دراسة توصي بتحسين تدفق تحويلات مغاربة الخارج

دراسة توصي بتحسين تدفق تحويلات مغاربة الخارج
الأحد 31 يناير 2010 - 23:59

أوصت دراسة حول استراتيجية تعبئة استثمارات مغاربة العالم، بالعمل على تحسين تدفق تحويلاتهم المالية نحو المغرب مع ضمان استمراريتها.


ودعت الدراسة، التي قدمت يوم الجمعة الماضي بالرباط خلال ندوة حول التدابير المتخذة من قبل الحكومة للنهوض باستثمارات المغاربة المقيمين بالخارج، إلى توظيف هذه التحويلات المالية بشكل أمثل، خاصة في استثمارات منتجة.


كما أكدت الدراسة، المنجزة من قبل الوزارة المكلفة بالجالية المغربية المقيمة بالخارج، على أهمية تطوير نظام للمعلومة وتقديم التقارير على صعيد مختلف المتدخلين في عمليتي جمع وتحويل الأموال (بنك المغرب، البنوك التجارية، مكتب الصرف).


وسيكون لهذا النظام، حسب الدراسة، فائدة كبرى فضلا عن كونه سيشكل مصدرا للمعلومة في الزمن الحقيقي، وهو ما يكتسي أهمية كبرى من أجل وضع تصور لاستراتيجية للرد تكون بدورها في الزمن الحقيقي“.


وبالنظر إلى الظرفية الحالية التي تطبعها الأزمة الاقتصادية الدولية، ركزت الدراسة على ضرورة بلورة نظام “من شأنه المساعدة على استباق التوجهات المستقبلية ووضع تصورات بشأن التدابير الملائمة لمواجهتها“.


كما توقفت الدراسة عند العراقيل التي يواجهها المغاربة المقيمون بالخارج الراغبون في الاستثمار بالمغرب، مشيرة في هذا الإطار على الخصوص، الى غياب المعلومة والتحسيس بالاضافة الى مشاكل المواكبة والعقار والقضاء.


وأوصت في هذا السياق بإطلاق مبادرة للتحسيس لفائدة المغاربة المقيمين بالخارج في بلدان الاستقبال، بغية المساهمة في الجهود الرامية إلى حل الصعوبات التي تعترض مغاربة العالم الحاملين لمشاريع بالمغرب.


وتندرج الدراسة حول تعبئة استثمارات المغاربة المقيمين بالخارج في إطار الجهود المبذولة لوضع تصور وتفعيل سياسة إرادية ومندمجة لفائدة هذه الجالية.


وتعد هذه الندوة، التي حضرها الوزير المكلف بالجالية المغربية المقيمة بالخارج محمد عامر، مناسبة لبحث مكانة التدابير الرامية إلى تطوير استثمارات المغاربة المقيمين بالخارج في إطار المناخ القانوني والمالي وتحديد الظروف الملائمة لتفعيلها.

‫تعليقات الزوار

24
  • بعيدا عن المغرب
    الإثنين 1 فبراير 2010 - 00:23

    بسم الله الرحمن الريحم
    السلام عليكم
    اريد ان اعرف هل هؤلاء اصحاب الكروش لا يخجلون , يعتبروننا بقرة حلوب, و قاطرة لتغطية مشاكلهم الداخلية.
    فهم يرفعون تداكر السفر من الخارج الى المغرب , فتجد التدكرة من منتريال الى المغرب ب 1500 دولار, و يقولون لنا مرحبا باستثماراتكم , يعني انتم المهاجرين لا مرحبا بكم ما نريده منكم عملتكم الصعبة التي نستخرجها من فم الاسد حتى ياخدها ولاد الحرام من المسؤولين و اصحاب الابناك سهلة مهلة.
    اقولكم البلد التي لا تريدنا انا كإنسان لان ارضي ان ارسلها اموالي ليستفيد منها المسؤلين.
    اش غادي انقول ليك, و الله ابعدتمونا من ارضنا و فرقتم بيننا و اهلينا واحباننا و ما زلتم تتبعوننا في ديار المهجر, اللهم كما باعدونا بيننا واهلنا و اسرنا في المغرب فباعد بين لحومهم وعضامهم و مزقهم كما مزقوننا و شتتوننا في بلدان الاخرين.
    السلام عليكم

