دراسَة حديثَة تبوئُ الجزيرَة صدارةَ القنوات الإخبَاريَّة بالعالم العربي

دراسَة حديثَة تبوئُ الجزيرَة صدارةَ القنوات الإخبَاريَّة بالعالم العربي
الجمعة 24 ماي 2013 - 12:55

على خلافِ ما ظلَّ يثار فِي الآونة الأخيرة، حول تراجع كبير لعدد مشاهدِي قنوات الجزيرة، على إثر انحيَاز القناة إلى طرف دونَ الآخر في تعاطيها معَ ثورات “الربيع العربِي”، تصدرت قناة الجزيرة مجدداً القنوات الإخبارية العربية من حيث نسبة المشاهدة بناءً على دراسة إحصائية أعدتها في مارس المنصرم، مؤسستا إيبسوس وسيغما، وهما شركتان مستقلتان متخصصتان في الأبحاث الإعلامية.

الدراسة الحديثة أبانت عن تفوّق قناة الجزيرة بنسبة المشاهدة اليومية على القنوات الإخبارية المنافسة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، مقدرة الفارق بين نسبة مشاهدي الجزيرة ومشاهدي القنوات الإخبارية المنافسة الأخرى مجتمعة بـ34%.

كما خلصت الدراسة أيضا إلى أن البرامج والتغطيات الإخبارية التي تبث على قناة الجزيرة الإخبارية، تبوأت المراكز العشرة الأولى في نسب المشاهدة، متفوقة على جميع البرامج المماثلة التي تبث على القنوات الإخبارية المنافسة.

وفِي غضون لك، لم تشمل الإحصائيات المذكورة نسب مشاهدة قناة الجزيرة مباشر التي احتلت الرتبة الثالثة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

المدير العام لشبكة الجزيرة الإعلامية، الشيخ أحمد بن جاسم آل ثاني، قال فِي تعليقه على النتائج، إن احتفاظ الجزيرة بصدارتها “عائد أساسا لالتزامها الدائم بميثاق الشرف المستنير بمعايير مهنية نبراسها الرأي والرأي الآخر وقوامها الدقة والموضوعية والنزاهة”.

آل ثانِي أردفَ أن هذا التفوق “لم يكن ليتحقق لولا التضحيات التي قدمها صحفيو الجزيرة في مختلف أرجاء العالم لإيصال الحقيقة، التي تحملوا في سبيلها تهديدات بلغت حد القتل في مناطق ملتهبة أصرت الجزيرة على أن تكون حاضرة فيها، رغم المخاطر وتهديدات الموت كما هي الحال في سوريا”.

وفِي سياقٍ ذِي صلة، أضافَ المسؤول الأول بالشبكة “أن ثقة الجمهور في الجزيرة تعاظمت مع تعاظم التحديات “التي لم تحل دون المضي قدما في أن توصل رسالتها الإعلامية السامية”، مضيفا أن تجديد الجمهور ثقته في الجزيرة بما وفرته من حرية وتنوع في الرأي، يأتي على الرغم من الازدياد المضطرد للقنوات التلفزيونية، التي ارتفع سقف حريتها، خصوصاً في دول الثورات العربية.

‫تعليقات الزوار

64
  • anouar
    الجمعة 24 ماي 2013 - 13:02

    رغم تحفظي على بعض الامور في هاته القناة لكنها تبقى اكتر القنوات العربية مهنية و اللي كيضحني كيقولك مالها ماكتنتاقدش قطرالشعب كلشي خدام لا يوجد آي ضريبة ماكيخلصوش تا سنتيم في الماء و الضوء أعلى دخل فردي العالم غير قولي اش اتنتاقد

  • Abo gamma à
    الجمعة 24 ماي 2013 - 13:04

    Ils sont payés pour dire ca c est. La voix des delàfitna

  • mohamed
    الجمعة 24 ماي 2013 - 13:06

    من سيقول أن الجزيرة منحازة لسياسة قطر فأنا سأرد عليه أن قناوتنا فهي منحازة للملكية و العربية منحازة لسعودية و قناوات المصرية المستقلة تعد ضد الإخوان و ميدياست تنحاز لمؤسسها بيرلوسكوني و نيويورك تايمز لتيار محافضين
    فالإعلام ليس حر في كل دول عالم …

  • سيمو البوزيري
    الجمعة 24 ماي 2013 - 13:09

    قناة الجزيرة قناة اثارة وبلبلة تعكس سياسة قطر وحكامها، الذين يريدون ان يلبسوا اكبر من حجمهم، والجزيرة قناة غير مستقلة وهي سهم موجه لكل شخص او دولة تعادي قطر، وتبيع ضميرها من اجل مصلحة قطر الشخصية.فحدار من نار هاته القناة التي ستفضح يوما ما.

  • DARIJAOUI
    الجمعة 24 ماي 2013 - 13:26

    الصدارة فاش، لكدوب والبروباكاندا؟

  • الحقيقة
    الجمعة 24 ماي 2013 - 13:27

    و حنا مالنا ياك الجزيرة و قطر ضدنا و ضد وحدتنا الترابية لا دخل لنا بها

  • الجوخري
    الجمعة 24 ماي 2013 - 13:34

    هل صحيح جات2m في الممرتبة الثانية

  • المنبر الحر
    الجمعة 24 ماي 2013 - 13:34

    الجزيرة تضل منبر اعلامي راقي جدا و الفضل يعود للامكانيات المادية و البشرية طبعا ابى من ابى و كره من كره و حاولت العديد من الدول منافستها و لكنها فشلت و خصوصا العربية و المغرب يعتبرها من الاعلام المعادي و اغلق مكتب الجزيرة لا لشئ الا لانه ينشر الوقائع الحقيقية و لا يستر عورات المفسدين

