دائرة المصابين بـ"السيدا" تشمل 10500 متزوجة في المغرب

دائرة المصابين بـ"السيدا" تشمل 10500 متزوجة في المغرب
الأحد 29 يونيو 2014 - 20:35

عبر دكاترة متخصصون وناشطون جمعويون، خلال لقاء لجمعية محاربة السيدا، عن انشغالهم من اتساع دائرة المصابين بداء فقدان المناعة المكتسبة داخل أوساط الزوجات المغربيات بسبب الهيمنة الذكورية داخل الأسر والمجتمع المغربي.

ويرى مولاي أحمد الدريدي، المنسق العام لجمعية محاربة السيدا، أن الإحصائيات التي تتوفر عليها الجمعية تشير إلى أن عدد النساء المصابات بالسيدا يقارب 15 ألف من النساء من أصل 32 ألف مغربي مصاب بهذا الداء، 70 في المئة منهن (10500 زوجة) أصبن بداء فقدان المناعة المكتسبة داخل بيت الزوجية بسبب تعدد العلاقات الجنسية الخارجية للزوج.

ويؤكد الدريدي، الذي يعتبر واحدا من النشطاء في المجتمع المدني الذي يعمل في مجال التحسيس بمخاطر عدم الوقاية من هذا الوباء، أن معظم هذه الزوجات كن على علم بتعدد العلاقات الجنسية لأزواجهن لكنهن، ولاعتبارات (مجتمعية) ورغبة منهن في المحافظة على (استقرار بيت الزوجية)، لا يطلبن من أزواجهم استعمال العازل الطبي لعدم نقل الأمراض الجنسية إليهن.

وأضاف “لا بد أن نعلم أنه في 1988 كانت نسبة النساء المصابات بالسيدا 8 في المئة، وبالتالي فإننا نلاحظ أن هناك توجه لتأنيث هذا الوباء، بسبب تعدد العلاقات الجنسية للزوج”.

وقال الدريدي في تصريحه لهسبريس، على هامش لقاء صحفي عقد بالدار البيضاء، إنه “أمام هذه المعيقات الاجتماعية والطبيعة الذكورية المهيمنة داخل جزء كبير من أوساط الأسر المغربية، تجد العديد من الزوجات مصابات بالعديد من الأمراض الجنسية المتنقلة ومن ضمنها السيدا نتيجة المغامرات الجنسية غير المحسوبة للأزواج”.

عامل آخر يساهم في اتساع دائرة المصابين بالسيدا، يقول الدريدي، يعود إلى المقاربة الأمنية المعتمدة في التعامل مع “عاملات الجنس” التي تعتمدها السلطات الأمنية المغربية، والتي تضطر معها هؤلاء العاملات إلى عدم حمل العوازل الطبية، مخافة ضبطها لديهن من طرف عناصر الأمن واستعمالها ضدهن كدليل إدانة في المحاضر التي تسلم للنيابة العامة لمتابعتهن بممارسة الدعارة أمام المحكمة.

وأضاف الدريدي “أمام هذه العوائق الأمنية، فإنهن يضطرهن إلى ممارسة (أقدم مهنة في تاريخ البشرية) مع (زبنائهن) دون اللجوء إلى استعمال هذه العوازل الطبية مما يضاعف من مخاطر اتساع هذا الداء”.

ولاحظ نفس المصدر أن مناطق سوس ماسة درعة ومراكش الحوز والدار البيضاء تعرف تمركز أكبر عدد للمصابين بالأيدز في المغرب بنحو 52 في المئة من أصل العدد التقديري الإجمالي الوطني البالغ 32 ألف مصاب، موردا أن النسخة الخامسة لسيداكسيون المغرب 2014 ستنظم هذا العام تحت الرعاية الملكية للملك محمد السادس في دجنبر 2014، وهذا أمر مهم يقول الدريدي.

إلى ذلك أعلنت حكيمة حميش، رئيس الجمعية المغربية لمحاربة السيدا، عن انتخاب مصابين بالسيدا في المجلس الوطني للجمعية والهيآت التقريرية لأول مرة في تاريخ الجمعية بهدف إشراك المصابين بهذا الوباء في كل القرارات الاستراتيجية التي تقوم بها الجمعية.

وأعلنت جمعية محاربة السيدا عن مخطط عملها الاستراتيجي الذي ستعمل من خلاله على توسيع الأنشطة التحسيسية والوقائية داخل أوساط الفآت الأكثر عرضة بالإصابة أو نقل هذا الوباء.

وسيطلق ناشطو هذه الجمعية الأيام الوطنية للتحاليل السرية المجانية والسريعة الخاصة بداء السيدا في شهر شتنبر 2014 كما سيتم تنظيم العديد من الفروع لقوافل التحسيس في الشواطئ والمنتزهات الصيفية مباشرة بعد شهر رمضان.

