خلافات حزبية تسبق مناقشة مشاريع القوانين الانتخابية بمجلس النواب

خلافات حزبية تسبق مناقشة مشاريع القوانين الانتخابية بمجلس النواب
صورة: و.م.ع
الإثنين 22 فبراير 2021 - 08:00

تشرع لجنة الداخلية والجماعات الترابية والسكنى وسياسة المدينة، بمجلس النواب، في تقديم مشاريع القوانين المتعلقة بالانتخابات المقبلة وسط خلافات سياسية بين الأحزاب الممثلة في البرلمان، خصوصاً حول مسألتي “لائحة الشباب” و”القاسم الانتخابي”.

وتعقد لجنة الداخلية بالغرفة الأولى من البرلمان، يومي الثلاثاء والأربعاء، جلسات لتقديم ومناقشة القوانين الانتخابية، قبل بداية الدورة البرلمانية الاستثنائية للمصادقة على القوانين المؤطرة للاستحقاقات المزمع تنظيمها سنة 2021.

وقال رئيس لجنة الداخلية والجماعات الترابية والسكنى وسياسة المدينة بمجلس النواب، مولاي هشام المهاجري، إن الاجتماع يأتي في إطار الأشغال التحضيرية من أجل مناقشة مشاريع القوانين قبل المرور إلى تعديلات الفرق والمجموعات النيابية عليها.

وأوضح المهاجري، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن الخلافات المطروحة من قبيل مسألة “القاسم الانتخابي” ستحسم فيها تعديلات الفرق البرلمانية، لأن مشاريع قوانين الحكومة لم تتحدث عن هذا الأمر.

وكانت حكومة سعد الدين العثماني تركت مسألة الحسم في القاسم الانتخابي للمؤسسة التشريعية، بعد الاعتراض الكبير الذي واجهه من قبل حزب العدالة والتنمية.

وجدد “البيجيدي”، في آخر اجتماع لأمانته العامة، رفضه “المبدئي والصارم لاحتساب القاسم الانتخابي على أساس عدد المسجلين في اللوائح الانتخابية”، معتبراً إياه “انتكاسة وانزياحا عن روح المقتضيات الدستورية المؤطرة للخيار الديمقراطي والمنطق الانتخابي السليم”، وأنه “أمر نشاز يتعارض مع ما هو معمول به في التجارب الديمقراطية المقارنة”.

وفي مقابل اعتراض حزب العدالة والتنمية، تجمع باقي الفرق البرلمانية على أن التعددية التي يتميز بها المغرب لا يمكن أن يقف ضدها حزب سياسي واحد، معلنة أنه سيتم تمرير التعديل في مجلسي البرلمان سواء وافق الحزب الذي يقود الحكومة أو اعترض، أي إن الخلاف سيحسم بالتصويت.

ويرتقب أن يحتدم النقاش السياسي داخل المؤسسة التشريعية أيضا حول نقطة “لائحة الشباب”، فرغم إلغائها من قبل وزارة الداخلية في مشاريع القوانين الانتخابية التي مرت في المجلسين الوزاري والحكومي قررت فرق برلمانية تقديم تعديلات من أجل إيجاد صيغ ملائمة تضمن وجود تمثيلية شبابية بمجلس النواب.

وتطمح الشبيبات الحزبية إلى دفع الفرق البرلمانية إلى تقديم تعديلات في البرلمان على مشروع القانون التنظيمي المتعلق بمجلس النواب، وذلك بهدف ضمان حضورها في البرلمان من خلال انتخابات 2021.

وخرج حزب الاستقلال في آخر اجتماع للجنته التنفيذية بموقف يعلن من خلاله رفضه التخلي عن آلية تمثيلية الشباب بمجلس النواب، معتبرا ذلك “تراجعا سياسيا لا يعكس إطلاقا الدينامية المجتمعية، ولا الأدوار الفاعلة للشباب، وهو ما يجهز على رافد من أهم روافد المشاركة السياسية ببلادنا”.

القاسم الانتخابي انتخابات 2021 لائحة الشباب مشاريع القوانين الانتخابية

أضف تعليقك

‫‫من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.

‫تعليقات الزوار

15
  • برلماني
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 08:10

    اصحاب المعمعة والكعكعة هاهي مداكم انتهت فماذا ستقولون للمواطن هذه المرة ؟ المصيبة انكم كذبتم جميع الكذبات ولم يبقى لكم سوى ان تقولوا للمواطن ان المغرب سيصبح دولة اوروبية بمجرد ان تنجحوا
    والله لن اسامحكم لانكم ظالمون اجمعين ماعدا الفتيت اعلنها صراحة وبومرداس ليليهاليها

  • مواطن
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 08:28

    فكيف يكون هناك إصلاح في ظل الهيمنة الفظيعة على ثروات البلد؟ عاش الشعب حرية التعبي
    للمواطنين عوامل دافعة نحو مقاطعة الانتخابات المقبلة المقاطعة المقاطعة المقاطعة

