دراسة: الإدمان على مُشاهدة الأفلام الإباحية يُقلِّصُ حجم الدماغ

دراسة: الإدمان على مُشاهدة الأفلام الإباحية يُقلِّصُ حجم الدماغ
الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 03:00

هل تفضي مشاهدة الأفلام الإباحية إلى مشاكل في دماغ الإنسان؟ ذاكَ ما أكدتهُ دراسة علميَّة كشفتْ أنَّ لدى مدمني مشاهدة أفلام البورنو “أدمغةً” أصغر قياسًا بغيرهم، ممنْ لا يقبلُون على مشاهدتها.

تبعًا لذلك، فحجم “دماغ” الأشخاص الذين يدمنون مشاهدة الصور والأفلام الإباحية أصغر، ويظهر أنَّ لديهم تضاؤلا إلى حد الاضمحلال في بعض مناطق الدماغ المرتبطة فعليا بإثارة الشهوة الجنسية، عند مشاهدة مثل هذه الأفلام.

لتلك الأسباب، استجوبت عالمة النفس التربوي، “سمونه كون” و فريقها من معهد “ماكس بلانك” لأبحاث التنمية بتعاون مع “يورغن غلينات” في عيادة الطب النفسي من المستشفى الجامعي “شارتي” في برلين، 64 رجلا من مستهلكي المواد الإباحية الجنسية، وعلاوة على ذلك، قام هذا الفريق من الباحثين بقياس حجم أدمغة هؤلاء الرجال، وفحص وتحليل التفاعلات العصبية في أدمغتهم أثناء مشاهدتهم بعض المواد الإباحية.

تأثير الإباحية على الدافع والسلوك والقرارات

لوحظ أن أدمغة أولئك، الرجال سالفي الذكر، الذين شاهدوا مرارا الأفلام الإباحية، كانت أصغر من نظيرتها لدى من يشاهدونها بصورة نادرة، أو من لا يشاهدونها بالمرَّة. بالإضافة إلى ذلك وجد هؤلاء الباحثون خصوصية مدهشة في أدمغة مدمني الإباحية، حيث إن منطقة مركز المكافأة المسمى بالمخطط (Striatum) التي تؤثر على الدوافع، لديها نشاط اقل مقارنة بالأشخاص العاديين.

الدراسة ذاتها، أبانت ضمورًا وانكماشًا مع الوقت، في المادة الرمادية بدماغ مرتادي أفلام البورنُوـ كمَا وجد الباحثون من “ماكس بلانك” أن المرعب من هذا كله، هو أن الروابط العصبية التي تربط بين منطقة مركز المكافأة أو المخطط، ومنطقة الفص الجبهي الأمامي في الدماغ المسؤولة عن التحكم في سلوكنا والتأثير على قراراتنا، تتدهور نحو الأسوأ مادام الإنسان لم يقلع عن إدمانه مشاهدة الأفلام الإباحية.

الأسباب و النتائج غير واضحة

النتائج التي قدمها الباحثون في مجلة “Jama ” للطب النفسي، أيدت مواقف معارضي الإباحية، لكن لا ينبغي لمؤيدي الدراسة التفاؤل كثيرا بالنتائج، ففي رسالة بالبريد الالكتروني إلى وكالة الأنباء “رويترز” اعترفت رئيسة فريق الباحثين أنه لا تزال هناك العديد من الأسئلة المفتوحة دون أجوبة إلى حد الآن.

حيث لم يظهر جليا من هذه الدراسة إذا ما كان استهلاك المواد الإباحية يؤدي حقيقة إلى تغيرات ملحوظة في بنية الدماغ، أم أنَّ أولئك المتطوعؤين الـ 64 للدراسة من الرجال، قد شكلت أدمغتهم بتلك الطريقة، لأنهم كانوا أكثر عرضة لمشاهدة المواد الإباحية أكثر من غيرهم.

بيد أنَّ كلا الأمرين واردٌ.، ومع ذلك فقد نجحت “سمون كون” مع فريقها في هذه الدراسة ولأول مرة، في الوصول إلى أدلة تثبت وجود ارتباط بين استهلاك المواد الإباحية وحجم الدماغ، ومقدار نشاط المخ عند مشاهدة الصور والأفلام الإباحية.

حجم ضرر الإباحية الجنسية

في غضون ذلك، أوضحت عالمة النفس التربوي “كون” أنَّهُ لا يوجد إلى حد الآن دليل علمي واضح على ضرر مشاهدة الإباحية الجنسية، ومع كل ذلك صرح “جريجوري تاو” من معهد الطب النفسي في جامعة كولومبيا، في نيويورك على ضوء هذه الدراسة الألمانية “لرويترز” أن كل ما يمارس بشكل مفرط، فهو غير صحي.

