دعم عربي وإسلامي تاريخي لمغربية الصحراء وتحرير معبر الكركرات

دعم عربي وإسلامي تاريخي لمغربية الصحراء وتحرير معبر الكركرات
الأحد 15 نونبر 2020 - 15:00

وجدت الجزائر نفسها في حرج كبير بعد إعلان عشرات الدول العربية والإسلامية دعمها لمغربية الصحراء، ولعملية تدخل القوات المسلحة الملكية لتحرير معبر الكركرات من ميليشيات جبهة “البوليساريو” الانفصالية.

وأعلنت منظمة التعاون الإسلامي، والتي تضم 57 بلداً، تأييدها للإجراءات التي اتخذتها المملكة المغربية لتأمين حرية التنقل المدني والتجاري في المنطقة العازلة للكركرات في الصحراء المغربية.

وعبّر البرلمان العربي، على لسان رئيسيه عادل بن عبد الرحمن العسومي، عن تضامنه ووقوفه الكامل مع المملكة المغربية في كل ما تتخذه من خطوات لحماية مصالحها الوطنية ووحدة أراضيها وأمنها.

وكانت دول مجلس التعاون الخليجي سباقة إلى إعلان تضامنها مع المملكة المغربية وإدانتها لاستفزازات جبهة “البوليساريو”، إذ عبّرت كل من الإمارات وقطر والبحرين والكويت وسلطنة عمان والسعودية في بيانات منفصلة عن تضامنها المطلق مع المغرب.

وأعرب الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربي عن تأييد دول المجلس للإجراءات التي اتخذتها المملكة المغربية، لضمان انسياب حركة البضائع والأفراد بشكل طبيعي ودون عوائق في منطقة الكركرات.

كما أعلنت كل من الأردن واليمن وقوفها الكامل مع المغرب في كل ما يتخذه من خطوات لحماية مصالحه الوطنية ووحدة أراضيه وأمنه ضد مناورات جبهة “البوليساريو”.

ودعت مصر الأطراف المعنية إلى ضبط النفس واحترام قرارات مجلس الأمن بما تشمله من وقف لإطلاق النار والامتناع عن أية أعمال استفزازية وأية أعمال من شأنها الإضرار بالمصالح الاقتصادية والتبادل التجاري في هذه المنطقة، في إشارتها إلى عرقلة “البوليساريو” لمعبر الكركرات.

أما الاتحاد الإفريقي الذي كان معقلاً لجبهة “البوليساريو” قبل عودة المغرب إليه وقطعه مع سياسة الكرسي الفارغ، فقد وقف على الحياد من تطورات نزاع الصحراء؛ وهو تحول غير مسبوق في مواقفه التي كانت داعمة لأطروحة الجزائر وجنوب إفريقيا.

وأعرب رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي، في بيان، عن “قلقه” بعد تدهور الوضع في الصحراء، وخاصة في منطقة الكركرات العازلة والتهديدات المرتبطة بخرق وقف إطلاق النار.

وعلى الرغم من ضغوطات الجزائر وجنوب إفريقيا ليكون الاتحاد الإفريقي طرفا رئيسيا في حل نزاع الصحراء، فقد أكد موسى فقي، رئيس المفوضية الإفريقية، موقف المغرب الثابت من أن حل هذا النزاع لا يمكن أن يكون خارج مظلة الأمم المتحدة.

جاء ذلك من خلال تأكيد الاتحاد الإفريقي استعداده لـ”دعم جهود الأمم المتحدة بشكل فعال، من أجل حل سياسي عادل ومقبول لطرفي هذا النزاع”؛ وهو الموقف الذي يخدم مصالح الدبلوماسية المغربية.

وفي ظل هذا الدعم العربي والإسلامي لمغربية الصحراء ولعملية تحرير معبر الكركرات، استنكرت الجزائر لوحدها التدخل المغربي وسط استمرار حياد الموقف الموريتاني والذي يعتبره البعضُ غير مفهوم بعد كل ما وقع من تضرر لاقتصاد نواكشوط.

‫تعليقات الزوار

125
  • مغربي
    الأحد 15 نونبر 2020 - 15:06

    هناك دولة واحدة في العالم عارضت تدخل المغرب في أقاليمه الجنوبية، و هي نفس الدولة التي وصفها القنصل ب البلد العدو

  • زكرياء المغربي
    الأحد 15 نونبر 2020 - 15:08

    الجزائر هي الدولة الوحيدة التي أدانت التدخل العسكري المغربي في الكركرات دولة الجنرالات تكن العداء للمغرب ولوحدته الترابية وهذا ما يجب أن تعرفه بعض الناس التي تقول خاوة خاوة ماشي عداوة

  • طارق
    الأحد 15 نونبر 2020 - 15:08

    الجزائر غير لي باقي باغي يدي عليها لي فيها يكفيها و هاد المشكل ما يمكن يتحل غير بتدخل عسكري بحال اقليم كاراباخ لي 30 عام و ازربيجان صابرة فالأخير الحل العسكري هو لي خلاها ترجع الإقليم ديالها من أرمينيا

  • كمال إسبانيا
    الأحد 15 نونبر 2020 - 15:10

    نرفع القبعة أيضا لجيش الإنتيرنيت المغربي الذي هو كالعادة ينزل بكل ثقله إلى ساحة النيط عبر وسائل التواصل … نتمنى لجنونا الأعزاء كل التوفيق والنجاح ونحن دائما إلى جانبهم في السراء والضراء … تحياتي للجميع .

  • حريتيj
    الأحد 15 نونبر 2020 - 15:11

    كم الناس الذي تاذى من اغلاق معبر الكركات لا يعد ولا يحصى اشكر الدولة المغربية وعلى رأسها ملكنا الهمام على فتحه لهذه الطريق واقول لهذه المجموعة المسماة بوليزاريو حرية الشخص تنتهي عندما تمس حرية الآخرين

  • بوشعيب
    الأحد 15 نونبر 2020 - 15:11

    يبدو أن المصريين ألفوا "ضبط النفس". لا يا مصر، لا ضبط للنفس في صحراء المغرب. جنودنا يتنفسون هواء الحرية في بلدهم. ميليشيات البوليخرارو سيتنفسون فساءً من دبرهم النتنة، حين ستصلهم رسائل جنودنا عبر الصواريخ.

  • مراكش الحوز
    الأحد 15 نونبر 2020 - 15:11

    مرضت ملي شفت دعم فلسطيني للبوليساريو من قبل بعض انصار فتح وحماس ، اش درنا ليكم ؟؟؟؟؟؟؟ ونعم الأخوة ….

  • القرشي
    الأحد 15 نونبر 2020 - 15:11

    الحق يعلو و لا يعلى عليه . والحق منصور داىما و ابدا و لو بعد حين .موقف موريطانيا موقف جبان ينطلق من الصراع النفسي لحكام نواكشوط . فمن جهة سميرة ي قرارات انفسهم بجدية قضية المغرب و بقوة المغر و من جهة يطغى عليهم التخلف العقلي . لولا الله سبحانه ثم المغرب لطانت الان موريطلنيا في عداد الدول اافاشلة عيكريا و اقنصاديا و سياسيا .فمن المنطقي ان تخرج هذه الدولة كن شيزوفرينبتها .

  • b.a
    الأحد 15 نونبر 2020 - 15:12

    يقول المثل المغربي مكيخرج من الجماعة غير الشيطان،وهذا ما ينطبق عن جارت السوء الجزائر واما عن حياد موريتانيا فهو سلبي ولا خير يرجى منها.لذى وجب اعادة النظر في علاقتنا مع هاتين الدولتين وتصحيح المسار وكفنا نفاق سياسي معهم

  • محمدين
    الأحد 15 نونبر 2020 - 15:14

    الجزائر أصبحت عقبة في إحياء اتحاد المغرب العربي كما أنها أصبحت تؤخر الاندماج الاقتصادي لهذه الدول مما يهدر الكثير من فرص العمل والمال كما أن علاقاتها أصبحت متوترة مع كل جوارها.. وهي بذلك لن تتأخر في جلب الخراب الى أراضيها

  • علي بابا
    الأحد 15 نونبر 2020 - 15:14

    والله يالجزائر مبغيت لكم هد العزلة العربية و الافريقية و ااعالمية. ومزال يتسنكم الحساب عند الله يالعصابة وحتى الشعب ديالكم مبغيكم. والحراك المستمر دليل قاطع على ما اقول

  • م المصطفى
    الأحد 15 نونبر 2020 - 15:14

    مصر وتونس وموريتانيا لا يمكن الاعتماد على هذه الدول في قضية وحدتنا الترابية.
    وعلاقة بالتدخل الناجح لقواتنا المسلحة فقد عادت الأمور إلى نصابها، وفتحت حركة المرور في وجه الشاحنات.
    وعلاقة بهذا الموضوع فإننا نحيي المواقف الأخوية التي عبرت عنها دول الخليج بخصوص معبر الكركرات.
    والويل ثم الويل لأعداء وحدتنا الترابية.