  • الغرباوي بنو غيدوة
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 08:29

    المشكل وخ تقاتلو بصح امامي مشي غير تناقشوا،علاش حت مسرحيات ديلكم حماضو،عملو شي جديد ديل بصح

  • متتبع حزبي
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 08:40

    حزب الاستقلال يدافع عن شباب العائلة و الأعيان وأبنائهم كال الفاسي وحمدي وقيوح و…و… لايهمه أبناء الفقراء

  • عبدالرحمن
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 08:46

    نحن نريد حكومة تصريف الأعمال تحت اشراف صاحب الجلالة. لا نريد هدر الاموال وهدر الوقت في الخلافات والكلام الذي لا يسمن ولا يغني من جوع. اهناك حلول لما خلفته الجائحة.؟ اهناك روح وطنية صادقة من طرف هؤلاء السياسيين للتخلي عن انانيتهم والتفكير في فقراء هذا البلد العزيز؟ اهناك تفكير جاد وعملي لتشغيل الشباب باجور تتماشى مع العصر وتخرجه من براثن الادمان؟ حسبنا الله ونعم الوكيل. البلد يعاني وانتم تريدون ان تحافظوا على كراسيكم فقط.

  • مستغرب
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 09:11

    نفس النغمة التعددية الحزبية التي يتميز بها المغرب
    الديمقراطيات الكبرى فالعالم تتفور على حزبين قويين ما يجسد الراي والراي الاخر اما نحن ف33رأي وقد تتوالد كلما غضب احدهم وانشق عن حزبه ليؤسس حزبه المستقل ناهيك عن ماتستنزفه هته الاحزاب من ميزانية الدولة

  • السلام عليكم و رحمة الله٠
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 09:24

    اقول لاخواني البرلمانيين ، إتفقوا أو لم تتفقوا ، لا يهمني في شيء كمواطن مغربي ، لانني لن أترشح ، و لن اصوت ، و ليس هناك عضو طاهر من الاحزاب ، أصوت عليه، و لهذا ، يستحسن لكم ؛ أن تغتنموا فرصة نعاسكم لان كرسي البرلمان مريح جدا و لن تجدوه مستقبلا ، أكملوا نومكم يرحمكم الله ، و تصبحون على خير ، لن أصوت ٠

  • LE DEBAT
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 09:50

    J ouvre le débat en posant la question suivante : A quoi sert et quel role jouent exactement les partis politiques au Maroc??? Pensons ensemble à la réponse et MERCI

  • المعقووووول
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 10:04

    لا نريد نقاش ولا جدال في أمور غير نافعة …١..وجب حذف مجلس المستشارين وتقليص عدد نواب البرلمان .. ٢ … وجب تحديد مستوى سن المرشح البرلماني في ستين سنة فما تحت ، ومستوى بكالوريا على الاقل… ٣ … وجب منع ترشيح من مر في ولايتين متتاليتين أو متفرقة في البرلمان .نريد وجوها جديدة … ٤ ..وجب إلغاء اللائحة .. وجب ترشيح انفرادي لكل مرشح سواء كان متحزبا أو غير متحزب …لتمكين الشباب من الترشيح…٥ …وجب منع الجمع بين ناءب برلماني وعضو في جماعي …
    وخلاصة : هذا هو البرلمان المنشود الذي سيعالج قضايا الوطن والمواطنين…

  • Taza haut
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 11:21

    ان كان فعلا الوطن يريد عبور الازمة الداخلية و الاتجاه في منحى تصاعدي و جب تغيير الهياكل المسيرة للبلاد من خلال الاطاحة باللوبي المالي و ذلك بتاميم شركات القصر و دمجها في مشروع وطني قادر على منافسة الاستثمار الخارجي و دعم الشمال من خلال مشروع اقتصادي كبير يجعل الشركات الكبرى تنقل مقراتها من سبتة و امليلية نحو الفنيدق و تتحول هذه النقطة الى مركز تجاري كبير يخفف الضغط على طنجة و البيضاء و فتح مركز آخر بالجنوب عبر توسيع ميناء الداخلة و جعله شبيه الشمال و دمج الاخوة من دول الجنوب كمريتانيا و مالي و السينغال و هذا سيزيل الخلاف مع اسبانيا و باقي الدول من خلال فتح فرص تشغيل و رفع الاجور كحد ادنى 7000dh هذا هو المغرب الذي يجب ان يرثه الحسن الثالث و سيكون ضربة قاضية بحل البرلمان من خلال دستور جديد ينقص من عدد الاحزاب و عدد البرلمانيين و تغيير جهاز مستشاري الملك لانهم لم يضيفوا جديد من غير تكديس الاموال و الاطاحة بحزب العدالة و الاصالة فهم سبب النكسة السياسية بالدارجة يجب تنظيف المستنقع