  • rouicha2
    الإثنين 1 فبراير 2010 - 00:43

    كيف والمحاكم في المغرب تحكم عليهم في قضايا هم منها براء بمبالغ خيالية فقط لانهم في الخارج .والله لولا الاهل ما ارسل احد ولا سنتا .يعاملوننا بحقد .ابهكذا احكام تريد الدولة الحصول على العملة هذا سؤالي لوزير العدل

  • cazaoui in bruxell
    الإثنين 1 فبراير 2010 - 00:01

    اءكدت دراسة دولية ان اءروبا على وشك الاءفلاس واءن على وزيرالهجرة ان يجهز مناصب للشغل في المغرب لاءن اكتر من 2مليون مغربي ينوين العودة الى الوطن فلهدا اناشد الحكومة بخلق المزيد من فرص الشغل في المغرب راه مبقا مايتصيفط لا دوفيز ولا يحزنون فلهدا اقول للقابط الاءجار وزيرالهجرة غير متعدبش راصك توجد هدوك الاءستمارات راه مبقا مايتجماع اجمعوا الاموال من المغاربة داخل المغرب الدين يحظرون اربعة ساعات من سهرة اءليسا في مازاكان ب400اءورو

  • el maaroufi d'argenteuil
    الإثنين 1 فبراير 2010 - 00:41

    همكم الوحيد اليبد عامر هو التحويلات الماليةةلكن مع كامل الاسف لم تهتموا بما فيه الكفاية بوضعية المغاربة بالخارج سواء باروبا اوغيرها.انهم يعانون من كابوس الموظفين داخل القنصليات من سوء المعاملة والمحسوبية والزبونية والتحرش.قوموا باصلاح القنصليات المغربية وقوموا بالتنسيق مع الخارجية المغربية التى لم تعطى لنفسها عناء القيام بجولة القنصليات والتعرف على المشاكل المطروحة هناك.لهدا فالمغاربة القاطنين بالحارج ليسوا ابقارا عفوا ابناكا ينتجون الاؤرو.انها وضعية صعبة يعيشها المغاربة خارج الوطن فى غياب المسؤولين .

  • souad
    الإثنين 1 فبراير 2010 - 00:39

    السياسيون ولصوص الشعب يودعون اموالهم في البنوك الغربية لتعود عليهم بالفوائد !! ويطلبون من المهاجرين تحويل اموالهم التي كسبوها من عرق جبينهم…باسم الوطنية التي يتشدقون بها في اشعارهم, بينما يقصرون في كرامة وحقوق المواطنين..ايها المسؤولون لترجعوا اموالكم المسروقة الى وطنكم الحبيب وماتبقى لكم اطلبوه من المهاجرين ..

  • Tanjaoui
    الإثنين 1 فبراير 2010 - 00:27

    و ماذا عن تدفق تحويلات مغاربة الداخل الى الخارج؟ ممتلكات العائلة المالكة و الدائرين في فلكها؟

  • karim
    الإثنين 1 فبراير 2010 - 00:31

    moi aussi quand je vais au maroc (mon pays)je me sent pas chez moi car je me sent plus tranquile a mon pays de residance ..au moin ici je recois des aides meritte et quand je vais dans une direction je recois tous mes droit mais au maroc et au consulat du maroc (torino)le consults as encore la mentalite des annees 70 ….

  • NAFEL
    الإثنين 1 فبراير 2010 - 00:37

    “عقد اجتماع كدا !!” “وثم الاتفاق عل عقد اجتماع آخر العام كذا !!” “لدراسة كيف سنعمل كذا !!” هذه هي سياستكم ،حتى التعديل الحكومي المقبل….
    وهكدا بقينا….

  • الجوش
    الإثنين 1 فبراير 2010 - 00:13

    المهاجرين غير نساوهم هاد الساعة. شوفو كيفاش تفكُو حريرتكم. السي حليم را مكاينش غي شلوح لي هاجرو أو هُجّرو. كل أبناء الوطن الذين طالهم التهميش والظلم هاجرو.

