دعم مغربية الصحراء يتحول إلى "لحظة نادرة" في التوافقات العربية

دعم مغربية الصحراء يتحول إلى "لحظة نادرة" في التوافقات العربية
الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 12:00

مع توالي مواقف مجموعة من الدولة العربية المعارضة للانفصال، والمسانِدة للتّحرك المغربي في الكركرات بالأقاليم الجنوبية للمملكة، يُطرَح سؤال إمكان “إعادة هذه المواقفِ الرّوحَ إلى الجسد العربيّ العليل”.

ومِن دول الخليج إلى المشرق تعكس مجموعة من المواقف السياسية العربية مثالا نادرا للتوافق حول قضية مشتركة في المنطقة، وهو ما يضاف إليه التفاؤل المعلّق على التعاون الثنائي بين المغرب وموريتانيا.

ويؤكّد المحلّل السياسي محمد بودن هاته الرّؤية، مشيرا إلى أن تطابق مواقف الأغلبية السّاحقة من الدول العربية حول قضية الصحراء المغربية، ودعمها للمغرب في كل الإجراءات التي يقوم بها لحماية سيادته، يُمثِّلان “لحظة نادرة للتوافق العربي”.

ويضيف بودن أنّ هذه المواقف تأتي في زمن صعب “يعاني فيه العمل العربي المشترك من تحديات مرتبطة بحدّة الاستقطاب الإقليمي، والأزمات التي تتخبط فيها دول مثل ليبيا وسوريا واليمن وغيرها، وغياب توافق عربي حول عدة ملفات وارتباطات”. كما تأتي هذه المواقف في وقت تتجلّى فيه حقيقة الوضع بالمنطقة في “تفكّك وحدة الصفّ، واعتذار دول عربية عن دورها في قيادة جامعة الدول العربية، والتّحفّظات المستمرّة بشأن القرارات الصادرة عنها”.

ولا يميل الأكاديمي المغربيّ إلى تفسير هذه المواقف المؤيدة للمملكة على أنها “مؤشر لوحدة الصف العربي”، بل يرجّح كونها تعبيرا عن “متانة العلاقة بين القيادة المغربية وقيادة هذه البلدان”، علاوة على تمثيلها “تجسيدا لمحور عربي – عربي قوي، وعريض، ونموذجا لعلاقات عربية مترسخة؛ حتى أنها جعلت الموقف الجزائري بشأن الصحراء المغربية معزولا”.

ويؤكّد بودن أنّ استحضار كون الدول العربية لَم تتفق حول قضية معيّنة منذ سنوات يمكّن من استخلاص أنّ “توحيد مواقف دول عربيّة حول ملف الصحراء المغربية والتدخل المغربي في الكركرات بشكل خاصّ” معطى “قد يمثل نقطة ضوء أو طوق نجاة في المسيرة العربية المشترَكة، التي تعيش ظرفية عصيبة، محكومة بضعف التعاون والافتقار إلى الدينامية المطلوبة”.

‫تعليقات الزوار

29
  • زكرياء المغربي
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 12:02

    ننتظر قنصليات الدول العربية والإسلامية في الصحراء المغربية

  • Ahmed ben lebsir
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 12:17

    من هنا تجد نفسك عليك ان تعرف من هو اخوك وصيدق وصاحب حق ليس هناك اخ او صديق سوف يسكت على حقوقك والمساهمة والمساندة اليك في مثل هده الضروف فكيف تتشكل منضمة اسلامية او عربية وانت لاتجد من يقول الحق امام الجميع وامام الاعداء لان كلمة حق هي كلمة تدل على الصديق والمسلم الكل يعلم ان الصحراء مغربية وان قضيتها ليس الا من عقلية صبيانية من الانقلابيين القدافي وبومدين الشيوعيين الدين كانو يريدن الحقد والحسد واضعاف والضغط وتدمير المملكة المغربية لا لشيئ لانهم انقلابييون ويريدون انقلاب في المملكة ضد الملك الحسن الثاني والشعب المغربي لكن رجع عليهم كيدهم وحقدهم من التسمم والاغتيال والتعديب والاعاقة وووو اللهم احفض وطننا من كل حاقد وحاسد ونريد اخواننا واصدقاؤنا ان يقولون كلمة حق والمساندة وهدا لن ينساه التاريخ

