دفاعا عن لغة الضاد

دفاعا عن لغة الضاد
الجمعة 31 يناير 2014 - 22:25

إذا قلت إن اللغة العربية هي لغة القرآن الكريم سيعترض علي غير المسلمين، وإذا قلت بأنها لغة العرب فسيعترض علي إخوتي غير العرب، لهذا سأقول فقط إن اللغة العربية ( إلى جانب الأمازيغية طبعا) مقدس من مقدساتي.

إن دعاة استعمال الدارجة في التعليم المغربي يتساوقون عن قصد أو عن جهل مع ما تصبو ليه الليبرالية المتوحشة التي تدمر في طريقها كل شيء، حتى المبادئ والقيم بغية هدف واحد هو تحقيق المصلحة بالمفهوم السلعي والبراغماتي.

ألم يحذرنا ماكس فيبر عندما قال : نحن نعيش في زمن نزع القداسة” ومعنى ذلك نزع القداسة عن الظواهر كافة بحيث تصبح لا حرمة لها ويُنظَر غليها نظرة مادية صرف. إن الرأسمالية في أقصى وأقسى تجلياتها تروم نزع القداسة عن كل شيء من لغة ودين وقيم ومبادئ… بهدف خلق جيل هجين. وهنا تكمن الخطورة.

المغرب من الدول التي تتعايش فيها الإثنيات واللغات واللهجات والأديان بسلاسة قل نظيرها. والدعوة إلى الدارجة في هذا الزمن بالذات هو دعوة إلى تقويض الدعائم التي أسست لهذه السلاسة، إذ سيؤدي بالضرورة إلى تنافس غير شريف بين المكونات اللسانية المغربية، فيجر كل لسان وراءه لفاً قبليا، أو جهويا، سرعان ما يتخذ طابعا سياسيا. هنا ستعمق الجراح، خاصة إذا أخذنا بعين الاعتبار المستوى المعرفي ودرجات الوعي التي سيفرزها التعليم كما أراده دعاة الدارجة.

الدعوة إلى التعليم بالدراجة، هي دعوة صريحة إلى صناعة التخلف الفكري والمعرفي وتعويضه بوعي زائف على غرار ما تطرق إليه كتاب nation of sheep a للكاتب الأمريكي وليام يوليوس يدرر. أمة من الخراف إذن سيكون من السهل توجيهها من طرف أعدائها، لأنها ستكون طيّعة، تعيش من أجل اللذة والمنفعة الضيقة بمفهومها الحيواني مع غياب كل المحددات الأخلاقية والدينية والوطنية.

الدعوة إلى استعمال الدارجة هي دعوة مقصودة إلى عدمية لسنية، والاقتصار على كتابة كلمات اللسان الدارج بحروف لاتينية، فيعوض حرف العين ب 3 والقاف ب 9 ….. وبهذا نفقد التواصل مع تراثنا وحضارتنا وكل مقوماتنا.

إن الذين يدعون إلى استعمال الدراجة في التدريس يركنون إلى مسوغات واهية مفادها أن اللغة العربية قديمة ومعقدة وغير مواكبة للعصر، ينم هذا عن جهلهم التام بالتاريخ؛ فبالعربية دُرس 32 علم في بيت الحكمة. وبالعربية أضيفت 500 مسألة فلسفية كالكسب والطفرة والجبر والاختيار وغيرها كثير، ذلك أن العرب تسلموا مباحث الفلسفة من الحضارات القديمة وهي تضم 200 مسالة وسلموها للعالم ب700 مبحث. لقد بحث أعداء العربية عن نقيصة واحدة في اللغة العربية فلم يعثروا عليها، فذهبوا يؤلفون الممادح في غيرها نكاية فيها، عل ذلك يقلل من شأن العربية.

