"دكاترة الوظيفة" يرفضون المهام البسيطة ويطالبون بمناصب جامعيّة

"دكاترة الوظيفة" يرفضون المهام البسيطة ويطالبون بمناصب جامعيّة
الأحد 11 نونبر 2018 - 17:00

خاض الاتحاد الوطني لدكاترة الوظيفة العمومية والمؤسسات العامة مسيرة وطنية، اليوم الأحد في الرباط، تنديدا بـ”تجاهل الحكومة الحالية لملف الدكاترة الموظفين الذين يطالبون بإدماجهم داخل الجامعة”، مستغربين تكليفهم ببعض المهام البسيطة التي لا تناسب تكوينهم الجامعي، “الأمر الذي ينتج عنه تكريس التخلف التنموي والعلمي والتكنولوجي للمغرب”، وفق تعابيرهم.

وصدحت أصوات العشرات من الدكاترة الموظفين، خلال المسيرة التي انطلقت من أمام مقر الاتحاد المغربي للشغل صوب البرلمان، بالعديد من الشعارات التي طالبت بتسوية وضعيتهم الإدارية؛ من قبيل “الحكومات مشات وجات والحالة هي هي، عييتونا بالشعارات وحنا هوما الضحية”، و”حقوقي دم في عروقي لن أنساها ولو أعدموني”.

وفي هذا الصدد قال إحسان المسكيني، رئيس الاتحاد الوطني لدكاترة الوظيفة العمومية والمؤسسات العامة، إن “المسيرة الوطنية تندد بتماطل الحكومة في تسوية ومعالجة موضوع الدكاترة الموظفين، سواء داخل الإدارة أو المؤسسات العامة، بحيث سبق للاتحاد أن وجه مراسلات عدة إلى الجهات الحكومية، خاصة رئيس الحكومة لأنه المسؤول الأول عن الملف”.

المسكيني، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أضاف: “سبق أن طالبنا بإحداث مرسوم يعالج وضعية الدكاترة الموظفين داخل الإدارات العمومية والمؤسسات العامة، باعتبار أن هذه الفئة ليس من حقها ممارسة البحث العلمي نتيجة غياب إطار قانوني ينظم ذلك، وبالتالي فإننا نندد بسياسة التماطل التي تنهجها الحكومة عوض الاستفادة من هذه الأطر”.

وزاد المتحدث أنه “يتم تهميش المؤهلات التي راكمت تجربة كبيرة في البحث العلمي والدراسات الأكاديمية، ما يحرم المملكة من عشرات النخب المثقفة التي ستسهم في تجويد خدمات الإدارات العمومية بمختلف القطاعات الوزارية، في الوقت الذي تتسابق فيه الدول المجاورة من أجل المعرفة واستقطاب هذه الأطر”.

من جهته، أوضح زين العابدين سليمان، نائب رئيس الاتحاد الوطني لدكاترة الوظيفة العمومية والمؤسسات العامة، أن “المسيرة تطالب بضرورة حل الملف الذي عمّر لمدة تزيد عن عقد، لذلك فإن الاتحاد يراهن على التدخل العاجل لرئاسة الحكومة، لا سيما أن الموضوع لن يكلف شيئا من الميزانية العامة، بقدر ما ستستفيد الدولة من هذه الأطر”.

وأكد زين العابدين أن “الدكاترة الموظفين ما زالوا متشبثين بالملف المطلبي، المتمثل أساسا في الإدماج داخل المؤسسات الجامعية، ولن نتراجع حتى يتم إلحاقنا في المناصب الأصلية التي نستحقها، لأن الأعمال البحثية التي ينجزها هؤلاء الدكاترة ليس لها أي إسهام في الوظائف التي يشتغلون بها، لا سيما في ظل الخصاص المهول الذي تعرفه الجامعة فيما يتعلق بالأطر”.

‫تعليقات الزوار

75
  • ghomari
    الأحد 11 نونبر 2018 - 17:07

    احمدوا الله على العمل الذي تتمتعون به…لو كنا في دولة الحق و الاستحقاق لطلب منكم أداء مباراة و سنرى حينئذ كم سيبقى من الدكاترة الأكفاء…

  • H MEN
    الأحد 11 نونبر 2018 - 17:09

    باختصار باغين يتبرعو بالعطل لي في التعليم والسفريات للمؤتمرات والاشتغال 4 ساعات في النهار.

  • ملاحظ عابر سبيل
    الأحد 11 نونبر 2018 - 17:13

    اد الدكاترة المصرحين تلزمه ساعات دعم في اللغة العربية.
    ربما الدكتوراه التي حصل عليها كانت في تخصص علمي أو تقني و لكن هذا لا يمنعه من اتقان اللغة العربية الفصحى خاصة انه مسؤول في الاطار النقابي.

  • الأمين
    الأحد 11 نونبر 2018 - 17:20

    في الحقيقة من المؤسف أن يبقى المغرب استثناء بخصوص وضعية الدكاترة الذين تكبدو عناء كبيرا في تحصيل أعلى شهادة جامعية وفي ظل الخصاص المجحف الذي تعرفه الجامعات المغربية والمؤسسات العليا ولذلك فهذه تبقى وصمة عار في جبين حكومة العثماني

  • مغربي
    الأحد 11 نونبر 2018 - 17:21

    الوظيفة العمومية لا تحتاج ولم تطلب منكم ان تكونوا دكاترة . من أراد ان يستفيد من شهادة الدكتوراه فعليه اولا ان يستقيل من الوظيفة العمومية والمشاركة في المباراة التي تشترط شهادة الدكتوراه غير ذالك فأنتم تبحثون على الريع ومن جهة اخرى فاغلب الحاصلين على شهادة الدكتوراه مستواهم العلمي ضعيف جدا.