  • anouar
    الجمعة 24 ماي 2013 - 13:43

    صراحة قناة رائدة بعيدا عن الإعلام العمومي المتحيز للسلطة بكل كبير لدرجة إعتبار الحكام آلهة شكرا لك يا جزيرة و تحيزك للشعوب وسام فلهم عشرات القنوا ت المتحيزة لهم

  • مغربي
    الجمعة 24 ماي 2013 - 13:43

    هناك من يكره قناة الجزيرة ويريد أن تكون محايدة 100 في 100 أتحداهم أن ياتوا بقناة محايدة هل القناة الثانية محايدة هل قناة فرنسا 24 محايدة حتى أعداء قناة الجزيرة يمارسون النفاق في حقها فيدعون الى مقاطعتها ويشاهدونها في نفس الوقت

  • amenoo
    الجمعة 24 ماي 2013 - 13:46

    رغم كل مايقال عن الجزيرة اكيد انها ستبقى اشرف اداعة عربية…
    المسؤول الاول عن الثورات العربية هم الحكام الفاسدون المستبدون
    الدين استعبدو شعوبهم واكل خيراتهم وليست الجزيرة
    وعندما نهضدت الشعوب لتقول اللهم ان هدا منكر
    قالو بانها مؤامرة وكان الشعوب العربية كانت تعيش معيشة
    السويديين
    تصورو امريكا واروبا واسرائيل تامورو على حسني مبارك لاسقاطه
    ليحل محله حكم الد اعداء اسرائيل وهم الاخوان المسلمين ونفس الامر
    ينطبق على اكبر حليف للغرب نظام بن علي الدي حارب الاسلام والمسلمين
    ..

  • أحمد الرواس
    الجمعة 24 ماي 2013 - 13:49

    في المقابل خسرت قنوات إيران مثل " المنار" و " العالم" و " الميادين" التافهة أكثر من95% من مشاهديها بسبب تأييدها لأكبر طاغية في العالم هو بشار. و تسترها على جرائم الحرب التي يرتكبها النظام الدموي ضد الأطفال و النساء و الشيوخ و الشباب في مختلف المدن السورية.
    لقد خسر محور إيران كل مؤيديه السابقين تقريبا إلا بعض الحوثلات الذين باعوا دينهم و شرفهم للمجوس و تشيعوا. فهؤلاء لا إنسانية لهم تردعهم عن الانغماس في الإجرام.

  • mokim bi qatrail
    الجمعة 24 ماي 2013 - 13:53

    هذه القناة المخربة فقدت مصداقيتها ولم تعد تستقطب المشاهدين العرب كما في السابق بعد ان انكشفت نواياها الخبيتة في زرع الفتنة و التفرقة في الشعوب العربية بالنسبة لي لقد ازلت هذه القناة من القائمة.

  • المقاومة
    الجمعة 24 ماي 2013 - 13:55

    لانها اصيبت بالغطرسة والغرور، وخرجت على القواعد والشروط الاعلامية التي تضمن زيادة الانتشار ومواصلة الحضور والاستمرار، اخذت فضائية الجزيرة القطرية في التداعي والضمور وضعف التأثير، وتحولت في نظر خبراء الميديا والاعلام الى وسيلة دعائية مأمورة وفاقدة للموضوعية والمصداقية، بعد ان ظهرت في بدايات عهدها في صورة رافعة اعلامية عربية حرة ومستقلة وغير مسبوقة.
    فقد أفادت دراسة لمؤسسة أمريكية مختصة في قياس الجمهور عن تسجيل تراجع فادح في عدد إقبال المشاهدين على قناة الجزيرة من 43 مليون مشاهد في اليوم إلى 6 ملايين فقط خلال الأشهر الأخيرة.

  • Twister
    الجمعة 24 ماي 2013 - 14:01

    Please someone Explain to me why Twisters go Counter Clock wise ?.
    Cause i think the Day we take care of Becca like said before, we will not need Jerusalem ?????????????.
    Al Jazira needs to stop interviewing people when she likes to cut them before they finish answ-ering……….
    Am not going to say President W Bush was right when he said: he thought about Bombing them and if he did i would not blame him………………
    And Sorry, to Al Jazira when they lost a Journalist during the Irak war, he was being an idiot
    رحمه الله.

  • sahraoui
    الجمعة 24 ماي 2013 - 14:05

    لا يمكن تصديق هذه الدراسة خصوصا عندما نتابع تغطية الجزيرة القطرية للملف السوري حيث الانحياز الواظح لجانب الارهابيين القتلة وكدلك الموقف الواضح الرسمي

  • Ghayour
    الجمعة 24 ماي 2013 - 14:06

    خبر مضحك. لم يعد احدا يشاهدها ممن أعرفهم. أصبحت بوقا لأمريكا وإسرائيل والأنظمة الخليجية. غادرها كل الصحافيين المتميزين .

  • fikri
    الجمعة 24 ماي 2013 - 14:06

    الجزيرة اعضم واكبر هدية من قطرللشعوب العربية.

  • حسن بولعروك
    الجمعة 24 ماي 2013 - 14:07

    الجزيرة في القمة رغم أنف المرجفين.
    هناك سبب واحد يورده من لا يحب الجزيرة و هو عدم انتقادها لقطر.
    والحل سهل : قناة أخرى من مستوى الجزيرة تنتقد كل الدول بما فيها قطر و تستثني الدولة المضيفة و بذلك تكون التغطية مائة بالمائة.