ليست مشكلتنا لغوية أيها المروجون للدارجة: فدول الاتحاد الأوربي تتكلم 23 لغة رسمية وعشرات اللغات المحلية، ودول A.L.E.N.A تعتمد ثلاث لغات للحوار. أما داخل مجموعة ASEAN فحدث ولا حرج. ومع ذلك فإن هذه الدول والمجموعات لا تعاني من مشكل اسمه تردي التعليم. ” ولا تكونوا كالتي نقضت غزلها من بعد قوة أنكاثا … ” النحل، أية92

توصل علم اللغات الكوني اليوم أصل كل اللغات المنطوقة إلا اللغة العربية، ومعنى ذلك أنها هي أم اللغات جميعا، حتى اللغة الصينية التي يتجاوز عمرها ال4 آلاف سنة تقف صبية أما أمها اللغة العربية. وتعتبر السوريانية أول لغة خرجت من رحم العربية متبوعة بالسنسكريتية.

إذا كانت الروسية تضم حوالي130 ألف كلمة، واللغة الفرنسية تضم حوالي150 ألف كلمة ، واللغة الانجليزية تحتوي على ما يناهز600 ألف مفردة فإن اللغة العربية تضم أكثر من 12 مليون كلمة ( إحصاء القرن 8 م) أي أكثر من الروسية ب 93 مرة ومن الفرنسية ب 82 مرة ومن الانجليزية ب 25 مرة، هذه الرحابة تجعل العربية أكثر تقدما من أي لغة فوق الأرض، مع العلم أن أول قاموس هو كتاب العين للخليل بن أحمد الفراهيدي في القرن 8م في حين كان على اللغة الانجليزية أن تنتظر إلى حدود 1604 لتحظى بأول قاموس هو : A Dictionary of the English Language لصمويل جونسون.

اللغة العربية هي اللغة الوحيدة التي تحتوي على ترياق مضاد للفناء حسب قول العالم د سعيد الشربيني والبروفيسور مهند الفلوجي والدكتور فاضل صالح السامرائي الدكتور مصطفى محمود…. مما جعل الجامعات الإنجليزية توصي بحفظ التراث الإنجليزي في وعاء عربي لأنها اللغة الوحيدة غير الفانية.

في الختام أصيح ملء حنجرتي:

” اللغة العربية أمنا، نحن نحب أمنا حتى ولو كانت قبيحة، وبالأحرى فهي أجمل الأمهات”.

*قاص وروائي

‫تعليقات الزوار

31
  • Amghribi
    الجمعة 31 يناير 2014 - 23:19

    هل إكتشفتم لغة العرب عشية أمس أم أن دسترة الأمازيغية هي الشوكة التي نصبت في حلقكم؟
    إن كان هناك من يجب أن يدافع عن اللغة العربية فهم العرب وفي بلدهم وليس المُعرَّبين بِبَلدِ الأمازيغ.العربية هي التي إستهدفت نفسها بنفسها لأن أُتِيَ بِها وفَرضَها القومجيين العروبيين على الشعوب الغير عربية ولم تشفع لها 1400 سنة من تمجيدها وإحاطتها بالبريق والقداسة.العرب يريدون البدئ بتعريب اللسان لِينْتهُو بتعريب الهوية والأرض.تلك ليست لغتَنا الأم من جهة ومن جهة أخرى هي فقط لغة دِينٍ وشِعرٍ.هذا الإهتمام من جهتكم بلغة العرب أكثر من العرب أنفسهم ليس إلا بدافع الخوف من لغتنا الأم الأمازيغية والتي تستهدفونها مباشرة وعلانية وهي على أرضها ولم تَغْزُو أحدا. أما الطريقة الإديولوجية التظليلية التي تريد إصطياد الأمازيغ فهي خبز ولَبَنُ العرب وهم الأكثر إثقانا في فنون الكذب ,الدسائس و التظليلات حتي أن الكثير من أجدادنا الأمازيغ سقطوا في عَنْكَبوتِكُم فأصبحوا وجبة لكم.لحسن الحظ أن شباب الأمازيغ اليوم بدأ يستفيق من نومه ويدرك أن لغة الأم والهوية الحقيقية هي ركيزة الإستقرار الروحي والوجداني التي منها ينطلق الباقي.