  • yahya
    الأحد 11 نونبر 2018 - 17:26

    على الدولة أن تتدخل عاجلا لتسوية وضعية دكاترة الوظيفة العمومية، خاصة دكاترة التربية الوطنية، لأن الجامعة في حاجة إليهم، ولأنهم راكموا تجارب ميدانية وبيداغوجية ما يخول لهم التأطير والتدريس بالجامعة. وشخصيا أعرف عددا من الدكاترة المتعاونيين بالجامعة منذ سنوات يبلون البلاء الحسن، بل ويفوق عطاؤهم عطاء الأساتذة الباحثين الموسمين… حان الوقت للالتفات لدكاترة التربية الوطنية، لأجل إلحاقهم بالجامعة بمرسوم استثنائي، لكون هذا الإجراء لن يكلف ميزانية الدولة…

  • نجاة
    الأحد 11 نونبر 2018 - 17:27

    إضاعة أطر عليا ممكن للدولة ان تستفيد منها خسارة لهذا الوطن. هؤلاء يجمعون بين الدراسة والخبرة كل في مجال عمله. نرجو الالتفاتة الفعلية لهذه الفئة.

  • fahd
    الأحد 11 نونبر 2018 - 17:27

    ما يطالبون به يتناقص مع مبدا تكافؤ الفرص .خاصة بعد أن أصبحت جل مناصب الاساتذة بالجامعة تفتح فقط أمام الدكاترة الموظفين وهذا أدى في الكثير من الأحيان إلى ولوج أناس دون المستوى للتدريس داخل الجامعة بعد إقصاء الدكاترة غير الموظفين من التباري …هناك أطروحات أنجزت بو اسطة الغش خاصة بالنسبة لبعض الموظفين و بصفة خاصة في القانون العام

  • Fatima
    الأحد 11 نونبر 2018 - 17:28

    Les docteurs pratiquent d'énormes efforts et de responsabilités dans tous les domaines et c'est eux la clé du développement de la recherche

  • أستاذ جامعي
    الأحد 11 نونبر 2018 - 17:29

    الجامعات المغربية في حاجة إلى هؤلاء الدكاترة الموظفين بحكم تجربتهم المهنية خاصة أنهم راكمو بحوثا واعمالا كثيرة لا يستهان بها

  • سليمان
    الأحد 11 نونبر 2018 - 17:32

    دكاترة كتصيبو النووي، المخير فيكم ميعرف اكتب حتا بحت علمي محترم في شي ميدان، كاين غير النقيل و عدم المردودية. قتلتونا بالشواهد و نحن لا نتوفر على اي شركة في مجال التكنولوجيا او الادوية او الاسلحة، علمك يا سادة لا ينفع. و كلكم يبحت عن المصالح الشخصية في التوضيف، طفرناه بكري.

  • Moh
    الأحد 11 نونبر 2018 - 17:36

    Tous Le monde râle les médecins veulent des poste hautement rémunérer les infermier Et infermieree veulent aussi augmentation des salaires Les auxillieres De l'éducation veulent être tetulaires d suites les fonctionnaires plus de salaires les élèves veulent Le changement d horaires bref personnes n est content qu faire ,,,,,?,,,,

  • دكتورة
    الأحد 11 نونبر 2018 - 17:39

    السلام عليكم و رحمة الله , أعانكم الله الى الوصول لمبتغاكم. انتم الفئة التي تم ادماجها يمنة و يسرة بلا أدنى احترام أو تقدير للكفاءات التي تمتلكونها. من هذا المنبر نشد على أياديكم و نطلب من الله أن ييسر أموركم.

  • الواقعي
    الأحد 11 نونبر 2018 - 17:39

    لو انكم تطالبون بحق مقبول لطالبتم بدرجة في السلم خاصة بالدكاترة.لكن مطلبكم محصور في التعليم العالي يعني شيئا واحدا و هو البحث عن وظيفة مريحة جدا بدون مجهود و بامتيازات كثيرة.استاذ جامعي هي افضل مهنة على الاطلاق لهذا ترى الكل يتهافت عليها لانهم لا يعملون الا بعض الساعات و لا مراقبة و لا محاسبة .

  • Ahmed
    الأحد 11 نونبر 2018 - 17:41

    من منطلق كوني أستاذ جامعي تخصص اقتصاد، ألاحظ أن أغلب الدكاترة الموظفين الملتحقين بالكلية، لا يملكون أدنى مستوى من التجربة في التدريس ولا حتى في البحت العلمي. والدليل على ذلك كثرة الشكايات من الطلبة التي تصل في بعض الأحيان إلى العزوف عن متابعة الدروس لدى بعض من السالف ذكرهم.

  • اتقوا الله في المعطلين
    الأحد 11 نونبر 2018 - 17:42

    لاحول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم. صراحةً ماعرفت واش ندب ولا نجدب، واش اعيباد الله الدكاترة المعطلين مستفين فجدورت الحيوط مالاقيين لا خدمة لا عمل يسترهم فبالأحرى يتلائم مع كفاءاتهم وشواهدهم وشي خدام مجبد رجليه، مالقى مايدار كالك اجي ندير الإضراب باش ندخل الجامعة، وا هادي هي قلة ليا وقلة العرض،
    واش اعيباد الله هاد الدولة ضربتها تلافة واش كلشي فقد البوصلة. واش الأولى نوظفوا المعطلين الدكاترة ولا نرقوا اشباه الدكاترة عاطيينها غير لماكلة والنعاس، كرشوا كد برميل النفط.
    صراحة والله يلا عيينا نصبروا فهاد البلاد والله يلا عيب وحشومة وعار ،
    كون غير كانوا أكفاء مايبقى فيك حال، لا معرفة، لا تمكن من تقنيات البحث. لا ظبط المنهجية، وحتى الحس البحثي ماعندو بسيف عرف ديك حقوقي حقوقي. اخويا اتقِ الله فراسك وقدر هاد المهمة وقيمتها وما تلوح راسك لشي مانك كادلو ومالك بيه طاقة

