دورة تكوينية لبعض قياديي "البيجيدي"

دورة تكوينية لبعض قياديي "البيجيدي"
أرشيف
السبت 26 دجنبر 2020 - 01:38

يبدو أن حزب “العدالة والتنمية” بحاجة ماسة إلى عقد دورات تكوينية لبعض قيادييه وأعضائه، بسبب ما عبروا عنه من مراهقة سياسية لا تليق بحزب يرأس الحكومة، وقد سبق لي أن عبرت منذ سنة 2012 عن موقف مفاده أن حزب “العدالة والتنمية” جاءت به رياح الربيع الديمقراطي إلى رئاسة الحكومة دون أن يكون مستعدا لذلك، بسبب النقص الكبير الذي كان يعاني منه في الأطر ذات الكفاءة، وهو ما تأكد بعد ذلك وما زال يتأكد إلى الآن.

فقيام أحد وزراء الحزب ـ متناسيا موقعه في الحكومة ـ بالتصريح لقناة تلفزية معادية للمغرب بما يفيد عكس الاختيارات السيادية التي اتخذتها الدولة والحكومة المغربيتين، متناسيا تواجده في حالة تناف بين موقعه كوزير وصفته كرئيس شبيبة حزبه، وتصريح أحد برلمانيي الحزب نفسه بما يفيد أن توقيع الرئيس الأمريكي على مغربية الصحراء لا قيمة قانونية له وأنه سيزول بذهاب الرئيس، معبرا عن جهل مطبق بقوانين الدولة الأمريكية وصلاحيات الرؤساء الأمريكيين والتزاماتهم، ومضللا أتباعه بكلام كثير أقرب إلى الهذيان والخرافات والأخطاء المعرفية منه إلى الآراء والمواقف الشخصية، وأن يطالب أعضاء من الحزب ذاته بعزل الأمين العام سعد الدين العثماني بعد توقيعه أمام الملك على اتفاقية استئناف العلاقات بين المغرب وإسرائيل، ما يظهرهم فاقدين لأي حس سياسي، وممارسين لنوع من النفاق الواضح والشعوبية التي لا تنفع، ما داموا يعلمون أن حزبهم يرأس الحكومة في ظل ملكية تنفيذية يخضع فيها لتعاقد تقبله منذ البداية وتحمل تبعاته.

كل هذه المواقف تظهر ارتباكا كبيرا لدى حزب المصباح يدل على عدم استعداده للتقلبات الصادمة التي تحملها رياح السياسة، فهو يريد الرقص مع وضع خمار على وجهه، بينما للرقص قواعد قبلها الحزب يوم قرر خوض غمار السياسة، لكن من المؤكد أن الضربات التي ما فتئ يتلقاها وهو يشارك في تدبير الشأن العام كفيلة بأن توقظ قيادته من سباتها، وتجعله يميز بين أحلام أهل “الدعوة” الذين لهم الحق في الحلم، وبين منطق التدبير السياسي الذي هو مجال الحنكة والدهاء وليس العواطف الرومانسية.

أما لعبة القبعات القديمة التي مارسها بنكيران خلال ولايته السابقة، فقد انتهى مفعولها ولم تعد موضع ثقة حتى لدى الاتباع والمريدين.

‫تعليقات الزوار

20
  • عقا
    السبت 26 دجنبر 2020 - 06:37

    كلنا نعلم أن للعقوق وجوه وأقنعة والمواقف وحدها من تكشف عن الوجه الحقيقي والمزيف.

  • aleph
    السبت 26 دجنبر 2020 - 07:45

    نقدك هذا المتحامل يعكس فقط جهلك بعمل النظام الديموقراطي.
    القصر اتخذ قرار التطبيع دون أن يخبر الحكومة، بل حتى سعدالدين العثماني لم يسمع بالخبر إلا عندما نشرت وكلات الأخبار تغريدة ترامب حول التطبيع مع الكيان الصهيوني. فهل إذا عارض بعض أعضاء هذا الحزب هذا القرار الذي آتَُخذ دون علمهم ودون موافقتهم، فهل يعني أن تكوينهم ناقص؟
    منطقك يتناقض مع أبسط أبجديات النظام الديموقراطي.

