خيمينيث ترفض مقارنة المغرب بباقي البلدان العربية

خيمينيث ترفض مقارنة المغرب بباقي البلدان العربية
الثلاثاء 29 مارس 2011 - 22:32

أكدت وزيرة الشؤون الخارجية والتعاون الاسبانية ترينيداد خيمينيث الاثنين 28 مارس أن المغرب انخرط “منذ فترة طويلة في مسلسل الإصلاحات الديمقراطية”، مؤكدة رفضها لأية مقارنة ممكنة بين المغرب وبلدان عربية أخرى على مستوى حرية التظاهر في الشارع.


ونقلت وكالة المغرب العربي للأنباء عن رئيسة الدبلوماسية الاسبانية، قولها خلال برنامج حواري بثته القناة التلفزية العمومية الاسبانية الاثنين 28 مارس أن المملكة المغربية “انخرطت منذ فترة طويلة في مسلسل الإصلاحات الديمقراطية يمكننا جميعا أن نعاينها” مبرزة أن الامر يتعلق ب”اختلاف كبير” مقارنة مع بلدان عربية أخرى.


وفي هذا الصدد شددت وزيرة الخارجية الاسبانية على أن “الفرق الكبير” يكمن أيضا في أنه ” يمكن للمواطنين بالمغرب التظاهر بكل حرية في الشارع” مؤكدة رفضها لأية مقارنة ممكنة مع بلدان عربية أخرى.


وبعد أن ذكرت بأن هناك جزءا من المواطنين المغاربة لا زالوا يستمرون في التظاهر أشارت ترينيداد خيمينيث إلى أن “لديهم الحق بالطبع بالمطالبة بالمزيد من الديمقراطية والإصلاحات والحقوق والحريات” مشددة في هذا الصدد على أنه لم يمارس أي قمع ضد هذه المظاهرات.


وفي هذا الإطار أكدت رئيسة الدبلوماسية الاسبانية أنه توجد بالمغرب أحزاب سياسية يمكنها تأطير هذه المظاهرات وهذه المطالب من أجل الإصلاحات.


يذكر أن الحكومة الاسبانية كانت قد أشادت بالإصلاحات الدستورية ذات الأهمية البالغة التي أعلن الملك محمد السادس، وفي هذا الصدد ثمن رئيس الحكومة الاسبانية خوسي لويس رودريغيث ثاباتيرو عاليا الإصلاحات الدستورية ذات الاهمية البالغة التي أعلن عنها الملك محمد السادس في خطاب يوم تاسع مارس مبرزا أن هذا الاصلاح ، الذي يسير في الاتجاه الصحيح ، يشمل السلطة التنفيذية والبرلمان والقضاء.


وحسب رئيس الحكومة الاسبانية فإن “هذه الإصلاحات الديمقراطية ، التي تسير في الطريق الصحيح ، تتوخى توسيع التمثيلية السياسية ومنح الحكومة المزيد من الصلاحيات التنفيذية” معربا مجددا عن “ارتياح إسبانيا” عقب الإعلان عن هذه الإصلاحات.

‫تعليقات الزوار

37
  • mhido
    الثلاثاء 29 مارس 2011 - 23:06

    دكرني هدا قبل 2003 حنما كان التطبيل المغرب بلد الامن والامان حتى فوجئنا باحداث ماي الاليمة وهاد القضية ديال المغرب ماشي بحال لخريين تتخلع الله يحفظ وسلام

  • kamal
    الثلاثاء 29 مارس 2011 - 23:14

    المغرب بلد منفتح تعالو للتشاهدو القمع الدي استهدفهأجهزة القمع أطر رجال التعليم يوم 26 مارس و ما خلفه من اضتهاد للحرية التظاهر السلمي فهل يمكن اعتبار هدا الغدر حرية التظاهر بالمغرب بلى؟