  • الجزاءر المريضة
    الأحد 15 نونبر 2020 - 15:15

    من الطبيعي ان تكون الجزاءر لوحدها هي من تساند الاعمال الارهابية لقطاع الطرق فهم مرتزقتها و هي من تؤدي رواتبهم كل شهر و تصرف من قوت الجزاءريين على تتقلاتهم الدولية و تفطحهم في الفنادق و السفارات و السفريات منذ 45 سنة.. لدرجة انها بذرت اموال الجزاءريين على السراب الذي كلفها طيلة هذه المدة مابين 300 و500 مليار دولار.. في الوقت الذي يقف الجزاءري في الطابور لمدة خمس ساعات ليسحب راتبه من البريد ان هو وجده.. و بعدها يقف في الطابور من اجل شكارة حليب غبرة و سميد و بطاطا.. و الله مؤسف ما تفعله العصابة الحاكمة في الجزاءريين و الذين اصبحوا اولى بتقرير مصيرهم من مجرمي الصحراء..
    لكن كابرانات فرنسا لا يستغرب منهم مساندتهم لكل عدوان على المغرب و نحن نتذكر ان الجزاءر كانت الدولة الوحيدة في العالم التي ساندت اسبانيا عندما ارادت احتلال جزيرة ليلى و اعتبرت وجود عناصر مغربية عليها اعتداءا على سيادة اسبانيا الدولة المستعمرة..
    فماذا ننتظر من دولة الخبث الكريه.. دولة نفاقستان التي اطلقت عليها فرنسا اسم الجزاءر؟ ..

  • Moroco
    الأحد 15 نونبر 2020 - 15:15

    على المغرب أن لايتق في جار السوء أبدا وأن يتجهز على دوام لهاؤلاء خائني العهود .

  • AZAMI
    الأحد 15 نونبر 2020 - 15:16

    تحية اخوية لكل الدول العربية والإسلامية والافريقية التي ساندت المغرب في محنته واغلبهم على أعداء الوحدة الوطنية و طرد شرذمة المرتزقة ولم تبق إلا الجزائر لوحدها خارج السرب كأنها تعيش خارج كوكب الأرض.على هذا المنوال وجب على المغرب بناء سور شرقا لحماية أراضيه من الطامعين مع احتراماتنا للشعب الجزائري الشقيق او القياوم بثورة تحررهم من العسكر حمام المرادية.

  • مغربي من طنجة إلى الكويرة
    الأحد 15 نونبر 2020 - 15:16

    شكرا اشقاءنا العرب .تحية اجلال وتقدير لكم من المغرب 40مليون تحية شكرا مرة اخرى

  • Mosi
    الأحد 15 نونبر 2020 - 15:16

    من جانبه جمع حنقريجة قائد اركان الجيش الجزائري زمرته و خطب فيهم و قال:
    يجب ان تستعدو لقتال الارهاب و التهريب و العدو الكلاسيكي.
    وختم جملته العبيطة ب نحن اقوى دولة في المنطقة.
    انظروا الى الحقد و الغباء و الكره و التخلف…
    يقول الهرم الخرف الجبان ( العدو الكلاسيكي).
    طبعا هذا يؤكد بما لا يدع مجالا للشك ان المغرب له تسمية خاصة في مقررات التلقين في التكنات الجزائرية و هذه التسمية هي ( العدو الكلاسيكي) وهذا جبن طبعا…
    السؤال الذي يجب على نظام الفقاقير الاجابة عنه فيما بينهم هو.
    من هو الجندي الجزائري الذي سيقوم بمواجهة الموت من اجل قضية لا ناقة له فيها و لا جمل..؟
    فالمغرب لن يهجم ابدا على التراب الجزائري و الجيش الجزائري ليس عدوا للجيش المغربي..العدو الوحيد للجيش المغربي هم شردمة البوليزاريو.
    الآن كيف ستقنعون الجندي الجزائري بالدهاب للموت من اجل مرتزقة البوليزاريو…
    اذا كان الجندي الجزائري يفكر بمنطق بسيط فسيتساءل..
    ماذا جنت الجزائر من معاداة المغرب في ارضه لمدة 45 عام….إلا الفقر و الميزيرية و ضياع ملايير الاحق بها هو الشعب الجزائري و ليس عصابة المرتزقة…

  • مصطفى
    الأحد 15 نونبر 2020 - 15:16

    بشهادة التاريخ الصحراء مغربية ولكن الله يهدي الجميع لو عملو استجوابات مع الشعب الجزائري الشقيق لبرهن للعالم من جاره

  • Mahzala
    الأحد 15 نونبر 2020 - 15:17

    فين هو دعم الدول لاروبية زرعات هد المشاكيل كلها فأفريقيا

  • ولد لعيون
    الأحد 15 نونبر 2020 - 15:17

    نفس الدول التي طبعت مع الكيان الصهيوني هي نفسها من ايدت اما علماء الدين فالكل يعرف دوافعهم انشروا

  • شيفور
    الأحد 15 نونبر 2020 - 15:17

    الصحراء أمازيغية جغرافيا وتاريخيا.لا يوجد كيان عربي في أرض شمال أفريقيا.

  • سيمو
    الأحد 15 نونبر 2020 - 15:19

    الجزائر و لقيطتها البولياريو في عزلة دولية, هل آن الاوان لمجلس الامن تصنيف البوليساريو كتنظيم إرهابي و تصنيف الجزائر كدولة راعية للإرهاب ؟؟

  • Ely
    الأحد 15 نونبر 2020 - 15:21

    شكرا لدول الخليج الداعمة لوحدتنا الترابية و أين هو دعم ماما فرنسا و حبيبتنا فلسطين و جارتنا إسبانيا هههه

  • Lamya
    الأحد 15 نونبر 2020 - 15:22

    نشكر جزيل الشكر منظمة التعاون الإسلامي، والتي تضم 57 بلداً، على تأييدها للإجراءات التي اتخذتها المملكة المغربية لتأمين حرية التنقل المدني والتجاري في المنطقة العازلة للكركرات في الصحراء المغربية. و نعم الاخوة الاسلامية و جزاكم الله عنا كل خير

    ضربة موجعة للجزائر.

  • rachida
    الأحد 15 نونبر 2020 - 15:23

    السلام عليكم.وأين دعم السيد أردوغان اللذي يعتبره المغفلين من أبناء جلدتنا أنه منقذ المسلمين اللذين كانوا مستعدين للموت من أجله.لم ينطق ولو بكلمة واحدة ولو حتى في بيان مزور تجاه استفزازات البوزبال للمغرب أم أن المغاربة ليسوا مسلمين لهذا لم يدعمهم لي تعرفوا أن أردغان يجري فقط وراء مصالحه ولا يهمه المسلمون في شيء وخير دليل يده الطويلة في تخريب معظم الدول الإسلامية على يده بدأ بتسهيله الطريق للدواعش ليمروا من بلاده إلى سوريا والعراق ليخربوهما مرورا بليبيا الآن التي يريد تذميرها أكثر مما هي مذمرة.انظروا يامغفلين إلى مغواركم.لم يلتفت للمغرب ولو بكلمة واحدة كما فعلت جميع الدول الإسلامية الأخرى كي تعرفوا من الصديق ومن هو العدو وقت الشدة

  • med
    الأحد 15 نونبر 2020 - 15:24

    الصحراء مغربية الى الابد ياجزائر شئت ام ابيت

  • اطلنتكي
    الأحد 15 نونبر 2020 - 15:24

    موريتان. هو بوباليو ولماذا تفرقون بين الاثنين ؟؟؟ الكلمة للشعب الموريتاني وليس لمن يسيره ؛ لان المسيرين مع بوباليو ولا ثقة فيهم

