دمشق تعتبر سفير الرباط لديها غيرَ مرغوب فيه "مُعَاملَةً بالمِـثل"

دمشق تعتبر سفير الرباط لديها غيرَ مرغوب فيه "مُعَاملَةً بالمِـثل"
الإثنين 16 يوليوز 2012 - 15:32

أعلنت وزارة الخارجية السورية أن القائم بأعمال السفارة المغربيّة لديها “شخص غير مرغوب فيه”.. وجاء ذلك ضمن بيان صادر عن دبلوماسية دمشق بعد ساعات من إجراء مماثل أعلنه المغرب وطال السفير السوري المعتمد بالرباط.

وذكر التلفزيون الرسمي السوري، في شريطه الإخباري، أن وزارة الخارجية السورية تعتبر ممثل المملكة المغربية المعتمد لديها “شخصا غير مرغوب فيه”، وأنّ ذلك يأتي عملا بـ “المعاملة بالمثل” التي تسير عليها الدبلوماسيّة في العالم.

كما كشفت دمشق عن استدعائها لحسن بن موساتي القائم بأعمال السفارة المغربية بسوريا، وسلمته مذكرة رسمية تتضمن قرارا يعتبر كبير الدبلوماسية المغربية بسورية “شخصا غير مرغوب فيه من اليوم”.. موردة تعليلا لهذه القرار بذات الوثيقة تجلّى في عبارة “عملا بمبدأ المعاملة بالمثل”.

هذا وقال مصدر دبلوماسي مغربيّ إنّ سفير المملكة لدى دمشق يتواجد خارج التراب السوريّ منذ 8 أشهر مضت.. وزاد أنّ ذات المسؤول، محمّد الاخصاصي، يتواجد بالرباط من نونبر الماضي حتّى الحين، وقلل المصدر ذاته من خطوة النظام السوري التي اعتبرها مجرد “ردة فعل”.

وكانت وزارة الشؤون الخارجيّة والتعاون المغربيّة قد أعلنت سابقا عن استدعاء سفيرها لدى سوريّة “من أجل التشاور”.. وذلك احتجاجا على الهجوم الذي سبق وأن طال مقر السفارة بدمشق، ونفّذه أتباع لنظام الأسد غداة كشف الرباط عن اصطفافها إلى جانب “الثوّار”.

‫تعليقات الزوار

77
  • mzabi
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 15:40

    شخصا غير مرغوب به اعتبارا من (اليوم) الاثنين وذلك عملا بمبدأ المعاملة بالمثل".

  • عصـــــــــــــــام oujdi
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 15:46

    الله أكبر الله أكبر . مبادرة طيبة من بلدنا الحبيب ان شاء الله مزيدا من الجهود في نصرة اخواننا في سوريا

  • Rachid
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 15:53

    قرار في محله رغم اني استغرب كيف ان العلويين في المغرب يطردون سفير العلويين في سوريا .

  • abourehim
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 15:59

    la stratégie de la diplomatie marocaine est nulle…ces décisions montre que notre diplomatie prend des décisions à la hate et non réfléchi… qu est ce qu il gagne le Maroc à travers ces décisions …. rien au contraire , il perde sa palce en temps que leader d'intermédiation internationale comme il etait dans le temps du feu Hassan Deux…. je ne suis pas d'accord avec ce qui se passe en Syrie et je n'appuie pas la politique du système syrien… Mais le Maroc est maintenant faible sur la scène internationale et il a une affaire stratègique celui de son int`grité territorile le sahara marocain …. il doit être claire voyant et attentif dans la prise de décision…. il doit donner ces attentions à comment gagner du terrain sur à l,international et ne pas se positionner sans reflexion prématurée…..

  • hassan kech
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 16:00

    اظن انه من الحكمة ان كان على وزارة الخارجية المغربية سحب السفير المغربي بسوريا قبل ان تطرد السفير السوري و ذلك حفاظا على كرامة سفيرنا هناك و ايضا حماية له من اي معاملة سيئة او تنكيل يتعرض له كرد فعل متوقع من النظام السوري الدي باث قادرا على فعل اي شيء في ظل سكوت دولي غير مفهوم

  • مغربي
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 16:01

    نعم المعاملة بالمثل هذا ما يستحقون عندما تتحالف الدول العربية مع الشيطان ضد سوريا وليبيا بالمقابل لا تتحالف ضد إسرائيل أو بورما.

  • Mohamed
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 16:02

    j'ai rien à dire, sauf que nous n'avons pas notre propre avis, nous suivons toujours les autres…

  • بارى من الراشدية
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 16:04

    مرحبا بقراركم فهو شرف لنا و كان الأمر سيكون أشرف من هذا لو أن سفيرنا إنسحب بمحض إرادته من أمد بعيد حتى لا يكون شاهدا على الأفعال الشنيعة التي أقدم عليها الطاغية بشار في حق شعبه

  • خالد
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 16:06

    ان شاء الله التورة السورية ستنتصر بادن الله و على النظام ان يستعد لانهياره و جهنم هي مصيره يجب على باقي الدول العربية ان تطرد سفرائها تعبيرا عن الغضب الدي ينهجه داك النظام الفاسد اصلا

  • ilyes
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 16:13

    Moi je pense que Bachar a raison de faire renvoyer l"'ambassade marocain, on est pas dans la position de donner des leçons dans la démocratie !! au contraire on est loin de ça le maroc ou la syrie ou autre sont tous pareil pas de démocratie pas de zaatar!!

    pourquoi le gouvernement marocain fait pas la même chose avec l'espagne qui occupe une partie de notre territoire national

  • pedro
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 16:17

    c'est une décision que je crois tardive, vu la claire position qu'a pris le Maroc depuis le début de la révolution.

