دنيا لحرش .. "عَسْكْرية" خرساء تتواصل بجامعة "الفاسي" للكرة

دنيا لحرش .. "عَسْكْرية" خرساء تتواصل بجامعة "الفاسي" للكرة
الأحد 19 يناير 2014 - 20:04

رغم أنها مستخدمة في قطب التواصل ، إلا أن الابتسامة لا تعرف طريقها إلى محيّا دنيا لحرش، التي جلبها علي الفاسي الفهري، بعد تعيينه بالتصفيق رئيسا للجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، وتبثها ملحقة صحفية بجامعة الكرة منذ سنوات.

بجسدها النحيل وعينيها “الناعستين” تصر دائما على التجهم في وجه بعض الصحافيين المغاربة، حتى وصفها مدير إحدى الجرائد الرياضية المتخصصة بـ”عسكرية ” الفاسي الفهري، المنتهية ولايته على رأس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم.

اليوم قال لاعبون من المنتخب الوطني المُشارك في بطولة كأس إفريقيا للمحليين لكرة القدم، المقامة بجنوب إفريقيا، إن لحرش، قد منعتهم بأوامر صارمة من التواصل والإدلاء بأية تصريحات للصحافة المغربية، وهو ما لم يفعله حتى الناخب الوطني للمحلين حسن بنعبيشة، والذي حرص على التواصل مع الصحافة الوطنية قبل وأثناء بطولة “الشان”.

لكن علاقة الشد والجذب بين هذه “لحرش”، والصحافيين لم تنشأ يوم الأحد، بل تمتد جذورها إلى فترة إشراف المدرب البلجيكي إريك غيريتس على المنتخب الوطني.

****

في مغرب يُنفض فيه الغبار عن الحق في الولوج إلى المعلومة، استقدم علي الفاسي الفهري، مستخدمين جدد إلى قطب التواصل بالجامعة، ومن بينهم دنيا لحرش، التي حرصت منذ أن حطّت رجلها بالجامعة، على التعامل بطرائق انتقائية ولامهنية مع الصحافيين.

ولم تكتف لحرش بالفضاضة والتعالي مع ثلة من الصحافيين، وتمكينها عبر مصور الموقع الإلكتروني للجامعة، لمنابر مُختارة بعناية من صور وأخبار المنتخب الوطني، بل عملت فوق ذلك على أن تسود الفوضى مسألة اعتمادات لقاءات المنتخب الوطني المغربي الودية والدولية، وفق شهادات استقتها هسبريس الرياضية وستنشرها قريبا في ملف خاص عن تدبير قطب التواصل بالجامعة الملكية المغربية لكرة القدم.

ذات الصحافيين الذين يعتزمون تقديم عريضة احتجاجية حول تصرفات لحرش إلى الوزير الوصي على القطاع، وإلى الجمعية المغربية للصحافة الرياضية، اعتبروا أن الجامعة تعرف شرخا كبيرا على مستوى التواصل. يحتاج إلى إعادة هيكلة وانفتاح أكبر على وسائل الإعلام الوطنية والدولية.

*****

لكن السؤال المطروح هو من يؤدي راتب “لحرش”، وآخرين جلبهم الرئيس المنتهية ولايته الفاسي الفهري، ولا زالوا يمارسون مهامهم رغم أن الفاسي الفهري رحل، وهل تحتاج الجامعة المغضوب عليها من طرف “الفيفا” إلى موظفين يغرفون من المال العام أو أعضاء منتخبين بطريقة شرعية.

ثم هل قرأت دنيا لحرش، ورئيسها في قطب التواصل بالجامعة مضمون الرسالة الملكية التي وجهها الملك محمد السادس للمشاركين في المناظرة الوطنية للرياضية في أكتوبر 2008؟

والتي يقول فيها الملك بالحرف “لايفوتنا في هذا المقام، التأكيد على دور الإعلام الرياضي في النهوض بهذا القطاع، باعتباره شريكا لا مندوحة عنه في نهضته المنشودة، فبفضل التكنولوجيات الحديثة للإعلام والاتصال، صارت الرياضة تحظى بمتابعة واسعة تضعها تحت المجهر..”

فلماذا تتعالى هذه “لحرش” على الإعلام الرياضي، ولا تتوانى في تعسير مهمة الصحافيين عوض تسهيلها، وهل من مهامها تدبير التواصل مع الإعلاميين الرياضين، أم تجفيف منابع ومصادر أخبار الصحافيين العاملين في الحقل الرياضي.

