دافيد فيشر

دافيد فيشر
الأحد 20 دجنبر 2020 - 17:39

بخلاف سفراء أمريكا السابقين، الذين كانوا يكتفون بالجملة الدبلوماسية التي تقول: “موقف أمريكا ثابت من نزاع الصحراء”، كلما طرح عليهم سؤال القضية الوطنية المغربية، رسم السفير الأمريكي الجديد دافيد فيشر لنفسه مكانا مميزا عند المغاربة بمبادرته إلى إعلان اعتماد الولايات المتحدة الأمريكية خريطة المغرب كاملة؛ وهي مبادرة لا يمكن أن يقوم بها السفير بشكل تلقائي لو لم يكن هناك مجهود في الكواليس.

وبخلاف سفراء سابقين، حرص السفير فيشر، الذي يظهر بين الفينة والأخرى رفقة زوجته في العاصمة الرباط بعيدا عن إجراءات البرتوكول، على إظهار احترام خاص لمعتقدات المغاربة منذ أول زيارة ميدانية خصصها لمسجد الحسن الثاني في الدار البيضاء، مع رافق ذلك من تعريف بالسفير على مواقع التواصل الاجتماعي التابعة للسفارة، حيث ظهر فيشر وهو يصف المغرب بـ”أحد أقدم حلفاء أمريكا”.

وكان مجلس الشيوخ الأمريكي كما هي العادة صادق على تعيين السفير فيشر في الرباط بعد عملية معقدة اجتاز فيها كافة الاختبارات بنجاح. وربما لا يعلم كثير من المغاربة أن هذا الدبلوماسي الأمريكي يعد أحد المقربين من الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب، لذلك لم يكن غريبا توافق الرأي بينهما في ما يتعلق بالقضية الوطنية.

وقد كتبت الصحافة الأمريكية أن دافيد فيشر تبرع لصالح الحملة الرئاسية لدونالد ترامب بمبلغ 250 ألف دولار، في تصرف لا يعد غريبا عن رجل أعمال يسير إحدى أعرق شركات بيع السيارات الفخمة في الولايات المتحدة الأمريكية.

وحتى الآن تسير مهمة السفير الأمريكي في الرباط بهدوء، مثل هدوئه الشخصي؛ بينما كان الوسط الدبلوماسي مرتابا من تعيين سفير لترامب في الشهور الأخيرة من ولايته الرئاسية. لكن السفير فيشر والرئيس دونالد ترامب أثبتا أنهما أحسن اختيار للمغرب.

أمريكا السفير الأمريكي المغرب دافيد فيشر

‫تعليقات الزوار

22
  • زكرياء المغربي
    الأحد 20 دجنبر 2020 - 17:42

    دافيد فيشر سفير الولايات المتحدة الأمريكية لدى الرباط سفير مميز من السفراء السابقين رغم أنه لم يتولى منصبه مند بدأ إدارة ترامب في شهرها الأول

  • مؤرخ
    الأحد 20 دجنبر 2020 - 17:51

    يجب تسمية بعض شوارع الرباط، الدار البيضاء، مكناس.. و المدن الكبرى بإسمه أو إسم دونالد ترامب. هؤلاء الشخصيات لن ننساهم نحن المغاربة لأنهم وقفوا معنا في قضيتنا الوطنية الأولى.

  • الخميس
    الأحد 20 دجنبر 2020 - 17:56

    شكرا جزيلا السيد دافيد فيشر سفير الولايات المتحدة الأمريكية لأنك تنصر الحق ومع الحق أنت كبير مثل بلدك أمريكا تستحق كل التقدير والاحترام من كافة المغاربة من طنجة إلى لكويرة ومن وجدة إلى تفاريتي.

