دراسة تكشف قرب اختفاء شواطئ مغربية بسبب عوامل بشرية ومناخية

دراسة تكشف قرب اختفاء شواطئ مغربية بسبب عوامل بشرية ومناخية
السبت 13 غشت 2022 - 12:00

كشفت دراسة للبنك الدولي أن شواطئ المغرب معرضة لمخاطر التعرية، التي لها علاقة مباشرة بالتغيرات المناخية، وأيضا بعوامل مرتبطة بالممارسات البشرية، لاسيما الشواطئ المطلة على المحيط الأطلسي، التي تعرف تراجعا بحوالي 14 سنتمترا في السنة، أي ما يعادل أكثر من ضعف المتوسط العالمي، والأمر نفسه بالنسبة لشواطئ البحر الأبيض المتوسط التي تعرف تراجعاً بـ 12 سنتمترا في السنة.

وفي ما يتعلق بالعوامل المناخية، أوضحت نادية حمايتي، باحثة في قضايا البيئة والمناخ، أن “الشواطئ المغربية تشهد ارتفاعا في منسوب البحر، وكذلك في مستوى التلوث، ما يؤدي إلى تراجع مساحاتها وتقلصها؛ أما ما يتبقى منها فيظل عرضة للتلوث”، مشيرة إلى عوامل مناخية قاسية تؤدي إلى اندثار الشواطئ، كالفيضانات وغيرها.

أما في ما يتعلق بالتأثير البشري فأكدت حمايتي، في تصريح لهسبريس، أن “هناك بعض الممارسات التي تؤدي إلى تدمير الشواطئ المغربية، وعلى رأسها أشغال البناء قرب الشواطئ التي لا تحترم المعايير الدولية والبيئية، وعدم الحفاظ على ثروة الرمال، التي تعد ثروة غير متجدّدة لكونها تشكلت عبر آلاف السنين؛ فتتم إزالة الكثبان الرملية من أجل تشييد مشاريع عقارية”، مضيفة: “الأخطر من ذلك أنه يتم استعمال رمال البحر في البناء رغم كونها غير صالحة لذلك”.

وأضافت المتحدثة ذاتها أن “شواطئ المملكة شهدت تعميراً مُكثّفاً، بالإضافة إلى نزوح ساكنة المدن نحو مدن جديدة تتواجد قرب الشواطئ، وشُيّدت فوق مناطق رملية”، وزادت: “كما أن الإطار القانوني في المغرب منذ 2015 عرف صدور القانون 81.12 الذي يُقنّن أشغال البناء قرب السواحل، بما يحافظ على المنظومة البيئية قرب السواحل، إلا أنه لم يُفعّل لأن المراسيم التنظيمية المرتبطة بالمخطط الوطني للساحل مازالت لم تصدر إلى اليوم”.

كما سجلت حمايتي بأسف “ممارسات بعض المواطنين الذين يستغلون ثروة الرمال في أشغال البناء بمحاذاة الشواطئ، ناهيك عن وجود مافيات منظمة لسرقة الرمال، لا تحترم البيئة وتعتبر أن الرمال ثروة مُدرّة للدخل، دون النظر إلى العواقب الوخيمة لهذه الممارسات”.

وأشارت الفاعلة البيئية، في السياق ذاته، إلى “اندثار الشواطئ قرب العرائش، حيث ظلت فقط الصخور في أماكن كانت تتوفر على رمال ذهبية ذات جودة عالية، بفعل ممارسات مافيات الرمال”، مردفة: “إضافة إلى ذلك، هناك بعض الممارسات البشرية الأخرى المسيئة للشواطئ، مثل ربط قنوات الصرف الصحي بالبحر. بالإضافة إلى أن بعض الشركات الملوثة المتواجدة قرب السواحل تتلخص من نفاياتها في البحر رغم احتوائها على مواد سامة، ما يدمر الثروة السمكية والإحيائية، علاوة على تدمير جودة الرمال، وهو ما يمكن ملاحظته بالعين المجردة في شواطئ المحمّدية”.

ونبهت الباحثة ذاتها إلى ما وصفته بـ”الحدث المرعب المتعلق بنفوق الأسماك في واد يصب في المحيط الأطلسي قرب المحمدية، مؤخرا”؛ وهي “ظاهرة لها علاقة بالممارسة البشرية تجعل مرحلة الجفاف التي يعيشها المغرب حالياً أكثر خطورة”.