*أستاذ باحث بجامعة البرت لودفك بفرايبورغ بألمانيا

‫تعليقات الزوار

59
  • طالب جامعي
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 03:38

    من كان يتابع خطب الدكتور عدنان إبراهيم فسوف يكون على دراية بهذا الموضوع الذي أشار إليه الدكتور في خطبة بعنوان " غض البصر و زكاة الدماغ " 06/06/2014

  • امي
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 03:52

    اظن استعمال تقلص الدماغ خاطئ
    الصحيح هو القول ان مساحة الدماغ كلها اصبحت مشغولة بالصور الجنسية,وبالتالي اتوماتيكيا جميع مناطق الدماغ,من تفكير وتدبير وحساب وهندسة تم السيطرة عليها من طرف الصور الجنسية,فكل موارد الدماغ اصبحت تستهلك في الجنس والتفكير فيه.
    ولهذا فالاسباب واضحة خلاف ما يدعيه المقال
    والمثال الشعبي يقول سال المجرب لا تسال الطبيب
    وهادشي كلوا غي باش تستهلك بلا ما تهلك

  • أشرف
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 04:01

    يقول تعالى:
    (قُلْ لِلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ذَلِكَ أَزْكَى لَهُمْ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ) [النور: 30].
    قال تعالى:
    (وَالَّذِينَ إِذَا فَعَلُوا فَاحِشَةً أَوْ ظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ ذَكَرُوا اللَّهَ فَاسْتَغْفَرُوا لِذُنُوبِهِمْ وَمَنْ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلَّا اللَّهُ وَلَمْ يُصِرُّوا عَلَى مَا فَعَلُوا وَهُمْ يَعْلَمُونَ)
    [آل عمران: 135].
    قال النبي صلى الله عليه وسلم:
    (يا علي لا تتبع النظرة النظرة، فإنما لك الأولى وليست لك الآخرة)

  • مغربي
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 04:11

    لهذا لا يجب مشاهدة قنواتنا العمومية خصوصا بالنسبة للاطفال
    كما يجب ستر العورات في الشوارع والمدارس
    فالافلام الاباحية اصبحت في كل مكان

  • الضفدع سحقوق
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 05:05

    البطالة ، الكبت ، عامل الدين والتزمت ،كل هذا يجعل الشباب والشابات يثيرون على كل ما هو جنسي بالسري او العلني ، افلام الاباحة مثل مدمن المخدرات وتبقى ادمان لان الشخص يلقى سهولة وتنوع في المشاهدة و لا يحتاج الى البحث عن فتاة لان كل شيء في الانترنيت الان ، ومجان ، لكن الاخطر هو التالي ، عجز في غريزة الذكورية لانه استحب الموجود واللاحقيقي على الشاشة ثانيا المدمنون المتزوجون يملون بسرعة ويلتجؤون للافلام او الزنى لانه الف نفسه على تنوع الافلام فتارة يعشق عربية وتارة يعشق لاتينية وتارة يفكر في سوداء وتارة في اسيوية مما يصيبه خلل في الشهوة و عجز لديه تجاه زوجته الحقيقية ، احذرو من خبت الكمبيوتر والقنوات الاجنبية فوالله هي سبب مشاكل انحراف كل الاسر المسلمة وتشتيتهم .

  • إنما حرم ربي الفواحش ما ظهر..
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 05:53

    سبق الاسلام كل هذا واعتبر النظر إلى العورات والزنا وكل المحرمات من الكبائر التي يعاقب عليها. وصدق عز من قال:" إنما يخشى الله من عباده العلماء". وقال (ص) النظرة الأولى لك والثانية عليك"
    "ولا تقربوا الفواحش، ماظهر منها. وما بطن" حرم مجرد الاقتراب منها!
    "ولا تقربوا الزنا. إنه كان فاحشة وساء سبيلا"
    "سنريهم آياتنا في الآفاق وفي أنفسهم حتى يتبين لهم أنه الحق" صدق رب العزة خالق كل شيء.

  • جليل
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 06:20

    بسم الله الرحمن الرحيم 
    أُحِلَّ لَكُمُ الطَّيِّبَاتُ وَحُرِّمَ عَلَيْكُمُ الْخَبَائِثُ 
    صدق الله العظيم

  • ابو رفيدة السريفي
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 06:36

    السلام عليكم ورحمة الله قبل اربعة عشر قرنا ارشدنا ربنا تبارك وتعالى الى الطهر والعفاف وغض البصر عن النظر الى المحرمات .قال تعالى في محكم تنزيله في سورة النور((قل للمومنين يغضوا من ابصارهم ويحفظوا فروجهم ،ذالك ازكى لهم ،ان الله خبير بما يصنعون ،وقل للمومنات يغضضن من ابصارهن ويحفظن فروجهن ولا يبدين زينتهن الا ما ظهرمنها …))

  • من ألمانيا
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 07:25

    اعجاز جديد:

    {قُلْ لِلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ذلِكَ أَزْكى لَهُمْ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِما يَصْنَعُونَ (30) وَقُلْ لِلْمُؤْمِناتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلاَّ ما ظَهَرَ مِنْها وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلى جُيُوبِهِنَّ وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلاَّ لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبائِهِنَّ أَوْ آباءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنائِهِنَّ أَوْ أَبْناءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَواتِهِنَّ أَوْ نِسائِهِنَّ أَوْ ما مَلَكَتْ أَيْمانُهُنَّ أَوِ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُولِي الْإِرْبَةِ مِنَ الرِّجالِ أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلى عَوْراتِ النِّساءِ وَلا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ ما يُخْفِينَ مِنْ زِينَتِهِنَّ وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعاً أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ (31)}.