نافذة:

مشاكل التواصل في الجامعة لا تقتصر فقط على لحرش، والتي تحيل المتصلين بها على ما يسمى بالموقع الإلكتروني للجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، بل تمتد أيضا إلى الموقع المذكور، الذي يبث فقط باللغة الفرنسية ولا يتوفر على واجهة خاصة باللغة العربية، كما أنه يتعمد نشر بلاغات الجامعة بصيغة فرنسية فقط.

وفي الوقت الذي لا يعرف فيه بالتحديد حيثيات صفقة إنشاء هذا الموقع ، الذي يتذيل المواقع الإلكترونية المغربية بسبب واجهته الكلاسيكية وضعف محتواه، وعدم توفره على مواد أرشيفية ، والذي لا يتوفر أيضا على واجهة باللغة الإنجليزية، فإن الغموض يلف المصاريف الشهرية، التي تهم ذات الموقع.

هذا ويقوم موقع جامعة الكرة، في انتقائية واضحة بإمداد بعض الصفحات الرياضية للجرائد الوطنية وإحدى الصحف المتخصصة، بصور حصرية للمنتخب الوطني المغربي بجميع فئاته وخصوصا خلال الرحلات الخارجية والتداريب التي لا تحضرها الصحافة الوطنية، خصوصا وأن مصور الموقع الإلكتروني للجامعة، يشتغل في إحدى الجرائد الرياضية، علما أن منابر أخرى لا تستفيد من ذات الصور.

*صحافي/ مهتم بالتدبير الرياضي

* لمزيد من أخبار الرياضة زوروا هسبريس الرياضية ـ Hesport.com

‫تعليقات الزوار

27
  • salman towa
    الأحد 19 يناير 2014 - 20:26

    هناك أطر معطلة يتميزون بكفائات عالية وأخلاق نبيلة لم يجدوا العمل. على الجامعة رمي هذه المتعجرفة واستبدالها بمن هو أحسن كفاءة وأخلاقا.

  • أبقار عــــــــــــــلال
    الأحد 19 يناير 2014 - 20:31

    هل نسينا خروقات الجامعة.والراتب الخيالي للمدرب؟
    هل نسينا أن مكت ب الماء والكهرباء مهددة بالافلاس؟
    مكاتب وصنادق أفلست.والغريب في الأمر أن البسطاء من يؤدون الفاتورة.
    والغرب أن من يبلغ عن المفسد(المفترض) يحاكم.كما هوشأن علاوات مزوار
    والخازن…؟؟
    هل التستر على المجرم لا يعد مشاركة في الاجرام؟؟ يعلمون من نهب ومن هرب ومن اشترى خلسة.ومن تملص من الضرائب والقانون…
    ونكتفي بالقول لتصفية حسابات سياسية ليس الا؟؟
    حسبنا الله ونعم الوكيل في مفسدي الأمة

  • مغربي وأفتخر
    الأحد 19 يناير 2014 - 20:34

    اش خاصك العريان خاصني خاتم امولاي
    كاين اللي موحش الأوامر ولو على حساب اللاعبين و الصحفيين
    مركز دنيا الحرش لازم تعرف انه تكليف قبل مايكون تشريف ولازم توضح كل صغيرة و كبيرة للمتتبع المغربي

  • farid
    الأحد 19 يناير 2014 - 20:49

    أرجوكم أطردوها وغيروها برجل يفهم شغله وله تاريخ كروي محترم وشواهد وديبلومات …هل الرجال إنعدموا أو أعدموا في المغرب..

  • برشلونة
    الأحد 19 يناير 2014 - 20:53

    السلام عليكم ايها الشعب المغربي انا مغربي عندي غيرة على بلدي وعلى الكرة المغربية قلتها عدة مراة اذ اردتم ان تكون الكرة المغربية على مايرام في مستوا عالي يجب ان يطرد الفاسي الفهري ومن معه من جامعة كرة القدم نهائيا على الشعب المغربي ان يتحرك وشكرا.

  • Simo Amz
    الأحد 19 يناير 2014 - 20:54

    أتذكر عندما حاولت إغلاق أبواب حصة تدريبية للمنتخب في معسكره بماربيا قبل كأس إفريقيا … قامت بتهديد جمهور الجالية المغربية آنذاك بطردهم خارج مركز كرة القدم Marbella footbal center ناسية بأنها في بلد حر و ديمقراطي وليس في المغرب كما هي متعودة .. فما كان للمغاربة الا ان يسمعوها ذلك الكلام الذي لم تكن تتمنى يوما سماعه وهربت من عين المكان كال****،، د*** يخليها سلعة على عقروشة…

  • جمال السلاوي
    الأحد 19 يناير 2014 - 21:13

    كل الموظفين الذين عينهم الفاسي الفهري داخل جامعته دون المستوى ابتداء بكريم عالم وانتهاء بدنيا الاحرش كيف لا وهو من ألقي به بمظلة فوق سطح الجامعة وهو لا يعلم حتى بماذا هي كرة القدم منفوخة ؟! حقاً قيل فاقد الشيء لا يعطيه،وإذا وليت الأمور الى غير أهلها فانتظر الساعة.

