دموع وائل غنيم قد تغير قواعد اللعبة في مصر

دموع وائل غنيم قد تغير قواعد اللعبة في مصر
الأربعاء 9 فبراير 2011 - 18:38

ضخت دموع الناشط المصري وائل غنيم حماسة جديدة في عروق المحتجين الساعين للحفاظ على زخم حملتهم التي دخلت أسبوعها الثالث للإطاحة بالرئيس المصري حسني مبارك.


انهار غنيم مدير المنتجات والتسويق الإقليمي لدى جوجل بالشرق الأوسط الذي احتجزته شرطة أمن الدولة لمدة 12 يوما معصوب العينين في البكاء خلال مقابلة تلفزيونية أجريت يوم الاثنين بعد الإفراج عنه وقال ان النظام الذي يعتقل الناس لمجرد انهم يعبرون عن رأيهم يجب أن يسقط.


وكتب موقع مصراوي بعد ساعتين من ظهور غنيم على شاشات التلفزيون ” دموع غنيم حركت الملايين حتى انها عكست موقف البعض السياسي حيث تحولوا من موقف المؤيد للبقاء لموقف المعارض.” وانضم خلال تلك الفترة القصيرة حوالي 70 ألف شخص لصفحات الفيسبوك ليعبروا عن تأييدهم له.


وانضم غنيم أمس الثلاثاء إلى المحتجين في ميدان التحرير وخطب فيهم قائلا “انتم الأبطال. أنا مش بطل. انتم الأبطال.”


وقال غنيم لرويترز في وقت لاحق “تعازي لكل الآباء والأمهات الذين فقدوا أبناءهم وبناتهم الذين ماتوا من أجل حلمهم. هؤلاء هم الأبطال الحقيقيون الذين أعطوا حياتهم لوطنهم.”


وقال “رأيت شبانا يموتون والآن مسؤولية الرئيس أن يرى ما هي مطالب الشعب” وأضاف ان هذه المطالب تتضمن تنحي مبارك.


وأضاف “مصر فوق الجميع وهي للجميع… دم الناس الذين ماتوا يجب ألا يذهب هدرا.”


وألقى رجال بملابس مدنية القبض على غنيم بعد يومين من اندلاع الاحتجاجات في 25 يناير المنصرم.. تلك الاحتجاجات التي دعا إليها من خلال صفحة على الفيسبوك.


لم تعلم جوجل أو اسرة غنيم مكانه وأصبح مصيره مثار قلق. وخلال احتجازه لم يعلم غنيم بالاحداث الجارية خارج القضبان وجرى استجوابه بشأن ما كانت السلطات تعتقد أنه قوى أجنبية وراء حملة الفيسبوك واحتجاجات 25 يناير.


وعندما قالت المذيعة في المقابلة لغنيم على الهواء مباشرة ان ما يقرب من 300 شخص قتلوا في الاضطرابات بينما كان محتجزا أجهش بالبكاء.


وقال في المقابلة وقد غلبه الشعور بالندم على دوره في حشد المحتجين “انا آسف بس دي والله العظيم ما غلطتي. دي غلطة كل واحد كان ماسك في السلطة ومتبت (متشبث) فيها.”



وجمعت صفحة “أفوض وائل غنيم للتحدث باسم ثوار مصر” على الفيسبوك أكثر من 148 ألف مؤيد خلال أقل من يوم واحد.


وكتب شخص يدعى ميدا أكورا على الفيسبوك “كنت أعرف ان هناك 200 شخص يؤيدون مبارك ويريدون انتهاء الثورة. لكنهم بعد ان شاهدوا وائل غنيم وكذب الإعلام المصري سيذهبون الى التحرير.”


وصور الإعلام المصري المحتجين الذين أغلقوا ميدان التحرير الحيوي للمرور بوسط القاهرة على انهم متعصبون غير مسؤولين وأنهم يدمرون الاقتصاد المصري وينفذون أجندات عناصر أجنبية.