وسجلت المتحدثة أيضا، بأسف، تلوث البحار والشواطئ في فصل الصيف بفعل البلاستيك والنفايات التي يتركها المصطافون، مشيرة إلى أنه “رغم الحملات التي تقوم بها مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة، ومنظمات المجتمع المدني، من أجل التحسيس بأهمية الحفاظ على الشواطئ نظيفة، والتي أصبح بعضها غير صالح للسباحة، تبقى ممارسات المواطنين المسيئة للبيئة مستمرة”.

وفي هذا الصدد، أكدت حمايتي أن “البنك الدولي في إطار دعمه للاقتصاد الأزرق في المغرب أوصى بالحفاظ على الثروة الساحلية، لكونها تخلق فرص الشغل بنسبة 16.8 في المائة، كما أوصى بإرساء حكامة جيدة للساحل والموارد الاقتصادية التي لها علاقة به، بحكم مساهمتها في الناتج الإجمالي للمغرب بنسبة مهمة”.

‫تعليقات الزوار

43
  • حوريه
    السبت 13 غشت 2022 - 12:08

    ظهر الفساد في البر والبحر بما كسبت ايدي الناس … سوء اعمالنا و سوء أخلاقنا هو من اوصلنا إلى ما نحن عليه و القادم اسوء إن لم نتدارك اخطائنا

  • هشام
    السبت 13 غشت 2022 - 12:09

    انها سياسة صاحب الغازوال والبنزين والبحار والرمال والمياه والغابات والاكسجين والمخطط الاسود. انه يشكل خطرا على المغرب.

  • مناضل حر
    السبت 13 غشت 2022 - 12:11

    اذن لا داعي لإنشاء محطات تحلية مياه البحر والتركيز على بناء السدود.

  • لعنة المافيات
    السبت 13 غشت 2022 - 12:12

    يا فعلا قرأت مقال يتحدث و يفسر فعليا كيف و لمادا ستختفي الشواطئ بالمغرب لن تبقى خصوصا التي المطلة على المحيط الأطلسي. عوامل مناخية تحتاج الملايين سنين أما عوامل بشرية هي السبب.
    ك العادة مافيات تسرق ما تريد في المغرب مكاينش محاسبة.

  • قنيطري
    السبت 13 غشت 2022 - 12:15

    شيء عادي بفعل النهب الرهيب الذي تعرفة كل الشواطئ من طرف الجهات النافذة و التي تتقلد اعلى المناصب في البلاد .. رغم اجرتهم و تعويضاتهم العالية جدا الا انهم يطمحون لملئ الارصدة البنكية الى اقصى الحدود ..
    فشاطئ مهدية بالقنيطرة كمثال كان جزءه الرملي كبير جدا انا الآن بفعل النهب اصبح صغير جدا و سنة بعد سنة يقترب من الاختفاء

  • مغرب العجاءب
    السبت 13 غشت 2022 - 12:20

    فعلا اصحاب المال والنفوذ هم من يستغلون الشواطىء للاستثمار وبناء الفنادق .والدليل شاطىء المؤدي الى تغازوت .

  • ALI NAIT OMAR
    السبت 13 غشت 2022 - 12:22

    المحيط الأطلسي المغربي التي تعرف تراجعا بحوالي 14 سنتمترا في السنة……اما إذا استغلنها للشرب و اشياء اخرى بتحلية ماء البحر فبكم من سنتمترات سيتراحع ؟

  • السبب لوبي المحروقات
    السبت 13 غشت 2022 - 12:28

    السبب هو لوبي المحروقات الذي قهر المغاربة في غياب رادع له ، احتكر الأوكسيجين في فترة ڤايروس كورونا و احتكر السوق الوطنية ، لكن هناك عدالة السماء.