  • على مذا أنتم مجتمعوه يا نواب الامة؟
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 11:38

    هل انتم مجتمعون على الارقام و على التقاعد؟ ام مجتمعون على عدد المقاعد و تقسيم العككة ؟.. ألم تستحيوا من أفعالكم الغير مسؤولة ؟ و لهذا وجب التنبيه ، أن كل المغاربة سئموا منكم و لم يعد أحد يثق فيكم ، فإذا سنحت لي الظروف ؛ فسأعري عن تصرفاتكم التي لا علاقة بها بمصلحة الشعب ،الذي تتذكرونه فقط عند المناسبات ، مثل هذه المناسبة المتعلقة بالانتخابات ٠ المقاطعة ،و هوخير جواب لاجتماعاتكم ، لن نصوت٠

  • "الماضي فات"
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 11:55

    الأحزاب اعتادت على التوزيع الإنتخابي الذي كان يطبخ بحي السويسي. التخلي عن هذا العرف لازال يكلفها.

  • العابر
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 12:13

    واش بصح كتبغيو هاد لبلاد؟؟؟؟
    إلا كنتو صادقين، انسحبو، حلو الحكومة و الرلمان و خليو اهل الفكر و اهل العلم يمشيو لبلاد واحد عامين ريثما نراجعو كلشي فهاد لبلاد.
    راكم مكتقدمو والو لهاد الوطن، و الغريب ربما، انكم مكتعرفوش علامن كيتكلم الشعب!!!!!
    ما فائدة هذه الأحزاب؟؟؟
    البلاد تغرق و انتم عاجزون عن تقديم حلول لابسط المشاكل، ربما لا تعترفون حتى بوجود مشاكل خطيرة، الدليل انكم تنعتون المواطنين بالعدميين و المبخسين و تلفيق التهم الخطيرة لمن اقترب من بعض المجالات!!!!
    المواطنون من كل الشرائح يجمعون على تردي الاوضاع ليس بفعل الجاءحة، بل لعجزكم و افتقاركم للافكار التي يمكن أن تأتي بحلول!!!!
    فهل اجتمع المواطنون على ضلال؟؟؟؟؟
    نتوما بوحدكم كتشوفو لمغرب بخير!!!!!!!

  • مغترب
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 14:20

    اولا وقبل كل شئ ضرورة تأجيل الإنتخابات على الأقل تلاث اشهر ريتما تصل نسبة التلقيح على الأقل 50 % .تانيا يجب إعفاء أصحاب ولايتين متتاليتين ومحاسبتهم وفتح المجال امام الشباب حاملي الشهادات . ( إلى ماتقلتوش ديرو شي مجلس آخر وسميوه مجلس الشيوخ اصحاب الكراسي المتجدرة وبقاو حتى يعملوا ليهم شي روضة في البرمان لي مات يدفنوه تماك باش يبقاو يترحموا عليه اصحابوا )

  • مواطن2
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 20:00

    مقال سابق تحدث عن نية اشخاص خلدوا على كراسي برلمانية ترشيح ابنائهم للانتاخابيات القادمة. وهذا يعني ان البرلمان والغرفة الثانية والجماعات المحلية ستصبح مؤسسات ” عائلية ” …. انهم يدافعون عن لوائح تمرر بدون اقتراع وهذا يبرر ترشيح ابنائهم ويناتهم وزوجاتهم واقاربهم. ويرون انه لابد ان يكون البرلماني مرفوقا بجزء من عائلته…لانه بفضل اللائحة ضمن منصبه.من هنا وجب تغيير نظام الاقتراع باللائحة وجعله اقتراعا فرديا بالدوائر الشيء الذي سيعمل على التخلص من الوجوه الحالية…اقتراح اللوائح الخارجة عن التصويت يعني تسهيل التحاق الابناء والزوجات بالبرلمانيين.كل شيء واضح.

صوت وصورة
زيارة أخنوش لإقليم شفشاون
الأربعاء 3 مارس 2021 - 20:30 17

زيارة أخنوش لإقليم شفشاون

صوت وصورة
حوت ضخم بشاطئ الجديدة
الأربعاء 3 مارس 2021 - 18:31 14

حوت ضخم بشاطئ الجديدة

صوت وصورة
فضيحة طريق بآسفي
الأربعاء 3 مارس 2021 - 16:14 2

فضيحة طريق بآسفي

صوت وصورة
المصلي تلتقي المجتمع المدني
الأربعاء 3 مارس 2021 - 14:44 2

المصلي تلتقي المجتمع المدني

صوت وصورة
فرح الفلاحين بجهة البيضاء
الأربعاء 3 مارس 2021 - 13:50 4

فرح الفلاحين بجهة البيضاء

صوت وصورة
موجة الغلاء تمتد إلى البيض
الأربعاء 3 مارس 2021 - 13:45 18

موجة الغلاء تمتد إلى البيض