  • عثمان الفاطمي
    الأحد 15 نونبر 2020 - 15:26

    أنا أعتقد أن الكيان الوهمي يحاول في هذه المرحلة وربما مستقبلا التحرك بمليشياته قرب تندوف في منطقة المحبس على الجدار الأمني العسكري المغربي للقيام بأعمال بهلوانية (عسكرية حسب مزاعمه) وربما سيحاول التحرش عسكريا بالجدار الأمني المغربي ،وسيحاول كذلك خلق انتصارات عسكرية وهمية لصالحه يروجها الاعلام الجزائري على أوسع نطاق ولهذا ينبغي التوجه في سياق مايلي حسب إعتقادي :
    1 _ يقظة صحفية وإعلامية مغربية لنسف كافة الأباطل والمزاعم حول ماسيتم الترويج له من انتصارات عسكرية وهمية للمرتزقة.
    2 _ تمكيين وسائل الإعلام العربية والدولية من تغطية حقيقة حول مايقع في منطقة المحبس لاظهار عدم مصداقية مايروج له الكيان الوهمي.
    وفي اعتقادي أن ما اتخذه المغرب من قرارات هو عين الصواب في المنطقة وأهمها بناء جدار أمني يفصل منطقة قندهار (الكركارات) عن باقي المنطقة العازلة وصولا إلى نقطة 55 للحدود الموريتانية مما سيؤدي إلى عدم تكرار استفزازات الكيان الوهمي و التي تتكرر مع اقتراب صدور تقرير مجلس الأمن من كل سنة.

  • علي نايت عمر
    الأحد 15 نونبر 2020 - 15:27

    نعم الجزائر وجدت نفسها في حرج كبير لان العشرات من الدول العربية و الاسلامية و حثى العالمية دعموا مغربية الصحراء فلا تتأخري يا جزائر بدعمك لمغربية الصحراء و سحب اعترافك للبوريساريو ( ديري عقلك و كوني تحشمي )

  • الواقع
    الأحد 15 نونبر 2020 - 15:27

    كل دول العالم الاسلامي وقفت مع المغرب كما وقفت سابقا معه في ازمة جزيرة ليلى في حين توحدت دول العالم الغربي انذاك ببيان تهديدي من حلف النيتو. ليس هناك دولة اوروبية قالتها صراحة بانها معنا. الوحيد الذي وقف مع الخونة في المغرب هو حزب النهج الشيوعي الملحد. المغرب هو جناح العالم الاسلامي في اقصى غربه ويجب ان يبق قويا موحدا ويسترجع ارضه التاريخية. رسالة واضحة لمن في الداخل ويريد حرف البوصلة.

  • حسام المنور
    الأحد 15 نونبر 2020 - 15:27

    تحية لكل الامة الاسلامية واعلموا اننا نفتخر بكم ونقدركم ونحييكم

  • saddam
    الأحد 15 نونبر 2020 - 15:27

    نظام جزائري عدو.لولا كورونا لكان الشعب الجزائري الان ينعم بالبترول والحرية

  • هولانددددد
    الأحد 15 نونبر 2020 - 15:28

    المغرب هو من يدافع عن مصالح موريطان وهذا ان دل علي شيء فانه يدل علي ان موريطانيا والمغرب دولة واحدة؟ جميل ان نكون متحدين معهم ونصنع المستقبل معا من طانجة الي بلاد السينيغال

  • هااام جدا
    الأحد 15 نونبر 2020 - 15:29

    موريطانيا دولة يهودية وتلعب دورين في النزاع الحياد ودعم البوليزاريو وتسهل تنقلهم على المغرب وقف الشاحنات الغدائية والخضراوات التي تمر لموريطانيا حتى يقلب فيها النظام

  • mouss
    الأحد 15 نونبر 2020 - 15:29

    الجزائر و البوليزاريو اضف اليهما موريتانيا كلهم سيان .موريتانيا دائما تتخذ موقف الحياد.الحياد فى نصرة موقف المغرب الثابت انما هو خذلان وبهتان وعصيان والا ما معنى الحياد؟؟ هؤلاء.لا تنتظر منهم كلمة حق الحق يؤخد ولا يعطى ..قرات غير ما مرة في هذا الباب من مداخلات بعض القراء قول استحسنته كثيرا قال.." ان تصبح الجزائر صديقة للمغرب هذا من سابع المستحيلات "اذن كفانا تادبا مع من لا يستحقه و هو غير اهل به ..

  • خالد توزني
    الأحد 15 نونبر 2020 - 15:29

    رأس الافعى هي الجزائر وعقدتها الازلية الامبراطورية المغربية الشريفة وحلمها ان تطل على البحر الاطلسي لكن هيهات بإمبراطورية ودويلة تأسست من الحركيين المنبوذين على المغرب قطع رأس الافعى اما بوليزاريوا فهم كراكيز تحركهم الأفاعي المختبراتية الجزائرية ….تظل الاسود اسود والكلاب كلاب ولا تظنن ان انياب الليث باسمة بل قاسمة للخونة

  • hassia
    الأحد 15 نونبر 2020 - 15:29

    La majorite des RME n,accelptera jamais un Mini Etat fantoche a nos frontieres,pour distabiliser le Maroc notre pays natale,avons nos proches,biens et Amis,pas pour faire plaisir au Roi Mais sommes derriere les FAR faut chasser les Separatistes

  • medelmouakkit
    الأحد 15 نونبر 2020 - 15:31

    القافلة تسير اللهم انصر المغرب والمسلمين

  • abdellatif00ilyas
    الأحد 15 نونبر 2020 - 15:32

    لا تستغربوا من موقف موريتانيا فاتهم قوم من المنافقين يقولون لا إله إلا الله هم معروفون مند القدم بأكثر من وجه. لقد تعاملت مع فئة منهم ولم أجد منهم الا النفاق.

  • Mounir
    الأحد 15 نونبر 2020 - 15:32

    موريتانيا دولة نفاق بامتياز , ارى تشابه كبير في ملامح ولهجة البوليزاريو مع الموريتانيين.

  • كبور
    الأحد 15 نونبر 2020 - 15:33

    صحف كابرانات فرنسا : تنديد دولي واسع بهجوم جيش الاحتلال المغربي العنيف على مدنيين صحراويين وفي تفصيلها للمقال وجدت أن هذا التنديد الدولي الواسع يتكون من وزارة الخارجية الجزائرية وحزب طلائع الحريات الجزائري وحزب جبهة التخرير الجزائري والهلال الأصفر الجزائري هههههه وكيمرروا هاد الكلام فقنوات الفقاقير فتأكدت فعلاً أنهم شعب دشرة فعقيل . عندما لا يتساءلون عن الدول التي تمثل هذا التنديد الواسع ويسمعون بدلها أحزاب جزائرية ويرتاحون لإعلامهم فوضعهم العقلي شديد التعقيد وربما هي آثار التجارب النووية الفرنسية

  • abd
    الأحد 15 نونبر 2020 - 15:33

    السلام عليكم
    الله اكبر, ظهر الحق وزهق الباطل ان الباطل كان زهوقا.

  • عابر سبيل
    الأحد 15 نونبر 2020 - 15:34

    لم نكن نتوقع من الأشقاء المصريين اتخاذ مثل هذا الموقف. هل هذا فقط ما تستطيع فعله الدبلوماسية المصرية ؟ كنا ننتظر دعما واضحا لما قام به المغرب ودعما لا لبس فيه لمغربية الصحراء أما أن تضع نفسها في منطقة رمادية لانتقاء جملا لا معنى لها من قبيل دعوة الأطراف إلى ضبط النفس واحترام القرارات الأممية. فهل البوليساريو كانت بحاجة لوصية مصر باحترام القوانين الأممية قبل أن تقدم على غلق المعبر ؟نحن نتحدث عن الإغلاق وما تبعه من تصرف المغرب وليس عما قبلهما.
    السؤال هو لماذا لم تؤيد أو تندد بما فعلته البوليساريو ولماذا لم تؤيد أو تندد بما فعله المغرب واكتفت يجمل إنشائية لا تصلح حتى لكتابة إنشاء لتلميذ في الإبتدائي.