  • ayyachi
    الجمعة 24 ماي 2013 - 14:07

    هــــذا لا يعني عــدم تـــراجعهــــا بشكل كبيـــر بعد انفضـــــاح اللعبة الصهيـــونية لـــدولة قطــــــر…

  • l'oranais
    الجمعة 24 ماي 2013 - 14:14

    Tout d’abord, ce qui explique l’audience exceptionnelle dont bénéficie cette chaîne dans le monde arabe, au-delà du professionnalisme, c’est d’avoir eu l’audace de donner la parole aux oppositions arabes alors qu’elles sont exclues des médias nationaux contrôlés par les gouvernements ou par leurs alliés c'est une chaine redouté par tous les gouvernements arabes sans exception

  • طنجاوي ...حر
    الجمعة 24 ماي 2013 - 14:30

    دراسة دعائية شاكرة ذاتها لذاتها بعد ان انكشف القناع عن القناع..فلتذهب =الحلوفة= للعب بعيدا عن الاعلام الحر المنافح على قضايا الامة العادلة …فكلامك يا خنزيرة ماعاد يقنع حتى بسطاء الناس…

  • حسن
    الجمعة 24 ماي 2013 - 14:53

    أولا أنا لم أرى أي تقرير بل قرأت الخبر على موقع الجزيرة نفسه دون إيراد التقرير مفصلا. ثانيا من يمنع الجزيرة من شراء ذمة معدي التقرير والمال القطري يسرح ويمرح في كل أرجاء العالم. ثالثا قناة الجزيرة فقدت مايفوق 80 من مشاهديها بسبب تحولها لدولة تعادي وتوالي وتمول وتخون وتكفر من تشاء.
    اما اذا سلمنا جدلا بصحة التقرير فلم يذكر عدد المشاهدين مما يجعل التقرير الذي اشار الى انخفاض عدد مشاهديها من 46 مليون الى 4 ملايين صحيحا.
    أخيرا أقول حتى لو كانت تمتلك أعلى نسبة مشاهدة فالشريحة الكبيرة من جمهورها لايفقه في السياسة شيئا وتنطلي عليه أكاذيبها لضعف تكوينه العقلي.

  • عابر سبيل
    الجمعة 24 ماي 2013 - 14:57

    لماذا لا تقم هسبريس باجراء استطلاع الرأي لعدد مشاهدي الجزيرة حتى نعرف النسبة الحقيقية لمشاهدي هده القنال ومدى مصداقيتها
    الجزيرة =" كم من المآسي ترتكب باسم النوايا الحسنة"
    ملاحظة : انا لا اتابع برامج هده القنال

  • BENDAMI
    الجمعة 24 ماي 2013 - 15:11

    IL EST INCONCEVABLE QU'UN PAYS DE MOINS 1 MILLION D'HABITANTS DONT SEULEMENT 10% SONT DES QATARIS *PUISSE AVOIR LA POSSIBILITE D'ORGANISER LA COUPE DU MONDE *FASSE DES DONS A CARACTERE SOCIALE POUR UN PAYS COMME LA FRANCE 5° PUISSANCE MONDIALE ET ATTRIBUE DES MIETTES AUX PAYS ARABES NON PRODUCTEURS DE PETROLES AVEC DES CONDITIONS ALLANT JUSQU'A INTERVENIR DANS LES AFFAIRES INTERNES DE CES PAYS.QUE PEUT-ON FAIRE POUR CHANGER CA SINON UN EMBARGO SUR LES CHAINES D4AL JAZEERA SOUS TOUTES SES FORMES SPORT ET POLITIQUE

  • جبيلو
    الجمعة 24 ماي 2013 - 15:39

    أدعو الإعلامي المغربي عبد الصمد أن يحدو حدوزميله بن جدو و العودة الى الوطن و يكون نوات قنات إخبارية مغربية متخصصة في الشأن المغربي فالبلد في حركية مستدامة و الدليل هي الطفرة الهائلة المنابر الإعلامية الإلكترونية التي أصبحت مفضلة على قنوات الإعلام الموجه و على رأسها قناة التضليل الجزيرة. التي مسحتها من قائمة قنوات بصفة نهائية منذ أكثر من 4 سنوات جربوا الأمر و ستجدون متعة الفرق، لقد زال عني إدمان تقارير الجزيرة و أصبحت أدرك أن العديد من الأخبار ذات طابع تعصبي و فتنوى لم يكن ليصل الى مسامعي لولى بوق الجزيرة، فمن كان يتلو علينا خطابات الظواهري في الأمس القريب و من يتلو علينا فتاوى القرداوي حاليا سوى الجزيرة التي أزكمت أنوفنا برائحة فضائحها التي تجاوزة استضافةممثلي الجيش الإسرائيلي مرورا عبر تلك التجسسية على كل من أجرت معه لقاءات من الفلسطينيين و الذين قتلوابعد ذلك و صولا الى الفضائح الجنسية التي ضحت فيها بسمعة و مستقبل احدى الصحفيات بالإضافة الى تغرير و غدرأحمد منصور بالصحفية المغربية بعد زواج قصير جدا… ياترى هل أتحدث بخصوص قناة أم وكالة العميل 007… (البديل إبحث أنت عن المعلومة)

  • المغربي
    الجمعة 24 ماي 2013 - 15:42

    منذ نعومة اظافري وعندما بدات استع للمدياع ,لم اجد في الاذاعات الناطقة بالعربية اجود من "هنا لندن ,هيئة الاذاعة لبريطانية bbc" ;اما عن القنوات التلفزية ,فقناة الجزيرة هي الوحيدة التي تحتل الصدارة وتليها العربية ثم الbbc .اما الاخرون فمازاوا بعيدين عن النضج .