  • BAYRAM
    السبت 1 فبراير 2014 - 01:12

    شكرا لك أخي على هذا المقال
    أمتعتني وعلمتني مالم أكن أدري
    12 مليون مفردة، سبحان الواحد القهار
    لغة الله والحمد لله واسعة وهذا من فضله علينا
    نحن ندلرك جيدا أن المغرب يعيسش فترة حرجة ستمر كما مرت سابقاتها
    وتبقى اللغة العربية شامخة في هذا البلد وفي غيره
    أنا البحر في أحشائه الذر كامن فهل سألوا الغواص عن صدفاتي

  • Hassan
    السبت 1 فبراير 2014 - 01:17

    العربية هي لغة القرآن ولغة الله في الجنة أبى من أبى وكره من كره. واللغة العربية هي التي توحد جل الدول العربية واﻹسلامية من الغرب إلى الشرق ومن الشمال إلى الجنوب.

  • ZAKARIA
    السبت 1 فبراير 2014 - 05:28

    au n°1 Amghirbi
    ta pseudo langue personne ne la comprend
    elle n'est utile pour personne
    et ce n'est pas parce que le roi du Maroc a commit une erreur en l'officialisant qu'il faut croire que tous les Marocains vont commettre la même faute
    d'ailleurs si elle pouvait te servir à quelques chose elle aurait pu te servir pour écrire tes commentaires

    avoue que tu es bien obligé de les faire en Arabe
    sans quoi tu ferait parti des muets
    un proverbe français dit a juste titre
    on ne mélange pas les torchons et les serviettes

    et met toi bien ça dans ta petite tête
    ce n'est pas une pseudo langue fabriquée entre autre de toute pièce dans le laboratoire qui va nous faire peur

    a ta place je me ferai tout petit

  • استاذ للغة الضاد منذ 30 سنة
    السبت 1 فبراير 2014 - 09:31

    أنا أحب اللغة العربية؛ أحب فيها القرآن، والأعشى، وامرؤ القيس، وبشارا، وأبا نواس، وأبا العتاهية، والمتنبي، والبحتري، وأبا تمام، والمعري وهلم جرا..
    وأحبك أنت أيضا أيها القاص والروائي، لأنك قلت هذا الكلام
    ولكن ليست اللغة مشكلة؛ يمكن أن نتبنى أية لغة، فالقداسة نحن الذين نصنعها كما صنعت الأمم القديمة الأصنام وعبدوها؛ وصنمنا اليوم هو اللغة العربية (أو لغة الضاد!).. ليست العربية مشكلة لأننا لو لم نقدسها لقدسنا لغة أخرى ولدافعنا عنها بنفس الطريقة.
    المشكلة يا سيدي أننا دأبنا على الدفاع عن اللغة العربية منذ مائة عام، ونحن نشعر بأنها سائرة نحو حتفها شِئنا أمْ أبَينا؛ دافعنا عنها ضد كثيرين؛ ضد سلامة موسى، وضد سعيد عقل، وضد آخرين.. ومع ذلك فهي سائرة إلى حتفها.
    اللغة تموت لأن الذين يتكلمون بها لا يستطيعون أن يجدوا لأنفسهم مكانا تحت الشمس؛ وليست اللغة العربية سوى كهف يلجأون إليه متهكمين على أنفسهم ولا يشعرون؛ وقديما حين جاء الرسول العربي إلى قومه يدعوهم لكسر الأصنام قاوموه لأنهم أخلصوا للأصنام التي عبدها آباؤهم.. ألا ترى أنك في نفس الوضع؟ وأن اللاة والعزى ومناة الثالثة الأخرى تتكلمن من داخلك؟!

  • معمدان
    السبت 1 فبراير 2014 - 09:54

    الحقيقة ان اللغة العربية الفصحى لغة شبه ميتة لا تستعمل في الخطاب اليومي في اي بلد عربي او مستعرب
    من يعطي القوة والريادة للغة هم مستعملوها بمنتوجاتهم العلمية والفنية ومقدرتهم في انتاج الثروة وقوتهم الاقتصادية والعسكرية وابتكاراتهم في جميع المجالات
    اللغة كالكائن الحي تولد ثم تترعرع فتنمو وتكبر وتزدهر تم تتقهقر فتموت
    هذه سنة الحياة