    قناة الميادين التي أجرت الحوار مع أمكراز ليست معادية للمغرب. قناة الميادين معادية لبعض سياسات المغرب. وأنتم الوحيدين – الحركة الأمازيغية – الذين تطبلون وتزمرون لكيان الإجرام الصهيوني، والدوافع واضحة، عدو عدوي صديقي. وأنم منذ زمان تتغزلون بكيان الإجرام الصهيوني لعله يساندكم في “دحر العرب” كما كشفته أوراق ويكيليكس.

  • تازة قبل غزة .
    السبت 26 دجنبر 2020 - 08:54

    هؤلاء الذين يرفضون توقيع السيد العثماني على الإتفاقية الثلاثية ليس لهم إلا الإنسحاب من العضوية أولا أو تأسيس حزب جديد ثانيا أو الإنضمام مباشرة لجماعة العدل والإحسان ثالثا ، أو الزهد عن الحياة السياسية الديمقراطية المغربية والتفرغ للدعاء على إسرائيل بالويل والثبور وكبائر الأمور . أما توجيه الإنتقاد لرئيس الحكومة والإستفادة من الريع والمنح المخصصة للأحزاب فهذا يعد نفاقا وخيانة للإجماع يرقى لمستوى الإصتفاف مع الاعداء وطعنا للمباركة الشعبية للمبادرة المغربية والفتح الدبلوماسي بعد الصراع المرير . ففي الأبجديات الجدلية يقبل الإختلاف في الأمور الداخلية وفي تخصيص الميزانيات أو في تحديد الأولويات ، أما أمام اللاءات الثلاث التي يتوسطها الوطن فلا مندوحة على الإجماع وعلى والزحف خفافا وثقالا .

  • aleph
    السبت 26 دجنبر 2020 - 10:04

    3- تازة قبل غزة

    ياصديقي عبدالحيم فتح الخير، عندما يتعلق الأمر بكيان الإجرام الصهيوني تصبح بطلا مغوارا لايشق لك غبار في التحليل الغريب العجيب.

    ديانتك المسيحية الإنجيليكية الصهيونية تفرض عليك الإنحياز لكيان الإجرام الصهيوني. فإلهك المصلوب لن يعود ليؤسس لك ملكوت السماء إلا إذا تجمع كل اليهود في فلسطين وآقترفوا جريمة التطهير العرقي ضد الفلسطينيين، هذه هي أحد “دوغما”دينك المسيحي الإنجيلي الصهيوني، وهذا ما تؤمن به. وطنك الذي تؤمن به هو ملكوت السماء. أما مصلحة المغرب فليست إلا ذريعة تستعملها للتعجيل بتحقيق وعد دينك المسيحي الإنجيلي الصهيوني.

    تصرف أعضاء العدالة والتنمية كان حسب الديموقراطية الحزبية التي تضمنها قوانين حزبهم. كما أن تصرفهم كان حسب اللعبة الديموقراطية التي تضمنها قوانين وطننا.

    تحاملكم على العدالة والتنمية لا يعدو كونه نابع من آنتصاركم لبني صهيون. أنت لأسباب دينية مسيحية إنجيلية صهيونية، وصاحب المقال لأسباب قبلية عرقية تمزيغية. وإن كان الأمر غير ذلك فاذكروا أي قانون يمنع معارضتهم للتطبيع مع كيان الإجرام! ذلك حقهم الديموقراطي؛ ولا حق لأحد أن يمنعهم من ممارسة حقهم الديموقراطي.

