دمج المدرسة الوطنية للإدارة والمعهد العالي للإدارة

دمج المدرسة الوطنية للإدارة والمعهد العالي للإدارة
السبت 21 شتنبر 2013 - 11:10

صادق المجلس الحكومي على مشروع قانون رقم 13-038 بشأن إحداث المدرسة الوطنية العليا للإدارة والذي يهدف إلى دمج المدرسة الوطنية للإدارة والمعهد العالي للإدارة في مؤسسة عمومية واحدة، تحت مسمى “المدرسة الوطنية العليا للإدارة”، تتمتع بالشخصية المعنوية وبالاستقلال المالي، ويوجد مقرها بالرباط.

ويتوخى مشروع القانون أن تساهم المدرسة الوطنية العليا للإدارة في تحقيق أهداف إنجاح الاستراتيجية الوطنية لتحديث الإدارة المغربية ومهنة الإدارة المغربية، عبر تمكينها من التوفر على أطر إدارية عليا، إلى جانب تنزيل المقتضيات الدستورية المتعلقة بالجهوية المتقدمة واللاتمركز الإداري، وذلك من خلال تأهيل الموارد البشرية للإدارات الترابية.. وفق تعبير بلاغ توصلت به هسبريس.

‫تعليقات الزوار

5
  • ENARK
    السبت 21 شتنبر 2013 - 12:43

    السلام عليكم ، انا خريج المدرسة و اقول للجميع ان اصلاحها يجب ان يكون شاملا ، ومدخل الاصلاح هو الطاقم الاداري و التربوي الذي يعتبر دون المستوى صراحة خصوصا بعض الاساتذة الذين لا يحملون اية قيمة مضافة و أذكر بالإسم لمن اراد ان يصلح :الأساتذة القارين : وفاء رودياس، عزيز الفتح، عزيز لحلو، الباز، سعيد الهاشمي. الأساتذة الزائرين : بوجمعة موفليح، مطيع، الحبيب الدقاق، بوزلماط (همه هو التوقيع في ورقو الحضور)، الحبوس، رشيد الرينكة، جبراني، بوعشرين، بلحاج، نذير المومني، نجيب الحجيوي، هيري، محرز،…..اكيد نسيت بعضهم لأنهم كثر الطاقم الإداري : عمر ادعلي ( راس الحربة)، زبيدة (مغلوبة)، الريجيسور ( اكل و شرب كيف ما بغا)، التيمي (الحمد لله على رحيله لانه سبب فساد المدرسة).
    بالمقابل اشد بحرارة على بعض الاساتذة الكبار : نادية البرنوصي، الغماري، خديجة مصلح، العلاوي، ادمينو، المشرفي، انوار، المرحوم، دليرو…(نموذج الأساتذة الذين ستنجح بهم المدرسة مستقبلا.

  • interesse
    السبت 21 شتنبر 2013 - 13:05

    les agents d autorite relevant de l administration territoriale ne disposentd aucune formation continue et c est inconcevable comment un responsable peut maintenir son niveau s il ne le perfectionne pas par un processus d apprentissage indispensable pour tout avancement professionnel contrairement a la pratique actuelle. . .

  • med
    السبت 21 شتنبر 2013 - 13:17

    نتمنى أن لايكون عامل السن حاجزا أمام استفادة جميع الموظفين من خدمات هذه المؤسسة ولتفتح في وجه الجميع وذوي الكفاءات والتجربة والقدرة على العطاء .واعطاء الفرصة للموظفين الذين يبحثون عن الشواهد الجامعية من أجل الترقية في تخصصات لا علاقة لها بوظائفهم, من أجل تطوير كفاءاتهم وأدائهم .اذا كان الحصول على شهادة البكالوريا على الأقل هو الذي يخول للجميع متابعة الدروس الجامعية فليكن كذلك نفس الشرط بالنسبة للموظفين الراغبين في الإلتحاق بهذه المدرسة فكم من موظف مصنف في السلم 5-6-8 وسنهم يزيد عن 45 سنة يبحتون عن الشواهد الجامعية من أجل الترقية هذه الأخيرة التي أصبحت تحد بأكثر من قيد وحاجز الله يكون فعون الموظف البسيط امام القوانين والمراسيم (التي تراجعت عن مكتسباته)التي تقف في مسيرته الإدارية .

  • طالب شعبة القانون لعام
    السبت 21 شتنبر 2013 - 14:17

    من أهم المشاكل التي تؤر بالسلب على مردودية وفعالية الإدارة المغربية هو غياب التخصص وهذا راجع بالأساس لغياب معايير حقيقية وواضحة في هذاالمجال وخير دليل هو أن أغلب الموظفين في الإداراة الترابية تلقو تكوين لا علاة له بمجال عملهم فحين تفتح مباراة متصرفين أو محررين أو إداريين بالجماعات المحلية أو العمالات أو الولايات في وجه الحاصلين على إجازتة في الآداب أو اللغة أو الفيزياء والرياضيات والعلوم أو …. فماذا فهنا الأمر كمن يفتح باب مباراة أساتذة الرياضيات أو الفيزياء أو اللغات في وجه طالب حاصل على شهادة الإجازة في القانون , بكل صراحة في غياب خريطة واضحة تحدد المسالك التي تؤهل الفرد للإلتحاق بالإدارة فسنبقى نجني التخلف والرتابة وبدون إدارة مؤهلة لن نبني وطنا قويا

  • خريج المدرسة
    الأحد 22 شتنبر 2013 - 11:42

    أتفق معك في أسماء الأساتدة الدين دكرتهم بالإسم…..إلا أن السيد ندير المومني يبقى على رأس الكفاءات التي تتشرف بها المدرسة الوطنية للإدارة…أنا كدلك خريج المدرسة عرفت الرجل عن قرب.نعم التواضع …قمة الموضوعية والرصانة في تعاطيه مع الظواهر العلمية..أوجه له تحياتي من منبر هسبريس

صوت وصورة
توأمة وزان ومدينة إسرائيلية
الأربعاء 20 يناير 2021 - 21:50 17

توأمة وزان ومدينة إسرائيلية

صوت وصورة
منع لقاء بغرفة التجارة
الأربعاء 20 يناير 2021 - 20:39 2

منع لقاء بغرفة التجارة

صوت وصورة
مستجدات قضية  "مون بيبي"
الأربعاء 20 يناير 2021 - 19:40 9

مستجدات قضية "مون بيبي"

صوت وصورة
قرار نقابة أرباب الحمامات
الأربعاء 20 يناير 2021 - 17:40 15

قرار نقابة أرباب الحمامات

صوت وصورة
معاناة نساء دوار قصيبة
الأربعاء 20 يناير 2021 - 16:40 4

معاناة نساء دوار قصيبة

صوت وصورة
مطالب بفتح محطة ولاد زيان
الأربعاء 20 يناير 2021 - 15:33 10

مطالب بفتح محطة ولاد زيان