  • union sacrée
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 12:21

    le maroc conduit une politique mesurée:
    à l"intérieur,tous les partis politiques,de la gauche aux diverses droites ont participé à différents gouvernements,même les obscurantistes islamistes,bien sûr muselés,dirigent le gouvernement voilà bientôt 10 ans,
    tous savent que le pouvoir harki d"alger prépare le pire depuis 45 ans,mais les marocains unis ,vigilants savent bien que le pouvoir harki d"alger corrompu dans l"âme,régime qui veut la désunion des méghrébins,existe pour détruire,il a détruit des centaines de milliers d"algériens lors de la guerre qu"il a imposée pendant 10 ans pour éliminer les islamistes victorieux aux élections,
    notre union est sacrée face à un régime ennemi d"alger nuisible

  • Abdou
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 12:25

    إلا جار السوء الحقود الذي لا يترك فرصة لنفت سمومه وعض اليد التي مدت له قبل وبعد تقرير مصيره من طرف جار غربي مسالم الذي يؤمن بالسلام واستعمل جميع الوسائل لإعادة جار السوء الشرقي الى رشده لكن الكفر وقلة الدين وووووو جعلت هذا الجار ،اضحوكة العالم، يتمادى في أعماله الشريرة،يمهل ولايهمل

  • حلم الوحدة
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 12:27

    الجزائر أول بلد يعرف الحقيقة حقيقة أن الصحراء مغربية لا الغربية ولا الشرقية لأنه في الأولى تعلم أن مشكل الصحراء الغربية المغربية هو مجرد فكرة انتقام والثانية تعلم ان فرنسا اقتطعت الصحراء الشرقية وضمتها لدولة خلقتها لم يكن لها وجود لكن الحقد والكراهية لا زالت هي من تحرك خاصة الجيش لأن هزيمة امغالا لحقت بهم وظلت مسجلة في التاريخ وعوض ان يستلهموا التجربة من أوربا التي عرفت حروبا طاحنة وعادت للوحدة والتعاون تتمسك الجزائر بالحقد على المغرب وأيضا التاريخ سيسجل أن الجزائر عطلت مسيرة بلد جار مسلم وتضررت هي الأخرى من هذا العطل والشعوب هي من تؤدي الفاتورة ولنا في شباب بلدينا المثل الواضح حيث يرتمون في أحضان أمواج البحر فقط ليتلخصوا من الوضع الذي يعيشونه بينما الحكام يتمتعون بأموال اابلد ولو حدثت حرب لا قدر الله فلن يدفعوا بأبنائهم لساحة الحرب بل الشعب المغلوب على أمره هو من سيؤدي الثمن

  • BENMANSOUR KENITRA
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 12:57

    الحق غلى ولا يغلى عليه. الصحراء مغربية،Tindouf aussi.tot ou tard ,les ,arabes se mettrons tous d,accord'

  • ولد المحجوب رخمة الله عليه
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 12:58

    نعم لدعم الدول العربية الإسلامية كإضافة لقضيتنا الوطنية لكن وفي نظري المتواضع دعم الدول الإفىيقية أفضل لما له من دلالات.
    والصحراء مغربية كان الدعم إو لم يكن
    سالينا.

  • مرتن بري دو كيس
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 13:03

    للمغرب الشريف دعاء يستجاب بقدرة قادر..اننا لا نتعدى ولا نظلم..اننا نعين ونبني ولا نهدم..انه بلاد الرجال بلاد المغرب الشهم. اننا نريد ان يكون تلاحم.نريد ان يكون العرب قوة واحدة لا غدر ولا خداع ولا كذب ولا نفاق ولا بهتان .نريد ان يكون العرب كما اراد الله.كالبنيان المرصوص..او كالجسد اذا تالم عضو تداعى له ساءر الجسد بالسهر والحمى…فاللهم وفقنا لما فيه الخير.اللهم اجمع شتات العرب والمسلمين.واجمعهم على كلمة واحدة….واجعل كيد من يريد بهم شرا في نحره….

