دبلوماسي مغربي: الجزائر تروج للأكاذيب عن حقوق الإنسان بالصحراء

دبلوماسي مغربي: الجزائر تروج للأكاذيب عن حقوق الإنسان بالصحراء
الجمعة 20 يونيو 2014 - 00:00

وصف حسن البوكيلي، القائم بأعمال السفارة المغربية بمجلس حقوق الإنسان بجنيف، تصريحات البعثة الدبلوماسية للجزائر، والتي أكدت أن الجزائر لها موقف يعارض تسييس حقوق الإنسان بالصحراء، بكونها “أكذوبة القرن التي لا يمكن أن تنطلي على أي عاقل”.

وكان السفير الجزائري، بوجمعة دليمي، ضمن البند الرابع المخصص للوضع العام لحقوق الإنسان، قد صرح بأن الجزائر “ضد تسييس حقوق الإنسان بالصحراء”، مؤكدا اعتماد بلاده على الأبعاد السياسية من خلال مجلس حقوق الإنسان، والبعد الإنساني من خلال مفوضية اللاجئين، والبعد الحقوقي من خلال مجلس حقوق الإنسان في تعاطيه مع قضية الصحراء.

القائم بأعمال السفارة المغربية بمجلس حقوق الإنسان بجنيف، علق في تصريحات لهسبريس على كلام المسؤول الجزائري، بالتأكيد على أن “جميع تدخلات الجزائر سياسية انطلاقا من موقفها كطرف سياسي حقيقي في النزاع المفتعل”، مضيفا أن “ما روجت له الجزائر أكذوبة لن تنطلي على المجتمع الدولي”.

وسجل الدبلوماسي المغربي أن “المجتمع الدولي يعي تماماً الأسباب الحقيقية التي تحرك الجزائر رغم محاولاتها المتكررة للتضليل”، مشيرا إلى أن “خطاب الجارة الشرقية سياسي بامتياز، ولا علاقة له بحقوق الإنسان”.

البوكيلي قال ردا على المسؤول الجزائري، الذي اعتبر بلاده مجرد دولة مجاورة ومراقبة للوضع في الصحراء، إن “ممارساتها الميدانية وسلوكها اليومي يقول عكس ادعاءاتها، وذلك من خلال تدخلاتها اليومية في جميع المنتديات الدولية في قضية الصحراء المغربية”.

وأفاد البوكيلي بأن “الأبعاد الثلاثة السياسية والإنسانية والحقوقية تؤكد أن للجزائر مواقف سياسية معروفة تدعم من خلالها الأطروحة الانفصالية، وكذا بالإباحة لنفسها رفض مقترح المغرب القاضي بمنح أقاليمه الجنوبية حكما ذاتيا”.

وعلى المستوى الإنساني، أشار القائم بأعمال السفارة المغربية إلى أن مسؤولية الجزائر في تردي أوضاع ساكنة مخيمات تندوف ثابتة من خلال مقتضيات القانون الدولي لمفوضية اللاجئين، باعتبارها طرفا مسؤولا عن الوضعية الإنسانية للمحتجزين، مستغربا من رفضها الدائم لعملية إحصاء الساكنة المقيمة على أراضيها.

وبعدما أكد أن مسؤولية الجزائر الجنائية على الانتهاكات الممنهجة والتي لا يمكنها التملص منها، رد الدبلوماسي المغربي على مطالب نظيره الجزائري بضرورة مراقبة حقوق الإنسان في الصحراء بالقول إن “الحديث عن توسيع مهمة المينورسو لتشمل مراقبة حقوق الإنسان في الصحراء متجاوزة”، معتبرا خطاب الجزائر “بأنه فاقد للشرعية والمصداقية”.

وأوضح البوكيلي، في هذا السياق، أنه إذا كان من وضعية تستحق المراقبة على مستوى حقوق الإنسان فهي وضعية المحتجزين بتندوف، مسجلا ما تعانيه الساكنة من امتهان لكرامتها ضد عن المواثيق الدولية والتي صادقت الجزائر عليها.

الدبلوماسي المغربي ختم تصريحاته لهسبريس بالتأكيد على أن المغرب قوي بمؤسساته وانخراطه الجاد والمسؤول في التعاون مع مختلف آليات حقوق الإنسان في الأمم المتحدة، معتبرا أن ذلك يدخل ضمن اختياراته الوطنية التي لا رجعة فيها لبناء دولة الحق والقانون”.

وأوضح، في هذا الاتجاه، أن المملكة ليست لها تخوفات عكس الجزائر التي مازالت تعاني من “فوبيا” الانفتاح على الآليات الأممية في المجال الحقوقي، منبها إلى أنها مازالت تضع العراقيل أمامها لمنعها من ولوج ترابها الوطني للتحقيق في الانتهاكات التي تشهدها.

‫تعليقات الزوار

65
  • khalid lmaghribi
    الجمعة 20 يونيو 2014 - 00:08

    الجزائر تعاني من عقدة اسمها المغرب.تتهمنا في كل مناسبة وتحاول دائما تصدير مشاكلها الداخلية الى المغرب لكنها لن تنال'منه اﻻ ما تناله المطرقة من الالسندان.المغرب يتقدم والجزائر تتاخر والقافلة تسير والكلاب تنبح….

  • casawi
    الجمعة 20 يونيو 2014 - 00:10

    خلاصة القول :
    كل من يريد تقسيم بلادي او تفتيت بلاد الاسلام و المسلمين فهو عدو الله و عدوي خصوصا اذا كان يردد و يؤمن بما ينطق به حكامه والسلام على من اتبع الهدى و السلام..

  • Mehdi Hamburg
    الجمعة 20 يونيو 2014 - 00:13

    وأفاد البوكيلي بأن "الأبعاد الثلاثة السياسية والإنسانية والحقوقية تؤكد أن للجزائر مواقف سياسية معروفة تدعم من خلالها الأطروحة الانفصالية، وكذا بالإباحة لنفسها رفض مقترح المغرب القاضي بمنح أقاليمه الجنوبية حكما ذاتيا".جواب ذكي من رجل ذكي.

  • ولد حميدو
    الجمعة 20 يونيو 2014 - 00:20

    لمادا لا نواجههم بالمثل فحتى نحن نطلق عليهم الاكاذيب مثلا
    سكان غرداية طردوا الجيش الجزأئر و تدخل الطيران الحربي و قتل المدنيين

    اليس من حقنا ان نكدب مثلهم فحتى هده تدخل في سياسة حقوق الانسان

  • مصطفى
    الجمعة 20 يونيو 2014 - 00:23

    واش هاذ دزايريين ما عندهوم شغل مقابلين غيالمغرب،راه للي فينا يكفينا يمشيو يشوفو مشاكيلهوم الله يلعن للي ما يحشم.الجزايري تقول له السلام عليكم يرد عليك الصحراء الغربية ،كثرة ما يتكلم عنا اعلامهم اصبحوا يهتمون بالمغرب وجنوبه اكثر من مدنهم وقراهم.

  • mounir
    الجمعة 20 يونيو 2014 - 00:25

    النظا م الصهيوني الجزائري الفاسد ,ليس عندنا رجال في المغرب لكي يوقفوا هذه الدويلة عمرها50سنة عند حدها ,شكرا لسيسي الرئيس المصري الذي هدد الجزائر بدخولهافي3أيام,,.أما الصحراء الشرقية فسنسترجعها بالقوة أو بالسلم عاجلا أم أجلا,,.

