دراسة تميط اللثام عن الصور النمطية والمجحفة في حق المهاجرات المغربيات

دراسة تميط اللثام عن الصور النمطية والمجحفة في حق المهاجرات المغربيات
صور: منير امحيمدات
الجمعة 13 ماي 2022 - 17:00

قدّم مجلس الجالية المغربية بالخارج دراسة جديدة بعنوان “هجرة النساء المغربيات.. مسارات، طرق وأنماط الاندماج”، حررتها فاطمة آيت بن لمداني، عالمة الاجتماع والخبيرة في الهجرة؛ وذلك في إطار ندوة نظمت، الجمعة، بحضور باحثات في المجال ومسؤولين بالمجلس سالف الذكر.

وتأسست هذه الدراسة على أبحاث علمية حول هجرات النساء المغربيات، كما تستعيد أهم المحطات التاريخية اللصيقة بهذه الهجرات، مع تسليط الضوء على مجموعة من النقاط التي ظلت غائبة في البحث العلمي، بما في ذلك ظواهر مخفية كهجرة النساء بمفردهن ابتداء من حقبة الستينيات من القرن الماضي.

هذه الهجرة “المؤنثة”، حسب الدراسة، تحيط بها عدد من الصور النمطية المؤذية والمجحفة في حق النساء بسبب النظرة الاستعمارية والدونية؛ فالمهاجرة المغربية بالنسبة لدول الاستقبال مرتبطة في الغالب بالرجل الزوج الذي يعمل وتكون هي مرافقته، وبالنسبة إلى دول أخرى تعتبر هجرتها بمفردها لها غايات أخرى غير مهنية ودراسية.

وفي هذا السياق، ذكرت الدراسة أن تأنيث الهجرة المغربية نحو بلدان الخليج موضوع تسلط عليه الأضواء بشكل مفرط، وهي ترتبط في الغالب بصور سلبية وبوصم النساء اللواتي تمارسن التجارة الجنسية. ويوجد أصل هذا التمثل في الرابطة التاريخية بين السياحة والهجرة، إذ تعود هجرة المغاربة إلى الإمارات العربية المتحدة إلى سنوات الثمانينيات، وقد كانت نتيجة للعلاقات الوثيقة والقديمة بين البلدين، غير أن هجرة النساء كانت نتيجة لقاءات بين إماراتيين بمغربيات في بعض الأماكن السياحية بالمغرب (مطاعم، فنادق…).

وأضاف المصدر ذاته أن هذه الصور النمطية، التي غالبا ما تلصق بتلك المهاجرات بارتباط بالممارسة الجنسية، لا تعبر بالضرورة عن ممارسة الدعارة باعتبارها وسيلة للاستمرار في العيش؛ بل إنها تعود بالأحرى إلى الصورة المتداولة بشأن النساء المغربيات، بكيفية مستقلة عن المهن التي تمارسنها. وسواء كانت من الأطر العليا أو تمارس مهنا ذات تأهيل ضعيف، تعاني النساء المغربيات من وصم “العاهرة” التي “تدنس جنسيتهن خلال التفاعلات في العمل أو في أماكن الترفيه”.

وتناقلت هذه الوصمة، على نطاق واسع، وسائل الإعلام والشبكات الاجتماعية، كما أنها استعملت أيضا في بعض الحملات “المعادية للمغرب”، وكانت مصحوبة على الخصوص بصورة “سارقات الأزواج”.

وفي هذا الاتجاه، إن وصمة العاهرة سوف تصف وتشمل النساء المتزوجات والعازبات على حد سواء، كما أنها ستستعمل بمثابة أداة قانونية من أجل الحد من وصول الشابات المغربيات إلى بعض البلدان، كما هي الحال بالنسبة إلى العربية السعودية أو الأردن. وهذه المحاولة الرامية إلى الحد من حصول المغربيات على التأشيرات ليست دائما صريحة، بل تخضع في الغالب لقواعد تمييزية يكون الهدف منها مراقبة تنقل بعض المهاجرات.