  • assadik.it
    الجمعة 24 ماي 2013 - 15:46

    نحيي صوة الحق المساند للشعوب والقضية الفلسطينية وما ينتقدها الا عميل او ولد المخزن او فاسد الى غير ذالك

  • الصفريوي منار
    الجمعة 24 ماي 2013 - 15:46

    هذه القناة هي في خدمة السياسة الامريكية والصهيونية والارهاب بكل المقاييس .تضيء وتمهد الطريق لكل المفسدين ولهذا جاءت في المقدمة لان الذي يصنف هو نفسه المستفيد من هذه القناة .ربما اتت في المرتبة الثانية .قناة العبرية شيء طبيعي ولا غرابة

  • anarouz
    الجمعة 24 ماي 2013 - 15:49

    أنا كنت من محبي قناة الجزيرة لكن في الآونة الأخيرة انقلبت رأسا على عقب ولم تراعي الحياد في الأزمة السورية . من يتصدى للعدو الصهيوني ؟ من يقف حجر عترة أمام الهيمنة الأمريكية و قوى الاستكبار العالمي؟ من دعم المقاومة؟ من أثلج صدور العديد من العرب و المسلمين و استطاع أن يرفع راسنا عاليا وقال لليهود و أتباعهم كفى استخفافا بالعرب و المسلمين ؟ أليس هو محور المقاومة ؟

  • adil
    الجمعة 24 ماي 2013 - 15:52

    انا اشاهد تقريبا جميع القنوات عربية وبعض الاجنبية لا لانني احبها ولاكن لار ما تقوله في نفس الموضوع السال هو ما رايك في الجزيرة هدا هو السال الدي خصه ان يترح لماد لم تتكلم الجزيرة علي معتقلين في قطر لماد لم نشهد مضاهرت البحرين الخ لمادا بعض المحللين قطعوا حدورهم لاجزيرة

  • سعيد من الرباط
    الجمعة 24 ماي 2013 - 15:58

    آل ثانِي أردفَ أن هذا التفوق "لم يكن ليتحقق لولا التضحيات الجسام التي قدمها الى مؤسستا إيبسوس وسيغما، وهما شركتان مستقلتان متخصصتان في الأبحاث الإعلامية لكي تتصدر قناة الجزيرة مجدداً القنوات الإخبارية العربية من حيث نسبة المشاهدة.

  • amal
    الجمعة 24 ماي 2013 - 16:12

    In my understanding,Aljazeera is number 1 without discussion. tell another competitive channel??Some people pretend that it shows thing bigger than they are. Simply, its the media s work. I am number 1 Aljazeera watcher. GO GO ALJAZEERA

  • الحسن
    الجمعة 24 ماي 2013 - 16:15

    من ينتقد الجزيرة فهو اما ضد الحرية للشعوب من الحكا م و الطغات واما خوفا من فقدان المصا لح التي حصلو عليها عن طريق الفسا د ونهب خيرات الشعوب….
    لما دا الجزيرة فردت نفسها واصبحت اقوى قناة في العا لم لو كانت غير مهنيية ومنحرفة وتنشر الفتنة لمادا تفوقت با كتر من 34% على كل القنواة العربية الاخرى جمعها !!!!
    اعتبر ان هده القناة ساهمت كتيرا في تحرر شعوبا كتيرة…. قطر هي الدولة العربية الوحيدة التي استطاعت رغم صغرها ان ترفع راس العرب في عدد من المجا لات تحية لقادة قطر وشعبها وكل الصحفين في قناة الجزيرة التي دخلت قلوبنا على احترافيتهم العا لية

  • hamid de casa
    الجمعة 24 ماي 2013 - 16:19

    2M جات هي الثانية من المؤخرة هادي راها اداعة عاقة مع الشعب ديالها

  • مواطن
    الجمعة 24 ماي 2013 - 16:26

    عندما تتوفر الارادة السياسية و الاموال كما في مشروع الجزيرة اذن النتيجة المرتبة الاولى حتى و ان كانت توصل افكار تعبر عن جهات معينة و تحابى اطراف على حساب اخرى و بواسطة الاموال يمكن ان ترسل المراسلين الى كوكب المريخ و الزهره و الى البحار و المحيطات

  • نفاق الخنزيرة والعبرية
    الجمعة 24 ماي 2013 - 16:50

    وتبقى الخنزيرة والعبرية من الفضائيات التي تخدم مصالح الغرب والرجعية والصهيونية في العالم العربي والإسلامي.وهم ممولون من دول تتحكم فيهم البوارج الصليبية التابعة للأسطول الخامس الأمريكي الذي يتخذ من البحرين قاعدة له في الخليج الفارسي وفي قطرئيل توجد أكبر قاعدة جوية أمريكية خارج الأراضي الأمريكية

    نحن الذين نعيش في الغرب نرى الصورة بشكل أوضح حين سقط مبارك على يد شعب مصر العظيم جن جنون الصهاينة فحاولوا ان يسقطوا سوريا بعد فشلهم في ايران وبملء فمها قالت هيلاري كلينتون ستتوقف الاحتجاجات فورا اذا غير النظام السوري سياسته. المطلوب وقف التعاون مع ايران ووقف اسناد المقاومة لكن سوريا وعموم شعبها وحكومة الاسد ما ترضى ان تأتي للطريق!!الخنزيرة والعبرية قحبتان من قحاب الصهيونية فماذا تنتظر منهما يمكنك ان تضيف اليهما عبدالدولار عطوان. هذا وانا عراقي لا احب البعثيين واكره موقف سوريا المساند او غاض البصر عن القتلة البعثيين العراقيين الموجودين في سوريا وهم يرسلون المفخخات لقتل الناس ولكن حين يصير الخيار بين اسرائيل والمقاومة فلا خيار الا للمقاومة ومن يسانده. والشكر لهيسبريس

  • sadi9
    الجمعة 24 ماي 2013 - 16:50

    فلسفة الراي والراي الاخر تحت مبدئ اساسي الحرب تعبير فاشل عن الدبلوماسية.في النهاية يبقى راي الاغلبية هو السائد.رقم صعب في صناعة الراي العام.تحدت اذكى قنواة الاعلام في العالم bbc cnn …اعطت اهتماما لهموم الامة…هي حرب بين الافكار والمنتصر في النهاية الفكرة المؤسسة لفلسفة الراي.