  • ابو أيمن الحموي
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 07:50

    للأفلام الاباحية تأثير مدمر في نواحي عديدة في شخصية المدمن ، كشعوره بالقيم وتراجع كبير في إحساسه بالعفة واستفحال مرضه بالنظر الى النساء وهاجس الجسد وغير ذلك مما يضر بمعالم شخصيته. ولكن الكثير ممن ادمنها لسهولة الوصول اليها. ندعو اتصالات المغرب لحجبها.

  • ayoub saidi
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 08:37

    عفا الله عما سلف والله يعفو إلى الجميع و الخوت بدلو هاد البليه بيشي حاجة مزيان بحال السبوور …

  • مسلمة
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 08:40

    الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله
    في البداية أدعوا الله العلي القدير أن يهدينا و يصلح حالنا و حال أولادنا و أزواجنا و المسلمين كافة… و باختصار شديد ألخص مشاهدة الافلام الاباحية في "الجرأة على الله و نزع ثوب الحياء أمامه جل علاه و أمام ملائكته…" الكثير من المدمنين على المشاهدة يدمنون العادة السرية و للاسف تترسخ هذه العادة السيئة الى ما بعد الزواج فيجني المدمن على حاله و على شريك حياته و على محيطه و يعطي نفسه اعدارا واهية لأفعاله فمن الازواج من يسارع لمخاصمة و مشاجرة زوجته حتى يجد لنفسه عدرا بمشاهدة و ممارسة هذا المرض بدعوى تأديب زوجته أو ما شابه و من الشباب من يلجئ اليها بدعوى الاحصان من الزنى قبل الزواج، لكن للاسف تصبح هذه الزلة عادة فتتحول الى مرض مزمن و لأختم قولي أود أن أقيس مرض و ادمان مشاهدة الافلام الاباحية و ما يترتب عنها بادمان المحرمات مثل تعاطي الخمور و المخدرات و ما يترتب عنها الا أن الفرق يكمن في طريقة التعاطي و الاثار المترتبة عنها، عفى الله عن كل مذنب و مذنبة و أرجومن كل مبتلى أن يرجع للفتوى الشرعية في هده المسألة أولا ثم الى الابحاث العلمية

  • محند
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 08:41

    يجب القيام بدراسة حول المدمنين على مشاهدة الخيط البيض وأخطر المجرمين والإضمحلال الفكري الدي يصيبهم

  • بوعزة
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 08:53

    عندما نعرف ان الانسان العربي المسلم هو اكثر مشاهدي و مدمني البورنو نفهم العديد من الامور .

    الله انعل لي مايحشم

  • فيق اشافيق
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 09:01

    عذر تيعطيه شحال من واحد لراسو باش ادير ما بغا أهوا ساد الباب و الشراجم على راسو ايوا الله عطاك هاذ الرخصة باش تستاتر و تطلب الهداية و التوبة منو باش نهار يعفو عليك الستار ماغاديش تكون ضحكة و سط البشار يعني عاون على راسك بالسترة تايعفو عليك الغفار,,,,أما تاخدها عادة و تتولي عيبادة كل صباح أو كل ليلة تسد على راسك البيبان و تفرج فلحرام أوعيالات و رجال كيشاياطين باش تشبع ديك الرغبة الحيوانية المرضية عندك و تخرج تضحك أتتعامل فالشارع فحال انسان طبيعي راك تضحك على راسك…قلب على الحل لراسك و قبل رجع الى الله، تتسد على راسك باش تعصيه و تتجرء عليه و هو سبحانه ماسدش عليك الرزق و الاكسجين و عطاك فرصة اخرى باش التوب و انت ترجع لنفس المعصية و تقول هذا ابتلاء اعترف بنفسك مع نفسك أنك مريييض متجرء على الله و حرماتو ظالم لزوجتك اذا كنت متزوج وظااالم لنفسك قبل كل شيء.. شدوا الهمم و توبوا الى الله توبة نصوح و عمرو أوقاتكم بأشياء عندها قيمة واتقو الله فزوجاتكم و أزواجكم و لحاجة لي ماتبغيش ولادك امرضو بها عالج راسك الاول و اتقي الله لكاتحيد ثوب الحياء قداموا، كن دخل عليك شيواحد وانت فديك الحال اش غادير

  • alpha
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 09:04

    je savais cette information depuis longtemps comme quoi cette histoire de fruit defendu ce n'est pas juste des histoires durant un reportage une cosmonaute dans la station spaciale avait les cheveux en haut avec un spectacle effrayant meme le presentateur lui a demandé pourquoi ces cheveux sont de telle sorte à méditer no time for losers

