خط الشهيد: البوليساريو يعيش في رفاهية على حساب سكان المخيمات

خط الشهيد: البوليساريو يعيش في رفاهية على حساب سكان المخيمات
السبت 24 يوليوز 2010 - 23:59

قال محجوب السالك عن حركة “خط الشهيد” إن قادة (البوليساريو) يعيشون في رفاهية على حساب السكان المحتجزين منذ عقود بمخيمات تندوف،مسجلا أن هاجسهم الوحيد “يتمثل في البقاء في مناصب القيادة”.


وأكد محجوب السالك،في حديث نشرته أسبوعية “ماروك إيبدو أنترناسيونال” في عددها الأخير،أن “قيادة البوليساريو تعيش في رفاهية على حساب الأطفال والشباب والشيوخ والنساء”،مشيرا إلى أن “الجزائر هي بالأحرى الرابحة من وضعية النزاع”.


وأضاف أن “قادة البوليساريو لا يريدون معرفة أي شيء،باستثناء البقاء في مراكز القيادة للاستفادة مما تتيحه لهم”.


وبخصوص تحويل المساعدات الإنسانية من قبل قيادة الجبهة الانفصالية،أكد محجوب السالك أن قادة (البوليساريو) “لم يكونوا يمتلكون شيئا عندما التحقوا بمخيمات تندوف”.


وقال “عندما نرى ثرواتهم اليوم،يحق لنا أن نطرح العديد من الأسئلة حول مصدرها. فمصدر هذه الثروات ليست بالتأكيد رواتبهم،إذا كانوا بالفعل يتوفرون على رواتب…”.


وأكد أنه “أصبح عاجلا،والآن أكثر من أي وقت مضى،وضع حد لمعاناة سكان المخيمات،وهي المعاناة التي دامت 35 سنة بالمخيمات في ظروف غير إنسانية”،مشيرا إلى أن “قيادة البوليساريو لا يمكنها مواصلة تنفيذ شؤونها الخاصة على حساب السكان الصحراويين”.


ومن ناحية أخرى،عبر محجوب السالك عن تأييده لمفاوضات تؤدي إلى إقرار مشروع الحكم الذاتي بالصحراء،مسجلا أن (البوليساريو) ليست الممثل الشرعي للصحراويين.


وقال “زملائي وأنا بخط الشهيد،نحس أننا مسؤولون عن محنة آلاف الصحراويين”،مبرزا أن “الهدف من عملنا الآن هو السماح لهؤلاء السكان بالعودة إلى بلدهم بكرامة”.


وفي معرض رده على سؤال حول النداء الأخير الذي أطلقه “خط الشهيد” للقيام بانتفاضة بالمخيمات وإمكانيات هذه الحركة،قال محجوب السالك إن حركته “لا تتوفر على إمكانيات (?) والبوليساريو لا يدعنا نتحرك في المخيمات”.


وأكد أنه “بعد سبع سنوات من الوجود،لم نتمكن سوى في الأشهر الأخيرة من خلق موقع لحركتنا على شبكة الانترنت. لكن،يمكنني أن أؤكد لكم أنه إذ توفرت لنا المزيد من الإمكانيات،فإن قادة البوليساريو سيقولون وداعا لامتيازاتهم”.


وفي موضوع ذي صلة هنأ رئيس مجلس المستشارين محمد الشيخ بيد الله الوزير الأول لجمهورية كومنويلث الدومينيك روزفيلت سكيريت على قرار بلاده سحب الاعتراف بالجمهورية الصحراوية الوهمية،معتبرا أن من يريد مصلحة الصحراويين ومحتجزي تندوف عليه أن يضغط جهويا ودوليا في اتجاه عودتهم المنظمة إلى بلادهم.


وأكد رئيس مجلس المستشارين،خلال استقباله سكيريت مساء أول أمس الخميس بالرباط ،على أن الحكم الذاتي يعتبر حلا ذكيا ومتأنيا يفتح أبواب المستقبل أمام جميع الصحراويين لتسيير شؤونهم بأنفسهم،كما يفتح أبواب المستقبل للأجيال المغاربية لرفع تحديات الألفية الثالثة في جو تسوده روح المسؤولية والاحترام المتبادل قائم على القواسم المشتركة المتمثلة في الدم واللغة والدين والتاريخ والكفاح المشترك ضد الاستعمار،هذه القواسم التي طبعت هذه المنطقة منذ قرون.