  • alfarji
    السبت 26 دجنبر 2020 - 10:45

    هل العثماني هو من ناقش التطبيع مع الصهانية ؟
    فكيف له أن يمضي على أوراق لم تتاح له حتى الفرصة لقرائتها أو مناقشتها أو تعديلها؟
    و أين البرلمان من هذا؟

    و أين تاريخ المغرب المجيد من هذا؟
    فنحن نعمل بالحق (العادل) و لسنا كالغرب نعمل بالمصلحة. عبر تاريخهم إستعبدوا السود و ابادوا الهنود الحمر و الابوريجين … وإستوطنوا أراضيهم و إستعمروا … ولازالت جيوشهم على حالها ويفسرون ذلك بالمصلحة. الأنوار حقوق الإنسان ؟؟؟

    و أين مؤازرة المسلم المغربي لأخيه الفلسطيني حتى سياسيا ليسترجع حقه؟
    ماذا لو أستوطن اليهود الصويرة و نواحيها و فصلوها على المغرب و أصبحت قبلة ليهود العالم و طرد عربها و أمازيغها منها …
    ففرنسا و أنكلترا و أمريكا سيجتمعون في مجلس اللا أمن و سيصوتون لصالحهم كما فعلوا سنة 1948 و ينتهي الكلام٠ فأعلم أننا لن نجد إلا مساندة أخواننا في العروبة و الإسلام.
    للعلم الصويرة و نواحيها كانت من بين المقترحات لإستطان يهود العالم.

    أما الذباب الإلكتروني التي كلما رأى كلمة حق ينقر على زر السالب فإعلموا أننا لا نبالي بكم

    الفاقد للموضوعية يبقى تائها إلى يوم الدين يسب و يشتم في إخوانه و يفتري عليه.

  • Amaghrabi
    السبت 26 دجنبر 2020 - 11:09

    أعتقد ان دولتنا والحمد لله بقيادة جلالة الملك حفظه الله تسير في الطريق الصحيح مائة في المائة وبالتالي حتى تراجع قيادة حزب العدالة والتنمية عن شعارهم العروبي الذي كانوا يسوقونه من الثوابت يدل ان الوعي بقضيتهم الوطنية اولى وان نجاح الحزب على ظهر فشل الدولة امر غير وارد وتبقى المصالح العليا للوطن فوق كل اعتبار والحمد لله فهموا اللغز وعادوا الى رشدهم ليبينوا للشعب المغربي انهم مع الشعب تحت قيادة جلالة الملك الحكيمة والضامن الرئيسي لاستقرار الوطن وخدمته وهحقيق المصالح العليا للوطن والمواطنين واصبح اليوم بدون شك حزب العدالة والتنمية حزب وطني يصارع في الساحة السياسية المغربية مثل جميع الاحزاب الوطنية .اليوم والحمد لله كلنا متفقون على مصلحة وطننا وشعارنا الدائم “تازة قبل غزة”واتمنى ان يكون هذا الشعار الذي ادخلنا فيه مدينة تازة العزيزة ان تفكر في هذه المدينة المجاهدة التي تعيش في البؤس والفقر والتهميش والاقصاء ولقد زرتها مرار وتكرارا ورأيت بساطة مواطنيها الفقراء الشرفاء الذين يعيشون اسوأ الحالات ومع ذلك صابرون يجاهدون بكل الوسائل من اجل لقمة الخبز واتمنى لدولتنا ان تهتم بهذه المدينة الجميلة جدا

  • تخربيق
    السبت 26 دجنبر 2020 - 12:55

    يريد عصيد ان يبيض وجه المخزن الذي لا يعترف بالصندوق الانخابي اصلا، ويتخد قرارات تلزمه وحده، لا أمام الشعب او جزء كبير من الشعب، الناس فقدت الثقة في المخزن، والتطبيع هي الضربة القاضية للعدالة والتنمية المهجن مخزنيا، فهولا إسلامي ولا وطني، كما انتم المتمزغين لا علاقة لكم بالديمو ولا بالشعب، اصلا نتا تتقاضى راتب شهري من المخزن، هنينا بمقالاتك السمجة