وأكد مسؤولو جمعية محاربة السيدا أنهم بنوا هذه الخطة الاستراتيجية خلال الأربع سنوات المقبلة، من أجل “عالم تكون فيه حقوق الانسان الكونية كقيمة مشتركة، عالم حيث كل شخص في منأى عن الاصابة، عالم لا تنعدم فيه نسبة الوفيات بفيروس السيدا، عالم يكون فيه الحق في الحياة مضمونا بالتساوي لكل إنسان”.

وقال ذات المسؤولين “مهمتنا ودورنا المساهمة في تحسين جودة و ظروف حياة الفئات الأكثر عرضة للإصابة بفيروس السيدا، وذلك عبر النهوض بالعمل الأهلي التشاركي المندمج الذي يأخذ بعين الاعتبار هذه الفئات بذاتها ويأخذ كذلك بعين الاعتبار الأشخاص المتعايشين مع فيروس السيدا محيطهم وكذا المهنيين الصحيين، وكذا الباحثين العلميين والجمعيات التي نتقاسم معها نفس الأهداف .كما لن ننسى الإعلام وبشكل عام كل شخص أو مجموعة تنخرط في الاستجابة و محاربة فيروس السيدا، وذلك ضمانا لانخراط كل من قد يكون له الفضل في نجاح هذه المعركة”.

‫تعليقات الزوار

56
  • خالد
    الأحد 29 يونيو 2014 - 20:52

    زوجتك أمانة في عنقك يا رجل ! أن تتزوج إمرأة فأنت تأخدها بعيدا عن بيت أبويها و إخوانها … فالمفترض حينها أن تحترمها و تقدرها … و شخصيا أستغرب من الأزواج و أعرف منهم الكثير كيف يصرفون الأموال من أجل بنات الهوى الوسخات "المعفونات" … و يتركون زوجاتهم العفيفات الطاهرات … و الطامة الكبرى هي عندما ينقلون لزوجاتهم مرض الإيذر .! ماذنب هذه المرأة المسكينة ؟

  • W-67547 Germany
    الأحد 29 يونيو 2014 - 20:56

    انها الحضارة والتقدم والرجولة والفحولة وقلة الحياء والفرنسة والان التمرميسة مع داء ليس له دواء فانتحر تدريجيا.
    عواشر مبروكة لمن فهم قدره.

  • الهروشي التطواني
    الأحد 29 يونيو 2014 - 20:58

    لا داعي لتغطية الشمس بالغربال
    الزنى هي السبب الرئيسي لهذا المرض الخبيث
    ولو التزم الزوج بالعفة لما وصل به الامر الى اصابة زوجته البريئة بالعدوى
    لهذا كان الاسلام عادلا رغم بعض الاحكام التي كنا نظنها قاسية مثل رجم المحصن الزاني الذي يخون زوجته او العكس..

  • المرابطين
    الأحد 29 يونيو 2014 - 21:04

    اتقوا الله أيها الباحثون و الأكاديميون و العقوقيون فينا…أتطلبون من الرجال استعمال العازل الطبي للزنا، هل هذا آخر ما وصلتم إليه كحل لمحاربة السيدا!!!!!

    سبب السيدا هو:

    عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ قَالَ: أَقْبَلَ عَلَيْنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ "يَا مَعْشَرَ الْمُهَاجِرِينَ خَمْسٌ إِذَا ابْتُلِيتُمْ بِهِنَّ وَأَعُوذُ بِاللَّهِ أَنْ تُدْرِكُوهُنَّ لَمْ تَظْهَرِ الْفَاحِشَةُ فِي قَوْمٍ قَطُّ حَتَّى يُعْلِنُوا بِهَا إِلا فَشَا فِيهِمُ الطَّاعُونُ وَالأَوْجَاعُ الَّتِي لَمْ تَكُنْ مَضَتْ فِي أَسْلافِهِمِ الَّذِينَ مَضَو"ْ
    علاج السيدا:

    موجود في كتاب الله و سنة نبيه صلى الله عليه و سلم ألا و هو تطبيق حد الزنا (الزاني الغير متزوج "ذكر أو أنثى" يجلد 80 جلدة أمام الملأ…الزاني المتزوج "ذكر أو أنثى" يرجم حتى الموت)

  • نتائج الخيانات الزوجية
    الأحد 29 يونيو 2014 - 21:08

    هذه نتائج الخيانات الزوجية للأسف
    لتعلم البشرية أن ماحرمه الحق سبحانه
    نتائجه كارثية على الجميع
    فعلينا أخذ العبرة لمن يعتبر
    فآشهدوا اللهم إني بلغت

  • Younes-NWO
    الأحد 29 يونيو 2014 - 21:22

    تايقول المثل "اللي دارها بيديه، يفكّها بسنِّييييييه" !!
    هذا جزاء من تغطس في مستنقع الرذيلة و الخيانة، تبيع عرضها مقابل دراهم معدودة !!
    أمّا ربّات البيوت الطيّبات البريئات اللواتي إنتقلت لهن العدوى بسبب فسوق أزواجهن فليس عليهن إثم و أجرهنّ على الله .

