خُبراء أمريكيون: المغرب يتقدم في محاربة الرشوة

خُبراء أمريكيون: المغرب يتقدم في محاربة الرشوة
السبت 19 فبراير 2011 - 16:37

أكد خبراء أمريكيون، مساء اول أمس الخميس بواشنطن، أن المغرب حقق تقدما في مجال محاربة الرشوة، ودعوا إلى تعزيز الجهود المبذولة من قبل المملكة في هذا الاتجاه.


وقال ويليام زارتمان أستاذ بجامعة جون هوبكينز بواشنطن، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء على هامش لقاء حول “محاربة الرشوة والنهوض بالشفافية في المغرب”، إن “المغرب حقق بالفعل تقدما ” في هذا المجال. ووصف ب”الاجراءات الملموسة” في هذا الصدد إحداث الهيئة المركزية للوقاية من الرشوة.


وأشاد الخبير الأمريكي بالحوار الذي يجمع ما بين فاعلين من المجتمع المدني المغربي ونظرائهم بالولايات المتحدة حول المبادرات والآليات الرامية إلى تعزيز جهود محاربة هذه الظاهرة.


ومن جهته، أشار استيوارت غيلمان خبير وكبير مستشاري المبادرة من أجل سيادة القانون التابعة لجمعية المحامين الأمريكيين إلى “وجود إشارات واضحة عن “الإرادة السياسية” لمحاربة الرشوة في المغرب.


وعبر الخبير الأمريكي عن تفاؤله الكبير بوجود “إرادة والتزام” من قبل المغرب لمحاربة هذه الظاهرة، مشددا على دور الوقاية كمرحلة أولى ضرورية ضمن هذه الجهود.


ووصف ب”الانطلاقة الجيدة” المبادرات المغربية في هذا المجال، كما أشاد بوعي المغرب بضرورة محاربة الرشوة، مشددا في هذا السياق على ضرورة السير قدما في هذا الاتجاه.


وقد ضم هذا الملتقى، المنظم بمبادرة من سفارة المغرب بالولايات المتحدة وبرنامج تدبير النزاع التابع لمعهد الدراسات الدولية المتقدمة، عبد السلام أبو درار رئيس الهيئة المركزية للوقاية من الرشوة و عبد العزيز النويضي رئيس جمعية “عدالة” إحدى منظمات المجتمع المدني المغربي، وسفير المغرب بواشنطن عزيز مكوار.

‫تعليقات الزوار

11
  • hicham
    السبت 19 فبراير 2011 - 16:47

    c’est faut,

  • fatima
    السبت 19 فبراير 2011 - 16:53

    المغاربة المغاربة يخدموا بلا مقابل وهذه الفئة لا تنتمي إلى المغاربة بزاف عليهم

  • adam
    السبت 19 فبراير 2011 - 16:49

    je suis parti au maroc cet ete en voiture .on a du paye 4 fois 100 dh au policiers pour des excees de vitesse qu ‘on a pas commis alors je dis aux americain d’arreter ces monsenges. la coruptions est par tout au maroc

  • hassan
    السبت 19 فبراير 2011 - 16:41

    faux archifaux, la corruption est partout et la société marche avec. pas un seul service ou affaire sans pôt de vin. l’état ne peut pas combattre un tel fléau par des lois ni par des commissions ou inspecteurs car la corruption est un virus qui range nos institutions.

  • HHHHH
    السبت 19 فبراير 2011 - 16:45

    غير حيت معيشينش هنا ههههههه

  • خالد
    السبت 19 فبراير 2011 - 16:43

    خُبراء أمريكيون: المغرب يتقدم في محاربة الرشوة
    “اجي يا مي نوريك دار خوالي”
    مابقالهم غيرانوضو الموتى اشهدوا ليهم الزور”

  • جر الحرية
    السبت 19 فبراير 2011 - 16:51

    هذا الموقع يرفض تعاليقي رغم أنها محترمة جداا
    ثم لسنا بحاجة الى الأمريكيين كي يقولون لنا أننا في الطريق الصحيح فهم أول من يدعم الرشوة في هذا البلد الدي انتشرت فيه هذه الآفة القبيحة ومن تم فاستئصال هذه الافة رهين بتغيير العقلية و المسؤولين هذه الاكاديب فقط لأعطا مسكنات لششارع المغربي الذي يعرق حقيقة مشاكله فليخرج الكل و ليقل ما في جعبته ولا داعي للنفاق فالشعوت بدات تتحرر

