"دوزيم" تهاجم نائب الـPJD وتتهمه بـ"التعسف" ونشر "الكراهية"

"دوزيم" تهاجم نائب الـPJD وتتهمه بـ"التعسف" ونشر "الكراهية"
الجمعة 17 ماي 2013 - 01:35

نددت مديرية القناة الثانية “دوزيم”، يوم الخميس، بما سمته “الاتهامات الخطيرة التي لا تستند على أي أساس من الصحة”، والتي جاءت على لسان النائب البرلماني عن حزب العدالة والتنمية عبد الصمد حيكر، وذلك خلال جلسة الأسئلة الشفوية بالبرلمان يوم 13 مايو الجاري.

وكان حيكر قد انتقد القناة الثانية، وبرنامج “مباشرة معكم” في حلقة 17 أبريل المنصرم، بسبب روبورتاج مدته 3 دقائق تطرق إلى “قلق المقاولين من الانعكاسات التي يمكن أن تترتب عن قرار الحكومة بتجميد مبلغ 15 مليار درهم من الميزانية المرصودة للاستثمار العمومي”، وهو الشيء الذي دفع وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة في اليوم الموالي إلى اتهام “دوزيم” بـ”تهديد الاستقرار الاقتصادي للبلاد”.

وانهال حيكر بالتقريع على قناة عين السبع، تحت قبة البرلمان في مداخلة له حول موضوع التعددية في الإعلام المغربي، حيث اعتبر بأن برنامج “مباشرة معكم” قدم “ريبورتاجات وفق سيناريو مدروس”٬ وبأن قناة دوزيم “تحولت إلى قناة تخاصم هوية المغاربة”، وبأنها أضحت “أداة لنشر الفتنة في البلاد…”.

استعداء وتعسف

هذه الاتهامات الصادرة عن حيكر رأت فيها “دوزيم، عبر بلاغ توصلت به هسبريس، تماديا في “أساليب القذف والإهانة والحط من الكرامة الإنسانية التي ينعت بها عن قصد وعلانية صحافيي وصحافيات القناة”، مستنكرة ما سمته “الأسلوب المتسم بالتعسف والاستفزاز.. ، مما من شأنه المس بكرامة صحافيي القناة وتهديد أمنهم وسلامتهم..” وفق لغة البيان ذاته.

واستمر بيان “دوزيم” في التعبير عن استنكارها لما اعتبرته “كل أشكال التحامل المفضية للكراهية والاستعداء”٬ داعيا في الآن نفسه إلى “إرساء مناخ تعمه قيم المسؤولية وحرية التعبير والحوار الهادئ”.

وبعد أن أعربت إدارة القناة الثانية عن دعمها “اللا مشروط” لصحفييها، شددت على أنهم “برهنوا طيلة 25 سنة خلت٬ ولا زالوا يبرهنون، عن حسهم المهني المرتفع وحيادهم الإيجابي الملموس”، وفق تعبير بلاغ دوزيم الذي زاد بأن “البرنامج المعني يعتبر “نموذجا للحياد والمهنية والحرص على احترام تعددية الرأي والنقاش الديمقراطي”.

استبطان الكراهية

وفيما لم يتسن معرفة وجهة نظر النائب البرلماني المعني بالأمر، عبد الصمد حيكر، في بلاغ القناة الثانية، بسبب تواجده في جنازة أحد أفراد أسرته، أكد الدكتور عبد السلام بلاجي في تصريحات لجريدة هسبريس الإلكترونية بأن “النائب البرلماني لا يقوم سوى بدوره في مراقبة الحكومة والمؤسسات العمومية، ولا يمكن لأية جهة كيفما كانت أن تمنعه من القيام بدوره، لأن الدستور يكفل له هذه المهام”.

واستطرد النائب البرلماني عن حزب العدالة والتنمية بأن “الإعلام في الدنيا كلها يقوم على الرأي والرأي المخالف، ويُترك الحُكم للمشاهدين، فالإعلام لا يجب أن يكون متحيزا لإيديولوجية أو لتيار معين، بل ينبغي أن يكون حرفيا ومهنيا”.

وردا على نعت بلاغ “دوزيم” لانتقادات حيكر بأنها “شكل من أشكال التحامل المفضية للكراهية والاستعداء”، أكد بلاجي بأن هذا “أمر غير مقبول، لأن انتقاد القناة لا يعني كراهيتها أو استعداءها، وإلا إذا صحح بعضنا البعض يعني أننا نكره بعضنا بعضا”، وفق تعبير بلاجي.

وأردف المتحدث بأن “من يتحدث عن الكراهية والاستعداء إنما يتحدث عما يستطبنه داخله، لأنه لا يعرف سوى ذلك”، متابعا بأنه “علينا أن لا ننظر إلى الأمور من خلال الشخصنة، ولكن بالمؤسساتية، فهذا نائب برلماني انتقد مؤسسة إعلامية عمومية حتى تتفادى أخطاءها وترقى بمستواها”، يقول بلاجي.

‫تعليقات الزوار

182
  • عمر بنلحسن
    الجمعة 17 ماي 2013 - 01:44

    " برهنوا طيلة 25 سنة خلت٬ ولا زالوا يبرهنون، عن حسهم المهني المرتفع وحيادهم الإيجابي الملموس"…
    … والدليل هو أن القناة أصبحت بوقا لمناهضة كل ما هو مغربي ؟؟؟
    أتساءل : هل دوزيم فعلا قناة مغربية ؟؟؟

  • عبد الرحمان
    الجمعة 17 ماي 2013 - 01:49

    النائب البرلماني عبر بكل شجاعة عن راي الشعب و على الحكومة ان تلبي رغبته بغلق هده القناة المعادبة للهوية المغربية

  • مسلم مغربي وافتخر
    الجمعة 17 ماي 2013 - 01:51

    دوزيم هي صوت للعلمانين وقليل ما نجد برامج الثقافية بل وحتى في برامجهم الحوارية ياتون بالعلمانين اكثر من المثقفين والعلماء السياسين
    ودوزيم بعيدة كل البعد عن المجتمه المغربي وتقدم لهم فقط البرامج الهابطة يحذفون برامج التقافية مثل روح المقاولة ويبقون بل يدعمون البرامج الهابطة مثل ستوديو دوزيم …

  • دوزيم=الرداءة
    الجمعة 17 ماي 2013 - 01:55

    آن الوقت أن يرفع شعار " دوزيم إرحل" ، فهذه القناة ستفلس في القريب العاجل لأنها لا تعبر عن أذواق المغاربة فهي دخيل المواطنين المغاربة وتبتز أموالهم بلا فائدة …تحية خاصة لحيكر وبلاجي معا …

  • abdellah
    الجمعة 17 ماي 2013 - 02:00

    2M canal hypocrite loin de la vérité et la realié une canal qui montre le maroc comme en vis en europe , des staff dominé par les francais laiques des films mexican et latinien tout les heure avec des scéne sexual .

  • مصطفى من فرنسا
    الجمعة 17 ماي 2013 - 02:05

    انا متفق مع الاخ البيجيدسث،حيث كلما مررت بقناة 2M الا واعدت الوضوءهدا هدا الله المشتغلين بها واصلح اعلامنا من هذه المصايب.

  • زكرياء
    الجمعة 17 ماي 2013 - 02:09

    انا شخصيا أرى ان دوزيم لا تعبر عني كمواطن مغربي؛ واكن لصحفييها كل التقدير والاحترام غير انني ارى انهم لا يتمتعون بالحرية اللازمة للصحافة كما هو متعارف عليها عالميا.

  • مصطفى
    الجمعة 17 ماي 2013 - 02:12

    كل من شاهد أغـنية سعد لـمجـرد ابن الفـنانين يا حسرة في أغنية لا تمت للعادات و القيم المغربية يعرف أن هذه القناة ( 2m ) تنـحو منحى خطيرا نحو النحلال الخلقي …………

  • أحمــــــــــد
    الجمعة 17 ماي 2013 - 02:12

    المغاربة يتبرؤون من هذه القناة التي تسعى إلى مغالطة الرأي العام ونشر الرذيلة.

