دعوة للتضامن مع الليلي بالتظاهر على الـSNRT

دعوة للتضامن مع الليلي بالتظاهر على الـSNRT
الإثنين 1 يوليوز 2013 - 23:48

دعت فعاليات متضامنة مع صحفي “الأولى” محمد راضي الليلي إلى المشاركة بقوة في الوقفة التي يرتقب تفعيلها، الأربعاء المقبل، أمام دار البريهي تنديدا بما وصف بالممارسات التعسفية التي تمارس ضد العاملين بقسم الأخبار بالقناة.

النداء المعمم على صفحة التضامن مع راضي الليلي بموقع التواصل الإجتماعي الفايسبوك، و الذي تديرها الصحفية بذات القناة حورية بوطيب،تم من خلاله دعوة مختلف النقابات و جمعيات المجتمع المدني و كل الغيورين على الإذاعة و التلفزة المغربية للحضور بقوة للتعبير عن السخط و عدم الرضى.

و كانت مديرة الأخبار بالقناة الأولى فاطمة البارودي ،قد قررت إعفاء محمد راضي الليلي الصحافي في القناة الأولى من تقديم نشرات الأخبار،حيث اتهمها بممارسة المنع و التضييق في حقه لانتمائه لمنطقة الصحراء،في حين عزت البارودي قراراها لافتقاد الليلي للمهنية و عدم استجاباته لتعليمات الإدارة،ما رد عليه بكونه صحفيا و ليس عسكريا يشتغل بحامية.

الصفحة التي تم إحداثها في 23 يونيو، من طرف الإعلامية حورية بوطيب لمّت لحدود كتابة هذه السطور 454 فردا متضامنا مع الإعلامي محمد راضي الليلي.

‫تعليقات الزوار

22
  • محمد الدليمي
    الثلاثاء 2 يوليوز 2013 - 00:37

    بغض النظر عن حيثيات هدا الطرد ،فالرجل لم يكن مقنعا في اي يوم من الايام كمديع يقرا نشرات الاخبار ويحاور الضيوف من اصناف مختلفة .فطريقته في القراءة تتميز بالكثير من التصنع مما يجعلها تبتعد عن المواطن العادي .بل وتخلق بينها وبين هدا المواطن حواجز حقيقيية تشعره بان ما يقال دو اهمية حتى وان كان مغرقا في التفاهة .فالرجل يلوي اعناق العبارات .ويضع لها ديولا ﻻ تستحقها يرمي من خلال دلك الايحاء بالاهمية على ما يبدو .والجدير بالدكر ان المديع المدكور ينتمي الى مدرسة قديمة تعتقد ان المهم في العملية كلها هو الطريقة ،في حين ان مديع اليوم مطالب بانتاج افكار جديدة ،وتقديمها في سياقات مبتكرة.وبسبب ما دكر فان الديادهشني شخصيا ليس هو اقالة الشخص .ولكن السكوت عليه كل هدا الوقت .فهدا الرجل حفر هوة حقيقية بين المشاهد وبين القناة الاولى وكان ينبغي النتباه الى دلك مبكرا.
    ثم ،لمادا كل هدا الضجيج يقيمه شخص لان رؤساؤه انتبهوا انه لم يعد صالحا للمهمة التي اوكلت اليه ؟ ادا كان الرجل عكس ما يدعون فليبحث له عن عمل في مكان اخر ،امانه مثل رجال السياسة استطاب الكرسي والكاميرا والشهرة ولم يعد يعرف كيف يكون مواطنا عاديا؟

  • jamal
    الثلاثاء 2 يوليوز 2013 - 00:46

    عندما تسند المسوولية الى امراة فانتضر الساعة ….2/البارودي من طينة20فيفي دافعت عن الغتصب الخليفي ..وطردت ..صحافي محنك رجل بمعنى الكلمة..البارودي لا مكان لها في التليفزيون

  • pourquoi manifester
    الثلاثاء 2 يوليوز 2013 - 00:54

    pourquoi manifester, j'imagine la plupart des lecteurs de Hesspress ont lie les 2 versions, et d'aprés moi c est juste un conflit de travail entre un supérieur hérarchique et son employé et que les réglements sont claires.
    Ce que je comprends pas c'est le fait de manifester qu est devenu genre une nouvelle mode vue la comphension déformé des libertés et de la démocratie.