  • عبد الرحمن
    الأحد 11 نونبر 2018 - 17:44

    الدكاترة الموظفون يطالبون الحكومة بتسوية وضعيتهم عاجلا فمن غير المعقول أن يتم تهميش مثل هؤلاء خاصة أنهم يمتلكون تكوينات ومؤهلات تفيد في تأطير الطلبة وضخ الروح في الكليات والمعاهد العليا

  • أستاذ باحث
    الأحد 11 نونبر 2018 - 17:47

    من العيب والعار ان تجد أطر حاملة لشهادة الدكتوراه تناضل في الرباط من أجل ممارسة البحث العلمي وهذا مؤشر سلبي للمغرب

  • Wald lmohammedia
    الأحد 11 نونبر 2018 - 17:47

    Hhhhhhhhh هدا ما يسمى في لغتنا. بالطنز. الله يعطينا وجهكم

  • ملاحظ
    الأحد 11 نونبر 2018 - 17:49

    التخربيق هذا يجب منعهم. تم ادخالهم من اجل عمل معين اذا يقوموا بعملهم و انتهى . الدولة لم تتعاقد معه كاستاذ في اليوم الاول. ما عجباتوش خدمتوا يقدم الاستقالة ديالو . كلشي باغي يمص من هذه الدولة .

  • دكتور
    الأحد 11 نونبر 2018 - 17:54

    أغلبية الدكاترة الموظفون لهم أعمال جد مهمة و قد قاموا بنشر مجلات علمية و تربوية و أدبية بجودة عالية داخل وخارج الوطن. و هم يستحقون مناصب متميزة في الجامعات و ذلك لما لهم من كفاءات مهنية و معرفية عالية. إن هذه الفئة من الموظفين أمورهم المادية نسبيا ميسورة و همهم الوحيد هو العمل بمستوى شهادتهم أي العمل بكرامة. و ملف هذه الفئة لن يكلف الدولة شيئا فهمهم فقط هو تغيير الإطار.

  • غيور على بلاده
    الأحد 11 نونبر 2018 - 18:06

    إن هذه الفئة من المجتمع المغربي كافحت وتابرت من أجل الحصول على أعلى شاهدة في البلاد وكل هذا على حساب وقتها ومالها الخاص. وجلهم يشتغلون تحت أوامر اشخاص لا يتجاوز مستواهم الدراسي البكالوريا. فإنصافهم واجب على الحكومة لأن مطالبهم لا تتجاوز قدرات الدولة وذلك بتغيير إطارهم إلى أستاذ مساعد. وفتح لهم أبواب الجامعات للعمل داخلها.

  • رشيد من مراكش
    الأحد 11 نونبر 2018 - 18:07

    اذا كنت فعلا دكتورا بما تحمله الكلمة من معنى ولم تجد في بلادك الفرصة المواتية للانتاج العلمي او الفكري…. فماذا تنتظر اذهب الى اليابان او كندا او امريكا….فهناك يقدرون اهل العلم. اما ان كنت تحمل فقط دبلوما أجوف من أجل التباهي فأفضل لك ان تلتحق بمركز للتكوين المهني لتتعلم حرفة حتى لا تكون عالة على المجتمع. راه ماينفع غير الصح اما الدبلوم راه غير ورقة

  • مواطنة
    الأحد 11 نونبر 2018 - 18:19

    حاصلة على الدكتراه…من ام يرد أن يدرس في الابتدائي علما أن هناك 800 حاصل على الدكتراه يدرس بالسلك الابتدائي .فيغادر البلاد…في الخارج هناك الكثير من الفرص و هذا أفضل حل لأن المغرب ليس في حاجة الى الباك+7 ..بل الى الباك +2 .

  • الدكاترة د الخاوي
    الأحد 11 نونبر 2018 - 18:20

    انا اداري معانا الدكاترة غير كيلعبو في المكاتب مكيديرو حتى حاجة غشاشة علاش الجواب زعما هما قاريين ومكيرضاوش يستقبلوا حتى المواطن خدامين غير على الجنيع د الفلوس وياخذو ارقام هواتف المواطنات الله يسلط عليهم الذل قولو امين

  • جامعي
    الأحد 11 نونبر 2018 - 18:22

    ولوج سلك التدريس بالجامعة ليس برنامج ما يطلبه المستمعون. في جميع بلدان العالم تنظم مباريات لهذا المنصب أما ادخل يا مبارك بحمارك فقد كان في فترة الخصاص. لو التحق كل من يحمل دكتوراه بالجامعة لما وجدوا مقاعد حتى للإنصات في المدرجات ؛ الالتحاق إذن يخضع للانتقاء عبر مباريات وفِي حدود الحاجة إلى أساتذة، أما إغراق الجامعات بدعوى حمل دبلوم دكتوراه فسخافة ما بعدها سخافة.