  • عبد الله الريصاني
    الجمعة 17 ماي 2013 - 02:16

    يبدوا ان قنات2m يعجبها خلط الاوراق فعوض ان تفند مداخلة النائب بموضوعية وتدافع عن موقفها في البرنامج تريد 2m جعلها معركة بين النائب والصحفين لا بين مسؤول القنات ومحرريها والنائب والجمهور ونحن نقول على من تضحكون هل انتم فوق المسائلة والله نتعجب من هادا الزمان البارحة لشكر يتهم الحكومة بالتطرف ومحاولة السيطرة عاى المشهد الاعلامي وقبله عصيد يتهم رسائل الرسول لحكام عصره بالارهابية وكل من صحح افتراءاته محرض على العنف واليوم تعتبر الدوزيم انتقاد الوزير تحريض على الصحفين وربما غدا من قال ان الله واحد يحرض على الكراهية لان هناك من يؤمن بالثالوت وهناك من لا يؤمن …

  • الربنداغو
    الجمعة 17 ماي 2013 - 02:21

    وراه بصح القناة الثانية أداة لنشر الفتنة في البلاد شنو زعما كينشروا الثقافة الاسلامية ؟

  • homme d terrain
    الجمعة 17 ماي 2013 - 02:21

    Il faut dire que 2m nous prouve chaque jour
    davantage que c'est une chaîne qui manque de
    professionnalisme. Tout animateur est censé se
    limiter à repartir lâ parole d'une manière équitable
    entre les différents invités, préparer des reportages
    qui appuient les positions de tous les intervenants,
    prendre lâ position thèse tout au long du débat.
    Évitons svp ce type de programme et encourageons
    ceux comme "mais encore". Faites attention le
    public est un public averti qui sait faire des
    comparaisons avec des programmes diffusés
    surtout sur les chaînes françaises… Un jour
    vous serez seuls à regarder votre médiocrité

  • كمال عيطل
    الجمعة 17 ماي 2013 - 02:23

    لم تجد القناة الثانية 2M ما تبرر به إفلاسها فهربت إلى الأمام بأن حاولت إستبطان الكراهية.
    يا فتاة 2M، إن النائب البرلماني عبد الصمد حيكر لا يكرهك، بل أنت التي تكرهينه ؛ فقط لأنه ينتمي إلى حزب العدالة والتنمية. وهو الحزب الذي تكرهينه كما لو كان عدوك الأول في الدنيا.
    وهذه مناسبة أقول لك يا فتاة 2M : أنت أدخلت الفساد في بيوتنا خدمة لأجندة الفساد.

  • المعقول
    الجمعة 17 ماي 2013 - 02:26

    القناة الثانية قناة بعيدة جدا عن الحياد و عن المهنية فهي تتحامل دائما على الإسلاميين وتظن أنها ستستغفل عقول المغاربة هيهات هيهات … تأتي ببرامج سياسية غير متوازنة عدديا ( 5 علمانيين أو يساريين مثلا ضد إسلامي واحد) . المغاربة لاينسون تاريخ القناة العريض الطويل في عدم حيادتها و عدم مهنيتها و على سبيل المثال حملتها على حزب العدالة و التنمية عقب الأحداث الإرهابية ل 16 ماي2003 و هدا غيض من فيض .

  • www.facebook.com/Foussayfissa2
    الجمعة 17 ماي 2013 - 02:28

    2M المتخصصة في نشر الانحلال الاخلاقي بمسلسلاتها التافهة تتهم بـ"التعسف" ونشر "الكراهية"
    يا زمن العجائب ويا بلد الغرائب//
    عليك السلام يا وطني

  • Hussien TanTan
    الجمعة 17 ماي 2013 - 02:34

    لا يختلف إثنان على ان القناة الثانية تكره العدالة و التنمية ..شيء طبيعي ورواية دفتر التحملات الاخيرة التي أخنقت القناة..صراحة وكمواطن مغربي ملاحظ ومتتبع ارئ ان القناة تستحمر الشعب ..فمند ان اعلن حزب الاستغلال عن إنسحابه من الحكومة والقناة تهرول هنا وهناك والاتصال بمنخرطي الحزب لتقصي الحقائق…بينما لم نلاحظ اي ربورتاج لقيادي العدالة….الكل مازال يتذكر لقطات قفطان 2013 مع البارع ''ولد البشير عبدو'' بينما الامهات يتابعن اخر صيحات القفطان المغربي..يتفاجأن بالعري مباشرة ودون سابق إنذار حتئ ظن الجميع اننا نتابع القفطان الالماني…..(اودي خليوني ساكت….)

  • ivnLwaLiD
    الجمعة 17 ماي 2013 - 02:35

    2M تشتغل. لأناس عددهم عدد رؤوس الأصابع
    لا هم لها إلا هاؤلاء..! الشعب. يذهب ينتحر..يموت..!
    هاذه القناة تساهم في اضطراب البلاد ونشر القلق
    في نفوس المغاربة ..وتساهم أيضا في إفساد الناشئة
    بالمسلسلات الغرامية التركية والمكسيكية..حتى
    تفشت ظاهرة العري والتحرش في الشوارع وأمام
    المدارس والثانويات..وبدأ الإغتصاب والعنف في
    البلاد .هاته القناة تقول إنها 2M المغرب الثاني لا
    للمغرب الغير النافع في نظرها..يجب أن تحاكم..!!

  • مغربي
    الجمعة 17 ماي 2013 - 02:43

    لا أشاهد هذه القناة منذ سنوات طويلة و العجيب أنني كل ما أسئل أحدا هل يشاهد الدوزيم يقول أنه لا يشاهدها ، إذن من يشاهد هاته القناة ؟ و الشمتة هي أننا مكرهين نمول هاته القناة من ضرائبنا و فاتورة الكهرباء

  • كريم البوعصامي
    الجمعة 17 ماي 2013 - 03:01

    هاذهالقناة لاهم لها الا نشر الانحلال والتفسخ الخلقي وخير دليل على ذالك الافلام الاجنبية المترجمة الى الدارجة المغربية لازلت اتذكر ونحن اطفال اواخر التسعينيات كان احد البرامج الحوارية فاعترض احد المتداخلين على هذه المسلسلات المدبلجة فاجابه احد القيمين بانها تساعد في تعلم. الغة الفصحى ونائلهم اليوم اتعلمون المغاربة الدارجة ام مذا اللهم ان هذا منكر لم لانسخر اعلامنا لمسلم لا نسخر الدراما الى درامة هادفة ذات رقي وسمو وا اسفاه!!!

  • beeman
    الجمعة 17 ماي 2013 - 03:14

    2M a une agenda pour dessocier la societé marocaine, elle n'est pas professionnelle, pas neutre, essaye de repandre al Fassad et le pire : elle est payée par l'argent des marocains! j'espere que quelqu'un a le
    courage d'arreter ce cirque appelé 2M
    Publier SVP ne faites pas partie du probleme

  • سارة من خريبكة
    الجمعة 17 ماي 2013 - 03:15

    النائب عبر بكل امانة و مصداقية عن احساس الشعب المغربي تجاه قناة دوزيم و ان كان ما قاله السيد عبد الصمد تعسفا كما يدعون فليحيى هذا التعسف الذي ينادي بالحق و يناهض كل اشكال الاستبلاد التي تنهجها هذه القناة

  • chokri
    الجمعة 17 ماي 2013 - 03:22

    25 سنة من الحموضة وقلة الأدب والإستحمار ونشر ثقافة الغير وإمطارنا بكل ماهو دخيل على مجتمعنا من خلال برامج ومسلسلات تافهة تزيد من أمية الشعب تتحدثون عن نشر الكراهية وأنتم بمسلسلاتكم البائسة تنشرون ثقافة الدعارة والإجرام والعقوق وأنشأتم جيلا هولاميا لا يعرف شئ عن دينه وبلده بلد المجاهدين الأبطال مادا نصنع بشباب سراويله متدلية كأخلاقه وراقصات وراقصون فتحتم لهم أبواب الوهم شباب المسلمين أصبحوا كأشباه الرجال شبابنا يموت على غير كلمة لاإله إلا الله أوقفوا شروركم عنا حسبي الله ونعم الوكيل ولا حول ولاقوة إلابالله

  • douzlhih
    الجمعة 17 ماي 2013 - 03:25

    deux m et pas 2m commance a lancer des clips pornografique au sains des familles marocaines sans donner aucune importance au musulman disont qu'on est dans un autres delugue espace pas celui du royaume BARAKA BARAKA car jusque ici on est loin de presenter la vraie face de citoyen marocain ou musulman.cela n'as rien avoir avec les diverssités des cultures, mais ca prouve la diversité des pricincipes qui ne respectent pas la citoyenté voila vos principes deux m

