دوار الكورة.. أكواخ فقراء ضاقوا ذرعا بالانتخابات والتغيير

دوار الكورة.. أكواخ فقراء ضاقوا ذرعا بالانتخابات والتغيير
الأحد 20 نونبر 2011 - 14:12

بالنسبة لعبد الغني وعدد من رفاقه في “دوار الكورة” ذلك الحي السكني بوسط الرباط الموغل في الفقر والتهميش تعتبر الانتخابات التشريعية المقررة في 25 من هذا الشهر كمثيلاتها التي مرت على المغرب مجرد “وعود فارغة ورشوة وفقر لا ينتظر منها أي جديد.”

وقال عبد الغني (20 عاما) وهو طالب في المرحلة الثانوية وقد اتكأ على عمود خشبي فيما احاطت به مجموعة من رفاقه “الرشوة في المغرب لن تندثر ما دام هناك فقر مدقع. لا يجب محاربة الرشوة وشراء الاصوات في المغرب يجب محاربة الفقر أولا.”

ومن المنتظر أن تخرج هذه الانتخابات التي لم يتبق على موعدها سوى بضعة أيام الى الوجود أول حكومة مغربية ممثلة للشعب بعد تعديل الدستور في يوليو تموز الماضي الذي من المفترض أنه يقلص من بعض سلطات الملك لصالح مسؤولين منتخبين مع ترك القرارات الاستراتيجية بيد عاهل البلاد.

يقول رضوان الذي رمز الى اسمه الثاني بحرف س. وعمره 21 عاما “ليس لدي أمل في المغرب هذه الانتخابات لن تكون مختلفة عن سابقاتها لا شيئ يتغير منذ 20 عاما. فتحت عيناي أنا واخوتي الستة في هذه الحفرة القذرة ولم يتغير واقعنا نفس الوجوه ونفس الاحزاب تترشح ولا جديد يذكر.”

وأضاف “نص الدستور الجديد أعجبني وقمت بالتصويت عليه لانه يظهر أننا سنعيش في ديمقراطية كما الولايات المتحدة ولكن واقعنا بائس.”

ويقول “الناس هنا خاصة النساء حيث تتوحد الامية مع الفقر يحملون أولادهم قبيل بضعة أيام من موعد الانتخابات ويتوجهون الى منزل أحد المرشحين ليأكلوا ويشربوا مجانا ويبحثوا عن رشاوى مقابل الادلاء بأصواتهم.”

ورغم انه حتى الان لم ير رضوان مثل هذه المظاهر في حيه الا أنه وأصدقاءه الخمسة المتكئين في كسل على أعمدة خشبية وجدران مهترئة لما يعرف محليا باسم “دور الصفيح” لايستبعدون بدء مثل هذه الممارسات قبل أيام قليلة من التصويت.

ومضى رضوان يقول “لا أمل لنا في أن يتغير شيئ في واقعنا اليومي هم يعرفون نقطة ضعف الفقير لكن العديد منا قرر عدم التصويت خاصة نحن في دوار الكورة.”

ويضيف علي وهو عاطل عن العمل عمره 22 عاما قبل أن يحثه أحد رفاقه على أن يفض الجمع على عجل “الشرطة ستأتي الى هنا لتبحث عني.” ولما لم يصغوا الى تحذيراته قال موضحا “لقد تعديت منذ قليل على شخص بالسكين.”

ويعتبر دوار الكورة من بين الأحياء الأكثر فقرا في الرباط أو ما يعرف باسم “دور الصفيح” المنتشرة في عدد كبير من المدن المغربية خاصة المدن الكبرى والتي وضعت الحكومة المغربية برامج للقضاء عليها نهائيا بدءا من عام 2010.

كما تشهد مثل هذه الاحياء انتشارا واسعا للجريمة والمخدرات. ويعود تاريخ “دوار الكورة” الى بداية القرن الماضي عندما استقرت به جماعات نزحت من قرى ومناطق مهمشة في المغرب حيث سكنت في خيام في بداية الامر ثم بنت أكواخا من الصفيح والطين.

كما كان الحي يضم أكبر سوق لبيع الخردة والاشياء المستعملة في الرباط قبل أن تزيله السلطات في اطار مشروع لاعادة الاسكان وتجميل الحي الذي يوجد في موقع استراتيجي على الكورنيش قبالة المحيط الاطلسي.

ويقول عبد الرحمن وهو مسن عمره 85 عاما يعاني من مرض الشلل الرعاش منذ 68 عاما “وأنا أقطن بهذا الحي تحمست للوعود بسكن لائق لما كنت شابا. الامر أصبح سيان عندي الان.” غير ان ابنه أضاف أنهم ينتظرون شقة في الدفعة الثانية من المشروع.

كانت الحكومة المغربية وضعت خطة زمنية من 2004 الى 2010 للقضاء على المناطق العشوائية في 70 مدينة مغربية بعد أن خرج 14 انتحاريا في عام 2003 من احدى دور الصفيح الشهيرة في مدينة الدار البيضاء ما ادى الى مقتل 45 شخصا في تفجيرات انتحارية بخمسة مواقع مختلفة من المدينة.