  • القعقاع
    الثلاثاء 29 مارس 2011 - 23:08

    الله ايجازيها بيخير عارفة المغرب اكثر مننا احنا لمغاربة…

  • أمير السيسيولوجيا
    الثلاثاء 29 مارس 2011 - 22:34

    من السخف و الاجحاف الحديث عن الديمقراطية في المغرب في حين يوجد في السجون من سجنوا لانعدامها
    من السخف الحديث عنها وهناك معتقلون سياسيون
    من السخف الحديث عنها و قد أقفلت أفواه الصحافة عنوة بل و أقفلت بعض الصحف مثل جريدة نيشان أيضا بسبب انعدامخا
    فكفاكم ضحكا على الذقون كما يقولون

  • أنس
    الثلاثاء 29 مارس 2011 - 23:02

    واتي سيري تنيني على من باغا ضحكي أجي تشوفي هاد المغرب اللي نتي فرحانة بيه يطليك بيه

  • vergini
    الثلاثاء 29 مارس 2011 - 23:00

    كم رشوة تقاضيت عن هذه الجملة ؟ إذا كان حقا عندنا إصلاحات فلماذا تكرهوننا و نحن فزاعة الشعب الإسباني عندما تريدون إخافته و كأننا التتر ؟ قولي الحقيقة أنكم تريدون هذا البلد بلدا آمنا مطمئنا تحت الظلم و الرشوة و التخلف لكي يبقى يستهلك موادكم القديمة و الصدئة و يبقى بقرة حلوب ينقذكم كلما تأزمتم ، أما إذا أصبح بلدا حرا فسلام على مصالحكم لأنه سيصبح منافس شرس سيقتسم معكم الأرزاق في كل الميادين من سياحة و موانئ و تجارة و خذمات

  • مهاجر وطني
    الثلاثاء 29 مارس 2011 - 22:40

    لا يمكن ان نقتدي باي بلد اوروبي او حتى امريكا وكندا.فحسب تجربتي والاستطلاعات التي اقوم بها وسط الأوروبيين والأمريكان،فان معظمهم يقرون بالرشاوي على اعلى المستويات، وانعدام الشفافية في شتى المجالات، والصفقات التي تتم خلف الكواليس،ولا يظهر للمواطن البسيط الا الفتات.اذن علينا ان نضع ضوابط وقواعد خاصة بالمغرب،يكون مصدرها المرجعية الاسلامية. فغير ذلك فما هو الا شعارات استهلاكية.تصوروا ان ابناء الدول الغربية اصبحت تهاجر من بلدانها من اجل البحث عن العمل!والله لقد طلب مني بعض الغربيين ان اساعدهم في ايجاد عمل!اذن اصمتوا يا اصحاب 20 فبراير،لاتنتظروا من الحكومة ان تجد لكم عمل،فهذه العادة السيئة لا توجد الا في البلدان العربية المتخلفة.اعتمدوا على انفسكم،يكفي ان الوطن وفر لكم التعليم مجانا.

  • abou omar
    الثلاثاء 29 مارس 2011 - 22:42

    دابا سبانيا مزيانا! المهم اللي إجي في الهوى مرحبا به … دولة النفاق والمافقين

  • مغربي حر
    الثلاثاء 29 مارس 2011 - 23:10

    يا شباب المغرب يجب الإمثتال بما يجري في العالم العربي الأن للحفاظ على البلد من التخريب، المطالب الذي يطلبها الشعب هي مطالب ضرورية، بس هل هي تبرر التخريب و الحروب اللأهلية و الفوضى و الرعب الذي حصل في بلدان العالم؟ انا افخر بالمغاربة و اريد ان يكون دائما راسي مرفوع لان المغرب هو البلد الوحيد الذي لم تشتعل فيه نيران الإضظراب و التضاهرات التخريبية.
    بالمفيد الله يهدي الشباب و يشوفو تجربة الشعوب الإخرى و يحافضو على امن البلاد” شوفو بريطانيا “بلد الديموقراطيا” في يوم واحد من الإضرابات نزلت على الشعب” الحصيلة: قتيل و 100 جريح و معتقلين.و اين هم عن الديموقراطية و حقوق الإنسان حين يتعلق الأمر بالفلسطنيين اللذين يقتلون بالآلاف؟…و هاديك bbc news ديالهم ما و رات والو ….حاطةغير على ليبيا و اليمن و البحرين و دابا عندها برناماج جديد: سوريا…يالعرب و فيييقواانا شفت الا جرى في البحرين و الله هادوك المتاضاهرين كانو باغيين ياكلو الشعب ايران درت لهم غسيل المخ الشيعي و السني ولاو اعداء من متى الإسلام كان فيه تفرقة؟ و ليبيا الثوار و الأبطال قتلو مغاربة و كشطوهم و صفطوهم طوال- هاذو ابطال؟ من لديه متطلبات لازم ان يطالب بها اكيد لاكن ليس في هذا الوقت الحرج…و لا تنسو انا ملكنا يحب شعبه و ان متطلبات الشعب سيستجاب لها و لكن لا ذاعي للتخريب و الفوضى…نحن قدوة شعوب العرب…الله يحمي بلادنا و ملكنا من الأعداء و الحساد. انشرررر