  • عبدالرحمان
    الجمعة 20 يونيو 2014 - 00:27

    محمد الخامس دفع لهم الغالي والنفيس ليستقلو بل كان دعمه لهم من الأسباب التي ساهمت في نفيه وآه ياليام واتي مالكي عوجة أول رئيس للجزائر فرحات عباس قبل يد محمد الخامس.. ولما استولى عسكر فرنسا على الحكم تغير كل شيء

  • عبد الحكيم
    الجمعة 20 يونيو 2014 - 00:27

    على حكام الجزائر ان يعلموا علم اليقين ان اطروحتهم ومساندتهم وصرف الملايير من أموال الشعب الجزائري سيكون مصيره الفشل لان العالم اليوم أدرك ان المستقبل للأقوى اقتصاديا وثقافيا وسياسيا وعسكريا.
    فماذا عند ( جمهوريتكم ) المزعومة ، والى متى سيظل الشعب الجزائري يمول هؤلاء المرتزقة ، خاصة وان البترول في الجزائر بدء في العد التنازلي ، وهو المصدر الوحيد للاقتصاد المحلي.
    وعندئذ سينقلب السحر على الساحر، لان دوام الحال من المحال.

  • مغربي لا ينسى
    الجمعة 20 يونيو 2014 - 00:28

    جارة السوء هاته عندما طردت 45 ألف عائلة مغربية كانت فقط تراقب الوضع في الصحراء وعندما حشرت أنفها وأرسلت عسكرها في معركتي أمغالا كانت فقط تراقب الوضع في الصحراء .يا أيها النظام الجزائري الخبيث لقد جعلتني وكثير من المغاربة معي نكره كل ما هو جزائري ,لذا سأكون يوم الاحد من مشجعي كوريا الجنوبية على حساب فريق جارة السوء

  • عبد الجليل مراكش
    الجمعة 20 يونيو 2014 - 00:28

    الجزائر لن تخلق دولة سادسة في المغرب الكبير
    الجزائر لن تحصل على منفذعلى المحيط الاطلسي بمنطق القوة و النفاق السياسي
    الجزائر ستحصل على منفذ للمحيط الاطلسي بشرط واحد هو ان يوافق المغرب و في اطار الاخوة الاسلامية وحسن الجوار والاندماج المغاربي والتكتل الاقتصادي
    لان المغربي طيب بطبيعته ويحب جميع شعوب العالم.. خاصك غير تحترمو وجيه كود، تديه بحوايجو..

  • mahfod
    الجمعة 20 يونيو 2014 - 00:33

    هناك في اقاليمنا الصحراوية بعض الاشخاص ذوي النفود لا يريدون لملف الصحراء ان يحل ولو لصاحنا لانهم يستفدون من هذا التوثر هم وافراد عائلتهم؛ انهم يرتعون فسادا في تلك الارض ويبتزون الدولة باعتبار انفسهم هم من يحد من ثوران الانفصاليون.هولاء الاشخاص يعلمون جيدا انه ادا حسم هدا الملف ستتعامل معه الدولة معاملة لن تعجبهم لدلك فقوتهم في بقاء ملف الصحراء المغربية على ماهو عليه.

  • MAROC
    الجمعة 20 يونيو 2014 - 00:38

    لقد تعبنا من هذا المشكل
    ان سياسة الود التي نهجها المغرب لم تكن ذات فائدة كبيرة بل ضيعنا وقت ثمين
    و حتى الدبلماسية المغربية كانت في سبات عميق
    فما كان اولا الجلوس الى مايسمى طاولة المباحثات او المفاوضات لان الجلوس مع اعداء الوطن اعتراف بهم
    حان الاون لوضع حد للمشكل نتمنى الحل السياسي بالدرجة الاولى
    السؤال المطروح لماذا لانسمع عن قضية الصحراء في الجلسات البرلمانية التي
    اصبحت مثل ساحة جامع الفناء همهم الوحيد بنكيران ها هو زاد ها هو نقص ما خلاو حد اخدم ما بغاو اخدموا
    لدينا مشاكل كثيرة لكن السياسيين المغاربة فاشلين بامتياز
    حاضين غي الخوا الخاوي
    برلمانية تدافع عن الدعارة و اخرون على اصحاب الحشيش و اخرون عن حقوق المراة و كان الرجل عايش ماخاصو تا خير
    لاعلاقة خاصهوم نيت الفلقة
    المهم الله اهديهم

  • مشجع بلجيكي
    الجمعة 20 يونيو 2014 - 00:38

    هدا العدو للاسف ما زالت مناوراته مستمرة للنيل من المغرب ووحدته الترابية..لدا نقول له كفى فالملايين لك بالمرصاد..لن ولن تربح اي تقدم مهما ناورت.فالصحراء ملك لنا وارضنا وتاريخنا وحقنا سنموت فوقها.اعترف العالم ام لم يعترف..عاش المغرب

  • Adam
    الجمعة 20 يونيو 2014 - 00:42

    svp, vous saverz trés bien que ce problème ne connaitra jamais de solution à cause de l'algérie polisarieuse et de l'occident+russie qui exploitent tout le monde. Alors plus de négociations et pas d'autonomie car tout simplement le sahara est marocaine et nous sommes prêts à mourir pour notre terre

  • عبدالله
    الجمعة 20 يونيو 2014 - 00:49

    و متى كانت الجزائر تقول الحقيقة؟
    و متى احترمت حقوق المواطن الجزائري؟
    ارجو منكم ان لا تعطوا الجار الشرقي اكثر ما يستحقه من اهتمام،لأن المسؤولين في الجزائر غير راشدين ، و العاقل هو من لا يأبه بوجودهم

    و مع ذلك فنحن نشكر كل من تصدى لهؤلاء المشوشين و أذنابهم حتى و إن كانوا لا يؤثرون في مغربية الصحراء

  • coolio
    الجمعة 20 يونيو 2014 - 00:52

    دبلوماسي واحد كان يشفي غليل المغاربة في مواجهة الاعداء في جنيف لدرجة جعلتهم يفقدون اعصابهم ويخرجون عن طوعهم لدرجة وصفهم له بالمريض كمؤشر على قوة الضربات التي كان يوجهها لهؤلاء المرضى بفوبيا المغرب..
    انه السيد عمر هلال الدبلوماسي الصارم والمحنك، افتقدناه في جنيف رغم اطمئناننا على الحضور المغربي في نيويورك بتحوله الى مقر الامم المتحدة..
    نرجو للدبلوماسيين الذين حلو محله بجنيف التوفيق و ان ياخذو الاسد هلال كقدوة ومثال لهم في فنون توجيه الضربات المؤلمة للاعداء

  • شاكر لله
    الجمعة 20 يونيو 2014 - 00:53

    تاثير هدف افلايني مساكين والله هل يريدون ان يقولوا للعالم انهم يعرفون ما يقع باحياء مدن الصحراء المغربية التي تنعم في رخاء لم يوفروه للتوارغ فيما يسمى جنوبهم ال\ي اهتهم لهم فرنسا وكان مخابرات العالم لاتعرف اي شيئ ام انهم يريدون ان يقولوا ان لهم دخلا في القضية كم ستخسر هاته الخسائر ليربح بعض من جنرالاتها من مال التسلح كيف يضحكون على شعبهم لحد الاستهتار

  • coolio
    الجمعة 20 يونيو 2014 - 01:07

    احلام الفقاقير هي بسط سيطرتهم على المنطقة والمنافس الوحيد لهم هو المغرب بحجمه السكاني وعمقه الحضاري وقوته الاقتصادية والعسكرية وحجمه السياسي، ولم يجد من وسلية لتحقيق اطماعهم الا بمحاولة تقسيم المغرب لانهاكه واضعافه
    لحكام الفقاقير نقول، المغرب سيبقى شوكة في حلقكم والقوة الاقليمنية ستبقى خرافة مادام المغرب لكم ولمخططاتكم بالمرصاد.

