خيرون: اليزمي لم يوافق بعد على الحضور أمام لجنة المالية

خيرون: اليزمي لم يوافق بعد على الحضور أمام لجنة المالية
الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 15:31

أكد سعيد خيرون رئيس لجنة المالية والتنمية الاقتصادية في مجلس النواب، أن ادريس اليزمي (الصورة) رئيس مجلس الجالية المغربية بالخارج هو الوحيد من بين المسؤولين الذي لم يُجِب بعد على المراسلة التي وُجِّهت له باسم اللجنة من أجل الحضور أمام نواب الأمة قصد تدارس حصيلة عملها.

ونفى خيرون في ذات الوقت توصله برسالة كتابية أو شفهية من طرف اليزمي تفيد رفضه الحضور. حيث كان من المقرر حضور ادريس اليزمي لمناقشة التدبير المالي لمجلس الجالية يوم الثلاثاء 26 يونيو الماضي.

وأضاف النائب البرلماني عن حزب العدالة والتنمية لـ “هسبريس”، أن مكتب اللجنة قرر عقد لقاء صبيحة الثلاثاء17 يوليوز بُغية مدارسة التدبير المالي للشركة المركزية لإعادة التأمين، على أن يَعْقُبه لقاء ثان لدراسة التدبير المالي لمؤسسة صندوق الإيداع والتدبير.

وكانت لجنة المالية والتنمية الاقتصادية في مجلس النواب، قررت استدعاء عدد من رؤساء المؤسسات العمومية الكبرى خلال دورة أبريل الحالية، من أجل مساءلتهم حول حصيلة أعمالهم وأسلوب تدبيرهم المالي وبرامجهم الاستثمارية طبقا لما ينص عليه الفصل 102 من الدستور الجديد.

وحَوَت القائمة كلا من عبد اللطيف الجواهري والي بنك المغرب، الذي قدم موافقته قصد مناقشة السياسة النقدية بالمغرب. وأنس العلمي المدير العام لصندوق الإيداع والتدبير، ومحمد ربيع الخليع الرئيس والمدير العام للمكتب الوطني للسكك الحديدية، وعلي الفاسي الفهري المدير العام لمكتبي الماء الصالح للشرب والكهرباء، وشكيب بنموسى رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي الذي قدم حصيلة منجزات المجلس خلال لقاء مع لجنة المالية بمجلس النواب، وإدريس اليزمي رئيس مجالس الجالية المغربية في الخارج…

‫تعليقات الزوار

24
  • القعقاع
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 16:55

    آش من حصيلة ولا فصيلة، واش حنا عندنا اهداف اصلا.
    الميزانية ديالو مشات فطيارات و الفنادق 5 نجوم أسيدي…أوزيد أوزيد. الحصول، الحصيلة حاصلة عندو.

  • MAGHRIBI
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 16:56

    Mr DRISS EL YAZAMI AURAIT DU ETRE LE PREMIER
    A REPONDRE A LA CONVOCATION DE LA COMMISSION
    PARLEMENTAIRE D'AILLEURS SON POSTE DEVRAIT
    ETRE SUPRIME DU MOMENT QU'IL YA UN MINISTRE
    CA SUFFI DE CES COMMISSION ROYALES DONT LES
    PRESIDENTS SE CROIENT INTOUCHABLES ET AU
    DESSUS DE TOUTES LES LOIS DU FAIT QU'ILS SONT
    NOMMES PAR DAHIR LEQUEL DOCUMENT DEVRAIT DISPATAITRE DU LEXIQUE JURIDIQUE MODERNE ET
    NE CONSERVER QUE LE TERME DE DECRET DU
    PRESIDENT DU GOUVERNEMENT CONTRE SIGNE
    LE CAS ECHEANT PAR LE CHEF DE L'ETAT

  • Observateur¨!
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 17:10

    مضت علي تقريبا ثلاثين سنة في أوروبا ولم أسمع قط رغم تتبعي للأخبار و الأحداث أن للجالية المغربية مجلس!!!وإني لأتسال كيف يكون لنا مجلس ونحن محرومون من حقنا في التصويترغم أننا مسجلون لدى السفارة!!!صححوا إن كنت على خطأ.