  • مواطن مغربي
    الجمعة 17 ماي 2013 - 03:37

    سميرة سيطايل معروفة بتوجهها الليبرالي و الحداثية كما يدعون لكن اود ان اقول لهؤلاء الليبيرالين لا تنشروا شيأ باسمي و على حسابي انا المواطن المغربي فانا مسلم و مؤمن بالله و بما انزل في القرآن و سنة نبينا محمد فاحترمي شعور الملايين من المغاربة مثلي المؤمنين بالله

  • Maroc
    الجمعة 17 ماي 2013 - 03:51

    Chaine publique doit vehiculer ce que gvt doit emettre puis representer l'avis du citoyen qui paie des taxes pour elle
    Avant elle etait privee puis apres faillite ils l'ont vendus a l'etat
    Avant et apres il faut defaire la soread pour limiter les pertes et les faux contrats soit disant emmissions pour Ramadan
    Merci

  • المرواني
    الجمعة 17 ماي 2013 - 04:04

    دوزيم قناة غير مغربية بالمرة و لو كانت كذلك لما جلبت لنا مسلسلات كلها فساد و كساد و للاسف المغاربة من يؤدون الضريبة على هذه القناة {المصيبة}
    دوزيم متحاملة مع قلة من اللبراليين و العلمانيين ضد العمل الحكومي بكل وضوح
    برنامج مباشرة معكم هو الاخر ضد التوجه الحكومي بكل وضوح هذا لا يغيب على دو عقل
    لا لدوزيم الشعب يريد اسقاط دوزيم لا لاعلام دوزيم المفضوح
    دوزيم تريد للمغاربة فقد الهوية الاسلامية المغربية و تأتي لنا بمسلسلات فاضحة و سهرات ماجنة و استوديو دوزيم مثل لهذه الفضائح و مع الاسف مازالت تستمر
    سميرة سيطايل دستوريا لا يحق لها ان تكون مديرة لدوزيم لان زوجها سفيرا و السفير حسب الدستور المغربي يجب ان تكون حرمه معه لا ان تكون هنا لتسيير مؤسسة هذا شيئ غير دستوري لمن قرأ الدستور و هذا الذي يجب ان يطرح في البرلمان
    دوزيم لم تلتزم لحد الان بدفتر التحملات و يجب على الحكومة ان تبث في هذا الامر
    الاعلام العمومي المغربي ليس اعلاما مواطنا بل اعلام متحيز الى بعض الجهات
    لماذا دوزيم و لا اتم لم يتطرقان الى ما فعله حزب الاستقلال لماذا وجب علينا كمواطميم ان نستقي الاخبار من الجزيرة وقنوات الخارج

  • abdelwahab
    الجمعة 17 ماي 2013 - 04:19

    je pense que cette chaine et loin d'etre noble et surtou y'a un truc qui me frape , c'est le fait qu elle insicte a chaque ocasion sur l'identité juive au maroc en sachant bien qu'il s'agit de 20000 juive d'origine marocain et que dans tous les pays arab ou d'autre y'a une minorité juive d'ailleur avant y'avais pas de pay pour eux et ils étais dispércer dans le monde et ceus qui vive au maroc je pense pas qu'il dépasse 1000 personne le pire c'est les luminiser et les montrer de la meilleur façon possible ,autre chose en voi bien que 2m essaye de marginaliser le marocain, , c'est la verité ça ce voi bien dans son choix de sketche et serie et quelques filmes ,et dans ces débats politiques on vois bien qu'elles essaye de décortiqué l'islam de la societé marocaine,bref attention à cette chaine moi je demande que l'etat dois faire une enquéte serieuse sur cette chaine est surtou son coté juive

  • je suis ce que je suis
    الجمعة 17 ماي 2013 - 04:31

    Vous voyez ce que je vous ai déjà dit, il est impossible que notre pays avance dans le bon chemin et la démocratie, sauf si le gouvernement change complétement, que les dirigeants soit des imazighens et à condition que les ministères de l’intérieur, de la justice et de la défense soit dirigé par des hommes ou des femmes techniciens et apolitique, alors je vous le jure que nous serons par les meilleurs au monde sinon c’est toujours la même chanson ils s’en vont, ils reviennent. Mais personne ne parle du changement de politique et de donner la chance aux imazighens pourquoi ? Pourquoi ne voulez-vous pas que notre pays se développe et de laisser d’autres gens dirigent notre gouvernement.

  • بارى
    الجمعة 17 ماي 2013 - 04:31

    أنا تتبعت ذلك الربورتاج الذي أبدى تحيزا مفضوحا يستطيع أبسط مواطن أن بلاحظه و هو حال هذه القناة التي يعرف كل واحد منا مدى العداء الذي تكنه لحزب العدالة و التنمية و التي إستفزته منذ بداية تحمله مسؤولية إدارة شؤون البلد و هي ضربات إستباقية تصدر في الغالب من العلمانيين الذين سبق تخوفهم الإنتخابات و توجسهم من المرجعية الإسلامية للحزب الذي جعلها تخشى من خطها العلماني
    ثم إن اللهجة التي تحدث بها أولئك المقاولون المأجورون و المفضوحون توحي بأنها لم تكن عفوية بتاتا ففي المغرب ليس هناك من مشغل يطلع عماله على تكهنات مستقبل أشغاله
    وقد كان رد وزير الإقتصاد و المالية مخرسا حيث أكد أنه ليس مبررا تخوف أولئك المقاولون في الوقت الذي يعرف النمو الإقتصادي إرتفاعا مقارنة بالسنة الماضية كما ذكرهم بإجراءات الحكومة المشجعة للمستثمرين

  • المغربي
    الجمعة 17 ماي 2013 - 04:48

    هناك نوع من التحدي لمشاعر المغاربة وقيمهم من طرف هده القناة والامر بات مقصودا ويكفي هنا ان جل التعليقات تنتقد الخط الدي تسير فيه هده القناة .فادا كانت فعلا قناة وطنية فما عليها الا ان تقوم باستطلاع للراي تقوم به جهة محايدة وسترى النتائج بام عينها .كبار المسؤولين فيها يعتبروننا فرنسيين او انهم ينتقصون من قدرنا كمواطنين .فغالبية البرامج هي هدر للاموال والطاقات وتجهيل لهدا الشعب بدل توعيته وابراز المخاطر المحدقة به وتعليمه والعمل من اجل تلاحمه بتنا نعيش مع قنات دوزيم مسلسل غربة اوغريب في بلدي .اما عن البرلماني فمن باب الحق والقانون ان يبلغ وجهة نظر من يمثلهم للحكومة المنتخبة قصد اتخاد القرارات التي هي في صالح الشعب وليست في صالح قناة تشتغل بمال هدا الشعب .

  • مغترب
    الجمعة 17 ماي 2013 - 04:55

    لقد اجمع كل المغاربة على هدا الموضوع موضوع دوزيم الردالة والفسق لاكن ماهوالحل او البديل 0 البديل هو خوصصة الاعلام وخصوصا المرءي منه حتى نخرج من هده المحنة المفروضة علينا وهناك ناس تريد ان تستتمر في الاعلام النضيف والهادف مثل الرياضة والتقافة والبرامج اللتي يحتاجها الشعب كفانا استغباء لعقول البشروتحياتي للسيد لحكيروبالله التوفيق 00000

  • Abdelaziznidal
    الجمعة 17 ماي 2013 - 05:51

    ما معنى نشر البلاغ يوم 16 ماي؟؟؟؟!!!!!
    هل هو اتهام مبطن جديد للعدالة والتنمية بنشر الإرهاب؟؟

  • عبد الغفار
    الجمعة 17 ماي 2013 - 06:45

    برلماني صادق يعبر بحق عما يشعر به المغاربة
    إلى الأمام سيدي النائب المحترم لهذا صوتنا عليك

  • mohamed m
    الجمعة 17 ماي 2013 - 07:19

    2M est entrain de signer son acte de deces et de creuser sa tombe coyez moi

  • hammouda
    الجمعة 17 ماي 2013 - 07:21

    شكرا لك أيها النائب المحترم . لقد عبرت عن رأي الشعب لأنك ابن الشعب ، أما هاذيك الصطايل ربما أنها تعبر عن شي قوم آخر غير الشعب المغربي . إنها تسبح ضد التيار الذي سيجرفها يوما ما لا محالة . يجب على الشعب وعلى جمعيات المجتمع المدني التي تدافع عن حقوق المواطن فعلا أن تثور ضد المسؤولين على هذه القناة لإصلاحها من المفسذين حتى تصبح تعبر فعلا عن قناعات الشعب. والسلام . وانشري يا هسبريس مع جزيل الشكر.