  • الحسين
    الجمعة 20 يونيو 2014 - 01:10

    اريد انا كدالك ان اتجول في مدن العالم احمل في محفضتي سرابا عفوا ملفا عنوانه قضية الصحراء انام في افخم الفنادق و ازور احسن البلدان على حساب
    امل ضاع عندما كان متاحا حله بواسطة السلاح اما الكلام و الحوار فبدون جدوى بعد ان يس منه الصهاينة و الفلييسطنين افي الوقت الدي تتسارع فيه البلدان الاخرى علي تقسيم المريخ نبقى نحن كالدي يقول ايهما اسبق الدجاحة ام البيضة

  • البيروني
    الجمعة 20 يونيو 2014 - 01:13

    تجربة المغرب في قضايا حقوق الإنسان تجربة رائدة قوَّم لها الله رجالاً من طينة ملك لا يدخر جهدا في تعزيز مكاسبها والنهوض بها مسنودا برجال سلمهم المرحوم بنزكري مشعل الاستمرار في الدفاع عنها وصلت إلى حد وضع مؤسسات دستورية ترعاها، أما تلك الجزائر التي سارت بأخبارها الركبان في مجال الانتهاك اليومي لهذه الحقوق فهي لا تبخل في منح العطايا لشراء التقارير التي تفتري على وضعية حقوق الإنسان
    خصوصاً في الصحراء التي هي في مغربها،أمّا أموال الشعب الجزائري فهي في أرصدة منْ حوّلتها لهم الطغمة المتحكمة في
    رقابهم

  • Rojo Verde
    الجمعة 20 يونيو 2014 - 01:21

    L'algérie cherche une leçon comme celle de 1963,Vraiment!

  • عادل
    الجمعة 20 يونيو 2014 - 01:25

    القائم بأعمال السفارة المغربية بمجلس حقوق الإنسان بجنيف، علق في تصريحات لهسبريس على كلام المسؤول الجزائري; الجواب يجب ان يكون في الجلسة وليس في تصريح لهسبريس . القائم بأعمال السفارة بدل الرد المباشر على المسؤول الجزائري يعلق على الخبر من خلال الصحافة كمن لم يكن يحضر النقاش . المغاربة لايحتاجون للتحليلات الخاويا . الفعل اوضح من الكلام

  • Bentahar de France
    الجمعة 20 يونيو 2014 - 01:31

    Ce n'est un secret pour personne dans le monde entier, a l'exception des regimes corrompus au service du regime algerien, comme l' Afrique du sud de l'ex ami intime de Khedafi pour ne citer que lui en exemple, que le regime militaire fantoche algerien est le champion dans tout ce qui est exactions sauvages qu'il fait subir au peuple algerien soumis et demuni durant des decennies ,peuple qui a aujourd hui continue de subir les affres et les malheurs des harkis assassins qui ont massacre durant les annees 90 ,appelee decennie noire ,periode sombre dans l'histoire de ce pays ou l'armee et les escadrons de la mort des DRS avaient massacre plus de 350.000 algeriens,egorge des centaines de femmes et d'enfants innocents et enleve et assassine sauvagement 24.000 autres algeriens disparus forces .
    Le regime barbare algerien est epargne dans ce monde d'injustice malgre les crimes contre l'humanite qu'il a commis grace aux centaines de milliards de $ qu'il distribue et les contrats juteux…

  • hafid
    الجمعة 20 يونيو 2014 - 01:39

    comment est ce possible qu'un pays comme l'algérie,dont les dirigeants ont annulée les résultats des élections législatif au profit du F.I.S,emprisonnez ses dirigeants et tué plus de 250milles algériens, sans parlez de la risée des dernieres éléctions,de bouteflika…comment peuvent t'ils ,d"abord etre membre du conseil des droit humain a l'onu??et en plus accusée le maroc de ne pas respecté les droits humains sur ses térritoires?????LE monde entier doit savoire toutes la vérité sur le dossier de notre sahara,et commencez par comprendrent ,qu'il n y a pas de polizbal ,ni de réfugié,et que tout cela n'est rien d'autre qu'une supercherie,monté de toutes piéces par les généraux algériens,contre le maroc… notre diplomatie doit maintenant,passez a l'action, oublié le maghreb,et tout le reste,au profit de notre SAHARA MAROCAIN

  • superbougader
    الجمعة 20 يونيو 2014 - 01:43

    باختصار و لمن لازال لم يذرك واقع النظام الجزائري الحالي . إنه يدرك جيدا أن المغاربة لا يمكنهم التفريط و لو بشبر واحد من الأقاليم الجنوبية لماذا لأنه لا مغرب بذون صحرائه و لا صحراء بذون مغربها . إذن الصحراء هي قضية وجودية بالنسبة للأمة المغربية بمعنى قضية حياة أو موت . نعم النظام الجزائري يدرك هذا المعطى جيدا لكنه لا يستطيع أن يعيش ذون معاكسته و معاداته للمغرب و ترهيب الشعب الجزائري و تخويفه من عدو مفترض حتى يبقى مستبدا بالحكم تحت طائلة طارت معزة/ابو صلاح الدين و ريان العرزيغ

  • Mustapha Azayi
    الجمعة 20 يونيو 2014 - 02:04

    Until now I don't understand why Morocco is dealing with these people who call themselves Algerians as a wholesome body. When is the Moroccan organisms begin to tell the truth about these people, that is Algeria has never been a True Country. There is sufficient amount of evidence in the historical archives found in French and American libraries that could prove this reality. So isn't it time for our folks t o adapt the least minimal response to this senseless conflict by revealing the truth to the world?