وأوضح بيان للمجلس توصلت وكالة المغرب العربي للأنباء بنسخة منه ،أن بيد الله أبرز بالمناسبة أن حجم أفواج العائدين إلى أرض الوطن من مخيمات تندوف يثبت أن هذا الحل ما فتئ يجذب إليه المحتجزين بها،وأنه أصبح جزءا من معادلة البحث عن حل مقنع لمشاكلهم الآنية والمستقبلية.


من جهته،أعلن الوزير الأول لكومنويلث الدومينيك أن بلاده قررت سحب اعترافها بالجمهورية الصحراوية الوهمية،مشددا على أنها تدعم الجهود التي تبذلها الأمم المتحدة وأمينها العام وممثله الشخصي من أجل التوصل إلى حل سياسي ونهائي ومقبول من قبل الجميع،منوها بالإرادة السياسية التي عبر عنها المغرب من أجل إيجاد حل عادل ونهائي لهذه القضية.


واقترح الوزير الأول لكومنويلث الدومينيك إيجاد صيغة ملائمة لبناء علاقات صداقة وتعاون بين مجلس المستشارين وبرلمان بلاده .

‫تعليقات الزوار

18
  • nabilinho
    الأحد 25 يوليوز 2010 - 00:35

    يجب استغلال الظرفية الحالية التي يمر منها ملف قضيتنا الوطنية،خاصة مع توافد المحتجزين إلى المغرب وسقوط قناع من يختفون وراء مقولة حق تقرير المصير،لذا يجب اتخاذ قرار صارم من المسؤولين، فالكرة الآن في نقطة الجزاء تنتظر من يركنها في الشباك.

  • mohamed
    الأحد 25 يوليوز 2010 - 00:23

    والله اصحراء مغربية

  • مغربي مغربي
    الأحد 25 يوليوز 2010 - 00:19

    الخزينة الجزائرية سجلت فائضا ماليا يقدر ب 6 مليار دولار…ستكون الديبلوماسية الجزائرية على قدم و ساق للبحث عن دويلة لتعويض الدومينيك ..و شوف بشحال القضية غدي طيح هاذ المرة..؟؟ و السوق غلا …و الطائرات غلاو…لكن جيب الجزائري المسكين هو الذي سيتأثر ..و دبا تجي شي اضرابات ف شي قطاع ما و يقولو للشعب ..لا كيس خاويا…و لا .. راه الدماغ اللي خاوي..

  • marocain
    الأحد 25 يوليوز 2010 - 00:09

    وكأن مسؤولونا يعيشون في فقر متقع!!

  • مغربي لايملك سوى الوطنية.
    الأحد 25 يوليوز 2010 - 00:17

    انكشف أمرهم وسيقط وهمهم إنشاء الله.على الصحراويين أن يتخذوا من السيدعمرالحضرمي وبيد الله وغيرهم العبرة،فهؤلاء الاشخاص خدموا و يخدمون وطنهم أكثر مما يخدمه غيرهم،فالرجل الأول كان من أول العائدين للوطن ،وشغل مناصب عليا، وقد كان يتمتع بذكاء ووطنية تفوق إدريس البصري، لما كان الأول عاملا على اقليم قلعة السراغة والُثاني وزيرا للداخلية؛أما الشيخ بيد الله فهو أعطى لوطنه ولايزال…المغرب وطن الجميع فإذاكان يحتضن أجناس وديانات مختلفة من يهود ونصارى فكيف لا يحتضن من كان من أبناء جلدته…والويل لأعداء الوطن من جزائر وإسبان…

  • hassia
    الأحد 25 يوليوز 2010 - 00:13

    le maroc doit supprimer les controles a la frontiere,libre acce a nos citoyens emprisonne dans les camps de concentration,en meme temps libre sortie pour les citoyens des provinces du sud pour pouvoir visiter leurs proches par voie terrestre,et brouiller les cartes des separatistes en ce qui concerne les droits de l,homme et libre circulation,faire fin a cet orgueil guerrier des mercenaires d,alger pour lequel la duree de ce conflit n,est qu,une raison de survivre,s,enrichir,pratiquant des methodes terroristes en gardant nos citoyns a tindouf comme otages

  • عاصم
    الأحد 25 يوليوز 2010 - 00:15

    وكم دفعت المغرب من خزينتها حتى تعدل مايسمى بكومنولث الدومينيك عن قرارها الاعتراف بالجمهورية الصحراوية؟!..فلو كان صحيحا أن الجزائر تشترى ذمم هذه الدول بالأموال كما تدعون لما تراجعت هذه الدويلة الصغيرة عن اعترافها بالصحراء الغربية!؟