  • abouadam
    الثلاثاء 2 يوليوز 2013 - 01:24

    كل الإدارات لها قانون داخلي يجب أن يخضع له الموظف وليس فقط التكنة العسكرية وإن لم تقبل هذا القانون فأنت فوضوي ونيتك غير سليمة.

  • مغربي أنا
    الثلاثاء 2 يوليوز 2013 - 01:32

    مديرة الأخبار في القناة الثانية إمرأة، و مديرة الأخبار في القناة الأولى إمرأة، ولن يفلح قوم ولوا أمرهم إمرأة، وتبا تبا تبا لزمن أصبح فيه النساء يطردن الرجال.

  • ibnlwalid
    الثلاثاء 2 يوليوز 2013 - 01:57

    بكل صراحة لقد خول راضي الليلي مشكل مهني إلى عنصرية أراد بها النيل بفاطمة بارودي مديرة الأخبار حيث صرح مرارا أنه صحراوي هو والسيد قواتلي الذي أراد يوما أن يصبح هو المدير للأخبار حين عينت فاطمة كمديرة على هاذا القسم..فالأول من كلميم..والثاني من سوس وأصبح كل واحد منهما يدعيان أنهما من الصحراء الغربية.لذا نقول لهما الشعب المغربي كله صحراوي الجنوب والشرق فلا داعي للإفتراء والتطاول..فكلنا صحراويون حتى النخاع لذا وجب الإعلام..

  • ولاء النهاج من آسفي
    الثلاثاء 2 يوليوز 2013 - 03:05

    أنا أعتز وأفتخر بالخصال العالية التي يتميز بها الصحفي المقتدر الأستاد محمد الراضي الليلي من تواضع وكفاءة وحنكة وعمل مهني جدي ومتميز وهي صفات وسلوكات قلما تجدها في غيره مما يعطي إنطباعا على أنه صحفي محترف بامتياز.ومن هذا المنبر اعلن عن مشاركتي في هذه الوقفة الإحتجاجية تضامنا معه إلى جانب كل المشاركين من نساء ورجال ذاخل أسرة الإ علام والصحافة ومن يسانده ضدا على
    قرار الإعفاء..الصادر في حقه.

  • محمد الأطلسي
    الثلاثاء 2 يوليوز 2013 - 03:35

    موضوع الليلي والبارودي والذي أسال الكثير من المداد وإن كان الأمر لايستحق ذلك لأن المسألة كلها تتلخص في "لي الدراع" بين مذيع يعتقد نفسه الأحسن بين كل مذيعي الأولى وذلك من حقه وإن كنا نختلف معه وهذا نوع من النرجيسية التي قد تنتهي ب"التسطية" ولو كان كذلك لتمت المناداة عليه للإلتحاق بإحدى الفضائيات ، ومسؤولة تريد أن يكون الليلي عبرة لجميع صحفيي اsnrt وربما قد تتوفق في ذلك على كل حال أستحضر بالمناسبة قصة مماثلة تعود لعهد الداخلية والإعلام حيث كان يسير التلفزة القائد الإيسار وكان لحضتها زوج البارودي رئيسا للخلية الوطنية بينما زوجته البارودي تشتغل في الدولية وقد دفعت بزوجها لإلحاق أحد الصحافيين بخليته لتبعده عن الخلية الدولية ، توجه هذا الصحافي مباشرة إلى مكتب القائد وسرد عليه المؤامرة التي تحاك ضده تصوروا ماذا كان رده" إلى فيدك شي حاجة قلب لراسك فشي فضائية " لم تمر 10 أيام حتى بدأنا نسمع تقارير في غاية الإحترافية لهذا الصحافي في قناة أبو ضبي بعدها في العربية واليوم بالجزيرة وقد غطى الحرب في أفغانستان والعراق ولم يقل لا أنا صحراوي ولا احريزي ولا أمازيغي إنه مصطفى ازرايد الذي نحييه.