ووزعت الحكومة مساكن على عدد من سكان “دوار الكورة” لكنها اصطدمت بمشاكل عدة في التوزيع خاصة أن المسكن العشوائي الواحد أو ما يعرف محليا باسم “البراكة” يأوي في كثير من الاحيان أكثر من عائلة وهو ما جعل السكان يطالبون بمسكن لكل عائلة وليس لكل “براكة” في حين تعتبر الحكومة ذلك فوق امكانياتها.

كما يتهم السكان جهات في السلطات بالتلاعب في توزيع المساكن في الدفعة الاولى وتلقي رشاوى واستغلال أمية الاهالي وفقرهم. وقد تعذر الاتصال على الفور بمسؤولين لمعرفة وجهات نظرهم كما ينظر القضاء ملفا يضم المسؤولين الذين أشرفوا على تلك العمليات في بدايتها.

ويقول العزيزي حسن وهو من سكان المناطق الفقيرة “لاننتظر شيئا من هذه الانتخابات لا نريد أن نتوجه الى صناديق الاقتراع يجب أن نجد عملا وأن نعيش بكرامة كما بقية البشر. أنا متزوج ولدي أطفال وعاطل عن العمل أعيش عالة أنا وأولادي على والدي.”

ويختلط الحابل بالنابل في ذلك الحي ويبدأ الناس في سرد مشاكلهم بطريقة أقرب الى الهيستيريا اذ تنهمك فاطمة (40 عاما) وتعمل طباخة في ازاحة أكوام من الحجارة عن الطريق وضعها السكان لجعل الزقاق يرتفع قليلا وتحويل مسار مياه الأمطار التي تغمر في هذا الفصل جل مساكن الحي.

وأضافت “حتى مجاري المياه السكان يتضامنون لإصلاحها لا أحد يهتم بشؤوننا.” وتقول ان منزلها ليس به مرحاض منذ سنوات حيث تتوجه الى منزل عمتها القريب لقضاء حاجتها.

ويمر شاب في مقتبل العمر قائلا بلهجة تنضح بالسخرية “هذا حال شبابنا البحث عن الاشياء المستعملة وبيعها… هل لديكم أشياء للبيع..”

‫تعليقات الزوار

14
  • محمد
    الأحد 20 نونبر 2011 - 15:01

    دوار الكورة ومن لا يعرفه؟ الفقر والمخدرات والشعودة والإجرام والتفكك تحطم الأرقام القياسية.ومع ذالك فهناك من الرجال والنساء ما يعتز به المرء: مثقفون جمعويون شرفاء…الخطأ الذي ارتكب هو عدم تلبية المحصيين في المرة الأولى في دفعة واحدة (اضرب الحديد محدو سخون)مما يجعل الأمر اليوم مستحيلا وقد توالدت الأسر وأصبح عددها يتجاوز بكثير المخططات الأولية.
    وغير بعيد عن دوار الكورة يوجد دوار الكرعة الذي يعرف تفاقما أكبر في أوضاعه .فالبراكة الواحدة أصبحت 3 أو 4. ناهيك عن احتلال الممرات وتوسعة البراكات.فهناك من الممرات ما كان يسمح بمرور السيارات واليوم لا يمر منه الا الراجلون. الله احسن عوان المخزن الفوقاني.

  • فاحت رائحة "الخنز"
    الأحد 20 نونبر 2011 - 15:01

    المقاطعة و طرد المرشحين هو سلاحكم الوحيد شعبي المفقّر
    لقد سئمنا وعودهم على مرِّ خمسة عقود.. نفس الأحزاب، نفس الوجوه، نفس الوعود، نفس النتائج…
    كفى لقد فاحت رائحة "الخنز"

  • Rokho Mr Ayoub
    الأحد 20 نونبر 2011 - 15:09

    ليس دوار الكرة وحده من يعاني من الانتخابات فهناك مدينة باكملها تعاني من الانتخابات انها مدينة تيفلت

  • rachid
    الأحد 20 نونبر 2011 - 15:29

    J'habite prés de ce quartier et j'ai suivi son évolution sur le plan humain et sur le plan architéctural. Il ya beaucoup de choses qui ont été faite. Plus de 75/ des gens ont bénificié des logements. Il en en reste ncore mais ça va venir. Ilne faut pas etre pessimiste? Essayer desemer un peu d'espoir dans l'esprit de ces jeunes. Aidez les à surmonter les difficultés et ne pas dire que la corruption etc..qui est dériére ça. Mobiliser les pour voter pour les gens qui vont les aider à régler le probléme et stop ) ces rticles en deça des aspirations des marocains.

  • صوت ثم حاسب
    الأحد 20 نونبر 2011 - 15:43

    في الواقع الناس الذين يقطنون دور الصفيح هم من يجب ان يصوتوا و بقوة وان و عدم المحاسبة و المتابعة هو الذي جعل الشاب يشيخ يختاروا من يعدهم بتسوية وضعيتهم وان يتفقوا على مرشح واحد ويصوتوا عليه وعليهم ان يتابعوا اعماله ويحاسبوه والايستسلموا لواقعهم لأن هذا الخنوع و الإستسلام والطفل الصغيريكبر في براكة لا تتوفرعلى ادنى شروط العيش الكريم اذن فصوتوا ثم حاسبوا وهذا هو الأهم.