  • تازة قبل غزة .
    السبت 26 دجنبر 2020 - 13:13

    جاء في ثنايا تعليقي السابق .. ففي الأبجديات الجدلية يقبل الإختلاف في الأمور الداخلية وفي تخصيص الميزانيات أو النظر للأولويات .. وأنا والتي لا أستعيذ بالله من قولها لست ضد الإختلاف بالرأي وأكره حد الكره سياسة القطيع لا أدافع عن الإجماع من باب الولاء ولا من باب البراء إلا إذا توافق مع قناعتي الشخصية حتى لو كان الخروج عليه ضربة بالمزربة أغوص بها إلى سابع أرض حتى تختلج منها العظام . وأنا أرى أن قرار التطبيع واقف هوى نفسي وأثلج صدري بل وجعل دموعي العصية تنهمر صبابة من السرور هل أنا مصيب في غرامي الجديد هل أنا مخطىء تلك مسألة أخرى لك أن تقبلها مني خالصة ولك أن ترفض . ضربة ثانية سيد ألف تبعدني عن زعمك وادعاءك عن سريرتي رجما بالغيب … وعلى الأرض المسرة سيد Aleph .

  • Hassan
    السبت 26 دجنبر 2020 - 17:01

    إلى السيد ” تازة قبل غزة ” العزة و الكرامة قبل الإصطفاف الإديلوجي .سئمنا من سماع المخزن التكفير الخيانة . الحزب يقود حكومة منتخبة و لها صلاحيات يخولها لها الدستور . السياسة الخارجية من صلاحيات الملك . البروتوكول الملكي هو من يخطط أما من يوقع فهو بالعطف . الدستور الجديد حدد ما للملك وما للحكومة . إلا إذا كنا نحن إلى زمن الملك هو الكل و الحكومة محكومة .

  • benbarka
    السبت 26 دجنبر 2020 - 20:50

    “….معبرا عن جهل مطبق بقوانين الدولة الأمريكية وصلاحيات الرؤساء الأمريكيين والتزاماتهم،…”
    I do not know who is ignorant of the USA legislation sir? My dear, do you still remember the so-called Iran Nuclear Deal in 2015. This was during the Obama era. Ah, but In 2018, MP Trump announced that the USA will withdraw from this deal, Furthermore, he (Trump) called it the biggest mistake the USA made in history. So let me ask you Sir Asid a question, is there any guaranty that the next president of the USA will keep this deal alive? As the last question do we have any announcement, in a document, from the congress about the Sahara where is stating Sahara is Moroccan?

  • aleph
    السبت 26 دجنبر 2020 - 21:38

    8 – تازة قبل غزة

    يا سيد عبدالرحيم فتح الخير، من تحب أو من تكره تلك مسائل شخصية.

    أنت متيم عشقا بكيان الإجرام الصهيوني، ونحن لن نستطيع أن نطلب منك أن تكره ذلك الكيان السرطاني الإجرامي. وحتى القانون لا يعاقب الناس على أحاسيسهم، لكن القانون يعاقب الناس على أفعالهم. والأفعال هي المذمومة. والمذموم في فعلك هو أنك صرت بوقا لكيان إجرامي، وأخذت على عاتقك مهمة تجميل وجهه الإجرامي القذر. وهذا العمل يسمى “تمجيد الإرهاب”، وتمجيد الإرهاب جريمة تعاقب عليه قوانين كثيرة.

    القوى العظمى تبتز الشعوب الضعيفة. والمغرب تم ابتزازه في وحدته الترابية ليطبع مع كيان الإجرام الصهيوني. وهذا الكيان لا يضمر إلا الشر لوطننا المغرب ولكل الدول العربية. فهو يريد أن يضمن لنفسه التفوق العسكري والعلمي على كل الدول العربية مجتمعة. ولن يسره أن يرى المغرب يخرج من قوقعة التخلف.

    وأنت آنتهزت فرصة تطبيع وطننا ـ مكرها ـ مع هذا الكيان الإجرامي لتقدم لهذا الكيان خدمات تتمثل في تجميل وجهه القذر. وهذا سقوط أخلاقي وغدر بالوطن. لأن الصهاينة يأخذون ولا يعطون.