  • مغربي غير فلوراق
    الأحد 25 يوليوز 2010 - 00:11

    أولاً أريد أن أوكد أن خط الشهيد أكثر تطرفا من البوليساريو ،فهم يدعون إلى العودة إلى حمل السلاح ضد المغرب،و وقف المفاوضات،و عكس ماجاء في تقريركم يرفضون الحكم الذاتي بالبات
    والمطلق؛أيمكنكم الإطلاع على موقعهم الإلكتروني لتأكد من ذلك.
    أما بنسبة للرفاهية التي يعيش فيها البوليساريو فادعوهم إلى الاقتياد بملك الفقراء محمد 6 الذي يعيش في تقشف كباقي الغالبية العضمى من المغاربة!!!!
    الله اعطينا وجاهكم………
    أنشر تأجر

  • safir
    الأحد 25 يوليوز 2010 - 00:27

    خط الشهيد لعبة في ايدي المخابارات المغربية

  • mustapha
    الأحد 25 يوليوز 2010 - 00:29

    الصحراويون الأصليون دخلوا الى المغرب فلم يبقى الى الجزائريون بتياب الصحراويون جياع الصحراء الإسم الجديد الدي يمكن أن يستعمله الشعب المغربي لهؤلاء, فزمن بولزاريوا بتندوف قد إنتهى فلم يبقى إلا جياع الصحراء يأكلون المساعدات الإنسانية.. وينهبون كل شيء لم يفرقوا بين الدواء والأكل إشتق جوف الأرض من شدة اللهفة على ممتلكات الغير . لنتضامن جميعا للإسم الجديد للمخيمات تندوف بجياع الصحراء ,ولنجمع كثرت الأصوات للفايسبوك على الإسم الجيد.

  • هيدالة
    الأحد 25 يوليوز 2010 - 00:25

    اريد اب اعرف لمادة في الانتخبات يخرجو اموال باهدة ويشتريو دماء شعب لماد يفعلون هدا هل هم يريدو دفع عن شعبهم لا تم لا يريدونة كسب ارباح متضاعفة ني 10 لمرات اندر كم ينفقون في حملتهم

  • كما ديما مغربي
    الأحد 25 يوليوز 2010 - 00:33

    الى صاحب التعليق رقم 7 ياخى احنا كلنا فقراء لو مكنا فقراء متغربنا عند ناس معيطك حتى ابسط الحقق هيا حريتك الشخصية متل العبدية بنظام الكفالة لكن هدا لايعنى اننا نسمح فى الارض لكين نعيش هدا غير معقول ولك العبرة فى الاستعمار الفرنسي من نهظ الاستعمارا لم تكون قلة من الشعب من الطبقة الكديحة والطبقة الاخرة تلهف الارضى وتغتنى مع بعض الغيورين ياخى اتقي الله فى الارض ترا عزة يصنعوها الرجال وليس بالمال

  • كريم
    الأحد 25 يوليوز 2010 - 00:07

    الى رقم 8. لتتاكد ان دولتك منذ 1975 انتهجت سياسة شراء ذمم الدول الفقيرة الضعيفة الغير وازنة و الغير معروفة اصلا لتضفي بعضا من الشرعية على مولودها اللقيط. ما عليك الى ان ترى حالكم(فقر و حريق و اجور هزيلة) في بلد الغاز و البترول. 300 مليار دولار في 35 سنة كان بامكانها اخراجكم من دول العالم الثالث. الجزائر المسكينة خسرت الملايير و الملايير و ستخرج خالية الوفاض

  • Ahmed HANAFI
    الأحد 25 يوليوز 2010 - 00:31

    قبل وقت غير بعيد، أعلن “الهلال الأحمر الصحراي” قرب نفاذالمخزون من السلع والمؤن في المخيمات، وأهاب بالمجتمع الدولي تقديم مساعدات عاجلةللصحراويين لتجنب كارثة إنسانية. وفي الأسبوع ذاته أعلنت “وزارة الدفاع” في “دولة البوليساريو” أن التحضيرات جارية لإجراء مناورات عسكرية ضخمة ب”الأراضي المحررة”.
    للسائل أن يسأل: كيف يتسنى لمن يتوسل الخبز والدواء والأفرشة، أن يحصل على المصفحات والآليات والصواريخ والدبابات؟
    وكيف يبقى لاجئا عند الآخرين، من له أراضي محررة؟أليس هذا “كذب يسير على رجلين”؟