  • Khadijakk
    السبت 1 فبراير 2014 - 09:58

    نترك لغة عربية بقواعدها و نعتمد دارجة ليس لها قواعد بعد .متى نلتحق بالركب يا ترى..?ما يجب علينا هو تحسين دارجتنا لكي تكون اقرب للغة العربية حتى يتسنى لاطفالنا التعلم بسهولة.ادخلنا مفردات الشارع الى الدارجة فبدانا نسمع دارجة مقززة.يجب على الاباء التحدث مع اطفالهم دارجة اقرب للغة.كما يجب ان تكون مرحلة ما قبل المدرسة .اما فيما يخص الامازيغية فتدرس الى جانب العربية اذا كان ابناؤنا في المستقبل يجيدون التعلم بها فلماذا لا تكون لغة التعليم مع عدم التفريط في اللغة العربية لان بدونها لا يمكن فهم دينينا فهما جيدا.حتى و ان قلنا ان هناك دول مسلمة ولا تتحدث العربية فهذه الدول لها اخطاء كثيرة لعدم فهمها الجيد للدين.

  • لغة القران
    السبت 1 فبراير 2014 - 10:10

    من كره العربية فقد كره الله ورسوله اذا فهو رافد للدين اصلا وبهذا يكون علماني ملحد ويريد القضاء على الاسلام بالقضاء على العربية لكن الله متم نوره ولو كرهتم كما اعلم ان هناك شردمة من العلمانيين جالسة امام هذه الجريده صباح مساء وتعمل ديسلايك على الاراءالتي تخالفهم انهم كثر فانتم لستم في حرب مع العرب بل انتم في حرب مع الله فوضنا امرنا اليه سبحانه اما بالنسبة لي فاحد والداي عربي والاخر امازيعي واحبهما الاثنان واسال الله ان يحفظهما ويحفظ هذا البلد الكريم من شركم فقد صدق من قال فرق تسد

  • ahmed
    السبت 1 فبراير 2014 - 10:19

    اسئلة الى من يهمه امر لغة المغاربة
    هل تعلمون ان الاساتدة يدرسون بالدارجة في جميع الاسلاك التعليمية؟
    بمادا سنحكم على الاساتدة الدين لا يحترمون القانون و يدرسون بالدارجة؟ هو نعاقبهن بالسجن ام بشيء اخر ام نتجاهل عدم تطبيقهم للقانون الدي يلزمهم بالتدريس بالعربية؟
    لمادا يصر بعض الناس على تشويه سمعة من يدافع عن اعتماد الدارجة في السنوات الاولى فقط و ليس في جميع الاسلاك؟
    و لمادا يحتقر بعض المغاربة لغتهم الدارجة الجميلة و هم يتكلمون بها كل يوم؟
    و هل يوجد انسان واحد على وجه الارض يتكلم باللغة العربية في بيته؟
    و شكرا

  • مغربي
    السبت 1 فبراير 2014 - 12:33

    ندافع عن شيء ونعمل شيئا آخر.اقراو أفواسا-جاهدو أجبالةْ. من كثرة النفاق فقدنا الثقة. فابنك أو ابنتك سترسلها للاتمام دراستها الى فرنسا أو أمريكا أو …حسب الامكانيات المادية.وأبناء الشعب نمارس عليهم الاديولوجية الفارغة لكي نبين لهم أننا ندافع ونغار على الاسلام .بش ربحو صوتهم في الانتخابات وركبو عليهم شوية كما اركب على أباءهم اباءنا وسيركب أبناءنا على أبناءهم .

  • مصلحة الوطن قبل كل شيء!
    السبت 1 فبراير 2014 - 14:07

    وهل نازعك أحد في أمك يا سيد خوى؟
    أو منعك من الدفاع عنها؟

    لكن أنتم من تُحَرِّمون على الإخرين الدفاع عن أمهاتهم بلغة القداسة والجنة والشرف،وكأن الآخرين لا دين ولا شرف ولا كرامة لهم!

    لم تكن العواطف الجياشة يوما مدخلا صالحا إلى المصلحة الوطنية،

    ورغم مقدمتك التي تشير إلى إدراكك للحساسيات الثقافية الراهنة،إلا أن المقال لم يذهب بعيدا عما سبقك إليه الكثير من الكتاب العروبيين:
    التذبذب بين الإدانة و(عملاء الإمبريالية)والعربية..