  • متتبع
    الأحد 11 نونبر 2018 - 18:22

    ان فئة الدكاترة الموظفين فئة مهمة في المجتمع لما راكمته من تجارب مهمة في المجال التربوي والبيداغوجي اضافة الى الابحاث العلمية التي قاموا بها والتي نشرت في مجلات عالمية وفي تخصصات دقيقة يحتاجها الوطن في الكيمياء بمختلف تخصصاته والفيزياء والبيولوجيا والجيولوجيا وغيرها من التخصصات وتسوية وضعية هؤلاء لا تكلف خزينة الدولة الكثير لان اغلبهم في السلم 11 او خارج السلم ولن تحث لهم مناصب جديدة اضافة الى الخصاص المهول في الجامعات ….اما من ينتقد هذه الفىة فاقول له كفى حقدا حاول ان تقرأ انت الاخر لكنك لا تستطيع ….واقول لأستاذ الذي ادعى في الجامعة فاذا طعنت في شهادة الدكتوراة فهذا يعبر عن مستواك لانك انت من أطرت وتاطيرك يحتاج الى تأطير ….أخير ا اقول لمن يهمه الامر انصفوا هذه الفئة واوقفوا النزيف

  • alla ahejrir
    الأحد 11 نونبر 2018 - 18:23

    للاسف اغلب هؤلاء حصلوا على هذه الشهادة على حساب ابناء الشعب منهم من كان يتركهم في الفرعيات والمراكز ليواصل دراسته ومنهه من كان موظفا شبحا يتقاضى الاجر وهو يتابع دراسته الجامعية كيف يوفق بين العمل في منطقة والدراسة في اخرى تفصلهم مىات الكلم.

  • د. سهام
    الأحد 11 نونبر 2018 - 18:30

    الدكاترة الموظفين يطالبون بالاطار و الوضعية الاعتبارية حتى يتسنى لهم ممارسة البحث العلمي في اطاره القانوني، الامر لن يكلف الدولة ماديا و الهدف ليس ماديا بل نريد ان نفيد ابناء بلدنا من امكانياتنا و طاقتنا العلمية المشهود لنا بها وطنيا و دوليا من خلال العديد من المقالات العلمية و المداخلات في الندوات و المؤثمرات الدولية…. جلنا يؤطر الطلبة بشكل تطوعي بلا اي مقابل مادي… لا لشيء سوى لاننا نؤمن ان الدكتوراه هي رسالة قبل ان تكون شهادة… و حامل الرسالة مسؤول على نشرها… المباريات شكلية و يشوبها من الخروقات ما يشوبها ناهيك عن أننا نحن دكاترة المؤسسات العمومية لا حق لنا في اجتياز المباريات و كأننا موظفين من الدرجة الثانية…لنا و لك يا وطني رب كريم

  • باحث عن الحقيقة
    الأحد 11 نونبر 2018 - 18:40

    الحكومة لا بد ان تعالج ملف هؤلاء في شموليته فتفتح مناصب للتوظيف في وجه الطلبة الحاصلين على الدكتوراه اولا ثم في وجه الموظفين الحاصلين على الدكتوراه . وفي اعتقادي ان توظيف الطلبة الدكاترة افضل بكثير من الموظفين الدكاترة لان هؤلاء قتلوا في اداراتهم ثم ان اغلبهم قارب التقاعد فمن الخسارة الكبرى الحاقهم بالجامعة التي تحتاج الى طاقات جديدة وشابة وذات تكوين عصري وعالي .
    للاسف فتكوينات الموظفين الدكاترة لم تكن في غالب الاحيان تخضع لمعايير الجودة وانما لسياسة : باك صاحبي

  • واو
    الأحد 11 نونبر 2018 - 18:41

    هنا في اوروبا الدولة ليست ملزمة باعطاء العمل للناس. عليك ان تبحث بنفسك .
    في المغرب التعليم مجاني و في الاخر يطالب المتخرج الدولة باعطاؤه عملا. هذا لا يوجد في اي بلد.

  • mohamed
    الأحد 11 نونبر 2018 - 18:46

    هذا الطنز تمسكن تاتمكن ….واحد مالقى الخدمة وواحد باغي استاذ جامعي وهو نسى كولشي …..اش غادي يحكي ليهم …..لي بغى يغير الاطار عليه بالمبارة الى كان فعلا عندو مايقول

  • مواطن متتبع
    الأحد 11 نونبر 2018 - 18:46

    من موقعي كمدبر في قطاع التربية الوطنية، اشتغل معي في البنية الادارية التي أدبرها مجموعة من حاملي شهادة الدكتوراة، لاحظت أن مستواهم المعرفي ضحل، ومستواهم اللغوي ضعيف في العربية والفرنسية، كما انهم لا يمتلكون قدرات منهجية وتنظيمية..!!!!!

  • adil
    الأحد 11 نونبر 2018 - 18:57

    ما لا أجد له تفسيرا هو حجم الحقد المجتمعي على أي شيء وكأننا أعداء ولسنا إخوة ومغاربة أحرار.فما العيب في ان يكون الدكتور مرتاحا والمعطل يتقاضى تعويضا والمتقاعد مرتاح البال.فماذا سينقص مني إذا ارتاح الجميع؟جل التعليقات تتهكم على الدكتوراه وهماك من يشكك فيها.وهناك من ينقم على عمل لم يجده هو.ماهذا القلب الاسود الذي زرع فينا يا مغاربة.للعلم لست دكتورا واتمنى ان أكون كذلك.
    باختصار الله يسهل على الجميع من بائع المقدونس إلى مالك المزارع

  • مساندة للملف
    الأحد 11 نونبر 2018 - 19:01

    أمرمكم عجيب أيها الشعب تحسدون إخوانكم حتى في معاناتهم من لم يقدر على شهادة الدكتوراه تجده يسب ويلعن وأنه غير موافق وكذا وكذا هل أنتم ستدفعون من جيوبكم حق الدكتور أن يقف ويطلب حقه كونه نال أعلى الشهادات التي أنتم لم تصلوا إليها. شعب قتله الحسد والغيرة

  • دكتور عاطل
    الأحد 11 نونبر 2018 - 19:15

    بالله عليكم ماذا سيقدم موظف اشتغل ل15 سنة أو أكثر في قطاع لا علاقة له بالتعليم للطلبة لما سيلتحق بالتدريس في الجامعة، استحيوا قليلا فهمكم لا يتجاوز الرغبة في الالتحاق بالجامعة من أجل كسب مزيد من العطل والتمتع بالراحة.