  • ahmed
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 16:24

    عادي جدا ، نعلم بان دمشق ستقدم على هدا الفعل مند ان طردنا سفيرهم ،على الاقل ربحنا خطوة

  • galmistan
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 16:25

    فضيحة : الداخلية المغربية تعلن أنه طرد السفير السوري اليوم فيما أن السفير السوري المعتمد بالمغرب غادر البلاد يوم الجمعة متجها إلى تونس و أعلن إنشقاقه من هناك و هذا هو نص الخبر

  • الله اكبر
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 16:27

    السلام عليكم ورحمة الله يعني السن بالسن والعين بالعين سبحان الله

  • youssef
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 16:29

    كان على الحكومة سحب القائم بأعمال السفارة المغربيّة في سوريا أولا ثم بعدها طرد السفير السوري

  • BIGBOSS
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 16:30

    ENCORE UNE BOURDE DE NOTRE DIPLOMATIE ! SUIVRE L'OCCIDENT ET LES PAYS DU GOLF POUR S'ATTIRER LEUR AMOUR ET BIENVEILLANCE ALORS QUE CES DERNIERS AREMENT LES REBELLES POUR EFFUSER LES SANGE DES SYRIENS ET ENGENDRER UNE VRAIE GUERRE CIVILE DANS LE PAYS! LE MAROC RéALISE LES VOEUX DES PINGOUINS DU GOLF ET DES SIONISTES CHERTIENS DE L'OCCIDENT !!!

  • L3arbi
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 16:38

    فالحين غي في بعضياتنا مالكم مطردتوش السفير الروسي و لا الصيني و لا ماكاين جهد . تاحيا التورة السورية . فسوريا تحتاج الدعم العسكري و المادي اما راه يمشي سفير و يجي سفير

  • سعيد
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 16:45

    يعتبر هذا اعترافا واضحا من السلطة السورية أن السفير السوري في الرباط لم ينشق عن النظام بل تم طرده من المغرب

  • مغربي
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 16:46

    المغرب استدعى السفير محمد الخصاصي بسوريا منذ أشهر في عهد السيد الطيب الفاسي الفهري، أم قرار طرده اليوم فهو قرار سياسي للرد بالمثل حيث لم تسحب سوريا سفيرها رغم سحب السفير المغربي هناك.
    أما السفير السوري فقد حل صباح اليوم بوزارة الخارجية ليتلقى رسميا قرار طرده مما يؤكد اسثمراره في خدمة النظام الأسدي عكس ما تداولته وسائل الاعلام

  • Meknassi
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 16:51

    Je doute fort que les comentateurs de cet article soient marocains ! Les marocains, les vrais, sont toujours descendu dans les rues pour demander l'expulsion de l'ambassadeur de l'état syrien militaire assassin ! Ça se peut que certains ressortissants d'un état militaire assissin se voient solidaires avec leurs amis de toujours et squattent nos sites pour semer le flou ! Simple constatation . Pour le No 4, Les mots Alaouite et Allaouiine ne veulent pas dire la même chose et ne parlent pas de la même référence ou courant religieux, tu feras mieux de t'instruire un peu avant de livrer ton ignorance en spectacle, Mr "Faux Marocain" !

  • bouzambou Miku said
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 16:54

    نظام بشار الاسد قريب من الزوال. هناك امكانية لتدخل عسكري امريكي اوروبي و حلف الناتو . في حالة فشل خطة المبعوث الاممي كوفي عنان .
    حل القضية السورية سليميا باتت مستحيلة في المجازر التي يرتكبها النظام الارهابي.
    مجلس الامن يدرس سرا امكانية تدخل حلف الناتو عسكريا . كما ان كل مواقع النظام تم تحديها بدقة عالية بواسطة الاقمار الاصطناعية.
    حتى في حالة رفض الصين و روسيا و استعمالعما حق النقد او الفيتو. فلا احد سيمنع دول حلف الناتو من استعمال القوة. خصوصا مع موافقة تركيا و دول الثمانية الكبار.

  • Hamid Saheawy
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 16:55

    Moroccan's diplomay should also expelled algerian's Embassador in Morocco. We don't need an Embassador whose country is a safe heavan for Polizario guerilla. Our message should be clear and accurate.

  • مغربية حرة
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 17:04

    انا مع رقم 18 abde والله مؤامرة دولية على سوريا وقائدها بشر وغيجي دور على كل الدول العر بية استنو دوركم

  • mouad
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 17:10

    ا خي عزيز الناس يمتون وانت تقول ماذا استفذنا واي ناس اخوتك عرب و مسلمون .لا اريد ان ادخل في متاهات من على حق هل شعب سوري مل من نظام اعتبره فاشلا ام نظام يضن انه على صواب.ما يهم ارجوا من الاخوة الذين يقولون ماذا استفذنا ان يعدلوا فهناك اخوك في اسلام رملت نسائه ويتم اطفاله. اخوك في الله معاذ.شكرا

  • الحسين
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 17:12

    وأخيرا سارت الدبلوماسية المغربية في جادة الصواب ، فالنظام السوري لم يعد يشرفنا نحن المغاربة ليكون لدينا علاقة به لأنه أسال من الدماء وقتل ما لم يفعل سفاح من قبل ، لهذا نسجل هذه الخطوة في السجل الذهبي للدبلوماسية المغربية ، ونرجو أن تتلوها خطوات قطع العلاقات بالمرة مع هذا النظام لم تبق له سوى أياما معدودة وينهار بإذن الله ، والله أكبر

  • hahamedha
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 17:20

    إلى رقم 4 أنت تجهل كل شئ. أي مقاربة بين علويي سوريا و علويي المغرب. علويي المغرب سموا علويين لسلالتهم من مةلاي علي الشريف المدفون بالرساني. أما باقي العاويين في سوريا و تركيا و لبنان هم طائفة ذو انتماء شيعي يوءمنون بسيدنا علي رضي الله عنه كرسول.

