خليل الزنبي .. مراكشي يفك شيفرة الرياضيات وينال جائزة علمية رفيعة 

خليل الزنبي .. مراكشي يفك شيفرة الرياضيات وينال جائزة علمية رفيعة 
صور: هسبريس
السبت 9 يناير 2021 - 04:55

هو المراكشي خليل الزنبي، الذي نذر حياته العلمية للاشتغال على نظرية التفاضل والتكامل كأحد فروع الرياضيات؛ ما جعله يتبوأ مكانة علمية رفيعة، مكنته من الحصول على جائزة تقدم للباحثين المرموقين في العالم الإسلامي.

خليل الزنبي أستاذ للعلوم الرياضية بكلية العلوم السملالية بمراكش، الذي حاز أخيرا على جائزة “الكومستيك أوورد 2019″، وجد ضالته المعرفية، في هذه العلوم منذ تعليمه الإعدادي، إلى حد الهوس.

هذا الباحث، الذي توج بجائزة التميز لمنظمة التعاون الإسلامي في الرياضيات في فئة العلوم الأساسية، تابع دراسته بالتعليم العمومي بالثانوية التأهيلية الحسن الثاني بمراكش في مسلك العلوم الرياضية، والجامعية بكلية السملالية التي قضى بها 25 سنة تدريسا وتأطيرا.

ويرى الزنبي أن ولعله بالعلوم الرياضية كان ميولا ذاتيا، إلى جانب حبه للقراءة في مجالات مختلفة كالفن والتاريخ والسنيما؛ ما نمى خياله، كما كان يمارس لعبة كرة القدم الشعبية بحومته بدوار العسكر بمقاطعة المنارة مراكش حاليا.

الأستاذ الجامعي الزنبي، الذي ملأ خزانة كلية العلوم السملالية ببحوث كثيرة وشارك في منتديات دولية، يتوزع وقته بين التدريس والتأطير بالماستر ودكتوراه الدولة بالجامعة المغربية وبجامعات دول بالقارة الإفريقية، بدءا من الجزائر إلى دولة البينان مرورا من تونس والسينغال ونيجيريا.

“كنتُ سفيرا لبلدي بالقارة السمراء، بتأطيري لحوالي 22 طالبا إفريقيا، تمكنوا من الحصول على بشهادة الدكتوراه، ويعملون حاليا بالجامعات الإفريقية”، يقول الزنبي في لقاء مع هسبريس بكلية العلوم السملالية.

وبكثير من التواضع، يضيف الأستاذ نفسه: “لا وجود لقطاع علمي لا تحضر فيه الرياضيات بقوة”، مستدلا على قوله باستحالة بناء نظرية علمية أو اختراع تكنولوجي، دون هذه العلوم؛ فنظرية النسبية لألبرت أنشتاين، والأطباق الهوائية، والهواتف النقالة، تتحدث تفاضليا.

وعند الحديث عن قيمة الرياضيات، يتحدث خليل الزنبي، عن حضور اللغة الرمزية، قائلا: “يسمع الناس خلال الجائحة عن R0 وهو رمز رياضي، يقيس الحالة الوبائية؛ ما يساعد الحكومات والدول، على اتخاذ القرار المناسب بخصوص التدابير الاحترازية لحالة الطوارئ الصحية”.

طيلة مسيرته المهنية التي راكمها خلال تجربة غير يسيرة بميدان البحث العلمي، حافظ خليل الزنبي، الشغوف بالبحث في علوم الرياضيات، بروح الشباب، على شرارة لا تخبو؛ فكانت النتيجة 200 بحث حول الأنظمة الديناميكية والمعادلة التفاضلية، نشرت في مجلات علمية دولية.

وعن مستقبل هذا العلم، قال الباحث عينه: “الرياضيات بكليات العلوم، مجهولة المصير؛ لأن الخلف يتكون من طلبة مستواهم التعليمي بهذا التخصص العلمي متوسط، فيما يتوجه ذوو المستوى العالي إلى معاهد ومدارس التعليم العالي التي تقتل التفكير العقلي”.

