خلافات جلسة مساءلة بنكيران تنتقل إلى المجلس الدستوري

خلافات جلسة مساءلة بنكيران تنتقل إلى المجلس الدستوري
الأربعاء 29 ماي 2013 - 13:55

قالت مصادر برلمانية، إن مكونات المجلس وخصوصا فرق المعارضة ستلجأ إلى المجلس الدستوري للفصل في الخلاف المحتد بينها وبين الحكومة، حول جلسة المساءلة الشهرية لرئيس الحكومة حول السياسات العامة، وذلك لوضع لحالة الشد والجذب بين الأغلبية والمعارضة بمجلس النواب.

وحسب مصادر هسبريس، فقد انتهت الاجتماعات الماراطونية التي يعقدها رؤساء فرق الأغلبية والمعارضة بالغرفة الأولى، للخروج من المأزق الذي وجدت اللجينة المكلفة بتعديل النظام الداخلي للمجلس فيه نفسها، إلى الاتفاق على اللجوء إلى تحكيم المجلس الدستوري، مشيرة إلى أن النقاشات الدائرة بين رؤساء الفرق تدور حول البحث عن الصيغة الممكنة التي سيتم الاحتكام بها إلى المجلس للبث في الخلاف الحاصل حول جلسة الأسئلة الشهرية لرئيس الحكومة خاصة ما يتعلق منها بالتوقيت المخصص له وللأغلبية والمعارضة.

ووفق المصادر ذاتها، فإن هناك اختلافا في قراءة وتأويل دستور 2011 بشأن المرور الشهري لعبد الإله بنكيران بالبرلمان، لافتة إلى أن اللجينة التي تكون من رؤساء فرق الأغلبية والمعارضة، مازلت لم تتفق على توقيت طلب تحكيم المجلس الدستوري.

هذا وكشفت اجتماعات ندوة الرؤساء أن النقاش حول جلسة المساءلة الشهرية لبنكيران قد وصل إلى الباب المسدود، في ظل تمسك كل طرف برأيه، إذ تصر الأغلبية على منح رئيس الحكومة نصف المدة الزمنية المخصصة للجلسة وربع المدة للأغلبية ومثلها للمعارضة، في حين تقترح فرق المعارضة منحها نصف الحصة الزمنية، واقتسام النصف الآخر بين رئيس الحكومة وفرق الأغلبية، وهو الأمر الذي جعل فرق المعارضة تقرر مقاطعة جلسة يوم الجمعة المقبل.

وحسب مصدر من اللجينة، فإن هناك حلا وسطا يطرح لتدبير الجلسة الشهرية حول السياسة العامة للحكومة، يقوم على منح ثلث الغلاف الزمني لرئيس الحكومة، ومثله لكل من الأغلبية والمعارضة، غير أن هذا الاقتراح لا يبدو أنه يرضي معارضي حكومة بنكيران في البرلمان، الذين يتمسكون بتمتيعهم بنصف الحصة الزمنية للجلسة.

وأظهرت نقاشات رؤساء الفرق بالغرفة الأولى عن تحول في مواقف الأغلبية والمعارضة بشأن الجلسة الشهرية، إذ في الوقت الذي كانت فيه المعارضة تطالب بمثول بنكيران شهريا أمام مجلس النواب و4 مرات خلال الدورة التشريعية، تبين لها بعد تمرين السنة الماضية أن الرابح الأكبر هو رئيس الحكومة عبر استثماره للمجلس من أجل توجيه الرأي العام واستعراض عضلاته. ووفق مصادر برلمانية، فقد وقع انقلاب في المواقف، إذ باتت فرق المعارضة ترى أن المرور الشهري ليس في صالحها وتطالب بمرو كل شهرين على أساس جلسة في مجلس المستشارين وأخرى في مجلس النواب.

وفضلا عن خلاف الأغلبية والمعارضة حول جلسة الأسئلة الشهرية، تحاول اجتماعات رؤساء الفرق البحث عن مخرج بشأن عدد من النقط العالقة في النظام الداخلي لمجلس النواب، من أبرزها حقوق المعارضة والأمازيغية، وتركيبة مكتب مجلس النواب، وتشكيل الفرق، بالإضافة إلى التمثيل النسبي في المجلس الذي تتشبت به الأغلبية في وجه المعارضة التي تطالب بالإنصاف والمناصفة وفقا لما ينص عليه الدستور الجديد.