  • amazigh 7anif
    الجمعة 24 ماي 2013 - 16:51

    أنا مع التعليق 12.وأضيف ان قناة الجزيرة حافظت على خطها التحريري المساند لقضايا الشعوب العربيه و الإسلامية.ورفضت أن تكون شاهد زور أمام جرائم النظام السوري.والذين يطعنون في مصداقية الجزيرة ماهم إلا أشخاص أو أحزاب أودول رفضت الجزيرة أن تكون بوقا لجراءمهم التي يخجل منها الشيطان…و تأملو في حال غسان بن جدو الذي صنعت منه الجزيره نجما إعلاميا ساطعا كيف هوى في مكان سحيق في الميادين ينبح لوحده فاقدا لكل مصداقية ومهنية و شرف

  • ااطاهر
    الجمعة 24 ماي 2013 - 17:04

    بحق تستحق الجزيرَة صدارةَ القنوات الإخبَاريَّة بالعالم العربي.

  • متابع
    الجمعة 24 ماي 2013 - 17:08

    لا يمكن التشكيك في هذه الدراسة لانها انجزت من قبل شركات مشهورة ومعترف بها ودولية ولها سمعتها، ثم إن نتائج هذه الدراسة وجهت لكل القنوات العربية. ولو كانت دعائية أو غير دقيقة فماكانت القنوات الأخرى لتسكت.
    يعني هذا أن الجزيرة مازلت رائدة الإعلام العربي وكل القنوات التي أسست من اجل منافستها لم تستطع رغم انها تملك المال والكفاءات مجاراتها. السبب: هو أن الجزيرة قريبة من الشعوب

  • maghrebi in holland
    الجمعة 24 ماي 2013 - 17:10

    قناة فيها أشرف المذيعين وحيادية لدرجة كبيرة جدا وتنحاز للشارع العربي وتقف على مشاكله ومن ينتقدها فهو مدفوع الأجر وواقفا لأسياده فالحناجر والدي يقول لمادا لا قطر اسيدي و كون كانت بلادنا وحكامنا فحال قطر والله لهضر شي واحد ولا تجبر شي واحد مغرب على دخل فردي في العالم وأنت تقولم السداسي في الخماسي تحية للجزيرة وقطر ،نعم العربية أو العبرية نعم هي قناة فاسدة منحازة لآل سعود حتى النخاع ومعادية للإسلام والمسلمين
    فالجزيرة كانت لها علاقة جيدة مع سوريا و حزب اللآت وإيران المجوسية لكنها أبت إلا ن تفضح الكفرة وأعداء الأمة والإنحياز لبني جلدتها ومبادءها الشريفة وتعريتها للحكام الفاسدين،وزد على دلك لقد أصبحت الجزيرة شوكة في حلق الشيعة الروافض المجوس الكفرة بعد مانالت حقد أسيادهم في واشنطن وتل أبييب

  • مصطف
    الجمعة 24 ماي 2013 - 17:14

    بسم الله الرحمان الرحيم و بعد. رغم أني لست بالمؤيدين لسياسة قطر لكن لا يمكن أن ننكر فضل هذه القناة في تثقيف المواطن العربي سياسيا من خلال برامجها المتعددة و المفيدة.
    شكرا هسبريس أنشري.

  • آسماعيل
    الجمعة 24 ماي 2013 - 17:41

    هذه القناة مستقبلاستبث افلام الگارطون

  • Ghayour
    الجمعة 24 ماي 2013 - 17:41

    نزاهتها واضحة من خلال إسم مديرها العام. أول قناة عربية الآن هي الميادين. حدفت الجزيرة من لائحتي المفظلة وارتحت من سمها. تعيش كالمدمنين عليها في عالمهم الخيالي الخاص. الإرهابيون سحقوا و دكوا دكا وهي لازالت تتغنى بانتصاراتهم .

  • Mehdi NAFAA
    الجمعة 24 ماي 2013 - 17:50

    هل من عاقل يصدق ان الجزيرة تحترم الراي والراي الاخر? يا اسفي علئ هذه القناة التي كانت يوما ما راءدة!!!!!!!