  • ATOUF
    الإثنين 1 فبراير 2010 - 00:17

    معالي الوزير شوف لك حيلة اخرى الجالية ليست غبية حتى تسمع حيلة الحكومة فمن اراد المشاكل يستثر في المغرب مالم يتم اصلاح القضاء ولعل تكسير كاميرة دوزيم من طرف قاضي في داخل المحكمة بوجدة دليل على نزاهة القضاء المغربي مابالك بالجالية التي اسثمرت تعويض حصلت عليه من الامم المتحدة عن ضرر الحرب بالعراق وزج بهم في السجن وسلم القضاء المشروع للاشخاص لا علاقة لهم بالجالية ملف القضية لدى وزارتكم واحيل على وزارة العدل ولم يتم انصاف المشتكين مند سنة الفين اغاية اليوم

  • marocain
    الإثنين 1 فبراير 2010 - 00:19

    يسترعي اهتمام الحكومة تدفق تحويلات المغاربة المقيمين بالخارج بينما يتم إغفال مصالح هذه الشريحة الإدارية بل والعمل على تعطيلها من طرف زبانية الارتشاء .قنصليات المملكة تعج بموظفين تنعدم فيهم الكفاءة المهنية و روح المواطنة…موظفون يكرسون بيروقراطية الادارة المغربية و يحولون مقرات القنصليات إلى سوق للنخاسة بيع و شراء و تشويه لسمعة المغرب ..و كلامي هذا ليس من باب التشهير بل حقيقة استكشفتها بعد مرافقتي لصديق إلى القنصلية بلييج بلجيكا قصد استصدار وثائق لتبدأ مساطير الجهل بتطويفه بين حجرات هذه المصلحة لا لشيء سوى أنه لم يدهن السير حتى يسير و ما كان مؤسفا هو تواجد زوجته البلجيكية التي فقدت أعصابها و كادت أن تستنجد بالشرطة البلجيكية للابلاغ عن حالات الارتشاء التي رصدتها أعينها لولا تدخلي المباشر لإطفاء غضبها و الحقيقة أنني أخطأت لما قمت بتلطيف الأجواء لأن الأمر لا يحتمل أن تهان من إدارتك المغربية في حين أن الادارة البلجيكية تقدم لك خدمات على وجه السرعة و باحترام و تقدير.وهذا طبعا ما يؤجج في نفوس العديد من مغاربة الخارج شرارة الغضب و يلومون أنفسهم على أنهم ينتمون إلى بلد ما زال فيه المسؤولون يتهورون و يجيدون الرقص على نغمات ناي المحسوبية و دف الوساطات…أما المشكل الثاني وهو محطات العبور حيث بات المغاربة كلهم مجرمون في نظر مصالح الجمارك و الشرطة ما لا نتعرض إليه في بلاد المهجر …أبهذا يا معالي الوزير سيستمر مد جسور التواصل بين المغاربة ووطنهم أم أنكم تدفعون بنا إلى قبر الحب الذي يجمعنا بالوطن ،،،؟؟؟؟؟

  • aferket
    الإثنين 1 فبراير 2010 - 00:21

    لاأريد أن أتحدث عن منظور الحكومة البراغماتي إلينا كجالية،ولا إلى طموحاتهم التي تختزل كل الجالية ككيان اجتماعي وإنساني وإقتصادي وسياسي في كونها مصدرا لدر العملة الصعبة فقط . بل أريد أن أشير بأصبع الإتهام والتقصير إلينا نحن كجالية لأ ننا نحن المعنيون بالدفاع عن أنفسنا وحقوقنا قبل غيرنا .أما إذا تملصنا من همومنا لغيرنا فسيقع ما نراه اليوم :
    1ـ المهم هو عملتنا الصعبة.
    2ـالإستخفاف بحقوقنا .
    3ـ عرقلة مشاريعنا .
    4ـ غيابنا كلية عن المشاركة السياسية في بلدنا.
    5ـ فقداننا لكل حقوقنا كاملة في بلدنا؛بحيث نزور بلدنا وكأننا سواح قادمون من بولندا.
    علينا أن ننهض للمطالبة بحقوقنا وبأنفسنا لكي نوضح للسيد محمد عامر كيف ينبغي تدليل الصعاب أمام أفراد الجالية(مغاربة العالم) الحاملين لمشاريع بالمغرب مثل شيبو بالقنيطرة وأمثاله كثيرون.

  • Rachid
    الإثنين 1 فبراير 2010 - 00:05

    I’ll rather send to israel, it is much better than bringing to Morocco to get stolen

  • psy
    الإثنين 1 فبراير 2010 - 00:35

    nous suivons tout de loin. nous ne sommes pas des cons. ou des moutons. nous lisons hespress….aidez d abord ces marocains au maroc….puis on verra.