  • BEN ALI
    الثلاثاء 29 مارس 2011 - 22:38

    NORMAL QU’ELLE PARLE DE LA SORTE ELLE A RECU DU MAHKZEN UN SUPERBE RYAD A , MARRAKECH ELLE FERME LES YEUX SUR LA REPRESSION DES DOCTEURS ET ENSEIGNENTS SUR LA MISERE REPANDUE ET L’INJUSTICE ,LE MAROC EST TOUJOURS COMPARE AUX MONARCHIES ARCHAIQUES DU GOLF DONC NOUS LEURS RESSEMBLONS A QUELQUES POINTS PRES ,FALSO.

  • idouissaaden jaouad
    الثلاثاء 29 مارس 2011 - 22:48

    Mesdames, Messieurs,
    Jeune Marocain d’origine du haut Atlas et habitant en Suisse depuis 10 ans, mais en étroit contact avec mon pays le Maroc, comme j’y vais tous les deux mois.
    Autant je suis un lecteur Fidel de Hespress, autant je suis déçus par une majorités de commentaires, je trouve que certaines personnes ne veulent pas le bien du pays, ils voient tout en noir, il ne sont la que pour critiqué, rien ne va dans le pays tout est mauvais, ils n’acceptent même pas les opinions des autres, en gros ils sont Anti démocratique tout cour, et je préfère mille fois le system actuel que eux.
    Nous sommes tous pour une démocratisation de notre pays, de plus de libertés, de justice, de justice social, d’une monarchie parlementaire, mais pour cela il faut une population d’abord faire notre auto critique, regardez la suisse par exemple ou le peuple est souverain, ils défendent d’abord leurs pays et sa stabilité, et ils font des débats constructives avant de débattre la politique, mêmes s’ils ne sont pas d’accord avec l’autre il le respectent contrairement à certains.
    N’oubliez pas qu’avec vos commentaires haineux vous sabotez d’abord, l’économie marocaine, à savoir, le tourisme, et les investissements étrangers, et vous qui réclamez une paix sociale, elle ne saurait se faire avec une économie détruites, et la misère s’aggraverais encore plus, il faut être objectif, et reconnaitre aussi ce qui va bien chez nous, avancez de votre Maroc au lieu de le faire reculer, c’est vrais beaucoup de choses sont catastrophiques chez nous, mais aussi certaines choses changent.

  • personne
    الثلاثاء 29 مارس 2011 - 22:50

    عن اية ديمقراطية مغربية تتحدث هذه الاسبانية هل هي ديمفراطية جلد المواطنين اثناء التظاهرات السلمية ام عملية نهب اموال الشعب ام فسادوهنجعية رجال الامن ام مخزنة الدستور ام التغاضي عن الفساد المستشري في اهم القطاعات الاجتماعية كالصحة والتعليم ….

  • بوعلي
    الثلاثاء 29 مارس 2011 - 23:38

    الغريب في الامر ان علمانيو المغرب لما اشاد اسيادهم بالاصلاحات في المغرب ضاقت انفاسهم وقالوا بان هؤلاء لايعرفون المغرب وهل كانوا يعرفونه لما اقتبستم منهم قوانين فصلت على مقاسهم فلما تلقفتموها صرتم كقرد مايكل جاكسون لما ارتدى بدلة عسكرية,هل زعماء اوربا ووزراءها يعرفون في المغرب فقط اذا دافعوا عن الانفصاليين والمنصرين وكيف كيف ووو ام انه الكيل بمكيالين,وهذا يذكرني بالامس القريب لما اثنى الشيخ القرضاوي على الملك ومبادرته للاصلاح تفوه بعضهم بكلمات منها انه عالم السلطة وووالانصاف عزيز في زمن قلبت فيه المفاهيم وسادت الاغاليط ونطق فيه كل ناطق وتبجح الرويبضة التافه,,,لالالا انا لست ضد التغيير ولا من الذين يركنون للظلم ولكن يجب ان توضع الامور في اماكنها.