  • Oujdi
    السبت 13 غشت 2022 - 12:32

    لقد نهبوا الرمال و البحار و الجبال و المعادن و جميع خيرات البلاد !
    افسدوا في الارض فسادا و لم يقولوا كفانا الله شر الفساد و العبث بحقوق المغاربة

    انه الجشع ، الكل اصبح بالمال

    المدرسة بالمال
    الصحة بالمال
    ووووو

  • hakim zamani
    السبت 13 غشت 2022 - 12:42

    كل ماهو جميل وراءع في هدا البلد المكلوم تم تدميره بسبب السرقة الموصوفة والتواطيء المفضوح بين لوبيات الفساد في الداخل والخارج . …تبا لم استرزق في بلده وأبناء وطنه

  • سليم
    السبت 13 غشت 2022 - 12:43

    مافهمت والو او قصدا خاصك ماتفهم والو…كيفاش البحر يتقلص ب14 سنتمتر في السنة في المحيط الأطلسي…و الشواطئ تتقلص….!!! و الرمال غير صالحة للبناء …اضن لان فيها ملح يفرقع الجدران من بعد…ادن لمادا يسرقها الناس ويستحود عليها مافيات الرمال….

  • Lamya
    السبت 13 غشت 2022 - 12:45

    ليس هناك وعي بيئي في المغرب و لا اجراءات عملية او قانونية للحد من هذه الظواهر البيئية المؤسفة و تم السكوت عنها مدة طويلة, حتى ضربت الفاس في الراس و تخربت بيئتنا الجميلة التي فيها معاشنا للاسف و كثرت الامراض التي لها علاقة بالتلوث…

  • observer
    السبت 13 غشت 2022 - 12:46

    les sables de la façade atlantique sont condamnés a disparaître ,d’abord a cause de la montée du niveau de la mer du au réchauffement climatique que ce soit cyclique ou humain ensuite il y a l’activité humaine galopante encouragée par la mauvaise gestion des affaires publiques surtout au niveau des collectivités .jadis des plages sauvages sont aujourd’hui assaillies par les magnas du batiment et après leur passage ‘le paysage n’est que désolation .el mansouria a cote de mohammedia en est le meilleur exemple .alors malheureusement .on assistera impuissants a cette metamorphose progressive de nos plages et pour nos petits enfants ,ils iront loin très loin pour voir ,contempler une plage sablee ou la regarder sur YouTube .

  • عمر كندا
    السبت 13 غشت 2022 - 12:55

    لم ازر المغرب مند مدة و هدا الصيف اكثر شيء تفاجئت هو الحجم الصغير جدا الدي اصبح عليه شاطئ المهدية …لان يمن القنيطرة….كنا قبل سنوات نمشي و نمشي و تحترق اردلنا لحتى نصل الى الماء…الان خطوتين من السور للماء و اصبح يعرف اكتظاظ كبير جذا بسبب ان المساحة تقلصت…اما سالت اخبروني ان هناء مافيا الرمال تسرق الرمل من الشاطئ….شيء اخر فذلك سبب حفر كثيرة ف يالبحر حتى اصبحت السباحة خطرة جداجدا …فاين المراقبة
    …اكيد الكل مستفاد و الكل ساكت لانه طبعا طرف من اكلي الكعكعة…

  • سعودي محب للمغرب
    السبت 13 غشت 2022 - 12:57

    السلام عليكم ورحمةالله وبركاته
    أخواني الغالين اهل المغرب الله يحفظكم ويرعاكم ويحفظ لنا الملك محمدالسادس نسال الله أن يشفيه ويعافيه ويطول بعمره على طاعته بصراحه الي جالسين نشوفه ونسمعه من خيرات المغرب ومن ثرواتها تذهب هبائن منثورا لاتطور ولا وظائف للشباب كيف كذا السؤال الي يطرح نفسه وين تروح ثروات المغرب وليش مايكون محاسبه من المقصر علنن للا المواطنين في نهايه اخوكم من السعوديه

  • متتبع
    السبت 13 غشت 2022 - 12:58

    دراسة علمية تكشف قرب اختفاء الكائنات الحية من الكرة الأرضية بما فيها بني آدم بسبب الممارسات البشرية المسيئة للبيئة وبسبب التغيرات المناخية