  • salah de paris
    الإثنين 1 فبراير 2010 - 00:47

    j’invite tous les MRE à ne pas envoyer un seul euro au maroc sauf s’il est absolument indispensable (famille) . évitez tout investissement et crédit bancaire, si vous avez de l’argent investissez dans votre pays de résidence, au moins en europe , on nous aide on vous donne vos droits facilement et sans corruption, votre investissement à plus de chance d’être rentable est de réussir et votre argent ne va certainement pas dans les poches des responsables qui font la transfert dans le sens inverse. Réveillez vous vous n’êtes pas des vaches à lait .

  • oujdi de paris
    الإثنين 1 فبراير 2010 - 00:15

    En 2008 je voulais passe par melilia pour alle a Oujda .tout c’était bien passe avec police et guardia civil espagnol a malaga puis a mellilia.jarrivais chez nos frères khoroto policiers marocains de béni ensar. En faisant la queue pour qu’ils tamponner nos passeport mais avait personne pour Nous tamponner .on a demandé pourquoi ya pas le flic qui tamponne dans son bureau. On nous a dit que le flic est parti au WC il a apporte avec lui le tampon.10 mn 15mn 30mn personne n’est venue et elle était plus que minuit des enfants et femmes dans les voitures avec la chaleur du mois de juillet .prece que 1h d attente on commence à crier (allhomahada monkar) jusqu’a
    Un jeune qui venait d Espagne a bloque avec sa voiture la sortie des voitures de la frontière
    Toutes les voitures commençait a claksonner.jai demande qu’on nous appelé un responsable de la police .un jeune flic en tenue est venu et il ma dit : vous faites (al fouda).je lui répondais c’est vous qui faîtes (alfouda regardez ces pauvres gens y ont a qui ont fait des milliers de kms en voitures n’avait pas de problème jusqu’ a ce qu’ils arrivent chez les policiers marocains.
    On demande juste que vous nous tamponnez nos passeports.
    Un jeune flic en civil voulait me calme il ma dit viens je te tamponne ton passeport
    Jai répondu en criant .c’est pas ca ce que je cherche .je vous demande de tamponner a tout le monde.jusqau l’arrive d’un haut responsable qui a demande a un flic de nous tamponner.
    (Et khouna el boulissi qui était parti avec le tampon on ne la pas vu je ne sais pas que ce qil avait mange ? A vous de devinez)’ (Et la ils veulent mon argent. il ne le voit pas même pas dans le rêve Jai fais croix sur la Maroc.

  • مهاجر غيور على وطنه
    الإثنين 1 فبراير 2010 - 00:07

    بسم الله الرحمن الرحيم
    {دراسة توصي بتحسين تدفق تحويلات مغاربة الخارج} ،هذا العنوان إن دل على شئ فإنما يد على حقيقة تصور السلطة لقيمة المهاجر التي لا تتجلى – وللاسف – إلا في الجانب المادي الصرف؟؟؟
    أيها المسؤلون في بلدنا الحبيب ، لماذا لا تقوموا بدراسة مما ثلة لتحسين وضعية المهاجرين في بلدان المهجرالذي يعانون فيه من تصاعد وتائر “الآرابوفوبيا” و”الإسلاموفوبيا” في الدول الأوروبية والأطلسية، وتشدد الحملة ضد المهاجرين فيها؟
    ألم يكن من الاجدر الاطلاع على أوضاعهم الاجتماعية والسياسية والوظيفية بالاضافة إلى القانونية في الوقت الذي أصبحت الترسنة القانونية للبلدان المظيفة أشد وطأة على المغاربة خاصة ؟؟؟
    ألم يكن من الاهمية بمكان مراقبة تجبر موظفي القنصليات بالخارج والجمارك في الحدود والمطارات ومكاتب الدولة و باقي رجال السلطة داخل الوطن مع العلم أن عطلة المهاجر (العامل) لاتتعدى في أحسن الاحوال أربعة اسابيع؟
    أظن ان الاعتنا ء بالمهاجر كإنسان اجدر بالاولوية مما سيكن له بالغ الاثر على الجوانب الاخرى ….
    من غيور على وطنه. ودمتم

  • abdullah
    الإثنين 1 فبراير 2010 - 00:09

    les études? c’est fini les études, on a tout étudié maintenant c’est l’heure des bilans et de l’action.
    Qu’a fait le CSCME de Lyazami yallah? a t-il préparé la représentation des MRE du monde comme prévue à partir du 2ème mandat ou est ce qu’il pense seulement à garder sa place?
    ensuite, pour le ministre, vous avez entendu les plaintes de MRE à propos des consulat qui reproduisent le Maroc dans les pays de résidence!!! iwa faites quelque chose et tilisez vos armes de consignes pour limiter les dégats!
    et vous les RME arrêter de contribuer à la corruption quand vous rentrez au bled en été. il y en a encore parmi vous qui ne résigne pas à payer le bakchich oulla la ?!