وصعدت الحكومة ضغوطها على المحتجين كي يغادروا ميدان التحرير. وقالت انهم يعرقلون التعافي الاقتصادي بعد الضرر البالغ الذي أصاب البلاد بسبب الانتفاضة الشعبية. ويشعر بعض سكان القاهرة بالاستياء بسبب الاعتصام المستمر على مدار الساعة.


وهاجم أنصار لمبارك المحتجين الأسبوع الماضي وخلفوا وراءهم 11 قتيلا وما يزيد على ألف جريح. وطلب أحد القادة العسكريين من المحتجين مغادرة الميدان “حفاظا على مصر”.


وكتب الصحفي محمد الجارحي عن وائل غنيم انه البوعزيزي المصري في إشارة إلى محمد البوعزيزي الذي ساعد على إشعال الانتفاضة التونسية الشهر الماضي عندما أشعل النار في نفسه احتجاجا على الفقر والفساد.


واستخدم الناشطون موقعي فيسبوك وتويتر وغيرهما من الشبكات الاجتماعية لنشر أفكار الاحتجاج بعد فرار الرئيس التونسي زين العابدين بن علي من تونس في 14 يناير الماضي وكانت الدعوة من القوة لدرجة السلطات المصرية قطعت خدمات الانترنت لأيام خلال الانتفاضة.


وانتشرت يوم الثلاثاء صور كثيرا من القتلى الذين سقطوا خلال الاحتجاجات على مواقع الانترنت بينما تحول كثيرون من المطالبين بمنح مبارك فرصة للإصلاح إلى الضغط من أجل الإطاحة به.


ويقول ناشطون ان مشهد دموع غنيم يتناقض مع انعدام الندم الذي أبداه مبارك. ولم يذكر مبارك (82 عاما) شيئا عن القتلى خلال حديثه الى الشعب الأسبوع الماضي.


وقالت زينب محمد المدونة المصرية الشهيرة لرويترز “شيء كبير يحدث. لم يتوقع أحد أن يكون اليوم كبيرا إلى هذه الدرجة… مئات المصريين قتلوا في كل أنحاء مصر ولم يتكرم مبارك بالاعتذار أو التعبير عن حزنه لعائلاتهم. دموع وائل كانت أصدق بكثير.”

‫تعليقات الزوار

36
  • الرايس
    الأربعاء 9 فبراير 2011 - 18:44

    ويبقى الرجال رجلا حتى لو بكوا الدموع…والله لن تضيع دموع الرجال الشرفاء ودماء الشهداء هدرا والله لن تضيع

  • نجيب
    الأربعاء 9 فبراير 2011 - 18:46

    إنا لله وإنا إليه راجعون
    وتغمد الله الشهداء برحمته الواسعه ان شاء الله
    وألهمكم وألهم ذويهم الصبر والسلوان بحق محمد وآل محمد
    لأروحه ولأرواح الشهداء الفاتحة على أرواح الشهداء جميعاَ

  • ahmed almsry
    الأربعاء 9 فبراير 2011 - 19:28

    مصير حكام العرب واحد من المحيط الى الخليج .,الى ……زوال
    رحم الله شهداءنا ومستمرين الى رحيل أخر طاغية فى هذا النظام ومحاكمتهم محاكمة دولية وتجميد ارصدتهم ونزع أملاكهم
    معا لاخر قطرة دماء…ولا تنسوا شهداء ما قبل الثورة “خالد سعيد “”سيد بلال””مريم محمد”

  • omar
    الأربعاء 9 فبراير 2011 - 18:40

    لن يتاسف من سرق الشعب من يملك المليارات وهناك من لم يجد لقمة …لقد طغوا واستمتعوا في قصورهم ونسوا الشعب وتريد منهم تقديم التعازي وهم من استمتع بجبروته…

  • احمد
    الأربعاء 9 فبراير 2011 - 19:30

    لية كدا مصر يحصل فيها كدا ولاعداء يشمتوا فينا لية؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!!!!!! مش عارف لحد امتة هتستمر الازمة دى

  • واحد من مصر بيحبها ويخاف عليها
    الأربعاء 9 فبراير 2011 - 18:58

    مصر ********* مصر************مصر
    مصر***********************
    مصر*************************
    مصر**************************
    مصر*************************** مصر بنحبها اغلى شىء عندنا هى مصر مصر جميلة تمشى على نيلها تشرب منة اكنك كنت عطشان وشربت ماء الى اخر حياتك!!!!!!!!!!!