  • مغربي،أين اﻷهل؟
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 09:26

    العالم الافتراضي الانترنت سيدمر النسيج المجتمعي المغربي، اذا لم يستعمل ﻹغراض علمية تقافية و الاخلاقية يستفيد منه الشباب المغربي من اجل تطوير قدرتهم في تواصل علمي مفيد، ابتعاد عن الرذيلة استغلال اطفال وبنات الناس الذين لا يراقبون ابناءهم وتوجيه ونوعية من مخاطر خطيرة الدعارة الشذوذ الجنسي، يجيب على وزراة الاسرة والتضامن غلق مواقيع اباحية ومرقبة من يصطاد واقاع باطفال ، ابرياء وتتقيف الشعب من اناس منحلين اخلاقيأ يدخلون مواقع باأسماء وهمية من اجل غرائز حيواتية شاذة لا تليق بمجتمع يسعى ان يكون نظيف ودينه يحرم مثل هذه الافعال الشنيعة التي سا تدمر الاسرة المغربية

  • ouazzani
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 09:30

    داعش و القنوات الفضائية الإباحية هي صنع لليهود و من يدور في فلكهم من عملاء و مسترزقين ، الهدف هو تدجين الشباب المسلم البعيد عن سنة الله و رسوله الحقيقية و قتله بشتى الطرق لكي يفتح المجال للكيان الصهيوني لتحقيق سياساته الجهنمية ضد امة محمد (ص). أيضا هده القنوات مع القرقوبي الجزائري و الحشيش المغربي ثالوث جهنمي تصوب نيرانه بالخصوص على الشباب المغربي البريئ .

  • قنيطري
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 09:43

    السلام عليكم

    قال تعالى : " ولا تقربوا الزنا إنه كان فاحشة وساء سبيلا ( 32 ) "

  • baadi samir
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 10:22

    هدا علاش شي بشر كا يبان لي بحال الا ما عندو مخ

  • mourite
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 10:25

    الجملة الاخيرة اهم ما في الموضوع أن كل ما يمارس بشكل مفرط، فهو غير صحي

  • المجنون العاقل
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 10:26

    أشك في من يدمن على مشاهدتها له دماغ أصلا
    و الطامة الكبرى هو أن من بين هذه الفئة أزواج

  • salmi
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 10:31

    اضرار الأفلام الاباحية لا نقاش فيها ! فعقل الانسان ليس مؤهل لمشاهدة هاد الكم الهائل من النساء وإدا اقترنت هاته الضاهر بالعادة السرية فهدا يولد إدمان شبيه بإدمان المخدرات ! فيصبح الشخص خامل غير مكترت بملدات الحياة الاخرى ! حداري تم حداري ! مستعمل أفلام إباحية سابقاً

  • تائب
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 10:43

    قد اجزم لكم ان هذه الدراسة صادقة والدليل هو اني اعاني من النسيان والثقل في التفكير وفي الحركة ووووو…… لقد كنت من مدمني هذه الافلام الاباحية والان الحمد لله اقلعت منها بفضل الله وبفضل بعض النصائح التي شاهدتها في اليوتوب .

  • مسلم
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 11:07

    قُل لِّلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ۚ ذَٰلِكَ أَزْكَىٰ لَهُمْ ۗ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ (30) وَقُل لِّلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ..

  • سمية
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 11:50

    كفانا علما انه حرام شراعا ارتكاب هالمعصية لو تقيدنا بضوابط شرع ربنا ما التجئنا لهاد الامر السيئ ابدا اللهم اهدنا لما تحب وترضى

  • ملاحظ
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 11:51

    لدي ملاحظتين الاولى ان المترجم استخدم تقلص الدماغ والبحث لا يتحدث عن تقلص في الدماغ انما تقلص المادة الرمادية والفرق بينهما شاسع جدا الثانية رغم ان الدراسة لم تحدد بالفعل ان كان السبب هو مشاهدة البورنو الا اننا واثقون ان الدراسات المستقبلية ستؤكد هذا لان الله تعالى اخبرنا " قل للمومنين يغضوا من ابصارهم ويحفظوا فروجهم ذلك ازكى لهم " ففي اللغة العربية الزكاة هي النمو واذا اخذنا عكس هذه الاية سنجد تقريبا ما تحدثنا به الدارسة في الاخير نرجوا من هسبريس ان تسرع في نشر المعلومات فهذه المعلومة قرأت عنها منذ شهر تقريبا.

  • morad
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 12:13

    للأسف الشديد إدمان المواقع الاباحية هو ظاهرة العصر لكنه لا يحظى بتغطية إعلامية في التلفزيون المغربي انقذوا شباب فمنهم من قضى عمره يبحث عن علاج لهذا الادمان صدقوني ان ادمان هذه المواقع أقوى من ادمان الكوكايين يجب أن تحجب هذه المواقع من المغرب كدولة اسلامية وكإمارة للمؤمنين الصين أفضل منا قامت بذلك
    انشروا يا صحافة يا منبر الرأي

  • لشكر
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 12:24

    كنت اتمنى ان تجرى هذه البحوث على ممثلي هذه الأفلام وصانعيها والمتاجرين فيها. لنعرف طبيعتهم ونفسيتهم وعقليتهم . اما المدمن على مشاهدة الأفلام سواء كانت اباحية او غيرها فهو كالمدمن على التدخين مثلا فكل طبيب يدرك طريقة تنفسه وما برئته من دمار.

