دموع ورِثاءٌ وقصائدُ في تأبين عبد الله باها ببيت بنكيران

دموع ورِثاءٌ وقصائدُ في تأبين عبد الله باها ببيت بنكيران
الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 15:55

أبى رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران إلا أن تقام مراسيم تأبين وزير الدولة الراحل عبد الله باها في بيته، كما العزاء، ليلة أمس الثلاثاء، وهي ذات المناسبة التي عرفت إلقاء كلمات في حق الراحل، وعرفت حضور شخصيات وازنة ضمَّت مسؤولي دولة كبار، من بينهم مستشارون للملك ووزراء الحكومة ورؤساء المؤسسات الكبرى للدولة وقادة سياسيون.

رسائل ملكية

وعرف حفل التأبين، تلاوة 3 رسائل ملكية، كانت الولى موجهة إلى رئيس الحكومة وعبرهُ إلى جميع وزراء الحكومة، تلاها مصطفى الخلفي وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة وعضو الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية، فيما وُجهت الرسالة الثانية لحزب العدالة والتنمية وتلاها نائب الأمين العام للحزب سليمان العمراني، أما الرسالة الثالثة فبعث بها الملك محمد السادس إلى أسرة الفقيد، وقد تم تلاوتها لحظة دفن المرحوم بمقبرة الشهداء بحضور الأمير مولاي رشيد، تلاها محمد أمين بها.

العثماني: رجل دولة كبير

رئيس المجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية، سعد الدين العثماني، ألقى كلمة في حق الراحل باسم حزب العدالة والتنمية، استحضر خلالها المسيرة التعليمية والدعوية والسياسية للراحل، متابعا “هذه المسيرة الغنية هي التي بوَّأته لقب رجل الدولة الكبير، كما وصفه جلالة الملك”.

وأضاف العثماني، أن الراحل عبد الله باها كان مثال التواضع والبساطة له الذكر الحسن بين جميع من عرفه، لم يغير منه المنصب شيئا، بقي في بيته كما كان ويصلي في نفس مسجد الحي، مؤكدا أنه كان مثالا في الوطنية، لا يتساهل في الثوابت الوطنية قيد أنملة، “هو رجل الدولة الكبير، رحل وبذلك فقد المغرب أحد رجاله الأفداد” يقول العثماني.

ووصف المتحدث الراحلَ بكونه كان مثالا في الحكمة ورجاحة الرأي، ” كان الرجل الذي يقرب بين القلوب، ويتدخل حين الخِصام للصُّلح، كان حاضرا في مختلف الوفود واللجان التي يشكلها الحزب، كلما حدثت خلافات حزبية في الجهات والأقاليم، وأحيانا حين التفاوض مع الأحزاب السياسية وأطراف أخرى”.

باها: سيجود المغرب بغيره

محمد أمين باها، النجل الأكبر للفقيد، ألقة بدوره كلمة باسم اسرة الراحل، أوضح خلالها أن مصيبة الأسرة الصغيرة هو جزء من مصاب هذا الوطن الذي مُني بخسارة فادحة، مستحضرا كلام الوزير الراحل “بقوة المغرب التي تكمن في شعبه وملكه” وفق تعبير باها الإبن.

” ما أذكر يوما أنه أكرهنا على شيء أو عنفنا، بل كان يعاملنا بالحوار والنقاش” يقول أمين الذي أكد أن والده ” كان حريصا على منهج التعاون على الخير، باعتباره مفتاح الإصلاح في هذا البلد”. وأن ” عبد الله باها الذي كان يظهر في الفضاء العام هو نفسه مع أسرته الصغيرة”.

وختم أمين باها كلمته التأبينية في حق والده بالقول ” المغرب معطاء وسيجود هذا الشعب الأبي بغيره “.

كما عرف ذات الحفل التأبيني، إلقاء قصيدتين شعريتين ترثيان الراحل وتذكُر خصاله الطيبة، وتخلل حفل التأبين تلاوة آيات بينات من الذكر الحكيم للقارئ المغربي عمر القزابري، ختمه بدعاء للراحل.