  • محبة للعلم
    الأحد 11 نونبر 2018 - 19:16

    دكاترة الوظيفة العمومية خاصة التربية الوطنية قوة لا يستهان بها في البحث العلمي وهم قد بذلوا مجهودات جبارة للوصول لهذه المكانة وفقكم الله في نضالكم ولن يضيع الله عملكم

  • DocTarik
    الأحد 11 نونبر 2018 - 19:18

    وجب على الحكومة انصاف هذه الفئة من نخبة المجتمع التي عانت ولازالت تعاني من تعطيل كفاءاتها داخل منظومة الوظيفة العمومية التي لا تملك مقومات البحت العلمي. فالاحرى الحاق الدكاترة بالجامعات والمعاهد العليا واعطاءهم فرصة ابراز كفاءاتهم في مجال التدريس والبحت العلمي.
    اما من يشكك في كفاءة الدكاترة فالباب مفتوح على مصراعيه للاطلاع على مساهماتهم القيمة في مجال البحت العلمي وعلى من المنشورات والمقالات العلمية في مختلف المجالات.

  • Immad
    الأحد 11 نونبر 2018 - 19:19

    لايومن احدكم حتى يحب لاخيه ما يحب لنفسه…..استغرب الاستماتة في التعليقات السلبية لتبخيص قيمة دكاترة الوظيفة العمومية….اقول لهؤلاء الحاقدين بان الله سيفرج قريبا عن هاته الصفوة من العلماء فموتوا بغيضكم او انتحروا لكي تنجو البشرية من شروركم.

  • Ouassini
    الأحد 11 نونبر 2018 - 19:30

    بصفتي دكتور موظف اطالب بتسوية ملف الدكاترة الموظفين والمعطلين على السواء، فقد لاحظت في الاونة الاخيرة ان كل هم الدكاترة المعطلين هو الهجوم على الدكاترة الموظفين وكانهم سيسلبونهم ارزاقهم، وهذا منزلق خطير لا يخدم الا الحكومة. وكما ان هناك دكاترة موظفين لهم شهادات قديمة فايضا المعطلين لهم شهادات قديمة. بل بالعكس ثبت ان اجيال الدكاترة القدامى لهم خبرة ومعرفة اوسع من الجدد. ووفق الله الجميع.

  • rac
    الأحد 11 نونبر 2018 - 19:47

    ما يطالبون به يتناقص مع مبدا تكافؤ الفرص.من له الكفاءة فل يجتاز مباريات الولوج لسلك الاساتذة الجامعيين غير ذالك فهو ريع

  • عبد الله
    الأحد 11 نونبر 2018 - 19:48

    مطالب مشروعة للدكاترة الموظفين والمستخدمين…لان هناك مهام لا تليق بهم….اذ ان المواطن يستغرب عندما يعلم انك حاصل على الدكتوراه وتقوم بمهام بسيطة وتقنية في الحاسوب..فيقول لك هذا ليس مكانك…بل مكانك الجامعة

  • karim
    الأحد 11 نونبر 2018 - 20:02

    اذا كنت فعلا دكتورا بما تحمله الكلمة من معنى ولم تجد في بلادك الفرصة المواتية للانتاج العلمي او الفكري…. فماذا تنتظر اذهب الى اليابان او كندا او امريكا….باغين يتبرعو بالعطل لي في التعليم والسفريات للمؤتمرات

  • مغربي حتى النخاع
    الأحد 11 نونبر 2018 - 20:03

    الكثير من الفاشلين البؤساء يعلقون هنا ضد الدكاترة، وضد حقهم المشروع في تحسين أوضاعهم المادية، وشروط ممارستهم للبحث العملي. هل تعلمون أين تذهب أموال دولة أيها التافهون؟ هل تعلمون كم تخصص الدولة المغربية من الناتج الوطني الخام للبحث العملي؟ هل تعلمون ما يخصص للثقافة في هذا البلد أيها البلداء؟ الدكاترة والمثقفون والفنانون لهم كل الحق في تحسين شروط عيشهم واشتغالهم، فلا دولة بدون علم وفن، وبدون طبقة متوسطة مؤمنة اجتماعيا وماديا…

  • مغربي
    الأحد 11 نونبر 2018 - 20:05

    الكل يحلم أن يصبح أستاذا جامعيا كي يتمتع بالراتب المحترم ويعمل فقط بضع ساعات في الأسبوع ويقضي معظم وقته في السفريات تحت ذريعة ما يسمى بالبحث العلمي.

  • Fadela
    الأحد 11 نونبر 2018 - 20:10

    A toutes celles et tous ceux qui ont une dent contre les Docteurs de la Fonction Publique, la réponse suivante : [Dis-moi ce que tu penses des autres, je te dirai qui tu es]

  • ABDO
    الأحد 11 نونبر 2018 - 20:11

    يجب ان تعلم حقيقة مسار الاساتذة الجامعيين من التسيعانات الى الى حدود 2010 ، فجلهم لم يستطع الولوج الى مراكز التعليم ( ابتدائي، اعدادي وثانوي)، ولم يستطع الحصول على وظيفة لان مؤهلاتهم لا تسمح بذلك ( ليس هناك ميزات أو لاينجحون في المباريات). وبحكم قادر وتدخلات أو معارف أو …… يصبحون دكاترة لان شهادة الدكتورة كانت محصورة على بعض الفئات أو يؤتى بها من الخارج. فلا داعي أن تتبجح بأنك أستاذ جامعي. فربما اجتزت الباك بمقبول واخر حصل عليه بميزة حسن ، لا زال يدرس بالجبال.