‫تعليقات الزوار

36
  • SAMI
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 14:11

    إذ في الوقت الذي كانت فيه المعارضة تطالب بمثول بنكيران شهريا أمام مجلس النواب و4 مرات خلال الدورة التشريعية، تبين لها بعد تمرين السنة الماضية أن الرابح الأكبر هو رئيس الحكومة عبر استثماره للمجلس من أجل توجيه الرأي العام واستعراض عضلاته. ووفق مصادر برلمانية، فقد وقع انقلاب في المواقف، إذ باتت فرق المعارضة ترى أن المرور الشهري ليس في صالحها وتطالب بمرو كل شهرين على أساس جلسة في مجلس المستشارين وأخرى في مجلس النواب

  • Rachid
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 14:16

    soyez logique simplement et tout rentera dans l ordre
    quand vous posez une question a une personne cette personne doit avoir le même temps que vous pour répondre.
    donc a partir de ce principe 1/2 temps pour les questions et 1/2 pour les réponses.

    maintenant vous êtes "n" a poser des questions pendant un temps "T" chacun doit disposer donc de "T/n" pour poser sa question…

    donc je pense que la première solution est la plus juste.

    Non ?

  • شوف تشوف
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 14:17

    واش هاد المسرحية الحامضة مغديش تسالي بغنا الخدمة وبغنا الاسعار لما والضو تنقص ام هاد لهدرة لخوية كولها تنت ورباعتك

  • sezar
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 14:23

    شوف المعارضة اللي كتقلب على مصلحة الشعب تتصارع على الوقت واش هي بقات في كثرة الهدرة راه المعقول معقول واخا تتكلم غير جوج كلمات والهرطقة والزندقة والبوليميك ما بقاش خافي إلا على الأغبياء. يا أيتها المعارضة التي لا تعرف معنى للمعارضة لأنها أصلا وجدت نفسها أمام حزب إذا تحالفت معه. لن تستطيع تمرير نزواتها وغرائزها الفاسدة ،فاختارت كرها أن تهرب إلى المعارضة

  • Krimou El Ouajdi
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 14:25

    في حين تقترح فرق المعارضة منحها نصف الحصة الزمنية، واقتسام النصف الآخر بين رئيس الحكومة وفرق الأغلبية، وهو الأمر الذي جعل فرق المعارضة تقرر مقاطعة جلسة يوم الجمعة المقبل.
    Plutôt, je prose 59 mn pour la soit disant "opposition" et 1 mn pour le chef du gouvernement et sa majorité. Vraiment, nous assistons à une vraie scène théâtrale. Tous ce que fait le gouvernement ne vous plait pas. Si ça continue comme ça, je suis persuadé que vous allez attraper une crise cardiaque. La première victime va être M. CHABAT. Vous avez peur même de la parole du chef de l'exécutif. Je profite pour le (M. Benkirane) saluer parce que c’est la première fois où il y a eu des élections libres et on assiste que l'expression de l'honnêteté provoque un tremblement de terre au sein des magouilleurs. Vive l’amour de la raison et de la justice divine. C'est dommage on ne cherche que bloquer le gouvernement. On n'aura pas le droit de le juger correctement.

  • مواطن مغربي
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 14:28

    بنكيران غلب المعارضة ليس بالحصة الزمنية و لكن بتفوقه في إرادته القوية للإصلاح و مواجهته الشرسة للمعارَضة المعارِضة لأي تقدم في الإصلاح وذلك لأنهم واعون كل الوعي بأن أي إصلاح مرتقب في أي ميدان و أي قطاع فإنه سيجهز على إمتيازاتهم الغير مشروعة و التي ورثوها و ألِفُوها من الحكومات السابقة.

  • ابو عبد الحميد
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 14:30

    هذه الحكومة منذ اليوم الاول ، لم تجد ابدا ولو ليوم واحد هدوءا او موافقة او تفهما واحدا ، هذا فعلا كثير وكأن هذه الحكومة فيها الجرب او الجذام . لا احد ممن كانوا يستفيدون بمجرد مكالمة هاتفية رضي على الحكومة . انا شخصيا مليت وخا ماانا لا وزير ولا حتى في العدالة والتنمية هاد الشي فعلا بزاف .
    واعيقتووووووووو.