    أنا ضد الدارجة دفاعا عن أمي-الأمازيغية،لكن:

    -هل تعتقد بأن المغاربة إن درسوا الرياضيات وعلوم الطبيعة وتاريخ وجغرافيا وفلسفة وفيزياء..بالدارجةالمغربية،سيكونون فعلا مكلخين في هذه المواد؟

    -أم سيصلون إلى مستويات عالمية،مع يقين تام بأن(الدارجة المغربية تستوعب بسهولة ألفاظ عربيةوإنجليرية وف..شبه تلقائيا)!

    كل علماء التربية عالميا يؤكدون بألا أحد يتعلم بلغة أفضل من لغته-الأم.

    السؤال الحقيقي هو:
    ماهي اللغة-الأم الحقيقية للمغاربة؟

    أما لغة التدريس الأمثل على الإطلاق وبالإجماع(ولو في بلد معزول كإسرائيل) فهي بدون منازع:"اللغة-الأم"للطفل.

    هنا:"مصلحة الوطن"حقا !

    Azul

    Ameryaw

  • RIF IDURAR
    السبت 1 فبراير 2014 - 14:23

    العربية ليست امنا , ولن تكون. قد تكون ام في موطنها , لا في اوطان غيرها , هل هي ام بالقوة والبطش مع سبق الاصرار والترصد? .. اي ام هذه التي تغزو وتستعمر وتمحي وتلغي وتزور وتدلس من اجل ان تكون اما..!! هل كنتم لقطاء واكتشفتم امكم بعد ´´ترسيم´´..!!? tamazight

  • aigle marocain
    السبت 1 فبراير 2014 - 15:05

    l arabe n est pas naturelle dans notre pays,sa place naturelle est a l arabie saoudite et a ses environs,le grand maghreb est un pays amazighe et son amazighite est tres visible a tout le monde,votre arabe et votre palistine n interesse que les bons monteurs et les faux arabes comme notre auteur

  • ابو جهل
    السبت 1 فبراير 2014 - 16:46

    نحن في القرن 21 و انتم لازلتم تسمون العربية بلغة الضاد كما سماها المتنبي في عهد جاهلية العرب و جهلهم بوجود اقوام حولهم لشدة عزلتهم في صحراء نجد.

    حرف الضاد موجود في اكثر من 75 لغة في العالم و لم يعد هذا الاسم صالحا الا للتذكير ببدوية العرب و انقطاعهم عن الامم حولهم و جهلهم باللغات.

    يكفي ان معظم لغات افريقيا منها الامازيغية تحتوي على حرف الضاد بكل اشكال نطقه .

  • Rapasse Amazigh
    السبت 1 فبراير 2014 - 17:05

    ا للغة الامازيغية اتنفس بها ….

    لايمكن لاحد ان يبدل لغتي :بها كبرت واتفهم مع عرقي

    انني اعبد الله والرسول محمد بالامازيغية واصلي بايات القران

    السؤال المطروح :
    لماذا تجبرون الامازيغ على تعلم ما يسمى بلغة الظاد ولاتريدون تعلم
    ا لامازيغية!
    اذا كانت لاتفيدكم فنحن لاتفيدون ا لعربية فابتعدوا عنا فاننا اصحاب الارض
    لماذا تريدون تبديل ما خلق الله !هل الاسلام يامر ان تنتمي تمازغا /شمال افريقيا /الى القومية العربية ام انه مؤمراة من الشرق!! هل لايعرف العرب وجود الامازيغ ام طمس للهوية

    بما ان الامازغية اية من ايات الله حسب الذكتورالريسوني "..لاتبديل لايات الله.." فلماذا تريدون اية الله رغم كونهم مسلمون
    هل هذا لايوحي الى حرب عرقية في المستقبل

  • MOHAMMADINE
    السبت 1 فبراير 2014 - 17:13

    I HAVE DREAM

    سنة 2125 م نقرء في Wikipedia : اللغة المغربية لغة نتاج تلاقح لغات اصلية قديمة الامازغية والعربية تم تقعيدها وترسيمها
    سنة 2086 وكانت تسمى الدارجة ويتكلمها جل المغاربة ..مفرداتها وتركيبها مزيج من هذه اللغات التي اصبحت الان LANGUES FOSSILES
    اللغة المغربية فرضت وجودها على المستوى العالمي ويتكلها 120000000مغربي