  • الحرة
    الأحد 15 نونبر 2020 - 15:35

    كل الدول العربية ايدت المغرب في مشروعية التدخل في الكركرات الا دولة واحدة ادانت الا وهي الجزاءر وهدا دليل قاطع على انها طرف رءيسي نحن المغاربة نعرف جيدا مادا تريد هي تريد معبر الى المحيط وهدا اشبه بالخيال ونقول لها ولحاشيتها ان قضية الصحراء حسمت مند زمن طويل والدليل واضح هنا اولا الحيازة وافتتاح 16 دولة قنصليتها في العيون والتقرير الاخير الدي ايد الحكم الداتي واقبر تقرير المصير الا هنا نحن نقول داءما وابدا ان هنا نحيى بي شعار الله الوطن الملك

  • رشيد
    الأحد 15 نونبر 2020 - 15:35

    النظام العسكري الجزائري الفاشل الحاقد معزول اصلا أمام ديبلوماسية المملكة المغربية المحترفة التي فضحت مناوراته امام العالم لخلق الفوضى في المنطقة لذلك صنع له حليفا يتمثل في المرتزقة البوليساريو الارهابية يتماشى مع أفكاره العدائية متناسيا أنه يتعامل مع دولة ضاربة جذورها في التاريخ ولها باع طويل قبل أن يخلق هذا النظام البائس بمئااااااااااااااااات السنين.

  • حسام المنور
    الأحد 15 نونبر 2020 - 15:36

    شكرا لكم وللاخوة المسلمين اننا نقدركم

  • حياد موريطاني!!!!!!؟؟؟؟؟
    الأحد 15 نونبر 2020 - 15:36

    غير مفهوم هذا الصمت !!!!!؟؟؟؟؟ لقد تم فتح بحول الله هذا المعبر.. فهو بالاساس في مصلحة موريتانيا ، خاصة أمنها الغدائي !!!! ام تحرك ساكن ؟؟؟ !!! وعندما تستمع الى تصريحات مسؤوليهم؟؟؟ و كأن شيئ لا يعنيهم مباشرة !!!؟؟ ما يهمني في هذه المسألة هي حدودنا الجنوبية، يجب مسؤولين ان يحكموا السيطرة على ما يسمى بالمنطقة العازلة، و أن يقومو بتشييد ميناء الداخلة حتى نتمكن من ربط اتصالاتنا التجارية مع دول غرب افريقيا و المحافضة على عمقنا الافريقي… اما موريتانيا فعليها ان تحدد موقعها و مصالحها بشكل واضح .. من القضية . حسب رأيي المتواضع موريتانيا " " مغلوبة على أمرها ولا تملك القرار … السيادي.. وهذا حال المجتمعات القبلية.

  • ايمداحن الحسن
    الأحد 15 نونبر 2020 - 15:37

    النصر والتمكين لقواتنا المسلحة الملكية والخزي والعار للمرتزقة الخونة عبيد جنرالات الجزائر.

  • Fethi
    الأحد 15 نونبر 2020 - 15:37

    دولة واحدة في العالم هي التي وقفت الى جانب المرتزقة هذه الدولة هي التي وقفت مع اسبانيا يوم احتلت جزيرة ليلى…و هي الدولة التي قال عنها القنصل المغربي انها عدوة

  • سعودي عابر سبيل
    الأحد 15 نونبر 2020 - 15:39

    اين اذناب ايران : العراق و لبنان و سوريا واخوان تركيا: حماس و ليبيا و تونس عن ذلك التأييد !!!

    محور الممانعة!!!

    جبهة المقاومة!!! …. الخ

    شعارات ثورية جوفاء …. وفي الليلة الظلماء يفتقد البدر

    حتى قردوقان العصملي …. لم نسمع جعجعته كالعادة !!!

  • طارق سرغبني
    الأحد 15 نونبر 2020 - 15:40

    شكرا لجميع الدول التي سندتنا لن ننسى هدا اليوم شكرا لك ياصاحب الجلالة على تصرفك الحكيم ومن هذا المنبر اقول باسم واسم أفراد عائلتي الكبيرة والصغير وباسم سكان إقليم قلعة السراغنة اجدد لكم يامولاي البيعة بأنك ملك وأخي لنا وسند نحن فخرون بك ونقل للقوات المغربية المتمركزة في الصحراء نحن معك في اي لحظة بروحنا واولادنا واموالنا ولو بالقليل شكرا هسبريس جريدة وحيدة في المغرب تضاهي جميع جرائد الجزائر ومن معها

  • محمد الوطن
    الأحد 15 نونبر 2020 - 15:41

    نتحدى حكام الجزائر في ادعائها الحياد أن تعترف بالوحدة الترابية للمغرب ،وتعترف في الوقت نفسه بجمهورية وهمية وتفتح لها السفارة.
    فعذا هو الحياد والافهي في موقف العدو.

  • الخميس
    الأحد 15 نونبر 2020 - 15:41

    العالم كله مع المغرب لأن قضيتنا عادلة والحق يعلو والباطل ينحدر والعدو الجزائري وجد نفسه في ورطة لأنه هو من يحرض المرتزقة عفوا الضباع والحل لطي خلافات الماضي هو إعطاء لكل ذي حق حقه فالصحراء مغربية وتندوف وما جاورها مغربية يقول المثل المغربي( صفي تشرب ) وهذا يتطلب شجاعة من الجزائر لحل كل خلاف بيننا ونتقدم للامام نحارب جميعا الفقر والجهل والمرض.

  • جلال
    الأحد 15 نونبر 2020 - 15:41

    جميع الدول العربية والاسلامية حتى في الاسترجاع المغرب الاقاليم الجنوبية قامت دعمه في المسيرة الخضراء عن طريق الوفود شاركت في المسيرة الخضراء هناك الدول دعمت ماديا الدول الخليج ليبيا القذافي كان داعما المغرب يل طلب من الملك الجسن التاني ان يشارك نفسه في المسيرة قبل ان ينقلب كما هي عادته حتى بومدين كان داعم المغرب حتى انه هدد سوف يشارك عسكريا ضد اسبانيا اذا لم تنسحب من الصحراء سبب المشكلة هي لما التقي الملك الحسن التاني بعد المسيرة الخضراء كان بومدين طامع يريد فتح الممر الى المحيط الاطلسي تصدير البترول والغاز خاصة تصدير الحديد مناجم تندوف لكن الحسن التاني رفض ذلك قاله لا يمكن المغرب يسمح تصدير مناطق الحدودية متنازع عليها مع المغرب منذ الاستعمار الفرنسي ما تسمى مناطق الصحراء الشرقية قال الحسن التاني لا يمكن نعطيكم الممر المحيط الاطلسي الا بعد حل تسوية مشكلة الحدود المغربية الجزاءرية من هنا بدات الازمة والعداء الجزاءري المغرب وحدته الترابية صنع بومدين ما يسمى دمية البورساريوا مجرد بيدق تحقيق حلم الجزاءري توسعي منفذ الى المحيط الاطلسي

  • Oujdi
    الأحد 15 نونبر 2020 - 15:41

    الدول الاقزام التي ليس لها الشجاعة ان تقف مع الحق ، فلا دعوة لنا بها !
    مصر كبيرة بحجمها لكن سياسيا لم يعد لها وزن في العالم العربي ، تقزّمت و اصبح ليس لديها وزن !
    تونس دولة ليس لها قرار ، موريتانيا نصف من البوزبال اقله من موريتانيا ، و الاخر من المغرب و الجزائر و مالي .
    المغرب الكبير لا يهمنا ، اليوم على المغرب ان يبني استراتيجية جديدة و ديمقراطية جهوية ، لسنا في حاجة لتقديم هدايا ، حتى الحكم الذاتي يصبح من الماضي
    Le Maroc doit appliquer la Réal Politica , il doit être pragmatique uns Sahara développer
    Mieux que Tindouf et Alger
    Jamais dans l’histoire y avait une République Sahraoui
    La France voulait appliquer la même chose avec l’algerie
    Et el Maroc était contre

    Mais les caporaliser ont la mémoire courte

  • عمر تمارة
    الأحد 15 نونبر 2020 - 15:42

    أين هي لبنان حيث نكون دائما الأولين في صفها ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • المغرب أرض الشرفاء ...
    الأحد 15 نونبر 2020 - 15:45

    احفاد الأدارسة الفاتحن وشرفاء المرابطين والموحدين والسعديين والعلويين جند مجندين ومستعدين لشهادة للدفاع عن حرمة وسيادة الوطن. إن انتهاك وحدتنا الترابية امر مفدس وخط أحمر. فاللهم انصرنا واهلك القوم الظالمين.