  • maitredufoot
    الثلاثاء 29 مارس 2011 - 23:40

    على من يضحكون،و اي إصلاحات؟و من المستفيد منها؟هؤلاء الذين يطبلون لهاته الإصلاحات هم أصلا مستفيدون منذ الأزل منها،و لا يمثلون غلا نسبة ضئيلة جدا،أما الأكثرية فتعيش في الفقر و الحكرة،و المحسوبية،هؤلاء لم يعيشوا في دور الفيح بدون كهرباء أو ماء أو مياه صرف،التي لم يتعرف عليها سكان هاته الدور إلى مع نهاية التسعينات و بداية الألفية،و الكهرباء وصل مع أحداث 16 ماي،سبحان الله،دولة ب32 مليون نسمة و بعدد موجزين لا يتجاوز المليون،و عدد دكاترة و أصحاب شواهد عليا ضئيل جدا مقارنة مع عدد السكان الإجمالي،و لم تستطع الدولة توفير فرص شغل و الإستفادة من هؤلاء الشباب الذين قضوا سنين طويلة بين جدران المدارس و الجامعات ليفاجئوا بتنصل الدولة من مسؤولياتها تجاههم،و الغريب أن اصحاب الأدمغة المخزنية لا تتوانى في وصف هؤلاء الشواهد العليا بانهم عالة على الدولة و لا يستطيعون العمل إلا في الإدارة العمومية لأنها تضمن لهم عملا أسهل،يمكنهم من المجيء حيثما شائوا….بالله عليكم تصوروا انسانا قضى 18 سنة في الدراسة و عندما يتقدم لوظيفة ما -على سبيل المثال التعليم الخاص-يتم مص دمائه لسنة دون أن يرى شكل الدرهم في تلك المؤسسة التعليمية على أساس أنه في تدريب!!!!و بعد نهاية السنة يفاجئ بأن المدير يفضل استاذا يدرس أصلا في التعليم العمومي!!!!لا إله إلا الله،و يقال إصلاحات.
    ما اعرفه ان سنة الله في خلقه تستدعي التغيير شئنا أم أبينا،و التغيير قادم لا محالة،و هذا ماهو إلا الهدوء الذي يسبق العاصفة،و سترون….

  • Mohamed
    الثلاثاء 29 مارس 2011 - 23:36

    L’Europe a son propre agenda politique pour renforcer ces frontières et ces intérêts économiques. Il faut qu’on arrête de se faire avaler des déclarations politiques prêtes à emporter. Aucun politique européen ne veut parier sur une opposition populaire que personne ne peut prévoir ses conséquences et surtout que l’Europe gagne bcp plus avec le statu quo car avec le système actuelle l’Europe maintient facilement son hégémonie économique sur Maroc…
    <<Jamais on change une équipe qui gagne>>

  • رشيد
    الثلاثاء 29 مارس 2011 - 23:42

    رد على صاحب التعليق 4 امير السوسيولوجيا مجلة النيشان تريد الدعم من الدولة لانها دارت فاييت افلست و تريد المزيد من اموال الشعب و عندما رفضت الدولة جن جنون بنشمسي و اصبح معارض للدولة يعني ابتزاز الدولة و مجلة نيشان علمانية ليس لديها قراء كثر و لهدا السبب افلست نحن لا نريد ان تدهب اموال الشعب في التفاهات