  • مغربي لا اقل ولا اكثر
    الثلاثاء 2 يوليوز 2013 - 07:57

    كن صحراويا او غير ذلك ثقافة مرفوضة واكل عليها الدهر وشرب انها ثقافة قديمة كانت تستعمل للتخويف ولانتزاع وسلب مكاسب وحقوق الغير ,لنكن مغاربة وطنيين ولنترك هذه النعرة القديمة التي ركبها مجموعة من الوصوليين والانتهازيين , كونك صحراويا فانت مغربي كونك ريفي او سوسي او دكالي فانت مغربي فلنكن مغاربة ولندع التنابز بالالقاب و……..

  • anaas
    الثلاثاء 2 يوليوز 2013 - 09:23

    أولا يجب أن يعلم من يريد التضامن مع هذا الشخص أنه يتضامن مع رجل في غير محله وغير مكانه ، فالرجل هو في الاصل معلم تسلط مثله مثل الكثرين على الاعلام …وذلك يأتي طبعا في سياقات عديدة قد تكون بايعاز من أحدهم أو وساطة من نوع ما أو حتى رشوة لما لا ……..؟؟؟ يجب من يريد التضامن أن يسأل الرجل كيف جاء الى الاعلام وترك القسم والتلاميذ وقد كانت لائحة وزارة التربية الوطنية واضحة

  • SAHRAOUI VRAI
    الثلاثاء 2 يوليوز 2013 - 09:39

    لماذا هاذا التحايل ياسي الراضي ؟فٱلتكن من كلميم أو من فاس أو من الداخلة أو من أي مدينة من مدن المغرب فالمغرب واحد.المغرب من وجدة.إلى لكويرة..المغاربة كلهم صحراويون ! لقد أخطأت حقا في هاذه النقطة حين ركبت على أنك صحراوي! فالمشكل كان مهني فقط! كان عليك أن تنفذ أوامر رؤسائك ..في الثكنة العسكرية هناك أوامر وتنفيذ وتحية وتقدير من الصغير إلى الكبير ألا تعلم هاذا؟ لقد أخطأت التقدير والتصور !! الصحفية بوطيب كان مشكلها معروف ومنطقي فرق شاسع بينك وبينها فٱطلب الإعتذار وكفى..!

  • WAC
    الثلاثاء 2 يوليوز 2013 - 09:46

    La cassette de sahraoui est démodée tu es un fonctionnaire et tu dois respecter le réglement en vigueur

  • mohamed
    الثلاثاء 2 يوليوز 2013 - 10:48

    Personnelement je n'aime pas la prestation de ce monsieur:d'abord il n'est pas competent ni poli:

  • Ahmed
    الثلاثاء 2 يوليوز 2013 - 10:51

    Je ne comprends pas qu'on fasse un tel tolé pour un speaker qui a des problèmes avec sa hiérarchiePourquoi parler de Sahraoui ou de choses de ce genre? si le speaker n'est pas content, il n' a qu'à poursuivre sa supérieure en justice wbaraka men lefchouch. Le temps des privilégiés est révolu. En plus ce monsieur n'est pas vraiment génial. Je le défie de produire un diplôme de journaliste!!!!!

  • غيور
    الثلاثاء 2 يوليوز 2013 - 11:06

    الى صاحب التعليق رقم -6-
    المغاربة الوطنيون الاحرار لا يقبلون عبارة الصحراء الغربية ,,,ولذا كان بالاحرى على من سخروك لكتابة هذا المقال ان يعوا جيدا بان الصحراء مغربية وليست غربية…وستبقى داءما مغربية.واهلها مغاربة.ولا احد له الحق ان يزايد عليهم في وطنيتهم .(واهل الصحراء بزاف عليك ) …. عاش الملك….