  • مغربي في كندا
    الأحد 15 نونبر 2020 - 15:48

    و أنا أندد بالتدخل الغير الإنساني للجزائر في مناطق القبايل

  • محمد
    الأحد 15 نونبر 2020 - 15:48

    النضام الجزائري يجد نفسه يوما بعد يوم في موقف حرج من القضية الصحراوية فأمام تزايد الدول الأفريقية أو الأوروبية والأمريكية ودول الخليج التي تعترف بسيادة المغرب على أراضيه.فانا لم افهم لماذا تترك الجزائر صحراءها الشاسعة بعيدة عن الصراع وتحاول بكل الطرق خلق فيروس في صحراء المغرب

  • محمد
    الأحد 15 نونبر 2020 - 15:48

    النضام الجزائري يجد نفسه يوما بعد يوم في موقف حرج من القضية الصحراوية فأمام تزايد الدول الأفريقية أو الأوروبية والأمريكية ودول الخليج التي تعترف بسيادة المغرب على أراضيه.فانا لم افهم لماذا تترك الجزائر صحراءها الشاسعة بعيدة عن الصراع وتحاول بكل الطرق خلق فيروس في صحراء المغرب

  • متابع هسبريسي
    الأحد 15 نونبر 2020 - 15:50

    موريتانيا تاخد شيكات على بياض من النظام العسكري الجزائري وهذا هو سبب صمتها والتزامها الحياد السلبي الذي هو أقرب للطرف الآخر. المغرب ليس محتاج لدفع اي أموال من أجل جلب الدعم لأنه في أرضه اما الجزائر فمنذ السبعينات وهي تنهج سياسة الشيكات البيضاء لشراء مواقف الدول الإفريقية لكن التوغل الإقتصادي والدبلوماسي المغربي اجهز وقوض هذه السياسة الجزائرية للأبد والدليل دول كانت تدور في فلك جنوب افريقيا مثل زامبيا أصبحت تفتتح قنصليات في الجنوب المغربي.

  • مغربي حر
    الأحد 15 نونبر 2020 - 15:51

    نعم، يبدو ان الطغمة الحاكمة في الجزائر فقدت كل مصداقيتها واصبحت اضحوكة الدول ومع الاسف الشعب سيدفع الثمن…

  • غير معروف
    الأحد 15 نونبر 2020 - 15:56

    السلام عليكم تحية و احترام لملكنا و الجيش المغربي
    .المرتزقة يشوشون على المغرب بالوكالة من الجزاءر…يجب أن يعرف جيراننا أن أعدائنا الغرب يريدون حرب بين المغرب و الجزاءر و حينها سوف يتدخلون و يدخلون بطرق ملتوية مثل ليبيا و اليمن. …..لأن الغرب عنده خطة و يسير بثبات يجب الانتباه

  • من هولندا...يخاطب
    الأحد 15 نونبر 2020 - 15:58

    رقم 3 ارواح وشوف كيفاش تكون رماد في6ساعات فقط…
    ليس ككرباخ في اسبايع…
    24ساعة تكون في خبر كان…وتتمسح من الكرة الأرضية…يابوخنونة..اطلقتوا النار على متضاهرين عزل بدون سلاح حسبتوا درتوا عمل عسكري.

  • عماد
    الأحد 15 نونبر 2020 - 15:58

    أردوغان راع للجماعات الإرهابية هو الدي دمر سوريا بالدواعش ويريد أن يدمر ليبيا انه يستعمل الإسلام من أجل الاقتصاد والمصالح حضاري منه.

  • عبدالكريم بوشيخي
    الأحد 15 نونبر 2020 - 15:59

    كل دول العالم اصبحت مقتنعة بالاطروحة المغربية و بحقوقنا التاريخية و الشرعية في صحراءنا الغالية لان تحرير الكركرات من عصابات قطاع الطرق اظهر هذا التاييد الواسع الغير المسبوق لمغربية الصحراء و لتدخل الجيش المغربي الحضاري بعملية عسكرية خاطفة اعادت المياه الى مجاريها بعد طرد العصابات و المخربين فالنظام الجزاءري تعرض لنكسة خطيرة و انكشفت عورته و حجمه الطبيعي امام المجتمع الدولي و اصبح منبوذا حتى من الدويلات الحليفة له و اكبر الضربات جاءته من مفوضية الاتحاد الافريقي التي ايدت تدخل الجيش المغربي بلغة دبلماسية حتى لا يغضب حكام المرادية فهكذا تكون نهاية الكيانات المفبركة التي بنيت على باطل اما كابرانات المرلدية فيكفيهم هذه البهدلة بعد ان بلعوا السنتهم حينما دقت ساحة الحسم على يد جيش الامبراطورية المغربية الشجاع الذي لا يقهر ،

  • عبد. العزيز
    الأحد 15 نونبر 2020 - 16:01

    الربح الاكبر للمغرب في نزاعه على ارضه هو تأييده من كل الدول الشقيقة عربية واسلامية وافريقية وحتى اوروبية ومن الشعوب العربية وعلى رأسهم الشعب الجزائري وهناك تلاحم في المغرب من كل القوى الحاكمة والمعارضة والمجتمع الدني وعموم الشعب اما في الجهة المقابلة لم نرى سوى الجنرالات الجزائرية وجنوب افريقيا واشم رائحة الغدر من حزب بايدن الامريكي اضن ان جنرالات الجزائر تلقو الضوء الاخضر من هذا الحزب الامريكي ودعواتنا للمرابطين في الصفوف الامامية

  • Mustapha
    الأحد 15 نونبر 2020 - 16:04

    البولياريو منظمة إرهابية والجزائر دولة راعية للإرهاب، فعلى المنتظم الدولي ان يصنف هذه البوليخاريو اللقيط منظمة إرهابية يجب بترها كفى من الاذى الذي تسببته لشعب يعيش في سجن تسميه المخيمات ومعاقبة راعي الارهاب

  • الجزائر كارية حنكها
    الأحد 15 نونبر 2020 - 16:06

    ما تفعله الجزائر اليوم من سعي لتقسيم المغرب لشئ معيب و مشين و وصمة عار ستلطخ تاريخها للأبد و العالم بأسره يشهد على ما يقع. الجزائر اليوم هي يد فرنسا في شمال افريقيا تكمل مهمة التقسيم التى بدأتها أمها فرنسا في القرن الماضي و نحن كمغاربة و كل العرب و المسلمين معنا نقول اللهم إن هذا منكر، بلد آمن تسعى دولة الجزائر لتقسيمه و بلبلته. اللهم من يريد بنا شرا اعطه هذا الشر في عقر داره، اللهم انصرنا نصرا عزيزا من لدنك و احفظ بلدنا المغرب و أبقنا موحدين متحدين، امين.

  • driss
    الأحد 15 نونبر 2020 - 16:06

    أنا متقاعد و مستعد لحمل السلاح في وجه عصابات و مليشيات الجزائر و الله شهيد على ما اقول

  • موريطاني من نواديبو
    الأحد 15 نونبر 2020 - 16:11

    الجزائر تريد السطو على التجارة الرابحة للمغرب من خلال ارسالها بعض ( المشرملين) بلغة المغرب الحبيبب الإغلاق المعبر فبعد الخسارة الفادحة التي تكبدتها الجزائر في بناء طريقها المسمى الجرجرات نسبة الى التجرجير بالغة المغربية و الذي اشتكى منه جل التجار الجزائريين لطول المسافة و البضاعة التي تفسد في الطريق و كثرةمصاريف التنقل حتى ان التاجر الذي سلك هذاةالطريق لا يرجع اليه ابدا لتغطية على الخسارة تريد شل معبرىالكركرات لكي يكون هناك رواج في معبرهم كل ما يأتينا من الجزائر فهو مستورد من الخارج حتى من الخصر و الفواكه لا طعم و لا مذاق بالأحرى تأكلها البهائم و شكرا

  • شكري
    الأحد 15 نونبر 2020 - 16:11

    المغرب شعبا وحكومة وملكا مرة أخرى عبروا عن التلاحم والتضامن الغير المشروط والغير المسبوق فيما يتعلق بالقضية الوطنية
    وتفاعل المغاربة بالأحداث الاخيرة لخير دليل

  • hakim
    الأحد 15 نونبر 2020 - 16:13

    لو كانت الجزائر ترغب فعلا في تنحية الاستعمار من افريقيا لكانت داعمة للمغرب في استرجاع سبتة ومليلية اما قضية لبنان التي ارسلنا اليها مستشفى باطره وادويته ومعداته وسوريا التي امددناها بتجريدة عسكرية حاربت في الجولان واستقبلنا ابناء شعبها فيكفي ان نصفهما بالجحود ولا حاجة لنا بمن لا اخلاق ولا فضيلة لهم وتبقى الجزائر في السجل الاسود وغدا ستبقى معزولة لانه لا يصلح الا الاصح والاقوى ديبلوماسيا

  • مواطن
    الأحد 15 نونبر 2020 - 16:18

    موريطانيا موقفها مفهوم منذ عرض جلالة المغفور له الحسن الثاني القضية على محكمة لاهاي وقبل وبعد المسيرة الخضراء وحتى بعد الانتصارات التي حققناها في امغالا وبئر انزران.هم معنا ولكن وراء ظهورنا مع البوليساريو والجزائر . وحتى اليوم رغم غلق معبر الكركرات كانت علاقتهم جيدة مع العدو. تصلهم الامدادات من الجميع ومستعدون لتغيير مواقفهم مجانا فقط لاضرار المغرب وارضاء الشرذمة الضالة وجار السوء . آش من على عليكم يارجال شنقيط ما هكذا تورد الإبل .