  • عمرع عزيز
    الجمعة 17 ماي 2013 - 07:23

    اتركوا البرلماني الغيور على شيبة وشباب البلد. فانه وكوكبته التزموا لمكونات الوطن على انهم سوف يحاربون الفساد والمفسدين…وهلM وM الاولى للتلذذ والثانية للاشمئزاز والامتعاظ …لاتعني 2M ….هؤلاء الثلة فهموا معنى الاصلاح ويبغوه توجهاا للامة ….والاخرون لاقيم لهم …انهم يدوبون امام مؤثرات الفساد …يلهثون لجني الحرام المقنع باسم الفن والذوق الرفيع وحب الحياة???وكان بررة الشعب يكرهون مايزعمون افتراء اولئك الناقمون حقا على مصلحة الوطن…ولخييري وصالح البلد في ذلك راي………………..

  • كمال
    الجمعة 17 ماي 2013 - 07:42

    أحد رموز التخلف في المغرب في اعتقادي هي قناة 2م – بل هي إحدى أدوات الاستعمار – لكن المشكلة فينا احنا لي ساكتين عليها –

  • سقط القناع
    الجمعة 17 ماي 2013 - 07:52

    النائب البرلماني عبر عن راي الشعب ولهذا ديما ديما عدالة

  • ahmed laayoune
    الجمعة 17 ماي 2013 - 07:55

    القناة عبرت عن رأي من يهمهم الأمر و هم المقاولين لماذا كل هاذه الضجة وستخفي لك كل هذا الجدل.
    وعز من قال كم حاجة قضيناها بتركها

  • شكيب جوهر
    الجمعة 17 ماي 2013 - 08:16

    -هذه قناة تمتص دم المغاربة ماديا، و معنويا، تستفزهم

    ببرامج منحطة أخلاقيا، وفكريا، وتنم عن عدم احترام هوية

    الأسر المغربية،رغم مايضخ من سيولة ضخمة في جعبتها،تسرق

    المواطنين، وليس لها جمهور الآن أساسا،كأنها معمولة

    لإفساد أخلاق الشباب، و لتنسيهم هويتهم الأصيلة،لا يمكن لأسرة مغربية

    أن تجلس، و تتفرج مجتمعة في برامجها، فسينسحبون الواحد تلو الآخر

    أو يأمر أحد بغلقها، من شدة الحياء ، و الاستفزاز اللاأخلاقي

    الممل،ضحالة في البرامج،قلة حياء، و استفزاز ممنهج

    كذب في الأخبار المميعة حتى ، بوق سلطوي يبدو كأنه ينتقم

    من الشعب المغربي، انتقاما ممنهجا، همجيا، رهابيا،فلما هذه القناة

    و أخواتها، و لا واحدة تذكر، لأن الأخريات نسيت تماما،هذه الأبواق

    السلطوية، المتلقية لأوامر غريبة، لا يجب أن تبقى طليقة، لاناه و لا

    منته، و الشعب هو المعني بهذا السخف الذي يسمونه إذاعة،

    و إذاعات مغربية، لا صلاحية لها، و ماهذه الدوزيم اللصة في

    كل شيء على حساب كل المغاربة،يجب محاكمتها من أول ظهورها إلى الآن.

  • احمد الغيور
    الجمعة 17 ماي 2013 - 08:23

    انا بدوري انضم الى كل الغورين على هذا الوطن الحبيب الذي ارادت قناة 2m ان تسلخه من هويته الاسلامية وذلك بعرض برامج لا تمت بصلة الى هوية الشعب المغربي .هم هذه القناة هو عرض برامج تفسيقية تمييعية تفسد على المغاربة صيامهم في شهر رمضان ولهذا اطلب من وزير الاتصال ان يقوم بواجبه الرقابي لا نه مسؤول وكل مسؤول مسؤول عن رعيته .
    اخوكم الغيور.

  • ahmed
    الجمعة 17 ماي 2013 - 08:23

    2M قناة مغربية بالاسم لاكنها متمرضة وعاقة تتحدى الحكومة علانية ولا تمتثل ولا تخضع الى اوامرها .2M قناة مغربية يتحكم فيها طاقم غربي صهيوني بمال يؤديه الشعب . 2M قناة لاتتحكم فيها الحكومة فهي سلطة محمية تخدم مصالح خارجية …

  • Marra Min Houna!
    الجمعة 17 ماي 2013 - 08:24

    Il y a les parlementaires qui sont élus par le peuple et il y a les journalistes "élus" par la politique de "Bbaak Sahbi" ainsi que les promotions de Canapé

    Je me demande si l'on avait eu un révolution au Maroc, est-ce que des gens comme Samira Sitayel auraient encore une existence médiatique??

  • e11
    الجمعة 17 ماي 2013 - 08:26

    بعد هده التعلقات كلها تبين انه و لو تعليق واحد شكر هده القناة فلما لا نخرج الى الشارع و نطالب برحيلها.المرجو نشر هدا النداء على الفايسبوك و شكرا

  • youssef
    الجمعة 17 ماي 2013 - 08:36

    يجب علئ القناة التانية ان تعي بان عبد الصمد حيكر وحزب العد الة والتنمية منتخب من طرف الشعب ويتكلم نيابتا عنه لدالك واجب علئ القناة احترام ءارادة المغاربة

  • DOUKKALI
    الجمعة 17 ماي 2013 - 08:44

    Allez -y PJD! Vous avez tenu toutes vos promesses. Vous avez résorbé le chômage, augmenté les salaires, construit des logements pour les pauvres, interdit le festival mawazine comme vous le contestiez quand vous étiez à l'opposition, vous avez diminué les salaires des députés de 10000 dhs et j'en passe. En somme le peuple est très content de votre politique. Continuez ainsi.

  • Amine ABDELLAOUI
    الجمعة 17 ماي 2013 - 08:46

    ما هذه الفوضى، هل من مهام التلفزة العمومية مراقبة مواقف البرلمانيين، أمر لا يحدث إلا عندنا، انه الاستثناء المغربي، البرلماني في نهاية المطاف عبر عن موقف رائج وإذا كان لا بد لدوزيم أن ترد فلا يمكن أن يكون ردها إلا مهنيا وليس قراءة في النوايا وتوزيع الاتهامات المجانية وفق أسلوب منحي ورديء

  • winnekh
    الجمعة 17 ماي 2013 - 08:52

    s q Mer le député a jamais regarde des autre schaines libres et qui analisent tous et qui parlent de tous je croi que 2M fais aussi beaucoup de d'éffors dans ce sens la bravo et bonne continuation

  • idrissi
    الجمعة 17 ماي 2013 - 09:02

    Tous les commentaires relatés ci-dessus critiquent la chaine 2M. Celle-ci doit revoir son plan d'action devant les marocains. Parfois, on se trouve gênés devant la famille à la suite de la diffusion des scènes obscènes qui encouragent la nudité. Le gouvernement doit frapper fort contre tout défaillant .