  • نورالدين
    السبت 13 غشت 2022 - 12:58

    مقالع الرمال…المفسدون خربوا البر و البحر..و نحن لنا السلبيات

  • ميلود لوسور
    السبت 13 غشت 2022 - 13:02

    لما هؤلاء الناس الذين يسمون انفسهم خبراء سلبيين لما خبرتهم هذه فقط هي في الامور الواضحة وضوح الشمس كل العالم بما فيهم من لا يملك بحرا يعلم عن الاحتباس الحراىي وما ينتج عنه من ارتفاع منسوب المياه وتلوث البحار والجو بسبب الصناعة الملوية وقطع الاشجار واخراج السموم المعدنية من الباطن الى السطح هذا الامر كل البشرية تعرفه وهذه البشرية تحتاج الخبرة في ايجاد الحلول والاشراف على تنفيد هذه الحلول وتكوين جمعيات لظغطعلى الحكومات من اجل تغيير السياسة الصناعية والغابوية وما تحتاج اليه سلامة الارض هذه هي الخبرة التي نحتاج المواطن لا يحتاج الى تفاصيل وانما هو محتاج الى حلول .

  • لا اعتقد دالك
    السبت 13 غشت 2022 - 13:07

    لإنقراض شواطئ طبيعيا يستغرق دالك مئات ألاف السنين، لكن تخت تأثير المدمر للإنسان قد تكون تتقلص مدة اختفاء الشواطئ بضع مئات السنين ربما 200 سنة القادمة ستطمر العديد من الشواطئ وقد يلتهم المحيط الأطلسي العديد من المدن الساحلية. بسبب ارتفاع مستوى البحر.
    المسألة هي مسألة وقت لا أمثر لأن المناخ أصبح أكثر جفافا وحرارة متطرفة.

  • tttt
    السبت 13 غشت 2022 - 13:10

    واين الدولة والمراقبة في كورونا الى حكيتي راسك تتلقى المقدم والقايد وعشرات القوات العمومية والقوات المساعدة والدرك والشرطة وووو عرفو والكل مراقب هاد الشي بالنسبة لكورونا الوهمي الغير موجود بالنسبة لمراقبة ما يقع بالشواطئ او تبدير الماء الدولة في عطلة

  • زهير
    السبت 13 غشت 2022 - 13:21

    للحفاظ على البيئة ينبغي فرض غرامات على الموسخين. خذوا العبرة من الدول النظيفة مثل سنغافورة أنظف بلد في العالم

  • ابو خولة
    السبت 13 غشت 2022 - 13:23

    نسي التقرير التطرق الى ما هو اخطر من ذالك و هو موضوع اختفاء الثروة السمكية الذي يلوح في الافق
    اساطيل الصيد البحري ستتوقف قريبا عن العمل و سوف يتم تقليص عدد البحاة و يتم تسريح عشرات الالاف منهم و سنعيش ازمات كقطع اليل المظلم
    عقاب الله امر واقع وقد قيل لرسول الله انهلك و فينا الصالحون قل نعم اذا كثر الخبث

  • الموت في الاخير
    السبت 13 غشت 2022 - 13:28

    السبب باين المواطن المغربي بداته سيختفي ويندتر بسبب الوبيات والمفسدين ولكن للاسف كاتهضروا غير على الشواطىء

  • دراسة حقيقية
    السبت 13 غشت 2022 - 13:30

    لا تخافوا على الشاطيء فرغم عبث الانسان فإنه في لحظة سيندم كل من تجرا على الكتبان الرميلة التي هي حاجز طبيعي . وكل تلك الفلات المرخص لها من مافيا العقار والتي تنبت في اماكن غير قانونية ويستغلها اصحابها للكراء في العطل حيث تدر عليهم اموالا طائلة وكل الاقامات السكنية التي وراءها اناس مدعومون حيث أنهم افسدوا في الأرض وازالوا الحواجز الطبيعية بل هناك أماكن كثيرة هي اصبحت هشة في حالة ميني تسونامي اما تسونامي حقيقي فإن مدن مغربية ستاكل ما اكل الطبل تسونامي واحد بحجم ما عاشته اليابان او اندونيسيا كفيل بأن يدمر البنية الاقتصادية الوطنية المتمركزة حولة السواحل وان يعيد المغرب لعصر الظلمات وهذا كله لان هناك سياسة التساهل مع الاخطار وانعدام التفكير على المدى البعيد.