  • ميمون
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 13:04

    حان الوقت لبسط النفوذ على كامل التراب الوطني وتحميل الجزائر مسؤولية جيش يهاجم من فوق أراضيها.

    ترك تلك المناطق الشاسعة خلف الجدار يقوي شوكة البوليزاريو ويعطي لها شرعية ويظهرها كدولة لها أرض

    الفرصة مواتية لتثبيت الحدود مع الجيران

  • Samir
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 13:05

    الجزائر تتمتع بحكم ذاتي من فرنسا وهو ما يجعلها مطمئنة الى ان المغرب في المستقبل القريب لا يمكنه سن خرب عليها.ولنا في وقوف الجبان شارل دوغول بجانب الحركي في حرب الرمال خير دليل ما دفع بالحسن الثاني للتوجه صوب أمريكا حيث زارها مرتين في الستينات على ما اظن .

  • Khachoggi
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 13:08

    تنافسوا في البناء و التنمية واللتطور و التقدم لا في الكيد وشراء السلاح من الأسياد و الله لو تنافس العرب فيما ينفعهم لمدة 50 سنة لما عرفتهم٠أما الآن فلو جاء عقبةابن نافع لتعرف على بعض القرى ،لا تنمية لا طرقات لا كهربا٠٠٠٠٠٠٠أمة ضحكة لجهلها الأمم

  • بن عبدالسلام
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 13:18

    التدخل السلمي والطريقة التي اجلى بها بضعة جنود من الجيش الملكي المغربي المحترف قطاع الطرق ومجرمون مسلحون من جماعة البوليزبل دون إطلاق رصاصة واحدة اخرست أعداء المغرب في كل مكان وفتحت أعين وعقول شعوبا كتيرة كانت تكاد تصدق بروبغندا الجزائر. وأوهام الشعب والجيش الصحراوي. أمام حقيقة أن المملكة المغربية الشريفة تحرص كل الحرص أن السلام والرحمة غايتها حتى حين ما يعتدى على أمنها وحدودها وسلامة مواطنيها تحاول ضبط النفس إلى أبعد الحدود. فلا تضع السيف حيت تكفي العصا ولا تضع العصا حيت يكفي اللسان .فاعتبروا يااولي الألباب.

  • مواطن
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 13:18

    اليوم علي وغدا عليك . هناك مؤامرة واضحة لدعم الحركات الانفصالية في العالم العربي لتقسيم الوطن العربي الكبير الى كيانات مكروسكوبية من أجل المزيد من الحروب والتفرقة . الدول العربية يجب عليها أن تستفيق وتقف سدا منيعا أمام المتئامرين لمنع هذا المخطط الجهنمي الذي تتزعمه الجزائر وهي تعلم ان التقسيم سيطالها ولن تعود الجزائر الكبرى عندما يتقزم حجمها وتصبح خاطرتها الجديدة عبارة عن دويلات تترأسها عصابات ارهابية . اذن الدول العربية تعي مالها وما عليها فلا تقسيم ولا اعتراف باي فصيل أومنظمة تدعو الى الانفصال لاشعال الفتن والحروب بيننا .

  • خريبگي
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 13:23

    ننتظر قنصليات جميع الدول الا دولة واحدة… شعبها زوين وعزيز وغالي عندنا… وحكامها مسمومين الله يخليها سلعة…

  • أبو بكر
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 13:25

    الدول العربية كانت منقسمة بفعل المعسكرات سواء الشرقي أو الغربي .
    قضيتنا جاءت في الوقت المتأخر لوجود هذه المعسكرات.
    انتباه:
    القذافي و بومدين طاوعا رغبة السوفيات أنذاك في التوسع غربا من إفريقيا على حساب المغرب و في صحرائه لا لشيء إلا أنه طالب بحقه في أرضه و لانه ضمن المعسكر الرأسمالي.
    مات القذافي بعد بومدين و لم يسأل عن الصحراء حينما كان أعضاء المليشيات ينهالون عليه لكما و ركلا. لقد نسيها .
    و مات الجنرال القايد صالح و لو يسأل في فراش موته عن الوضع في الصحراء.
    و مات الحسن الثاني و هو يرى الدرع الواقي من هجمات الغزاة مكتملا في الانشاء و الفعالية، و لا شك أنه أوصى وارث سره بأمر الصحراء التي هي أرض أسلافه.
    و لا نتكلم عمن ماتوا من المرتزقة ، عبد العزيز ، والوالي … و لم يرو من الصحراء سوى الجدار الامني .
    و ماذا إن صبرنا 50 سنة أخرى إلى حين نفاد احتياطات الجزائر من النفط و الغاز فنحن في صحرائنا منذ تحريرها من الاستعمار الاسباني، و الاغداء ما زالو ينفقون على الوهم .
    حسنا فلنستمر .

