دعوة إلى معالجة مشكل لغة التدريس بالمغرب

دعوة إلى معالجة مشكل لغة التدريس بالمغرب
الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 23:10

أكدت الجمعية المغربية لحقوق التلميذ/ة على أهمية المبادرة إلى إصلاح التعليم لكونه بات “ضرورة مجتمعية لا تقبل التأجيل”، مبرزة أن “سياق التعديل الحكومي المرتقب قد يرهن قطاع التعليم لسياسة الوزير المقبل، في ظل تجاهل المسؤولين المتعاقبين على الوزارة للميثاق الوطني للتربية والتكوين”.

وأفادت الجمعية، ضمن بلاغ عقب اجتماعها العادي الأخير بمناسبة الدخول المدرسي الجديد، بأن الارتهان لسياسة الوزير المقبل قد يجعل تدبير القطاع وفق “قرارات غير مؤطرة بمنهجية، أو رؤية إصلاحية شمولية، كما حدث مع الوزير الحالي، عندما تم إلغاء العمل ببيداغوجيا الإدماج بدون بديل، وإلغاء تنظيم التفتيش، وتوقيف بعض المشاريع التربوية الهامة، مثل مشروع جيل مدرسة النجاح، ومشروع إرساء الجودة.

وكتقييم أولي سجلت الجمعية ذاتها، في بلاغ توصلت به هسبريس، بإيجابية إلزام القطاع الخصوصي باحترام موعد انطلاق الدارسة وفق مقرر الوزارة، كما ثمنت العودة إلى التفويج في المواد العلمية، في حين لا يزال الاكتظاظ والخصاص في الأطر التربوية والإدارية، ومشاكل التعليم في الوسط القروي، وغيرها من المشاكل، ينخر المنظومة التربوية.

وطالبت الجمعية المغربية لحقوق التلميذ وزارة التربية الوطنية بأن تتراجع عن “اعتماد عينات من المؤسسات لتدريس المواد العلمية باللغة الفرنسية، ومعالجة مشكل لغة التدريس معالجة جذرية، باعتماد الدارسات العلمية في هذا الإطار، ومتطلبات التنمية ومصالح الوطن، بعيدا عن رواسب الاستعمار”.

ودعت الجمعية أيضا الوزارة الوصية إلى “منع أطر القطاع العمومي من التدريس في القطاع الخصوصي، لتسخير جهودهم للنهوض بالمدرسة العمومية التي كلفوا بخدمتها”، وإلى مراقبة القطاع الخصوصي إداريا وتربويا لإلزامه باحترام دفتر التحملات، وكل البرامج الوطنية والمناهج الدراسية خصوصا في اللغة الفرنسية وتدريس اللغة الأمازيغية.

وشدد المصدر ذاته على ضرورة إصلاح التعليم “إصلاحا حقيقيا يعيد للمدرسة العمومية ثقة العاملين بها أولا، وثقة المواطنين ثانيا”، داعيا المؤسسات الرسمية والأحزاب والنقابات والجمعيات إلى “تملك الإرادة الحقيقة من أجل تفعيل الحق في تعليم جيد، ومدرسة مواطنة وعصرية”.

‫تعليقات الزوار

16
  • هشام
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 23:32

    في رأيي أن الحل هو التعريب الشامل للتعلبم في جميع اطواره و جعل الانجليزية لغة اجنبية ثانية لتكون النافذة اللتي يستطيع المغاربة من خلالها التواصل مع العالم الخارجي و بعدها هنيئا للمغاربة التقدم و الازدهار اما الفرنسية فهي سبب المشاكل اللتي يعيشها المغرب و كما نرى جميع الدول الافريقية المفرنسة هي دول متخلفة جدا و لا نرغب ان يكون بلدنا الحبيب المغرب ان يكونا متخلفا بسبب لغة مستعمر يفرضها علينا من اجل ارضاء غروره الاستعماري

  • ghizlane-
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 23:34

    مبادرة جيدة وأتمنى لكم التوفيق لكن إن كنتم فعلا تريدون إصلاح ألتلعيم فيجب حذف تلك المادة المسماة "الأمازيغية " لأنها لهجة بدون مستقبل و تفتقد لابسط قواعد اللغة.