  • sahraoui
    الجمعة 20 يونيو 2014 - 02:11

    هل تعلم بان الجزاءر بامكانها التضحية بكل ماتملك من غاز وبترول وارض في سبيل انفصال الصحراء عن وطنها. وكل اقول كل الصحراويون يفهمون هاذا ويعرفونه جيدا ﻻكن المال افسد كل شيء .وان الجزار تدافع عنا ﻻلسواد عيوننا وﻻكن كرها للمغرب.ﻻكن والله لن تربح ونريد اﻻستفتاء و 90 في 100 ستقول نعم للمملكة الشريفة .ﻻكن المملكة تفوت الفرص واحسن ريثما تنفد ثروة الجزاءر.وان وجد حقا البترول والغاز في المغرب فتلك الضربه القاضية

  • Med
    الجمعة 20 يونيو 2014 - 02:36

    لا ينتهي سيناريو الصحراء, بعد 40 سنة و نفس الكلام يتكرر كان مشكل الصحراء يدور في الاذهان و المشكل سبتا و مليليا اكل عليه الدهر و شرب و في الحقيقة هو من اولى الاوليات. الشعب لن يتفطن مزطول لا يدري بان مشكل الصحراء تفبرك من الحسن الثاني في بداية السبعينات حين شم عليه الهجوم من طرف رجال ارادوا ان يحرروا شعبا من السيطرة البشعة, القهر و الظلم من عائلة لا ترحم, عائلة تتبخبخ في ملذات الحياة و شعب يعيش في الهم. والله اذا اردنا ان نحرر بلدنا شبر شبر نحرر انفسنا حتى يحترمنا الاخرين و لهذا لا نجد اي دولة ورانا في حق وحدتنا التربية لان لن نحترم انفسنا و لهذا السبب تبقى بلادنا ممزقة و خلاصة القول يجب علينا ان لا ننتقد الاخرين و السلام على من اتبع الهدى و خشى عواقب الردى.

  • houri
    الجمعة 20 يونيو 2014 - 02:48

    الجزائر عد و لذوذ لكل الشعوب المغاربية وخوصصا ا لمغرب ان الجزائر كل ما تملكه من قوة موجه الى خصومها المغاربيين هذه الغطرسة ادت بالجزائر الى الاوهام والحلم والتكبر في المنطقة ونست ان تاريخها لم يكون مسجلا في ذاكرة التاريخ حتى يكون لها مجدا وقيمة بين الشعوب المغاربية ونست انها عصابة ومنظمة ارهابية لا تصلح ان تكون دولة من بين الدول التي لها تاريخ عريق في المجد والنضال والمعرفة هذه الجارة الحمقاء عكرت صفوة حياة المغرب مند القدم وارادت ان يكون المغرب صبي بلا داكرة حتى تستغله لتلعب به حسب ذوقها واحلامها ومبتغاها ان بلدنا اختار السلم والهدوء والمحبة مع الجزائر الارهابية لكن هي تزيد دائما في تعنثها وصلابتها وطغيانها على الشعب المغربي الاصيل تطالب هذه الدولة الارهابية بمراقبة حقوق الانسان داخل اقاليمنا الصحراوية وجعلت من هذه الورقة مربحة وضغط على مطلب المغرب انا كمقتل سابق في حرب الصحراء التاسف على سياسة المغرب الفاشلة اتجاه الصحراء وكنت من المؤيدين في فتح حرب ضارية مع الجزائر حتى يتم الانتصار والسيطرة الكاملة على هذه الدولة الارهابية لكن مع الاسف الشديد خيبت دولتنا امالينا واحلامنا

  • خالد
    الجمعة 20 يونيو 2014 - 06:42

    معلومة بسيطة لكن كبيرة الاثر حدتث مؤخرا, وهي سرقة الخسائر للموروث المغربي بتسجيل اكلة الكسكس و القفطان المغربي باسمها في اليونيسكو, ومحاولة فعل نفس الشيئ مع كناوة….لهدا اقول لحرفي الجبص النغاربة في الخسائر عودوا الی بلدكم فانتم تسوقون الموروث المغربي للخسائريين, وتجعلوعم ينسبون دلك لهم

  • نادية الجزائرية
    الجمعة 20 يونيو 2014 - 07:41

    اثبتوا العكس ان استطعتم الجزائر ليست في المغرب بل التقارير وغير التقارير من منضمات دولية لها باع طويل في مجال حقوق الانسان وحتى منضمات مغربية هي حقائق واضحة وضوح الشمس في كبد السماء هناك برلمانيين أوربيين زاروا الصحراء الغربية ووقفوا على تلك الحقائق والتقارير بل وحتى شكاوي السكان الأصليين الجزائر ومن منطلق مبادئها وما عاناه الشعب الجزائري إبان الاستعمار تدافع عن الشعوب وهذا هو خيارنا شعب وحكومة ولن نحيد بإذن الله لو كره أخي شقيقي وبن عمي وجاري في المملكة المغربية

  • أحمد
    الجمعة 20 يونيو 2014 - 09:37

    الجزائر تنجح دوما في تحويل الأنظار الدولية نحو الصحراء المغربية، والمغاربة يقومون بالرد ويعتقدون أنهم نجحوا. لا لا الخاسر الأكبر هو المغرب. لأن العالم يفهم أن هناك مشكل ما بالصحراء وهذا ما تريده الجزائر.
    الجزائر همها أن لا يتحدث المغرب عن قضية المحتجزين بتندوف والاستغلال الذي يعيشون فيه. والمغاربة لا يفقهون في السياسة أي شيء. فقط يدافعون ويعتقدون أنهم ينجحون.
    الحل هو أن يتحدث كل المغاربة حكومة وأحزابا ومجتمع مدني عن موضوع واحد هم المغاربة المحتجزين في تندوف وقضية حقوق اللاجئ. وقتئذ سيفهم العالم أين تنتهك حقوق الإنسان.
    لكن الدبلوماسية المغربية نائمة.

  • عبدالله
    الجمعة 20 يونيو 2014 - 10:01

    هذا الدبلوماسي جد كفء و مهني حتى النخاع و يستحق أن يعين سفيرا للمغرب بجنيف نظرا لكونه رجل الظل خلال تواجد الفير السابق عمر هلال. و لان عمل مجلس حقوق الانسان هو عبارة عن علاقات شخصية و دراية تقنية بالتحالفات و التكتلات داخل هذا المجلس المسيس حتى النخاع، فالسيد البوكيلي هو رجل المرحلة و تواجده هناك سيكرس استراتيجية الصد التي تمارسها المملكة داخل المجلس ضد الجزائر و أزلامها.

  • khadija
    الجمعة 20 يونيو 2014 - 10:10

    le maroc et les marocains et notre meilleure roi du monde fi hima allah

  • superbougader
    الجمعة 20 يونيو 2014 - 10:38

    أقول لصاحة التعليق 31 حرروا أولا بلادكم من الطغاة و الفاسدين الذين ينفقون الملأير لدعم شردمة من المرتزقة الذين يحاصرون أناسا من جنسيات مختلفة في تيندوف المغربية. بدعوى مساعدتهم على تقرير مصيرهم . نحن ندك جيدا أن الشعب الجزائري لازال لم يتحرر و الدليل هو أنه الشعب الوحيد في العالم الذي يتكلم لغتين في نفس الوقت شعب معرنس نصفه مهجر إلى الخارج رغم توفره على النفط ونصفه الاحر مقهور داخل البلاد يحكمه كرسي متحرك و كأن الجزائر لا يوجد فيها رجال و بالتالي لا يحق لأي جزائري أن يتكلم عن تقرير مصير الشعوب بينما لازال يقبع تحت حذاء الإستعمار الفرنسي يتحدث لغته بل يتباها لكونه يتحدث بلغة الإستعار . و بالتالي المغاربة بزاف عليكم و أذكرك بحرب الرمال التي لقن فيها الحسن الثاني درسا لعصابات القهر في الخسائر . و من فضلك ارجعي إلى التاريخ لتعرفي حقيقة حقد نظامكم المتعفن على بلاد الابطال الذين ساعدوكم أبان حرب التحرير و لولا مساعدة المغرب لكان العلم الفرنسي لازال يرفرف في سماء فرنسا الثانية . و لكن يقول المثل /اتق شر من أحسنت إليه /حرروا أولا بلدكم من لغة الفرنسيس قبل الحديث عن تحرير الشعوب الأخرى فهمت

