خيرية عين الشق تمتد على ستة هكتارات وأرضها تسيل لعاب المضاربين

خيرية عين الشق تمتد على ستة هكتارات وأرضها تسيل لعاب المضاربين
الأربعاء 21 يوليوز 2010 - 22:12

5 سنوات مرت على زيارة الملك محمد السادس للمؤسسة .. ولا شيئ تغير !!


بعد مرور أزيد من خمس سنوات على زيارة الملك محمد السادس للجمعية الخيرية الإسلامية لعين الشق بالدار البيضاء وتقديم مسؤولين إلى المحاكمة والحكم عليهم بـ 28 سنة سجنا نافذة، أشارت مصادر من أقدم ملجأ في المغرب إلى أن أوضاع النزلاء لم تتحسن عقب الزيارة الملكية للمؤسسة يوم 2 فبراير 2005، بل إنها انتقلت من سيئ إلى أسوأ.


وقالت نزهة الصقلي، وزيرة التنمية الاجتماعية والأسرة والتضامن، إن الأطفال القاطنين بخيرية عين الشق تم ترحيلهم إلى ملجأ نموذجي بمنطقة الحي الحسني بالدار البيضاء، وفق ما ينص عليه القانون رقم 14/05 المتعلق بتحسين جودة الخدمات التي تقدم لنزلاء المؤسسات الخيرية.


ونفت الصقلي أن يكون لها علم بمحاولة إفراغ 178 نزيلا من كبار السن بخيرية عين الشق لإفساح المجال أمام المضاربين العقاريين لشراء الأرض الممتدة على مساحة ستة هكتارات حيث يوجد أقدم ملجأ بالمغرب.


وجاء نفي الوزيرة في الوقت الذي أصدرت فيه لجنة دعم أبناء المياتم والخيريات بيانا دقت فيه ناقوس الخطر محذرة من المس بالحقوق الاجتماعية لأبناء ميتم عين الشق، وذلك بالتخلي عن استكمال تأهيلهم وإدماجهم ضدا على دستورية هذه الحقوق.


وقال المحامي بهيئة الدار البيضاء سعيد بلحماني، منسق لجنة دعم النزلاء، لـ “أخبار اليوم”، إن التشخيص الميداني لوضعية عيش نزلاء ميتم عين الشق يشير إلى أن ظروف عيش النزلاء وصلت إلى مستوى كارثي، خصوصا بعد إخضاع الأطفال الصغار لعملية ترحيل قسرية باتجاه مأوى آخر بمنطقة الحي الحسني ومحاولة إفراغ النزلاء برفع دعاوى قضائية، وأضاف بلحماني قائلا:” بعد أن قضت المحاكم برفض جميع شكايات الإفراغ، لجأت الإدارة إلى شكايات كيدية ضد النزلاء، والآن تقوم الإدارة بأساليب ملتوية لحمل النزلاء على مغادرة الملجأ، ربما يكون المضاربون العقاريون هم من يحركون الملف، بعد أن أسالت البقعة العقارية الشاسعة، حيث توجد الخيرية، لعاب سماسرة العقار“.


ودعت لجنة دعم نزلاء أبناء المياتم والخيريات بالمغرب وزارة التنمية الاجتماعية للوفاء بتعهداتها إزاء النزلاء مع فتح حوار جاد ومسؤول من أجل الحيلولة دون تشريد 178 نزيلا، كما تدعو اللجنة الوزارة الأولى إلى التدخل والتنسيق وإيقاف تضارب تداخل الوزارات في الشأن الاجتماعي المتسبب في إغلاق عدد من المياتم في مدن سلا ومكناس وتدهور الأوضاع فيما تبقى منها.


وناشد نزلاء الجمعية الخيرية الإسلامية بعين الشق الملك محمد السادس بالتدخل لإنصافهم بعد أن رفعت عليهم الجمعية دعوى قضائية بالإفراغ بالقوة العمومية. وقال نزلاء إنهم تعرضوا لإجراءات انتقامية من لدن الجمعية بعد الزيارة الملكية لمؤسستهم مطلع أبريل من سنة 2005. وأن المسؤولين عن الميتم استقدموا حراس أمن خاص مصحوبين بالكلاب، قبل أيام، إلى المؤسسة ومنع النزلاء من الدخول..