  • Stupid
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 23:35

    تدريس بعض المواد منها العلمية باللغة الفرنسية ومن القاعدة ليس عودة لرواسب الاستعمار إنما هو انفتاح على لغة من لغات العالم ومحاولة دخول المنافسة اللغوية العالمية لكي نكون بعد نصف قرن من ضمن السوق العالمي وأحد منافسيه البارزين في مختلف المجالات , وإن كان الأحرى بنا أن نفكر في الاستعانة باللغة الإنجليزية لكون لغة موليير أضحت متجاوزة .

    بالمختصر المفيد فإنه لا رجاء في إصلاح حقيقي لمنظومة التربية والتعليم دام هناك من لايزال يفكر بذاك المنطق المتجاوز القائم أساسا على منطق إيديولوجي ضيق , فهذا يصرخ عاشت العربية والآخر يصرخ عاشت الأمازيغية وليصرخ الوطن المسكين في وجه الجميع : " سئمت منكم جميعا " .

    إن كنا نريد الإصلاح الفعلي والنموذجي فبالوضوح والعقلانية نبدأ , أما إن كنا نريد العبث و الخراب فبالإيديولوجية السخيفة والتعصب الأكثر سخافة منه ننطلق . أما الواقع ففيه حقيقة أن أبناء الشعب هم الضحية من هذه المنظومة التعليمية الفاشلة على مستواها اللغوي , أما المستفيد فهم نفسهم أولئك الذين يرفعون الشعارات الرنانة " لا للاستعمار " , ولتجدهم في المقابل يُرسلون أبنائهم لماما فرنسا لتتمة الدراسة .

  • Casawi
    الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 00:14

    و الله لن تصلح المنظومة التعليمية في المغرب و سرطان الأمازيغية يلتف حولها يجب التخلص من هذا الوباء لمستقبل أفضل.

    المرجو النشر و شكرا

  • majid
    الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 00:41

    quand le roi tape du poing pour dire que le modèle marocain d'enseignement est en faillite ,et par la même occasion accuser le gouvernement d'avoir failli à sa mission, personne n'a été dupé. on connait tous que cette faillite est due à 50 ans de politique volontariste dictée par le FMI et les usuriers du capitalisme qui voient l'enseignement comme un secteur non productif et une dépense inutile . aujourd'hui même, c'est le FMI qui tape de poing pour dire au régime marocain de faire plus pour privatiser l’enseignement et arrêter de dépenser pour un enseignement public non lucratif

    le discoure royal n''est un exercice de rhétorique vain ni un cri d'alarme , c'est le premier acte d'une pièce qui se joue à la minute ou je vous écris pour faire de l'enseignement dans 5 ans au plus tard un secteur privé ouvert à la concurrence et payant. l’accès au universités et au hautes école sera réservé au classes favorisées qui ont les moyens de payer

    l'acte 2
    conseil sup enseignmt +AZIMAN

  • خطاب عقيم
    الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 00:47

    منع رجال التعليم من التدريس بالعمومي …جاء به الوفا وها انتم تنتقدون منعه لبيداغوجيا الادماج وهي لم تكن العصا السحرية ،إنما زادت من الرصيد البنكي لمن كانوا يتشدقون بها أثناء التكوين والآن ينتقدونها بعد أن جمعوا مالها ومنهم من لا يتذكر منها إلا صحون الدجاج في الفنادق المصنفة.. . والتكوين في صالات تطل على مسبح الفنادق بسياحهم وهم يسبحون…

    تنظيم التفتيش اي دور له وما ذا سيقدم للتعليم ؟ والمفتش انتهت صلاحيته معرفيا ومنهجيا.

    الله يرحمنا وصافي .