  • scorpio
    الجمعة 20 يونيو 2014 - 10:40

    لحدي الان لم يعرف المغاربة أن قصة الصحراء هي أداة تتلاعب بها المخزن للإبقاء على النظام الفاسد القائم- كل ما تظهر مشكلة فساد إلا وظهلات الصحراء تأجج عواطف المغاربة لينسو المشاكل الحقيقية- فكر يا مغربي – لأن الصحراء ستبقى الى الأبد لان أهدافها واضحة الهاء الناس

  • نادية الجزائرية
    الجمعة 20 يونيو 2014 - 11:21

    الى صاحب التعليق 35 ان كنا نتكلم لغتين فتلك حقيقة بل ونتكلم ثلاث لغات لقد نسية ان تذكرنا بالامازيغية فهي لغتنا الأم لكن وجه السؤال لنفسك كم لغة تتكلم هل انت من الاوس والخزرج المذبوحة تضحك على المسلوخة اما بخصوص تندوف الجزائرية فلك ان تثبت العكس اما الكلام الخاوي فلا يجدي نحن فقراء ب200 مليار دولار واطنان من الذهب وانت الغني ب50 مليار دولار والكريدي على الكريدي الأخ الكريم لا تأخذك العزة بالإثم ان كان لك جهد فوفره واستعمله في مجلس الامم المتحدة ومنضمات حقوق الانسان دعك من الجزائر فكما يخيل لك ولغيرك فهي فقيرة!!! بل معدمة وانت اغنى أغنياء العالم واذكى شعب في العالم واقوى شعب في العالم وووووو بل حتى ان الكسكس مغربي واغنية الراي مغربية وطارق ابن زياد مغربي بلان كل شعوب شمال افريقيا لا يعلمون شيء امام جهابذة الفكر والاقتصاد في المملكة الشريفة !!!!!?????!!!! هذا طبعاً في مخيلتك فقط

  • hamouda
    الجمعة 20 يونيو 2014 - 11:53

    Selon l'Indice mondial de la paix 2014:
    Le Maroc (63ème à l’échelle mondiale) est le pays le plus paisible au Maghreb, devant la Tunisie (79ème), l’Algérie (114ème) et la Libye (133ème).

  • ELOGNE TOI JALOUX
    الجمعة 20 يونيو 2014 - 12:01

    Ce n'est un secret pour personne dans le monde entier, a l'exception des regimes corrompus au service du regime algerien, comme l' Afrique du sud de l'ex ami intime de Khedafi pour ne citer que lui en exemple, que le regime militaire fantoche algerien est le champion dans tout ce qui est exactions sauvages qu'il fait subir au peuple algerien soumis et demuni durant des decennies ,peuple qui a aujourd hui continue de subir les affres et les malheurs des harkis assassins qui ont massacre durant les annees 90 ,appelee decennie noire ,periode sombre dans l'histoire de ce pays ou l'armee et les escadrons de la mort des DRS avaient massacre plus de 350.000 algeriens,egorge des centaines de femmes et d'enfants innocents et enleve et assassine sauvagement 24.000 autres algeriens disparus forces .
    Le regime barbare algerien est epargne dans ce monde d'injustice malgre les crimes contre l'humanite qu'il a commis grace aux centaines de milliards de $ qu'il distribue et les contrats juteux…

  • chouf
    الجمعة 20 يونيو 2014 - 12:06

    ما ذا ستخسر الجزائر في ابلادها اكثر من ملينين كلم مربع.وتقول هل من مزيد.التخطيط جهنمي وقال نيزار نريد نصف الكعكة من الصحراء.الجزائر ثطبق الخطة التي رسمتها لهم دولة اجنبية وينفذون ا تعاليم الموكولة .اتجيب ولا اتخيب.لوكان ماتمعينش كاع ما يتحركوا.واش يكرهوا نافذة علي المحيط المرتزقة بزاف يشريوا الذمم الي اخره.اخصهوم رد الفعل الصاع بالصعين هحاربوهم في عقر دارهم-une offensive de grande envergure.هنا صيتصر المغرب الصاع بصاعين.اوا فوات يدك واتلمس الثعبان حتي الدغك .جران لا عهد لهم مرتزقة وخونة ما يصلح معهم سوا الصح والمعقول ايوا.

  • bout7anout
    الجمعة 20 يونيو 2014 - 12:19

    الجارة تنعتنا باصبع واحد ولم تلاحظ بقية اﻷصابع الموجهة إليها … شعب مقهور يعيش في واد و النظام في برج عاجي لا يرى إﻻ نفسه ..نفس الشيء بالنسبة للمغرب بنسبة أقل

  • marroquino de portugal
    الجمعة 20 يونيو 2014 - 12:32

    ندعو مجلس حقوق الإنسان والمجموعة الدولية إلى الضغط على الجزائر من أجل وقف استمرار الوضع القائم، حيث تتبنى موقفا متعنتا لم يعد يخفي أهدافها للهيمنة على المنطقة"
    وكذلك هناك اطفال يولدون في المخيمات عبر عملية انتاج ممنهجة وغالبا ما تكون الام من اصول افريقية كانت تحاول الهجرة للغرب عبر الجزائر فيتم توفير الماكل لها والملبس لتنتج أطفال يسمون لاحقا بأطفال الجمهورية العربية الصحراوية الوهمية
    العديد من الاطفال تتم التجارة بهم دوليا خاصة في كوبا وأطفال آخرون تم اختفائهم بطريقة غريبة والباقي منهم من في سن البلوغ يتم تجنيده كمرتزق يحمل السلاح ومستعد للسفر والقتل في اي بلد في العالم حسب الطلب اما ليبيا لمساعدة القذافي او سوريا اوشمال مالي لتصبح البوليساريو شركة مسلحة تسدي خدمات للجناح الارهابي في كل مكان. أن مخيّمَات تندوف تظل مُغلقة
    في وجه النشاط الحُقوقيّ للمنظمة الحقوقية

  • superbougader
    الجمعة 20 يونيو 2014 - 12:32

    إلى الأخت نادية الحزائرية و حتى لا أدخل معها في جذال عقيم اقول لها بأن الجزائر لم تكن إلا محمية عثمانية و لم تكن دولة قائمة إلذات بل كانت في وقت من الأوقات إمارة مغربية و لولا اكتشاف البيترول لكانت هي زمبابوي شمال إفريقيا هذا أصل غنى النظام الجزائري و ليس الشعب المسكين الذي لازال بعضهم يقتاتون من القمامة . أما المغرب فهو غني برجاله و نسائه رغم محدودية ثرواته النفطية . أما في ما يخص المنظمات الدولية فالكل يعرف أنها دائما تناصر من يدفع أكثر و الجزائر تقتطع الملايير من أموال الريع لشراء مواقف هذه المنظمات لتضليل الرأي العام الدولي . أما عن الامازيغية فأنا أتفق معك في كونها هي لغتنا الام و ستبقى كذلك ألى أن يرث الله الارض و من عليها و لكن نظامكم الفاشي لا يريد حتى االإعتراف بها و ترسيمها كما فعل المغرب و الكل يعرف ماذا يبتعرض له أخواننا الأمازيغ في منطقة القبائل من إقصاء و تهميش و غرداية خير شاهد على ذلك /المهم نحن في صحرائنا و من لم يقبل ذلك فليشرب البحر و أذكرك أنه حينما ينفذ النفط الجزائري و أموال شراء أصوات المنظمات المأجورة فإن هذه المنظمات ستبحت عمن يدفع و هذا هو حال العالم. فهمتي !