  • TAMZAIWIT
    السبت 1 فبراير 2014 - 17:21

    ''توصل علم اللغات الكوني اليوم أصل كل اللغات المنطوقة إلا اللغة العربية، ومعنى ذلك أنها هي أم اللغات جميعا '' هل هيامك بلغة الضاد بلغ درجة الجنون و جعلك تهذي و لا تعي ما تقول و ما تكتب.؟ بدأت كلامك بإقرار ''حقيقة'' fact تستدعي التوثيق و إثبات المصدر و هذا ما لم تفعله لإن مثل هذه الدراسات غير موجودة أصلا! و أ تحداك أن تأتيني بصاحبها و مصدرها ,فلا يمكن أن تصدر مثل هذه الخزعبلات من علماء اللسان ..و بناء على فكرة خرافية خرجت باستنتاج خطير هو أن العربية أم اللغات جميعا ! هل بمثل هذه التخاريف ستدافعون عن اللغة العربية؟ …صدقني مثل هذه الأفكار هي التي أفقدت العربية حيويتها و حرمتها من الشروط الطبيعية للحياة كباقي اللغات.أقدم للقراء المهتمين هذه الدراسة الرصينة حول تصنيف اللغات Language Classification: History and Method لمؤلفيه Lyle Campbell و William J. Poser.

  • ayour
    السبت 1 فبراير 2014 - 17:50

    إذا قلت إن اللغة العربية هي لغة القرآن الكريم? فسيجيبك سادات هذه البلاد يا احمق بان الامازيغية هي لغة الخالق جل جلاله .
    تعرفون كما نعرف جميعا ان العربية لغة كايتها لغات لا يمكن ان يقدسها الا من له فيها مأرب اخرى واني اتحداك ان تبين لنا دليلا واحدا من القرءان نفسه يوجب علينا عبادة لغتك وتقديسها

  • almohajir
    السبت 1 فبراير 2014 - 19:43

    الى المعلق رقم 3 هل قال لك الله انه يتكلم العربية فقط

  • أمازيغي
    السبت 1 فبراير 2014 - 22:47

    دعاة الدارجة والأمازيغية التي لم تعط الحق لكل الأمازيغيات المنتشرة في المغرب فهم في ضلال مبين ويريدون القضاء على كل اللهجات الأمازيغية واختزالها فقط في لهجة سوس وقليل من تشلحيت وتريفيت . والله لن نسمح بأن تدس أمازيغيتنا في الجنوب الشرقي . وسنطالب بالترسيم عاجلا أم آجلا

  • ZAKARIA
    الأحد 2 فبراير 2014 - 10:58

    pour faire court et précis
    ceux qui prétendent que la terre leur appartient
    doivent savoir qu'elle est Arabe et restera Arabe jusqu’à
    preuve du contraire
    la première langue officiel du pays est l'Arabe
    l'enseignement dans sa globalité se fait en Arabe
    le Religion est en Arabe
    le parlé courant dit communément Darija n'est rien d'autre que de l'arabe sous sa forme dialectale Marocain

    vous pouvez toujours mentir , la vérité et les fait sont là
    الأٍض عربية وتتكلم عربيا

  • مسلم وأفتخر
    الأحد 2 فبراير 2014 - 12:43

    بارك الله فيك
    موضوع مهم في الصميم جزاك الله خيرا

  • ابراهيم
    الأحد 2 فبراير 2014 - 17:36

    وانا اتصفح موقع قناة العربية هذا الصباح فوجئت بتغيير عنوان صفحة شمال افريقيا الى المغرب العربي مما استفزني كثيرا اكوني من رواد هذا الموقع وقد اقسمت ان اقاطع موقع العربية العنصري بعد ان تركت لهم تعليقا في الموضوع