وسبق لأحد النزلاء أن أعد “كتابا أسود” معززا بصور صادمة، يرصد فيه تدني الخدمات التربوية والإهمال الذي يطال الأطفال كما الكبار بعد الزيارة الملكية للمؤسسة.


ويطالب النزلاء الجمعية بتفعيل التوصيات الملكية وبإدماجهم بشكل حقيقي، بدل محاولة طردهم من الخيرية برفع دعاوى الإفراغ ضدهم.


وقال نزيل آخر إن المقاربة الأمنية هي التي تحرك المسؤولين بدل المقاربة الاجتماعية، مستدلا على ذلك بتحويل المركز الاجتماعي الحي الحسني إلى مفوضية للشرطة “الدار الحمرا”، وبـ “دار الطالب” في عين البرجة التي تحولت بدورها إلى ثكنة للدرك الملكي، معربا عن اعتقاده بأن العقار الذي توجد عليه خيرية عين الشق يسيل لعاب المنعشين العقاريين. فأمام وجود 90 في المائة من بنايات المؤسسة مغلقة، فإن هناك محاولات تروم إفراغ الـ 10 في المائة المتبقية عن طريق التخلص من النزلاء بكل الوسائل، على حد قوله.


وسبق لجمعية تطلق على نفسها جمعية “نور للرعاية الاجتماعية” أن تقدمت بدعوى قضائية تطالب من خلالها بإفراغ عشرات من النزلاء من مقر الخيرية بدعوى أنهم “محتلون”، وهي الدعوى التي خسرتها الجمعية صاحبة الدعوى.


ويعتبر النزلاء أن الجهة التي تقاضيهم لا تتوفر على الصفة القانونية التي تؤهلها لمقاضاتهم، لكونها لم تحصل بعد على رخصة التدبير وفق مقتضيات قانون 05 – 14.

‫تعليقات الزوار

6
  • mo7a
    الأربعاء 21 يوليوز 2010 - 22:20

    العالم يحكمه رجال الأعمال وليس السياسيون هم مجرد مرتزقة يبيعون الشعب بفتات وسمسرة ورشاوي رجال الأعمال …. صراحة أتأسف على المجتمع المدني المغربي الذي لا يصرخ إلا إذا تعلق لأمر بفرح الأخرين أو اتراحه….أما أن يدافعو عن حقوقهم وحقوق المستضعفين والو ….
    والمجتمع الذي لا يصرخ ولا يحتج يعني أنه راضي …???!!!!
    المستضعفون في الدول الغربية يدافع عنهم ….في البلدان المتخلفة يحتقرون… وعندما ينفجر احدهم في الشارع العام يقولون إرهابي ????

  • akram
    الأربعاء 21 يوليوز 2010 - 22:24

    إن المرحوم السقاط بنى عدة عمارات سكنية ومحلات تجارية للكراء بجنب خيرية عين الشق تقدر بالملايين الدراهم شهريا لفائدة الخيرية والنزلاء أين ذهبت هذه الأموال رغم أن هناك محسنين لا يبخلون في مساهمتهم لهذه الدار ولهذا على الجمعيات والحقوقيين والبرنمانيون أن يتحركون ويساءلون السيدة الوزيرة الصقلي والجهة المسؤولة عن هذه الدار أين هي المداخيل الكراء أكثرمن 100 شقة و50 محل تجاري ونعرف ان كل شقة سومتها اكثر من 3000 درهم ناهيك عن محلات التجارية

  • faycal allemagne
    الأربعاء 21 يوليوز 2010 - 22:18

    السلام عليكم أنا من سكان عين الشق و أعرف هذه الخيرية جيدا و ولاد الخيرية قراو معيا في الاعدادي و ثانوي والله حتى حشوما يفتقرون لكل شيء ضف على ذلك رؤساء الجماعة ديال عين الشق الشفارة أتعلمون أنا جماعة عين الشق من أهم الجماعات في المغرب لبغى يشفر فهناك تناحر و قتال من أجل تولي رئيس هذه الجماعة أتعرفون لماذا 1 – الخيرية تتجيها مساعدات من العالم كله تباع أوتيقسموها بناتهم 2-morgue علم ا لله أشتيوقع 3-ساكنة كثيرة تتطلب ميزانية كبيرة ووووو الجماعةالوحيدة التي لم يضف عليها شيء 11 سنة و أنا في المانيا الحال هو الحال