  • متضرر
    الأحد 11 نونبر 2018 - 20:28

    كيف يعقل أن تطالب فئة الدكاترة الموظفون بالإلتحاق بالجامعة بدون شروط في حين يعاني الدكاترة المعطلون من انعدام مناصب للتباري حولها، الوزارة في السنوات الأخيرة لم تخصص مناصب خاصة بالمعطلين بل أن جل المناصب تخص الدكاترة الموظفون في إطار تحويل المناصب فماذا تريدون أكثر من هذا؟

  • ولد تنغير مسمرير
    الأحد 11 نونبر 2018 - 20:46

    من الاحسن نعطيو الميزانية الاطباء والفرامليا حتى يشبعو ولي شاط يخدوه الخدامة علاه كاين كع هد لكترة

  • محمد
    الأحد 11 نونبر 2018 - 20:52

    الذين ينتقدون هذه الفئة ليسوا دكاترة ولن يتحصلوا على هذه الشهادة لأنها بزاف عليهم. واما ان كانوا من الدكاترة. فأقول لهم عيب عليكم لهؤلاء يناضلون للرفع من شواهدكم. ولرد الاعتبار لكن. وكل مكسب في هذا الملف هو لصالحكم. ان معاناتنا داخل الإدارات العمومية لا توصف. تهميش وإقصاء. وحط من الكرامة بتكليفك بمهام منحطة بهدف غسل دماغك. لا ترقية ولا حض لنا في مناصب المسؤولية. وان اجتهدت وقدمت مشروعا تتم تنحيتك. ويشطب اسمك ليدون اسم غيرك على مشروعك. هذا هو الحال وحنا صابرين عليه. انظروا إلى الدكاترة في القطاعات السبع عسكرية لا حق لك في المطالبة بابسط حقوقك. ولا حتى نشر مقال من مقالاتك دون أن يوافق عليه الرؤساء. وفي الغالب يرفضون. ثم تستسلم ثم تنتهي ببطء ثم تموت وهكذا.. …

  • عابرة سبيل
    الأحد 11 نونبر 2018 - 21:07

    انها غلطة الحكومات السابقة التي قامت بتو ظيفهم بالادارات العمومية التي لا تمت الى شهاداتهم بصلة والشهادات المحصلين عليها اكثرها علمية بيولوجيا فزياء كيمياء جيولوجيا ……وفي الادارة لا يفقهون شيءا ولو انهم قد امضوا عشرات السنين لا يتعدى مجالهم ورقة ارسال او رسالة قصيرة .مجالهم معاهد البحث العلمي والمختبرات وليس داءما التدريس بالجامعة فالتدريس يحتاج الى مباراة لانتقاء الاكفا فبعد هدا التعيين الغير اللاءق نعتبر هذه الدكتوراه شهادة الخبز .

  • الأوقاف
    الأحد 11 نونبر 2018 - 21:25

    ما هذه التعليقات الحقودة والشعبوية ام هي كتائب البواجدة تتحرك في كل شيء حتى يبقى السواد في كل شيء لا تنتظروا الخير منهم والايام بيننا

  • khalid
    الأحد 11 نونبر 2018 - 21:26

    ما هي النسبة المئوية من الموضفين الحاصلين على الدكتوراه في العلوم أو الرياضيات ؟
    اذا كان جلهم يحصلون على شهاداتهم في القانون والاداب.
    كم من كلية الآداب يجب تشييدها لاستيعاب هذه الجحافل من الدكاترة
    أنه لمن العار أن تكون نسبة الطلبة المسجلون في الآداب والقانون تتعدى 70 % والبلاد في حاجة إلى أشخاص يخلفون فرص عمل لباقي الشعب
    والدي رحمه الله، كان صانعا تقليديا يشغل عامليه الذين كانت لهم عائلات، فهو رحمه الله أدى واجبا أفضل للبلاد من هؤلاء الدكاترة

  • ذ سلامة
    الأحد 11 نونبر 2018 - 21:34

    أقول لمن يقطر كلامه حقدا كفى. من حق الدكتور الموظف ان يطالب بما يلاءمه. ومن حق اي مواطن العمل والعيش الكريم كيفما كانت درجة تعليمه. أما التقليل من شأن الدكتوراه أو حاملها فلا يخدم مصلحة أحد إلا حاملي شعار فرق تسد. نحن نسعى لان نرتقي ببلدنا . تناضل من أجل الكل . فأهلا بالانتقاد البناء ولا للهدم و زرع لإحباط.

  • رد على بعض التافهين
    الأحد 11 نونبر 2018 - 21:34

    اقول لمن يدعي انه استاذ جامعي والى المدير والى الدكتور العاطل ….نعرف مستوى الاساتذة الجامعيين ونعرف طرائق تدريسهم وفرضهم اتاوات على الطلبة ونعرف كيف دخل الكثير منكم الى الجامعة بباك صاحبي وعندما يطلب دكتور موظف حقهه تنزعجون اتعرف لماذا لانه سيفضحكم ويفضح كسلكم وخبثكم وقلة عملكم …اما السيد المدير نعرف مستواكم كذلك ….اقول لكم كفى حقدا فلن تطوا من جيوبكم درهما لذلك التزموا الصمت واتركوا نخبة المجتمع تتكلم لانكم غير قادرين على المنافسة …..اعطاء الفرصة للدكاترة وخاصة الذين يشتغلون في قطاع التعليم للالتحاق بالجامعات هو مكسب للدولة ومكسب للطلبة لان الدولة تربح اساتذة اكفاء في التربية والتعليم والبيداغوجبا وكذلك في التأطير والبحث العلمي كما ستربح ماديا لان اغلب الدكاترة السلم 11 او خارج السلم كما ان الجامعات بها خصاص كبير