  • بولا حمراء
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 12:32

    كل صانع لجهاز عند بيعه يعطيك الارشادات الضرورية في كيفية الاستعمال ويحدرك من سوء الاستعمال ثم يترك لك الاختيار في تنميته واستغلاله للإنتفاع به فيما سيجلبه لك من قيمة مضافة مادية كانت أو معنوية.
    فما بالك فيمن أعطاك ما به تصنع الأجهزة وتتحكم به فيها. سأعطيك مثل حاسوبك الذي امامك بمدا صنع؟ بالدماغ طبعا وهل يتحكم في نفسه طبعا لا واذا وقع له عطب فمن تلوم ؟ لا تلوم الا نفسك وإذا وقعت في فخ الفروس مش مشكل ماتعودش اوصفي عفى الله عمى سلف ارجع الى الارشدات والتحديرات
    (قل للمؤمنين ان يغضوا ابصرهم ويحفضوا فروجهم و قل للمؤمنتات ان يغضضن ابصارهن ويحفضن فروجهن ذلك [ازكى لهم[)
    (ان السمع والبصر والفؤاد كل اؤلائك كان عنه مسؤولا)
    اذا ذهبت عند الطبيب وقال لك عليك بكدا واياك من كذا اودبر راسك
    فاذا سمعت وشكرته شوفيت وعوفيت اما اذا قلت لي لها لها غادي تندم
    ساهلة ماهلة
    سبحانك اللهم وبحمدك استغفرك واسألك توبة نصوحة
    اللهم علمنا ماينفعنا وانفعنا بما علمتنا واجعلنا من الراشدين
    أو قولوا معي اميييييييييييييييييييييييين

  • متتبع
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 12:44

    قل. للمومنين. يغضوا من ابصارهم. ويحفظوافروجهم. ذالك ازكى لهم.قرآن كريم

  • mohamed
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 12:55

    انا لله وانا اليه راجعون.
    لقد اخبر رسول الله صلى الله عليه و سلم ان هناك فتنة ستدخل كل بيت.واظن انها الانترنت والقنوات التلفزية .
    يجب على الحكومات حجب المواقع الاباحية كحل جذري.ان كنا لا نخضع للمنظمة الماسونية قاتلها الله وقتلها.
    اللهم اكرم كل مبتلى بتوبة نصوح وبغض البصر.
    لقد سمعت ان هذا الادمان اشد واخطر من الكوكايين

  • majid
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 13:25

    لماذا المغرب لا يحجب هذه المواقع التي ضيعت الشباب اللهم اصلحنا و اصلح شبابنا

  • قصة الشافعي ومعلمه وكيــــع
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 13:27

    شكوت الى وكيع سوء حفظي *** فارشدني الى ترك المعاصي
    وقال لي ان العلم نور *** ونور الله لا يهدى لعاصي

    قصة اﻷبيات :
    كان الامام الشافعي سريع الحفظ ولكن حدثت معه حادثه وذلك عندما كان طالب علم جاء الى شيخه الذي يسمى (وكيع) فقال له يا شيخ لم اعد احفظ بسرعه ولم اعرف السبب!

    فقال له الشيخ لابد انك ارتكبت ذنبا ما فراحع نفسك. .فرجع الامام الشافعي الى نفسه ليتذكر اي ذنب اذنب فتذكر انه رأى عن غير قصد جزء من قدم امراة مرت امامه(عقب أو كعب القدم) فذكرها لشيخه فقال له هذه هي العله ولا شك فانشد الامام قائلا :

    شكوت الى وكيع سوء حفظي *** فارشدني الى ترك المعاصي
    وقال لي ان العلم نور *** ونور الله لا يهدى لعاصي

  • ساخط عن الوظعية
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 14:12

    اعتقد ان المشكل متشعب اكتر مما نعتقد ثم انه لا يمكن المقارنة بين عهد الرسول وهذا العصرالذي كثر فيه الفساد……لا ننسى انها غريزة …….ندعوا الله ان يعفوا عن من يشاهد تلك المواقع

  • محمد. الطيب
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 14:25

    الباحث. المترجم بذل جهدا مشكورا. لما آثار موضوعا هاما وحساسا. وإن كانت معضلة وخطيئة مشاهدة الأفلام الإباحية تؤثر على الصحتين العضوية والنفسية. فإن التشريع الإسلامي حسم الأمر وحث على غض البصر وكبح جميع الشهوات وتنظيمها. والحمد لله على نعمة. الإسلام.