  • Fatima
    الأربعاء 9 فبراير 2011 - 19:32

    ( من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر وما بدلوا تبديلا ( 23 ) ليجزي الله الصادقين بصدقهم ويعذب المنافقين إن شاء أو يتوب عليهم إن الله كان غفورا رحيما ( 24)
    الاحزاب

  • مواطن
    الأربعاء 9 فبراير 2011 - 19:34

    تحية لشهداء مصر الابطال.
    تحية لشباب مصر الابطال المرابطون في ميدان التحرير.
    النصر حليفكم ان شاء الله.
    والخزي والعار لمبارك وزمرته الذين لم يتركوا سبيلا لقتل الشعب ونهب ثرواته وارسال البلطجية ودهس الابرياء بالسيارات وجرائم الحرب الاخرى التي يجب ان يتابع بها مبارك وزمرته من الارهابيين الحقيقيين

  • Laila
    الأربعاء 9 فبراير 2011 - 19:36

    حسبكم الله و نعم الوكيل

  • marocaine
    الأربعاء 9 فبراير 2011 - 18:48

    لا داعى للاسف سيد غنيم انت لست مسؤولا عن شئ المسؤول الحقيقي قابع في مكانه لا يحرك ساكنا هو المسؤول عن كل قطرة دم اريقت في مصر ارحل يا مبارك يكفي شعب مصر 30سنه من البؤس و الفقر

  • Question
    الأربعاء 9 فبراير 2011 - 18:50

    بلدان الشرق بدأت تتأثر بالإعلام بشكل وجداني، وكأنها تتابع مسسلسل تلفزي، أضن أن هذا خطر على الوعي العام لشعوب

  • عبد الصمد
    الأربعاء 9 فبراير 2011 - 18:52

    السلام عليكم
    والله العظيم لم أتمالك نفسي من البكاء عندما شاهدت هذا الفيديو…

  • Maroc
    الأربعاء 9 فبراير 2011 - 18:54

    ان الحرية والرفاهية التي تنعم به اليوم الشعوب الغربية لم تاتي نتيجة الصدفة بل ضحى في سبيل هده الحرية والرفاهية الالاف من الافراد لدا على الشعب المصري ان يحارب دالك الديكتاتور الدي فضل الاسراءليين على المسلمين اقول لهدا المصري الدي سقطت دموعه امام عداسات الكاميرا ان تموت معزوز في سبيل نصرة الحق خير لك من ان تعيش مدلول.

  • bouchra
    الأربعاء 9 فبراير 2011 - 19:02

    الشباب الذي قاد الثورة ونزل إلى الشارع شباب متعلم ويعرف ماذا يريد
    هدا هو ما يسمى بالثورة الشباب المتعلم وليست الشباب الاخوان المسلمين المتخلفين وكعادتهم لم ينزلوا إلى الشارع إلا عندما نجحت ثورة
    وفي لانعدام الحريات والديمقراطيات ومؤسسات المجتمع المدني تبدا الاحزاب الدينية بالظهور لفرض هيمنتها وسطوتها على الشعب والشارع والنظام في ان واحد
    كما حصل في العراق وايران والسودان وفي اية دولة يحكمها الشريعة . تم ارجاع الى عصر القرون الوسطى . كل شيئ اصبح من الماضي وممنوع . الحريات الشخصية اختفت ???????