  • الرزامة
    الثلاثاء 2 يوليوز 2013 - 12:05

    بما أنكم تقولون ما لا تفعلون ؟ لكي تعرفون ان إذاعة تتحكم فيها مجموعة من الزنادقة اين حرية التعبير اللتي يقولون ولان ذلك حبر على ورق ! تعرفون ان الصحراوي لايقبل الإهانة من اي من كان وبخصوص من( هجالة القناة ) مديرة القناة. وبما انه صحراوي فله العزة والشهامة ، دائما نسمع ان الصحراوي ليس في المستوى ولكن العكس يعرف الصحراوي بفصاحة اللسان مما يسهل عليه بتقديم الاخبار لكي يفهم مشاهد الداخل والخارج . 

  • حمدون القراص
    الثلاثاء 2 يوليوز 2013 - 12:52

    الحقيقة
    ان هناك عددا من الأشباح المقنعين الذين تركوا وظائفهم كمعلمين مع الطباشير والتحقوا بالاذاعة والمجالس العلمية والداخلية ويخافون الآن تبعا للاجراءات الجديدة المنظمة للالحاق العودة الى الطباشير فبدؤوا يختلقون الاثارة
    قبل أسابيع عدد من أشباح ما يسمى المجالس العلمية أثاروا زوبعة ضد عضو بالمجلس العلمي الأعلى واليوم شبح آخر بالتلفزة ضد رئيسته وغذا…
    لماذا لم نر مثل هذه الزوبعة ضد سطييل الصدر الأعظم ب 2م ؟؟
    لماذا يأخذ هؤلاء أجورهم وترقيتهم من الطباشير ويضيفون تعويضات الالحاق من ادارة أخرى؟؟
    لماذا خلق هؤلاء الناس كذلك؟؟
    وأنا اتابع أخبار هسبريس كثيرا ما استوقفتني سلوكيات الريع هذه
    قبل أيام كانت هسبريس تنشر عويل معلمي أوربا الذين الحقوا بعقدة 4 سنوات وأرادوا تحويلها الى الخلود هناك..
    وبالأمس نشرت عويل أشباح المجالس العلمية ..
    واليوم عويل معلم تحول الى مذيع
    لقد أصبحت أمقت هؤلاء القوم
    ليس لأن الطباشير كله سلبي
    بل تطفل عليه عدد من أصحاب المصالح الخاصة وأول ما يحصلون على الترسيم يغييرون وجهتهم
    أنا ضد الالحاق ضد مهزلة الحاق موظف تعليم حتى بمخبزة الحي…
    من أراد تغيير المهنة يستقيل أولا…

  • عامل بالقناة
    الثلاثاء 2 يوليوز 2013 - 14:12

    بعض القراء لا يفهمون فحوى المقال ويتهمون الراضي بالعنصرية و الزبونية. والعكس هو الصحيح بحيث ان مديرة النشرة هي التي مارست التمييز العنصري على السيد الراضي، وإتهمته بالإنفصالي.
    كل المغاربة يعترفون بفصاحة ومهنية الراضي الليلي.

  • صحفية متعاقدة
    الثلاثاء 2 يوليوز 2013 - 14:29

    انا صحفية متعاقدة مع الشركة snrt .
    بعقد patente ، يحرمني من كل الحقوق الإجتماعية البسيطة ، أشتغل باحدى الإذاعات الجهوية ،بلا ضمان اجتماعي ، لا تغطية صحية ، لا عطل موسمية ، لا عطلة أسبوعية ، لا تعويض عن حوادث الشغل ، عقدتنا يتم تجديدها كل سنة ، و انا الآن أشتغل لمدة 5 سنوات مع الإذاعة ، لن أتحدث عن الإحتقار التي نتعامل به من طرف مسري الجهويات و حتى الزملاء الصحفيين ، فإن كانت هذه طريقة التعامل مع الراضي الليلي و فاطمة الإفريقي و حورية بوطيب ، فلكم ان تتصوروا حجم المهانة التي نتعرض لها يوميا .