  • يونس
    الأحد 20 دجنبر 2020 - 17:57

    سفير بمعنى الكلمة يحترم الثقافة البلد وكذلك يخدم المصالح المشتركة بين البلدين بكل صدق ونعم الرجل سوف تظل في الأذهان ودخلت تاريخ وقلوب المغاربة من بابه الواسع

  • ABOUYOUSRA
    الأحد 20 دجنبر 2020 - 18:12

    بعد الإعلان الرسمي لأمريكا بسيادة المغرب على صحرائه وتجسيد ذلك من طرف السفير الأمريكي بالرباط من خلال إعلانه بأن خريطة المملكة المغربية أصبحت بشكل رسمي وعلني مكتملة لتشمل الصحراء كاملة ، سيدون التاريخ المعاصر كشهادة للأجيال القادمة تطورات الأخيرة لقضية الصحراء المغربية المرتبطة باسم رئيس الولايات المتحدة الأمريكية دونالد ترامب واسم السفير دافيد فيشر .
    وستكون هذه المستجدات الأخيرة بداية نهاية البوليزاريو وصدق من قال: ماضاع حق من ورائه طالب.

  • Sara
    الأحد 20 دجنبر 2020 - 18:14

    I suggest in each city in Morroco to obtain as a street name as Donald Trump and David Fischer to thanking them about their support to our Morrocan Sahara

  • medmod
    الأحد 20 دجنبر 2020 - 18:27

    المغرب بلد محبوب الا من حساده داخله وخارجه . خارجه معروفون وداخله بذءنا نسمع عنهم في الاونة الاخيرة بصرفاتهم الصبيانية وذالك بتصريحاتهم بعدم قبولهم التطبيع مع بنو اسرائيل قوم فضله الله على العالمين . واين انتم من الله ا انتم اعلم منه . يا كفرة

  • إقتراح
    الأحد 20 دجنبر 2020 - 18:29

    إنني اوافق الأخ “مؤرخ” على اقتراحه ، فعلا انها فكرة تستحة ان تؤخد بعين الإعتبار من طرف المسؤولين، لدلك حبدى لو اعطي اسم السيد الرئيس والسيد السفير لإحدى شوارع مدينة لعيون ومدينة الداخلة حفاظا للداكرة واعترافا بالجميل.

  • belhaj Zakaria
    الأحد 20 دجنبر 2020 - 18:30

    هدا الرجل يجب على المسؤولين توشيحه بأعلى وسام في المملكة . واطلاق اسمه على شارع كبير في جميع مدن المملكه المغربيه لأن عمله يساوي 45 سنة من الجهد الدبلماسي

  • سين
    الأحد 20 دجنبر 2020 - 18:31

    أمريكا ترامب وإسرائيل نتانياهو والإمارات والبحرين والدول التي فتحت قنصلياتها بالصحراء وساندتنا جهرا أكثر الأصدقاء نفعا للمغرب من باقي الدول والجزائر وفلسطين وتونس وموريتانيا وليبيا ومصر وسوريا وتركيا والسعوديةواليمن والعراق و لبنان الذين يتبجحون بالعروبة والاخوة والإسلام.. لذا يجب احترام أصدقائنا الحقيقيين والترحيب بهم وإقامة علاقات وطيدة بهم وبشعوبهم .كمحاولة لرد بعض الجميل لهم وإلا سوف نكون ناكري الجميل.تحياتي

  • كتامي
    الأحد 20 دجنبر 2020 - 18:55

    الآن أصبحت أتمنى لو تمت إعادة إنتخاب الرئيس الاستثنائي ترامب،

  • A good idea
    الأحد 20 دجنبر 2020 - 18:56

    Very good idea from Sarah, I also hope that certain large boulevards of the two cities Laayoune and Dakhla bear the names of American President Donald Trump and Mr. Fisher as. memory of these two great personalities who supported the cause of the Moroccan kingdom.

  • إلى كتامي
    الأحد 20 دجنبر 2020 - 19:25

    إلى كتامي هههه عندما انتخب الرئيس ترامب في امريكا وأعلن حربه على المتطرفين اللذين يسيسون الدين على هواهم كي يذمروا العالم كنتم تسبونه وتقولون أنه يريد أن يحارب الاسلام والمسلمين وحتى عندما اعلنوا النتائج بأنه خسر أمام غريمه بايدن كنتم فرحين وتصفقون لبايدن حتى قبل أن يستلم مهامه الرئاسية والآن عندما اعترف بالصحراء المغربية تريد أن يفوز في الانتخابات مرة أخرى ونسيتم أنكم كنتم تقولون عنه أنه يحارب الاسلام والمسلمين.ياله من نفاق.الان تأكدتم أن اللذين تسمونهم كفار أرحم بكثير من اللذين تسمونهم مسلمين اللذين يريدون تشتيت الأوطاناوا غدا عاوتاني سبوهم وأنعثوهم بالكفار.أنشري من فضلك يا هسبريس

  • pere
    الأحد 20 دجنبر 2020 - 19:45

    تحيةتقدير واجلال لهدا السفير المميز الدي اعطى زخما عضيما للسفارةالامريكية متمتلة في اضهار الخريطة الابدية لخريطة المغرب من طنجة الى ااكويرة لا ينقصها الا الصحراء الشرقية حبنا لامريكا وللشعب الامريكي وللحكومات الامريكية على مري الزمان.