  • الميكروسكوب
    السبت 26 دجنبر 2020 - 22:11

    للتاريخ فقط الطائفة اليهودية ليست لا من قبائل الشياظمة ولامن قبائل حاحا لهجتهم العربية اندلسية فهم رحال جائوا في عهد المولى محمد بن عبد الله واستقروا بالمنطقة من أجل التجارة وغادروها مباشرة بعد الاستقلال .

  • تازة قبل غزة .
    السبت 26 دجنبر 2020 - 22:12

    يا أنت يامن تزعم أن اليهود تأخذ ولا تعطي هل أنجبت أرضك مثل انشطاين..نيوتن…فرويد… هل هؤلاء اقتصرت نتائج ابهاراتهم على اليهود قصرا دون العالمين سيد ألف Aleph عليك أن تعيد قراءة أفكارك المسبقة واحكامك الجاهزة التي جعلتنا نرفض ترسيم حدود تشمل الصحراء الشرقية الغنية بالغاز ولاءا لأخوة بغو علينا نحن من كان يسهل عليه سحقهم بالأقدام . إسرائيل هي النواة لديمقراطية الشرق الأوسط التي تتشكل وعلى مهل وإن بمرارة في العراق وسوريا ومصر ولبنان ولأن تاريخ الأمم أطول من تاريخ الأشخاص سوف يخبر حفيدي حفيدك أينا كان على صواب .

  • تازة قبل غزة .
    السبت 26 دجنبر 2020 - 22:43

    هل إسرائيل تأوي أو تسلح أو تجيش أو تروج أو تفتح الإعلام للخونة والمغرر بهم الذين يحاولون جهد أيمانهم بتر نصف المملكة الشريفة واختلاق كيان من الفراغ ودولة من العدم أشخاص لايملؤون سعة ملعب صغير لكرة الطاولة تحاول فرض إرادتها على مملكة طارق بن زياد ويوسف ابن تاشفين دولة المنصور الذهبي والفيلسوف العظيم الحسن الثاني أكثر ملوك الأرض فصاحة ودهاء .

  • aleph
    السبت 26 دجنبر 2020 - 22:52

    @ تازة قبل غزة

    من النزاهة أن لا تحرف كلامي. أنا لم أتكلم عن اليهود. أنا أتكلم عن الصهاينة وعن كيانهم اللقيط الذي بني على أرض مغتصبة وفوق جماجم شعب آخر. نحن لا مشكل عندنا إلا مع الكيانات الإستيطانية الإجرامية. أكانت ديانة ذلك الكيان الإجرامي اللقيط يهودية أو مسيحية أو بوذية أو لا دين لهم، ليس هو مشكلنا. مشكلنا مع فعلهم الإجرامي الإستيطاني عدو الإنسان.

    الصحراء الشرقية كانت مغربية وآنتهت جزائرية لأن هذا هو حكم التاريخ. المغاربة والجزائريون شعب واحد في دولتين. وكنا في زمن ما دولة واحدة وانقسمنا، وذلك الإرث انتهى إلى الورثة وكل واحد أخذ حصته حسب ما فرضه التاريخ من أحداث.

    حتى عتاة النازية كانوا رحماء مع أبنائهم، لكن مجرمين سفاحين مع الشعوب الأخرى، فهل هذا يغير شيئا من همجيتهم؟ وحتى نظام الأبارتهيد كان ديموقراطيا مع البيض، مجرما مع السود، فهل هذا كاف لينزع عنهم صفة همج العصر؟ حتى الأمريكان دولة ديمقراطية مع شعبها لكنها ارتكبت ابشع المجازر ضد شعب الفيتنام وشعب كوريا وغيرها من الشعوب، فهل ديموقراطيتها مع شعبها وهمجيتها مع غيرها يجعل من همجيتها تلك عدل ورحمة؟

  • aleph
    السبت 26 دجنبر 2020 - 23:12

    14 – تازة قبل غزة

    شيئ من المنطق يا سيد عبدالرحيم فتح الخير!

    إذا كانت جنرالات الجزائر تصرفت بالشكل الذي تصفه فهذا لا يعني أن كيان الإجرام الصهيوني حمل وديع.