  • allaho akbar
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 17:27

    السلام
    لمادا بعض العربية تقوم بتمويل المعارضة السورية بكل انواع الاسلحة ,والمقاومة الفليسطينية لازالت تستعمل اسلحة صناعة محلية الم تكن فلسطين اولى بمساعد ضد عدو الامة الاسلامية اسرائيل .الجواب انتظره من اصحاب الفهم

  • Abdel
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 17:29

    did you ask your-selves why most of the world countries are against Syria AL Assad ,because he is the only Arab leader not recognizing Israel as an existing State

  • LuiMeme
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 17:29

    L'existence du Maroc depend des pingouins et de l'amérique M. Bigboss !!!

  • Mind control
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 17:35

    Vous croyez vraiment que Bashar et le gouvernement syrien qui sont derrières les massacres en Syrie!!
    Vous croyez que Bashar (et n’importe quelle personne sauf les anti-islamistes) puisse massacrer les enfants les bébés et les vieillards qui font ou bien faisaient partie de son people et continuer dans une guerre perdue dès le premier jour !!
    Vous croyez que UN (United Nations against Islam) sont incapable d’éliminer Bashar !!!

    DONC VOUS CROYEZ AU MEDIA !!!

  • hicham
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 17:45

    شتان ما بين اسباب الطرد من الجانب المغربي و السوري. و على العموم النظام السوري (و ليس الشعب السوري البطل) معروف بتصرفاته الصبيانية والطائشة و قس على ذلك عداوته المبطنة و المعلنة للمغرب و مساندته لتجزيء المغرب و كل ما يعرقل وحدته و اندماجه في محيطه العربي و الشمال افريقي. لقد حان وقت تادية الحساب الداخلي و الخارجي يا عصابة الاسد و من والاكم لن تنفعكم الصين ولا روسيا و لا ايران و قريبا سيتخلون عنكم حتى و لو اقتطعتم جزءا من سوريا لاعلان دويلتكم العلوية الوهمية هذا مذهبكم و ديدنكم اما الحكم بالاستبداد و القتل او تمزيق و تشتيت البلاد و العباد وكما تكونوا يولى عليكم.

  • ابو رضا
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 17:55

    الشخص الغير المرغوب فيه لا السفير السورى ولا المغربى بل هو السفاح القاتل
    الدى يطحن شعبه رضاع واطفال وشيوخ ونساء وكل من جاء فى الطريق انه بشار القط الدى بشر مكانه فى النار فرايت دبابات تسير فوق جثث وليس ارواح
    حتى هتلر لم يفعل فى اليهود ما فعله بشار ولكنه سيادى الثمن غالى اكثر ممن سبقوه كل هدا من اجل السلطة
    لا اعرف كيف يفكر دالك المجرم فانه يرى ان شعبه لا يريده ومستعد الشعب كله ان يموت من اجل رحيله ولكن هو مصر على البقاء حتى يقتل شعبه
    لقد اصبح حب السلطة اهم من حب المال لان المال موجود
    كان عليه بدون اراقة الدماء ان يجمع عائلته والمال وان يغادر اما السلطة او البلد ويبقى صديق كل رؤساء العرب وغيرهم
    ولكن وقع فى فخ روسيا والصين لانهما يبيعان اسلحتهما اليه باضعاف الثمن والاداء بالدولارات
    فان شاء لله سيكون مصيره ادا هرب بجلده سيجلس امام الكعبة يطلب المغفرة ولن تكون له لان لله تعالى لا يحب الظالمين
    فجوع شعبه وسلب منه رزقه وفى الاخير قتله
    اما بخصوص طرد السفير السورى من المغرب جاءت متاخرة فعقدت عدة مؤتمرات عربية بخصوص سوريا ولن ينفدوا اى قرار
    فالحل الوحيد وموجود هى اميركا وستصبح عراق2

  • نبيل
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 17:56

    فين كنتو شحال هادي حتى قتل نصف الشعب ديالو قرار في محله لكن جد متأخر جدا والله ينتقم منو ربي شر انتقام أمين

  • الصفريوي
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 18:03

    الطارد و المطرود كلاهما في كفة واحدة, كفة العلويين, آفتحوا بصيرتكم يا مغاربة, لا تحاولوا رؤية الحقيقة بعين الدجال, إبليس يلعب بعقولكم و يتحكم فيها هو و أعوانه, كل الحكام العرب ملوكا و حكومات و معهم الصليبيون الصهاينة و الماسونيون يحاربوننا دون أن ندري, فمن عشق الماديات و الشهوات و الملذات سقط في فخهم و من أراد الدار الأخرة فبشرى له. هذا زمن الدجال و ظهوره و هم يعلمون أن عيسى آبن مريم عليهما السلام يوشك أن ينزل بمسجد المنارة البيضاء بسوريا, و هو من سيقتل مسيحهم الدجال, و هذا أيضا زمان الهرج أي القاتل و المقتول لا يعلمان فيما يتقاتلان حقا, و هذا جاء في الحديث النبوي. أفيقوا و آستفيقوا من تخدير الدجال و من يعبدونه, و لقد علمتموهم.

  • رد على Rachid صاحب الرد 4
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 18:03

    هل أنت فعلا جاهل أم تتدعي الجهل ؟ إقرء تاريخ الأسرة العلوية المغربية و العلويين في دول الشام قبل الكلام عن شيء لاتعرفه لأن ردك يظهرك في قمة الجهل صراحة !!