  • مغربية حتى النخاع
    الأحد 29 يونيو 2014 - 21:26

    لﻹعﻻم دور كبير في تحسيس خطورة السيدا خاصة التلفزة ولكن مع اﻷسف هناك تقصير في توعية المواطنين.إذ ﻻيتطرقون لهذا المرض إﻻ موسميا لماذا ﻻيكون هناك برامج متنوعة وإشهارات تتطرق إلى خطورة المرض.لماذا ﻻيعملون من أجل نشر المعلومات والحاﻻت والتطورات هل ينتظرون إلى أن يحصد هذا المرض الفتاك أرواح اﻷبرياء ؟ لماذا ﻻيكون هناك تعاون بين تلفزاتينا وجمعية محاربة السيدا ﻷن برامج هذه اﻷخيرة ستصل بسرعة وتدخل جميع البيوت.فأين روح المواطنة للمشرفين على هذا الحقل الذي ليس له إﻻ الثأثير السلبي على شبابنا؟.

  • aminr
    الأحد 29 يونيو 2014 - 21:29

    Je suis certain que le cas inverse existe des époux qui contractent l'épidémie par ce que leur femmes ont des aventures extra conjugales

  • الواقع
    الأحد 29 يونيو 2014 - 21:35

    لنكن واقعيين،الزوج يزني على زوجته ويينقل لها العدوى نعم.. لكن الواقع أن عدد الزوجات أكثر خيانة لأزواجهن في المغرب..لم تُصدّقوا إسألوا قاضي أو محامي أوعون قضائي يشتغل في محكمة فضاء الأسرة.. لتسمعوا فضائح في كل الطبقات الإجتماعية والثقافية: سواء زوجة غنية ..فقيرة..أستاذة..عاملة…مهندسة..

  • Amine
    الأحد 29 يونيو 2014 - 21:38

    السبب في كل هدا هو القانون المغربي المتناقض مع نفسه حيت إدا ظبظ الزوج في جريمة الخيانة الزوجية تسقط التهمة بمجرد تنازل الزوجة عن متابعته وهدا مايحدت في اغلب الاحيان اليس هذا تشجيع على الفساد

  • fatine lahlou
    الأحد 29 يونيو 2014 - 21:39

    بما اننا نسمع الكتير الكتير عن الحمﻻت التطهيرية ضد الفساد والتعدي على بنات الناس في الشارع العام لمادا ﻻ تسوى التحاليل لجميع من يلقى عليهم القبض اجباريا داخل مخافر الشرطة وبدلك سوف يخاف الجميع على نفسه دكورا واناتا وفي نفس الوقت سوف يكتشف الكتير ممن هم غافلون اصابتهم بهدا الداء خطورته ومن يدري ربما اصابة البعض منهم دون ان يدرون

  • allah ihfedna
    الأحد 29 يونيو 2014 - 21:41

    الى متى يظن الذكر أنه من حقه فعل ما يريد فالدعارة محصورة في الإناث اللوتي يبعن أجسادهن لهم وهم ليسوا عاهرون لتمتع أخرى بجسمه في الحرام الى متى يحصر الذكر المغربي رجولته في فحولته وعدد مغامراته وعدد الإناث اللواتي أطاح بهن وتسلى بهن بدون أن ينلن منه أي شيء لم يحصرون العفة في الأنثى الإيدز مرض خطير وباء لا علاج له والمغرب بدأ حملاته منذ 80القرن الماضي والمفروض أن يعي المغاربة بخطورة الداءأم أنهم لا يثقون ليخافوا ويمتنعوا عن الزنا ويتزوجوا يكونواأوفياء لشر كائهم فكم طفل انجبت هاته النسوة حاملين الفيروس وما مصيرهم قوموا باشهارات بجميع اللهجات بالتلفزة والمذياع حتى يخاف بنادم واتمنى ان يطالب المقبلين على الزواج بتحاليل الايدز والام الحامل اكثروا من الحملات وتوعية بنادم الايدز ايبولا كورونا اوبئة تهدد البشرية وليس خرافات يا مغاربة

  • فجيجي مغترب
    الأحد 29 يونيو 2014 - 21:45

    "ولا تقربوا الزنا إنه كان فاحشة وساء سبيلا"
    صدق الله العظيم.
    من هنا تبدأ محاربة الداء.
    نقطة . رجوع إلى السطر!!!!