  • عصام
    الجمعة 24 ماي 2013 - 18:09

    يمكن ان تكون نسب المشاهدة صحيحة لكن هذا لا يعني ان عدد المشاهدين تزايد بالمقارنة مع السنوات السابقة.او حتى حافظت الجزيرة على عدد مشاهديها السابقين.
    بالنسبة لمؤيدي الجزيرة الذين وصوفوا من بنتقدها مرة كونهم من المخزن ومرة بانهم من مؤيدي الفساد وهناك من يقول ان القطريين يعيشون في رخاء ونعيم ولا يوجد ما ينتقده في قطر!
    وكان مبتغاكم هو فقط مادي اكل وشرب وكهرباء وانترنت وحياة مرفهة
    اين هي حرية الراي والمعارضة ؟ام انكم اذا اعطاكم المغرب اموال وعيشة مثل التي عند القطريين فلتذهب الديمقراطية وحرية الراي الى الجحيم !
    لم نر على مدى مسيرة الجزيرة ولو معارض واحد لشيوخ قطر رغم انهم اتو بكل معارضي الاخرين وفسحوا لهم المجال .لم نر ولو مرة اب امير قطر المطاح به على الجزيرة ولم يستظفه لا الاتجاه المعاكس ولا بلا حدود ليروي للمشاهيدين شهادته على العصر!
    ومن يقول ان الاعلام في العالم منحاز اقول له صحيح لان اشهر القنوات في العالم تتبع اراء من يملكها وهذا ماتفعله الجزيرة ايضا وهذا ما نؤاخذها عليه.
    ام انكم ترون الجزيرة من حقها ان تنتقد من تشاء وتهاجم من تشاء ولا يحق لغيرها ذلك.سبحان الله

  • hafid
    الجمعة 24 ماي 2013 - 18:53

    aljazeera تقف دائما مع غالبية جمهور العربي لهذا كل يتابعها

  • مغربي
    الجمعة 24 ماي 2013 - 19:15

    انا اشاهد قناة الجزيرة الاخبارية بالعربية كلما استوقفني فضولي في عملية الزابينغ كما اشاهد شقيقتها الناطقة بالانجليزية و للصراحة اجد فرقا شاسعا في كل شيء بين الناطقة بالعربية و رديفتها بالانجليزية و لللامانة الجزيرة انترناشنال بالانجليزية ذات مهنية عالية و معظم برامجها و اخبارها لا تخلو من المصداقية و النزاهة المهنية و دقة الكفائات و السبب بسيط هو كون هاته الاخيرة موجهة كمراة اعلامية تضاهي كبريات القنوات الامريكية و الابريطانية مثل cnn و bbc ناهيك على كون من يسيروها هم اجانب على قدر عال من الكفاءة
    اما الجزيرة بالعربية مع كامل احتراماتي و بالرغم من صحفييها اللامعين و المتمكنين في مهنة الاعلام الحديث فما زال اسلوب البروباغاندا و التمييع بالرغم من شعارها الراي و الراي الاخر هو العملة السائدة ذات الوجه الواحد لسبب بسيط كونها موجهة للعرب و لعقلية العرب حيث تنهل كل اخبارها و ريبورتجاتها من مشاكل شعوب دول شمال افريقيا و دول الشام و تستثني النوادي و الصالونات الخليجية التي تجعل الاقتراب منها خط احمر ممنوع النبش في حفرياته و بهذا تنتفي عنها المصداقية و الحياد و النزاهة اللازمين للمهنية

  • salah
    الجمعة 24 ماي 2013 - 19:19

    الجزيرة ايقضت كتير من المغفلين كانو اتابعون اعلام الدولة صباح مساء في العالم العربي تطبيل للحكام الجزيرة تقفت الناس سياسيا ولها الشكر وللعاملين فيها ياك احنا لمغاربا كانو هالكينا غير باخبار ازفوط مع انتقادي لها لما تتكلم في قضية صحرائنا

  • zaouit ifrane
    الجمعة 24 ماي 2013 - 19:25

    قناة الجزيرة ليست إلا طريقة جديدة دات أبعاد لايمكن فهمها من طرف أناس عاديين ما نراه من تغيرسلبي في بلداننا العربية …يؤكد أن الجزيرة مشروع غربي لتقويد الرأي العام ليس إلا لا سيما أن قطر من البلداان التي تؤيد العبث بالخريطة العربية الدي هو مشروع صهيوني….. لاأثق بها

  • المتنبي-موريتانيا
    الجمعة 24 ماي 2013 - 19:34

    اولا،قناتي المفضلة قناة الجزيرة.الجزيرة فتحت كل المواضيع و ساهمت با طريقة متميزة في تحضير الثورات العربية و الاءطاحة با "لا مبارك" في مصر…كان زلزال عند الكيان الصهيوني العنصرية،امريكا و أروبا …
    -الجزيرة هي التي وقفت با متياز امام أكاذيب بوش(CNN ,Abc,tf1,Bbc…)…
    الأخطاء:
    -الأهمية للتيارات الاسلامية و العنصرية من اما سيخ او بربر و الأكراد …
    -عدم التركيز على عداوة ايران و ولاية الفقية:مشكلة لحواز…

  • أمازيغي
    الجمعة 24 ماي 2013 - 19:56

    قناة إسرائيلية بامتياز لا يتبع برامجها إلا من لم يعرف بعد مدى عمالتها للحركة الصهيونية . قناة كانت و ماتزال السبب الرئيسي في تأجيج الصراعات في الدول العربية التي تعرف ما يمسى صهيونيا بالربيع العربي ، . غير أن الواقع لا يبين سوى تدميرا ممنهجا للدول المعنية عبر زرع جحافل المرتزقة القتلة السفاحين من أتباع تنظيم القاعدة و الوهابية التكفيرية الذين شوهوا الدين الإسلامي . قناة الخنزيرة ستسجل في كتب التاريخ على أنها منبر إعلامي متصهين زرع و يزرع الفتنة بين أبناء الأمة الواحدة من خلال فبركات إعلامية خيالية .