  • مغربي فقط
    الأحد 2 فبراير 2014 - 17:56

    اذا صحيح ان التعليم في المغرب هو افشل تعليم في العالم؛
    اللغة العربية لعة من اللغات الكبرى وهذا لا يجادلفيه الا اشباه المتعلمين.ام اللغات اغلب الابحاث اللسانية تشير الى ذلك.
    شعوب امريكا اللاتينية تتبنى الاسبانية لغة رسمية ولا ترى ضيرا في ذلك ما دام ان اللهجات القبلية لم تتحول الى لغات.
    لوكانت اللهجات الامازيغية لغة حقيقية لما تبنى اجدادنا العربية لغة عالمة.
    الفرس الاتراك الهنود …كانت لهم لغات متكاملة البنيان .
    فلننتطر سنة 5000للميلاد ونحن نستعمل الفرنسية رسميا والدوارج لتكريس المسخرة والعبث حتى تصبح الامازيغية لغة بمعنى الكلمة؛وعندها نضع قطارنا على السكة ان كانت القطارات ما تزال وسيلة للنقل في ذلك التاريخ.
    .

  • مسعود السيد
    الإثنين 3 فبراير 2014 - 08:45

    قلتم . ما تصبو ليه الليبرالية المتوحشة التي تدمر في طريقها كل شيء.لا يسيدي هذا امر واقع تصبوا اليه كافة الامم .لكل زمان أولوياته .وأولوية هدا الزمان التواصل والتفاهم . التفاهم والتواصل فقط وبأي ثمن وبأي طريقة ووسيلة وبسرعة الضوء.إنتهى زمان البلاغة والقصائد الشعرية وما الى ذالك

  • marokani
    الإثنين 3 فبراير 2014 - 11:53

    كيف ترتكب هذا الخطأ الفادح و الخطير و تقول ان علم اللغات اثبت ان اللغة العربية اصل اللغات دون ان تقدم لنا دليلا علميا و لا مصدرا و لا عنوان الدراسة العلمية؟ طبعا لا تستطيع ان تقدمه لانه غير موجود اصلا.
    علم اللغات حتى الان يقول بان اول من استعمل اللغة بشكلها المتطور هو انسان النيارندرتال و هو انسان ظهر في اوروبا منذ مليوني سنة اي قبل ان يظهر عربك و عربيتك.

    هذا هو رأي علماء اللغة اكتبوا على اليوتوب Les origines du langage 2012

    و اصلا علماء اللغة يقرون بان اصل العربية هوالارامية حتى ان كلمة "عرب" هي كلمة ارامية تعني " البدو" او سكان البادية, كيف تكون العربية اصل اللغات و هي لا تتوفر حتى على خط يخصها؟
    وراثيا العرب هم عرق خلاسي متكون من اراميين و حبشيين و هنود و فرس و كل عرق جاء بلغته و اضافها الى اللغة الاصلية التي هي الارامية فظهرت العربية تماما مثل الدارجة التي ظهرت باختلاط الامازيغية و العربية و الفرنسية و و …

  • ضيف101
    الإثنين 3 فبراير 2014 - 18:36

    can somebody please identify the basic criteria a language must meet to be consider a language? does any berber DIALECT met thoes criterias? the answer is a NO, berbers have no language thats why they keep attacking arabic language. mighty empires tried and failed alone some a group of people whit no heritage or civilization of their own a remnence of all visitors of north africa.

  • عبد الغفور خوى
    الإثنين 3 فبراير 2014 - 18:58

    الأخ TAMZAIWIT يمكنك ان تكتب "علم اللغات الكوني على محرك البحث"

  • مدمن علم
    الثلاثاء 4 فبراير 2014 - 14:53

    ظهرت حقائق علمية جديدة مؤخراً تهم واقع ومستقبل اللغة العربية، ليس فقط باعتبارها اللغة الخالدة لخلود القرآن، ولكن أيضا باعتبارها لغة تملك كل مقومات الهيمنة على اللغات الأخرى.