ولإعادة الاعتبار للعلوم الرياضية، فالأمر بالنسبة لهذا الباحث الذي خبر المعرفة المجردة، يتعلق بمراجعة منظومة التوجيه المدرسي التي دأبت منذ زمن طويل على تشجيع التلاميذ، لاختيار المعاهد والمدارس التي تقدم المعرفة التقنية فقط. أما النظريات العلمية، فإنها تولد بكليات العلوم.

ولضمان الاستفادة من طلبة الماستر والدكتوراه، يقترح خليل الزنبي تخصيص منح تشجيعية معتبرة، لضمان بقاء المتفوقين منهم بشعبة العلوم الرياضية بكليات العلوم، لمتابعة دراستهم العليا، وحتى يستفيد منهم المغرب.

وينظر هذا الباحث، الذي أطر حوالي 30 أطروحة دكتوراه عملية في شعبة الرياضيات بالمغرب والقارة الإفريقية والحاصل على جائزة منظمة التعاون الإسلامي في الرياضيات في فئة العلوم الأساسية، بتشاؤم كبير إلى مستقبل الرياضيات بالجامعة المغربية.

ولأن الأستاذ خليل الزنبي نموذج يحتذى به للباحث الجامعي الذي كرس وقته للبحث العلمي في علم يقود العالم اليوم، فإن جامعة القاضي عياض بمراكش احتفت به أخيرا في حفل تكريمي، لتميزه خلال السنة الجارية بحصوله على جائزة دولية.

يذكر أن هذه المؤسسة الجامعية تعمل، منذ تأسيسها، على تنفيذ إستراتيجية تهدف إلى التميز، سواء في برامجها التكوينية والبحثية في المواضيع ذات الأولوية الجهوية والوطنية.

ومكنت هذه الإستراتيجية جامعة القاضي عياض، التي تضم ثلة من الباحثين مثل خليل الزنبي، من الحفاظ على صدارتها في ترتيب الجامعات الوطنية والمغاربية والإفريقية؛ فكانت أخيرا الأفضل بين 100 جامعة إفريقية، وفق تصنيف مركز “روفورم” خلال الفترة الممتدة ما بين يناير وماي 2020.

العلوم الرياضية جامعة القاضي عياض كلية العلوم السملالية مراكش

أضف تعليقك

‫‫من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.

‫تعليقات الزوار

31
  • Hatim
    السبت 9 يناير 2021 - 06:10

    كتبت “خليل الزنبي” في جوجل , لم يعطيني أي نتيجة , فأعدت البحت ب “دنيا باطما” فنهال عليا بالصفحات , لا حول ولا قوة إلى بالله

  • Amal chaouch
    السبت 9 يناير 2021 - 06:19

    كثر الله من امثلك يا استاذ.. انا من عشاق العلوم الرياضية. و اؤمن ان كل شيء قام علي الرياضيات والحساب… ولكن مع الاسف لم تتاح لي فرصة دراسة الرياضات بشكل اكاديمي…. ولكن نفتخر بك وبامثالك من العلماء. وفقك الله.

  • المراكشي
    السبت 9 يناير 2021 - 06:49

    كنت ممن تتلمذ على يده في مادتي equa diff و topologie … فكان نعم الاستاذ خلقا و عطاءا… كان دائما يسعى لتبسيط les démonstrations عكس مجموعة من زملائه… فوجدنا فيه الأستاذ المتقف،المتواضع و المتخلق.. شكرا استاذي الكريم

  • أحمد أمين
    السبت 9 يناير 2021 - 07:00

    أولا زادك الله نورا وعلما ورفعة. ثانيا أود التعليق على أن توجيه المتفوقين إلى المدارس التطبيقية سواء في الهندسة أو غيرها يحرم المغرب من العلماء في مجالات الرياضيات والفيزياء وسائر العلوم النظرية الأخرى، فالملاحظ أن الجامعات لا تستقطب سوى المتوسطين وبالتالي حتى مستواهم عند التخرج لا يكون مرضيا وعطاؤهم سيكون بالتأكيد متوسطا.