  • abdelghani
    الأحد 29 يونيو 2014 - 21:50

    كلما ابتعد المسلم عن دينه الا وكثرت زلاته ونتج عنها امراض واوبئة اتمنى ان نعود الى الطريق المستقيم

  • مغربية بصح نيت
    الأحد 29 يونيو 2014 - 21:51

    هذه إحدى بركات الزواج بالقاصرات فالقاصرات كما يكن ضحايا يعشقن الإنتقام
    أغلب القاصرات يخن أزواجهن …فليس دائما الأزواج هم السبب…

  • متدخل
    الأحد 29 يونيو 2014 - 22:13

    ولما لم تكن الزوجة هي الحاملة الداء للمنزل أو للزوجها فالفساد مشترك بين الرجل والمرء

  • دكتور بيوكميا
    الأحد 29 يونيو 2014 - 22:26

    الحقيقية تم إعطاء هذا المرض اكتر مايستحق وتم تهويله اعلاميا انه مرض جد خطير ولكن كان وراء هذا أهداف سياسية واجتماعية حقيقة هذا الفيروس انه نوع من الفيروسات التي كانت تصيب القردة ولكن بفعل عمل شيطاني تم تهجين هذا الفيروس لمهاجمة مناعة الداتية اللانسان فهو تطوير بشري تم احداته في تمانيات القرن الماضي من اجل تقنين العلاقات الجنسية والتي كانت تسبب ارتفاع نسبة الولادة خاصة في دول افريقيا حيت كانت تخاف الدول الغربية من الهجرة الجماعية فهذا المرض ليس بخطير بل أكذوبة تم تمريرها على الدول المختلفة هل يوجد مرض خطير يصاب به انسان لأزيد من أربعين عاما والله تم والله توجد أمراض خطيرة ومسكوت عنها لانها تخدم اجندة النضام وبحكم عملي وانا حاصل على شهادة الدكتوراه في علوم بيوكيميا اشهد في هذا الشهر الكريم انه يتم تخويف الناس من اجل اهداف خاصة

  • jihane
    الأحد 29 يونيو 2014 - 22:31

    كثر الله من امثالك يا سيدي خالد و جزاك كل خير على كلامك الرائع الذي ان دل على شئ فانه يدل على رجولة حقيقية

  • امين
    الأحد 29 يونيو 2014 - 22:42

    السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته اين هم دعاة الحرية الجنسية اين هم من يدافعن بشدة عن العلاقات الجنسية المحرمة هل عدم حمل المومسات و العاهرات للعوازل الطبية هو السبب في الفيروس الله ينعل اللي ما يحشم بدل محاربة الدعارة و المافيات التي تروج لها والضرب بيد من حديد على ايدي هؤلاء المومسات بفرض عقوبات سجنية رادعة تحملون الشرطة المسؤولية من الدي يشجع على الفساد ويوزع في مهرجانات العري و الفسق عوازل طبية على الجمهور اليس انتم يا جمعيات العهر و الانحلال دمرتم اسر و تدفعون بالبلاد للهاوية لعنكم الله دنيا و اخرة

  • مسعف
    الأحد 29 يونيو 2014 - 22:43

    السيدا كينا والوقاية بينا الله اهدي الجميع

  • مسلم موحد
    الأحد 29 يونيو 2014 - 22:53

    خمسة عشر ألفا؟؟!!!! لهذا يرجم الزاني المحصن في الإسلام. فأين من ينادي بحقوق الرأة اليوم؟؟؟. نريد أن يعدم الأزواج الزناة. أنظروا بسبب زنية واحدة تسبب الزوج في قتل نفسه ثم في قتل زوجته سريريا كما يقال و المسألة مسألة وقت كما هو معروف. فلو زنى ثم رجم لأنقذت زوجته، و لارتدع من يرغب في الزنى. كفا إعراضا عن كتاب الله و سنة نبيه صلى الله عليه و سلم.

  • Janat
    الأحد 29 يونيو 2014 - 22:53

    الى رقم التعليق 1،احسنت ياليت كل رجل يفكر كما تفكر انت لما وصلت الامراض الينا ..

  • مريم
    الأحد 29 يونيو 2014 - 22:57

    امر خطيير!!! يجب توعية الناس طوووووول العام مشيي غير ف اشهر محددة !!!!!!!!

  • rachid
    الأحد 29 يونيو 2014 - 23:08

    النساء هن أكبر مكرس للعقلية الذكورية فعندما يتقدم احدهم للزواج بفتاه لا تسأل عن أخلاقه و لا عن سلوكه و لا يسأل أهل الفتاه هل له علاقات محرمة بل الاكثر من ذلك تجدهم يعلمون أن الزوج المفترض يعاشر البنات و يعاقر الخمر و رغم ذلك يزوحونه بنتهم و البنت بدورها تقبل به بدعوى أنه"راجل" و "الراجل ماشي موشكيل يدير لي بغا ما دام بفلوسو" و هذا هو أكبر تكريس للعقلية الذكورية المتخلفة المتغلغلة في عقول النساء قبل الرجال, و من هنا أطلب من كل الفتيات العفيفات أن يرفضن الزواج ممن لهم علاقات جنسية سابقة فالزاني لا ينكح إلا زانية مثله و لا تقدم نفسها رخيصة لهؤلاء فمن عشق الزنا قبل زواجه يخشى عليه إلا يتخلى عليه بعد زواجه إلا إن تاب عن جرمه. من جهة أخرى أقول لأصحاب هذه الاحصائيات لماذا لا تريدون الاقرار بأن الزنا هو سبب إنتشار الفيروس لماذا يعجبكم اللف و الدوران الاسباب واضحة إلا من تعرض لحادث عرضي كهؤلاء النسوة لمن يبقى السبب الرئيسي هو الزنا