  • يحيى
    الثلاثاء 29 مارس 2011 - 23:34

    من الطبيعي أن تقول هذا لأنهم لن يجدوا مثل هذا النظام الحالي الذي يدافع عن مصالحهم فهو سلمهم الثروة السمكية ولم يطلق عليهم رصاصة واحدة لآسترجاع سبتة ومليلية بل العكس فهو الذي يحمي الإستعمار الإسباني للمدينتين ويزوده بكل ما يحتاج للبقاء من ماء وكهرباء ووقود ….. عدا أنهم سيضمنون أن المغرب سيبقى متخلفا و جاهلا مادام هذا النظام يحكم المغرب وبالتالي فمن الواجب عليهم أن يجملوا صورته أمام العالم فهم يعرفون أن هاته (الإصلاحات) الأخيرة هي فقط شكلية ولن تنقل المغرب ليكون دولة ديمقراطية وقوية وأذكر فقط مقولة احدى ملكات إسبانيا إذا أردنا إسبانيا قوية فلا بد أن يبقى المغرب ضعيفا وجاهلا فمبروك عليهم هذا النظام الفاسد الخائن

  • الشعراوي
    الثلاثاء 29 مارس 2011 - 23:46

    قديمة او لمغاربة ملوا هدالخطابات ديال هد او هداك بغينا الواقع هنا فبلادنا باركا من تخرميز

  • عبداللطيف زين العابدين
    الثلاثاء 29 مارس 2011 - 23:12

    لانحتاج لطبول اجنبية لتطبل لنا وتمدح من جاء على هواها وتدم من لا يعجبها وتزكي مايروق لها ويخدم مصالحها.
    فلتكف هاته الطبول عن القرع وتعفينامن ضجيجها ولتعلم انه مندانطلاق صيحات الشباب العربي لم يعد مديحها يطربناولا دمها يقلقنافبعدتصفيت حساباتنا مع عملاءها في بلداننا واخد زمام امرنا بيدنا فوجهتنا ستكون صوبهم وسنحاسبهم حسابا عسيرا عن الماضي والحاضر ولن نغفر لهم اي سوء ارتكبوه ضد هدا الوطن وضد ابناءه فردنا على دالك سيكون بقوة الضرر الدي الحقوه بنا او بهدا الوطن

  • abou nouri
    الثلاثاء 29 مارس 2011 - 23:48

    C’est vraiment n’importe quoi. Mais sachant qu’une vrai démocratie au Maroc ,emportera,pour sur, leurs intérets et ceux des français aux calendes graques. les Iberiques et les guallois sont les vrais patrons du MAROC. Alors que notre chère et meurtrie patrie souffre les affres du Neo Makhzen …c’est vraiment la honte ces pseudo-pays démocrates.

  • براهيم
    الثلاثاء 29 مارس 2011 - 23:44

    اوا هدا هو النفاق او بطرقة اخرى المصالح
    فاسبانيا طبعا لا ترغب في ان يدخل جارها الجنوبي في ازمة كتونس او مصر لان دالك طبعا سيأدي الى تضرر استثماراتها في المغرب وكذلك سيفتح الباب على مصراعيه للهجرة السرية وقد بدا ذالك واضحا في ازمة تونس وانعكاسها على ايطاليا
    هاديك الثعلبة نكيل بمكيالين هي وحكومتها فمن ينسى ماقيل في اسبانيا في احداث العيون الم يكن المغرب اناداك ديموقراطيا
    الحصول التصريحات كتكون مدروسة وفي تناغم مع المصالح
    فالجزائر بنفسها اليوم لا ترغب في دخول المغرب الى تلك الدوامة وكذالك ومثال المغرب لا يرغب في سقوط الجزائر في فخ تغيير الانظمة
    لانه لو سقط واحد فالثاني في الطرق لا محال

  • abdou
    الثلاثاء 29 مارس 2011 - 22:36

    الناس تشكر بلادنا و تتمنى له الخير , طبعا لمصالحا في المغرب , و انتم تشمتون فيها , والله صدق رسول الله (ص) عندما قال “إن لم تستحي فآفعل ما شئت”
    الله يهدينا على بلادنا

  • أسامة القاسمي
    الثلاثاء 29 مارس 2011 - 22:44

    داك الصباغة راه حفظناها المغرب هو عاشر مستورد عالمي من اسبانيا والاول عربيا وافريقيا داكشي علاش جالسة كاتصبغ فينا حيت عندهم فالمغرب مصالحهم الشخصية. زائد المغرب ماشي بلد ديموقراطي او فيه القمع او تهريب الاموال من جيوب الشعب المغربي للخارج او حنا عارفين هادشي بلا ماتبقاي تغلطي فاللامور أهل مكة ادرى بشعابها ومن الاحسن اسبانيا دخل سوق راسها.