  • abdu
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 13:28

    ليجب على كل المغاربة ان يدخلوا على صفحات الفيسبوك التي تخص بوزيال والعمل على تبليغ ادارة الفيسبوك ان تعليقاتهم تمس بكرامة المغاربة والعمل على حظر الاشخاص الذين يسبون ويشتمون المغاربة .هم بوزيال وازلامهم الجزائريين بلغوا ادارة الفيسبوك وتم حظر تعليقاتي لمدة شهر فنحن كذلك لازم ان نفعل معهم نفس الشيء

  • من الأطلس المتوسط
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 14:11

    بقطعهم للطريق في معبر الكركرات انكشفت عورة المرتزقة ومن وراءهم أمام العالم و الأهداف الحقيقة وراء خلق النزاع المفتعل حول الصحراء المغربيه… غزل المغرب بريا عن جدوره الإفريقية و إيجاد منفدا للنظام الجزائري على المحيط الأطلسي

  • مغربي حتى الموت
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 14:19

    المغرب كان دائما مركز العالم العربي و احد اهم اضلاعه، و رغم ان الجزائر الفرنسية الهجينة تحاول عزل المغرب الا ان دولة الملوك الكرام تصنع الحدث و تخترق الافاق و توحد الشرق و الغرب… و لنا في ملف ليبيا عبرة.

  • touhali
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 14:43

    الصحراء مغربية والوطن غفور رحيم
    ﻷطماع أحد أبواب دخول شيطان(وشركهم في ﻷمول وﻷولد) على إخواننا ﻹنفصالين رجوع الى رشدهم وينقلبو إلى أهلهم وإلى وطنيهم المغرب بلد المرابطين والعلويين؛ أتعلمون أنكم ﻷن في قبضة شيطان؟ أتعلمون أنكم في خدمة أطماع شيطان؟ أخرجوا أنفسكم من مأزقكوم الذي أنتم فيه.
    المغرب بلد حنون يحب السلام ويكره القتل والعدوان.
    كان شعب المغربي يحب شعب الجزائري كما يجب نفسه، لكن ﻷن شيء غريب، النظام المتحكم على زمام الأمور في لبلد الجزائر زراعة العداء والعدوة في نفوس شعبين الجزائري والمغربي. المغرب كان في جنب ثورة الشعب الجزائري حتى أستقﻻ من ﻹستعمار الفرنسي، والجزائر ﻷن أستولت على صحراء شرقية المغربية التي تساوي ثلاثة أربع مساحة الجزائر ﻷن؛ لماذا ﻷن تستغل أﻹنفصالين لتستاولي على صحراءه الجنوبية المغربية المستارجعة سلمياً من المستعمر ﻹسباني؟ المغرب ﻻيعادي الجزائر لكن الجزائر تعاديه المغرب. إزالة لعداء سيحصل على خير والحب.
    الحوار المباشر مع وطنكم المغرب.

  • لي بغا يسكن تما بشحال ميترو
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 15:12

    الثمن لي بغا سكن تما ولا غير يشري حتا يدوزو دو الما

  • ملاحظ
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 15:25

    إن هذا المشكل المفتعل من طرف النظام الجزائري الحاقد على المغرب حله يكون بالحفاظ على حدودنا واسترجاع الاراضي ما واراء الجدار وطرد المرتزقة منها.
    يجب متابعة الجزائر في المحاكم الدولية لمحاكمتهم على جميع الجرائم التي ارتكبها هذا النظام في حق المغاربة. يجب مطالبة الأمم المتحدة بضرورة رجوع المحتجزين من تندوف. يجب عدم الانخراط في أي مفاوضات مع الانفصاليين إنهم لا يمثلون ساكنة الأقاليم الصحراوية. يجب الدفع بهم إلى الانخناق. المغرب لا يحاور عصابات و قطاع طرق. يجب سن قوانين تحضر هذه الجبهة وتعاقب كل من تعامل معها من قريب او بعيد. يجب الحذر من النظام الجزائري الذي يحتضر لانه نظام يبحث عن شيء يتشبث به للبقاء في الحكم.

