دراسة: الهزال يلاحق 20 % من الأطفال حديثي الولادة في المغرب

دراسة: الهزال يلاحق 20 % من الأطفال حديثي الولادة في المغرب
السبت 18 ماي 2019 - 08:38

صنفت المملكة ضمن الدول التي ترتفع فيها نسبة الأطفال حديثي الولادة الذين يعانون من انخفاض الوزن، وهو ما يدعو إلى “اتخاذ إجراءات فورية لمعالجة الأسباب الكامنة وراء انخفاض الوزن عند الولادة، وضمان توفير الرعاية السريرية للأطفال الصغار، وأن يتم وزن كل الأطفال عند الولادة وتسجيل ذلك في البطاقة الصحية”، حسب دراسة حديثة شارك في إنجازها باحثون من كلية لندن للصحة وطب المناطق الحارة ومنظمة “اليونيسف” ومنظمة الصحة العالمية.

الدراسة التي شملت 148 دولة و281 مليون ولادة، ونشرت نتائجها في مجلة “لانسيت غلوبال هيلث” العلمية، قاست معدلات انخفاض الوزن عند الولادة خلال سنة 2015، مؤكدة أن المعدل يتراوح في المغرب ما بين 15 و19 بالمائة.

وتنخفض النسبة في كل من الجارتين الجزائر وتونس لتتراوح ما بين 5 و9 بالمائة، وهي النسبة نفسها المسجلة بمختلف دول أوروبا؛ ناهيك عن أن أكثر من 20 مليون طفل في العالم يعانون من انخفاض الوزن عند الولادة، بما يعادل حوالي طفل من بين كل سبعة أطفال في جميع أنحاء العالم.

وتؤكد الدراسة أن الانخفاض السنوي في معدلات انخفاض الوزن عند الولادة سيحتاج إلى مضاعفة وتيرة الجهود الحالية، لتحقيق الهدف العالمي المتمثل في خفض معدل انتشار انخفاض الوزن عند الولادة بنسبة 30 بالمائة بين عامي 2012 و2025.

ويوضح مرسيدس ديونيس، المؤلف المشارك في الدراسة والخبير بمنظمة الصحة العالمية، بعض الأسباب التي يمكن أن تؤدي إلى انخفاض الوزن عند الولادة قائلا: “يمكن أن يولد الطفل في وقت مبكر جدا، أي قبل إكمال 37 أسبوعا من الحمل، أو يمكن أن يولد صغيرا جدا بسبب تأخر النمو داخل الرحم.. وبالطبع هؤلاء هم الأطفال الأكثر عرضة لخطر العواقب السلبية”.

وعن مخاطر انخفاض الوزن عند الولادة، قال ديونيس: “يعاني أكثر من 80 بالمائة من حديثي الولادة الذين يموتون كل عام من انخفاض الوزن. كان ثلثا هؤلاء من الخدج والثلث الآخر بسبب تأخر النمو. من يبقون على قيد الحياة لديهم أيضا مخاطر متزايدة للإعاقة والتوقف عن النمو في الطفولة أو مشاكل النمو أو السلوك، وكذلك على المدى الطويل لديهم مخاطر متزايدة للإصابة بالأمراض المزمنة، مثل أمراض القلب والأوعية الدموية ومرض السكري”.

يذكر أن نحو ثلاثة أرباع هؤلاء الأطفال يولدون في جنوب آسيا وإفريقيا جنوب الصحراء الكبرى. وتؤثر المشكلة كذلك على البلدان مرتفعة الدخل في أوروبا وأمريكا الشمالية وأستراليا، حيث لم يتحقق أي تقدم تقريبا في خفض معدلات انخفاض الوزن عند الولادة منذ عام 2000.

‫تعليقات الزوار

11
  • وجدي
    السبت 18 ماي 2019 - 09:13

    من ناتج تغير الحياة كانت المرأة تولد في المنزل و9 اشهر وهي تعجن وتصبن ومين توحم على شي حاجة طبيعية. اليوم ملي تحمل وهي غادية جاية عند الطبيب ايكوغرافي ويبقى يخلع فيها مديريش عنداك متشقايش فم الوالدة محلول ومين توحم خاصها طاكوس ولا بيتزا ومين تجي تولد عام يقولها ضروري سيزاريان فم الوالدة ماشي محلول. ومين تولد وجد راسك لقضاء الاسرة لتطبيق المدونة.