  • الحوز
    الأحد 20 دجنبر 2020 - 20:39

    God Bless America , God Bless Trump .

  • ولد علي
    الإثنين 21 دجنبر 2020 - 06:41

    السيد ديفيد فيشر احد أحس سفراء الولايات المتحدة الأمريكية انه يستحق كل التقدير ولأحترام وحب المغاربة، سيبقى في ذاكرة وذهن المغاربة الى الأبد، أحبه وأحب السيد ترامب رئيس الولايات المتحدة،
    ولهما الشكر الجيل ان الشعب المغربي لن ينسى خيركم أبدا.

  • مغربي حر
    الإثنين 21 دجنبر 2020 - 10:21

    الله ايبارك فعمر سيدي كسكسو وطنجرية، اخلو الواحد يهدر بلا مايشعر

  • Amazigh
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 01:33

    Mr Fisher is an excellent diplomate. His open-minded spirit and his respect for moroccan History will make him a Man of peace and tolerance in the mind of all moroccans. We Hope his excellency a great stay in Morocco. We thank also his excellency Donald Trump for his very wise decision to recognise the moroccan sahara as part of moroccan territory. It is a great decision of a great president of the United States of America! Peace and lov!

  • MOHA LE CHEVALIER
    الأربعاء 23 دجنبر 2020 - 09:24

    رجل اعمال تبرع لترامت بمبلغ 240 مليون سنتيم مغربية واصبح سفير دون ان خبرة في الديبلوماسية والسياسة الخارجية بل وربما حتى الداخلية !!
    شراء المناصب بالتبرعات الانتخابية وهو فعل جاري به العمل في أكبر “ديمقراطية” في العالم حيث المال والصفقات هو منبع السلطة والتحكم ولا شيء غير المال !

  • ديما طالع سعادة السفير
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 20:35

    في شهور معدودة فعل ما لاتفعله الجامعة العربية ل 45 سنة
    صحراؤنا من يومها الاول مغربية لكن بصمة سعادة السفير وسيادة الرئيس كانت بصمة الفيلة / شكرا هسبريس يستحق طالع

  • عالق
    السبت 26 دجنبر 2020 - 18:28

    يا جماعة تريضوا الرجل قال “اضن ان الرئيس القادم ان يغير القرار” هؤلاء دبلوماسيين يعني اكبر منافقين وأكبر كذابين

  • Freeman
    الإثنين 28 دجنبر 2020 - 10:56

    Thank you Mr Fisher. We love you. Please consider retiring in your second home: Morocco. You are simply fantastic. Through you, I got to love your country and your government. I like your style and your straight talking. Like your president, your statements are clear and leave no room for misinterpretations.
    Thank you again for your support.

صوت وصورة
الطفولة تتنزه رغم الوباء
السبت 16 يناير 2021 - 22:59

الطفولة تتنزه رغم الوباء

صوت وصورة
حملة للتبرع بالدم في طنجة
السبت 16 يناير 2021 - 22:09

حملة للتبرع بالدم في طنجة

صوت وصورة
عوامل انخفاض الحرارة بالمغرب
السبت 16 يناير 2021 - 17:11

عوامل انخفاض الحرارة بالمغرب

صوت وصورة
جولة ببحيرة الكاسطور في مونتريال
السبت 16 يناير 2021 - 15:55

جولة ببحيرة الكاسطور في مونتريال

صوت وصورة
مؤتمر دولي لدعم الصحراء
الجمعة 15 يناير 2021 - 22:35

مؤتمر دولي لدعم الصحراء

صوت وصورة
قافلة كوسومار
الجمعة 15 يناير 2021 - 21:34

قافلة كوسومار