  • nour
    الأحد 20 نونبر 2011 - 16:15

    ا هذه المشكلة يجب ان نحاسب بها للحكومات السابقة وك ذالك ال وزراء الذين تعاقبوا عليها مثلا في حكومة الفاسي لم تفعل شيء لشعب ، وآلآن تجدهم في الإنتخابات يهللون بوعود وهمية مثل وزير المالية سي مزوار لحزب الأحرار يتوعد ب200 إلف منصب شغل مع الأزمة الحالة للمغرب ، فماذا لم يفعل شيء في الحكومة ،رغم أنه يعلم ميزانية كل وزارة ، فمثل هذا النوع من لا نرغب فيهم ،فعلينا ان نصوت علىعلى اشخاص نزيهين و معقولين في قرارتهم

  • MOHSIN DE RABAT
    الأحد 20 نونبر 2011 - 16:42

    تعتبر الانتخابات التشريعية المقررة في 25 من هذا الشهر كمثيلاتها التي مرت على المغرب مجرد "وعود فارغة ورشوة وفقر لا ينتظر منها أي جديد."

  • italia
    الأحد 20 نونبر 2011 - 16:45

    انتم رجال لا تصوت اعوام واعوام وهم يكدبون شوارع متسخه شباب عاطل ابناهم في ك شهر برواتب

  • BENSLIMAN
    الأحد 20 نونبر 2011 - 17:00

    MOI JE SUIS TOUT A FAIT PESSIMISTE CAR ILS NOUS ONT DONNE TROP DE PROMESSES MAIS RIEN NA ETE REALISE JUSQU'A PRESENT POURQUOI,? la reponse est tout fait claire et ils la connaissent CA R UNE FOIS ELUS ILS NE DAIGNENT PAS DE T'ADRESSER LA PAROLE ALORS CETTE FOIS ON NE VOTERA PAS ET ON NE PARTCIPERA PAS AUX ELECTIONS ET CROYEZ MOI C'EST L'AVIS DE 90 pour cent des marocains

  • الجرسيفي اليائس منكم
    الأحد 20 نونبر 2011 - 17:01

    اقسم بالله العلي العظيم انني لا انتخب في 25 نونبر 2011 وابدا عن هؤلاء المخربين للبلاد لكي اضيف مفسدا من المفسدين وحتى لا اكون سببا في دلك

  • abdebouk
    الأحد 20 نونبر 2011 - 17:15

    ماشي غير دوار لكورة او تيفلت راه اقليم لخميسات مكاينش فالخريطة ديال لبلاد ان رشوة ان قصاير واش مكين مخزن فهاد لبلاد اه حتهوما…………..

  • Rachid rbati
    الأحد 20 نونبر 2011 - 18:23

    أضم صوتي لمحمد صاحب التعليق 1
    أنا أسكن قريبا من هذا الدوار
    دوار الكورة و دوار الڭرعة من أخطر المناطق في الرباط ، منبت الإجرام و رمز للفقر في قلب العاصمة
    كل مرة تشتعل النيران في براكة ؛( عيشة الدبانة فالبطانة)

  • driss
    الأحد 20 نونبر 2011 - 21:22

    لم يتبقى من دوار الكورة الا القليل وهو الذي كان اكبر حي صفيحي بالرباط ، الآن لم يتبقى منه إلا النزر القليل و كان الملك وقف بنفسه على العمارات التي شيدت لساكنة الدوار. فلم يبقى لاسم دوار الكرة معنى

  • massi
    الأحد 20 نونبر 2011 - 23:56

    ومن المنتظر أن تخرج هذه الانتخابات التي لم يتبق على موعدها سوى بضعة أيام الى الوجود أول حكومة مغربية ممثلة للشعب بعد تعديل الدستور في يوليو تموز الماضي

صوت وصورة
قنصل أمريكا بمصنع كوكا كولا
السبت 12 يونيو 2021 - 04:49 7

قنصل أمريكا بمصنع كوكا كولا

صوت وصورة
ضحايا الاعتداءات الجنسية
الجمعة 11 يونيو 2021 - 23:50 5

ضحايا الاعتداءات الجنسية

صوت وصورة
أولويات البيئة بمعامل لافارج
الجمعة 11 يونيو 2021 - 21:42 10

أولويات البيئة بمعامل لافارج

صوت وصورة
بوريطة وموقف البرلمان الأوروبي
الجمعة 11 يونيو 2021 - 19:42 23

بوريطة وموقف البرلمان الأوروبي

صوت وصورة
وزيرة الخارجية الليبية في المغرب
الجمعة 11 يونيو 2021 - 17:46 9

وزيرة الخارجية الليبية في المغرب

صوت وصورة
تنسيق النيابة العامة والأمن الوطني
الجمعة 11 يونيو 2021 - 16:59 4

تنسيق النيابة العامة والأمن الوطني