  • خالد ناصري مهاجر مغربي حر
    الجمعة 20 يونيو 2014 - 13:00

    نعم نحن مهاجرين مغاربة نقارب مايعادل 15 مليون في كل دوال العالم نقول للجارة السوء الصحرأ مغربية ولن تكن غير دالك وادا لم تريدون ان تدهبو وتتركو بلدنا الحبيب بسلام انتم تعريفون منهم مغاربة وخصوصن هنا فأروپا وتقولون لمن يسيرونكم ان الشعب المغربي حار حار جدا اكثر ممن تتصورونه وادا لكم راي اخر فلتتفضلون نحن مستنيكم بشغف كبير والسلام عاش الملك والشعب المغربي والصحراء مغربية

  • وهراني
    الجمعة 20 يونيو 2014 - 13:07

    لوكانو يفهمون حقوق الانسان لأراحو بوثفليقة المعدب فوق كرسي متنقل ؛ ولاهم اشفقو عليه >بالله عليكم أين هي حقوق الانسان عندكم ؟؟ اجييييبووووو

  • مغربي
    الجمعة 20 يونيو 2014 - 13:10

    .راسل رئيس عصابة البوليساريو الارهابية ولد المراكشي ملك اسبانيا وذكره  بالروابط والقواسم المشتركة  التي تجمع الشعب الصحراوي  والاسباني  والتي كما قال "تتجسد في التاريخ  الثقافة   اللغة  كونها قاعدة رئيسية لنسج علاقات الصداقة والتضامن في الحاضر وفي المستقبل". وجدد الرئيس التاكيد  بان اسبانيا " تظل لها مسؤولية تاريخية في استكمال  تصفية الاستعمار ووضع حد للمأساة التي يعاني منها الشعب الصحراوي المغربي من خلال الرسالة يتبين تمسك الارهابي باللغة الاسبانية وتلقين اخواننا تقافة غربية وذين غير الاسلام حتى يرضي جنرالات فرنسا واسبانيا وطمس الهوية الحسانية والله انه انسان مأمور من كرسي متحرك

  • يحيا المغرب
    الجمعة 20 يونيو 2014 - 13:26

    الجزائر مسكينة بعد الصفعات السياسية اللتي تلقتها من مؤخا من سيدها المغرب..هاهو اليان الخرائرى يتلقى لكمة مغربية من هدف المغربي فلايني ههه…هل يستوي من له تاريخ يحسب بالقرون وذو هوية وحضارة وجيش بطل واحفاد طارق بن زياد ويوسف بنتاشفين والخطابي وابن رشد وابن بطوطة والمرابطين والموحدين والمرينيين والسعديين..هل يستوي مع دويلة عمرها 49 سنة خرجت من رحم ماما فرنسا ..تستنجد بالدول اسيادها اثناء الحروب و اسعطفت محمد الخامس ليعتقها من عبودية ماما فرنسا بعد قرن ونصف من الذل ونجد الان هذه الجارة الحقودة الناكرة للجميل تتبع سياسة النعامة مع السيسي اللذي سيجتاحها في ظرف 3 ايام وكذلك نجدهم يبوسون يد هولاند وصديقته وعلى المباشر رغم قرون الاحتلال والتنكيل والاغتصاب..تحيا الصديقة بلجيكا و الله يعطيك الصحة يا مغبي البطل فلايني وكلنا مع استقلال جمهورية القبائل وجمهوية التوارق عاصمتها ورقلة والاستقلال لغرداية المناضلة الجريحة وعاشت ولاياتنا المغربية بشار وتندوف وادرار اللتي قد اوشك بل دق جرس عودتهم لوطنهم الام الامبراطورية المغربية قاهرة اسبانيا وفرسا والاتراك والبرتغال ومحرر بلجيكا وفرنسا وهولندة من هتلر.

  • Maghribi
    الجمعة 20 يونيو 2014 - 14:13

    Je suis marocaine j aime bien Mon pays jusqu a la mort ;; mais malheureusement chaque jours j entend les politiques marocaine stp Algérie ouvre les frontières mais pourquoi nous ont est tranquil comme ça; les frontières ouverte ya que trafic des armes est drouges allors c qoi le bénéfice; je connais pa bien la politique mais j'esper que le Maroc a une politique ferme vers Algérie …mes resort a les amid algeriens mais les vrais Algerians vive le maroc et les marocains merci

  • جيهان سويسرا
    الجمعة 20 يونيو 2014 - 14:34

    الجزائر منذ استقلالها سنة 1962 مبنية على المراوغة والأكاذيب وتزوير التاريخ .
    استشهد 20000 مغربي وتونسي وجزاءزي في الجزاءر ضد فرنسا
    النضام الجزاءري الفاسد ضلل وزور في العدد حتى اصبح مليون ونصف جزاءري ولم يدكر حتى مساعدة الأخوة المغاربيين لهم والاستشهاد لتحريرهم
    سؤالي كم كان عدد سكان الجزاءر في الربعينات والخمسينات
    الجزاءر دولة معوقة في كل شيء ويربكبها عفاريت الجن والإنس عند سماعها اسم المغرب الحبيب وخاسها تزور بويا عومار،من فضلك انشري يا هسبريس .

  • عاشق نادية الجزائرية
    الجمعة 20 يونيو 2014 - 15:04

    دائما مصرة على الهروب الى الامام
    طبعا لك تعليقان في هذا الموضوع شيئ من سابع المستحيلات حصوله لتعيق مغربي في موقع جزائري.
    الاول هو منسخ ملصق لتعليق سابق
    اقول لك احتياطي العملة الصعبة هو في تراجع 190 مليار اخر مارس 2013
    على شكل سندات الخزينة الامريكية (86 0/0) وسندات اوربية بفائدة 3 في 100 اما الاطنان من الذهب فلا تفوق 73 طن iخر دجنبر 2012.
    والاثنين يمثلان 3 سنوات من الاتيراد.
    طبعلا الكل متوقف على سعر البترول و الغاز في السوق والذي يتاثر خاصة بالاوضاع لسياسة و الامنية اكثر, لذالك تسعى الجزائر للابقاء على الصراعات و بؤر التوثر في العالم بل و خلقها و اخر ما فعلت دور مهم في تقسيم السودان .
    طبعا نبارك للجزائر بما حباه الله من نعم لكن الله يريد ان يرى نعمته على عبده.
    نادية ! فسري امرين :
    الناتج الداخلي للجزائر هو مرتين ضعف نظيره المغربي لكن معدل البطالة هو
    كذلك في الجزائر (25 iمام 12)
    دبي في 92 و 2014 فرق صارخ ,لا الجزائر

  • علي اسبانيا
    الجمعة 20 يونيو 2014 - 15:10

    أعيش في اسبانيا وعاشرت بعض الجزاءرين
    عقلية الشعب الجزاءزي +عقلية النضام =عقلية 1
    لاحول ولا قوة الا بالله .