  • ساخط
    الأحد 15 نونبر 2020 - 16:20

    انا مايهمني هو رأي الدول الغربية وامريكا من هدا التدخل.لانها هي من تملك مفتاح هده القضية لكونها هي من اختلقته.اما نهيق الدول العربية فلا يساوي شيئ.لانه وكما يقال لكان الخوخ يداوي غادي يداوي راسو .

  • صحراوي
    الأحد 15 نونبر 2020 - 16:21

    الجزائر البلد العدو للمغرب و الدافع للفتنة

  • touhali
    الأحد 15 نونبر 2020 - 16:23

    ليس هناك عيب وﻻ حكرا إن رجعتوم أنفسكم ونسحبتوم من محور شر ألذي أنتم فيها وأنظممتوم إلى وطانكوم المغرب
    على لجبهة ﻹنفصالية أن تعلم أن ﻻ مفر من رجوع إلى
    الوحدة الوطنية أنتم إخواننا ﻻمصلحة لنا في قتل بعضنا البعض، بلدكم المغرب أمدكم بالحكم الذاتي ويبقى المغرب
    موحدا وقوي؛ فى ربعينيات من القرن الماضي كنت أقرأ المجﻻت تتكلم عن رجال زورق وهم من أصل مغربي، وكنت في ذالك الوقت صغاراً وأخي أكبر مني كان في لحركة الوطنية يقرأ كثيرا الجرائد والمحلات، في ذلك الوقت كنت أتمنى إزالة إسبانية عنكم وجمع شمل المغرب.
    أﻻ تعلمون ان نظام الجزائري يدفعكم إلى أمرين ﻷتياين:
    مصالحها أو إﻻ تهلوكة. وكذلك إنتقام من المغرب. مع العلم بأن أسمائكم عند نظام الجزائري هو حبيبة حصى في حذاء المغرب. أيوا عيقوا هيﻻ بغيتو تعيقوا !؟. (حبيبة حصى في حذاء المغرب ﻻ تساوي شيء. )
    الحكم داتي يكفيكم ويكون بلدكم من لكويرة إلا طنجة .
    أنظروا إلى لمملكة سبانية كم من حكومات فيها.
    وحتى جبهة لباسكية أنظمتها سبانية. أخروجوا أنفسكم من مأزقكوم، الذي أنتم فه وفتح لحوار مع مغربكم .

  • حميدو المغربي
    الأحد 15 نونبر 2020 - 16:31

    موريتانيا مغلوبة على أمرها و انتهكت سيادتها مرات عديدة من طرف الجزائر و البوليزاريو دون رد فعل يذكر.. بلد لا يمتلك مقومات دولة حقيقية مادام منطق القبيلة هو السائد.. و يصح فيها قول الشاعر محمود درويش (نصير شعبا عندما ننسى ما تقوله لنا القبيلة)

  • وغدا الصحراء الشرقية
    الأحد 15 نونبر 2020 - 16:32

    المجد والخلود لقواتنا المسلحة الملكية والدل والخزي لجردان المرادية .

  • ناصح
    الأحد 15 نونبر 2020 - 16:34

    أين أصحاب تركيا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ و الموالين لإيران الشيعية؟?؟؟؟؟؟؟؟؟

  • وما نيل المطالب بالتمني
    الأحد 15 نونبر 2020 - 16:43

    أكبر دعم لوطننا ولوحدته الترابية هو دعم الشعب المغربي بكل أطيافه السياسية واصطفافه في خندق واحد مع قواتنا المسلحة وتجنده كل من موقعه ضد كل من تسول له نفسه الاقتراب من وطننا.
    الجزائر وكل من يقتات من فضلاتها لا تهمنا إدانتهم ولا ألاعيبهم ولا نفاقهم السياسي.
    ونهار تجي نوبتهم غيكون ردنا عليهم قاسي

  • فكيكي
    الأحد 15 نونبر 2020 - 16:51

    موريتانيا تخاف من سيدتها الجزائر حتى لا ينزل عليها عقاب و سخط الجزائر رغم أنها هي المتضررة من ما قامت به عصابة البوليساريو ولذلك لم تستطع أن تنوه بالعمل الجبار التي قامت به القوات المسلحة الملكية الباسلة بقيادة قائدها الأعلى جلالة الملك محمد السادس.

  • اطلنتكي
    الأحد 15 نونبر 2020 - 16:51

    في الحقيقة يجب قطع جميع العلاقات مع خرخر ؛ استدعاء سفيرنا هناك وجميع القناصلة ؛ الاغلاق الكلي للحدود مع جارة السوء بجدار خرساني علوه 20م على طول الحدود والغاء مرور قناة الغاز الخراءري الى اسبانيا نهاءيا. ونسيان والى الابد بلد اسمه خرخر

  • مراقب
    الأحد 15 نونبر 2020 - 16:52

    اش دهر ليك يا الجزائر لقد أسقطت نفسك في الفخ
    واش رغم هذا الحشد الهائل من الدول سواء عربية إسلامية اواوروبية اواميريكية لم تفهم الجزائر وبوبال بانهم خارج التغطية وأصبحوا أضحوكة العالم والقنوات
    عاش المغرب ملكا وشعبا وشكرا للدول الصديقة

  • بير الحلو بعد الكركرات
    الأحد 15 نونبر 2020 - 16:53

    بعد الحزام الأمني لحماية معبر الكركرات، حان الوقت لحماية بير الحلو ووضع تيفارتي و مهيريس أمام نصب أعيننا. لهذا، سيتطلب من المغرب تحويل الجدار الأمني جنوبا إلى ما بعد بير الحلو.

  • مواطن من ألمانيا
    الأحد 15 نونبر 2020 - 16:54

    طلب للمعلقين : من فضلكم في تعليقاتكم فرقوا بين الطغمة المتسلطة على الجزائر وأشقائنا الجزائريين

    لأن كلمة الجزائر تجرح إحساس أشقائنا الجزائريين المغلوب على أمرهم

    ولا تنسوا أن معظم الشعب الجزائري الشقيق هو مع وحدة ترابنا

    وزد على هذا كله الصحراء صحرائنا ولا نسمح في حبة من رمالها

  • بين المطرقة والسندان
    الأحد 15 نونبر 2020 - 16:57

    يجب أن لا نلوم موريتانيا على موقفها الصامت من أجل تحرير الكركرات تجاه الجيش المغربي الذي لولا تدخله لفتح هذا المعبر لحدثت مظاهرات في جل أركان موربتانيا بسبب الغلاء للمواد الاستهلاكية التي معظمها كان تاتي من المغرب بواسطة شحنات تصل يوميا لتلبية رغبات المستهلك الموريتاني. فمشكل موريتانيا هو انها مع طرد الإرهابيين من الكركرات وفتح الحدود لتصل المواد الغدائية التي أصبح ثمنها لا يستطيع المستهلك متوسط الدخل اقتاءها. ولكها لا تقدر على البوح. فلا نلوم المسؤولين لأنهم مثل ذلك المسمار الذي يوجد بين المطرقة والسندان لا يستطيع تفادي كلاهما. مع أي طرف يقفون الطرف الذي حرر سوقهم الاستهلاكية وانعاشها ام الذي خنق البلاد واصالها إلى ثوزة تطيح بالنظام وتعطي فرصة للجزائر والبوليساريو بالتولي على الحكم في البلاد لكي تصبح الجزائر لها مدخل في المحيط الأطلسي. ولكن رغم كل هذا السكوت فإن الإمبراطورية المغربية لا تسمح بكل هذا، والجزائر تبقى ذائما محسورة في مكانها المحدود الا وهو البحر الأبيض المتوسط. فأقول للشعب ألمو ريتاني رغم تخلي حكومتك عنك فالامبراطورية المغربية الشريفة تحت حمايتك من اي أشر اينما اتى

  • مع رابحة
    الأحد 15 نونبر 2020 - 17:01

    العديد من الدول الإسلامية والعربية كانت تؤيد المنظمة الإرهابية بوليساريو ولكن عندما تدخل المغرب عسكريا يعني بالقوة تلك الدول المنافقة أصبحت تدعم المغرب.