  • oujdi
    الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 00:59

    بعيدا عن اللغة العربية لغة ديننا الحنيف او اللغة الامزيغية لغة تراثنا فان على المغرب ان يتخلى عن اللغة الفرنسية مقابل اللغة الانجليزية لان الاخيرة اصبحت لغة العلوم و المعرفة بدون منازع ، لغة الاقتصاد ..الاستثمار والعالم المالي ، لغة الميدان السياحي اينما ذهبت في العالم بل فرنسا بنفسها تقوم بترجمة المناهج التعليمية والبحوث و غيرها .. اللغة الفرنسية مــــــــــــاتـــــــــــــــت

  • sami
    الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 01:12

    نثمن عاليا ما اكدت عليه الجمعية لكن تم اغفال عنصر مهم في الاصلاح الا وهو تدبير الزمن المدرسي بالسلك الابتدائي حيث لا بد للوزارة تقليص الحيز الزمني بهدا السلك حتى يتسنى للمدرس القيام بانشطة موازية ونعلم جميعا ما لهده من دور في حياة التلميد المدرسية .كما لابد للوزارة في التفكير في اعتماد التخصص بالسلك الابتدائي اسوة السلك الاعدادي .نتمنى من الجمعية ان تتبنى هدين الطرحين .

  • العربية هي الحل
    الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 01:56

    و مع أن اللغة العربية كانت ولا زالت هي اللغة الرسمية الأولى للبلاد، فإنها لم تنل يوما الإحترام الذي تضمنه لها هذه الصفة الدستورية ، بل همشت لصالح اللغة الفرنسية، ثم تهمش الآن لصالح لغة المختبرات ''الأمازيغية''.
    و احترامها يقتضي من الدولة الذهاب بالتعريب إلى مداه الأبعد، بالإلتزام بعقد كل اجتماعاتها
    باللغة العربية الفصحى، و تنزيل قراراتها و مذكراتها باللغة العربية حصراً، و تعريب
    المسالك الجامعية و المعاهد الإدارية.
    كما يقتضي منها طرد لغة الاستعمار الفرنسية من الفضاء العمومي، و إلتزام الوزراء و أعضاء البرلمان بالتخاطب بالعربية الفصحى، لا باللهجة العامية سواء في اجتماعاتهم الرسمية أو تحت قبة البرلمان أو أمام وسائل الإعلام.كما يجب على الدولة دعم العربية على كافة الأصعدة، بخلق معهد للثقافة العربية، و دعم الأنشطة الثقافية العربية.
    إن العروبة والإسلام و التسامح قدر المغرب، و أي محاولة للمساس بها تفتح أمام القطر آفاق مظلمة.

  • jaal
    الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 01:56

    وجت الحل لتعليم لشعب الامازيغ :

    جعل العربية و الامزغية و فرنسية لغات تدرس كمواد لغوية.
    وليست لغة تدريس.

    وبما انه سيستحيل تعريب الجامعة دون ان تفقد قيمتها علمية؟
    بل يجب ان انتقال لتدرس بالإجليزية في جامعة تدريجيا – وهدا جدال حتي في فرنسا –

    تم يجب تعليم انجليزية مند ابتدائي
    ومواد علمية بالانجليزية
    ومواد ادبية بالعربية اوالامازيغة حسب الشعب و تخصص اختياري

  • كعلم
    الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 02:22

    يجب ان تعلم هذه الجمعية ان حقوق التلاميذ من حقوق رجال ونساء التعليم فاذا تحققت حقوق رجال ونساء التعليم ستتحقق حقوق التلاميذ ،هذه الجمعية تعتقد ان حقوق التلاميذ المهضومة سلبها منهم رجال التعليم وهذا ان دل على شيء فإنما يدل على تحامل هذه الجمعية التي لا تمثل الا نفسها على رجال التعليم .
    اعطوا لرجال التعليم حقوقهم كاملة غير منقوصة ووفروا لهم الامكانيات المادية التي يتوقف عليها الميثاق الوطني وسترون عجبا ام تريدون فرجال التعليم لا يشكلون الا مكون من المكونات الاخري للمنظومة التربوية فمهما بدل رجال التعليم من مجهود فإذا لم تتوفر المكونات الاخرى يبقى عمله وتفانيه كصيحة في وادي،رجل التعليم كل من هب ودب اصبح يتطاول عليه لماذا يا شعب وجمعيات الحكرة لماذالا نتطاولون على القضاء او الداخلية كا بان ليكم غير المعلمين والاساتذة حسدتوهم عاى العطلة اش من عطلة اذا حسبوتو عدد ايام السبت وسوايع السليت عند الموظفين في القطاعات الاخرى +عطلتهم ديال شهر=3مرات