  • نادية الجزائرية
    الجمعة 20 يونيو 2014 - 15:14

    الى جهيد الفكر والتفكيرsuper mario يبدوا انك في عالم افتراضي وجب فطامك يا أخ النضام كما تقول في الجزائر اكثره بل اقول جله من المازيغ بدءا من الجنرال ليامين زروال ادامه الله الذي اغلق الحدود وقبل الرئيس هواري بومدين مرورا بخالد نزار طيب الله خاطره الى الماري رحمه الله اما المدنيين منهم فلك بالغول الدبلوماسي السيد لعمامرة مخيف المغاربة الى السيد سلال واحمد او يحي يا جهيد الفكر والاحلام الجزائر هي نوميديا الأمس وستبقى اما التاريخ المزيف الذي تدعيه فلا أحد يأبه به ولا يعيره ادنى اهتمام فأنضر حواليك وقارن هل نسيت ماجرى في سيدي افني ام أذكرك وفر أحلامك موقع هسبريس الكريم ذكر ان اامغرب يقتطع ملايين الدولارات للوبيات الضغط في امريكا وليس الجزائر نحن لا نحتاج ان نشتري المواقف فمواقفنا واضحة قلناها جهاراً نهاراً ولا نخشى في الله لومة لائم

  • carpediem
    الجمعة 20 يونيو 2014 - 15:16

    l'idiotie est par degré,mais le sommum c'est de croire aux chimeres,tout le monde sait que le materiel russe c'est du jouet par rapport a l'americain,israel et les pays arabes limitrophes en sont l'exemple flagrant,voir les cours d'histoire sur les batailles,c'est une question d'electronique de precision et de maniabilité,en plus du facteur humain experimenté et defendant une cause national,que defend kouider???n'essayer surtout pas de chercher noise au maroc,car ça sera trop tard,et le rapport de force est en votre defaveur,etudier ce rapport,raisonner et puis agissez,sinon ça sera trop tard,a bon entendeur salut a l'autre coté de la frontiere

  • coolio
    الجمعة 20 يونيو 2014 - 15:34

    كنتم ستستحقون الاحترام لو كانت لكم فعلا مبادىء تؤمنون بها، انتم مجرد تجار لمبدا تقرير المصير ونصرة الشعوب ضد الاستعمار ومهووسون بمعاداة المغرب عقدتكم الازلية..ان كان لديكم التزام اخلاقي واضح فلماذا تعيرون المغرب في قضية سبتة ومليلية؟ وما سر موقفكم الشاذ من قضية جزيرة ليلى؟ ولماذا تملؤون الدنيا ضجيجا بحقوق ما تسمونه بهتانا الشعب الصحراوي وحقوق الانسان في الصحراء المغربية،وتبلعون السنتكم في قضايا الباسك وجبل طارق وكاتالونيا والجمهوريات السوفياتية السابقة؟ الا تعلمون بوجود صحراويين وحدويين ؟ الا تعلمون بوجود قياديين للبوليزاريو عادوا للمملكة وعبروا عن توبتهم؟ الا تعلمون بوجود صحراويين في مناصب سامية في المغرب واشقاؤهم في مخيمات تندوف المحتلة؟ الا تعلمون ان كثيرا من قيادات البوليزاريو تنتمي الى مناطق لا علاقة لها بالنزاع؟ لماذا تنصرون صحراويين انفصاليين ضد وحدويين ان كان كل همكم فعلا هو مصلحة الصحراويين جميعا؟ كما يتضح جليا انتم تجار مبادىء وتوظفون مآسي الالاف وترهنون مستقبل المنطقة برمتها من اجل تحقيق اغراض حقيرة ودنيئة…

  • Bentahar de France
    الجمعة 20 يونيو 2014 - 16:09

    Je suis sidere par le comportement passif et hypocrite de certains algeriens et algeriennes qui passent sous silence la tragedie algerienne sous la dictature des harkis assassins, qui dure depuis 1962 a aujourd hui .
    Ces perroquets du regime militaire raciste arraogant et sauvage,connaissent parfaitement les realites desastreuses de leur pays, la misere noire et l'oppression sauvage exercee sur le peuple algerien par le regime militaire le plus sanglant au monde ,massacreur de centaines de milliers d'algeriens durant la decennie noire des anneees 90 dont femmes et enfants par centaines egorges sauvagement par les escadrons de la mort des DRS du criminel Kamal A3douwou allah et Tartag l'ex tortionnaire en chef du sinistre camp de Benaknoune,en plus des 24.000 algeriens enleves et assassines froidement par les DRS disparus et jamais retouves .
    Je suis marocain ,je critique souvent la politique de nos dirigeants ,sans que je sois arrete .
    Faites de meme Algeriens et on verra!

  • صالح ولعيد محمد
    الجمعة 20 يونيو 2014 - 16:17

    كلنا كعكة يتنافس عليها تجار السلاح طرفها في العراق وطرفها الآخر في غرب شمال إفريقيا…
    ولعمري أن هذا الصراع اللا محدود بين الإخوة الألداء لهو نتاج أزمة اقتصادية يتخبط فيها العالم المدعو متقدم لا خروج له منها إالا بخلط أوراق المتخلفين عقليا لينعش اقتصاده ببيع سلاحه الدموي لأنه رأس ماله…
    يقول المثل : الدمدوما حاضي خوه والعدو قاضي حاجة
    وهذا ينطبق على إخواننا المأسوف على جوارهم وأخوتهم في الجزائر…
    أقذر القاذورات أن تكنس عتبة جارك وتترك عتبتك تعج بالازبال…
    أليس كذالك يا من تدافعين على كذبة تقرير مصير الشعوب(نادية الجزائرية) وهل قررتم مصيركم حتى يتسنى لكم الإهتمام بتقرير مصائر الشعوب..؟؟؟؟؟؟؟.

  • Lamfallass
    الجمعة 20 يونيو 2014 - 16:18

    L avis du no 22 est tres juste Il offenser l ennemi en seance pleniere devant tt le monde a Geneve par ces arguments et declarations sans honte ou soucis comme M.Omar Hilal Notre diplomatie doit user des Attaques pr Denoncer les visees malhonnetes de l ennemi no 1 de notre pays et non des declarations timides et honteuses a la presse . Cette grde faiblesse di0lomatique on en a marre.