  • عادل لاهدي
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 18:22

    باسم الله الرحمن الرحيم بعد المجازر والاباداة والاضطهاد اتت الحكومة المغربية بقرارمتاخر جدا في حق الشعب الابي .ومزلت استغرب للحكومات الدول العربية الصامة ازاء العار الذي يتعرض له اهل السنة والله استحيي لكم ولا ضمير لكم طرد السفراء في هذا الوقت لاتاثير له على جزار اللعين حان وقت امداد الثوار بالاسلحة وارسال جيش التحرير الجهادي لكي نكون خير الحكومات العربية ويضرب بنا المثل واتمنى ان تلعب المغرب الدور الاساسي في انجاح الثورة لاننا دولة السيادة والقانون. واذا استمر الحال على ماهو عليه. فهذا يعني ان ان الانظمة العربية مثفقة على الشعوب.وعلين التحرك لاننا بيدنا مانفعله. صراحة عيب وخزي علينا كاهل السنة. (هارون راشيد) _اولاد تايمة_ سوس.

  • كالعادة متطفلون
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 18:40

    لا تردو على المتطفلين الدين ينتحلون جنسية المغاربة ويهاجمون هم ويمدحون في بشار المجرم تعليقاتهم كلها نشاز ولا تستحق القراءة …اقول لهم لا تتعبو انفسكم المغاربة ادكى من ان تلعبو بعقولهم وملكنا علوي سني حفيد علي ابن ابي طالب كرم الله وجهه فلا تقارنوه باجرامكم وشيعتكم كفانا الله شركم

  • مغربية وكلي فخر
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 18:42

    قرار طرد السفير السوري من المملكة المغربية قرار صائب
    اللهم احقن دماء اخوننا السوريون وانشر الامن والامان وارحم موتهم وارزق ذويهم الصبر والسلوان
    اللهم انصر المستضعفين من عبادك
    واللهم عليك بالظلمة

  • nature
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 18:57

    كل الدول الداعمة لاسرائيل تقف ضد سوريا و السبب واضح و هو عدم اعتراف سوريا بالدولة العبرية و الميزان في هده القضية هي الولايات المتحدة الامريكية التي لم تكن في يوم ما الى جانب مصالح الشعوب العربية و عندما نجدها مصرة على محاربة سوريا فهدا دليل على ان في هدا شر للعرب و خير لاسرائيل اما دول الخليج فهي اكبر خادم لامريكا و الغريب في الامر كيف تدعم المعارضة السورية بكل الامكانيات ضد الاسد و لا تحرك ساكنا من اجل دعم فلسطين ضد اسرائيل

  • aissam
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 19:04

    it is clear now that morocco isstarting losing its place in the world , we did expect at all, further more we must reorganise our diplomacy for improve our sit in the international leader . plus i am deely diagree about what is happenning in syria our arabs should move to stop it as soon as possible

  • رعد
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 19:07

    لقد انطلت عليكم الحيلة هكذا تقول العرب ،الجزيرة نجحت واعلامها نجح في اعماء بصيرة العرب شعوبا ونخبا،كيف لا ونحن نشهد عالما جديدا كما خططت له اولبرايت قبل مدة ،تذكروا ان كانت لكم ذاكرة!!!
    لاثورة في سوريا ،هناك حسابات بين الدول على ارض سوريا .
    سوريا بلد قومي اختار الديموقراطية التي تتماشى وتاريخه وهويته وعراقته ليس الحضارة السورية وليدة اليوم او دولة لقيطة بل هي الحضارة وهي التاريخ ،بالله عليكم كيف استطاع الاعلام ان يجعل منكم ثوارا مزيفين تصلحون غوعاء لا اقل او اكثر ،كيف تصدقون الحبكة الاعلامية المتصهينة ؟
    نطرد السفير السوري،وليكن هل نحن بدون مشاكل حتى نبحث عنها ؟لقد فعلتموها بالامس مع ايران وكانت النتيجة ان التقى احمد نجاد مع وفد البوليزاريو ومع ليبيا وسلاحها الان يمكن ان يلج حتى الصحراء المغربية ،رحم الله زمانا كانت فيه الدبلوماسية المغربية تتميز بالرزانة والتعقل فلنكن اخر من يطرد السفير وماذا بعد؟دعونا من النظر الى انوفنا فان قصر النظر يؤدي الى انسداد الافق دون سابق انذار ،النظام السوري قوي وليس نظاما من ورق النظام السوري هو الجيش هو الامن هو الجزء الاكبر من الشعب ،عرف كيف يتحالف م

  • المغربي
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 19:16

    لنفترض بأن هنالك مؤامرة دولية على سوريا ، ألا تتفقون معي بأن القيادة
    السورية غير حكيمة ؟ الشعب السوري واحد حسب الشعارات التي ترفع في
    مختلف الجهات في سوريا الجريحة

  • ولد فاس
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 19:17

    اخي العلويين الموجودين في سوريا ليس مثل علويين المغرب هناك فرق شاسع بينهم لاثمتل بين هاد وداك نحن مغا ربة ونفتخر بمغربيتنا وبملكنا حفظه الله ورعاه وانت تعرف من هم العلويين والسلام

  • العلوي الحسني الادريسي
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 19:38

    شنو بينا اوبين صداع الراس كنجبدو علينا غير الزنابر …امريكا او اسرائيل والسعودية او قطر دايرين مابغاو فسوريا ….باش حنا عرفنا واش الحكومة السورية هي ليكتفتل الشعب ولا المخابرات الاسرائيلية و الامريمية وعملائها العريبان …راحنا تابعين جيلالة بالنافخ ليقالتلينا امريكا كنديروه .واعيباد الله خليونا هانيين………..

  • السفير
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 19:50

    سوريا حاليا هي ارض فتنة و لا يجب التدخل في شؤونها لان اهلها ادرى بشعابها. و لو اراد شعبها تحريرها فلن يقف احد امامهم. الامور بصراحة غير واضحة و الاعلام متخبط.