  • Un ancien de la SMB Ain CHOCK
    الأربعاء 21 يوليوز 2010 - 22:22

    Bonjour tout le monde,
    je voudrais juste exprimer ma colère et mon indignation envers ceux qui sont en train de détruire cette institution qui a permis à ceux qui n’ont pas été favorisé par le sort d’avoir un toit, de quoi manger et surtout un outil qui leur a permis de s’insérer dans la société marocaine et de participer à son développement. De ma génération, plusieurs amis ont accédé à des postes de responsabilité : universitaires, enseignants, médecins, ingénieurs, etc.
    D”autres, comme moi, ont choisi d’aller finir leurs études à l’étranger et d”accéder à des postes de responsabilités dans des grandes entreprises françaises. En effet, grâce à cette institution, je suis passé d’enfant d’orphelinat à 6740 EUROS par mois, soit 70000 Dhs par mois. Merci à tous ceux qui nous ont permis de réussir : éducateurs, grands frères (Dibaba), enseignants, etc.
    A cause de ça, nous comptons, dénoncer ce qui se passe et y donner une dimension internationale en mobilisant certaines forces vives influentes en Europe pour qu’ils interviennent auprès des autorités de tutelle et surtout auprès de notre Roi pour empêcher ce désastre et maintenir cette institution comme un modèle ayant permis à des milliers de citoyens de “vivre” décemment”.
    Cette institution fait partie de notre histoire individuelle, c’est un patrimoine national et c’est honteux de le détruire. Merci à tous ceux qui veulent participer au sauvetage de l’orphelinat d’Ain Chock de le faire concrètement en se joignant au comité que nous allons créer à cet effet.
    Signé : Ouald Lkhayria

  • Abdul
    الأربعاء 21 يوليوز 2010 - 22:14

    في إعتقادي أن المجلس البلدي للعين شق والمجالس المختصة بولاية الدارالبيضاء الكبرى يلزمهم أخد المبادرة والتخطيط لخلق أكبر متنفس طبيعي أخضر وسط المدينة لحل أكبر مشكل بيئي تعاني منه الدرالبيضاء. هذه المدينة كانت جميلة في الخمسينات والستينات قبل ما تصبح مكتضة بالسكان. والآن عندما تحلق بك الطائرة فوقها أو تبحث عن عنوان بواسطة google earth تصتضم بمنظر لمدينة كبيرة لاتبعث على الإرتياح مجرد بيوت كصناديق لاجمالية ولاخضرة. وأملي أن يصطيقد الضمير البيضاوي بجميع أطيافه لمحاربة كل سمصرة أو تلاعب أو تشويه لتاريخ وجمالية هذه المدينة المكافحة.

  • zarad
    الأربعاء 21 يوليوز 2010 - 22:16

    الحمد لله انشات و ترعرعت بها و كل رفاقي انداك لم نهتم بالتعليم لان المدرسة الاولى الاسرة غير موجودة لو نفقه لمدا نتعلم كانت لدينا فرص كثيرة لكن في غياب الوالدين صعب فهم المقصود كانت حياتنا سجنا كئبا اندك لكن الله لا يضيع الصابرين كل زملائي بدون استتناء عوضهم الله غنا عن فقرهم سواء من اتمم دراسته بنجاح ام لا دقنا مرارة الفقر و الجوع و الاحتقار انداك الحمد لله مغير الاحول رقم التسجيل هو 10395

صوت وصورة
آراء مغاربة في لقاح كورونا
السبت 23 يناير 2021 - 15:41 19

آراء مغاربة في لقاح كورونا

صوت وصورة
أسرة تحتاج السكن اللائق
السبت 23 يناير 2021 - 14:52 7

أسرة تحتاج السكن اللائق

صوت وصورة
كروط ومقاضاة الداخلية لزيان
السبت 23 يناير 2021 - 13:31 9

كروط ومقاضاة الداخلية لزيان

صوت وصورة
محمد رضا وأغنية "سيدي"
السبت 23 يناير 2021 - 11:40 1

محمد رضا وأغنية "سيدي"

صوت وصورة
صرخة ساكنة "دوار البراهمة"
الجمعة 22 يناير 2021 - 23:11 10

صرخة ساكنة "دوار البراهمة"

صوت وصورة
عربات "كوتشي"  أنيقة بأكادير
الجمعة 22 يناير 2021 - 20:29 29

عربات "كوتشي" أنيقة بأكادير