  • فاطمة
    السبت 9 يناير 2021 - 07:36

    لي كل الشرف ان ابدء أطروحة الدكتورة ببعض أعمالك بالرغم أننا لا ننتمي لنفس الجامعة بالمغرب. اتفق معك، كلما ذكرنا البحث العلمي كلما ذكرنا قلة التشجيع و الإهمال و بالأخص مجال الرياضيات الذي يتطلب جهد كبير جسدي و نفسي. انه لمجال أكثر من رائع، يمكنه الوجود في كل مجال حتى انني اقوم بمزج ما هو بيولوجي بالرياضيات. يا مغاربة أعطو للجامعة حقها الحقيقي انها اساس الإبداع المعرفي.

  • همو
    السبت 9 يناير 2021 - 07:40

    جامعتنا تخرج موظفين ينتظرون الوظيفة.لمادا لا يمكن لخريجي جامعة مغربية العباقرة يبدا مشروعه ويصبح شركة عملاقة .تشغل الالاف.وتؤدي الضريبة.كما هو الشان في الدول الغربية.

  • QI
    السبت 9 يناير 2021 - 07:50

    مقال جميل
    شكرا للكاتب
    وتقترح على الاستاد الفاصل الخبير في العلوم الرياضية أن ينشأ مؤسسة العلوم الرياضية تضم نخبة من خبراء العلوم الرياضية وتحصل على منح للبحث العلمي في هدا المجال من طرف الدولة المغربية
    ولم تكون مؤسسة دولية للبحث العلمي في مجال الرياضيات تنسق مع مؤسسات عالمية للبحوث العلمية
    مزيدا من التوفيق
    وشكرا على الرمز الرياضي RO
    واضيف له الرمز QI
    شكرا لالبير اينشتاين ونيوطن

  • مونو
    السبت 9 يناير 2021 - 08:03

    الجائحة بينت أن إقتصاد المعرفة هو من سيحدد مصيرنا أما السياحة لا ننتظر منها شيء

  • البوزيدي
    السبت 9 يناير 2021 - 08:26

    هنيئا لنا بنوابغنا الذين تمسكوا بالعمل داخل وطنهم ولفائدته ، أولئك هم العلماء حقا ، شكرا وجزاكم الله خيرا بروفيسور الزنبي

  • زائر
    السبت 9 يناير 2021 - 08:26

    اوافقه الراي عندما قال ان المعاهد العليا تقدم تعليما تقنيا فقط

  • Aziz
    السبت 9 يناير 2021 - 08:35

    تحية إجلال و تقدير لهذه القمة العلمية التي تستحق العناية و الاهتمام من زميل لك في ديار المجهر. لقد أحببت الرياضيات مثلك تماما و أحب ما تقوله عنها. فالله سبحانه و تعالى خلق هذا الكون الرهيب الشاسع و الدقيق بالرياضيات. و الانسان لم يعمل إلا على آكتشافها و ليس إبتكارها. فالمنظومة الرياضية خلقت مند خلق الكون ولم نكتشف منها إلا القليل. لقد إعجبتي مقولة العالم الالماني Leopold Knonecker في هذا الصدد : Dieu a fait les nombres entiers , tout le reste est loeuvre de l’Homme.

  • مغربي قح
    السبت 9 يناير 2021 - 09:02

    شكرا يا عالم. والله يكتر من متالك
    على المغرب أن ينضر إلى التصنيع محليا. والكف من استهلاك فقط

  • محمد
    السبت 9 يناير 2021 - 09:11

    تبارك الله على الأستاذ ومزيدا من التألق

  • مغربي
    السبت 9 يناير 2021 - 09:39

    ما شاء الله لا قوة إلا بالله .
    زادك الله أستاذي من التوفيق . و حفظك من كل معيق …. و كثر الله من أمثالك .

  • عبد الصمد
    السبت 9 يناير 2021 - 10:19

    انا ايضا درست في ثانوية الحسن الثاني وابن دوار العسكر حصلت على الباك علوم رياضية سنة 85 ورغم ميولي الرياضيات كتب الله لي ان اتخرج مهندس، أتذكر أساتذة كان لهم دور في حبي الرياضيات واتقانها أمثال لوموان وكوجيا، لا ادري هل الدكتور خليل تتلمذ عندهم، ونحن ابناء دوار العسكر جد فخورين بك وأسأل الله لك التوفيق والتألق.