  • تقبل مني بضاعتي
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 14:28

    لقد لا حظت مؤخرا مشاكل في التفكير والتحليل لدى أطرح نفس السؤال بشكل آخر. وأطلب من هسبريس أن تتحلى بالروح الرياضية وقمة قبول الرأي الآخر حتى في حلة النقد السلبي. وسؤالي هو:
    هل تفضي قراءة هسبريس إلى مشاكل في دماغ الإنسان؟ ذاكَ ما أكدتهُ دراسة علميَّة كشفتْ أنَّ لدى مدمني قراءة هسبريس "أدمغةً" أصغر قياسًا بغيرهم، ممنْ لا يقبلُون على قراءتها.
    انشري يا جريدة حرية الرأي .
    فهذه رسالتي للقارئ المثقف وهو من يحكم.

  • فلسطينية الهوى
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 14:29

    إذا تحدثنا من المنطل الديني فإن مشاهدة الأفلام الإباحية يدخل ضمن أنواع الزنى "زنى العين" وكما نعرف جميعا بأن الزنى حرام بدليل شرعي
    أما إذا رأينا العوامل المساعدة فأظن أن السبب يعود إلى كل من التربية الصالحة وإرتفاع نسبة العنوسة والعزوبة بسبب إرتفاع متطلبات الزواج
    ويعود السبب أيضا إلى ضعف الإيمان والجهل بمعاني أسماء الله الحسنى فالإنسان الذي يضع نصب عينيه أن الله يراقب كل أفعاله لو فهم إسم الرقيب لعاش حياتنا بعيدة عن هذه الموبيقات
    وفي الأخير قبل سنوات تمت دراسات بشأن هذا الموضوع ومع كامل الأسف فإن الدول العربية بصفة عامة تحتل المراتب الأولى في المشاهدة
    لاإله إلا الله محمد رسول الله الله عافنا في أبدننا وغفر لنا ماتقدم من ذنوبنا يارب
    نصيحة"الإنسان عيه أن يشغل نفسه حتى لايخلو ويوسوس له الشيطان فالخلوة تساعد على ذلك والسلام خير ختام "

  • Fatima Zahra
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 14:30

    وعلى اللي كيتفرج فداكشي عندو الدماغ اصلا 🙂

  • ام غيثة
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 14:50

    اتمنى من الحكومة ان تمنع هدة المواقع فالحكومات يعلمون جيدا انهم بامكانهم فعل هدا و حدرها جد سهل لكن هما عاجبهم هاد الشي خلي الشباب و الشعب يتكلخ و يتقلص حجم الدماغ لما لا الاقتداء بالصين التي منعت هده المواقع الاباحية ؟ اضن حنى الشباب المدمن عليها ستعجبه الغكرة لانه يربد التخاص من هده العادة السيئة الله يهدي الجميع

  • عبد الله
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 15:12

    الى الأخ التائب 25
    لقد حققت شروط التوبة : الاعتراف ثم الندم ثم الاقلاع والعزم على عدم العودة
    هنيئا لك ان الله يحب التوابين ويحب المتطهرين اللهم اجعلنا منهم
    وهده هدية مني اليك

    شَكَوْتُ إلَى وَكِيعٍ سُوءَ حِفْظِي
    فَأرْشَدَنِي إلَى تَرْكِ المعَاصي
    وَأخْبَرَنِي بأَنَّ العِلْمَ نُورٌ
    ونورُ الله لا يهدى لعاصي

    الامام الشافعي

    رضي الله عنه وعلى امامنا مالك وعلى المؤمنين أجمعين

  • medamine
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 15:29

    the internet will destroy the humanity .. you will see

  • houssam
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 15:29

    يجب على كل من هم يشاهدون تلك الآفلام الكارتية آن الله يحرمهم رئية وجههالعزيز بسب تلك المناكر وهي تعتبر من آكبر المحرمات آسآل الله آن يهدينا لإن العاقبة شديدة وشكرا هسبريس على هادا الموضوع المسكوت عنه في بلادنا هاذا من طرف الشيوخ والإداعات المغربية

  • Fatima Ezzahra
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 15:32

    الى Mohamed ، بلا في يومنا هدا نخضع لهده المنظمة ( الماسونية ) سرا و قد اعترف بدلك بنكيران اد سماهم ب les demons de l'Etat ، هناك فيديو له منزل على اليوتيب ، كما ان خير دليل على دلك عدم الالتفاف الى هدا الموضوع الدي اضحى قضية اجتماعية و كثرة الجمعيات ( كراكيز الغرب) الداعية لانظمة هدا النظام بدريعة المطالبة بالحقوق الواهمة و غيرها من "الفسوق"
    اما بالنسبة لهده الدراسة فكل ما جاءت به سبق ان اشار لها الاسلام مند قرون و كلام الحق لا يحتاج قطعا لتاكيد او دراسات لكي تتبت مصداقيته
    الى هسبريس : تقليص الدماغ علميا مصطلح خاطئ ، لان الدماغ عبارة عن خلايا تتواصل فيما بينها عبر اعصاب ، هده الخلايا لا تموت و لا تجدد كباقي خلايا الجسم لانها تخزن المعلومات و الدكريات لدا فحجم الدماغ لا يتغير بل ما يتغير هو وظيفته اي وظيفة خلاياه في التعامل مع المحيط ، انتبهوا الى الترجمة و مشكورين على الموضوع

  • الشهوة الجنسية
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 15:35

    الشهوة الجنسية أمر طبيعي و نعمة أنعم الله بها على عباده يتلذذون بها و يواجهون بها روتينية حياتهم، كما أنها السبب الرئيسي في الطمأنينة و السعادة الزوجية، و ضمان لإستمرار الجنس البشري. بيد أن البرونوغرافيا كصناعة سينمائية تنبني على إثارة الشهوة و إفقادها الجانب العاطفي الجميل، و تركيزها على تصوير الأعضاء التناسلية مما يجعل المتتبع يحصل إثارة و إشباعا سريعيين الشيء الذي يؤثر سلبيا على الدماغ، لأن خالق الدماغ أراد أن تكون العملية الجنسية عاطفية، تدريجية، و مملوءة بالطمأنينة حتى تعطي شحناها الإيجابية في العقل و الجسم و النفس. و المُلاحظ عند من يشاهد هذه الأفلام، أن دماغه يكون في حالة عشوائية، إذ أنه يحاول دمج الواقع و الخيال، و لا يتحكم بطور العملية الجنسية و إن كان إستمناء، كما أنه لا يحصل الطمأنينة عند الإشباع لعدم وجود شريكة، بل العكس يحس بتأنيب الضمير، و الخوف، كل هذا يؤثر على تطور، بناء و صيانة الدماغ. كما أن مشاهدة الأفلام تؤثر على الجهاز العصبي فيصبح الشخص عصبيا، شهوانيا، لا يتخذ قراره بشكل عقلاني. والزواج يطور البنية الدماغية للعوامل المذكورة سابقا.

  • سعيد مالوم
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 15:42

    حسب الدراسة هناك ترابط بين ضمور الدماغ و الادمان على مشاهد إباحية و لكن الدراسة لم تظهر هل الإدمان يؤدي إلى ضمور او الضمور قد يؤدي إلى ادمان… فالدراسة إذا اردت ان تكون علمية فعلا وجب أخذ أناس بادمغية عادية ثم تحويلهم إلى مدمنين و من تم قياس حجم الضمور المترتب عن الادمان… اما الدراسة بالشكل الذي قدمت به فنتائجها تقول ان المدمنين على الإباحية لديهم ضمور و الاقرب للصواب الاستنتاج ان ضمور الماغ يؤدي إلى اضطربات سلوكية من ضمنها الغمان على الاباحية.. اولا لا؟!

  • أمازيغي
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 16:25

    ان ما توصلت اليه الدراسة هو صحيح مائة بالمائة فالانسان الدي يتفرج على الأفلاج الجنسية تنعدم عنده القدرة على التفكير والتمييز واتخاد القرار وكدلك التمييز بين العديد من الأمور لمادا لأن الانسان عندما يشاهد الأفلام يستخدم دماغه في التركيز بشكل كبير كما يستخدم المنطقة الخاصة بالتلدد في الدماغ مما يجعله لا يصبح قادر على التلدد بشكل طبيعي تصبح عنده النساء والفرج شيئ مألوف فلو لمس المرأة أو تعرت أمامه فلن تؤتر فيه لكونه ألف دلك المنظر وبالتالي يصبح غير قادر على التلدد الا عندما يشاهد الفيلم الدي ألف دماغة أن يتأثر به وبالتالي فقد فقد التأثر بشكل طبيعي هناك مجموعة من الأمور قد حرمتها الأنظمة السماوية قبل الاسلام وجاء الاسلام وحرمها وهده الأمور فيها مضرة للكائن البشري ولا تتماشى مع تكوينه الفيزيولوجي والنفسي فصانع الاسنان هو أدرى بما يصلح له وما هي الأمور التي تجعله يعمل بشكل طبيعي دون أعطاب لكن الانسان بسبب المال فهو يسعى الى صنعه بطرق عدة ولو أدت الى تدميره هو بنفسه فلابد من ايجاد بدائل لصنع المال بقوة العضلات والبدن دون طرق تؤدي الى هلاك الانسان وشقائه فالجنس هو غاية وليس وسيلة

  • فلسطينية الهوى
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 16:25

    إلى 15 – بوعزة :
    أخي كلامك يسمى تهكم كما أن قد عممت في قولك الإنسان العربي ليس كل العرب
    هدانا الله وإياهم وأصلح حالنا وحالهم
    "من جعل الناس سواء ليس لحمقه دواء "
    لا تعمم وتجنب الإستهزاء في كلامك وأثناء نصحك
    وأخير أقول اللهم ثبتنا على دينك اللهم شغلنا بما ينفعك وما يرضيك عنا

  • iNdepth
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 18:29

    الاهم و الاخطر في ذلك كله انها تقلص حجم الحسنات … وتبعد عن الطاعات

    من لم يسعه القران والسنة فلا وسع الله عليه …

    اللهم اصلح الحال واالمأال

  • mohha
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 18:39

    الحل هو ان تمنع اتصالات ا لمغرب هذه المواقع

  • سعيد الحمامي
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 19:10

    أغاية الدين أن تحفوا شواربكم يا أمة ضحكت من جهلها الأمم
    إن الله تعالى لم يحرم النظر إلى المحرمات من قبيل أفلام البورنو إلالما لها من تأثير جانبية سلبية على الإنسان ، فالله تعالى لايحرم إلاماهو ضار ، ولايحل إلا ماهو نافع ، اللهم اهدنا في من هجيت وعافنا في من عافيت وتولنا في من توليت وبارك لنا في ما أعطيت واصرف عنا شر ما قضيت ، فإنك تقضي ولا يقضى عليك .

  • مصطفى
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 21:24

    قال تعالى:ان السمع والبصروالفؤادكل اولئك كان عنه مسؤولا.

  • oueld elkabla
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 22:09

    الامام الشافعي راى كعب امراة دون. قصد فاصيب. بعلة قلة الحفظ فما بال شبابنا يتسكع في الشواطئ ليحملق في النساء. ومؤخراتهم وهن عاريات الا من الملابس الداخلية هدا الشباب لن يصاب بسوء الحفظ فقط بل سيصاب بالزهايمر ولهدا ليس غريبا ان تجد الشباب يتعاطى. للسلسيون لكي يصحى دماغه

  • Croyant
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 22:17

    خلق الانسان ضعيفا ولو اعطاه الله كل قوة الارض وامره ان يتوقف عن شئ خبيث كمثل هاذه الحالة لما سرعان طلب قوة السماء مع الاسف هذه هي طبيعة بني ادم لكن الله يعطي عبده فرصا كثيرة في هذه الحياة حتى يعوذ الى الطريق الوحيد الا وهو طريق النبي محمد صعسم

  • la qualité
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 22:44

    la qualité des photos nous pousse à regarder les films maroc pas de HD tout est floooooooooooou

  • مغربي
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 22:46

    الاخطر من تقلص الدماغ نقصان الايمان وضعفه..الايمان ينقص بالمعصية ويزيد بتركها وبالطاعة

  • hicham
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 22:48

    يا اخوان والله هذه المواقع الاباحية من مدمرات شباب الامة.فكل افلامها كذب وخذاع ففيها يظهر ان الرجل كاقوى الرجال وفي الحقيقة ان عضوه اصطناعي .انا يا اخواني كنت اصلي لكن ابتليت بهذه المواقع فافقدتني صلاتي ولم اعد افكر الا في مشاهدتها والحمد الله مؤخرا رجعت لصلاتي واصبحت اصلي في المسجد والحمد لله على قال تعالى:
    (وَالَّذِينَ إِذَا فَعَلُوا فَاحِشَةً أَوْ ظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ ذَكَرُوا اللَّهَ فَاسْتَغْفَرُوا لِذُنُوبِهِمْ وَمَنْ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلَّا اللَّهُ وَلَمْ يُصِرُّوا عَلَى مَا فَعَلُوا وَهُمْ يَعْلَمُونَ).يا اخوان كل واحد معرض للاصابة بهذه المصيبة لكن يا اخواني احموا انفسكم بالصلاة والله خير حافظا .الله يحفضكم من كل هذه المواقع الوسخة وغيرها

  • كريمة
    الأربعاء 3 شتنبر 2014 - 21:13

    ذكرني تعليق الاخ ould alkabla بالدراسة التي نشرت مؤخرا والتي كشفت بان نوم الرجل بجانب زوجته يسبب الغباء فان كان مجرد النظر الى كعب امراة من دون قصد يؤدي الى قلة الحفط فماذا نقول عن المتزوج وخصوصا من له باربع زوجات وينام بجانبهن كل ليلة لا شك انه سيكون مفرط الغباء

  • غض البصر للرجال والنساء
    الخميس 4 يونيو 2015 - 18:22

    لا حول ولا قوه إلا بالله العلي العظيم. هذا سببه قلة الوازع الديني والاهل ةينهم عن اولادهم والناس الظاهر نسيت اساس استخلافهم في هالارض والمسلسلات التركية يلي تفشت في الناس مثل السرطان والعياذ بالله

صوت وصورة
حزب مايسة .. المغرب الذي نريد
الجمعة 16 أبريل 2021 - 23:00 19

حزب مايسة .. المغرب الذي نريد

صوت وصورة
بدون تعليك: المغاربة والشباب
الجمعة 16 أبريل 2021 - 22:00 9

بدون تعليك: المغاربة والشباب

صوت وصورة
رمضانهم من كندا
الجمعة 16 أبريل 2021 - 21:33

رمضانهم من كندا

صوت وصورة
واش فخباركم؟ أول مغربي يكتشف أمريكا
الجمعة 16 أبريل 2021 - 21:00 12

واش فخباركم؟ أول مغربي يكتشف أمريكا

صوت وصورة
مخرجة "سيتكوم كلنا مغاربة"
الجمعة 16 أبريل 2021 - 20:27 4

مخرجة "سيتكوم كلنا مغاربة"

صوت وصورة
احتجاج أرباب المقاهي
الجمعة 16 أبريل 2021 - 19:19 5

احتجاج أرباب المقاهي