  • Mre
    السبت 13 غشت 2022 - 13:37

    قضيت العطلة لآخر مرة بالمغرب سنة 2016 و بالرباط العاصمة (زعما) لا فندق من 4 نجوم و لا طاكسي و لا مطعم و لا شاطىء و لا أكل، رغم الأثمان المرتفعة، عقلية القرون الوسطى.
    خاصنا نلقاو شي حل لراسنا، هادشي بزاف.

  • أستاذ
    السبت 13 غشت 2022 - 14:13

    نظام الوزيعة ولي حط يدو على شي حاجة تولي ديالو..
    شاطئ المهدية بالقنيطرة كمثال هو جريمة في حق البيئة وتدمير لواحد من أهم معالم المدينة بسبب جشع مافيات مقالع الرمال دون حسيب أو رقيب ولا حياة لمن تنادي…
    لك الله يا قنيطرة.. غبار أسود، بطالة، غياب المناطق الخضراء، انتشار الكلاب الضالة والمشردين، إجرام،…

  • رباطي
    السبت 13 غشت 2022 - 14:54

    شي وجوه سياسية اصبحت عالة على المجتمع ينهبون بشراهة بدون حسيب او رقيب كأن المغرب مفيهش رجل اوقف المحتكرين عند حدهم

  • hali
    السبت 13 غشت 2022 - 15:41

    صراحتك لم أفهم .اختفت الشواطئ المغربية .يعني جفافها .بالتالي مادمت كل شواطئ العالم متصاتا.فهذا يعني جفاف العالم .فلماذا المغرب بالذات. عفوا لقلة فهمي

  • هشام الدرقاوي
    السبت 13 غشت 2022 - 16:02

    نكونوا واقعيين ونرجعوا ديما للشعب المغربي وعقل الشعب المغربي هو الكبير.واش فثقافة الشعب المغربي كاينة شي حاجة سميتها”مراعاة مصلحة الأغلبية”؟المغربي ولد الشعب بالطبيعة ديالو يضع مصلحته فوق مصلحة الجميع تحت الشعار الخالد”أنا وبعدي الطوفان”شوفوا غير الهجرة المغربي تيمشي لبلاد الناس تينهب العملة الصعبة تينهب الحقوق الاجتماعية تيتزاحم حتى مع المساكين على الجمعيات الخيرية والمساعدات الطبية والغذائية ومن الفوق يأكل الغلة ويسب الملة ويعيث في دول الاستقبال فسادا وإجراما وإرهابا باش زعما يحييد الرحمة ديال الله من الدنيا غير باش الدرويش ميلقى والو، أي مجال تيدخلوا ليه بحالا دخلوا لشي ضيعة تيكشطوها وتياكلوا غلتها وفالعوض ميخليوها باش تعاود تنوض غلة جديدة كيدوزوا فيها بحال الجراد وتيخليوها صحراء قاحلة لاتدب فيها الحياة الحكمة من هاذشي هو لي مسؤول وفيديه الشغل ميعقلش على شي حاجة سميتها المصلحة العامة يستاغل فرصة العمر ويطحن بقدر ما استطاع ويعمر جيابو ويرحل الفلوس للخارج، ودير فبالك يامسؤول كون حطينا شعيبة مكانك فسينهب ويدير لراسو علاش يرجع ولن يكترث لشيء إسمه “المصلحة العامة” التي يتكلم عنها الآن.

  • سيمو
    السبت 13 غشت 2022 - 16:21

    يجب الحفاظ على الثروة البحرية، من شجع المستثمرين الذين لايهمهم سوى الربح السريع والحصول على أرصدة بنكية سمينة.

  • Bb
    السبت 13 غشت 2022 - 17:11

    للاسف اللوم على المسؤولين اللي كايعطيوهم الادن باش يبنيو امام البحر و فوق الرمال و ايضا عدم الحرص و المراقبة مكايناش بلاد السيبة و الشفارة

  • ياسين
    السبت 13 غشت 2022 - 17:37

    بلادنا زوينة بزاف فيها الفلوس فابور لي جا يحفن و يهز ما كاين لي گول ليه شي حاجة و البني المغشوش زوين كلشي زاز لوز تحية كبيرة زيدو قربنا نواصلو القاع

  • النفاق
    السبت 13 غشت 2022 - 19:15

    ومن يصدر الرمال الذهبية من شواطئ المدن الصحراوية لجزر الكناري !!