‫تعليقات الزوار

8
  • يوسف
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 17:19

    انالله وانا اليه راجعون . ولاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم

  • خديجة
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 18:16

    نعم الصداقة يا ابن كيران الله يصبرك يا ابن كيران اللهم اجعل هذا الحزب يدا واحدة و صوتا واحدا للنهوض باوضاع واقتصاد المغرب و مشاكل الفقراء والبطاليين و المزيد من محاربة الفساد
    اللهم ارحم ميتنا اللهم اجعل قبره روض من رياض الجنة وارحم جميع اموات المسلمين وحفظ الله الشعب المغربي والملك محمد السادس ومولاي الحسن و الاسرة العلوية امين امين يا رب العالمين
    من المومنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه منهم من قضى نحبه و منهم من ينتظر و ما بدلوا تبديلا. رحم الله عبد الله بها و أسكنه فسيح جناته و ألهم ذويه الصبر و السلوان و إنا لله و إنا إليه راجعون..

  • hassan
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 19:33

    رحمه الله و أدخله فسيح جناته آمين

  • المهدي
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 19:34

    رحم الله السي عبد الله باها ، الرجل المؤمن الصادق الذي لم يغير فيه المنصب شيئا ، وصدقت القول آلسي العثماني في حق الفقيد ، بقي مقيما في بيته بحي المحيط الشعبي الذي لم يكن ليسع هذه الجموع من المعزين وهذا يجيب على تساؤل البعض لماذا أقيم العزاء في بيت السي بنكيران ، هذا الصنف من الرجال نادر في وقتنا هذا ، لا تنال منه المغريات ولا أهمية المنصب يجد راحته في محيطه ومسجده وحلاقه القديم وكل ما تعود عليه قبل ان يصبح وزيرا ، نحيي في زملائه وفاءهم وتآزرهم ، اين منهم بعض الأحزاب التي تشردمت بفعل الضغينة بين قادتها ؟ من يملك أخلاق العثماني وباها لا يمكن ان يضمر الشر لأحد او يجعل مصلحته فوق مصلحة الوطن او يقرب مالا حراما ، لن أكون شوفينيا او قبليا ان قلت : انها أخلاق أهل سوس وتربية أهل سوس كما عرفناها ، الحشمة والوقار والصبر ولو على الظلم والخوف من الله … الله يرحم السي باها .

  • Toto
    الخميس 11 دجنبر 2014 - 02:09

    Mr. Baha etait un homme d'etat, certes. Mais 2 constatations s'imposent:
    1) Qu'est ce qu'il a fait de concret pour le maroc, a part de faire parti d'une elite politique qui gouverne actullement et dont le bilan on ne peut plus maigre?
    2) Tant de larmes, de lamentations et d'effusion de tristesse. Je veux bien, mais elles sont ou les emotions de la classe politique quand il s'agissait des dizaines de mort dans le sud. Je n'ai pas vu nu PJDiste ou autre pleurer? Mais c'est vrai que c'est la faute aux citoyens – dixit Mr. Hassad

  • ام حسام الدين
    الخميس 11 دجنبر 2014 - 08:58

    أتقدم بتعازي لكل إخواني وأخواتي المغاربة على هذا المصاب وأخص بالذكر الزوجة والأبناء، اللهم أرزقهم الصبر والسلوان ،اللهم أجرنا في مصيبتنا واخلفنا خيرا منها ،الله يعوضك خير يا سيدي الحكيم السي بنكيران.

  • machhour islam
    الجمعة 12 دجنبر 2014 - 02:08

    رحمه الله و أدخله فسيح جناته آمين

  • مغربية و افتخر
    الثلاثاء 30 دجنبر 2014 - 19:02

    انا لله وانا اليه راجعون رحمه الله و أدخله فسيح جناته آمين

صوت وصورة
الإخوة زعيتر يساعدون تبقريت
الإثنين 25 يناير 2021 - 10:31 10

الإخوة زعيتر يساعدون تبقريت

صوت وصورة
تخريب سيارات بالدار البيضاء
الإثنين 25 يناير 2021 - 10:05 16

تخريب سيارات بالدار البيضاء

صوت وصورة
وصول لقاح أسترازينيكا
الإثنين 25 يناير 2021 - 00:52 12

وصول لقاح أسترازينيكا

صوت وصورة
ستينية تقود "تريبورتور" بأزمور
الأحد 24 يناير 2021 - 16:20 12

ستينية تقود "تريبورتور" بأزمور

صوت وصورة
انهيار منازل في مراكش
الأحد 24 يناير 2021 - 15:32 11

انهيار منازل في مراكش

صوت وصورة
آراء مغاربة في لقاح كورونا
السبت 23 يناير 2021 - 15:41 24

آراء مغاربة في لقاح كورونا