  • ابراهيم
    الثلاثاء 29 مارس 2011 - 22:56

    تتكلمون عن مخربين تريدون الدولة تقف ساكنة لتخريبهم و تدميرهم المنشات و من ثم عندما تتدخل لوقفه تقولون “قمع”
    تتكلمون عن السجون، هي وجدت لمحاسبة الخارجين عن القانون و الحمد لله انها موجوده – العلم كله فيه سجون لانها وسيلة جزاء المخرب او المعتدي او المجرم.
    العالم كله يتباهي بمكانة و حكمة المغرب الا بعض ال…
    بازز

  • nawfal
    الثلاثاء 29 مارس 2011 - 22:52

    منلوموهاش حيت هي شافت المضاهرات التي كانت كل احد وموروهاش أيم من غيلر الأحد التي كان فيها القمع بمعنى الكلمة والى مكنتيش عارفة هبطي للمغرب وشوفي حرية التعبير و الديموقراطية و مفيها باس ديزاديزا سري لتزمامارت اااه أولى خلصوكم في فلوس الصباغة

  • AMA<
    الثلاثاء 29 مارس 2011 - 23:50

    الله ايجازيها بيخير عارفة المغرب اكثر مننا احنا لمغاربة…

  • عبد الله
    الثلاثاء 29 مارس 2011 - 22:58

    أسألوهاإن كانت تتمنىا هي و حكومتها أن تدور عجلة الزمان إلى الوراء فتعود إسبانيا إلى عهد فرانكو، بالطبع سيكون جوابها لا، رغم أن وضعية إسبانياآنذاك كانت أفضل بكثير ما هي عليه الآن. لماذا لا يريدون للمغرب أن يكون ديمقراطيا؟ سؤال تملك الإجابة عنه أيضاخيمينيث، ببساطة هم يريدون للمغرب أن يبقى دائما في الحضيض شأنه كشأن باقي دول العالم الثالت

  • حنان
    الثلاثاء 29 مارس 2011 - 23:32

    هديك هدرات يصراحة ومكتعرفش الوجهيات بالحالكم عندكم سبعات وجاه معر فيش اش ديرو براسكم

  • omar
    الثلاثاء 29 مارس 2011 - 22:54

    مشروع الشعب المغربي
    لابد للملك أن يسلم السلطة للشعب لكي يقرر المصير تحت ظل دولة الحق و القانون،دولة ديمقراطية رمزها الملك.
    من أجل هذا سيستمر نضال الشارع المغربي من أجل تحقيق دولة الكرامة و دولة العدل،التي يسود فيها القانون لمحاسبة رموز الفساد و لو إقتضى الأمر لأن يموت نصف الشعب من أجل الكرامة و من أجل الإنسانية و من أجل العيش الكريم.
    ولهذا لابد من تغيير كل هياكل الدولة التي تقمع الشعب من أجل المصالح الشخصية…..فالخطاب الأخير للملك كان بمثابتة بداية عهد جديد لقمع للشعب و ليس لمنح الحريات كما جاء في الخطاب….فالثورة الحقيقية للتغيير ستبدأ من الجنوب في ألايام المقبلة و ستمتد الى شمال المغرب،ولن ينفع بعدها القمع في شيء.

  • amazigh.
    الثلاثاء 29 مارس 2011 - 23:18

    خيمينيث ترفض مقارنة المغرب بباقي البلدان العربية. نعم لأنها تعرف جيدا أن المغرب ليس بلد عربي بل بلد أمازيغي لا كن خوفا من مصالحها مع العرب تَتْدَلِّكْ المْشْ.