  • مغربية حتى النخاع
    الأربعاء 9 فبراير 2011 - 18:56

    شتان بين قلوب تعرف الرحمة وقولب لا تفهم حتى معناها
    الرئيس المصري وحاشيته ذئاب في اجسام آدمية
    ان الله يمهل ولا يهمل ودماء الشهداء لن تذهب سدى

  • مراكشية صحراوية
    الأربعاء 9 فبراير 2011 - 19:06

    ابكيتني مرتين يا وائل
    ربنا يحميكم لبلدكم و لنا.
    انتم مفخرتنا .

  • hooss
    الأربعاء 9 فبراير 2011 - 19:00

    go away ,go away no body wants you so go away ,all the banners are raised in tahreer square telling you to go away.young,old and babies in their cribs crying for you to go away. east and west wants you to go away . please go away before is too late for you to get away

  • شاب مغربي
    الأربعاء 9 فبراير 2011 - 19:04

    السلام عليكم
    شاب بمأة بل بألف رجل من رجال السلطة
    شاب دو مبدأ و رأي و اخلاص لبلده
    أين هوالبوعزيزي أو وائل غنيم المغرب الدي سيحرك الشعب الى جانب ملكنا ضد الحكومة و الفاسدين المحيطين به.
    ثورتكم يا تونسيين(البوعزيزي ) و يا مصريين(وائل غنيم) أيقضت قلوبا كان يغطي عليها السواد و الخنوع و المذلة شكراااااااااا لكم
    وما النصر الا من عند الله

  • سفيان حكوم
    الأربعاء 9 فبراير 2011 - 19:26

    عدم اعتذار مبارك للشعب للضحايا الذي سقطوا على ايدي نظامه القمعي لدليل على قساوة قلبه وعلى طباعه الحادة مما يبين حقيقة افكاره الشاذة والاستحوادية والمستبدة والقمعية ومايبطنه ليس مايظهره ظاهريا وهذا دليل اخر على انه سياسي متملق وماكر بامتياز

  • لبنى
    الأربعاء 9 فبراير 2011 - 19:12

    الى الأ مام يا بطل الثورة المصرية الله ينصرك يا اخي

  • مار فقط
    الأربعاء 9 فبراير 2011 - 19:38

    دموعه نبل منه وإحساس بأهمية حياة البشر، عندما يبكي الرجال، فهي دلالة على عمق الجرح والألم، الذين ماتوا سيتقبلهم الله إن شاء الله عنده في أحسن المراتب، وأرجو أن يضغط الكل على الألم ليواصل المسير، فالطريق لا زال طويلا، ولو رحل ميارك.

  • wiseman
    الأربعاء 9 فبراير 2011 - 19:14

    في الوقت الدي تتطور دول العالم الحر على جميع الأصعدة العالم العربي يحكمه العملاء المخنتون الدين لا يعرفون الا استراد الأسلحة لقتل هاته الشعوب المقهورة اللهم انصر المضلومين

  • أم أيهم
    الأربعاء 9 فبراير 2011 - 19:02

    أرجو أن تقرئي التاريخ جيدا ،لتعلمي ما عاناه شباب الاخوان المسلمين بمصر منذ عهد جمال عبد الناصر مرورا بعهد السادات إاى عهد حسني مبارك ما عانوه من الاعتقال و التعذيب الشديد لحد الموت و الاحكام بالاعدامات لا لسبب سوى مخالفة أفكارهم و آرائهم للأنظمة الحاكمة ،و شباب الاخوان ليسوا متخلفين بل يضمون في صفوفهم المحامون و المهندسون و الصيادلة و الاطباءو قد شاركوا منذ البداية و لمعلوماتك قوات الصد ضد البلطجية كانوا هم أغلب عناصرها …..فلا تطلقي أحكاما تظهر بأنك أنت المتخلفة