  • Adam Casa
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 15:27

    المغرب ضيع أكثر من 45 عام تحزر في المرتزقة والززاير وفرنسا و و..والامم المتحدة…وينتظر من امريكا البركة. الحل لقضية الصحراء المغربية باختصار : 1ـ سحب المغرب ملف مشروع الحكم الذاتي من الامم المتحدة والصحراء إقليم كبقية الاقاليم المغربية 2ـ رفض المغرب الحوار او المفاوضات عن وحدة ارضه مع الانفصاليين المرتزقة 3ـ الصحراء صحراؤنا في مغربها احب من احب و كره من كره ولا يهمنا من معنا أو ليس معنا 4ـ تعمير الصحراء بناس الداخل بتشجيع الهجرة من كل المدن لاعمار الاقاليم الصحراوية 5ـ اجبارية الخدمة العسكرية على كل المغاربة للرجال فقط من 18 الى 50 سنة 6ـ ادخال الشركات وتطوير الصناعة العسكرية والاهتمام براتب العسكري و معاشه و اسرته 7ـ ضم كل الصحراء واسترجاع الشريط العزلي ـ و الرد بقوة على كل هجوم مع حق في متابعة خارج الحدود 8ـ الوطن غفور رحيم لكل صحراوي عاد إلى أرض الوطن ( منح جنسية مغربية ) 9ـ محاكمة كل إنفصالي داخل المغرب بالخيانة والارهاب و التآمر والتجسس بالاعدام أو السجن مدى الحياة بدون رحمة 10ـ تشجيع الدولة الاسثتمارات الداخلية و الخارجية للاسراع في تنمية الاقاليم الصحراوية المغربية

  • صحراوي مغربي حر
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 16:38

    صدق من سمى حكام الجزائر بجيران السوء .هم الوحيدون الذين يخرجون عن اجماع الأمة بتدعيم التشتت والتشردم وتكوين دويلة قزمة بشمال افريقيا … فعوض إصلاح ذات البين والجلوس مع المغرب لحل المشاكل العالقة بدون غالب ولا مغلوب يستمرون بعنادهم الاعمى بمساندة قضية لاتهم الشعب الجزائري الشقيق…
    صدق عباس مدني و رئيس حزب التحرير السابق سعداني وغيرهم ممن اعترفوا بحق المغرب في صحراءه… صدق ايضا الرئيس التونسي السابق المرزوقي الذي فضح حكام الجزائر لمساندتهم 200 الف انفصاليي على حساب وحدة ونماء وتقدم 100مليون مغاربي….

  • مغربي صحراوي
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 17:33

    دول الخليج والاردن وجزر القمر جيبوتي الصومال السودان ليبيا اليمن هذه الدول عبرت عن موقف مساند للمغرب.
    مصر موقفها مع المغرب لكنها تخفيه اما تونس فتميل للحياد مع انها هي من قامت بتدويل قضية موريتانيا بقيادة بورقيبة وهي سبب مشكل الصحراء أيامها لم تكن الجزاير تميل لاستقلال موريتانيا.
    الجزاير للأسف كانت تميل لاقتسام الكعكة الموريتانية مع المغرب.
    سوريا بشار الأسد أعلنت عن كراهية للمغرب و تساند اطروحة بوليساريو.
    العراق يكتفى بحل مشاكله ولم يعد يهتم للقومية العربية.

  • مغربي حر
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 20:05

    ستبقى شركتا سوناتراك و سونالكاز تحولان الحرب على الصحراء المغربية إلى حين.
    و في الاخير ، سينضب البترول و الغاز ، و ستبقى أرض الصحراء.
    حتما ، الجزائر هي الخاسرة .