  • f.m
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 20:01

    بشار ما زال يحلم مثل ما كان يحلم القدافي . الحمد الله هدا حكم الله وهو خير الحاكمين( لاظلم اليوم) كل من سعى في تجويع شعبه و تمويل المرتزقة وشهادة الزور وقتل الأبرياء في صحرائنا لابد وأن تكون عاقبته القتل بادن الله ( ان الله عزيز دو انتقام) صدق الله العظيم. كل من يحتقر المملكة المغربة ويكرهها يحاسبه الله في الدنيا قبل الاخرة . لأننا نؤمن بالله وحده ولا نكره أحدا كيف ما كان دينه وملته نحب الخير للجميع ولا نحسد أحد . وشعارنا الله الوطن الملك . انشر من فضلك .

  • جبيلو
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 20:21

    من يعادي سوريا ويجيش و يصعد و يهدد بالتدخل العسكري ? الجواب أمريكا و الغرب و اسرائيل و أنظمة الصهيونية في الخليج و المغرب و الأردن فضلا عن جمهوريات الناتو الناشئة في تونس و ليبيا و مصر…يا الله أنحن امام غزوة أحزاب جديدة ام هي صفين الثانية ?? للمعلق مكناسي 23 أقول قد يكون معظم المغاربة عاطفيين مغسولي الدماغ يخرجون الى المظاهرات ببطونهم الجائعة و هندامهم الرث و أجسادهم النحيلة ووجوههم الشاحبة نتيجة بركات العرش العلوي أيده الله كي يطالبوا بالحرية و الحقوق للشعب السوري الذي لا أرى مواطنيه في التلفاز سوى حسني الخلقة أنيقي الهندام مفتولي العضلات..غير ان هناك مغاربة اخرين رفضوا خدمة الشيطان بالمجان..عندكم حساب مع ايران والمقاومة فصفوه بمعرفتكم غير انني لن اعطي شرعية لطغيانكم بخروجي في المظاهرات او بتصديقي لترهات الجزيرة

  • إلى 4 - Rachid
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 20:28

    ألم تقرأ التاريخ يا أخي.الا تعلم أن هناك فرق شاسع بين ما يسمى العلويين في سورية الذين هم شيعة نسبة إلى سيدنا علي بن ابي طالب أما الأسرة العلوية في المغرب فهي نسبة إلى جدهم مولاي علي الشريف.
    تحاولون إستغلال أي شيء حتى التشابه في المسميات من أجل نفت سمكم

  • مغربي
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 20:39

    قرار القيادة العربية السورية في دمشق صائب وفي الصميم… ويجب طرد كل سفراء تحالف عربان الخليج والظلاميين ( الحكام الجدد في ليبيا وتونس و مصر وحكومة الظلام المخزنية الغبية في المغرب) عملاءالصهاينة والامريكان وباقي دول حلف الناتو من سوريا البعث والاباء و العروبة…..

  • Bassam
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 20:40

    الرد على رقم 5 مغربة حرة:
    لا أ ضن انكي مغربية انتي تدافعي على السفاح والشيطان الكبير في هد العصر. الشعب المغربي مع اخوانهم السوريين ولا نحب الضلم. اشكر وزارة الخارجية المغربية هد فرح عظيم وأتمنى من قلبي ان جميع السفراء العالم ان يتركو عاجلا دمشق و الشعب السوري ان ينتصر على هد المجنون بشار الكافر. انا مغربي وافتخر بوطني. شكرا هسبريس

  • itri amazigh
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 20:56

    Il y a un proverbe marocain qui dit : "La poule est en train de pondre, et le coq a mal au cul". J'ose pas vous le dire en Arabe pour n epas toucher la sensibilité de quelques gardiens de la foi des marocains. Bref… Mais qu'estèce qu'il le Maroc à voir dans cette histoire? Nous sommes très loins du proche orient et personnellement je ne me snes pas concerné par ce qui se passe là-bas. A-t-on une fois encore pris une décision sous la pression des Barbares Saoudiens? comme ça était le cas avec l'Iran.

  • MAGHRIBI
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 21:12

    L'AMBASSADEUR DU MAROC EN SYRIE EST AU
    MAROC DEPUIS PLUS DE 8MOIS ET CONTINUE
    A PERCEVOIR SES EMOLUMENTS(INDEMNITES
    JOURNALIERES TRAITEMENT FRAIS DE
    REPRESENTATION SOIT PLUS 1OO.OOO DH PAR
    MOIS ET QUI SAIT S'NE DISPOSE PAS D'UNE
    VOITURE DE SEREVICE EVEC CHAUFFEUR ET CERBURANT ET DES FRAIS DE LOGEMENT
    ET D'ENTRETIEN AINSI QUE DES FRAIS DE
    TELEPHONE D'ELECTRICITE ET D'EAU
    COMME S'IL SE TROUVAIT S'IL SE TROUVAIT EN POSTE SANS PARLER DES SUITES SUR L'AFFAIRE
    DE NOS PROVINCES DU SUD

  • Ali
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 22:24

    Tout le monde sait que la diplomatie est fondée sur l'intérêt national. Le Maroc ne va rien gagner sauf une chaise pour Elothmani près de Clinton dans 'les amis de syrie'. Le Maroc est un instrument aux mains des américains. Le pjd s'est révélé nul dans la gestion des affaires intérieurs et extérieurs. Je pense que le pjd sera dans 4 ans un petit parti comme les autres et même pire inchallah et les frères musulmans seront jetés dans la poubelle après leur exploitation par les américains et les sionistes

  • Amazigh
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 22:25

    أولا المغاربة والمغرب ليسوا عربا هم أمازيغ أحرار.ثانيا المغاربة ضد الديكتاتوريات وقتلة الأطفال والنساء.أنظروا جيدا يامغاربة! في سوريا تحكم أسرة علوية وفي المغرب تحكم أسرة علوية وكل واحدة منهما تخاف على مصالحها ,الأخت تنفر من أختها من أجل البقاء في الحكم.