  • دكتورة
    الأحد 11 نونبر 2018 - 21:35

    اقول للدكاترة المعطلين نحن بمطالبتنا للدولة بتسوية وضعيتنا الحالية الى ما يناسب مستوانا الدراسي هذا لا يعني اننا نقول للدولة لا توظفي الشباب العاطل, كل مشكلة لها حل يناسبها دون ان يمس هذا بوضعية الفات الاخرى, الله يهديكم في الوقت الذي تضيعونه في انتقاض هذه الفئة, ابحثوا عن صيغة تخرجكم من مشاكلكم

  • محمد
    الأحد 11 نونبر 2018 - 21:38

    اذا كانت صفة دكتور العلمية لا تؤهله لبناء ذاته بعيدا عن الوظيفة العمومية فما ماهي ماهية صفة الدكتورا التي يملك هؤلاء؟ أهي رتبة صورية فقط ام هي مهارات وملكات تخول لصاحبها بناء ذاته بعيدا عن الاتكالية ؟! في المغرب فقط يمكن ان يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون شعب تافه واتكالي الا من رحم ربي.

  • أستاذ جامعي
    الأحد 11 نونبر 2018 - 21:55

    مطالب مشروعة. وكل التضامن والمؤازة منا لهم .

  • عليا
    الأحد 11 نونبر 2018 - 22:19

    إلى رقم 16 :
    ضحكتيني الله يضحكك مني قلتي:
    كرشو قد برميا النفط هههههه……..

  • ذ أحمد
    الأحد 11 نونبر 2018 - 22:39

    لا حول و لا قوة الا بالله. لماذا كل هده الكراهية ايها الدكاترة لاخوانكم الموظفين من الدكاترة؟؟؟ كنا معطلين مثلكم و وظفنا بالوظيفة العمومية بعد معانات مثلكم من هراوة و عصي المخزن. لكن للاسف بالمغرب الدكتور غير معترف به نهائيا بالوظيفة العمومية ولا يعطى له اي تقدير. لهدا ننصحكم بالا تقبلوا الا بالمناصب التي تستحقون و هي الجامعة. و نحن ايضا يحق لنابان نطلب تغيير اطارنا حتى نرد الاعتبار لنا و لكل الدكانرة بهدا البلد

  • soumia
    الأحد 11 نونبر 2018 - 22:49

    الدكاترة الموظفون طاقات وكفاءات ضائعة في الإدارات العمومية والمؤسسات العامة والجامعات تستغيث من نقص الأطر،فهل من مغيث؟

  • ملاحظ
    الأحد 11 نونبر 2018 - 22:52

    مع الأسف، نجد الكثير من المعلقين يحطون من قيمة شهادة الدكتوراه بحقد غير مبرر. جربوا لتعرفوا قيمتها.

  • Abdelaziz Ananou
    الأحد 11 نونبر 2018 - 23:11

    عندي صديق سويسري دكتور في الفيزياء النظرية… وعندما أنهى الدكتورة ذهب يدرس في الإعدادية والآن يدرس في الثانوية… وفي نفس الدولة صديقة مهندسة كميائية بدكتورة في الكيمياء تدرس في الثانوية… ينبغي أن تقولوا لهؤلاء أن يوقفوا هذه المطالب… فالدكتورة لا تؤدي بالضرورة إلى الجامعة… وحسب الشعبة فالدكتورة قد تكون مضيعة للوقت…

  • ouchn
    الأحد 11 نونبر 2018 - 23:15

    C'est facile de resoudre votre probleme. Si vous voulez changer votre situation, trouvez un autre travail. Quand vous le trouvez, non seulement vous avez demontrez que vous meritez plus, mais ou bien le gouvernement vous donne ce que vous meritez, ou bien vous quittez pour le nouveau travail. Maintenant, le gouvernement ne vous doit rien. Imaginez que le gouvernement a besoin de quelqu'un pour nettoyez les toilettes. Il recrute un jeune homme pour faire ce travail. Le jeune un jour decroche un doctorat et veut un professeur de professeur universitaire. La logique est, on t'a recruite pour nettoyer les toilettes, si tu veux continuer, continues, sinon, cherche un travail. C'est simple. Il ne faut pas compliquer les choses. C'est d'ailleurs ce qu'on fait dans d'autres pays. Publiez svp.

  • khalid
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 04:47

    le doctorat est un diploem pour faire la recherche scientifique. alors ces docteurs marocains doivent trouver des postes doctorales soient au maroc ou a l c est ca le but de leur .formtion meme les doceurs be trouvent pas de poste en France et vont aux usa ou japon pour faire de la recherche. le maroc n est pas en mesure d offrire des postes doctorales alors vous devez postuler aux usa

  • 64-Pour Ouchn
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 05:34

    On vous connait qu'est ce que vous faites ailleurs. ici au maroc
    ces Docteurs cherchent "AL KARAMA. c'est un droit
    Monsieurs. Continuent chers Docteurs vous méritez le changement de vos situations

  • معاد
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 07:40

    إن اللذين يقولون أن الموظفون الدكاترة يجب عليهم خوض المباراة اتفق معهم نعم، لكن اعلموا لو أن الاساتذة الجامعين لو خاضوا المباراة معهم في جو من الشفافية لاكتسحهم الموظفون خصوصا رجال التعليم المدرسي باسلاكه الثلاثة، لأن امكانات دكتور موظف خصوصا مدرس على المستوى المعرفي المنهجي والمهاري تفوق التي للذين دخلوا الجامعات مباشرة

  • علي
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 07:50

    كما في التعقيب رقم 5 فالمستوى جد ضعيف و لعل ما يبرهن خدا و هو حالة موجودة بجماعة ترابية تابعة لبني ملال ؛و الذي لا يعمل اي شيء نظرا لمستواه المتدني و الذي يطلب في كثير من الاحيان من زملاءه الذين هم موظفون بسلالم ضعيفة لانقاذه اثناء مطالبته بتحرير رسالة ادارية او تقرير حول مهمة معينة ؛ و الطامة الكبرى اثناء استشارته في الحوانب القانونية رغم حصوله على دكتورة في الفانون ؛ انها مهزلة بكل المقاييس ؛ اضافة الى غيابه المستمر لكونه لا يفيد مصالح الجماعة في شيء.

  • المعقول
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 08:32

    من أراد ان يستفيد من شهادة الدكتوراه فعليه اولا ان يستقيل من الوظيفة العمومية والمشاركة في المباراة التي تشترط شهادة الدكتوراه غير ذالك فأنتم تبحثون على الريع .

  • ام ندى والبنون
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 09:45

    انا ضد تعيين حاملي الشواهد العليا مباشرة في اي سلك فما بالك بالجامعة..اي حامل للدكتوراه فعليه التقدم للمباراة كما كنا نحن في المدرسة العليا للاساتذة منذ عشرين سنة مضت.. انتقاء اولي ثم مباراة كتابية ثم شفوية وفرزت 56 استاذا طالبا ناجحا من اصل اكثر من 400 تم انتقاؤهم ( كان هناك مركز واحد وهو الرباط ) ….هكذا ارى الامور اما ان ياتي الموظف او غيره حاصل على دكتوراه هكدا ويطالب بالتوظيف والادماج المباشر في سلك الجامعة فهذا فيه ظلم للطلبة ان لم يكن كفؤا ..ونحن نعلم المستوى الهزيل لمعظمهم وشكرا

  • ملالي محمد
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 13:06

    إلى أحمد الأستاذ الجامعي
    التعليق 15
    العيارة الأصح هي:
    من منطلق كوني أستاذا جامعيا
    وليس من منطلق كوني أستاذ جامعي

  • الياس
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 13:46

    لم افهم منكم شيئا انتم موظفون وحاصلون على شهادة الدكتوراه لحد الساعة من الجيد ذلك لكن ما اعاتبكم فيه واعاتب التعليم العالي ان هنالك طلبة لا عمل لهم وحاصلون على شواهد دكتوراه ويتمنون فقط قوت يومهم او تفتح لهم ابواب الرزق وانتم بعملكم لازلتم طامعين في التوظيف رغم توفركم على وظيفة ..وخير مثال جامعة بالجنوب تفتح ابواب التوظيف لاساتذة جامعيين موظفين اما من ليس موظف فلا حق له. بلاد غادا فالخسران احمادي كرهتونا فالعيشة فهاد لبلاد

  • دكتور موظف غيور
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 17:17

    والله إني لأشفق على بعض الدكاترة المعطلين من خلال تعاليقهم التي تفتقر أغلبها إلى أدبيات النقاش الهادف و المسؤول و الذي لا يرقى إلى مستوى الشهادة العليا التي هي تكليف لنا جميعا و ليس تشريفا فقط. كفى تهكما و حقدا يا إخوتي. كفى عبثا بالكلمات النابية التي لا تليق بدكتور. فنحن موظفون تابرنا من أجل الوظيفة و تابرنا من أجل الإرتقاء بعقولنا و لم نستسلم ''لروتينها'' و لم نقصر في عملنا بالقسم كما أشار بعض الإخوة. و لعل مقالاتنا المنشورة بالمجلات و الدوريات المحكمة الدولية خير دليل . بالإضافة إلى ذلك فإن أغلبنا خارج السلم أي أن تغيير إطارنا ربح مادي للدولة أكثر مما هو ربح لنا. و تغيير إطارنا خير سبيل لإبراز كفاءاتنا. أما أنتم فأعانكم الله في مسعاكم كذلك.

  • موظف
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 20:49

    هؤلاء الدكاترة يربدون ابتزاز الدولة فلا يجب ان يلج اي دكتور الجامعة من اجل التدريس الا باجتيازه المباراة و اتسائل هل بوجد من بينهم دكاترة في الفيزياء و الرياضيات

  • Docteur
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 08:09

    Le doctorat est le diplôme académique le plus eleve prépare généralement au moins en 5 ans …cette formation s’appuie sur la préparation d’une thèse sur une problématique donnée sous la direction d’un professeur universitaire, le cursus comprend, en plus des travaux de thèse, des formations complémentaires, des séminaires nationaux et internationaux des conférences des stages………..apres tous cela on est classes aux secteur publiques pour faire des taches administratives mediocres…quelle honte pour notre gouvernement.!!..vous n etes pas a la hauteur de cet honorable diplome!!!!

صوت وصورة
انفجار قنينات غاز بمراكش
الأربعاء 27 يناير 2021 - 20:24

انفجار قنينات غاز بمراكش

صوت وصورة
أشهر بائع نقانق بالرباط
الأربعاء 27 يناير 2021 - 13:54 16

أشهر بائع نقانق بالرباط

صوت وصورة
انهيار بناية في الدار البيضاء
الأربعاء 27 يناير 2021 - 13:30 5

انهيار بناية في الدار البيضاء

صوت وصورة
مع بطل مسلسل "داير البوز"
الأربعاء 27 يناير 2021 - 10:17 9

مع بطل مسلسل "داير البوز"

صوت وصورة
كفاح بائعة خضر
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 21:46 14

كفاح بائعة خضر

صوت وصورة
هوية رابطة العالم الإسلامي
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 19:40 2

هوية رابطة العالم الإسلامي