  • حفيظ
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 14:31

    ليس من اختصاص المجلس الدستوري النظرفي هذه المسالة

  • hicham
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 14:41

    فرق سياسية لم تتفق حثى على الوقت الزمني .فماذا يرجى منها. .هل ينتظر منها الاتفاق على مواجهة التحديات الكبرى للبلاد .انه العبث السياسي . .ان المغرب بحاجة لقوى سياسة جديدة تعوض هؤلاء اباطرة الفساد من احزاب. و. .

  • فايق و عايق
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 14:41

    نحن لسنا قطعان تتضاحكون علينا، الحكومة الحقيقية ليست فيها أزمة، و الدليل القاطع الذي لا شك فيه هو أن عملة المغرب الدرهم لم تعرف أي إنخفاظ أمام الدولار،و البورصة المغربية مستقرة رغم تمثيلية بنكيران و شباط، كل هذه الزوبعة لتوهيم الشعب أن هذه حكومة لها قيمة و أهمية و و و، أنظروا إلى مصر حيث تتواجد حكومة حقيقية، أي أزمة حكومية تؤثر مباشرة على الجنيه و البورصة المصرية، أنظروا إلى أزمات الحكومات الديمقراطية و نتائجها المباشرة على الإقتصاد..فكفى تمثيلا فقد مللنا تهريجكم و إستحماركم لهذا الشعب.

  • فريد
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 15:05

    لم يعد هناك من شك أن المعارضة لم تعد تتحمل ضربات بنكيران الموجعة لها ففضلت الإختباء بدل المواجهة وهنا يتضح كبف أن الحق يسحق الباطل

  • mimoun
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 15:09

    البرلمان والمسائلة بهذا الشكل حديث العهد ,لابد من المخاض قبل الولادة . ان لم تكن لكم دراية بالقواعد نحن في بلدان المهجر مستعدون ان نقدم لكم هدية الا وهي ان نرسل اليكم قدماء البرلمانيين المغاربة وزملائهم مثلا الهولندين او الفرسيين ليعلموكم . الديمقراطية في المغرب بعيدة المنال .

  • farid
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 15:12

    NB:vous etes élus Messieurs pour dèfendre l interet des citoyens et de la nation.Rien de celà n est palpable. Vous passez votre temps à faire des critiques absurdes et parfois vous nous prenez pour des ignorants. le milieu politique actuel est pourri la preuve les partis de l opposition ne font que mettre le baton dans la roue. Aucune proposition n a ètè faite par ces partis pour faire sortir le pays de cette crise èconomique,sociale et unitè territoriale.esperons que le gouvernement actuel surmontera ces diffcultès hèritées des gouvernements précédants .Un rappel:les communes présidées par les partis de l opposition sont parfois mal gérées ; faites une autocritique raisonnable et sincére, l interet ntional doit prodominé

  • عشور من فاس
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 15:23

    آتمنى لكل من رئيس الحكومة والفرق النيابية حصة آكبر مما يطلبون في ضيافة الفرقة الوطنية للضابطة القضائية.

  • mohamed
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 15:39

    الاتسذكرون المقولة التي تقول اتفق العرب على الايتفقو وهانحن قدوصلنا اليها اليوم .المجلسين لاحول لهم ولاقوة لم يستطيعوان يتفقوعلى نصف ساعة اوساعة وقدوصلوالى الباب المسدود فباا لاحرى يتفقون على انتظارات هذاالشعب وخاصة انتظارات الاصلاحات الكبرى التقاعد المقاصاة . وحسب رايي فان كانت دقيقة واحدة تحقق فيها شيء يسير خيرمن ستين ساعة لم يتحقق فيها شيء اللهم القيل والقال .ايها البرلمانيون (المحترمون) نريد شيء ملموسا نريد اصلاحات نفتخربها كمغاربة واتركونا ساعة اوساعة والله انهامضحكة اتقوالله في شعبكم وفي ملكم .

  • miss n arrif
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 15:45

    سيقرر المجلس الدستوري بعدم الاختصاص لأنه ليس من اختصاصاته الفصل في هذا النوع من النزاعات

  • هدى
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 15:57

    بن المقفع اتحف العالم بكتاب كليلة ودمنة و بن كيران مايزال يلعب على اعصاب المواطن المغربي فتارة بحواراته اللادعة تارة والمستخفة بعقولنا تارة اخرى وما علينا الا توقع الاسوا من شخص اقر بان الكرافطة هي لي تزادت عليه و سننتظر حلقات اخرى من مسلسل حكومة بن كيران الباسل