  • Haytham
    الأحد 29 يونيو 2014 - 23:14

    Faut arretez avec ces histoires a la con, une distribution de 50/50 de porteur de SIDA dans une societe ou y'a 50/50 d'homme et de femme est tout a fait normal, comme si quand les hommes forniquent ils le font avec des oiseaux, ils le font avec des femmes ducon, mais avec votre angelisme feminin et fiminisme a la con, vous nous balancer tout sur le dos, bande d'inculte.

  • الله يسترنا
    الأحد 29 يونيو 2014 - 23:23

    هذه نتيجة فساد أخلاقي انحلال معصية الله عهر ان يبيع انسان اشرف ما يملك شرفه مقابل متعة حيوانية زأئلة دعارة عار على الرجل كما على انثى تبيع جسدها في الحرام انه عدم تربية من اﻷهل والمدرسة و الدين في المساجد نتيجته فقدان كرام ة يبقى الشرف ارخص من الرخص نفسه

  • Tetouani Mohamed
    الأحد 29 يونيو 2014 - 23:39

    اتفق مع 3 – الهروشي التطواني : الزنى هو السبب الرئيسي .
    وتطوان كارثة في هذا الباب, متزوجة تدعي الحرية وهدفها او من اهدافها التعرف على رجال اخريين في العمل والسوق وغير ذلك.

    تجربتي في تطوان سلبية جدا, وذلك الادب الظاهري , فعكسه ما في الحقيقة.

    حذار من النساء المترجلات, التي تريد السيطرة عن ابيها واخيها وزوجها, باسم التحرر. وهو تخلف وامراض.

    اللهم احفظ نساء ورجال المؤمنين من هذا الداء والتقوا الجنس الغير المشروع, مثل الفم الذي به يقرا القران ومثل الدبر واللواط

    ترجل النساء كارثة على الاطفال.. اما الرجال فهم دائما رجال, والشيطان يؤخذ من النساء ما لا ياخذه من الرجال..

    امراة الزمت اباها بدون رضاه بزواجها من رجل فهي زانية .. فرضى الاب شرط في الزواج…

    والله ينتقم اجلا ام عاجلا .. ذرهم يلعبون .. ويحسبون انهم يحسنون صنعا ..

  • الى دعاة المساواة
    الأحد 29 يونيو 2014 - 23:49

    يأيتها المرأة المسلمة الله سبق في علمه بأن فلاحك وصلاحك في بيتك اسمعي قول الله عز وجل وهو احكم الحاكمين { وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلَا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَىٰ ۖ وَأَقِمْنَ الصَّلَاةَ وَآتِينَ الزَّكَاةَ وَأَطِعْنَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ ۚ إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا } { وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ } أي: اقررن فيها، لأنه أسلم وأحفظ لَكُنَّ، { وَلَا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَى } أي: لا تكثرن الخروج متجملات أو متطيبات، كعادة أهل الجاهلية الأولى، الذين لا علم عندهم ولا دين، فكل هذا دفع للشر وأسبابه.{ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ } أي: الأذى، والشر، والخبث حتى تكونوا طاهرين مطهرين.ولكن مع الاسى والاسف عصيت الله وأطعت داك الرخيص المريظ نفسانيا الداعي لخروجك من بيتك ؛ فتبرجت وخرجة فماذا وجدت ؟؟ رئيس الشياطين من الإنس فحصل ماحصل ، وهل تنفع الندامة ؟ { وَإِنْ تُطِعْ أَكْثَرَ مَنْ فِي الْأَرْضِ يُضِلُّوكَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ } فإن أكثرهم قد انحرفوا في أديانهم وأعمالهم، وعلومهم ووو

  • abdou
    الإثنين 30 يونيو 2014 - 00:02

    لو اقيم حد الزنا لما تفشى هذا الفيروس في البلاد الاسلامية وخصوصا بلدنا المغرب,الزنا اصبحت ظاهرة متفشية في مجتمعنا ,ابناء المدارس,المومسات في كل مكان,تبرج المتزوجات,كثرة المقاهي والاختلاط في كل مكان كلها عوامل مساعدة على تنامي الزنا.وانتقال الامراض الجنسية الى البيوت الزوجية.