  • عربي
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 22:29

    الغرب يتلاعب بالعالم العربي والإسلامي في غياب العقلاء حاليا فيه ، فبدل أن يكون العالم العربي يد واحدة ، أصبح مقطوع الأوصال ،

  • احمد
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 22:30

    ان الحكام الذين لا يحبون مصالح شعوبهم وبلدانهم مصيرهم الزوال. التاريخ القديم والحديث يسجل على ان الدول الامبريالية في مقدمتها امريكا, ر وسيا, واروبا وحتى السعودية وقطر يمولون الفتنة والحروب في هذه الدول مثل سوريا لقلب ميزان القوى لصالحهم ولصالح اسراءيل. هذا مخطط مدروس . بعد سوريا تاتي دور ايرن. السبب هو غباء الحكام واستغلال الدين والاختلاف الاثني والموت على السلطة. المربح هو لوبي مصانع الاسلحة للدول المبريالية الذي يمتص ميزانات هذه الدول المتخلفة حكما.الخاسر هو الشعوب كالشعب السوري والعراقي والافغاني والسوداني الخ. فيقوا يا حكام ويا شعوب.

  • ابوإلياسين
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 22:34

    أسعدني كثيرا هذا الخبر ولكن ماأتمناه هو أن يُقْدِمَ جميع رؤساء وملوك الدول العربية والإسلامية على طرد سفراء روسيا والصين وقطع كل العلاقات التي تجمعها بهاتين الدولتين المجرمتين الإرهابيتين معقل عصابات المافيا المعروفة عالميا والمدعومة من طرف حكومتي روسيا و الصين … وبهذه الخطوة سنبرهن نحن المسلمونن أننا قادرون على تحدي قانون الفيتو الجائر ونقدر على تكبيدهما خسائر فادحة إقتصاديا وفي كل الميادين وستحسان بعزلة إقتصادية سياسية خانقتين والأعنف من ذلك فقدان ميزان القوى و النفود في المنطقة العربية والإسلامية لصالح الولايات المتحدة والدول الغربية وليذهب الدب الروسي المتوحش والخنزير الصيني النًتِنْ إلى الجحيم ولتذهب
    الفاشية القوقازية الصينية بزعامة الوحوش الضالة بوتين ومدفيديف ولافروف الى مزبلة التاريخ….أنشرواْ هذا التعليق جزاكم الله خيرا على الفايسبوك ولكم الأجر إن شاء الله أيها الشباب المسلم في كل مكان وفي المغرب الإسلامي : في المغرب والجزائر الشقيقة وتونس وليبيا وموريطانيا.
    وشكرا لكم جميعا.

  • خلدون
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 22:50

    غريب أمر الدبلوماسية المغربية ، فاذا كانت سوريا قد طردت سفير المغرب منذ 8 أشهر فلماذا هذا النفاق؟ يريدون من الناس أن يصدقوا أنهم بردة فعلهم هذه بعد 8 أشهر يساندون الثورة السورية، غريب غريب غريب غريب …
    على من يضحكون على أنفسهم أم على الناس؟

  • moslim
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 22:53

    بالله عليكم هل كان كل هذا التحالف ضد إسرائيل لما كان الصهاينة يبيدون أطفال غزة.وافيقوا راه الجزيرة غسلت أدمغتكم.لماذا الجزيرة لاتتكلم عن الذي انقلب على أبوه في قطر؟أما بخصوص العلويين،الذي يقول هناك فرق علويين سوريا والمغرب.هاذ علويين المغرب من أين جاءوا؟من السماء؟أصلهم شيعي جاءوا في عصر الفتوحات.كفانا من العبودية

  • soeursud
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 22:53

    الى صاحبة تعليق 5 ..المغربية الحرة
    هل انت مع المغرب و لا مع سوريا….يظهر ان احساسك مع النظام السورى ربما هناك ما يستدعى لذلك
    اما طرد السفير السورى فهى مبادرة طيبة….براقوو الحكومة

  • محمد
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 23:02

    ان شاء الله قريب سيكون النصر في سوريا وبعدها الامة الاسلامية كلها

    فهذا شهر النصر

  • حميد
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 23:11

    كان على الدول العربية ان تقف ضد روسيا والصين لا انتظر من اوروبا وامريكا ان تساعد الشعب السوري للقضاء على السفاح الذي يقتل الرضع والاطفال بمساعدة الفيتو الروسي اللعين اما المغرب فهو يسير في الطريق الصحيح وانا مع طرد السفير اتمنى من الله القادر على كل شيء ان يطرد السفاح بشار من سوريا في هذا الشهر الكريم كما ندعوا الله ان يرحم شهداء سوريا وان يسكنهم فسيح جناته.