  • ahmed
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 16:33

    السلام عليكم…ارجو من السيد رئيس الحكومة العمل على تفعيل الدستور و الجرأة في اﻹصلاح ومحاربة الفساد و المفسدين في أي موقع كانو وإياك ثم إياك من التنازلات لأي جهة كانت ﻷن انتخبوا للعدالة لانها اﻷمل اﻷخير و الوحيد لهدا الشعب المظلوم و المقهور…لأن هذه المعارضة عندما كانت في السلطة و لسنين عديدة مشي سنة و نصف التي امضتها حكومتكم المحترمة، كانت ديما كتكول العام زين و المغرب مفيه حتى مشكل ولكن عندما أجبرت لتكون في المعارضة أصبح المغرب في خطر و كل المشاكل و اﻷزمات جاءت من هذه الحكومة التي يرءسها حزب إسلامي…وهنا مربط الفرس….نصيحتي لبن كيران ﻻ تكن صلبا فتكسر و ﻻتكن لينا فتعصر و السلام عليكم…

  • قبوبي
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 16:57

    المعارضة تريد في الحقيقة ان ثجلد رئيس الحكومة بالمباشر دون ان تسمح له بالدفاع عن نفسه.
    منطقيا مدة الجواب عن اي سؤال تضاعف على الاقل مدة السؤال الا ادا كان الجواب ب نعم او لا او بدون تعليق, فهل هدا هو نوع الاجوبة التي سثشفي انتظارات المواطنين.

  • said amazigh
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 17:28

    التمثيل و الضحك على المغاربة ما كاين لا حكومة و لا برلمان لا معارضة و لا اغلبية … كولشي بايع الماتش او تايضحكو على النغاربة. اش غادي تصنعو زعما فدوك الاسئلة ديال العادة الشهرية ا نوضو تضربو الخط لريوسكم راه الشعب عاق ب قويلباتكم الشفارة من اليمين الى اليسار اسلاميين و علمانيين و العرق ديال الشعب ستحاسبون عليه

  • Mohajir
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 17:30

    الشعب يدعو البرلمان ان ياتي برؤية متسقة في الاصلاح ومحاربة الفساد,وينتضرعمل تنسيقي بين الحكومة والمعارضة وليس بحاجة الى الخلافة التي تتعرض سرعة عجلة الاصلاح.

  • مغربي محتار
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 17:34

    لقد سبق له أن أجاز اﻹزدواجية لرؤساء الجهات البرلمانيون…وحكم بمشروعية مجلس المستشارين الحالي…وأظنه سيحكم لصالح المعارضة… هذا زمن العبث…

  • معطلة غاضبة
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 17:49

    اصلا اجابات السي بن كيران ليست في محلها دائما

  • احمد
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 18:03

    والان سقط القناع وتبين ان هذه معارضة عنيدة ومستميتة في معارضتها ولكن في معارضة اختيار الشعب ورغبته في الاصلاح ومحاربة الفساد فاصبحت الواجهة السياسية للمفسدين التي يضعون من خلالها العصا في عجلة الاصلاح المدفوعة بابناء
    هذاالشعب البررة والتي سيجعلونها باذن الله تدوسهم وترمي بهم مزبلة التا ريخ شرف الله قدركم وللعلم ايه الجبناء فالاصلاح هو مطلب شعب وليس مطلب بنكيران والذي نحييه على صدقه في تبني الاصلاح والدفاع عنه. ونخبرك ايتها المعارضة ان خير الكلام ما قل ودل وكان فيه صدق والتزام وهو الذي تفتقدونه …. واخبركم بان المحكمة الدستورية ستقف الى جانبكم لاننا نتابع ماجرى ويجري في مصر ولكن عليكم ان تعلموا ارادة الله نافذة وارادة الشعب بالمرصاد لكل المعرقلين الذين يفوتون على بلدهم فرصة الاصلاح باقل تكلفة والتموقع الجيد والقوي وسط عالم متحرك نتمكن من خلاله اخراس اعداء وحدتنا الذين يتربصون بنا فكونوا رشداء وغلبوا مصلحة الوطن الحبيب قبل فواة الاوان والله من وراء القصد والسلام.
    طالب في السنة الاواى دراسات اسلامية بعين الشق البيضاء  

  • melange et plus
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 18:45

    monsieur n 15 ses gents la se sont pas des arabs se sont des amazighs des juifs des andalous des sahraouis dafrique un melange deculture lunguistique piger ……….. vive le maroc gloire et prestige 