  • SAID
    الثلاثاء 29 مارس 2011 - 23:16

    AVANT LA DEMOCRATIE IL NOUS FAUT LE PEUPLE

  • yassine
    الثلاثاء 29 مارس 2011 - 23:24

    شكون تيشكر لعروسة واليدة تاعها أو حزارة تاع جارتها

  • نوري
    الثلاثاء 29 مارس 2011 - 23:26

    مقال بدون تعليق

  • الكواكبى
    الثلاثاء 29 مارس 2011 - 23:28

    فين ؟؟فالمقاربة الامنية ؟؟فمحاصرة الشباب كى لا يركب قوارب الموت ؟فمقاربة السماح للا سبان بالصيد فى الشواطىء المغربية ؟فين ؟؟فضرب الرابطين امام وزارة التعليم؟؟ما لا تعرفه هده السيدة او تتغاضى الطرف عنه هو العدد الهائل من المضربين عن العمل فى كل الوزارات .هده المراة تشاهد كثيرا 2m .بما هدا هو السبب.

  • الجلالي
    الثلاثاء 29 مارس 2011 - 23:20

    نحن كمغاربة نعرف بلدنا احسن منك ولهذا لا نريد منك نصائح سياسية او تطويرية……الخ…لاهدافكم المشتركة مع بلدنا…لمذا لا تتكلمين على وضعية المغاربة في سبتة ومليلية؟…ودولتك اسبنيا الان في الترتيب الاربي اقتصاديا وسياسيا هي الاخيرة. والمثل :هي الازمة التي تتخبط فيها الان…اذا تشكر الجيران وتنسون انفسكم…يا لها من مهزلة …انكم استعمرتم الكثير ولكن بدون فائدة …نشرتم الصليب واحتفضتم به ختي خسرتم سيادتكم الترتيبية في اروبا…ونحن نعرف قديما كانوا الاسبانيين يتوجهون الى اروبا الغربية لبحث عن لقمة العيش ومازالوا الكثير منهم في هذه الدول…اذا اي كلام تفسره حول المغرب وتنسون انفسكم….نحن لنا ملك وحكومة وشعب …هم اولى بهذا التدخل ولا نريد المستعمرات تتدخل في شؤوننا قطعيا كفانا من هذه السياسة الفردية….واخيرا سامحملي على هذا التعبير لانني لي غيرة على بلدي
    والاحترام للجميع

  • assif
    الثلاثاء 29 مارس 2011 - 23:04

    نحن نعرف أن المغرب قطع أشواطا و ما زال يقطعها في صمت و بكل اتزان..لن ننتظر هذه الديبلوماسية لتصرح بما نحن نعرفه ونلمسه يوميا منذ تربع جلالة الملك على عرش أجداده ..لكن لها الشكر لان الاسبان لم يقولوا عنا أبدا شيئا جميلا

  • يوسف
    الثلاثاء 29 مارس 2011 - 23:22

    ان من يقو العكس فهو ينافق نفسه نعم في المغرب حرية اكثر من اي دولة عربية اخرى وهدا شيء ملموس وعندما تعترف اسيانيا بهدا فهدا الاعتراف يسمى شهادة العدو نعم اعدائنا شهدو معنا فمتى كان لاسبانيا صوت يصب في مصلحة المغرب ادن فماقالته الوزيرة صحيح 100/100 ومن يقول العكس فهو ينظر للنصف الفارغ من الكاس

صوت وصورة
فضاء نجوم سوس يؤطر الإبداع
الإثنين 18 يناير 2021 - 13:49

فضاء نجوم سوس يؤطر الإبداع

صوت وصورة
سفير أمريكا قبل مغادرة المغرب
الإثنين 18 يناير 2021 - 12:55 4

سفير أمريكا قبل مغادرة المغرب

صوت وصورة
الفرعون الأمازيغي شيشنق
الأحد 17 يناير 2021 - 22:38 26

الفرعون الأمازيغي شيشنق

صوت وصورة
وداعا "أبو الإعدام"
الأحد 17 يناير 2021 - 21:20 31

وداعا "أبو الإعدام"

صوت وصورة
قافلة إنسانية في الحوز
الأحد 17 يناير 2021 - 20:12 3

قافلة إنسانية في الحوز

صوت وصورة
مسن يشكو تداعيات المرض
الأحد 17 يناير 2021 - 18:59 13

مسن يشكو تداعيات المرض