  • abderrahim italia
    الجمعة 17 ماي 2013 - 09:06

    أيها الإخوة والأخوات فليبدأ كل واحد منا ببيته ، أما عن نفسي فقد أزلت 2m من جهازي ( تلفزة و بارابول) لأنها قناة مخلة بالأخلاق . أهذه هي المهنية ؟
    فلترحل 2m إلى المكسيك أو الهند إذا قبلتا بها .
    انشري يا hespress

  • lati
    الجمعة 17 ماي 2013 - 09:09

    كلما أردت أن أتفرج ،على القناة 2m، في اغلب الأوقات ،لا أجد سوى الداودي أو الداودية أو تخربيق

  • ARIFI
    الجمعة 17 ماي 2013 - 09:22

    CE QU'IL A DIT CE PARLEMENTAIRE A PROPOS 2M, LA MAJORITÉ DES MAROCAINES ONT LE MÊME OPINION, TOUS MAROCAINES LIBRE CONDAMNE CETTE CHAINE DE PROSTITUTION MÉDIATIQUE, JE DIT A CETTE CHAINE DÉGAGE TA PLACE C'EST PAS LE MAROC ET WASSALAM

  • marocain
    الجمعة 17 ماي 2013 - 09:27

    ( وهو الشيء الذي دفع وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة في اليوم الموالي إلى اتهام "دوزيم" بـ"تهديد الاستقرار الاقتصادي للبلاد").أنا أتساءل في ظل هذه الجملة هل القناة غير خاضعة للوزارة وتتماشى وفق ضوابط

  • BENBEN
    الجمعة 17 ماي 2013 - 09:29

    Un parti politique qui est à la direction du gvt n’a pas le droit de jouer à l’éternel opposant par une distribution de rôle entre ses parlementaires et ses militants qui sont encouragés en sous-main à la critique des cibles arrêtées du PJD qui ont le point commun le refus du despotisme de ce parti. Un des pjdstes est allé à son habitude de douter de l’affectation de crédits à Rhamna !! sans préciser leur nature privée ou publique sans présenter de preuves ni se baser sur un audit ni faire partie d’une commission d’enquête en cours. Depuis que 2M a refusé d’être le média de propagande du PJD, parti totalitaire, celui-ci dans sa quête de l’exclusivité de présence dans les médias publics et leur « Ikhwanisation » comme en Egypte et ce en violation de la constitution qui garantit la liberté total d’expression ; 2M n’a cessé d’être la cible de ses 4 hauts parleurs connus critiquant en particulier et en continu Mme Sitaïl pour son professionnalisme et en filigrane ses convictions.

  • سعيد
    الجمعة 17 ماي 2013 - 09:29

    2Mسيف بتار على الفضيلة أنشئت من أجل ذلك لكنهم يحسبون كل صيحة عليهم كحال كل خائن مجرم فالقناة هذه يد عاملة لليهود ونشرة الرذيلة وأقول إن نهايتها قريبة ‏

  • chouiekh
    الجمعة 17 ماي 2013 - 09:35

    القناة الثانية هي قناة من القنوات نحن لا نكفرها ولكن نقول وبكل صراحة هي مؤدلجة لأنها لو كانت غير ذلك للزمت الحياد في البرامج منذ زمان ليس حاليا ولأعطت الحق في الرأي وتقديم البرامج لليساري والعلماني والمسلمين لا تعطي الحصة الأكبر للديوثيين وللعري في أوقات الدروة وتعطي برامج المسلمين في أوقات النوم وأوقات العمل فيا عجبا لو القناة الثانية تقبلت وجهات النظر وآراء المشهادين ووضعت على سكة القنوات الرائدة لأن لها صحفيين جلهم طيبين لكن مغلوب على أمرهم وغم ذلك نحبهم

  • ahmed ahada
    الجمعة 17 ماي 2013 - 09:42

    لاحضت فى بعض الردود اشياء غريبة لا علا قة بالموضوع كالانحلال ودكر اسماء الصحافيين علما ان الموضوع واضح وهو تصريح احد المقاولين بانتقاد تجميد الحكومة لبعض الميزانيات وتاثيره على التنمية لقد دهب بعض القراء الى وصف 2m ; وانها تنشر الفسادالى غير دالك ودكر البعض انه مسلم ومومن بالله وكان احدا نكر عنه ماعلاقة هدا بالاقتصاد كلما دكر موضوع ما يجري البعض الى الاحتماء بالدين اقول لهاؤلاء ان الدين لن يحميكم مند الان فصاعدافالوعي المغربي يتقوى يوما بعد يوم نقول نحن المغاربة الاحرار كفى من استغلال الدين في كل المواضيع(العلمانية وحقوق الا نسان _المازيغية_الانتخابات_ الاعلام الحر_االبرامج الدراسية_ النفتاح علىالنصارى واليهود ال غير دالك نقول اليوم كفى كفى………….

  • فقه الاولويات
    الجمعة 17 ماي 2013 - 09:45

    لقد فاحت رائحة الماسونية من 2M وآن الأوان لكي يوقف السيد بن كيران هدا السرطان الذي أفتك بأخلاق ومال المغاربة

  • WAC
    الجمعة 17 ماي 2013 - 09:53

    2M est une chaîne qui attaque les marocains dans leurs cultures, dans leur réligion et enfin depuis l'arrivée du gouvernement ligitime par la décision des marocains à voter pour elle on constate qu'elle ne cesse à l'attaquer, la question que tous marocains posent c'est qui soutient cette miniscule institution pour être plus fort que la normale ???

  • أمين
    الجمعة 17 ماي 2013 - 09:54

    شخصيا ، كلما عرجت على القنوات التلفزية أبحث عن الجدية والرصانة وصادف البحث قناة 2M إلا أسرعت وبشكل تلقائي Mouvement involantaire بتغيير القناة ولو نحو أي قناة مجاورة ، وإذا ما سهوت لا قدر الله وأبقيتها لثوان أجد من يصيح في " أقلب أقلب …… " أظن كلامي هذا لا يحتاج إلى تعليق ، كل المغاربة يمارسون نفس الفعل ..

  • Abou Ranya
    الجمعة 17 ماي 2013 - 09:55

    Bravo Mr Hayder et je suis tout à fais d accord avec vous pour la simple raison que 2M est devenu une chaine qui detruit nos valeurs et nos coutumes a cause de ses "soirées" ,ses "documentaires" et ses "films traduit en darija" !!! quelle honte pour un pays musulman !!! malgré tout ca je souhaite un bon courage aux parlemenatires du PJD et je vous souhaite bonne chance dans votre travail et dites vous que les marocains sont avec vous Mr Benkirane

  • marocain
    الجمعة 17 ماي 2013 - 09:59

    2M et à l'instar des autres chaines tv marocaines nous présentent des produits bas de gammes et qui correspondent pas du tout aux attentes des marocains. moi en personne je trouve que les chaînes radio au maroc sont plus avancés que les TV que ce soit en terme de variation ou qualité des produits. il est temps de privatiser le secteur et d'ouvrir la porte aux gens qui ont leur mot à dire dans le domaine. le marocain cherche un produit de qualité s'il ne le trouve pas chez vous il va le chercher ailleurs. ce qui nous donne " LAHRIGUE culturel" et on n'a pas besoin de " FLOUKA" mais d'un recepteur numérique tout simplement

  • سوسي
    الجمعة 17 ماي 2013 - 09:59

    "حشومة عليكم " يا من يدبرون امور دوزيم و ليس صحافييها فلقد نغستم حياتنا ودمرتم قيمنا فكلما تابعت برامجها الا واجد الشطيح والرديح اما البرامج الحوارية المفيدة فلا أثر لها ولا أثر للمهنية والحيادية فهده القناة تخاطب وتستفز عواطفنا وتجمد عقولنا باي باي دوزيم والحمد لله على التكنولوجيا التي منحتنا الفرصة لنختار غيركم بضغطة واحدة على زر التليكموند

  • ABDO
    الجمعة 17 ماي 2013 - 10:00

    لا اشاهد التلفاز البتة ,,,, و انا هاني البال

  • moaad
    الجمعة 17 ماي 2013 - 10:00

    نريد ردا من القناة الثانية على مجموع التعليقات الواردة اعلاه.
    نتمى ان تكونوا قد استوعبتم الدرس بما فيه من حمولات فلسفية واجتماعية و حتى سياسية و تربوية .
    التغيير قادم لا محالة لذا راجعوا انفسكم .
    هل انتم كقناة مع او ضد هذا الشعب المتعطش ل…………………………….?
    المرجو النشر .

  • Mohamed
    الجمعة 17 ماي 2013 - 10:00

    منذ سنوات اقلعت عن متابعة هذه القناة
    وتراها امعنت في انحلالها وابتعادها عن هوتنا حتى اسمها لااطيق ترديده على لساني
    قناة تستنزف اموال الشعب ولاتخدمه في شيء خصوصا البرامج المفرنسة بريادة المديرة السكيرة لااصلحها الله
    ادعو الى وقفة احتجاجية لغلقها

  • Nabil de Paris
    الجمعة 17 ماي 2013 - 10:04

    La direction de 2M croit faire passer des mensonges au marocains, c’est fini ce cirque la majorité du peuple est consciente que la directrice des informations Samira Sitail est couverte par le gouvernement de l’ombre et applique leur agenda et celle de la France pour détruire les valeurs de notre pays.Bravo à Mr Haikar le député de PJD de soulever l’incompétence d'une chaine de merde c’est tous les marocains qui contribuent par le biais des prélèvements sans accord de personne!!! .Sitail dégage,SVP fermer cette chaine défaillante.