  • abdellah
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 23:36

    كان على المغرب ان يقوم بهذا الاجراء منذ الاشهر الاولى من بداية الازمة لان النظام السوري الخبيث كان دائما الى جانب اعداء المغرب واعداء وحدته الترابية والى جانب المتامرين على المغرب من اجل زعزعة استقراره رغم ما كل ما قدمه المغرب من تضحيات لتحرير الاراضي السورية من الاحتلال الاسرائيلي , ومن ينسىى بطولة الجيش المغربي في حرب اكتوبر حين حرر مدينة القنيطرة السورية وبعدها بقليل اعترف النظام المجرم بالجمهورية المزعومة ارضاء لنظام اخبث منه فشكرا لحكومتنا على هذا القرار المشرف

  • بســـمة الريـــف الريفية
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 23:44

    الى صاحب التعليق 54 BASAM
    قلت في حق الاخت مغربية حرة انها ليست مغربية. نفيت مغربيتها لمجرد انها خالفتك الرأي. ســـبـحان الله !
    أنا أيضا لا أظن أنك مسلم لأنك لم تعمل البتة بقوله عز و جل :يا أيها الذين آمنوا إن جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا أن تصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين
    من أين استقيت أخبارك حتى تتهم بشارا بأنه وراء كل الجرائم التي تحدث في سوريا ؟ بالله عليكم ألم تعتمدوا قنوات يمولها صهاينة ؟ من ينكر أن أمريكا و و اللوبي الصهيوني و دول الخليع هي من تقف وراء اعلامنا العربي ويتحكمون بدواليبه ؟
    غبي من أنكر ذلك, برامج المجون و أفلام الخلاعة خير دليل على أن من يقف خلف تلك البرامج لا يريد سوى شعوب تافهة مخدرة عاهرة منحلة منسوفة الهوية
    لا تظنوا أن الاعلام بغبائكم فهو حتما لن يقدم لنا الا ما يريدنا أن نعرفه فقط و ما يخدم مصلحته وحده.القضية السورية قضية بقاء قضية حياة أو موت لكيان سرطان قض مضجعه التحالف السوري الايراني واللبناني (حزب الله)
    التصفية جارية و الدور علينا ات لامحالة و تحريك ملف الحكم الذاتي للريف بدعم منظمات صهيونية خير دليل على ذلك
    أختي متزوجة بحلب ومن رأى ليس كمن سمع

  • AGHIRAS
    الثلاثاء 17 يوليوز 2012 - 00:00

    قد يبدو من الصعب تخيل حدوثه ولكن اعتقد ان الجيش السوري اقترب كثيرا من تنفيذ هذا السيناريو الذي سيضع حدا لعربدة هذه الدول التي ولغت في دم السوريين وحتى الان ولأنها أمنت العقاب فإنها تسيء الادب ويجب ان يتم تلقينها درسا مرعبا على غرار الدرس الذي تلقاه اردوغان على أيدي رجال الدفاع الجوي السوري الابطال.إن اي قصف على السعودية وقطر والامارات سيعتبر عملا دفاعيا تكفله القوانين الدولية

  • LOGIC
    الثلاثاء 17 يوليوز 2012 - 00:37

    J'aurais aimé que le PJD fasse un pas à l'encontre d'Israél l'ennemi N ° 1 de tous les temps mais non, les voilà qu'ils repondent presents à l'agenda israélo-americaine .
    Je crains fort qu'un de ces jours ils déclarent le hizbollah comme groupe terroriste.
    Allah yahfad oussafi

  • مغربية حرة
    الثلاثاء 17 يوليوز 2012 - 00:42

    الى رقم 54 انا مغربية حرة وأعرف كيف أميز الآمور ومصرة على رأيي بشار الاسد يمكن ان يكون طاغية لكن ما يحصل في سوريا الان هو من تدبير الغربان الخليجية التي باعت نفسها للصهاينة حتى يحافظوا على كراسيهم والاعمى فقط من لا يشاهد كيف أن الشعب السوري مع القائد بشار الاسد والا لكان في خبر كان من اول بداية الاحداث والغرب لم ولن يكونا مع مصلحة الشعوب العربية ابدا .

  • said
    الثلاثاء 17 يوليوز 2012 - 00:56

    الشخص الغير المرغوب فيه لا السفير السورى ولا المغربى بل هو السفاح القاتل
    الدى يطحن شعبه رضاع واطفال وشيوخ ونساء وكل من جاء فى الطريق انه بشار القط الدى بشر مكانه فى النار فرايت دبابات تسير فوق جثث وليس ارواح
    حتى هتلر لم يفعل فى اليهود ما فعله بشار ولكنه سيادى الثمن غالى اكثر ممن سبقوه كل هدا من اجل السلطة
    لا اعرف كيف يفكر دالك المجرم فانه يرى ان شعبه لا يريده ومستعد الشعب كله ان يموت من اجل رحيله ولكن هو مصر على البقاء حتى يقتل شعبه
    لقد اصبح حب السلطة اهم من حب المال لان المال موجود
    كان عليه بدون اراقة الدماء ان يجمع عائلته والمال وان يغادر اما السلطة او البلد ويبقى صديق كل رؤساء العرب وغيرهم
    ولكن وقع فى فخ روسيا والصين لانهما يبيعان اسلحتهما اليه باضعاف الثمن والاداء بالدولارات
    فان شاء لله سيكون مصيره ادا هرب بجلده سيجلس امام الكعبة يطلب المغفرة ولن تكون له لان لله تعالى لا يحب الظالمين
    فجوع شعبه وسلب منه رزقه وفى الاخير قتله
    اما بخصوص طرد السفير السورى من المغرب جاءت متاخرة فعقدت عدة مؤتمرات عربية بخصوص سوريا ولن ينفدوا اى قرار
    فالحل الوحيد وموجود هى اميركا وستصبح عراق2

  • salassib alaouin
    الثلاثاء 17 يوليوز 2012 - 01:19

    سوريا كان دوما طفلا مدللا و اليوم و بعد ما مات الاتحاد السوفياتي صار رجلا متدبدبا لا يعرف اين مقره ففي الظاهر هو مع روسيا و سوريا و الصين و في العمق هو يريد بشروطه و كبريائه الموروثان يغير ثيابه و اصوله لكن من غير جدوى لان منطق السلطة المتعنتة قد ركبت عقله و فكره. و اما نحن نحن المغاربة الابرار فاننا نسير نحو الرقي و التقدم بكل ثقة و على الرغم من كل العراقيل فاننا بفضل سبط الرسول صل الله عليه وسلم الدي و ضع ركائز و دعائم و بنى عليها سطرجة المغرب الاخضر و المغرب الازرق و المغرب الرقمي و المغرب يصدر اكثر ….اقول بفضل هاته الستارج قد حظي باحترام العالم و ما يهمه ان كانت بعض الدول السائرة انظمتها نحو السقوط فالافول ان ترى نظرة مغايرة لصورة المغرب الابي. نحن المغاربة نحب الشعب السوري الابي الهمام و نفتخر به كما نفتخر بكل عربي و مسلم و ايضا نؤمن بالتسامح الاسلامي و نضع الايدادي مع كل من يحب الامن و السلم والسلام .و السلام.