  • younes
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 19:46

    لا حول ولاقوة الا بالله لسمعكم كتنازعو على لوقت يحساب غير الوقت تاع الشعب او لمصالح .واتيقتكم

  • morchid
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 19:53

    خير الكلام ما قل ودل لي كيقلب على كثرة الكلام هداك فيه الخواض

  • بارى
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 20:28

    ‎"‎ في حين تقترح فرق المعارضة منحها نصف الحصة الزمنية، واقتسام النصف الآخر بين رئيس الحكومة وفرق الأغلبية، وهو الأمر الذي جعل فرق المعارضة تقرر مقاطعة جلسة يوم الجمعة المقبل‎."

    السؤال أصبح أطول من الجواب!!!
    و كأن المعارضة تريد أن تسأل رئيس الحكومة عما كان غذائه يوم الجمعة ليكون جوابه "كسكس"
    ثم إن الشعب لا يريد أن يسمع ما تقوله المعارضة حتى و لو كانت تريد أن تدافع عن حقوقه لأنه يعرف هو الآخر ما ينقصه و كذلك إنتظاراته فالسائل تكفيه خمسة دقائق لطرح خمسة أسئلة مباشرة و محددة
    إن الذي ينقص المعارضة ليس الزمن و لكن اسلوب طرح سؤال وجيز مختصر و محدد

    أودي آش غادي نقول ليك أسي عبد الإله الله ينصرك عليهم و نهار تبغي تهز يديك علمنا باش نوضوا ليهم حنا

  • ابو انس
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 20:49

    أيها النواب المحترمون: إن الشعب ينتظر منكم أعمالا ينتفع بها، وجهودا تسهم في زرع الامل في نفوس ابنائه، لا نقاشا بيزنطينيا ينتهي بما ينتهي اليه صراع الثيران. فاتقوا الله في هده الامة التي جعلتكم حراسا أمناء على شأنها، واعلموا أن المغاربة واعون ومدركون ويفهمون مايقصد النائب المحترم ولو تكلم لمدة دقيقة ، فاتفقوا ولا تختلفوا وسددوا ولا تنازعوا فتفشلوا وتدهب ريحكم .

  • المهدي
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 21:02

    يجب أن يعطى الوقت الكافي للأجوبة. ما الفائدة من طرح سؤال يستغرق 10 لتلقي جواب في 5 دقائق مثلا؟ طبعا سوف لن يتطرق لكل جوانب السؤال لتقول المعارضة إن الجواب غير شاف.
    هذه التصرفات لم تعد تصب في مصلحة الشعب الذي ينتظر التفاعل المثمر بين الحكومة والمعارضة. لأن المعارضة تبحث فقط عن السبل لإسقاط الحكومة وإعادة الهيكلة القديمة التي أدت بنا إلى ما نحن فيه. يجب تقدير وقت الجواب حسب السؤال المطروح وإلا سنقول برفض الجواب لعدم توفر الوقت الكافي لتقديمه . وهذا ما تجر إليه المعارضة.سؤال:أعطني عرضا مفصلا عن مداخل الفسفاط = 1دقيقة . الجواب: مداخل المكتبالوطني للـ….انتهى الوقت .نصف دقيقة.
    على من تضحكون؟= 20ثانية . عليكم=10ثوان

  • عارف شهدarif chahd
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 21:33

    حكومة الديماغوجية فقط.الكلام المرصع مع الفشل الدريع.

  • عبدالرحمان1
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 21:38

    المعارضة لاترغب في ضهور اعضاء حزب العدالة والتنمية امام ابناء الشعب لكونهم يفضحون المعارضة ويوضحون الوضعة المعاشة للمغاربة عكس ما كان عليه البرلمان في السابق عندما كانت الحكومة تطمس الحقيقة عن الشعب الشيء الدي دفع به الى عدم المتابعة للجلسات حتى التعرف غلى مكونات الحكومة
    المعارضة نسيت ان الشعب المغربي هو الدي اعطى الاغلبية للعدالة والتنمية وانه يعرف مدى نزاهة اعضائها ابتداء من بن كيران الانسان الصريح والغيور على الوطن عكس مكونات المعارضة اللدين تهمهم المصالح الخاصة واسغلال النقود وعرقلة السير العادي لامور البلاد من اجل افشال التجربة الحالية الناجحة والرجوع الى عهد الزبونية والمحسوبية والريع وباك صاجبي