  • ربيع
    السبت 18 ماي 2019 - 09:20

    الله يلطف وقت الدجال هادا الله يستر ويلطف بنا العالم في تغير مستمر وسريع

  • Hungry people
    السبت 18 ماي 2019 - 11:19

    C'est tres facile de voire que les marocains sont de petites tailles, meme dans notre botola tu peut voire qu'ils sont fragile physiquement……chaque 5 minutes un joueur est sure le gazon pretendant d'être blesse car il est vraiment tres fatigue..hahahahahah
    Nos voisins Algeriens et tunisiens mangent beaucoups bien que nous

  • سليم
    السبت 18 ماي 2019 - 11:22

    الهزال يطال الصفار و الكبار بسبب غلاء المواد الغذائية والتي اسعارها تفوق حتى تلك المجودة في اوروبا، المغاربة يتقشفون في الاكل رغما عنهم، دولة لديها 3500 كيلو من السواحل ومواطينوها لا يعرفون من السمك الا السردين وكابايلا

  • مسيسي طائر مهاجر شتوي
    السبت 18 ماي 2019 - 12:08

    السبب هو سوء تغذية ألأم اغلب الامهات المغربيات يأكلن اكلاً لا يفيد لا ألأم ولا المولود الخبز وأتاي والزبدة و خالوطة في طنجرة من الخضروات المطبوخة طبخ لحم النعجة لهذا المولود يأتي بجسم ضعيف ونحيل كطائر مسيسي او بوفسيو . لا اكل مقوي لا بروتينات لا فيتامينات لا شهيوات غير اسكاكر والخبز

  • Nager abdou
    السبت 18 ماي 2019 - 12:13

    المشكل عندو علاقة بالتربية الغذائية و المتابعة الصحية وقلة الامكانات المادية…. وهادا كلو عندو علاقة بالسياسة المتبعة من طرف حكوماتنا……. كنلاحظو ان كل ماكانت شي حاجة لها علاقة بالمواطن كيحتل المغزب مراكز متاخرة من حيث الجودة…… غيرو سياساتكم الاجتماعية والاقتصادية لصالح المواطن تحتلو مراتب متقدمة

  • مغربي
    السبت 18 ماي 2019 - 15:39

    الله ياخد فيكم الحق ناس ماشابعة في كرشها والا كلات كتاكل الخبز واتاي كيف بغتي يخرج الولد صحيح

  • Marocain US
    السبت 18 ماي 2019 - 20:36

    ONE DAY THERE WILL BE A STURDY ABOUT BIG BELLIES OF GOVERNMENT OFFICIALS, ONLY THEN WILL MOROCCO BE RANKED ON TOP 5.

  • سردوك
    السبت 18 ماي 2019 - 21:34

    اين هو المحلل السليمي ليعطينا رأيه في هذه الكارثة الانسانية او انه بارع في تحليل الوضع في الجزائر

  • مغاربي
    السبت 18 ماي 2019 - 22:44

    الهزال او نقص الوزن عند الولادة من مؤشرات ضعف التنمية البشرية بالبلاد.تلك التي اعلن عن فشلها رسميا مع الانتقال الى وصفة سحرية ثانية ستلاقي نفس المصير الى جانب الملايير من اموال الشعب اذا استمرت على نفس المغالطات السابقة (اهمال التعليم الهادف واهمال الانسان…).انها مسالة جوع قاتل وجهالة طافحة وفشل في التدبير الشامل …انه الحاضر الذي ينبؤ بمستقبل كالماضي تماما…

  • باحث في المجال
    السبت 18 ماي 2019 - 23:46

    الموضوع يحتاج الى بحث علمي بما تحمله الكلمة من معنى ، هناك عدة اسباب ، السبب الاول التغيرات الكونية ، الواجب على العلماء اعادة الابحاث العلمية ، الحقبة السابقة في مرحلتها الاخر ، المناخ تغير يجب اعادة النظر في المنظومة العلمية ، تغيرت المفاهيم وتغيرت الفلسفة من العلوم التجريبية الى العلوم الطبيعية .
    ملاحظة هامة : كم مدة ونحن نكتب على التغيرات المناخية والسبب تغير كوني ، الامة تعيش مخاض وغربلة

صوت وصورة
طفلة ضحية جريمة قتل
الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 10:56 4

طفلة ضحية جريمة قتل

صوت وصورة
التداول بالعملات الرقمية
الإثنين 22 فبراير 2021 - 20:48 8

التداول بالعملات الرقمية

صوت وصورة
رحلة إلى الكركرات
الإثنين 22 فبراير 2021 - 19:48 3

رحلة إلى الكركرات

صوت وصورة
برنامج "نسمع" لزرع القوقعات
الإثنين 22 فبراير 2021 - 18:32 1

برنامج "نسمع" لزرع القوقعات

صوت وصورة
مسؤولية الجزائر في قضية الصحراء
الإثنين 22 فبراير 2021 - 16:32 12

مسؤولية الجزائر في قضية الصحراء

صوت وصورة
مياومون يبحثون عن الشغل
الإثنين 22 فبراير 2021 - 12:33 21

مياومون يبحثون عن الشغل