    ليس الأمر مبالغة أو انحيازا عاطفيا للغة العربية فقط، ولكنه نتائج أبحاث علمية لم يكشف عنها العرب ولا المسلمون، وإنما الذي اكتشفها وعبر عنها ونشرها هو فريق علمي غربي بإحدى جامعات لندن، ليس فيه من المسلمين العرب إلا عالم واحد، هو الدكتور سعيد الشربيني
    العلم الذي أتحدث عنه هنا هو ما يعرف بعلم اللغة الكوني، وهو العلم الذي يدرس لغات العالم جميعها في وقت واحد بمقارنة النظام النحوي والعلاقة الجينية بينها ليعرِف أسباب موتها وأسباب بقائها واستمرارها وكذاقوتها وضعفها، أي هو العلم الذي يدرس لغات العالم دفعة واحدة ليعرف مراحل نشأتها وشبابها وشيخوختها، وليعرف بالتالي أي لغة يكتب لها الخلود لخصائصها ومميزاتها.هذا العلم بدأ سنة 2003 على يد زمرة من العلماء الغربيين في جامعة لندن، قسم "علم اللغة الكوني" حيث يسمى فيها قسم اللغة العربية بقسم "اللغة الأم"، وليس "قسم اللغة العربية".

  • Moussa
    الأربعاء 5 فبراير 2014 - 12:04

    من فضلكم لا تخلقون الكراهية
    أجدادنا عربوا باللغة العربية والإسلام قديما
    ولغتنا الآن هي العربية

    في المغرب لا يوجد من يفهم كتابة التفناح
    فقط
    بل بالعكس كتابة التفناح الفيقية لا يفهمها أحد
    لأنها اخترعت في 2003

    هده الكتابة صنعت مؤخرا في المختبر الإركامي
    بعد تقليد كتابة طوارق وأفارقة مالي

    تم هده الكتابة فهي لعديد من اللهجات
    وهده اللهجات هي مختلفة وتنطق في مناطق فقط

    نعم اعترف بها آلدستور ككتابة لعديد من اللهجات مختلفة
    تحت إسم اللغة الأمازيغية
    لكن هده اللغة المسماة أمازيغية لا توجد
    هي كتابة لسلسلة من اللهجات المختلفة بحروف أو رموز التفناح
    الفنيقية مختلطة برموز الشعودة المالية
    من المستحيل تطبيقها لأن اللغة الموحدة
    لعديد من اللهجات لا توجد

    وإدا صنعت لا يعرفها أحد.

    ولا أحد له رغبة في تعليم صناعة لغوية لم تستعمل أبدا
    في تاريخ المغرب
    ولا يوجد دليل وجودها
    الأمازغ القدامى لم يستعملوا هده الكتابة في تاريخ المغرب
    القديم
    لا يوجد أي دليل يثبث كتابة التفناح في المغرب
    قديما

    كتابة التفناح
    تطويرها يحتاج قرون
    لمادا؟
    ولغات أخرى موجودة متطورة جدا
    العربية الإنجليزية الفرنسية الإسبانية

  • samir
    الخميس 6 فبراير 2014 - 14:40

    قال الشاعر حليم دموس معبرا عن حبِّه الأزلي للغته العربية
    الغالية على قلوبنا جميعا:
    لا تلمني في هواها …أنا لا أهوى سواها

    لست وحدي أفتديها …كلنا اليوم فداها

    نزلت في كل نفس …وتمشّت في دماها

    فبِها الأم تغنّت …وبها الوالد فاها

    وبها الفن تجلى …وبها العلمُ تباهى

    كلما مرّ زمان …زادها مدحا وجاها

    لغة الأجداد هذي …رفع الله لواها

صوت وصورة
أقدم ساعاتي في فاس
الخميس 18 فبراير 2021 - 20:50 2

أقدم ساعاتي في فاس

صوت وصورة
الأرض تهتز في أكادير
الخميس 18 فبراير 2021 - 19:32 13

الأرض تهتز في أكادير

صوت وصورة
اليوم الوطني للسلامة الطرقية
الخميس 18 فبراير 2021 - 18:32 4

اليوم الوطني للسلامة الطرقية

صوت وصورة
الحجامة بالفوطة النارية
الخميس 18 فبراير 2021 - 16:31 11

الحجامة بالفوطة النارية

صوت وصورة
حادث مميت في الطريق السيار
الخميس 18 فبراير 2021 - 13:14 25

حادث مميت في الطريق السيار

صوت وصورة
أكلة "بناشي الزيتون" بالبيضاء
الخميس 18 فبراير 2021 - 11:59 14

أكلة "بناشي الزيتون" بالبيضاء