  • متازم
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 21:51

    لم افهم لماذا هذا التشدد المضروب ضد العدالة والتنمية؟
    _جلسة شهرية للاسئلة الشفوية
    – تحديد الوقت المخصص للاسئلة وخاصة المعارضة
    هذا كله لم نالفه في الحكومات السابقة .
    اتركوا الحكومة تشتغل ولا نضيع الوقت في ما هو غير نفعي .
    نحاول التقريب بين المعارضة والاغلبية ولانباعد الهوة و لنفكر اولا
    في مصلحة البلاد

  • مواطن
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 22:29

    المنطق يقتضي اقتسام الفترة الزمنية بالتساوي بين رئيس الحكومة و أغلبيته من جهة و المعارضة من جهة أخرى و ذلك لسبب بسيط كون الغاية من هذه الجلسات هي "المساءلة" ، و المساءلة بالمنطق السياسي و العرفي يفترض أن تصدر عن المعارضة بالاساس .
    هذا إذا كان هناك حسن نية لذى السائل و المسؤول ، و لا أعتقد انها موجودة ، بعد الميوعة السياسية التي أصبحت تخيم على سلوكيات "قادتنا السياسيين" دون مراعاة لمصلة البلاد ، و يبقى الامل في ان هناك ملك له صلاحية اتخاذ القرارات الكبرى خارج معادلاتهم الحزبوية، فالحمد لله أننا دولة ملكية و إلا لكان مثل هؤلاء قد زجوا بنا في صراعات قد لا تنتهي إلا بالخراب و العياد بالله

  • عبد الله
    الخميس 30 ماي 2013 - 00:47

    ماشاء الله على المعارضة الزينة اللي عطانا والله ،والله إنها قمة البلادة والتخلف أنا كنستغرب لبعض المعلقين واش عندهم شي عقل ولا لا،منطقيا صاحب الجواب يجب أن ينال الوقت الكافي للرد عل السؤال ،ولكن المعارضة الزينة اللي عندنا بغات تبقى تسلخ في رئيس الحكومة بالكدوب وقلة الحياء وما يلقى حتى الوقت باش إرد على الاتهامات إوا هادي مابقاتش مسائلة هادي نسميوها تقييم لعمل الحكومة مصيبة هدي يا معاضة آخر زمن ،فعلا معارضة مفلسة ولكن مكرها لم يعد ينطلي على طفل .
    ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين.

  • سفيان الصمدي
    الخميس 30 ماي 2013 - 13:16

    "" المعارضة تطالب بنصف المدة لان الوقت المخصص لها لا يكفيها""… اودي يا ودي بارك من اللعب بالمواطن والله قتلتونا بهاد النقاشات الزائفة العقيمة التي تظهورون بها يوما بعد ويوم، المواطن المغربي جائع قهراتو فاتورة الماء والكهرباء، قهراتو الشكارة ديال الطحين، المواطن المغربي يريد احدا ان ينتشله من براثن الفقر والجهل والامية، المواطن المغربي يريد اصلاح التعليم والصحة، المواطن يريد محاسبة الفسدة والمفسدون،أما بش نتشاهدو هكذا نقاشات اللي كت تمحور حول عدم فهم فرق الاغلبية وفرق المعارضة للنصوص الدستورية فهذا أمر متجاوز ولا يستحق الوقف عنده..لان الدستور المغربي وقبل كل شيئ، هو دستور مريض ويحتاج الى دواء،..

صوت وصورة
ستينية تقود "تريبورتور" بأزمور
الأحد 24 يناير 2021 - 16:20 7

ستينية تقود "تريبورتور" بأزمور

صوت وصورة
انهيار منازل في مراكش
الأحد 24 يناير 2021 - 15:32 9

انهيار منازل في مراكش

صوت وصورة
آراء مغاربة في لقاح كورونا
السبت 23 يناير 2021 - 15:41 23

آراء مغاربة في لقاح كورونا

صوت وصورة
أسرة تحتاج السكن اللائق
السبت 23 يناير 2021 - 14:52 9

أسرة تحتاج السكن اللائق

صوت وصورة
كروط ومقاضاة الداخلية لزيان
السبت 23 يناير 2021 - 13:31 11

كروط ومقاضاة الداخلية لزيان

صوت وصورة
محمد رضا وأغنية "سيدي"
السبت 23 يناير 2021 - 11:40 2

محمد رضا وأغنية "سيدي"