  • اليعقوبي
    الأحد 15 نونبر 2020 - 17:02

    ردا على ولد العيون الذي اعتبر الدول المؤيدة للمغرب تنتمي لمجموعة من البلدان المطبعة مع الصهيونية ، أقول له من اجل وحدتنا الترابية و انتصارا لتاريخنا و لجغرافيتنا مستعدون للتحالف ليس فقط مع اسرائيل بل مع شياطين العالم رغم اننا الى حد الان نحضى بموقف مشرف ازاء القضية الفلسطينية و لم نهرول إلى التطبيع رغم كل ما تحملناه من اجل ذلك .

  • اطلسي
    الأحد 15 نونبر 2020 - 17:19

    تجريدتين عسكريتين مغربيتين لمصر وسوريا سنة 1973 ، خطا كبير ارتكبناه ؛ لا موقف لمصر. ولا لسوريا. ولا حتى لبنان التي توصلت ب18 طاءرة دعم في حادث ميناء بيروت ؛ هكذا يكون العرفان بالجميل !!! اتمنى عاجلا تطبيع علاقاتنا باسراءيل ؛ ولم لا ولدينا اكثر من مليون مغربي في اسراءيل ويحتلون مناصب هامة في هرم السلطة وحذاري من العرييييييييبان

  • Lbaz
    الأحد 15 نونبر 2020 - 17:19

    النظام العسكرى الجزائري، هو سبب البلاء في هذه المنطقة و الأيديولوجية والنخبة الفاشلة المهترءة التي آكل عليها الدهر و شرب، تريد تشتيت بلد تاريخه قبل وجود كيان اسمه الجزائر..وعساكرها من ابناء فرنسا وبقايا اتاتورك العثماني تهدر أموال شعبها في دعم مرتزقة .للاسف عندما يحكم العملاء فالنتيجة سياسة لاتخدم لا الوطن و لا الجوار.

  • القائد اخليل
    الأحد 15 نونبر 2020 - 17:32

    اين هم العرب والمسلمين من العرولة الى التطبيع مع إسرائيل، من كم دولة تتكون الجامعة او المؤتمر الاسلامي ….

  • مول الفيرمة
    الأحد 15 نونبر 2020 - 17:33

    ردا على رقم 21 الشيفور أم الشيفون الكلام على الصحراء المغربية وليس على أصلها المغاربة يدافعون على بلدهم بيد واحدة واقفون وقفة رجل واحد سوى أكانوا عربا أم أمازيغ وليس الوقت المناسب للنبش في الطرهات
    نحن العرب نحترم إخواننا الامازيغ والعكس صحيح ولا تكن صاحب الفتن فالمغاربة فاقوا وعاقوا بعملاء بني صهيون

  • ثعلب الصحراء
    الأحد 15 نونبر 2020 - 17:41

    كنت منذ قديم الزمان أعتبر الجزائر هي المسؤول الأول والأخير قانونيا عن الپوليزاريو ومايقع عل أرض الصحراء وجينيرالت الجزائر مسؤولين كذالك عن تخلف النهوض الإقتصادي لشعوب شمال إفريقيا خاصة وشعوب إفريقيا عامة.

  • Massinissa
    الأحد 15 نونبر 2020 - 17:45

    موقف الجار و مصر معروف لكن الفلسطينيين غريب امرهم ،رغم تضحيات المغاربة من اجل فلسطين ،من ناحية اخری هدا الموقف لم يفاجٶني ،كما قال الشاعر،
    ادا اكرمت الكريم ملكته و ادا اكرمت اللءيم تمردا ،

  • ريان
    الأحد 15 نونبر 2020 - 17:51

    هذه فرصة للجيش المغربي، لن تتكرر مرة اخرى في مثل هذه الظروف الاستثنائية و الوضع الدولي الراهن اذا لم تستغل سنندم على ضياع هذه الفرصة. لذا يجب تطهير المنطقة العازلة من جميع انشطة مليشيات البوليساريو الانفصالية و هدم منشآتهم و طردهم خارج المنطقة العازلة و نشر قوات مغربية مساعدة في المنطقة العازلة للمراقبة و دعم بعثة المينورسو .

  • صالح
    الأحد 15 نونبر 2020 - 17:54

    نستنكر تدخل الجزائر فيما لايعنيها ونرحب بمواقف الدول العربية الاسلامية ومنظمة المؤتمر الاسلامي والعالم اجمع

  • سولوه
    الأحد 15 نونبر 2020 - 17:57

    يقول المثل صياد انعام يلقاها.علاش يادولة العسكر تظربون المغرب بقناع البوليساريو.ا.لم افهم لما تعاكسون المغرب .المغرب في حدود ولم يتعدى على احد ومسالم.كنوا تحشموا.

  • Cool
    الأحد 15 نونبر 2020 - 17:58

    سفارة فلسطين فالرباط نشرت بلاغ لتكذيب ما تروج له بعظ تقارير صحفية جزائرية.

  • السيد خالد هولندا
    الأحد 15 نونبر 2020 - 18:03

    آآه ويعطوا الضوء الأخضر للعم شنقربحة…..
    ستنوغل حتى موراكش…..ونستعبد الجاريات…ونشوف رعاة الابل ايلا ينفعوكم…..
    ههههه قال لك عملية عسكرية….لناس عزل بدون سلاح….
    وحاسبين ارواحهم قوة…وين كانت القوة كي رفدوكم السبنيول في خنشات نتاع زبل؟
    ولا تقدر تحارب غير صحراوين بدون سلاح…وتزعم انك تفوقت عسكريا…
    اودي مزالكم سنين ضوئية على الحروب والرصاص…

  • حمدان
    الأحد 15 نونبر 2020 - 18:14

    وفي ظل هذا الدعم العربي والإسلامي لمغربية الصحراء ولعملية تحرير معبر الكركرات، استنكرت الجزائر لوحدها التدخل المغربي…

  • براهيم تنغير/ورزازات
    الأحد 15 نونبر 2020 - 18:33

    لمن ينتقد الفلسطينيين نقول له لا تؤاخذوهم انهم فقراء يثقون في كل من يتعجرف و يفتخر بالبندقية
    كما كان عبد الناصر يفعل و تم سحقه و من بعده صدام و سحق و من بعدهم القذافي و سحق و من بعدهم الاسد و سحق و الان جاء دور الجزاءر !!!!!
    انني احلم بتقسيم الجزاءر إلى ثلاث دول دولة الصحراء و دولة القبايل و دولة الصحايل !!!!!!
    لقد بدأ العرب يدركون من هي الجزاءر !!!
    انها دولة متخلفة متعصبة و لا تريد الخير لأحد و الليبيون يعرفوهم و التونسيون يعرفونهم و نحن نعرفهم أكثر من الآخرين!!!!

  • Farah
    الأحد 15 نونبر 2020 - 18:38

    الله يحفض المغرب من الفتن يا رب.
    الصحراء مغربية ابى من ابى وكره من كره. السلام عليكم

  • المرابطي
    الأحد 15 نونبر 2020 - 18:52

    نحن احفاد المرابطين نفظل الموت على ان يدخل هده الأرض احفاد الفرنجية كم انت عزيزية علينا يا إيتها الارض اللتي مشت عليها اقدام المرابطين

  • ضم المناطق العازلة
    الأحد 15 نونبر 2020 - 18:53

    الصحراء المغربية
    حان الوقت لضم المناطق العازلة، ووضع الجزائر وموريتانيا أمام مسؤولياتهم في حماية حدودهم.
    ومرحبا بعودة المغاربة الصحراويين المحتجزين إلى حضن وطنهم المغرب الغفورالرحيم.
    و ليذهب الإرهابيين والمرتزقة والإنتهازيين الواهمين وقطاع الطرق واللصوص والتجار بمآسي الأبرياء إلى الجحيم.