  • انتهت صلاحيتها
    الأحد 19 يناير 2014 - 21:20

    دنيا لحرش انتهت صلاحيتها بمغادرة الفاسي الفهري.شانها شان المسؤول الاعلامي بالجامعة.نحتاج الي اطر اعلامية شابة دو شخصية قوية تثقن تقنيات التواصل الحديثة بثلاثة لغات.مازلنا نتدكر كيف ان دنيا لحرش ارادت ان تتقمس دور مترجمة الي الانجليزية اثناء كاس افريقيا بجنوب افريقيا فكانت الشوهة كبيرة.انجليزية السنة الاولي من الثانوي

  • sami
    الأحد 19 يناير 2014 - 21:27

    السؤال
    هل دخلت الى الجامعة بالصدفة ام بالمحسوبية او بالكفاءة
    و اظن شر الامور اوسطها … المحسوبية

  • مواطن
    الأحد 19 يناير 2014 - 21:31

    نعم زد الخل على الخلول كيف لجامعة فاشلة ان تستعين باكفاء فالمثل المغربي يقول الحاجة لما تشبه مولها حرام

  • Bizare-CANADA
    الأحد 19 يناير 2014 - 21:48

    اسم على مسمى ………..
    Et dire qu'il faut pas bcp nettoyer au Maroc.
    Jusqu'à qd on va rester grossier et mal eduqué
    S'il y avait juste du respect on pourrait de temps en temps et meme pour tjrs fermer les yeux sur les compétences.
    Hadi hia lazine la mji bakri

  • khallad
    الأحد 19 يناير 2014 - 21:52

    والله ثم والله تلك السيدة لا تفهم الترجمة من الانجليزية الى العربية/الفرنسية,لقد شاهدتها في كاس افريقيا الاخيرة مع الطاوسي ,لقد كانت ترجمتها لاقوال الطاوسي والمياغري كارثية وبعيدة كل البعد عما قالهما,والعكس ,ترجمة اسئلة الصحفيين من الانجليزية الى الفرنسية/العربية.ومع ذلك لازالت متشبتة بذلك المقعد.سؤالي هو التالي:اين هي وزارة التربية/التعليم?هل هناك عقم في تدريس اللغات الحية?نسيت المثل المعروف:لان وادها صديقي!!!???

  • سمير بولعوالي
    الأحد 19 يناير 2014 - 22:56

    بالنسبة لي الامر جد عادي في بلد اسمه المغرب ، لماذا ؟ في الدول المتقدمة و انا اعيش في واحدة منها ، بالضبط بهولندا ، تجد الكل يعمل ويؤدي وظيفته بجد مع احترام كل الناس . لماذا ؟ لان اي مواطن يواجه بسوء معاملة له الحق في تقديم شكاية ، ويعاقب او يوبخ او ينذر ذاك العامل . و هذا مايخيف العمال دائما ، لانهم يعرفون ان فوقهم قانون و اشخاص يعاقبوهم . اما و اما واما في بلادنا ، كما الحالة لهذه الفتاة " لحرش" فهي تعرف انها محمية بل بالاحرى تطبق اوامر من فوقها ، و لا قانون يعلو فوقها و لا فوق اسيادها .

  • joueur
    الأحد 19 يناير 2014 - 23:16

    C'est vrai merci à vous
    Elle fait comme si c'est elle le coach

  • Moroccan
    الأحد 19 يناير 2014 - 23:19

    J'ai eu la malchance de la croiser pendant la concentration de l'equipe nationale a Marbella en Janvier 2012. Elle a aussi interdit aux joueurs de prendre des fotos avec les supporters de l'equipe nationale qui ont laisse leur taf, payer l'essence et se sont taper pas mal de kilometres pour assister a l'entrainement de l'equipe nationale. Fassi fihri est partie, il est temps qu'on nettoie le commite de la federation et qu'on se libere des gens comme cette impresentable qui n'ont aucun merite pour occuper des poste comme celui ci.