وزادت الدراسة ذاتها أن بروفيلات النساء قد تنوعت، وأصبح بإمكانهن الاندماج في الدوائر التي كانت مخصصة للرجال وكونهن تتكفلن بعائلتهن أو مصدرا للعملة الصعبة بالنسبة إلى بلدهم الأصلي. كل هذا لم يغير الصورة السلبية التي غالبا ما تلصق بهن، في غياب سياسة للهجرة تواكب تلك المهاجرات وتقلل من أثر بعض الصعوبات التي تعترضهن في بلدان الاستقرار. كما لا يبدو أن المرور عبر التمكين الفردي يسمح بالاعتراف الاجتماعي بدورهن باعتبارهن فاعلات، سواء في أوروبا (عبر الاشتغال في قطاع الخدمات المنزلية والفلاحية) أو في بلدان الخليج (عبر الاستثمار في التجارة والخدمات)؛ فغالبا ما يتم التقليل من مكانة المهاجرات المغربيات وتبخيس قيمتهن.

واعتبرت الباحثات المشاركات في الندوة أن تأنيث الهجرة المغربية قد شهد اعترافا متزايدا به؛ غير أن ذلك لم يكن له تأثير على السياسات العمومية في مجال الهجرة، التي تستمر في الاشتغال وكأنها تتوجه فقط للرجال من المهاجرين وذوي الكفاءات الضعيفة.

وعرفت الندوة مشاركة مجموعة من الخبراء في قضايا الهجرة النسائية من المغرب ودول أوروبية. ويتعلق الأمر بشادية عراب مكلفة بالأبحاث في المعهد الوطني للبحث العلمي، ومريم شرتي من جامعة سوسيكس، بريطانيا، ونورية الوالي عالمة اجتماع، وفاطمة آيت بن لمداني عالمة اجتماع بجامعة محمد الخامس الرباط.

‫تعليقات الزوار

15
  • حديدان
    الجمعة 13 ماي 2022 - 17:16

    لا خير في امرأة جالت وانتهى الكلام .الابتعاد عن ماجاء به الدين ومتابعة الجمعيات هو في حد ذاته خراب ما بعده خراب ..يكفي أن تفتح قنوات اليوتيوب لترى جل النساء المغتربات فتحن قنوات للاسترزاق مع المصريين والمشاركة والاسيويين وحتى البانغاليين والباكستانيين والهنود .عن أي هجرة تتحدثون ..باعو نفسهم بارخص الاثمان للاجانب المشتغلين منهم وحتى العاطلين..يسرفون عليهم من أموال اليوتيوب و التسكع في بلدان العالم .لاتضحكو علينا بتلك الاجتماعات اذا لم تعالجو المشكل من جذوره. وهي تقديس الاجنبي حتى لو كان قردا .

  • Abdo
    الجمعة 13 ماي 2022 - 17:22

    شر البلية ما يضحك طبعاً النسويات سلطن الضوء على المهاجرات فقط أما الرجال غير محسوبون وزيدون هل المهاجرات يعانين اكثر منا نحن الرجال في الغربة المرأة المغربية المهاجرة تعيش في كنف الجمعيات اذا تقطعت بها السبل بل بالاحرى تحدثوا عن المرأة المغربيةالحرة المناضلة التي تعاني في جبال الأطلس والارياف المقصية .

  • المذكوري
    الجمعة 13 ماي 2022 - 17:23

    هذا هو الواقع الذي لايمكن إنكاره مشكلة المغرب أنه لايعترف بمشاكله ومعضلاته ويحاول إصلاحها لإحداث التغيير بل هو ينكرها ويحاول الطمس والتعتيم عليها بالسفسطة والديماغوجية، المرأة المغربية هي سبب كل المشاكل التي يعاني المغرب فهي تخرب الثقافة بقمع الإبداع ومحاربة خيرة الفنانين وتنشر العنصرية في المجتمع وتربي أبنائها على كراهية المغاربة ومحبة الأجانب وتحرض على الكراهية والعنف وتزرع الشقاق والتفرقة والتمييز بين أبناء الوطن الواحد وتنشر العدوانية والعنف والإجرام وتدمر الشباب بمضايقتهم في المدارس والدفع بهم للانقطاع عن الدراسة وتدبير ملفات جنائية كيدية لهم قصد إرسالهم إلى السجن وتخل بالأمن والاستقرار والسلم الاجتماعي ناهيك عن تعاطيها للاتجار بالبشر وتجارة الأزمات كما معمول به في الميدان الثقافي والفني وهذه كلها سلوكات معادية للمجتمع وممارسات تخريبية وهدامة تمارسها المرأة المغربية بشكل مقصود وممنهج إما لباعث الانتقام مبني على حقد دفين أو خدمة لأجندات خارجية ضارة، فهي تكره الجنس الذكوري المغربي كراهية شديدة تقابلها محبة وانبطاح للرجل الأجنبي مهما كان نوعه وهذا جعلنا نعيش في فتنة.

  • mre
    الجمعة 13 ماي 2022 - 17:36

    لا أتعامل مع العرب لكي أتجنب سماع ما يندى له الجبين عن المغربيات. كما تفضل أحد الإخوان، يحلمن بالأجنبي حتى و لو كان قردا متشردا. طبعا لا أعمم.

  • Mohajir watani
    الجمعة 13 ماي 2022 - 17:50

    نعم نعم ، لا يُسمح للمهاجرين بدفنهم في بلادهم ، لكن أموالهم مرحب بها دائمًا ، في وقت كورونا لا يُسمح لأي طالب أو مهاجر بدخول بلدهم ، ولكن مرحبًا الآن

  • المذكوري
    الجمعة 13 ماي 2022 - 17:51

    الأمور كلها مكشوفة وواضحة وبالتالي تظل هذه الاجتماعات عديمة المصداقية والجدوى لكن على الأرجح أن هذه الاجتماعات تعقد بسبب الضغوطات من طرف اللوبي النسوي لأن أوراق التوت تسقط واحدة تلو الأخرى عن صورة المغربيات محليا ودوليا أيضا وهذا يجعل الحركة النسوية المغربية تدق ناقوس الخطر وتنهج جميع الطرق الملتوية لترميم صورة المغربية تارة بقيادة حملات شرسة ضد الرجل المغربي وتارة أخرى ادعاء المظلومية،منظومة القيم لدى المرأة المغربية منهارة بشكل تام فنزعاتها العنصرية والعدوانية وطموحاتها الوصولية والانتهازية تجعلها لاتؤمن سوى بالغاية تبرر الوسيلة،ويبثى السن والوضع الاجتماعي مؤثرا في ممارسات المغربيات، فمثلا مجمل المغربيات المهاجرات ولاسيما الشابات العازبات يتعاطين للدعارة العلنية والمقنعة وهناك من يوقعن بالرجال الأجانب الأثرياء في شراكهن بالتملق والنفاق ويحققن صعود اجتماعي سريع بالزواج منهم ومنهن من يتزوجن بالأجانب الفقراء من جميع الأجناس والملل والنحل ويصرفن عليهم من الاسترزاق فقط لإشفاء غليلهن في كره الرجل المغربي دون ذكر تعاطي المتزوجات وكبيرات السن منهن للسمسرة والاتجار بالبشر وتجارة الأزمات.

  • Citoyen marocain aux EAU
    الجمعة 13 ماي 2022 - 17:55

    Surtout ne pas ligitimer cette migration qui dans 99% des cas due à la pauvreté de la femme et à sa marginalisation dans son pays. Donc elle part la recherche d’Rzaq ce qui la rend vulnérable et sujet à l’exploitation. Dans le meilleur des cas elle trouve un marie qui va l’exploiter toute sa vie et elle ne pourra jamais revenir en arrière. C’est pour cette raison qu’on dit que la femme marocaine est la meilleure femme parce qu’elle est obligé de subvenir aux besoins du conjoint parceque su’el a toujours peur de la pauvre !

  • Toto
    الجمعة 13 ماي 2022 - 17:56

    إقرؤو التعليق الأول لتفهمو الصورة النمطية والغبية في حق المرأة المغربية في البلاد والمهجر

  • M. Esset
    الجمعة 13 ماي 2022 - 18:00

    تحية و تقدير لكل امراة مغربية ربة بيت و فنانة و عاملة بارض الوطن او بالمهجر.
    كل من سولت له نفسه التعامل مع المراة انطلاقا من مرجعية الدين و الافكار الرجعية و من الكبت الجنسي فهو متخلف و متوحش و لا يمت للواقع المعاش باي صلة تذكر.

  • ابو زيد
    الجمعة 13 ماي 2022 - 18:35

    المجموعة تتكلم عن دراسة لا غير .أين هي الحكومة من واقع المرأة وما تعانيه و تعيشه.ونساء الفراولة
    باسبانيا خير دليل.

  • فوفو
    الجمعة 13 ماي 2022 - 18:48

    حتا المقال فيه تهميش للمرءة الرجل اللذي تدهب معه فهو ملاك

  • الدوافع التي رمتها
    الجمعة 13 ماي 2022 - 20:21

    اتهام هذا المجلس للمراه المغربية الحره فانه اتهام للمراة والرجل والوطن في نفس الوقت وذلك لكرامته وسمعته فيما يخص نساء في هذا المجال فكثيرات ومن مختلف الجنسيات المتعدده وان كان هذا العمل بمثابة فعلى هذا المجلس الا أن يجد لهن علاج حتى يبتعدن عنه اولا يجب الدافع الذي رمى بهذه المرأة تبيع جسدها فان كانت بلدها قدم لها شيء من الحنان والعيش الكريم لما اصبحت على هذا الحال والحديث طويل

  • دعسوقا
    الجمعة 13 ماي 2022 - 20:24

    الى التعليق الاول حديدان .نعم انا جلت العالم كما قلت والان في سن الأربعين فخورة بانني فعلت ذلك لانه لولا تلك التجارب لما أصبحت ما انا عليه .لكي اعلم انه يمكنني ان اعتمد على نفسي وأحل المشاكل الصغيرة والكبيرة .امتلك الشجاعة والقيادة واعلم كيف اسير أموري .لدي القوة والخبرة التي لاتمتلكها من تجلس في بيتها عالة على ابوها او زوجها تنتظر الحسنات وربما الإهانات والشتائم والضرب من أقاربها لافرق فهي في فكلتا الحالتين ضعيفة وخاضعة كالسلعة او الأمانة من بيت أهلها لزوجها او كما كان يقول لي مديري في العمل سيتزوج طاحونة الخبز .

  • abdou
    السبت 14 ماي 2022 - 01:13

    حقيقة مؤلمة صورة المرأة في مخيال المسلم عامة و المغربي خاصة .في حين المرأة أم ، جدة ، زوجة ، أخت ، بنت ، و مع ذلك دونية . و إن كرمها الله ،في شقائق الرجال ، نصف الٱخر . لكن رؤية فيها وصمة عار مزروتة من الجاهلية . و الإسلام منها براء . الملائكة لا تسكن الأرض و ليست كلها شياطين ، دنيا فيها خير و شر . و مع ذلك إرت تقافة و. و

  • الطنز البنفسجي
    السبت 14 ماي 2022 - 03:24

    باش منخوضوش فالاعراض راه داكشي كاين.. ماكينش دخان بلا عافية.
    بعد الحرب الاهلية اللبنانية تحولت قبلة الخليجيين من لبنان الجمال الى مغرب الفقر من الثمانينات واليوم ولا داكشي عصري ومهيكل ومنظم.
    للاسف المنطق يقول .. يهاجر الرجال حتى لا تهاجر النساء.
    ثانيا واحد الحاجة مابغااااتش تفهم لي فموضوع الهجرة.. علاش ريافة كيهاجرو لهولندا والعروبية كيهاجرو لاسبانيا وايطاليا والشلوح كيهاجرو لفرنسا وبلجيكا.؟؟؟؟؟ وعلاش العروبية كيرجعو والشلوح وريافةكيستقرو نهائيا تما ؟؟؟؟؟؟؟ شيء محير.

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 6

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 5

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال