دراسة توصي بالتسلح بالمكسرات لمحاربة السُّمْنَة

دراسة توصي بالتسلح بالمكسرات لمحاربة السُّمْنَة
الأحد 11 نونبر 2018 - 04:44

كشفت دراسة طبية أمريكية جديدة أن تناول كمية قليلة من المكسرات يومياً يمكن أن يعود بنتائج خيالية على الحفاظ على الوزن وصحة القلب والأوعية الدموية، فكم نحتاج من المكسرات يومياً؟

يقول المثل الإنجليزي “تفاحة يومياً تغنيك عن الطبيب”، وسواء كان ذلك صحيحاً أم لا، فكثير من الناس يحبون التفاح ويجعلونه من مفردات تغذيتهم. لكن هل تكفي التفاح فقط للتمتع بصحة دائمة وتغنينا عن مواد غذائية أخرى؟ ليس تماماً، فالمكسرات بأنواعها تعزز هي الأخرى صحة أبداننا عموماً، وخاصة كل ما يتعلق بالقلب والأوعية الدموية. إذ توصلت دراسة طبية حديثة أن تناول وجبة من المكسرات يومياً يمكن أن يقلل من الآثار السلبية على أجسامنا جراء تناول اللحوم الحمراء وتلك المصنعة منها أو البطاطا المقلية أو رقائق البطاطا التي يفضل كثيرون تناولها يومياً، إضافة إلى الحلويات أيضاً.

وتقول دراسة تم تقديمها في دورة هذا العام من مؤتمر جمعية أمراض القلب الأمريكية في شيكاغو إن وجبة واحدة من المكسرات تعادل 28.3 غراماً أو ملعقتين من زبدة البندق. في هذا السياق يوضح الدكتور شياوران ليو من كلية الصحة العامة في جامعة هارفارد الأمريكية بالقول: “غالباً ما يرى الناس المكسرات على أنها مواد غذائية غنية بالدهون والسعرات الحرارية. لهذا السبب يترددون في اعتبارها وجبات خفيفة صحية”.

ويضيف الدكتور ليو الذي أشرف على الدراسة، بالقول: “لكن المكسرات في الواقع تحتوي على مكونات تعمل على السيطرة على الوزن وديمومة صحة الإنسان عموماً”. وبحسب الدراسة المنشورة في موقع “EurekAlert” للأخبار العلمية فقد قيّم فريق من الباحثين بيانات أكثر من 126 ألف رجل وامرأة عانوا من أمراض مزمنة. وكان المشاركون في الدراسة يجيبون كل أربعة أعوام عن أسئلة تتعلق بكمية ومرات تناولهم للجوز.

وتوصل الباحثون إلى أن قرابة 30 غراماً من المكسرات يومياً لا تفيد في الحفاظ على الوزن فقط، وإنما تساهم في المساعدة للتقليل من السمنة. فيمكن أن تشكل المكسرات بمرور الوقت بديلاً مفيداً للوجبات غنية بالدهون، ما يمكن أن يساهم في التخلص من الوزن الزائد الذي يتراكم ببطء على مر السنين.

وينقل موقع “ديلي كير” عن الدكتور ليو قوله: “إضافة أونصة واحدة من المكسرات إلى نظامك الغذائي كبديل عن الأطعمة غير الصحية مثل اللحوم الحمراء أو البطاطس المقلية أو الوجبات الخفيفة السكرية، قد يساعد في منع زيادة الوزن التدريجي البطيء بعد دخول مرحلة البلوغ والحد من خطر الإصابة بالسمنة. إضافة الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية”.

‫تعليقات الزوار

7
  • peace
    الأحد 11 نونبر 2018 - 06:16

    "تفاحة يومياً تغنيك عن الطبيب" لا يعني اكل فقط التفاحة طول اليوم. على اي اكل التفاح والموز و الاجاص والمكسارت صحي. و صنع منتجات منها مثل زبدة المكسرات في امريكا زبدة الكاوكاو منتشرة لدهن الخبز و في المغرب املو. او تكوين خليط طبيعي منها وخلطه بقطع من التمر او الشريحة او الزبيب. او انتاج قطع من هذا الخليط باستعمال االعسل او الكراميل لالصاقها ببعضها او على شاكلة الحلوى الفلالية معجنة و يمكن صنع قطعة منها و وضع كريما عليها تم وضع قطعة اخرى عليها و الصاقهما ببعضهما او خلط الخليط الطبيعي مع الفواكه الجافة او التفاح و الموز المقطع الجاف و الشوفان و الياغورت او الحليب. بالنسبة للاطفال و التلاميذ و الطلبة و الموظفين للاكل من حين لاخر بين الوجبات, احسن من الحلويات و العجائن و الشوكلاتة. و خلطها بقطع صغيرة من الشكلاته من النوع الجيد او العسل ايضا جيد.

  • comanti
    الأحد 11 نونبر 2018 - 06:32

    هذا أفادنا به الدكتور الفيد منذ سنين جزاه الله خيرا

  • محمد المغربي Mohaicom
    الأحد 11 نونبر 2018 - 07:35

    الخُلصة تتكسّر في الطريق فور سحبها،أصلا حتى فكرة التفكير في شراء المكسراات لا تروج مخيلة الموظف البسيط وحتى المتوسط لأنه قبل الخلصة يفكر ويحسب بالورقة والقلم مصاريف الشهر ولا يشغل باله إلا توفير المواد الأساسية التي ما فتئت حكومات العار جعل الهوة فيها مع الراتب.
    المكسرات تركناها لأصحاب الفخامة في موائدهم وبين كؤوسهم الممتلئة نبيذا وزهرا.
    فلتشربوه حميماً حميماَ…

  • أيوب المغربي
    الأحد 11 نونبر 2018 - 09:23

    هاد المقال خاص بأصحاب الأجور الخيالية من وزراء وخدام الدولة وكبار موظفي الدولة، أما الفقير ومتوسط الدخل فله مكسراته : العدس والفول واللوبيا والتي لن تبقى في متناولهم مع هذه المحكومة

  • مغربية
    الأحد 11 نونبر 2018 - 09:27

    ولينا نخافو ناكلو الاكل الصحي كتر من داك لي عارفينو ماشي صحي حيت انتشرت المكسرات المغيرة وراثيا شخصيا عيت نقلب ونشري منتوجات بيو طبيعية باتمنة مضاعفة باش نعطيها لوليداتي ومع ذالك كلشي مغشوش لانو الخطر انك تاكل المكسرات مغيرة وراثيا كبر من انك متاكلهاش لانو كتسبب الحساسية وامراض مناعية خطيرة

  • reda
    الأحد 11 نونبر 2018 - 10:09

    الدهون الصحية بصفة عامه لها دور مهم للحفاظ على جسم مثالي،مثل المكسرات والافوكادو وزيت الزيتون ولكن ليس بكمية مفرطة

  • مفكر
    الأحد 11 نونبر 2018 - 10:50

    المكسرات تكسر جيوب المغاربة………

صوت وصورة
مشاريع تهيئة الداخلة
الأربعاء 27 يناير 2021 - 21:40 3

مشاريع تهيئة الداخلة

صوت وصورة
انفجار قنينات غاز بمراكش
الأربعاء 27 يناير 2021 - 20:24 13

انفجار قنينات غاز بمراكش

صوت وصورة
أشهر بائع نقانق بالرباط
الأربعاء 27 يناير 2021 - 13:54 22

أشهر بائع نقانق بالرباط

صوت وصورة
انهيار بناية في الدار البيضاء
الأربعاء 27 يناير 2021 - 13:30 5

انهيار بناية في الدار البيضاء

صوت وصورة
مع بطل مسلسل "داير البوز"
الأربعاء 27 يناير 2021 - 10:17 11

مع بطل مسلسل "داير البوز"

صوت وصورة
كفاح بائعة خضر
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 21:46 14

كفاح بائعة خضر