  • tarik
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 17:18

    Je n'ai admiré cette personne, il a l'air hypocrite qui ne fait rien pour

  • abderrahmane
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 17:23

    pourquoi refuse t'il ? dans un pays de droit il est obliger de comparaitre et repondre à toutes les questions et s'il y a lieu rendre des comptes même
    Son ami R.N à Montréal était interoger par un juge canadien sur les milliers de dollars qu'il a recu du gouvernement marocain, pourquoi donc yazami refusera t'il de repondre aux questions de la commission qui sont aussi des questions du peuple marocain et surtout des MRE qui ne veulent plus que cet homme parle a leur nom

  • citoyen
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 17:25

    oui effectivement nous devons develloper cette culture de questionnement sans porter jugement de valeurs à priorri commr ca nous pouvons aller en avant bon courage

  • je suis ce que je suis
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 17:30

    * Ce que je ne comprends pas tout le monde sait qui sont les malfaiteurs et les voleurs, et personnes ne veut pas intervenir, alors laissez notre pays dans la dérive vers la catastrophe, soit faites votre travail soit quitte votre poste pour les hommes d’honneurs il y en a beaucoup qui veulent travailler pour sauve notre pays.

  • حسن أبوعقيل - صحفي
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 17:30

    السيد ادريس اليازمي سيقف ولا محالة أمام اللجنة ليقدم ما تقدم وما تأخر من حساب , فملايين السنتيمات أرادت الجالية المغربية أن تعرف أين صرفت وكم تقاضى السيد اليازمي منها وهو يعرف جيدا بأن الجالية لم تستفذ شيئا لا ماديا ولا معنويا المهم في انتظار المثول ما علينا إلا الصمت وخير الكلام ما قل ودل .

  • ابو عبد الحميد
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 17:31

    هذا السيد لم يستجب لأمرين اثنين :
    لانه لا زال تحت الصدمة ، لانه لم يتخيل انه سيأتي عليه يوم يرى فيه اصحاب اللحى وقد اصبح فيهم رئيس للحكومة ووزير و مسؤول عنه يأمره وينهاه ، وهو الفرنكفوني المتأنق المتحرر ، والذي يعيش الوقت بخلافهم اصحاب الابل والنوق والخيام والقبيلة وووو .. ولم يدر بخلده ان فيهم من يتكلم زيادة على فرنسيه اليتيمة الانجليزية والإسبانية ومنهم من جمع عدد من الدكتورات في العلوم الحقة .
    ثانيا لان اخونا ليس له ما يقدم لان الحساب هرب ليه وسيبقى يبلع الحامض دون ان يحير جوابا .
    والى متى ستبقى هارب اولدي ، غير اقبل بالواقع الوقت تبدل ، غير أجي جاوب أوكان .

  • المهاجرون ومحاكمكم
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 18:08

    لسمع مصطلحاتكم الخاوية, رئيس مجلس الجالية المغربية بالخارج, وزير الجالية, برلمان الجالية, يضن أن الجالية فيــــــن. حط الجالية هز الجالية, كل هده الأسماء إلا الضحك على المهاجرين مشاكلهم تزكم الأنوف في محاكمكم وعلى علم الكل والله بأن المهاجر لتيكل عالخضر بوعروة في المغرب.
    في يوم من الأيام دهيت عند نائب الوكيل بالمحكمة الابتدائية بالدار البيضاء من أجل محامي الأستاذ لخضر لا يريد إعطاء الورثة تعويضات حادثة سير إلى الآن وأن النقيب أمره بإعطاء دوي الحقوق حقوقهم وتمادى في التماطل مدة 8 سنة والآن21 سنة عندما نذهب عند النقيب يقول لنا بأن المحامي لم يحضر, في الأسبوع الأخر يتلفن النقيب فيقول له بأنهم لم يريدون أخد النقود, وعندما نذهب عند المحامي يقول لنا أدفع لكم الثمن الذي أريد. يضن بأننا محتاجين لهده الدرجة.وفي الأخير والمهم لكتابة هده الأسطر, دهيت عند نائب وكيل الملك وبعد لحظة قلت له إن لم تعطوني حقي وحق إخوتي سأذهب وأكتب كل هدا في الصحف فرد علي النائب المتعجرف إن لم يكفيك الصحف فاكتبها في الحيوط.
    هدا نائب وكيل الملك يتفوه بهدا الكلام لشخص هضمت حقوقه في دولة الريكاموني عفوا الحق والقانون. لا

  • MARROQUI
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 18:20

    DRISS EL YAZAMI
    REPRESENTE QUI
    ET IL FAIT QUOI EXACTEMENT POUR LES MAROCAINS A L'ETRANGER
    SI ON SUPPRIME SON POSTE ALORS AVEC SON SALAIRE ANNUEL ON PEUT CONSTRUIRES DES ECOLES
    ON DOIT ARRETER CETTE HEMORAGIE ET GERER LES FINANCES PUBLIQUE DE FACON DRASTIQUE

  • ifnawi belgique
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 18:34

    مجلس الجالية،وزارة الجالية،ميزانية الجالية.كلها مسميات لنهب المال العام.
    الما.بة المجليون في العالم تمنولوكان مجلس المواطن،وزارة المواطن وميزانية المواطن.لتحس بأنك
    مواطن بالفعل .للله إعتنو بالمواطنين داخل الوطن والأموال التي تدهب إلى هده المسميات المجهولة يستحسن أن تدهب لصندوق المقاصة عوض هاد المقوص….

  • ضحية باسبانيا
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 18:38

    مجلس الجالية انتهى بدون نتيجة. جمعية المغاربة باسبانيا atime أغلقتها السلطات الاسبانية و صاحبها البجوقي متابع بالاختلاس. فقدنا العمل و السكن و رخصة الاقامة. "حسبنا الله و نعم الوكيل".

  • abou chama
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 18:49

    لا اعلم اليازمي هل كان ممن ينقلون المتلاشيات من اسبانيا وفرنسا وبيلجيكا…. وهولاندا… ويدخلها الي المغرب …………….. هنيئا لا روبا… لقد حققت انجازا كبيرا .بعد ما حركت هذا النمل من بلادها وخلصها من اطنان من القمامة . من حديد وزنك وثوب .وغير ذلك . وغصت بها ازقة المدن المغربية … فهل هذه هدايا تسمح بها ادارجة الجمارك مقابل رائحة الرشوة لعائلة المغاربة . ام ان المغرب بلد سلط الله عليه النمل .لينقل له المتلاشيات الي هذا البلد . انت مدعو ياسيادة الرئيس بزيارة لهذه البضاعة .وتجعل الدولة .اليوم العالمي لنقالي الازبال من اروبا الي المغرب …

  • فيلسوف
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 19:50

    ليس هناك اي نتائج تدل على ان اليازمي يعمل, كل ما قام به هو تعيين نساء في المكاتب الجهوية, كل ما يهمهم هو البقاء في مكاتبهم سواء بالولاء لليازمي او بطرق اخرى…

  • chadli de belgique
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 20:00

    اريد جوابا من هذا الشخص (ازمي) وغيره ممن سبقوه.
    هل يعرفون ان الجالية المغربية الان في اوربا وكندا وامريكا تتكون من مثقفين واساتذة ودكاترة في مختلف التوجهات ام مايزالون يعيشون في سنوات السبعينات والثمانينات?
    اذن على من يضحكون,هل على انفسهم ام على الحكومة المغربية نفسها?
    فنحن المغاربة بالخارج لا نعترف بهم هنا ولا نعرفهم.
    كما اريد ان اعرف هل الجالية هي التي وضعت هذا الشخص على راس هذا المجلس,
    فنحن لا نعترف بهذا المجلس ولا بمن يتراسه.
    وتحية خاصة للشعب المغربي الحر ولهسبريس والسلام.

  • المهاجرون ومحاكمكم
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 20:35

    اسمحو لي بأخد من وقتكم والموضوع هدا ليس للمهاجرين و لكن المشكل الذي أطرحه الآن جدير بالاهتمام.
    جل المهاجرين مرهونين بقضايا في المحاكم المغربية لم تحل وكلهم لهم وقت محسوب يستطيع أن يطرد من العمل. وبالأخص في هده الظروف الصعبة, في المعالات يوجد مكتب لمساعدة المهاجرين أو مؤسسة الحسن الثاني كلهم لا يجدين نفعا بتلك الرسالة الدين يمدونها للمهاجرين الذي لا تؤخذ بعين الاعتبار وبالأخص في حالتي هده كما قال لي قاضيا أعرفه أسمع كل تلك المؤسسات ولي كان لاتجدي نفعا نحن الذي نقرر تلك مثل بولو للمهاجرين يمتصونه يلهنهم به. نعم كلامه على حق. إنها لاتجدي نفعا إلا للشماتة. وكما أقول كم هي ميزانية تلك المؤسسات التي بدون فائدة وليس لها أي دور إلا لكتابة الرسائل, التي لاتجدي نفعا, وعندما تشتكي و طول مدة التي إنتضرت الإجابة يقولون لك بأننا عملنا جهدنا وكتبنا للجهات الخاصة ولن نستطيع أن نرغم أي كان . كل هده الميزانية بدون فائدة .
    وزير الجالية أو مصطلحات أخرى ماكين والو
    المهاجر وعائلته يجدون صعوبة في غلاء ثمن الباخرة والطائرة ولامن يتكلم.
    أكثرهم يأتون بالخردة لبيعها لمساعدتهم في ثمن السفر والمصروف. كادوات النم

  • المغربي المهاجر
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 22:07

    سيمثل اليزمي أمام اللجنة و سيلقي باللوم على الكاتب العام الذي يتصرف كما يشاء في ميزانية المجلس و نظرا كون بوصوف لا يمكن مسائلته من خلال الموقع الذي يشغله حيث الكتابة العامة لمجلس الجالية ما هية إلا وظيفة واجهة له أما وظيفته الحقيقية فهي أمنية ألف بالمائة فإنه اليزمي سيخرج بريئ من كل التهم الموجهة للفساد المادي للمجلس الذي يزكم الأنف عن بعد ثلاثة ألآلاف كيلومتر أي من استراسبورغ أو بروكسيل

    تفكيك اللغزين في هذا المقال سيكون من طرف الخواص من العارفين أما الأخرون فأعتذر لهم

  • mohajir
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 23:35

    ان كنت رئيسا وفيا لمجالس الجالية كان عليك با لحضور لمناقشة التدبير المالي لمجلس الجالية يوم الثلاثاء 26 يونيو المنصرم.
    وانا مع المتعلق اعلاه رقم 17

  • mohajir
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 23:47

    بصراحة يا اخوتي المهاجرين ويا اخواني البرلمانيين ألدين تريدون مساءلة السيد اليزمي . أرجوكم أن تلاحضوا طريقة المساءلة في البرلمان . البرلمانيون يصرخون من جهة والمسؤلون يردون على الأسئلة وبوعود وبرامج مستقبلية لا وجود لها في أرض الواقع. نفس التهريج والضحك على أدقاًن المهاجرين مند سنوات . مسؤول يأتي وأخر يروح و ميزانيات تروح و الحال دائما على ماهو عليه.