  • ريان/تمارة
    الأحد 19 يناير 2014 - 23:21

    نحن ليس لدينا لا جامعة ولامنتخب اذن لماذا هذا التواصل اصلا ماذا ستقول لنا لحرش لاشئ انتما مالكم مصدعين روسكم مع الخو الخاوي هي دبرات على راسها بوست مبرع وانتما تابعينها

  • مغربي مهاجر
    الإثنين 20 يناير 2014 - 00:08

    سبحان في اي مؤسسة ادارية بالمغرب من القيادة الى الوزارة الا و تجد احد بمواصفات هده السيدة يكون شريرا يعرقل قضاء حوائج المواطنين كينقصك هده الورقة الامضاء غير واضح او او لسبب ما يتسبب في عودتك من تلك المصلحة و انت ساخط و بالعكس هناك اناس سبحان ميسرين و يسهلون عليك كل ما دهبت لاجله حتى انك تقول في نفسك لقد تغيرت الادارة المغربية للاصلح لكن مع مثل لحرش تكره نفسك انك مغربي

  • Wanamali
    الإثنين 20 يناير 2014 - 01:01

    C'est une pistonnée..qu'attendez vous d'elle??Faudrait nettoyer le bureau fédéral et limoger tout le monde à partir du chaouch jusqu'au president, sinonle football national ne fera que stagner dans le bourbier de ses familles et des baksahbi..et des formules à 4..

  • حكيمي علي
    الإثنين 20 يناير 2014 - 01:13

    كان الحسن الثاني رحمه الله يقول بان كل من قضى اربع سنوات في منصب مسؤولية وجب استبداله, لقد استنبطت الحكمة من ذلك و هي ان كل من يطول مقامه في المنصب يتكبر و يتعجرف و في بعض الحالات تبدا عمليات اخطر من قبيل ما تعاني منه صناديق التقاعد و هلم جرا, من الصحي جدا ان تجري رياح التغيير على اداراتنا و لنا في الطبيعة خير مثال فالمياه المتحركة معطاءة و يحبها كل الناس اما المياه الراكدة فتصبح اسنة تزكم الانوف.

  • maroccan
    الإثنين 20 يناير 2014 - 01:31

    صاحبها مخدمها شنو بغيتو تسناو منها من غير تستر وغلق أفواه التي تتكلم عن الحق.حتا تصاحب مع شي واحد ضد الفاسي عاد تكلم عليه بوحشية هادشي فجاميع لمجالات.لهدا يجب المحاسبة

  • abdou76
    الإثنين 20 يناير 2014 - 01:35

    Elle ne fait que son travail. N oubliez pas que rares sont les journalistes qui méritent le respect la plus part sont des pourritures

  • قامرة
    الإثنين 20 يناير 2014 - 04:08

    احنا شحال هدي نكليكم وقفوا النشاط الكروي في المغرب شي 3سنوات

    مصر موقفين ويجلبو بطولات

  • غيور الوطن
    الإثنين 20 يناير 2014 - 04:13

    إذا كان رب الاسرة ضاربا للطبل فمن شيم الأولاد الرقص

  • ahmed
    الإثنين 20 يناير 2014 - 04:48

    بعد ان عرفنا التمساح الكبير ها نحن قد تعرفنا على تمساحة بصيغة المؤنث و لكن لماذا لم يتم فضحها بالاسم في عهد الفاسي الفهري ام ان الفساد ظهر فقط في عهد بنكيران فقط

  • amine abdeddaim
    الإثنين 20 يناير 2014 - 15:35

    دنيا لحرش قمة الأخلاق و الكثير ممن إنتقدها لا يعرف حتى إسم الناخب الوطني

  • بنت الريش
    الإثنين 20 يناير 2014 - 20:05

    على الصحفيين البحث عن علاقة هذه الخرساء مع الفهري ?كيف ولماذا ?وما الثمن?ولو كانت لدينا صحافة وصحفيين حقيقيين لكان المشهد غير ولكن……………..!!!?

  • Zakaria elmahri
    الإثنين 20 يناير 2014 - 23:23

    هاد البنت كادير غير خدمتها أو نتوما أصلا كاتنتاقدو فوحدة ماكاتعارفوهاش أو الله يعطينا الشتا……

صوت وصورة
مشاكل دوار  آيت منصور
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 18:33

مشاكل دوار آيت منصور

صوت وصورة
ركود منتجات الصناعة التقليدية
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 16:33 5

ركود منتجات الصناعة التقليدية

صوت وصورة
تحديات الطفل عبد السلام
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 12:30 11

تحديات الطفل عبد السلام

صوت وصورة
"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد
الإثنين 18 يناير 2021 - 18:40 115

"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد

صوت وصورة
ساكنة تطلب التزود بالكهرباء
الإثنين 18 يناير 2021 - 16:50 1

ساكنة تطلب التزود بالكهرباء

صوت وصورة
الاستثمار في إنتاج الحوامض
الإثنين 18 يناير 2021 - 15:50 4

الاستثمار في إنتاج الحوامض