  • عبد الرحيم بوحسينه
    السبت 13 غشت 2022 - 20:36

    كل ماذكرتم في تقريركم نعيشه ونشاهده كل يوم في مدينة العرائش للأسف الشديد

  • العلم نور
    السبت 13 غشت 2022 - 21:29

    المقال يتحدث عن ارتفاع منسوب الماء في البحر مما يؤدي الى فقدان 14 سم من الارض، او سمها رمال او سمها شاطيء، كل سنة و بالفعل عندما ترى السواحل من القنيطرة الى الجديدة يتبين ام هناك تقدم لمياه المحيط. او الناس لي كيبنيو على البحر بقاو مقابلين لبحر راه شي نهار يجي شي تسونامي غي ب 10 متر راه واحد المسافة ديال كلم باش غادي يخرج الماء من البحر.

  • استاذ
    السبت 13 غشت 2022 - 21:33

    صباح الخير ايها البنك الدولي. فتراجع الشواطيء الاطلسية معروف منذ التسعينيات عند الباحثين في المغرب و موريطانيا و السينغال و غامبيا و غينيا منذ التسعينيات و هناك عدة رسائل دكتوراه حول هذا الموضوع يمكن تحميلها عبر الانترنيت. اما دراسات البنك الدولي فعليها الكثير من المؤاخذات بسبب اختيار مكاتب دراسات لا تقوم الا بنسخ ابحاث الطلبة و الاساتذة المحليين و تزيينها بالالوان و بذلك لا يستفيد اصحابها من التمويل. و مثل ذلك يحدث في ميادين اخرى.

  • عابر سبيل١
    السبت 13 غشت 2022 - 21:59

    الشاطئ اصبح ملك للعفاريت والتماسيح والمواطن المغربي البسيط له ربه في كل شيء .

  • مغربي
    السبت 13 غشت 2022 - 22:25

    الشواطيء لن تختفي، فهناك دول سبقتنا في التلوث وغيره من العوامل ولكن بحوروها لازالت كما هي، فقط الاهتمام، اما تراجع مياه البحر وغير لا يؤثر في شيء، الى هبط البحر كايبط معاه بنادم ويكحز تا هو،،، فقط وجب تنظيف الشواطئ.

  • Mohamed
    الأحد 14 غشت 2022 - 00:24

    هاااا احنا وقفنا على كلام الحاجة الحمداوية الله يرحمها. كانت مقابلة لبحر لا يرحل . ها هي مشات و بغاو يرحلوه

  • منار
    الأحد 14 غشت 2022 - 10:24

    انا كنت في شاطئ المحمدية سابليط، لا يتواجد سلات لرمي الازبال، ولا يوجد اصحاب النظافة، ارى سوى عدد قليل يجمع الازبال في المساء، عندما نأكل اي شيئ في البحر، لا نرى اي مكان لرميه، وهناك اصحاب الخيول، التي اصبحت اكثر من المصطافين، والخيل لها خروج ورائحته كريهة، وهناك واد صغير واد نفيفيخ، غطوه اصحاب المقاهي، بالرمال، واصحب الواد بمثابة مرحاض، لاصحاب البراسولات والكراسي الذين ينصبون على المصطافين

  • محمد دينية
    الأحد 14 غشت 2022 - 11:10

    زحف البحر أفضل من زحف المنكر والفساد

  • Afa
    الأحد 14 غشت 2022 - 13:48

    اظن ان البحر تايطلع اوتيتزاد بفعل ذوبان الجبال الجليدية ماشي تاينقص. والله اعلم.

  • بائع القصص
    الثلاثاء 16 غشت 2022 - 11:44

    بعد عقد من الزمن لن يتبقى من الشواطئ سوى الأحجار والأتربة وبقايا مواد البناء والنفايات
    والسخط على الأوضاع…

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42

جدل فيديو “المواعدة العمياء”

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08

بيع العقار في طور الإنجاز

صوت وصورة
مستفيدة من تأمين الرحمة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:35

مستفيدة من تأمين الرحمة

صوت وصورة
مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:28

مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير

صوت وصورة
تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس
الإثنين 15 أبريل 2024 - 15:55

تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس