دليل يطمح لإقناع الباحثين والطلبة بالتزام أخلاقيات البحث العلميّ

دليل يطمح لإقناع الباحثين والطلبة بالتزام أخلاقيات البحث العلميّ
الأحد 29 نونبر 2020 - 03:35

قصد الإجابة على “بعض الحاجيات التربوية والمنهجية التي يواجهها الطلبة والباحثون خلال دراستهم وفي بحوثهم الجامعية”، وإقناعهم بـ”التزام أخلاقيات البحث العلمي وشروطه”، صدر حديثا دليل منهجيّ أعدّه الأكاديميّ المتخصّص في الفلسفة فؤاد بن أحمد.

ورأى النور هذا الكتاب الجديد ضمن منشورات دار الأمان بعنوان: “الدليل المنهجي إلى بعض خطوات الكتابة الأكاديمية وتقنياتها لفائدة الطلبة والباحثين”، كتبه فؤاد بن أحمد، أستاذ الفلسفة ومناهج البحث بدار الحديث الحسنية بالرباط.

يتطرّق هذا الدليل إلى مجموعة من محطّات كتابة البحث، مِن كتابة الفقرات، وإنجاز الملخصات، والتركيب، والتعليق والشرح، إلى التوثيق العلميّ، وفهم ما السّرقة العلميّة، والحرص على الأمانة العلميّة، مرورا بطريقة كتابة تقرير مشروع البحث، والبحث، ومصادر الاقتباس وأغراضِه وأنواعه.

ويهمّ هذا الدليل المنهجيّ، وفق مقدّمته، فئة الطلبة الباحثين والدارسين “ممّن قد يجدون فيه بعض الأجوبة عن الكثير من الأسئلة والصعوبات التي تعترض ممارستهم لأنشِطَتِهم الأكاديمية والبحثية، منذ بحث الإجازة حتى مناقشة أطروحة الدكتوراه، وربما بعد ذلك أيضا”.

ويقترح الكاتب أن يتمّ استعمال الدليل بوصفه مرافقا في مسيرة الدراسة والبحث، التي يكون الباحث والدّارس وحده “مَن سيقوم بها، وسيتحمّل تفاصيلها، ومسؤوليتها”؛ فيُستعانُ به كما يُستعان بمرشِد يعين على القيام بالخطوات الأولى في سبيل تعلّم مهارة من المهارات.

ويوضّح الدّليل أنّه “لا يتوجه إلى كل الطلبة والباحثين في كل التخصصات”، بل “إلى طلبة العلوم الإنسانية، وعلى وجه أخصّ إلى طلبة الدراسات الإسلامية والفلسفة في السياقات الإسلامية”، وهو ما جعل الكثير من الأمثلة تُساق فيه مِن هذين المجالين، إضافة إلى تخصيص ثلاثة ملاحق أُفرد اثنان منها للمجلات والموسوعات والفهارس التي تهم الإسلام دينًا وثقافةً وتاريخًا.

ويزيد كاتب الدّليل مبيّنا أنّ هذا العمل “حصيلة تدريس لمادّة مناهج البحث بمؤسسة دار الحديث الحسنية لمدة تفوق العقد من الزمن، وكل ما ورد فيه سبقَ أن استُعمل لأغراض تعليمية وليست علمية”.

ويذكر الدّليل المنهجيّ أنّه يتضمّن “بعض الخطوات المستعملة في الكتابة الأكاديمية وليس جميعها”، مضيفا أنّ هناك خطوات أخرى يمكن أن تضاف في نشرات لاحقة له. كما يؤكّد أنّ ما يتضمّنه مِن ملاحظات واقتراحات لن تكون لها قيمة “ما لم تُختبر وتُنَزّل خلال البحث والدراسة”.

ويوضح الدليل أنّ “تعلم البحث” يعني “تعلُم طرق التعامل مع (…) المصادر والمراجع، وكيفية استثمارها، والبناء عليها، لبلورة إسهام جديد في الموضوع، نسبيا أو كليا، ضمانا للتّراكم المعرفي المطلوب”. وهو تراكم لا مجال لحصوله “ما لَم يلتزم الدّارِس بشروط الأمانة العلمية في توثيق مصادره ومراجعه”.

‫تعليقات الزوار

9
  • MOHAYID
    الأحد 29 نونبر 2020 - 08:21

    ولماذا تم إقصاء أصحاب التعليم الاعدادي من هذا الاستحقاق؟ أليس هذاظلم وحيف لمن يتبجحون بشعار تكافؤ الفرص؟ سلك محروم من التفتيش ومن خارج السلم ومن الترقية بالشهادة..إن من الاساتذة والاداريين ممن حصلوا على الدكتوراه وهم قابعون في هذه الزنزانة..لاحول ولاقوة الا بالله.. اللهم إن هذا منكر؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • استاذ متقاعد
    الأحد 29 نونبر 2020 - 09:41

    نعم لكل ما جاء في المقال.لكن الملاحظ في أغلب الجامعات المغربية واخص بالذكر الكلية المتعددة التخصصات ببني ملال وفي ظل الجاءحة والدراسة عن بعد فلا صوت الأستاذ الأستاذ يسمع جيدا وانقطاع الصوت عدة مرات أثناء كل حصة .أضف على ذلك لأشرح مستفيض بالأستاذ يكتفي بقراءة المطبوع ويطالب الطلبة بطبع هذآ الاخير مع العلم ان شعبة الفيزياء تتضمن رموزا 99%من الطلبة لإيعرفون معناها ولا حتى قراءتها.فاتمنى من كل استاذ ان يبذل جهدا أكثر للشرح وتثبيت المعلومات .لان الطلبة يتوجهون إلى أليوتوب لكي يتداركون مافاتهم سواء سمعا او فهما لكن المصيبة ان كل استاذ يبدأ بجزء معين ويصبح الطالب يتخبط بين الفيديوهات .جزاكم الله خيرا اساتذتنا انتبهوا إلى طلبتكم فمستواهم أقل من المتوسط في اللغة الفرنسية فخذوا بالاعتبار كل هذآ ولكم جزيل الشكر.

  • mossa
    الأحد 29 نونبر 2020 - 12:10

    هناك اشياء غير مفهومة وكاننا امام طابوهات لا يجب الخوض فيها .كيف نعرف الصالح من الطالح والمجتهد والمتفاني من الدي يتحين الفرص او يعمل في الماء العكر الدي اضحت بركه تتوسع وتتعمق كل سنة.فقبل ان ندخل الى مرحلة البحث العلمي لمادا لا نوسع ونخلق مساحة كبيرة في الموضوع لنقول لمادا يشجع بعض الاساتدة طلبة لهم مستوى دون المتوسط ويقمعون طلبة اخرين تظهر فيهم نباهة المجتهد.لمادا نخلط بين الاجتهاد والاحترام والتطاول .قد تصبح المبادرات والمشاركة في القسم بوثيرة مسترسلة دليل على التطاول على الاستاد المبجل ويصبح التكاسل والخمول انضباط واحترام ويكافا به صاحبه بنقط افضل من المجتهد المتطاول.ومن سينجح في الاخير الا هؤلاء الدين عرفوا قواعد اللعبة .ان البحث العملي وسط هدا الواقع الغير السليم سيدخل في نفق اخر وهي اشارة من اشارات تدني المستوى

  • The truth
    الأحد 29 نونبر 2020 - 12:30

    There is nothing called science or technology when using French or Arabic languages to invastigate about an academic subject. The vast majority if not all of students cannot even write a correct word in English language.

  • Hicham
    الأحد 29 نونبر 2020 - 12:48

    Resident en Allemagne depuis plus que 23 ans ayant 4 Diplome universitäre Ingenieur MBA Master of Engineering. J aimerais bien partager mon experience en Terme de Recherche. Je vous conseille d utiliser un Logiciel akademique gratuit
    + qui s Appelle CITAVI que vous pouvez Google. En y a des dixaines de sources pour avoir des Livres et Recherche Dans des Biblio Dans le Monde gratuit. Me consulter si a internet Hespress a mon Email.. Svp de publier

  • فساد
    الأحد 29 نونبر 2020 - 18:04

    ربما الأساتذة الجامعيون بالمغرب اكثر حاجة الى الالتزام بأخلاقيات البحث العلمي عبر التخلي عن الفساد الذي يمارسه معظمهم في اختيار من ينجح في سلك الماستر والدكتوراه

  • enseinant-chercheur
    الأحد 29 نونبر 2020 - 19:05

    Pourquoi publié uniquement cet ouvrage? il y a plusieurs ouvrages de méthodologie de recherche plus importants que ce dernier. Ceci Monsieur le journaliste qui a écrit cet article s'appelle de la publicité. Dans ce cas, faudrait voir avec le CNRST et la bibliothèque nationale de rabat pour nous écrire des articles sur tous les ouvrages publiés au Maroc.
    Quel niveau!

  • mahmah
    الأحد 29 نونبر 2020 - 20:43

    إلى صاحب التعليق رقم 4
    زعما أنت تتقن اللغة الإنجليزنية و تحتقر من يستعمل اللغات الأخرى…
    لكن لو عرضت الأسطر القليلة التي كتبت على أهل اللغة الإنجليزية فسيقولون لك إنك لازلت بعيدا عن الإنجليزية الحقة…و بوسعي أن أشير على الأقل إلى هفوتين…إن أردت…تحياتي…

  • mimo
    الأحد 29 نونبر 2020 - 21:34

    البحث العلمي الناجح يستلزم 2 مقاديرالعقل والمال صدقوني العقل عندنا كثيرا قي المغرب ناقص المال قارن بين الدول الراءدة ونحن ماهي النسبة المخصصة له للفهم

صوت وصورة
الاستثمار في إنتاج الحوامض
الإثنين 18 يناير 2021 - 15:50

الاستثمار في إنتاج الحوامض

صوت وصورة
فضاء نجوم سوس يؤطر الإبداع
الإثنين 18 يناير 2021 - 13:49

فضاء نجوم سوس يؤطر الإبداع

صوت وصورة
سفير أمريكا قبل مغادرة المغرب
الإثنين 18 يناير 2021 - 12:55 9

سفير أمريكا قبل مغادرة المغرب

صوت وصورة
الفرعون الأمازيغي شيشنق
الأحد 17 يناير 2021 - 22:38 26

الفرعون الأمازيغي شيشنق

صوت وصورة
وداعا "أبو الإعدام"
الأحد 17 يناير 2021 - 21:20 33

وداعا "أبو الإعدام"

صوت وصورة
قافلة إنسانية في الحوز
الأحد 17 يناير 2021 - 20:12 3

قافلة إنسانية في الحوز