  • jawad
    الثلاثاء 17 يوليوز 2012 - 01:42

    La décision qui a été prise n'est pas fortuite, elle escamote certainement une arrière pensée. Comme nous le savons le Maroc est pays fort politiquement et qui le sera toujours en dépit des réactions revanchardes

  • مغربي خبير بدهاء المجوس
    الثلاثاء 17 يوليوز 2012 - 02:53

    الحذر الحذر الحذر من هؤلاء العراقيين والسوريين النصيريين الذين يدخلون هنا بأسماء مغاربة ومغربيات لتمجيد النظام النصيري السوري

    هؤلاء عراقيون وسورين وحركاتهم مكشوفة ولدينا خبرة فيهم وفي مكرهم وقد سئمناهم
    الحذر الحذر من هؤلاء الدجاجلة

  • رشيد طنجة
    الثلاثاء 17 يوليوز 2012 - 12:20

    هناك بعض العرب يدخلون الى هدا الموقع و يقولون كلمة عرب نحن مغاربة مسلمون فقط اما النضام السوري فهو أكبر خائن في تاريخ الأسلام ما هده الهمجية انا كا مسلم ادا قتل أطفال سواء في حرب أو في تعديب او ما شابه دللك فا في هده الحالة سأكون مع هاِلاء ألأطفال ولن أكون مع هدا النضام الطاغي

  • Driss
    الثلاثاء 17 يوليوز 2012 - 14:44

    Grand salut au peuple syrien et au Grand Président Bashar Al Assad, L’unique dirigeant arabe libre, qui ne reçoit pas d’ordres, qui ne se plie pas devant l’occident, qui a aidé, la tête haute, la résistance libanaise (shiite), la résistance palestinienne (Sunnite) et la résistance irakienne, Le seul qui prononce encore le mot « Palestine » partout, le seul dirigeant instruit (Docteur ophtalmologue) et qui a une culture générale impressionnante…
    Victimes de matraquage médiatique qatarien et arabo-sioniste ou poursuivants aveugles d’une certaine idéologie (islamiste) prépayée, je ne pense pas que vous soyez en mesure de comprendre les Tenants et les aboutissants de ce complot satanique contre la Syrie, qui ne pense pas que c’est un complot, qui m’accuse d’adepte de la « théorie du complot » je l’invite à lire la presse internationale libre et même israélienne… sincèrement le perdant, en expulsant l’ambassadeur de la Syrie, c’est le Maroc et la diplomatie marocaine… Dommage.

  • o.s.k..
    الثلاثاء 17 يوليوز 2012 - 15:13

    انت لا أدري عنك مغربية و لا غير بس لكن ما يخفيه صدرك أعظم..فأنت كفرت الرجال و قلت أنه ليس مسلما هو نعت صاحبة التعليق ب أنها لا تنتمي للمغرب لا غير بينما أنت لا ..اتقي الله و لا تقولي أختي متزوجة في سوريا و مدري ايش خلليك م الكلام الفاضي ….

  • abdel
    الثلاثاء 17 يوليوز 2012 - 18:25

    le maroc a raison d envoyer l ambassadeur syrien chez lui pour deux raisons la premiere ce que fait leur president dechu inchaallah dans son peuple et la deuxieme le pacte de cooperation militaire entre la syrie et l iran qui soutien le polisario et qui se melent du probleme du west sahara avec notre voisin l algerie.

  • abdellah italie
    الثلاثاء 17 يوليوز 2012 - 20:05

    قرار طرد السفير السوري من المملكة المغربية قرار صائب,الله أكبر الله أكبر

  • Abdellah El-Maghrebi
    الثلاثاء 17 يوليوز 2012 - 20:39

    السلام عليكم, كنت متفقا مع المغرب في كل سياسته الخارجية الا هذه, لأن هذا القرار قد يأتي بعد ضغوطات الغرب , أي التبعية السياسية لأنه كان على المغرب أن يتخد هذا القرار منذ بداية الأزمة.
    الـنـصـر قـادم يـا أسـد

صوت وصورة
الأمازيغ ، التطبيع وإسرائيل‎
السبت 27 فبراير 2021 - 18:08 56

الأمازيغ ، التطبيع وإسرائيل‎

صوت وصورة
إعادة تمثيل جريمة الكارة
السبت 27 فبراير 2021 - 17:17 20

إعادة تمثيل جريمة الكارة

صوت وصورة
رحلة كفيفين مع الحياة
السبت 27 فبراير 2021 - 13:30 5

رحلة كفيفين مع الحياة

صوت وصورة
إسكافي في القرن الـ21
السبت 27 فبراير 2021 - 12:30 4

إسكافي في القرن الـ21

صوت وصورة
الجرعة الثانية لأطباء طنجة
السبت 27 فبراير 2021 - 10:30

الجرعة الثانية لأطباء طنجة

صوت وصورة
رحلة "حرّاكة" مغاربة
السبت 27 فبراير 2021 - 08:47 19

رحلة "حرّاكة" مغاربة