  • mounia
    الجمعة 24 ماي 2013 - 23:25

    كانت الجزيرة في بدايتها ترسل نفحات تنعشنا وخاصة واننا كنا باشد الحاجة اليها كنا متيمين بها وبكل ما تجود به لعشاقها كنا نثق بها اكثر من اي مصدر اخر وننكر الكثير من وسائل الاعلام المرئية الاخري لكن مع مر السنين بدات الغشاوة تنجلي وبدات الحقيقة تظهر انها حقا صدمة ولم تعد تستحق اسمها لان الجزيرة في اعيننا اصبحت نفحاتها ملوثة بالغاز والغزو واخبارها تفوح منها رائحة الفتنة وشاشتها تعكس صور الدم والاشلاء البشرية صباح مساء دون تحفظ
    ولاسكمال البقية انظر التعليقات رقم 37
    49 و 53

  • amazigh
    السبت 25 ماي 2013 - 00:40

    قناة الجزيرة هي قناة رائدة في تقوية القومية العربية على أراض غير عربية.هي بوق القومجية العروبية تمولها قطر لأغراظ تعريب الشعوب المحتلة من طرف العرب.هذا ليس بالمقلق بالنسبة لِمن ليس عربيا ويَعتَز بذاته وهويته ويحرص على تحرير أرضه وكرامته من الإحتلال والمسخ والتشويه.لاكن المقلق هو أن الكثير من المغاربة يرتطمون بأحظان هذه القناة ذون فَرْزِ ماهو لَهُم وما هو ضدهم.الشعب المغربي جله أمازيغي لاكن الكثير سقط في عنكبوت الإديولوجية العروبية ولا ينتبه لِمن ولِمَا يَستخفُّ به ويحتقره.هذه القناة التعريبية تَنعَتُ الأمازيغ وأرضهم في كل مناسبة بالعرب والعربية بطريقة شذوذية آمِلة أنَّ بتكرار هذه الخُرافات ستصبح حقيقة تُرسَّخ في ذِهْن الغافلين.هذه القناة تسعا إلى تجريد الشعوب الأمازيغية والكردية والأرامية وغيرها من هويتها وذاتها وأصولها.فهي تستمر في سرقة إنجازات الشعب الأمازيغي بِصبِّها في خانة العرب.ثم بعد كل هذا الظلم ، يتهمونك أيها الأمازيغي يا صاحب الأرض ، بالعنصري وبالمثير للفتنة.على الشباب الأمازيغي أن يعي لمثل هذا الإعلام الغَدَّارْ المظلل ويقترب من الإعلام الأمازيغي بالبحث عنه عبر الإنتيرنيت.

  • الريفي
    السبت 25 ماي 2013 - 00:41

    قناة "الخنزيرة"هي قناة تتصدر الكذب و المؤمرات في الشرق الأوسخ وخاصة ضد "الـــــصحـــراء الــمـــغربية"،دئما تبحث عن مواضع جانبية للهجوم و التهجم على الوحدة الترابية و السيادة المغربيتين،دويلة "خطر" "قطرائيل" تعتقد أنها "البترودولار" الوافر حاليا ستتحكم في مجريات السياسات في المنطقة وهي دويلة صغيرة لا تتعدى مساحة مدينة "الناظور و إقليمها"،هذا المساء أوفدت مراسلها المدعو "بابا ولد حرمة"إلى بلدة "تفاريتي"في الصحراء الشرقية المحتلة لتصوير ربورتاجا على "شطحات وشيخات " البولزبال وتعتبره "هوية صحراوية"كأن في باقي الصحاري ليس هناك هويات صحراويات…في الحقيقة أن بلدة "تفاريتي" هي منطقة منزوعة السلاح،وخط لا يجب تجاوزه من طرف المتهالكين عقليا،فالأمم المتحدة يجب أن تتدخل و تذكير المرتزقة الإرهابيين أن لا يتجاوزوا الخطوط والدخول إلى "تفاريتي"،وبالتالي ما يزعم أن قناة "الـــخنـــزيرة" هي تتصدر المرتبة الأولى في المنطقة مجرد إعلان لا أساس له من الصحة، فهناك قنوات عالمية أخرى تجذب المشاهدين بمصدقيتها و مهنيتها و جودة مواضع المتناولة في برامجها كـ : قناة "القارة" الصاعدة بالعربي و الفرنسي..

  • noran
    السبت 25 ماي 2013 - 00:59

    ALKHANZIRZ is the first channel in arabic world ;of course it will be becuase the majority of those countries are living in ignorance
    just let us to see the fact ,from the begining of the creation of this channel ,,the arabic world is in fire from Irak ………………until syria .this fact show one thing very simple ALKHNZIRA used to distroyed those countries
    right now there is no spring arab as ALKHNZIRA call it there is only the killing and killing under the name of democracy ,thus provide ALKHNZIRA worker full time job and multiply their account in the bank

  • الميزان
    السبت 25 ماي 2013 - 01:45

    الجزيرة لا تجرؤ على تصوير برج العرب =أكبر صليب في الإمارات بل في الجزيرة العربية ، لا تجرؤ على تصويره من الجهة الأمامية التي تظهره !! إذا كان حالها هكذا في هذه المسألة فقط!! فكيف بما هو أشد وأفظع !

    الجزيرة تختار من الأنباء ما يناسب الصهاينة والنظام الأمريكي والنظام العالمي الجديد ، ثم تخلط به كثيرا من الأشياء التي قد لا يراها غير المتمرس !

    وللأسف حتى في البرامج الوثائقية والتاريخية والرسوم المتحركة في جزيرة الأطفال !! كل شيء كل شيء فيه أشياء تمررها الجزيرة لتخدم أجندة طويلة الأمد ، لن تظهر نتائجها الآن مع أن بعضها ظهر!

    كل ما في الأمر أن الجزيرة تكذب وتشكل الآراء بحرفية عالية ! ولا شك أن هذه الحرفية لن تكون من شعب بدوي مثل شعب قطر! والخليج عموما ! بل إنها حرفة اليهود = فالإعلام والربا والحروب حرفتهم ! والجزيرة ما هي إلا لسان مترجم لهم .