    تتطاولون على القضاء وعلى الداخلية ما بانوا ليكم غير رجال التعليم المعلمين شبعانين عطلة الاساتذة تايديرو السوايع

  • كضققخنه
    الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 07:25

    ادا كنا نريد فعلا ان نرتقي بلغة التدريس والتعليم يجب ان نرجع الى ما كانت عليه في الاسس ابان الستينات والسبعينات ونعتمد النسق الدي اكان ينهجه اهل تلك الفترة وبعبارة اوضح ودون خلفيات ايديولوجية عقائدية اوسياسية "العربية والفرنسية" ونبتعد عن التزمت اللغوي في التعليم الدي كان يروج له الايديولوجيون القوميون وياللاسف حيث نجحوا مند الثمانينيات قي اسقاط التعليم في براثين التخلف بعيدا عن المواكبة العلمية والعالمية ومند دالك وياللاسف لم تقم للتعليم قائمة ابدا

  • Nadera
    الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 09:32

    .Merci vous avez tous dis et surtout les 2 points essentiels : arrêter les profs d'état pour enseigner au privé et revenir à la langue française ou bien plus fort encore anglaise pour la qualité et l'ouverture au monde

  • École Makrizi
    الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 10:26

    Dans le cadre du respect du programme et des matières par les écoles privées , est ce qu 'une école privee a le droit de supprimer une matière comme l'art plastique au ce1 et ce2 du primaire, alors que l'art plastique n'est pas une matière facultative et qu'elle a . un manuel du ministère de l'éducation nationales.les parents de l'Ecole Makrizi Temara ont été surpris par cette décision!! Donc le ministère n'a pas de pouvoir de contrôle ni de vérification ?!!

  • Bassou Norway
    الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 11:03

    Obliger d'apprendre la langue Amazigh pour tous les marocains sinon on 'est pas obliger comme une race natale de terre nord africaine,imazighen, d'apprendre l'arabe pour nos enfants nous sommes innocents dans ce monde des paradoxes.ou une 3 personnes ont opprimes notre langue .Malgre que sa Majeste le Roi Mohamed Six(Que Dieu le protege) oblige dans la constitution une article ou la langue BERBERE est oficiel. Donc si les responsables veulent pas pratiquer speech de Roi donc les Amazighs ne sont pas obliger d'apprendre la langue árabe (dialecte)et árabe de golfe. donc chaque race apprendre a ces enfants leur langue natale et on va voir qu'est la plupart.pour moi la plus poure race de monde c'est les arabes

  • Amazigh arabisé
    الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 11:19

    لغة التدريس في المغرب يجب أن تكون الفرنسية /الانجليزية (الفرنسية أقرب الى الانجليزية والأنسب في هذه المرحلة ) وخاصة المواد العلمية .
    أما اللغتين الرسميتين الأمازيغية والعربية فيجب أن تكون لهما نفس الكوتا في تدريسهما وفي تدريس بعض المواد الأدبية .
    غير هذا الحل سنضل ننافق أنفسنا ونخذع أطفالنا وندمر وطننا .
    تطفل العربية والأمازيغية على المواد العلمية والتقنية اضرار بهاتين اللغتين الوطنيتين وقد يخلق بينهما صراع وتمييز (الغيتو) .

صوت وصورة
مسن يشكو تداعيات المرض
الأحد 17 يناير 2021 - 18:59 3

مسن يشكو تداعيات المرض

صوت وصورة
الدرك يغلق طريق"مودج"
الأحد 17 يناير 2021 - 12:36 2

الدرك يغلق طريق"مودج"

صوت وصورة
إيواء أشخاص دون مأوى
الأحد 17 يناير 2021 - 10:30 8

إيواء أشخاص دون مأوى

صوت وصورة
الطفولة تتنزه رغم الوباء
السبت 16 يناير 2021 - 22:59 5

الطفولة تتنزه رغم الوباء

صوت وصورة
حملة للتبرع بالدم في طنجة
السبت 16 يناير 2021 - 22:09 2

حملة للتبرع بالدم في طنجة

صوت وصورة
عوامل انخفاض الحرارة بالمغرب
السبت 16 يناير 2021 - 17:11 9

عوامل انخفاض الحرارة بالمغرب