  • mars
    الأحد 25 يوليوز 2010 - 00:01

    بعيدا عن الحسابات الضيقة لاعداء المغرب الكبير,الكبير بحضاراته العتيقة وثقافاته المتعددة وووو.فهدا الكيان لا يمكنه ان يكون دويلة تحركها عساكر الجارة الشقيقة التي سعينا الى استقلالها ابان الاستعمارالفرنسي على حساب محدة ترابنا فليسة العبرة في التفرقة بل في الوحدة و نحن نعر ف كيف سندافع على هده الوحدة

  • مصطفى ابو المهالك
    الأحد 25 يوليوز 2010 - 00:05

    كلام لايرتكز على اسس سليمة وواقعية بل هو لتطبيل والتزمير فقط اما الواقع فهو عكس ما يدعون اما السيد المعجون السارك وامثاله فهو غني عن كل تعريف له تسعة وتسعون وجها وتتمة المئة يلقى به ربه
    لمن تعاود زابورك يا سارك انت من تجار الحرب وتصطادون الفرص بدايتا على حساب الاطفال والنساء والشيوخ الدي اضحيت بين عشية وضحاهامدافعا عن حقوقهم والان تبني مستقبل اسرتك على انقاض الشهداء الصحراويين اللدين وقفوا حجرة عثرة في وجه مشروعكم الانفصالي مند اعلانه
    فانا خطر ببالي سؤال اريد جوابا شافيا له
    من منكم كان يملك سكناه حتى فنحن نعرف ان تجار الصحراء هم اهل وادنون قبائل تكنة اما الباقيون سطع نجمهم مع حلول المسيرة الكحلاء هم اللدين اصبحوا اليوم اسياد ووزراء ونواب امة ورجال اعمال هنا وهناك فاتقوا الله في انفسكم وفي الناس وبارك عليكم من الوسواس والاختلاس

  • نجيب
    الأحد 25 يوليوز 2010 - 00:21

    لماذا لا نخلق اتجاه آخر لهؤلاء الظلمة بالصحراء المغربية؟
    نشر في الإذاعات العالمية و المغربية بأن المغرب و أبناء المغرب يجمعون تبرعات ومساعدات للصحراويين المغاربة الذين يعانون من الظهط البوليزاري وأن مواطنين مغاربة يريدون اللاتحاق بالوطن وهكذا لمدة 4 مرات في السنة إلى أن يعلم العالم بمايجري، وفي حين نرى فقدان الثقة الدولية للبوليزاريو.
    أرجو معالجة هذه الأفكار من طرف المسؤولين في المغرب

  • إلياس الدكالي
    الأحد 25 يوليوز 2010 - 00:03

    إنه لمن العار أن يبقى إخواننا محتجزين بمخيمات الحمادة ومرضى ساسة البوليساريو يجثمون على صدورهم ومن ورائهم جزائر الحرب الباردة التي تتجاهل ساعة الحقيقة والواقع الموجود الآن ، بحيث أن سكان المناطق الجنوبية يعيشون في ظروف حسنة وأن جميع الإمكانات موجودة لديهم. أما المغاربة المسجونون بالمخيمات و بمؤازرة من الجزائريين فمساكين هم لأن المسؤولون في البوليزاريو يعسشون في رغد على حسابهم لأنهم يسلبون ما يأتيهم من مساعدات. وهكذا نرجو أن يضغط المجتمع الدولي على هذه الشردمة حتى تطلق إخواننا المحتجزين لدى هذه العصابات.

صوت وصورة
مشاريع تهيئة الداخلة
الأربعاء 27 يناير 2021 - 21:40 5

مشاريع تهيئة الداخلة

صوت وصورة
انفجار قنينات غاز بمراكش
الأربعاء 27 يناير 2021 - 20:24 16

انفجار قنينات غاز بمراكش

صوت وصورة
أشهر بائع نقانق بالرباط
الأربعاء 27 يناير 2021 - 13:54 24

أشهر بائع نقانق بالرباط

صوت وصورة
انهيار بناية في الدار البيضاء
الأربعاء 27 يناير 2021 - 13:30 5

انهيار بناية في الدار البيضاء

صوت وصورة
مع بطل مسلسل "داير البوز"
الأربعاء 27 يناير 2021 - 10:17 12

مع بطل مسلسل "داير البوز"

صوت وصورة
كفاح بائعة خضر
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 21:46 15

كفاح بائعة خضر