  • المساندة المساندة
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 20:11

    المساندة بدون نفاق تأتي من فرنسا و الدول الأفريقية الصديقة والتي لها تاريخ عريق في مساندة المغرب في مختلف القضايا أما الانظمة العربية لا يمكن الثقة فيها. ساندناها ضد إسرائيل، إيران، العراق عسكريا النتيجة فلسطين، سوريا، مصر تساند علانية البوليزاريو حتى السعودية والأمارات مؤخرا داعمت البوليزاريو حتى خافت أن ينحاز المغرب وحلفائه من فرنسا وغيرها إلى صف قطر الآن اصطفت إلى جانب المغرب .. نحن العرب هناك الكثير من الضبابية والنفاق في مواقفنا ومعاملاتنا ..

  • الرياحي
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 23:44

    الدفاع عن مغربية الصحراء لدى المغاربة نمط حياة و لا بديل عن الصحراء المغربية إلا الصحراء المغربية و لا شرعية للكيان البوليساري الوظيفي الذي فبركه المستعمر فالشعب المغربي قرر مصير صحرائه المغربية قرونا مضت سيظل الشعب المغربي يبطل باطل نبتتها الشيطانية شكلا و مضمونا أينما حلت و سيضل بالمرصاد لفضح الأساليب الدعائية الكادبة و القانونية المزيفة لها لتضليل الرأي العام العالمي سيظل الشعب المغربي حارسا لصحرائه المغربية بالإسناد و الإمداد بمسار متصاعد عن وعي و تصميم و ما للأعداء سوى المزيد من الإحباط كل العالم العربي و الإسلامي مع الحق المغربي و ما على الجارة المنبوذة سوى بدل المزيد من الأثمان الباهضة من راحتها و أموالها لإنعاش مشروع إنفصالها الفاشل و المرفوض محليا إقليميا و دوليا و يظل الإعجاز في الإنجاز الكركراتي تاريخ مغربي جديد عنوانه من رضي بالسلام المغربي فله الرضى والسلام و من سخط فله السخط و مفروض عليه الإستسلام محطة الكركرات عرت جارة السوء و تجرعتها بمرارة العلقم حيث بقيت وحيدة في طابور الشبهات و بينت عدالة القضية المغربية و أن لها أنصار جديون و حقيقيون

  • الحموشي ماشي
    الأربعاء 2 دجنبر 2020 - 00:33

    الدول العربية !!!!! من هو العربي الذي يشرفه اليوم ان يقول انا من دولة عربية . لقد اصبحوا مسخرة امام دول العالم ( قصعة تتداعى عليها الاكلة ) الله اني اتبرأ اليك مما تسمى جامعة الدول العربية وممن رأيتهم اليوم في مطار بن قوريون وممن رأيت المسرحين الاسرائليين يستهزؤن منهم وهم يضحكون

  • Med
    الأربعاء 2 دجنبر 2020 - 01:18

    الجزائر اخوتنا مالكم كيف تفقهون ؟ هي فرنسا هي التي تريد ان يبقى الحال هكذا و تريد تفرقة الشعبين المسلمين . نحبكم يا اخواننا في الجزائر . تحية وسلام من المغرب

صوت وصورة
المغاربة وجودة الخبز
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 09:59

المغاربة وجودة الخبز

صوت وصورة
نداء أم ثكلى بالجديدة
الإثنين 25 يناير 2021 - 21:55 3

نداء أم ثكلى بالجديدة

صوت وصورة
منصة "بلادي فقلبي"
الإثنين 25 يناير 2021 - 20:45 6

منصة "بلادي فقلبي"

صوت وصورة
ورشة صناعة آلة القانون
الإثنين 25 يناير 2021 - 19:39 4

ورشة صناعة آلة القانون

صوت وصورة
انطلاق عملية  توزيع اللقاح
الإثنين 25 يناير 2021 - 17:02 20

انطلاق عملية توزيع اللقاح

صوت وصورة
الإخوة زعيتر يساعدون تبقريت
الإثنين 25 يناير 2021 - 10:31 20

الإخوة زعيتر يساعدون تبقريت