  • معلق
    السبت 9 يناير 2021 - 10:19

    الف مبروك هؤلاء هم فخر للمغرب وللإنسانية لمثل هؤلاء ترفع القبعات

  • سيبع
    السبت 9 يناير 2021 - 10:29

    الأستاذ الزنبي كان سببا في إستفادة عدة طلبة من منح في معهد علوم الرياضيات الإفريقي في كيب تاون جنوب إفريقيا و أصبحو من بعد متميزين وسفراء للمغرب في مجال العلوم في عدة دول (أمريكا، ألمانيا،…). هنا نرى تميز نظام التعليم الأنكلوفون على الفركفون

  • انسان بسيط
    السبت 9 يناير 2021 - 11:32

    السلام عليكم
    ترفع القبعة ويشار له بالبنان ,كل من ساهم من قريب وبعيد في خلق اضافة خير في حياة الانسان و في جميع الميادين

  • حسن
    السبت 9 يناير 2021 - 11:43

    اود ان اشكر كاتب المقال على هده الالتفاتة الطيبة
    واطلب من الوزارة الوصية على قطاع التعليم انشاء جامعة وطنية تخصص للنوابغ بل تهافتهم على المدارس المعاهد العليا للمهندسين
    وتكون جامعة تدرس العلوم والقانون والاداب ويخصص لطلابها منح مهمة وداخليات وتخرج دكاترة في جميع الميادين تعطى لهم الاسبقة ليكونوا اساتدة جامعيين ……….

  • أستاذ باحث في الرياضيات
    السبت 9 يناير 2021 - 13:31

    الحمد لله، أخيرا تم التطرق لموضوع يهم البحث العلمي و الكفاءآت العلمية بالمغرب خاصة في الدراسات الأساسية وبالأساس الرياضيات. بالإضافة إلى الأستاذ الباحث خليل الزنبي هناك الأستا عبدالمجيب بنكيران من كلية ظهر المهراز فاس والأستاذ محمد سعييد من الجامعة التقنية بنجرير الذين أعطوا الشيئ الكثير في مجال الرياضيات و مثلوا المغرب في مجموع من المحافل الدولية و لهم أكثر من مائة بحث علمي و منشور في مجلات مرموقة و سمعة طيبة داخل و خارج المغرب. فلهم جزيل الشكر.

  • Hamdaoui
    السبت 9 يناير 2021 - 13:40

    BRAVO Cher collègue, c’est une fierté pour nous tous ! Merci

  • Khalid
    السبت 9 يناير 2021 - 15:24

    In response to comment #1, if you did a search in Google for Ezzinbi Khalil, you could have learned that Mr. Ezzinbi has authored or co-authored more than 200 published papers. You could at least have searched on how to spell his name, before your false comment.

  • سعيد
    السبت 9 يناير 2021 - 15:46

    باحت متميز يستحق وسام ملكي او على الاقل عضو في اكادمية العلوم الحسن 2

  • Didi
    السبت 9 يناير 2021 - 21:29

    Bonne nouvelle, mais il n’a pas d’articles dans les journaux of the american mathematical society, Inventiones mathematicae, Advances in mathematics……..
    Donc c’est un chercheur marocain comme les autres chercheurs des facultés marocaines.
    C’est pas le nombres qui comptent, mais la qualité
    Notre probleme au Maroc c’est qu’on voit un prof avec beaucoup d’articles comme un grand mathematicien, mais ce n’est pas le cas

  • physic
    السبت 9 يناير 2021 - 23:25

    إلى خليل الزنبي أستاذنا المحترم بين الرقم 0 والرقم 1 غير ممكن ومستحيل فكيف يجمع الرياضيات الفراغ والوجود سؤال ثاني الرقم 0 وماقبل الرقم 0 وهو العدم فكيف جمع بين العدم والفراغ وفيما يخص الظلام فكيف سيحسبه الرياضيات أظن الأن الأستاذ فهمني فعلى الرياضيات وجود دالة أو معادلة أو طريقة في فتح علم مخصص في الرياضيات لدراسة هذه الحالات في الفزياء والتي ستحل كثيرا من المعادلات المستحيلة وكثيرا من حالات فزيائية لا نفهمه