  • مفقوص
    السبت 25 ماي 2013 - 02:33

    قناة ثورية عربية تدعم العروبة و الثورة , مقارنة مع قناة العربية المنافسة : قناة العربية قناة علمانية منسلخة على تقاليد الاسلام و العروبة وخير دليل مذيعاته المتزوقات و المتبرجات , يعني قناة العربية لا تهتم بالمواضيع الاسلامية بقدر ما تهتم بصورة مذيعاته كأننا في عرض ازياء , اما بالنسبة لقناة الجزيرة فهي قناة عملية تهتم بالمواضيع السياسية البحثة و العربية و العروبية و الاسلامية بصفة عامة

    تحية مني لكل من سهر على ايصال اهات الشعب السوري و الفلسطيني و العراقي السني الى قلوبنا نحن في المغرب فلولاك يا "جزيرة" ما احسسنا باخواننا الذين يعانون و ما كنا بكينا لأجلهم و ما كنا لندعو لهم
    تحية لقناة الجزيرة وسحقا للقنوات العميلة

    قناة العربية : قناة تحس انك تشوف فيلم امريكي مترجم
    قناة المنار : قناة لبنانية شيعية هدفها تلميع صورة منظمة "حزب الله "
    قناة العالم : قناة ايرانية هدفها التشييع و نقل صورة جميلة عن "ايران"
    france 24 : قناة فرنسية هدفها تدمير الاسلام و خصوصا بالمغرب العربي
    bbc arabic: قناة بريطانية عميلة هي الاخرى برامجها الموجهة للعرب هي استفتاءات لدراسة العرب وعاداتهم لمحاربينا مستقبلا

  • المغرب
    السبت 25 ماي 2013 - 08:02

    الجزيرة في المغرب أضحت اﻷ قل مشاهدة ﻷن الشعب المغربي شعب راقي و يميز بين الصالح و الطالح

  • عزيز بلحاج
    السبت 25 ماي 2013 - 12:44

    يحتاج النظر في مثل هذه الموضوعات الى بعد عن العواطف وردود الأفعال الآنية
    ولا شك ان من يتابع واقع العالم العربي قبل الجزيرة وبعد انشائها سيلحظ البون الشاسع في درجة الوعي السياسي بقضايا العرب والمسلمين وموقعهم من كل ما يحدث في العالم، ويرجع أكبر الأسباب في ذلكم لقناة الجزيرة…بل انها المسؤولة بدرجة كبيرة عما حدث من تغيرات ايجابية في واقعنا المعاصر…فلا مجال للمكابرة أيها الأفاضل بصرف النظر عن سلبياتها فإن لكل مشروع سلبيات وإيجابيات

  • نور
    السبت 25 ماي 2013 - 12:51

    القناة هي الاولى عربيا في اثارة الفتنة الطائفية و هي الاولى عربيا الناطقة بالعربية و ذات القلب الصهيوني ، هي الاولى عربيا في تشويه الحقائق ، انها قناة ممقوتة للذين و هبهم الله العقل السليم اما الذين انطبعوا وانبطحوا و اصبحوا اسيرين لعالم الجزيرة يتوهمون انها كبيرة و انها هي الارقى .
    الواقع يكذب ذلك كانت في الماضي اما اليوم هناك قنوات افضل و ارقى انها القنوات التي اسسها شرفاء الجزيرة الاقلام الحاملة للمبادئ و التي لا تسعى فقط للمال مثل القناة الشريفة العفيفة قناة الميادين
    انها بالنسبة لكل الشرفاء و العقلاء انها الافضل والاحسن و الارقى .
    الجزيرة تشري الدمم و الاصوات و المنافقين اما القنوات العفيفة لا تهمها مثل هذه الاحكام عاشت الميادين .

  • rachid
    الأحد 26 ماي 2013 - 00:32

    فقدت الموضوعية والحياد ودليلنا تعاملها مع قضايا المغرب بالسلبية كما اصبحت بوقا للبويساريو والجزائر و لم تتطرق لتاريخ المغرب العريق.
    اذا كانت هذه القناة تتشدق الوحدة العربية فا لماذا تؤيد كيانات قزمية وهمية على حساب دول قائمة.

  • yassine amine
    الثلاثاء 28 ماي 2013 - 00:14

    18ans de professionalisme ce n'est pas facile a atteindre que vous le vouliez ou pas et la premiere des choses qu'elle a faite et grace aux satellites c'est qu' elle a libéré la majorité du monde arabe de l'angine de leur chaines nationales qui diffusent n'importe quoi comme notre bien aimée 2M

صوت وصورة
الطفولة تتنزه رغم الوباء
السبت 16 يناير 2021 - 22:59 3

الطفولة تتنزه رغم الوباء

صوت وصورة
حملة للتبرع بالدم في طنجة
السبت 16 يناير 2021 - 22:09 1

حملة للتبرع بالدم في طنجة

صوت وصورة
عوامل انخفاض الحرارة بالمغرب
السبت 16 يناير 2021 - 17:11 6

عوامل انخفاض الحرارة بالمغرب

صوت وصورة
جولة ببحيرة الكاسطور في مونتريال
السبت 16 يناير 2021 - 15:55 10

جولة ببحيرة الكاسطور في مونتريال

صوت وصورة
مؤتمر دولي لدعم الصحراء
الجمعة 15 يناير 2021 - 22:35 8

مؤتمر دولي لدعم الصحراء

صوت وصورة
قافلة كوسومار
الجمعة 15 يناير 2021 - 21:34 1

قافلة كوسومار