  • hammouda
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 02:32

    je connais personellement ce grand monsieur qui présente un haut profil qui lui a permet d'avoir la confaice de sa Majeté le ROI mais son problème c'est qu'il es mal entouré soit dans le conseil consultatif ds droits de l'homme soit dans le conseil des MRE et il doit chercher des conseillers et des cadres pour bien gérer avec lui les affaires des deux conseils

  • max
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 11:00

    أعزاءي في هيس بريس يجب أن تعلموا أن ادريس اليزمي رئيس مجلس الجالية المغربية بالخارج هو ''' ادريس فوق العادة ''' لذى ليمكن استدعائه من طرف مجلس الأمة و لو ارسلوا له 365 استدعاء أي استدعاء كل يوم من ايام السنة

  • francemaroc.info
    الأحد 15 يوليوز 2012 - 14:26

    les institutions publiques marocaines ont pourtant pour obligation,d'après la constitution, de passer devant la commission des Finances de la Chambre des représentants au Parlement pour présenter leurs actions ainsi qu’un bilan de leurs activités financières et de leur gestion administrative

    driss el yazami refuse de se présenter a la convocation de la commission parlementaire, dans un mépris total de la loi et du parlement.
    Ainsi, celui qui était membre de la commission consultative de la révision de la constitution, se trouve un des premiers à la piétiner, Driss El yazami, qui est également président du conseil national des droits de l'homme, se conduit avec mépris à l'égard des représentants du peuple marocain, et en véritable dictateur qui n'a de compte à rendre à personne.
    A quand la fin du scandale CCME ?
    à lire: http://francemaroc.info/index.php/maroc/item/93-driss-el-yazami-est-il-au-dessus-de-la-loi

  • ابو سعد
    الثلاثاء 17 يوليوز 2012 - 10:37

    بسم الله الارحمن الرحيم
    لمن يريد معرفة حقيقة خروقات اليزمي وتصرفه في المال العام بشكل سافر فليأتي الى حي اكدز باقليم زاكورة حيث تمت سرقة اموال مشاريع جبر الضرر الجماعي المزمع تفعيله بحي اكدز الذي عرف تواجد معتقل سري ايسمه الحد تمت برمجة ترميم المقبرة التي تضم رفات المعتقلين بالحد ( 32) متوفيا والمبلغ 500000 درهما ولم ترمم المقبرة بل ان قبور المعتقلين السابقين مخربة والشواهد التي تحمل اسماءهم مكسرة , واكدز مايزال يعيش الويلات والتهميش والفقر والاقصاء الممنهج , بعد أن سيطرة عائلة شهيد من بني زولي على كل مشاريع المبادرة الوطنية ، وتعويم برامج جبر الضرر الحقيقية و, فجبرت جيوب آل شهيد وآل الزينابي بتواطؤ مع بعض مسؤولي العمالة وبعض مسؤولي المجلس الوطني لحقوق الانسان وفي مقدمتهم الرئيس الذي يجب محاسبته

صوت وصورة
حجاج .. نقاش في السياسة
الأحد 28 فبراير 2021 - 22:20 1

حجاج .. نقاش في السياسة

صوت وصورة
سجال حدة مكبرات الصوت بالمساجد
الأحد 28 فبراير 2021 - 19:15 55

سجال حدة مكبرات الصوت بالمساجد

صوت وصورة
رحلة "حرّاكة" مغاربة
الأحد 28 فبراير 2021 - 14:47 28

رحلة "حرّاكة" مغاربة

صوت وصورة
قصة موسيقي مكفوف
الأحد 28 فبراير 2021 - 13:42 3

قصة موسيقي مكفوف

صوت وصورة
بدون عنوان: "الكيف" داء ودواء
الأحد 28 فبراير 2021 - 12:38 9

بدون عنوان: "الكيف" داء ودواء

صوت وصورة
صناعة البنادق
الأحد 28 فبراير 2021 - 11:50 4

صناعة البنادق