  • rostom
    الأحد 15 نونبر 2020 - 18:59

    يقول تعالى : وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى ,إِنْ هُوَ إِلا وَحْيٌ يُوحَى.فرسول الله الذي لايقول إلا حقا ،قال (ص)وهو الصادق المصدوق "لَا تَجْتَمِع أُمَّتِي عَلَى ضَلَالَة".نلاحظ ان هناك إجماع عربي في مساندة المغرب ثلاثة عشرون دولة (في جامعة الدول العربية) إلا الحاسدة الحقودة الجزائر.وهناك إجماع إسلامي سبعة خمسون دولة (في منظمة التعاون الإسلامي )تؤيد خطوات المغرب باسثناء انكشاريي المرادية الجاحدين النَّاكِرين لتضحيات الاشقاء.المغرب يتسلق بنجاح سلم التنمية رغم المجهود الحربي المفروض عليه.والعدو يهوي في قاع التخلف رغم البترول.لماذا تقدم الخليج وخسأ ت الجزائر.

  • صع صع
    الأحد 15 نونبر 2020 - 19:00

    لا يجب الخلط بين الشعب الجزائري المسالم و رجال شنقريحة المسن…

  • ملاحظة
    الأحد 15 نونبر 2020 - 19:35

    في وقت الشدة لم تنفعنا لا إسرائيل ولا فرنسا.

    لم يقف معنا سوى إخواننا في الإسلام.

  • غيور
    الأحد 15 نونبر 2020 - 20:19

    شكرا لكل الدول العربية إلا الدولة الصهيونية الثانية إن لم أقل الأول ألى وهي دولة الجزائر اللتي وصفها القنصل المغربي بالجزائر الجارة العدوة ونحن وراء جلالة الملك نفدي وطننا بأرواحنا وأنا مستعد للدفاع عن وطني إن تم إستدعائي يشرفني أن أموت وأنا أدافع عن وطني

  • علي 18
    الأحد 15 نونبر 2020 - 20:58

    يجب ان تؤدي الجزائر ثمن موقفها من العملية السلمية التي قام بها المغرب لتحرير معبر الكركرات

  • عتيق من صفرو
    الأحد 15 نونبر 2020 - 21:20

    إذا كانت الجزاءر عدوة .فموريتانيأ تكن لنا عداء هي الاخرى.ولكن ضعفها لا يسمح لها بمصارحتنا.
    عاشت المملكة المغربية العظيمة

  • Mohamed
    الأحد 15 نونبر 2020 - 21:43

    إبقاء الله فخرا وملادا لهدا الوطن العزيز
    تحية كبيرة لجنود المملكة على اختلاف درجاتك ومهامه وتحية لكل مغربي غيور معتز بدينه وزوجته وملكه احبك ياوطني احبك ياملكي

  • Boudali
    الأحد 15 نونبر 2020 - 21:58

    Le Maroc a toujours été let restera la bête noire pour le régime algérien..

  • عزوزي
    الأحد 15 نونبر 2020 - 22:13

    موريتانيا وقفت على الحياد لأنها كتخاف من البوليساريو المدعوم من الجزائر لانها دولة ضعيفة

  • Madrilaine
    الأحد 15 نونبر 2020 - 22:16

    دعم عربي وإسلامي تاريخي لمغربية الصحراء وتحرير معبر الكركرات, يا سلام على الدعم بو سندالة!!!
    هذي الدول التي نشرت الفساد في كل مكان, عبيد اسرائيل و امريكا, كما انحانوا امام اليمن كالكباش. تذكروا كلامي, حين تبدا الحرب و ستروا كيف يختفون كالنعام. الحرب رجال و كرامة و ليس كلام فارغ.

  • مغربي غاضب
    الأحد 15 نونبر 2020 - 22:21

    اين هو دعم و تأييد لبنان للمغرب , لبنان لي درتو عليه حاااالة و رسلتو ليه مساعدات و مستشفى عسكري . اوا تعلمو المغاربة

  • مغربي و افتخر
    الأحد 15 نونبر 2020 - 22:43

    الى المعلق 20 التطبيع العربي مع إسرائيل احسن منك و من نظامك الرجعي الجزائري و سيدك الذي يحرك كما تشاء.بالله عليك ماذا قدم لنا هذا النظام الجزائري العسكري سوى التفرقة و العصبية و الكراهية و الشتاب بين شعوب شمال إفريقيا و ابناءها.اقول لك المانيا و فرنسا تجاوزا كل الخلافات و اروبا كلها ليس بينها حدود و نحن نتقاتل بيننا و المسلم يقتل اخاه المسلم. اعلم اخي ان في الاتحاد قوة.اقول لك شيءا اخر باريس و نيويورك جميع الاجناس و جميع الالوان و استعاعوا ان يتعايشوا. و نحن اللغة و الدين يجمعنا و نكن لبعضنا البعض الحقد و الكره و العصبية و استباحة دم المسلم.ا

  • ولد حميدو
    الأحد 15 نونبر 2020 - 23:13

    امور معروفة فهل هده الدول كانت تتعامل مع البوليزاريو ام مع المغرب عندما كان المستعمر الاسباني خصوصا الدول العربية و الاسلامية و بما ان فلسطين لم تساند المرتزقة فاعلام العسكر كتب
    استقلال فلسطين صعب المنال

  • مغربي حر
    الأحد 15 نونبر 2020 - 23:13

    دول شمال افريقيا اي الدول المجاورة لنا تكن لنا عداءا حقيقيا…الدرس المستفاد هنا هو مايحكليك جلدك الا دفرك… على المغرب ان يتجاوز دول مثل موريتانيا ،الجزائر ، تونس، مصر دول تكره الوحدة الترابية للمغرب… و ان يبحث على تحالفات حقيقية…

  • HICHAM=MA
    الأحد 15 نونبر 2020 - 23:17

    الى رقم 100 لاتحزن فالبروباغندا اصبحت مدهبكم والخوف عقيدتك لهدا اعلامكم يصور لكم القط على انه اسد والحقيقة يعرفها نظامكم لهدا فهوا يجيد التطبيل والرقص والغناء وكترة بلا بلا بلا كقائدكم المخنة يجيد لغة اللسان حاله حال بقيتكم عندما يكون قائد جبان كما تسمونه على راس قيادة عسكركم فهدا دليل على قوتكم الجبارة ههههه لاتحزن بكائكم سيكون في صمت وكلمة حكرون سترددونها بلغة ابائكم الفرنسيين والطريحة ستاكلونها على ماخرتكم لانكم صغار وهكدا يعامل الصغار وسيتناوب الجريات من اصلكم في خدمة جنود (ا لامبراطورية المغربية العظيمة ) والصهر على راحتهم في جميع الاراضي اللتي ترك لكم ابائكم الفرنسيين اما الشر قائدكم الجبان فاصبح خطر عليكم لانه سيتسبب في رجوعكم الى احطان الامبراطورية الشريفة المغربية لتصبحو ولاية من ولاية الامبراطورية المغربية كما كنتم صابقا فانتم عشتم في كدبة وحاتكم كدبة وعيك التمرن على اداء كلمة حكرونة المروك باللغة الفلامية لانك ادا قلتها بالعربية سيتم ترحيلك حق الرد

  • الإيالة الشريفة
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 00:28

    موريتانيا مع الرابحة…هي مع الفائز في اللعبة….حسابك من بعد اشنكيط…

  • arva
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 01:51

    Je me demande comment ces voyous ont pu obtenir de l'armement, des tenus militaires, des voitures 4X4 et du carburant pour tout ces véhicules. On-t ils des usines à tindouf, qui fabriquent les drapeaux pour eux. Le Maroc connait bien la manipulation de l'ennemi de l'est, ils ne pourront jamais arriver à leur fin. la face de l'ennemi est bien visible et claire de jour comme de nuit. il faut que notre pays coupe toutes les relations avec l'ennemi de l'est.

  • مواطن مغربي
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 02:32

    عندهم الزهر البوليساريوا لأن ملكنا حنين. أما لو كان بقات عند الشعب لو كان دخل في هذه جبهة طول و عرض لأن الكل كيقول على الصحراء نموتوا نساء و رجال، لذلك متحاولوش تجربنا.راه الشعب المغربي مسامح و حنين ولكن على بلادوا يكلاك بنيابوا

  • التادلي