  • طايطاي
    الجمعة 20 يونيو 2014 - 16:31

    نحن هنا نحيا… لي مابغانا تعمى عينوا هاكا نديرووو

  • Lafallass
    الجمعة 20 يونيو 2014 - 16:44

    Tu nages Nadia dans le le vague et tu crois nous faire peur par tes marionnettes les arguments vs ont ete donnes que vs falsifiez l Histoire qui vs manque Combien Lazmamra t a livre pr soutenir la Haine Marocaine de ton Papa Handicape elu par Falsification du Regime Militaire qui torture et tue ses opposants et le Monde Entier connait la Realite Tu defends chere Nadia l Indefendable

  • المحب لوطنه
    السبت 21 يونيو 2014 - 04:19

    إلى نادية الجزائرية (31-37-52)

    الحقد لبن رضعته من ثدي أولائك الذين تسمينهم رجالا و هم أعداء الشعوب كزروال مغلق الحدود، و قبله بومدين الذي طرد و شرد و نهب آلاف الأسر المغربية و الملائكة على إجرامه شهود، و بعدهما الآخرون الذين شبهتهم بالكرام و هم لئام عدا المرحوم بوضياف الذي قتله أولائك الأغوال وكانت آخر جملة نطق بها و هو مدرج في دمائه هي "جبتوني يا لكلاب باش تقتلوني". هذه هي فصيلتكم و كيف لا و قد أكدها رئيس حكومتكم لما قال لكم "أنتم ناموس سنبيدكم بالمبيد". فعن أي مبادئ و عن أي تاريخ و عن أي رجالات تتكلمين، يا أخت النظام؟ أي نظام هذا الذي يبرع في قتل رئيس شهم و يتوعد بإبادة شعب "الناموس" و يقول أن خياره هو الدفاع عن الشعوب و حقوق الإنسان؟

    و لا تذهبي بعيدا، يا جهيدة الفكر و التفكير، فتتكلمين عن تقارير و منظمات و برلمانيين أوروبيين يسايرونكم في أطروحتكم و لعابهم خليط من بترولكم و غازكم. و تتكلمين عن تندوف و تطلبين الدليل. دليل مغربيتها هو التمبر و العملة و ظهائر تعيين القياد ليس عليها وحدها بل على كل الصحراء الشرقية التي بترتها من ترابنا أمكم فرنسا و ضمتها إلى الجزائر الفرنسية.

  • المحب لوطنه
    السبت 21 يونيو 2014 - 05:11

    إلى رقم 36 scorpion:

    الصحراء هي قضية كل المغاربة ملكا و حكومة و شعبا. و من يقول غير هذا هو مارق و فاسق و لقيط مثلك يا جزائري. و إسمك يدل على سمومك (scorpion).

    إلى رقم 45 وهراني:

    حقوق الإنسان تتشدقون بها بالنسبة لرجل واحد فقط هو بوتفليقة الذي تقولون عنه "المعذب فوق كرسي متنقل"، و تتناسون أن بوتفليقة نفسه هو من شارك "المعذب المغادر الآخر" هواري بومدين في قتل و إعاقة مآت المغاربة و طرد و تشريد الآلاف منهم. فهل مثل الأول و الثاني يستحقون الرحمة؟ لا سامحهما الله. إن الله يمهل و لا يهمل. و دعوة المظلوم مستجابة عند الله.

  • boukil
    السبت 21 يونيو 2014 - 06:50

    Dans l histoire de l algerie crime.contre son peuple genocide .tindouf se trouve sous occupation algerien normalement y ourra pas droit ghardaka aussi les berbere s ont honte de se dire algerien veulent leur independance l algerie est vendue l algerie perdue distabiliser quand l algerie se courige je serai le premier a la connaitre pour moi c est il faut soigner tout les respensables algerien et laisser les jeunes gerer lblad en est en 2014????est bientot 2030 y aurra pas de gaz les affaires ca marchent et la misere continue

  • عقدة الجزائر هي المغرب
    السبت 21 يونيو 2014 - 13:48

    95% تعليقات من الجزائريين
    كالعادة بكل شؤون المغرب نجد الجزائريين أكثر من يحشر أنفه فيها فالتعليقات هنا واضح أن غالبيتها لداك الشعب الذي لا شغل ولا مشغلة له سوى المغرب أرضا ونظاما وشعبا !! فمتى ستهتمون بشؤون بلادكم يا جزائرييين وتنسوا المغرب الذي لا يعنيكم ولا صلة له بكم ؟؟؟ ولماذا مهتمين به إلى هذه الدرجة ؟؟ شي غير معقول بجميع المواقع نفس الشئ حتى أصبحنا نكره دخول النت بسببكم. إننا نتساءل نحن كمواطنين لمذا كل هذا الحقد على المغرب ألم يكفيهم أنهم بتروا من المغرب صحراءه الشرقية بما تحتويه من خيرات ولاحظوا ان المغرب دار كبيرة وحفدة الرسول (ص) آثروا على انفسهم جارا عربيا مسلما هذا قابلوه بالشر عوض الخير. ومما لاحظته في سلوكيات الجزاير هو إحساسهم بالغرور وانهم قادرون على تفتيت وحدة المغرب والوصول الى ضفة المحيط الاطلسي . قصة تشبه قصة ذلك الحمار الذي احس بان الاسد خائف منه فطارده حتى دخل وراءه مغارة الاسود. ان الجزاير مريضة بمرض اسمه جنون العظمة.وهي لما عساكرهم ترى خريطتهم في افريقيا يوحى لهم وكانها روسيا او كندا او استراليا. بدل ان يروا انفسهم بمقياسهم الحقيقي كتشاد او مالي مكبرة قليلا

  • BOUGAFER
    السبت 21 يونيو 2014 - 19:24

    les algeriens sont nos freres;nous les aimons malgré que leur dérigeants cherchent à semmer la haine et la roncune entre nous.nous leur demandons simplement de relire l histoire pour connaitre et savoir est ce le sahara est marocain ou non?si l histoire dit non elle ne l ai pas;ecoutez mes cheres algeriens ;lesahara etait tjrs sous souvrainté dumaroc ;alors essayer de comprendre que jamais à jamais les marocains ne laisserons qq un mettre les pieds;en vous a céder tindouf;bachar et knadssa dans des moments ou le trone craignait les guerres mais maintenant cest mohamed 6 wa jroka aala alah;il est calme ;pacifique mais attention il peut vous rayer de la carte comme bonjour!

  • Rashid uk
    الأربعاء 25 يونيو 2014 - 18:41

    على المغرب ان ينسى الجزائر و لا يعير لها اي وجود، و يطبق الجهوية على الارض، ونبدأ بمشروع جديد اسمه المملكة المغربية المتحدة، وكل جهة تدير شؤونها مستقلة على الحكومة المركزية، ودفع بحركة النمو الاقتصادي، و التنمية البشرية و كرامة المواطن و حقه في العيش الكريم، و على المغرب ان يستعد عسكريا، فالجزائر ليست العدو الوحيد، فهناك الإسبان والفرنسيين و الارهاببيين، وإذا ما انعم الله علينا بالبترول ،فسيكثرالأعداء، لهذا يجب العودة الى تفكير المرابطين والموحدين ، و بالله التوفيق

صوت وصورة
المقبرة اليهودية بورزازات
الإثنين 11 يناير 2021 - 21:59

المقبرة اليهودية بورزازات

صوت وصورة
كساد تجارة الجلباب التقليدي
الإثنين 11 يناير 2021 - 20:39

كساد تجارة الجلباب التقليدي

صوت وصورة
قبور الموتى تغرق
الإثنين 11 يناير 2021 - 18:39 27

قبور الموتى تغرق

صوت وصورة
قوّة العلاقات المغربية الأمريكية
الأحد 10 يناير 2021 - 16:37 11

قوّة العلاقات المغربية الأمريكية

صوت وصورة
قنصلية واشنطن في الداخلة
الأحد 10 يناير 2021 - 15:12 39

قنصلية واشنطن في الداخلة

صوت وصورة
القصيدة البدوية في جهة الشرق
الأحد 10 يناير 2021 - 14:11 27

القصيدة البدوية في جهة الشرق