  • إيمان المغرب
    الأربعاء 9 فبراير 2011 - 19:18

    أتعرفون بسبب هذه الثورة ستصبح لديكم ديمقراطية مثل الغرب تمكنتم من تغيير الدستور بهذا ستصبح الكلمة للشعب كيف يعقل أن في الغرب الحاكم يحكم فترة أو فترتين بينما في الدول العربية الحاكم يريد الحكم حثى الممات وأكثر من هذا يريد توريث الكرسي لإبنه أليس هذا ضلم أليست هذه دكتاتورية وهذا الغرب لا يريدنا أن نكون مثله يريد لنا
    فقط حاكم خا ضع لهم يا شباب مصر الأبي الكلمة الآن لكم هكذا ستتمكنون من وضع من تريدون في ذاك الكرسي وإذا لم يعجبكم ستضعون آخر وهكذا وبهذا ستقومون فعلا ببناء ديمقراطية حقة سيكون صناعها هم الشعب ومن سيأتي سيعمل لأنه سيخاف أن يغيره الشعب فهنيئا لكم وأنا معاكم قلبا وقالبا ولو أنني كنت أود أن يكون تغيير سلمي ومع ذلك لا يغيرالله قوم حثي يغيرو ما بأنفسهم

  • مغربية
    الأربعاء 9 فبراير 2011 - 19:20

    دموعي لا تكاد تجف لتسيل اخرى ليس على حال مصر بل على حال من نصبتهم الشعوب العربية لحمايتها وضمان ادنى شروط العيش والاستقرار ونراها اليوم تذبح شعوبها بدماء باردة وتدوسها بسيارات كانها تدوس حشرات كيف لاولائك الحكام ان يكونوا لولا تلك الشعوب الغالية الصابرة على كل اشكال الاستبداد والطغيان سنوات وسنوات وعندما احبت ان تغير رايها وجدت في حكامها جلادين وبشر بصفة حيوان لا يملكون ذرة رحمة في قلبه .
    صبرا مصر العزيزة فان موعدكم الصبح اليس الصبح بقريب؟؟

  • sami
    الأربعاء 9 فبراير 2011 - 19:16

    tous les libres de ce mondes sont avec vous, nous prendrons e relais inchallah , lachez rien les dictatures et les corrompus craignent l’eau de la libeté, il n’ya rien qui soit definitif on n’est pas né et venu dans ce monde pour que d’autres nous exploitent nous volent nous enferment,nous violent, non ca suffit vivre honorablement ou le martyre pour les generation a venir, ca suffit vive la liberte la justice la democratie les droits les devoirs, a mort les dictateurs arabes a bas les corrompus, les traitres, le temps de la revolution est venu nous mourrons et de notre sang naitront des fleurs et un printemps ensolleille, vive la revolution tunisienne egyptienne algerienne marocaine et de tous les pays spoliés du monde arabe ou non.oui wael ghanim oui al bouzizi nous vous rejoindrons sur le chemin de la liberté je vous adore.

  • hassane
    الأربعاء 9 فبراير 2011 - 19:22

    هل لاحظتم الفرق بين دموعه ودموع محمد فؤاد

  • عبدالاله
    الأربعاء 9 فبراير 2011 - 19:24

    قولي بالله عليك ماهو تصورك للحريات الشخصية؟ وهل الدول التي تتشدق بهذه المفاهيم حقا تطبقها على الواقع؟ اليست فرنسا هي من تحارب الحريات الشخصية بسن قوانين يلزم النساء الا يرتدين مايردن؟؟ اليست فرنسا وبريطانيا و امريكا هم من يدعم انظمة الارهاب و القمع في الدول العربية؟؟
    ليس دفاعا عن الاخوان المسلمين او ايران فقط لفتح عينيك عن الواقع وليس ترديد مايردده ابواق الانظمة الفاسدة..
    الاخوان المسلمون في مصر قدموا عشرات الالاف من المعتقلين السياسيين و المئات من الشهداء في نضال دام سنوات عديدة ضد طغيان نظام القمع في مصر..
    اما ايران قبل الثورة فقد كانت العميل المحبب لامريكا واسرائيل و كان الشاه يمارس كل انواع التجهيل و القمع و الاستبداد برعاية راعية الحرية في العالم امريكا!! و بعد الثورة لم ترجع ايران للقرون الوسطى كما تصفين بكل جهل!! لقد اصبحت رائدة في التكنولوجيا و التقدم العلمي بشهادة اعدائها، ابحثي فقط في جوجل و ستجدين عدد الجوائز العالمية التي فازت بها السينما الايرانية الملتزمة بالتعاليم الدينية…