  • mojahid
    الإثنين 30 يونيو 2014 - 00:07

    السلام عليكم علاش االتهم ديما تتوجه للرجال في حين ان المتزوجات اكثر الفءات التي تتعاطى الفساد وعلى الخصوص منهن الموظفات المتزوجات;

  • سيدا اشاعة القرن
    الإثنين 30 يونيو 2014 - 00:45

    السيدا ليست سوى خدعة من طرف منضمات عالمية للادوية هدفها نهب الاموال الطائلة من دول العالم تحت ذريعة الصحة العالمية شئنها شان العديد من الاوبئة التي يتم الاعلان عليها بين حين واخر كانفلوانزا الخنازير التي استفاد منها سياسيون مغاربة في صفقات مشبوهة امنوا بها مستقبل تريكتهم القادمة
    فمعايير الكشف عن السيدا تختلف من بلد الى اخر فيمكنك ان تكون مصاب مثلا في جنوب افريقيا وان اعدت الفحص في استراليا فتجد نفسك سليم لدرجة ان بريطانيا اعتبرت الكشف عن هذا المرض بدون معنىNON SIGNIFICATIF
    وما يفقد المناعة هي تلك الادوية المضادة التي تعتبر اجراما في حق البشرية
    والعهدة هنا لمختصين في المجال ما عليك سوى ان تبحت في يوتوب
    لدرجة ان الذي فاز بجائزة نوبل قال بالحرف ان الغذاء السليم والنوم الكافي والنضافة الجسدية يكفون الانسان من هذا المرض الغير موجود اصلا ولحاجة في نفس مافيا الدواء تم تحريف الحقيقة ليجنوا بعدها المال الوفير ولينشروا الموت بين كل ضحية سقط بين براتينهم
    وفي اوربا جدل واسع في هذا السياق وتم تاليف العديد من الكتب من طرف اساتذة كبار ينبهون الى هته المسالة ما عليك سوى البحت واجتنب الاعلام الكاذب

  • أستاذ
    الإثنين 30 يونيو 2014 - 01:01

    انا مع صاحب التعليق رقم17 دكتور بيوكميا انه اعطانا صورة لم نكن نعرفها ان يتم تهويل المرض وتوجد ادوية اليوم تتحكم في نسبة الفيروس ويعيش انسان طبيعي اكتر من غير المصاب لكن هذا يخدم شركة أدوية لتبيع هذا الدواء لكن يوجد لقاح ولكن لم يتم استخدامه وذالك حتى يتم بيع الدواء السابق بمبالغ كبيرة والفاهم يفهم

  • هشام نور
    الإثنين 30 يونيو 2014 - 01:15

    Rappelons-nous sans cesse que l'être humain n'est pas le jouet des caprices d'une nature aveugle qui s'amuserait à créer de nouveaux virus, plus terribles les uns que les autres.

  • Jalal touli
    الإثنين 30 يونيو 2014 - 01:23

    Il faut faire les mains et les pieds pour stopper ce finome. L'infidélité tue ce peuple.

  • abochama
    الإثنين 30 يونيو 2014 - 01:25

    الرجل ليس وحده من ينقل مرض السيدا الى بيت الزوجية ,لنفترض ان من ينقلها هو الرجل , والمراة عفيفة ,ممن اخدها ادن من المراة التي عاشرها ,تلك المراة لن تتزوج يوما ,وبالتالي ستنقلها هي ايضا ,ادن هما الاثنان مسؤولان :الرجل والمراة.
    قال الله تعالى:
    [وَالَّذِينَ لَا يَدْعُونَ مَعَ اللهِ إِلَهًا آَخَرَ وَلَا يَقْتُلُونَ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللهُ إِلَّا بِالحَقِّ وَلَا يَزْنُونَ وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ يَلْقَ أَثَامًا*يُضَاعَفْ لَهُ العَذَابُ يَوْمَ القِيَامَةِ وَيَخْلُدْ فِيهِ مُهَانًا] (الفرقان69,68)
    وقال تعالى : [الزَّانِي لَا يَنْكِحُ إلَّا زَانِيَةً أَوْ مُشْرِكَةً وَالزَّانِيَةُ لَا يَنْكِحُهَا إِلَّا زَانٍ أَوْ مُشْرِكٌ وَحُرِّمَ ذَلِكَ عَلَى المُؤْمِنِينَ] (النور:3).

  • علي
    الإثنين 30 يونيو 2014 - 01:52

    هده كارثة عظمى ان لله وان لله راجعون شمال افريقيا السيدا جنوب شمال افريقيا والساحل والصحراء ابولا شرق افريقيا كورونا وماخي كان اعظم قال تعالى لتركبن طبقا عن طبق فما لهم لا يومنون عودوا الى رشدكم يابشر الله منح العقل للناس وهم يعرفون الحق وجانبوه وكدبوا على الله وانزل عليهم غضبه وادا لم ينصفوا ولم يعودوا الى الحق الكارثة ستكون اعظم ومن شك في دلك المستقبل امامنا

  • جمعيات تخلط بالسياسة
    الإثنين 30 يونيو 2014 - 02:00

    هده الجمعية مسيسة حد السعار ، بغير حساب وتعمل على تغليط الرأي العام عبر بث اخطاء عن المرض الدي هو بريء من ادعاءاتها الباطلة ولا تشتغل الا موسميا عند اقتراب الانتخابات
    اما الاحصائيات فهي غير صحيحة لانعدام الفحص العام السنوي او العشري وع ع ع