    نعم جنرالات الجزائر فعلوا ما جاء في تعليقك! فهل هذا يعطي شرعية لكيان الإجرام الصهيوني ليغتصب أرض فلسطين ويرتكب في حق الشعب الفلسطيني جريمة التطهير العرقي؟ وأن يمتلك ترسانة نووية رهيبة معلقة فوق رؤوسنا يبتزنا بها؟ وهل من حقه أن يبلور عقيدة أمنية ركيزتها هي عرقلة تقدم أي دولة عربية لأنه يعتبر أن تطور أي دولة عربية يشكل خطرا وجوديا على كيانه؟

    نريد منك بعض المنطق سيد عبد الرحيم فتح الخير. أما الآن فلا تأتي إلا بتبريرات واهية تريد بها إضفاء الشرعية على ذلك الكيان الإجرامي اللقيط.

  • Massinissa
    السبت 26 دجنبر 2020 - 23:17

    التعاليق كلها تنصب علئ أشياء لا تهمنا ونسيتم قضيتنا الوطنية،لا يهمنا إلا صون اي شبر من ارضنا الحبيبة وهو الشيء الذي لا يريده حزب العدالة والتنمية،تهمه الافكار القومية التي اكل عليه الذهر وشرب والغناء علئ نفس اوثار الاخوان واردوݣانهم ،لتعلموا ان اردوݣان يسعئ دوما لعلاقات متقدمة مع دولة اسرائيل،وانتم يخيل اليكم في حزبكم الديني انكم لا زلتم في خلقيات الجامعة.تذكروا احيانا انكم رجال دولة تتحملون المسؤولية وان اللعبة تغيرت والعالم تغير،لا اعطوا الانطباع انكم فعلا اهل الكهف.

  • مغربى
    الأحد 27 دجنبر 2020 - 00:20

    يجب ان يشترط على الاحزاب المغربية القطع مع اوهام وشعارات الستينات التى لاتنفع لان الواقع شئ والاحلام شئ اخر
    على الاحزاب ان يكون وفائها للمغرب اولا واخيرا ولا يمكنها تقديم مصالح دول اجنبية وتخريب مصلحة المغرب

  • موحا اوحمو زياني يوسف بنتشفين
    الأحد 27 دجنبر 2020 - 12:17

    احمد عصيد يمثل .ذالك الأمازيغي الحر الذي يجسد حداثة فكر وسمو مثقف يدافع عن قيم الإنسانية .رجل بمواقفه الجريئة و القاصحة .اتجاه ما يربط الانسان ويكبله

  • موحااوحمو ابن تاشفين
    الأحد 27 دجنبر 2020 - 14:42

    احمد عصيد معقد من الاسلام.ليس كدين تعبد واعتقد وانما كاسلوب حياة .نمط عيش .كسلوك ممارس. يجب ان يعرف هذا الرجل ان دستور البلد ينص ان الاسلام دين الدولة .بمعنى ان 98 بالمائة من الشعب يدين ياسلام.

صوت وصورة
دار الورد العطري
الخميس 25 فبراير 2021 - 18:39 2

دار الورد العطري

صوت وصورة
غضب مهنيي النقل السياحي
الخميس 25 فبراير 2021 - 17:39 2

غضب مهنيي النقل السياحي

صوت وصورة
حريق يرعب ساكنة بفاس
الخميس 25 فبراير 2021 - 16:29 8

حريق يرعب ساكنة بفاس

صوت وصورة
كفالة الأطفال المتخلى عنهم
الخميس 25 فبراير 2021 - 15:48 3

كفالة الأطفال المتخلى عنهم

صوت وصورة
المغاربة وتقنين زرع الكيف
الخميس 25 فبراير 2021 - 11:30 6

المغاربة وتقنين زرع الكيف

صوت وصورة
احتجاج شغيلة الصحة بوجدة
الأربعاء 24 فبراير 2021 - 23:52 5

احتجاج شغيلة الصحة بوجدة