  • T'es elarb
    الأحد 10 يناير 2021 - 00:20

    تحيةاجلال و تقدير للدكتور والأستاذ خليل و جميع أساتذة الرياضيات بكلية العلوم السملالية على كل ما قدموه و يقدمونه لهذا الوطن في تكوين العديد من الطلبة واللذين هم أساتذة في جميع أنحاء المغرب
    و لا ننسى كذلك الحاج سي بوسلوس و سي الحسن منيار و القائمة طويلة
    شكرا لكم

  • Hamdaoui
    الأحد 10 يناير 2021 - 00:41

    Si Pr Ezzinbi travaillait en USA ou en Europe, on pourrait être d’accord avec vous, mais il travaille dans des conditions difficiles dans un Pays où la recherche scientifique est peu soutenue et encore moins la recherche fondamentale. TOUS les chercheurs marocains qui arrivent à publier leurs travaux doivent être félicités car ils fournissent des efforts personnels considérables. Merci

  • بسيبيسة
    الأحد 10 يناير 2021 - 03:16

    درست حساب التكامل والتفاضل لاكن لاأحد من السادة الأساتذة الأفاضل جازاهم الله خيرا قال لنا ما فائدتها…(حتى شاهدت دروس هارفارد على الأنترنيت، رائعة…)
    بينما الإحصاء وحساب الإحتمالات كلها تطبيقية

  • Abdou
    الأحد 10 يناير 2021 - 03:32

    معروف عن جامعة مراكش التفوق بالعلوم الرياضية في حين أن كلية العلوم 1 عين شق التي تخرجت منها معروف عليها التفوق بالعلوم الفيزيائية وهذا راجع إلى الأساتدة دوي الشهرة العالمية أمتال أستادي عبد السلام حومادة . هذا آلرجل الرائع لم أعرف أستاد أكثر مهنية منه رغم كوني تكونت بكندا وبجامعات مشهورة عالميا لكن يبقى عبد السلام حومادة فى القمة . للأسف الأساتدة الجامعيون ولما أسمع عنه بالوسط الجامعي حاليا لا يبشر بخير المستوى أصبح ضعيف جدا إلا البعض منهم . وكما قال أحد الأصدقاء وهو أستاد جامعي: الأستاد الجامعي الآن ههو مجرد طالب كبير السن لا يختلف عنه في العلم وفي التفكير.

  • AITSAID
    الأحد 10 يناير 2021 - 14:46

    Baraka Allahou fikoum et que Dieu assiste nos scientifiques. A mon humble avis, nos chercheurs et scientifiques en général doivent avoir des contacts très réguliers avec leurs homologues à travers le monde. Les moyens techniques existent et il fair créer des réseaux au-delà de l’université d’attachement. Les possibilités existent maintenant et les moyens aussi d’ailleurs, notamment dans les pays développés. Courage

  • طالب باحث
    الأحد 10 يناير 2021 - 20:09

    البحث العلمي مهمل في بلادنا
    كل مصاريف البحث العلمي من مالي الخاص (رزق ولادي) قاليك الا كنتي موظف معندك الحق في منحة الطالب الباحث و الطامة الكبرى أن تلك المنحة هزيلة يعني الا ما كنتيش خذام سعى الناس باش دير البحث ديالك

صوت وصورة
أوحال وحفر بعين حرودة
الجمعة 15 يناير 2021 - 13:30

أوحال وحفر بعين حرودة

صوت وصورة
تدخين السجائر الإلكترونية
الجمعة 15 يناير 2021 - 10:30

تدخين السجائر الإلكترونية

صوت وصورة
حملة أبوزعيتر في المغرب العميق
الخميس 14 يناير 2021 - 21:50 28

حملة أبوزعيتر في المغرب العميق

صوت وصورة
سائقة طاكسي في تطوان
الخميس 14 يناير 2021 - 20:12 9

سائقة طاكسي في تطوان

صوت وصورة
كشف كورونا في المدارس
الخميس 14 يناير 2021 - 16:30

كشف كورونا في المدارس

صوت وصورة
الثلوج تضاعف العزلة بالجبال
الخميس 14 يناير 2021 - 13:58 13

الثلوج تضاعف العزلة بالجبال