  • فاعل الخير
    الأربعاء 9 فبراير 2011 - 19:10

    رحم الله والديكم اريد الزواج من الاخت مصر
    اريد من رؤساء الاحزاب ان يخطبوها لي
    وعقبا ليكم

  • مغربية
    الأربعاء 9 فبراير 2011 - 19:42

    غنيم أبكى كل من كان ينظر إلى الشاشة موقف مؤلم
    تألمنا أيضا عند رؤية السيارات و هي تدوس الناس
    لا حول و لا قوة إلا بالله
    رحم الله الشهداء و ألهم دويهم الصبر

  • hassan
    الأربعاء 9 فبراير 2011 - 19:40

    إنا لله وإنا إليه راجعون
    وتغمد الله الشهداء برحمته الواسعه ان شاء الله
    وألهمكم وألهم ذويهم الصبر والسلوان بحق محمد وآل محمد
    لأروحه ولأرواح الشهداء الفاتحة على أرواح الشهداء جميعاَ

  • مغربية و افتخر
    الأربعاء 9 فبراير 2011 - 19:46

    الله معكم يحميكم و يقويكم و يثبت اقدامكم ، اللهم انصر شباب مصر و جميع الشباب العربي المناصل.

  • ريفي
    الأربعاء 9 فبراير 2011 - 19:44

    فلا نامت اعين الجبناء

  • العيدروس
    الأربعاء 9 فبراير 2011 - 19:48

    شاب في مقتبل العمر، متمكن من تكنولوجيا العصر، يقتلع الكلمات من احشائه مطرزة بالصدق معطرة بالحب و العنفوان.
    شيخ في اردل العمر يداه مخضبتان بالدماء و الحقد.
    الاول يبكي احبة كانوا و غيبوا.
    الثاني يتشبث بكرسي و يفترس الشعب.
    ذاك هو الانسان في شموخه
    و الاخر هو الحيوان في امقت طباعه.
    رغم الحزن و تقطع نياط القلب فان على هذه الارض ما يستحق الحياة

  • ولد لبلاد
    الأربعاء 9 فبراير 2011 - 19:08

    واش فيلم اولا مسلسل هادا؟ التمتيل طبيعي عند هاد الناس تبارك الله!

  • فاطمة
    الأربعاء 9 فبراير 2011 - 18:42

    والله يارواد الثورة الابطال احدروا ثم احدروا من الاعيب اولاءك الاشرار فالعام امه هي مصر ولن يتحرر الا بتحررها وفقكم الله.

صوت وصورة
نصائح للتعامل مع سخانات الغاز
السبت 9 يناير 2021 - 12:40 7

نصائح للتعامل مع سخانات الغاز

صوت وصورة
حسنة طمطاوي أمام مرميد
السبت 9 يناير 2021 - 09:39 2

حسنة طمطاوي أمام مرميد

صوت وصورة
انتشال جثث من تحت الأنقاض
السبت 9 يناير 2021 - 00:17 11

انتشال جثث من تحت الأنقاض

صوت وصورة
وهبي وكعكة المستشارين
الجمعة 8 يناير 2021 - 22:49 4

وهبي وكعكة المستشارين

صوت وصورة
"الحدادة" حرفة تكافح الاندثار
الجمعة 8 يناير 2021 - 19:49 8

"الحدادة" حرفة تكافح الاندثار

صوت وصورة
المياه تغمر "سيدي الطيبي"
الجمعة 8 يناير 2021 - 18:15 4

المياه تغمر "سيدي الطيبي"