  • عبدالرحيم
    الإثنين 30 يونيو 2014 - 02:38

    و كما جرت العادة المجلة تتحفنا بصورة لنساء محترمات محتجبات و كأن السيدا المرض الجنسي لا يصيب إلا العفيفات من النساء و أنهن أصحاب سوء و و و إلى آخره

  • خالد
    الإثنين 30 يونيو 2014 - 02:44

    اتقو الله ايها ا لرجال في نساءكم واقل للنساء بكل هم من يدفعن ا لرجل للخيانة بعدم الا مبالات والاقتصاد في ما حلل الله.عن قصد لحسابات شخصية عقابية للزوج
    لسبب ما وهادا ما يدفع اا الرجل للخيانة بعد المعانات من تساط ا لمراءة

  • bilal jorf el melha
    الإثنين 30 يونيو 2014 - 02:47

    يقول تعالى ناهياً عباده عن الزنا.
    وَلَا تَقْرَبُوا الزِّنَا ۖ إِنَّهُ كَانَ فَاحِشَةً وَسَاءَ سَبِيلًا
    أسي دريدي كتحرف كلام الله العازل الطبي علا الله قال ليك دير العازل الطبي في القرآن قاللللللللللليك الشريف وَلَا تَقْرَبُوا الزِّنَا ۖ إِنَّهُ كَانَ فَاحِشَةً وَسَاءَ سَبِيلًا والفاحشة هما هاد الفروسات لحاير العالم معاهم كلشي باين ولكن تجحدوووون بهااااااااا

  • Atig2956
    الإثنين 30 يونيو 2014 - 03:00

    انا شخصيا اقترح انشاء خلية طبية تابعة للأمن الوطني والدرك الملكي مهمتها الكشف الطبي وتحليل الدم لكل من يتم القبض عليه بتهمة الفساد والزنى سواء كان متزوجا او غير متزوج او عاهرة حتى ادا ما تم الكشف عن مرض جنسي ما يتم حجز حامله حتى لا يتوسع وينتشر في أشخاص أبرياء لا ذنب لهم اما العاهرات فلابد من السماح لهن بأخذ الاحتياطات كالعازل الطبي حتى نضمن سلامة الأشخاص واعتقد ان هناك أناس سيقولون أني بهذا اشجع الفساد لكن يااخي هذه اقدم مهنة في التاريخ ولم يجد لها احد اي علاج رغم تضييق الخناق عليها والشديد عليها قانونيا فما الحل سوى تطبيق قاعدة اخف الضررين حتى لا نعدي أناسا لاذنب لهم فما قولكم؟

  • meknes
    الإثنين 30 يونيو 2014 - 03:10

    C'est vraiment dangereux et inquiétant comme phénomène. Il faut que l'etat sensibilise les gens car la majorité des citoyens sont analphabètes.lah yhfdna w yhfad jami3 l ouma l isslamiya

  • jeremy
    الإثنين 30 يونيو 2014 - 03:35

    tout le monde monte sur l'homme marocain . et ;les femmes marocaine qui font des relations avec des touristes a agadir casa marrakeche …………. soyer logique

  • احمد
    الإثنين 30 يونيو 2014 - 07:07

    مجتمع تفشت فيه الامية وتفشى فيه الجهل كيف سيعرف انه سيتعرض بمثل هدا المرض الفتاك لان افراده يتبعون المشعودون والجهلاء الدين يستولون على عقولهم لابتزازهم و منعهم باللجوء الى الوسائل التي اقرها العلم الصحيح فيما يخص الصحة مدعين لهم ان العلوم الطبية لا تفيد في شىء مع الاشارة ان هدا الا دعاء هو الراسخ في عقلية الاغلبية وبدلك فان مثل هده الامراض ستزيد انتشارا كما زيدت الامراض المزمنة كالسكري ومرض الكلوي والكبد والضغط الدموي والسبب في دلك هي العقلية التي لازالت لا تومن بالعلم والتقدم التكنولوجي.

  • Almohajir
    الإثنين 30 يونيو 2014 - 07:39

    الى رقم 4 الناس تبحث عن الحلول لهذه الامراض الخطيرة وتنصح باستعمال العازل الطبي وانت تستدل بايات القتل والرجم كحل لمرض السيدا.

  • salam allah 3lykom ikhwati
    الإثنين 30 يونيو 2014 - 07:50

    ويتعجبون من حد الزنى للمتزوج ، اى وليس قتلاً للنفس البريئة نقل مرض السيدا

  • karim
    الإثنين 30 يونيو 2014 - 08:35

    الدعارة ليست مهنة. لأن المهن تعلم للأجيال الصاعدة وللأطفال.والدعارة ،طبعا لا تعلم للصغار.