  • هدهد سليمان
    السبت 19 فبراير 2011 - 16:39

    ــ لعل هذا “الخبير” الأمريكي يعرف بأحوال المغرب أكثر من المغاربة أنفسهم.
    ــ أو لعله هو نفسه تلقى رشوة ” ربما شي دقة صحيحة بزاف” من النظام المخزني لكي يعلن ذلك النبأ عن تقدم المغرب في محاربة الرشوة.
    ــ أو لعله يدافع عن مصالح بلده في المغرب، و أنه أراد أن يخرج نفسه بلباقة و كياسة دبلوماسية من ورطة أو حرج السؤال، لذا أجاب باللف و الدوران و الأبتعاد عن الإجابة الصريحة.
    ــ أو لعل الذين نقلوا الخبر لم يفهموا لغته أو قصده، فربما كان يستهزيء أو يسخر بهم و بنظامهم المخزني.
    إننا كلنا مغاربة؛ و نعرف بأن الفساد بالمغرب يوجد بجميع أنواعه ، وعلى رأس قائمته الرشوة ثم المتاجرة بالمخدرات و بالحشيس ، و هذا ما جعل “حكام” المغرب يتشدقون بقولهم بأن المغرب هو البلد الوحيد في العالم الذي لم يتأثر بالأزمة الإقتصادية العالمية.
    فالرشوة صارت تجري في دماء المغاربة، حتى لقد أصبحت دخلا مهما للعدد الهائل من المغاربة، و حتى أن بعض المغاربةـ لا أقول كلهم ـ يذهبون للحج بأموال مكتسبة عن طريق الرشوة، و منهم من يشتري بها بهيمة العيد، و منهم من يتصدق ببعضها. و هم بذلك في غاية الإطمئنان بالإيمان فرحة و سرورا.
    إننا كمغاربة يجب علينا تصحيح جملة هذا الخبير من قوله:( المغرب يتقدم في محاربة الرشوة) إلى قول الحقيقة المجردة: (النظام الحاكم بالمغرب لن يجد لا راحة و لا طمأنينة إلا بتخدير الجماهير الشعبية، و بتشجيع إستشراء الرشوة و الفساد بين فئات المجتمع المغربي).
    قال لي أحد المهاجرين المغاربة(مصور محترف) قال لي ساخرا أنه بإمكانه الآن أن يصبح ميليارديرا إن هو أراد المغامرة ببيع أشرطة فيديو مصورة بالمغرب، تحمل لقطات متنوعة بمناطق مختلفة هناك بجميع الإدارات و المحاكم و المستشفيات و المؤسسات العمومية و حتى الخاصة منها، وهم لا يتعاملون إلا بالرشوة و الفساد هناك. لا بل حتى ساعي البريد أو حارس السيارات بالشارع العام، أو عامل النظافة به، أو سائق الطاكسي أو حمال البضائع، كلهم مستعدون للإنتقام المجاني ـ وكل بطريقته الخاصة ـ إن لم يحصلوا على ” اللعاقة، لحزارة، الهدية، اللهاسة، التدويرة، البقشيش، لحلاوة، التفوبيرة، التهلية، القهيوة…” و هي كلها مرادفات لمفهوم الرشوة بالمغرب

  • laila
    السبت 19 فبراير 2011 - 16:57

    bs,venez voir ce qui ce passe dans certains consulats marocain à l’etranger en espagne pour etablir la cin marocain ,20 € et plus pour voir un rendez vous le plus proche possible.pas de democratie,une vraie corruption

  • D Yassine
    السبت 19 فبراير 2011 - 16:55

    والله لأضحكتموني بهذا بهذه الأحجية.من أين أتيتم بهذا الخبرفي حين أن الرشوة ازداد سعيرها؟ فاليأتي هذا الذي قام بالإستطلاع وسوف أريه بالصوت والصورة. منذ أن غيرت مهنتي من طالب إلى فلاح وأنا في صراع مع الإدارات ،أو بالأحرى مع موظفيها. حين أذلي ببطاقتي يعتقدون أننى أ مي فيتغير أسلوب معاملتهم لي، وتتفتح لهم شهية الرشوة. يطلبونها بكل وقاحة وبأسلوب مهين ك”أرى منتمى”وزّق لي عيني” أي أعطيه ورقة من فئة مائتي درهم، ناهيك عن أساليب التهاون والتماطل والتأجيل في المواعيد بدون جدوى.البؤر الأكثر نشاطا في الجهاز الإداري للمغرب الأشغال العمومية ،الجمارك،الدرك والشرطة.

  • ahmed
    السبت 6 غشت 2011 - 11:26

    لقد زرت المغرب قبل شهر وما سلمت من الرشوه ابدا من المطار وحتى المطار
    والله شوهو صورة البلد الله يكون بعون الي يزور المغرب

صوت وصورة
آراء مغاربة في لقاح كورونا
السبت 23 يناير 2021 - 15:41 21

آراء مغاربة في لقاح كورونا

صوت وصورة
أسرة تحتاج السكن اللائق
السبت 23 يناير 2021 - 14:52 9

أسرة تحتاج السكن اللائق

صوت وصورة
كروط ومقاضاة الداخلية لزيان
السبت 23 يناير 2021 - 13:31 10

كروط ومقاضاة الداخلية لزيان

صوت وصورة
محمد رضا وأغنية "سيدي"
السبت 23 يناير 2021 - 11:40 2

محمد رضا وأغنية "سيدي"

صوت وصورة
صرخة ساكنة "دوار البراهمة"
الجمعة 22 يناير 2021 - 23:11 13

صرخة ساكنة "دوار البراهمة"

صوت وصورة
عربات "كوتشي"  أنيقة بأكادير
الجمعة 22 يناير 2021 - 20:29 31

عربات "كوتشي" أنيقة بأكادير