  • hajar
    الثلاثاء 2 يوليوز 2013 - 15:02

    الى صاحبي التعليقين 2 و5 : لا تنسيا بأن هذا الرجل ظلمته امرأة ولكن تدافع عنه امرأة هي حورية بو طيب .الفساد والزيونية والمحسوبية والشطط في استعمال السلطة لا جنس لهم.من تسبب في خراب المغرب من الحكومات المتعاقبة؟اليسوا هم الرجال؟من هم العفاريت والتماسيح اليسوا هم الرجال؟ربما تجد عفريتة او تمساحة بينهم ولكن الرجل هو رأس الفساد و اي منصب تقلده يمارس فيه الفساد.وكي لا ندخل في جدال عقيم انا لا ادافع عن النساء الفاسدات و الفساد لا يرتبط بجنس معين انما باخلاق ومبادئ صاحبه انصحكما بمراجعة طبيب نفسي لانكما تعانيان من خلل في علاقتكما بالمرأة و نظرتكما لها ربما هو ناشئ عن تنشئة اجتماعية غير سوية.

  • ibnlwalid
    الثلاثاء 2 يوليوز 2013 - 18:31

    رد. على رقم 15 غيور
    كلنا غيورين على مغربية الصحراء هناك الصحراء الجنوبية والشرقية ..كلنا صحراويون مغاربة حتى النخاع هاذا ما قلته في تعليقي السابق رقم6 أنتم الذين تركبون في كل كبيرة وصغيرة على قول:
    (أنا صحراوي) ولتكونوا..؟! مادخل هاذا في ذاك؟ قال الملك محمد السادس نصره الله في إحدى خطبه: إما أن تكون مغربيا أم لا. كان يتكلم عن أبناء الصحراء ..أما في ما يخص الغربية هذا خطأ في الكتابة أضف حرف " م" ستصبح المغربية. نعم المغربية! فلا تركبوا ثانيا على هاذا إقرأ أيها البليد ومن معك التعليق6 جيدا فستجد غيرة طافحة على صحرائنا العزيزة ولا تلميزا ولا تهميزا

  • محمد الدليمي
    الأربعاء 3 يوليوز 2013 - 01:14

    اشكر الاخوة المتدخلين فقد جعلوا الرؤية الان واضحة
    فالرجل معلم سابق ،،لا يمتلك مؤهلات حقيقية للقيام بمهمته،،يسير على هدى مدرسة البراحا امثال مصطفى العلوي الدي عرف بمسقط الطايرات ،،يرفض الانصياع الى رؤسائه،،ويعتقد ان مجرد كونه صحراوي هو امتياز في حد داته ،،ويتصور المسكين ان النظام والامتثال لايتحقق الا في الثكنات،،اليست هده من اعظم الكبائر

صوت وصورة
حزب مايسة .. المغرب الذي نريد
الجمعة 16 أبريل 2021 - 23:00 21

حزب مايسة .. المغرب الذي نريد

صوت وصورة
بدون تعليك: المغاربة والشباب
الجمعة 16 أبريل 2021 - 22:00 9

بدون تعليك: المغاربة والشباب

صوت وصورة
رمضانهم من كندا
الجمعة 16 أبريل 2021 - 21:33

رمضانهم من كندا

صوت وصورة
واش فخباركم؟ أول مغربي يكتشف أمريكا
الجمعة 16 أبريل 2021 - 21:00 12

واش فخباركم؟ أول مغربي يكتشف أمريكا

صوت وصورة
مخرجة "سيتكوم كلنا مغاربة"
الجمعة 16 أبريل 2021 - 20:27 4

مخرجة "سيتكوم كلنا مغاربة"

صوت وصورة
احتجاج أرباب المقاهي
الجمعة 16 أبريل 2021 - 19:19 5

احتجاج أرباب المقاهي