  • morchid
    الإثنين 30 يونيو 2014 - 08:45

    10500 متزوجة مصابة بالسيدا بالمغرب رقم ضئيل جدا جدا لما نراه في نسائنا العاملات ولكن الرقم ليس في بدايته كيف لا تنتشر السيدا والمرءة تخرج للعمل والتحرش يبدء من الصباح الى المساء يوميا حتى تستسلم مع الدوام والاغراء وعدد اخر لكثرة تعب المرءة في الشغل تهمل بيتها وحقوق زوجها حتى يدطر المسكين لقضاء رغباته خارج البيت والله لو جلست المرءة في بيتها لحلت جميع المشاكل من زنا من بطالة من ازمةمن سيدا

  • LIFE
    الإثنين 30 يونيو 2014 - 09:01

    le sida n 'est pas une maladie sexuellement transmissible et aucun dépistage n 'est fiable si tu as une grippe normal tu es séropositive et en plus de ça la pérufication du virus n as jamais eu lieu donc arretez de joué avec le virus médiatique .Merci

  • Someone
    الإثنين 30 يونيو 2014 - 09:42

    تقارير كاذبة ومن يديرها معروفون ويراد من هذا التقرير تشويه الاسلام والتهجم عليه،الحقيقة ان اغلب المصابين هم نساء بسبب الدعارة مع الغربيين(السياحة الجنسية) والمناطق هم:طنجة،اكادير،مراكش،الصويرة ،الدارالبيضاء..،ومكاتب جمعية المصابين موجودة في هذه المدن التي ذكرتها،ضربة قاضية لمن يدعي التحرر و…..هذه هي النتيجة التي تريدونها لان بدلا من أن تحرموا الزنا كما جاء في القرآن بل انتم تفرقون الواقي للرجال والنساء في الشواطئ …وتدافعون عن حقوق المصابين وتشجيعهم على الزنا.اتحدى اي شخص يأتي بعكس ما قلته

  • omar eljarmouny taroudant
    الإثنين 30 يونيو 2014 - 10:11

    تقصير الاعلام في التوعية هو السبب الرئيسى.مرض السيدا لا نسمع عنه الا في المناسبات والحملات الموسمية.في مداخل المدن وفي الواجهات لا تجد الى اشهارات للحفلات والمهرجانات والمنتوجات الستهلاكية في حين تختفي كليا وصلات تحدر من مخاطر السيدا .

  • citoyen
    الإثنين 30 يونيو 2014 - 12:17

    On s'éloignant de notre religion
    On doit assumer les résultats

  • محمد111
    الإثنين 30 يونيو 2014 - 12:23

    لقد حرم الاسلام الزنا و اعتبره فاحشة و سبيلا سيئا ووضع حدودا زجرية قاسية لمن ضبط في حالة الزنا بالدليل القاطع بهدف الحد من هذه الظاهرة التي تسيء للاسرة المسلمة و بالتالي للمجتمع …و نحن كمسلمين تخلينا عن كلام الله الذي خلقنا و يعرف ما يصلح به حالنا في الدنيا و الاخرة و اتبعنا شهواتنا فكانت النتيجة هي الخسارة الكبرى في الدنيا بشتى أنواع الامراض و البلايا و في الاخرة …اللهم تب علينا جميعا …

  • hafsi
    الإثنين 30 يونيو 2014 - 14:16

    هده عواقب مخالفة الشرع جرموا تعدد الزوجات بما يرضي الله و فتحوا ابواب الفساد على مصراعيه

  • طارق
    الإثنين 30 يونيو 2014 - 14:38

    انتم سبب هذه الامراض
    منكم و اليكم
    اللهم نعود بك من شرور انفسنا ومن سيئات اعمالنا

  • جمال بوشيخي
    الإثنين 30 يونيو 2014 - 15:44

    مراكش ..أكادير..الحوز…مركز السياحة للشذوذ
    الأجنبي..الشواذ لم يتم إحصاؤهم في هذا الموضوع
    .الدواء سهل جدا..كلما اقتربنا من الإسلام سلمنا وكلما ابتعدنا عنه هلكنا

صوت وصورة
ورشة صناعة آلة القانون
الإثنين 25 يناير 2021 - 19:39

ورشة صناعة آلة القانون

صوت وصورة
انطلاق عملية  توزيع اللقاح
الإثنين 25 يناير 2021 - 17:02 9

انطلاق عملية توزيع اللقاح

صوت وصورة
الإخوة زعيتر يساعدون تبقريت
الإثنين 25 يناير 2021 - 10:31 18

الإخوة زعيتر يساعدون تبقريت

صوت وصورة
تخريب سيارات بالدار البيضاء
الإثنين 25 يناير 2021 - 10:05 31

تخريب سيارات بالدار البيضاء

صوت وصورة
وصول لقاح أسترازينيكا
الإثنين 25 يناير 2021 - 00:52 14

وصول لقاح أسترازينيكا

صوت وصورة
ستينية تقود "تريبورتور" بأزمور
الأحد 24 يناير 2021 - 16:20 15

ستينية تقود "تريبورتور" بأزمور