  • محمد
    الإثنين 1 فبراير 2010 - 00:33

    حشومة عليكم قتلتونا غير بلكدوب . سفطو لفلوس . اجيو هكوا لفلوس طيبتونا بلكدوب .نعطيكم مثال انا في امريكا 14سنة رزقي كلوا دخلتو المغرب 300مليون قالو لي البنك في المغرب credit du maroc غدي نعطيوك 60 مليون في اقرب وقت دخلت 300مليون المغرب عطيتهم كل الضماناة titre foncier ديال المحل في الرباط العاصمة المحل الي تيعمل 400مليون بقاو تيديو وجبو في من شهر يونيو مدة 6 اشهر هدا هو اجي المهاجرين تستمروا بقاو علي اليوم غدا شفت ما كاين كلشي بغي ياكل الرشوة بالعلالي ما كاين والو هزيت فلوسي ورجعتهوم نشوف نستتمرهم في اسبانيا ولا محل الي غدي يرحب بي . المهم كلشي مزيان في هديك لبلاد بلادنا الا الادارة المغربية المهم انتوم تتكدبو علينا تما وهنا القنصلبة مكملى لنا كلشي حتى لكاغط ناسيونال بالرشوة 30دولار ياالله تصبجو على خير وراجعو دروسكم

  • maghrebi libre
    الإثنين 1 فبراير 2010 - 00:11

    أصبح المهاجر المغربي في عيون حكومة السيد عامر عبارة عن بسطيلة حتى هي عامرة و أتمنى أن تستحيوا قليلا لأن إستقبالتكم في الموانئ والمطارات دليل على حرصكم على تقشير المهاجر و الجالية المغربية بريئة منكم إلى يوم يبعثون

  • لمريني
    الإثنين 1 فبراير 2010 - 00:45

    الي الاخوان بالخارج . نصيحة لوجه الله. ان ال.فاس في حاجة الي العملة الصعبة . فحداري علي ما اجنيتمونه بعرق جبينكم.

  • samir
    الإثنين 1 فبراير 2010 - 00:03

    moi je envoye 150eours pour ma famille au maroc par moi et le reste au banque cic et voilla

  • gourrami
    الإثنين 1 فبراير 2010 - 00:29

    الله يسهل علينا وعليك اسى عامرراه التسول ممنوع عنداك تسيق لك الخبار نزهة الصقلى راه تتوجد واحد القانون لمنع التسول فى المغرب

  • Hannibal
    الإثنين 1 فبراير 2010 - 00:25

    من سمح لك أن تتكلم بإسمنا أوتنوب عنا،أو تأمرنا بما نفعله أونقوم به ; تعرف نحن لانعترف بك إطلاقا، هذ ه المرة نشتري بالمال الذي تريده النار ونحرق به المخرج الذي منه خرجت.

صوت وصورة
مع نوال المتوكل
الجمعة 15 يناير 2021 - 18:19

مع نوال المتوكل

صوت وصورة
رسالة الاتحاد الدستوري
الجمعة 15 يناير 2021 - 17:55

رسالة الاتحاد الدستوري

صوت وصورة
العروسي والفن وكرة القدم
الجمعة 15 يناير 2021 - 15:30

العروسي والفن وكرة القدم

صوت وصورة
أوحال وحفر بعين حرودة
الجمعة 15 يناير 2021 - 13:30

أوحال وحفر بعين حرودة

صوت وصورة
تدخين السجائر الإلكترونية
الجمعة 15 يناير 2021 - 10:30

تدخين السجائر الإلكترونية

صوت وصورة
حملة أبوزعيتر في المغرب العميق
الخميس 14 يناير 2021 - 21:50

حملة أبوزعيتر في المغرب العميق