  • tayeb bilgique
    الجمعة 17 ماي 2013 - 10:08

    القناة تساوي التفسخ والإنحلال

  • mehdi
    الجمعة 17 ماي 2013 - 10:09

    "القذف والإهانة والحط من الكرامة الإنسانية التي ينعت بها عن قصد وعلانية صحافيي وصحافيات القناة"، مستنكرة ما سمته "الأسلوب المتسم بالتعسف والاستفزاز.. ، مما من شأنه المس بكرامة صحافيي القناة وتهديد أمنهم وسلامتهم.." وفق لغة البيان ذاته".هذا ماقالته القناة الثانية….
    عفوا الا تستحيون عندما تحطوا من كرامة المواطن المغربي وحضارته ببرامجكم…
    عفوا انتم الذين تعرضوا امن واقتصاد البلد باكمله للخطر…
    عفوا انتم الذين تنشرون الكراهية والحقد على ماكل من فيه ريحة الاسلام..
    عفوا اعرف انكم تحت الطلب …اريحوا ضميركم من هذا الثقل … واله لن ينفعكم …

  • الهواري
    الجمعة 17 ماي 2013 - 10:13

    من قال لكم ان دوزيم قناة فقد كذب عليكم كلنا نعلم معنى كلمة قناة ولا اعتقد ان خصائص القناة تنطبق عليها فهي مجرد مسرح للكراكيز يتحكم فيه مجموعة من الصعاليك

  • المحمدي
    الجمعة 17 ماي 2013 - 10:14

    من‏ ‏الاساس‏ ‏فهي‏ ‏‏ ‏قناة‏ ‏صرف‏ ‏صحي‏ ‏للفرنكفونية‏ ‏ولكل‏ ‏ماهو‏ ‏قذر‏ ‏تصب‏ ‏على‏ ‏رؤوس‏ ‏المغاربة‏ ‏ابو‏ ‏ام‏ ‏كرهو‏ ‏‏ ‏وعليهم‏ ‏التمويل‏ ‏‏ ‏٠٠٠٠٠٠٠٠٠‏!‏!!!!!حسبنا‏ ‏الله‏ ‏ونعم‏ ‏الوكيل٠

  • anas
    الجمعة 17 ماي 2013 - 10:14

    اكثر مما قاله النائب البرلماني ممكن ان اظيف ان قناة دوزيم تنشر الفجور وتحط من الكرامة الانسانية وأنا اتاسف لكل مشاهد لا زال يشاهد هده القناة فانا شخصيا لا يمكنني ان أشاهدها مع عائلتي بتاتا. بحكم القيم والتقاليد الدي تحكمنا كمسلمين .فهي تضرب قيم الأسلام وتنشر العلمانية من الباب الواسع الشيء الدي يجعلها تتعارض مع دستور البلاد والدي يراعى فيه خصوصية البلاد.

  • sanaa
    الجمعة 17 ماي 2013 - 10:16

    je dis nonnnnnn 2M je t'ai quitté depuis longtemps!
    je partage le commentaire N°24
    Oui pour ARRISSALA oui pour IQRAA, Oui pour FORSHABAB et NONN Pour 2m!

  • أبو أمين
    الجمعة 17 ماي 2013 - 10:18

    بعيدا عن الدفاع عن القناة الثانية التي لا ينبغي أن ننسى بأن إحداثها تم في إطار شراكة فرنسية مغربية؛ لكن ما ستفزني حقيقة هو أن النائب البرلماني "حيكر" وبعده عدد من المعلقين قال بأن القناة "تخاصم هوية المغاربة" لماذا الإصرار على القول بأن فلان وعلان يتحدث باسم المغاربة؛ هوية المغاربة متعددة ومتنوعة، ولا تتماهى بالضرورة مع التيار الديني المحافظ…أنا لي قراءة لن تعجب الكثير ولربما اكتسحت "الديسلايك" تعقيبي؛ أرى أن التحامل على القناة الثانية نوع من النفاق لأن المحافظين الدينيين (لا تعجبني كلمة الإسلاميين، وحتى أميز المحافظين الدينيين عن المحافظين القومجيين)أقول إذن نوع من النفاق السياسي، غايته الانقضاض على المؤسسة في إطار مخطط مدروس لأخونة مؤسسات الدولة ونوع من "المكارثية mac carthysme"، وهؤلاء الناس لا يميزون بين "سلطة الحكم" و"سلطة الدولة" الدولة للجميع، تسع الجميع،وهي دائمة في حين أن سلطة الحكم تتغير بتغير مالكي زمام الحكم….

  • محمد
    الجمعة 17 ماي 2013 - 10:26

    ما قاله السيد النائب حقيقة لا غبار عليها
    و شخصيا لا يشرفني ان تكون دوزيم قناة عمومية تنطق باسمي كمغربي
    اذا ارادت ان تسير على هذا النهج يجب ان تكون خاصة وتتوقف عن استنزاف اموال المغاربة ….

  • محمد
    الجمعة 17 ماي 2013 - 10:27

    و الله لقد قاطعت هذه القناة منذ ما يقرب السنة أنا و جميع عائلتي،
    بل عندما أجد فيديو على اليوتيوب خاص بها أتحاشاه
    بئس القناة وبئس السياسة التي تنهجها، مع الإحترام لبعض صحافييها،
    ولكن من يسيرها و يقرر فيها يجب أن ينفوا من المغرب…

    شكرا هيسبرس على هذا المنبر الحر مزيدا من التوفيق..

  • دوزيم مرض سرطاني خبيث
    الجمعة 17 ماي 2013 - 10:32

    دوزيم مرض سرطاني خبيث مازال ينخر في الجسد المغربي الأصيل ولهذا لا حل لنا ولن نبرح ساكتين متفرجين ، أكيد أن الشعب المغربي الغيور على بلده سيقوم باجتثات هذا الخبث وعلاج جسد وطنهوبلده الحبيب من كل هذه الآفات والأمراض المقصودة.
    سيأتي يومك يا دوزيم قريبا إنشاء الله لقد باتت أيامك معدودة.

  • سطاصايل
    الجمعة 17 ماي 2013 - 10:36

    العيب ليس في القناة الثانية لانها منذ اليوم الاول ابانت عن مشروعها والجهة صاحبة الورش المفتوح والمنفتح عن كل رذيلة عالمية او وطنية لتقربها من المواطن رغما عنه ويؤدي ثمنها رغما عنه ولكن العيب فيمن لازالت القناة على قائمة البرابول انتاعو ام عن الحس المهني المرتفع فالدليل القاطع بانه غير موجود البتة هو هروب الشعب نحو الجزيرة والرسالة وغيرها من القنوات الهادفة ونتحداكم ان تقومو باستطلاع راي على هسبرس الحرة وذات المصداقية فعلا عنوانه هل انت مع بقاء القناة الثانية وتكلفو انتم بالحساب ونعرف انكم تريدون المهنية والحياد حينها نعذركم ونقول الناس نيتهم صادقة وما عرفوش يخدمو او ما كاينش كفاءات اعلامية تستطيع فرض شخصيتها على المشاهد

  • livingdead
    الجمعة 17 ماي 2013 - 10:40

    مما من شأنه المس بكرامة صحافيي القناة وتهديد أمنهم وسلامتهم
    أي كرامة لهؤلاء الشردمة
    أي تهديد لهم وكأننا نعيش في كولومبيا
    الأغنية التي تعزفون أوتاركم عليها قدغملت

  • oujdi
    الجمعة 17 ماي 2013 - 10:47

    il a raison madame sitail !!!! et oui

  • سعيد تنغير
    الجمعة 17 ماي 2013 - 10:47

    فما الحل يا غيورين فهذه ملتكم فدافعوا عنها عضوا عليها بالنواجد مصداقا لقول رسول الله صلى لله عليه وعل اله وسلم .

  • مراد علم دار
    الجمعة 17 ماي 2013 - 10:51

    قناة 2M : قناة انفصالية لاتعبر عن هوية المغاربة .البرامج الهابطة والساقطة فيها أكثر من المفيدة وقلما تنشر شئا مفيدا .وهي تسير ضد التيار وكأنها ليست مغربية .وكلمة القناة الثانية لاتلائم ما يقدم فيها من برامج .والملاحظ أنها تبحث عن الشذوذ أينما كان وأقول بحق أنها كلما قامت بتقديم برامج ثقافية .إما أن تاتي بوجهة نظر واحدة نظرة الشؤم والسلب والسواد لإعطاء المغاربة نظرة سوداوية عن الحكومة أو تحاول خلق الفتنة كما جرى في البرنامج الأخير مع من يدعي أنه يمثل الاستقلال الكيحل أو متطرف ديني بوهدي مثلا .ضد عضو واحد من العدالة والتنمية بلال التليدي.
    إننا نطلب من الحكومة أن ترفع عنها الدعم بل وتلغيها بصفة نهائية بخلق قناة 2M ثانية مرادتعبر عن مصالح الشعب وهويتهم دون خلق الفتن أعاذنا الله وإياكم منها .

  • استاذ
    الجمعة 17 ماي 2013 - 10:52

    المغاربة يكرهون البرامج الباسلة لا يكرهون الصحفيين المغلوب على أمرهم فهم إخواننا وأقاربنا وجيراننا وأصداقؤنا ونحترهم وللقناة وبسيرها فلينظر عدد المشاهدين لها وليقرأ هذه الردود ولا يعلق فشله على الأخرين أما الحيادية فآخر من يتكلم عليها.

  • المستقل
    الجمعة 17 ماي 2013 - 10:56

    حيث اعتبر بأن برنامج "مباشرة معكم" قدم "ريبورتاجات وفق سيناريو مدروس"٬ وبأن قناة دوزيم "تحولت إلى قناة تخاصم هوية المغاربة"، وبأنها أضحت "أداة لنشر الفتنة في البلاد…".
    انا رأيت الروبورطاج، قدم قلق المستثمرين بعد وقف 15 مليار درهم من الاستثمار العمومي و هذا شيء عادي جدا
    لكن ما علاقة هذا بالهوية و الفتنة؟؟
    اه من ينتقذ الب ج د اليوم ينتقذ الهوية و يريد الفتنة و هو تمساح و عفريت، هذا هو المفهوم الجديد للسياسة عند الب ج د.
    انا اكره 2م و لا اصوت و لكن اليوم مع كل هذه العنصرية و الغوغائية التي عبر عنها الب ج د و اتباعه ربما علي تغيير رأي على الاقل لاساهم في الحد من هذه الديكتاتورية الجديدة
    تذكير الحزب حصل على مليون صوت من اصل 14 مليون مسجل (%7) و 40 مليون مغربي (2,5%) المرجو لا تنسوا هذا و لا تتحدثوا باسم المغاربة

  • أحمد
    الجمعة 17 ماي 2013 - 10:58

    السلام عليكم
    تؤكد القناة الثانية يوما بعد يوم توجهاتها الفاسدة والمفسدة وإن هذا لمنكر ويجب إنكاره من طرف الشعب المغربي الذي يؤدي شهريا فاتورة ما يسمى بععم السمعي البصري. أدعوكم أيها الغيورون إلى مقاطعة هذه القناة الهدامة . كما يجب على الحكومة أن تلغي ، وبأثر رجعي’ مبلغ دعم السمعي البصري الذي نؤديه كرها

  • محمد
    الجمعة 17 ماي 2013 - 10:59

    عيون كاميرات 2M التي صورت العري والمسخ وقدمته للمغاربة لايجوز لها تصوير البرنامج الديني – مسابقات في تجويد القران- الذي تعده 2M لتقدمه في شهر رمضان، لذا وجب على معد البرنامج مصطفى الصمدي التخلي عن هذا البرنامج ووجب علنا نحن كذلك مقاطعة كل البرامج

  • Simohammed
    الجمعة 17 ماي 2013 - 11:03

    Salam

    Mme Samira Staeil a fait de 2M une entreprise personnelle pour régler les comptes, tisser les réseaux, punir les citoyens et un outil (pour ne pas dire le bras armé) d’un groupuscule loin des fondamentaux de la société Marocaine.

    C’est 2M qui fait preuve d’une haine latente et d’un mépris maquillé de la société Marocaine, des Marocains, de nos valeurs et notre religion.

    Samira Staeil doit être rappeler à l’ordre et virer tout simplement pour faute professionnel et non-adequation vis-à-vis des responsabilités et des résultats attendus.

    Je refuse de payer la taxe audio-visuel pour qu’une bande sans aucun respect pour mon pays, mes valeurs et mon histoire s’en mettent plein les poches et tournent les doigts à Ain Sba3 à me bourrer le crâne avec des infamies et conneries COPIE/COLLER de TF1.

    Si la France manque à Mme Stail, elle n’a qu’ y rentrer, bon débarras !

    Je fais confiance à Hespress pour ne pas me censurer et ne pas jouer le jeu de 2M

  • said amazigh
    الجمعة 17 ماي 2013 - 11:05

    عجبا لما يقع في مغربنا العجيب نتكلم عن حرية التعبير و ننتقد روبورتاجا من 3 دقائق فيه شيئ من رائكة حرية التعبير . كل القنوات المغربية دون المستوى لكن اليست الحكومة هي من بسير امور هذه البلاد في تحسين الاعلام المغربي المتدني بشكل عام خاصة هذه السنة التي هللت لدفتر التحملات الموقوفة التنفيد.. اضف الى هذا ظروف الصحفيين غير مرغوب في تحسينها سواء بالشركة الوطنية التي يمثل المدراء نسبة تتجاوز العاملين داخل الشركة و شركات الانتاج على حافة الافلاس و و و .. من المسؤول اليست وزارة الاتصال الممثلة في العدالة و التننمية التي ينتمي لها السيد البرلماني المحترم و اين هي الهاكا المحترمة من كل ما يجري و يبث في بيوت المغاربة الذين يؤدون الضرائب … اين وصل مشروع القناة البرلمانية التي تكلم المسؤولون عنها حتى تحدف البرامج الاذاعية كل يوم اثنين و ثلاثاء و لماذا تستثنى القناة الثانية من بث البرلمان و كذا الاذاعة الدولية .. ما هي السياسة الواضحة المعالم التي تنهج في اقلاع اعلامي بالمغرب متى يمكن ان نرى قناة اعلامية اخبارية كباقي بلدان العالم و تمكن من خدمة القضية الوطنية بتسويق حقنا في مغربة الصحراء ..

  • علي عزة
    الجمعة 17 ماي 2013 - 11:05

    في الحقيقة لا أرى في دوزيم أية إضافة نوعية أو إيجابية للمشهد الإعلامي المغربي ,لا تعبر عن متطلبات المغاربة و مطباتها لا تعد ولا تحصى , بل أصبحت هده القناة وسيلة لنهب أرزاق الناس وأموالهم رغم قلتها

  • salihi
    الجمعة 17 ماي 2013 - 11:17

    Les marocains sont certainement un peuple hétérogène et tolérant mais, dans sa majorité est traditionnellement homogène; Malgré qu’ils existent des familles libérales et libertines (comme DSK que 2M ne crache sur la tête et qui est interdit de faire aucun commentaire sur la télé française) qui ont encore le pouvoir sur tous les médias. Les chaines tv de l’état doivent respecter cette particularité marocaine.

  • Benkhaled
    الجمعة 17 ماي 2013 - 11:20

    قناة 2M عبارة عن سرطان في هده البلاد. لقد عبر المغاربة عن رفضهم لمن يسيرها لانهم ماجورون على دلك. أما الصحفيون فهم أولاد الشعب ينفدون الأوامر فقط.
    عندي تجربةٌ ملموسة على ما قول: كنت في شركة، وجات 2M لتقوم بريبورتاج على شركتنا فجاءت بعض المهندسات تشتكين : 2M تجاهلت المحتجبات و استجوبت المتبرجات فقط. فدهبت وابلغت 2M فقالوا هده مجرد صدفةٍ! فدهبت للمدير وابلغته بهدا وبخطورة هده الفتنة على مصلحت الشركة فامر با عادة الروبرتاج.

  • amazigh libre
    الجمعة 17 ماي 2013 - 11:26

    المغاربة يتبرؤون من هذه القناة التي رفعت شعار افسادكم هدفنا

  • ikrame naji
    الجمعة 17 ماي 2013 - 11:28

    monsieur le parlementaire par votre blabla et de votre parti et par votre critique a cette chaine vous avez donné une forme a qlq chose ki n existe pas kelle erreur!mais la remarquons la réponse du néant c est comme la CNN qui parle wa diri hdidan ou estrela ou mohnad baraka alik

  • علال البركة
    الجمعة 17 ماي 2013 - 11:32

    ياشباب العدالة تهاجمون كل من عارضكم أو أراد أن يقول الحقيقة التي تعرفونها جيدا، بل تنعتونه بألقاب ستحاسبون عليها، إتقوا الله واعتدلوا!.
    نعم لحرية الصحافة، وللمواطن حق الاختيار في القنوات التي يشهاهدها.

  • مغربي مناهض للاٍنفصال
    الجمعة 17 ماي 2013 - 11:34

    القناة الثانية تفتقر للمهنية .اين هو الرأي والرأي الآخر .
    ماقبل تنصيب الحكومة كانت معادية للتيار الاٍسلامي وبعد تنصيب حكومة بنكيران أصبحت قناة المعارضة با متياز .
    أتساءل المبلغ الذي تم به تفويت القناة الثانية للمعارضة

  • منى من صفرو
    الجمعة 17 ماي 2013 - 11:35

    لا يختلف اثنان بكون الدوزيم او دوزيام و سيلة من وسائل نشر قيم الشطيح والرديح و قلة الحياء اتجاه المغاربة.
    أما بخصوص البرلماني فمن حقه أن يسأل من حقه الحصول على جواب.
    أتقوا الله فينا و فوليدتنا.

  • تمزغا
    الجمعة 17 ماي 2013 - 11:40

    اللجوء الى الدين والاحتماء به لن يوقف مسيرة الحرية الاعلامية في هده البلاد اما الطعن في الصحافة والصحفيين والقنوات لن يجدي البعض عن تقدم الحرية وحقوق الانسان في هدا البلد المتسامح مع جميع الاطياف والنمادج البشرية التى تغلب عليها الانانية وحب الدات ورفض كل ماهو خارجي.

  • زكي عنب
    الجمعة 17 ماي 2013 - 11:41

    قرأت كل التعليقات ، وطبعاً قرأت المقال .. وسمعت مداخلة النائب البرلماني لحزب العدالة والتنمية مباشرة … وكل هذه التعليقات وبدون استثناء عبرت عن سخطها وعدم رضاها لما تقدمه دوزيم من برامج الإنحلال الخلقي والرداءة … والسؤال : ألا يكفي دوزيم هذا الإجماع المغربي كي تعتذر لأبناء هذا الوطن و" تُشًمِّع " أبوابها بالمرة وإلى غير رجعة .. ؟؟؟
    ألا يجدر بهذه القناة أن تتوقف عن مناهجها الفاشلة بحيث إنها ولمدة 25 سنة وهي تسير نحو إفساد أخلاق للمواطنين ومع ذلك لا تنجح .. ؟؟
    نعم لحزب العدالة والتنمية في محاربة كل أشكال الفساد المستشري في هذه القناة الدخيلة عليْنا .. والتي لا تعبر قيد أنملة عن طموح المغرب والمغاربة ..

  • مغريبي
    الجمعة 17 ماي 2013 - 11:51

    السلام وعليكم اولا هاد البرلماني الشاب اللدي تتهمه 2م راه درس معنا في نفس الكلية العلوم طريق الجديدة في الفترة ما بين 1989 الى 1994 و اللي لاحظته فيه رغم الرعات التي كانت انداك بين الملتحين وبعض التيرات الاخرى لم ارا او الاحظ يوما ما اي تصرف طائش او سب او قدف من طرفه تجاه الاخر وهو مثلنا من اباء الشعب اي الطبقة العادية ادن واش اللي جا يكول الحق دابا نوصفوه كيم بغينااو نحاولو نرهبوه باركا من الهكرة يرحم بوك وشدو معنا الطريق وشكرا

  • Farid
    الجمعة 17 ماي 2013 - 11:54

    نحن كمغاربة أمازيغ اين حقنا في هذا الإعلام المسمى بالاعلام العمومي وخاصة هذه القناة المستفزة لمشاعر المغاربة صباحا مساء ونحن الى حد الآن لم نتكلم عن هذا الأمر رغم أنها تمول باموالنا ناهيك عن الإقصاء المتعمد للثقافة الامازيغية سواء داخل البرامج الحوارية او البرامج الأخرى أضف الى ذالك انه رغم إقرار الدستور الجديد للأمازيغية كلغة رسمية الى جانب العربية التى نحترمها ونعتز بها ونفتخر باعتبارها لغة ديننا ونبينا الا أننا لا بد ان نكون غيورين على ثقافتنا ولغتنا الأصلية .ما زالت القناة تفضل وتقدم اللغة الفرنسية على الامازيغية ولكن سكوتنا لا يعني أننا خائفين او شئ من هذا القبيل إنما اعتزاننا بلغتنا ولا نريد إقحامها في برامج تافهة وساقطة ومملة لا ترضي سوى المشرفين على القناة ولنعطيهم كامل الوقت للاستمتاع بالأفلام المكسيكية والتركية الرومانسية لهؤلاء المراهقين اما عن الحياد في التحليل والمناقشة لبعض المواضيع التي اكل عليها الدهر وشرب فلا يوجد البتة سواء مباشرة معكم ولا مباشرة معهم في الحقيقة يجب إعادة النضر في هذه القناة وتوجهها وإلا فليقف الدعم كفاءا لهدر أموال الشعب فيلمولها من أراد ان تدافع

  • ISSAM
    الجمعة 17 ماي 2013 - 11:56

    أريد أن أسأل فقط عن كيفية إختيار الصحافيين في هذه القناة لأني ما أشاهد فيها إلا أخبار الظهيرة فقط
    و ما تكاد تنتهي حتى أكاد أتقيأ أعزكم الله من المستوى الهزيل لمقدم الأخبار ًسناء رحيمي و الغماريً
    لا يكادون يحررون جملة صحيحة باللغة العربية و حسبنا الله ونعم الوكيل

  • commentateur
    الجمعة 17 ماي 2013 - 11:59

    أذا كان للبلادة عنوان فهو 2M
    أذا كان للتفاهة عنوان فهو 2M
    أذا كان ل اللاإعلام عنوان فهو 2M
    …….
    الزين كيحشم على زينو …
    2M مومياء تحاول أن تتزين للآخرين و لكن هل يصلح العطار ما أفسده الدهر

  • عابر سبيل
    الجمعة 17 ماي 2013 - 12:01

    هذا ما دفعني الى مسحها من لائحة القنوات الخاصة بي….

  • الملاحظ
    الجمعة 17 ماي 2013 - 12:04

    هاته القناة تشجع المغاربة على الانحلال الخلقي و كل ما هو محرم في ديننا الحنيف من بغاء و فساد و قمار وووووووو………." إِنَّ اللَّهَ لا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنْفُسِهِمْ" اننا كلنا كمغاربة نساند البرلماني عبد الصمد حيكر لانه يمثلنا و يعبر عن نبضنا و نستنكر بشدة و قوة التصرفات اللا اخلاقية لهاته القناة الفاسدة الماجنة كما اننا نحرص في تربية ابنائنا على نبذ هاته القناة و عدم اعتبارها قناة وطنية و نؤكد لهم انها قناة صهيونية……و اقول لبن كيران اذ لم تكن قادرا على غلق هاته القناة فعلى الاقل قل الحقيقة للشعب المغربي او ارحل فان الشعب المغربي قادر على اغلاقها و ليكن من يكن وراءها

  • حمزة
    الجمعة 17 ماي 2013 - 12:05

    اظن ان كل انسان له الحق في التعبير عن رأيه وبكل حرية، وللآخر حق الرد وبكل أدب إذا تعرض لأي انتقاد. الشئ الذي تفتقده هذه القناة والتي كان ردها يحمل جينات مخزنية بما أفصح عنه من صلف كبير وغطرسة وعدم تقبل لأي انتقاد.
    طال الزمان أم قصر سنتحرر من الاستبداد والفساد وكل قلاعهما وخدمهما وأدواتهما سيرمون في مزابل التاريخ. ويعيش مغربنا حرا أبيا.

  • ملاحظ
    الجمعة 17 ماي 2013 - 12:11

    مما من شأنه المس بكرامة صحافيي القناة وتهديد أمنهم وسلامتهم.." وفق لغة البيان ذاته.
    داعيا في الآن نفسه إلى "إرساء مناخ تعمه قيم المسؤولية وحرية التعبير والحوار الهادئ".
    على من تضحكون يا صحفيي m2…حيادكم ومهنيتكم الصحفية عليها علامات الاستفهام كبيرة…ساسرد عليكم مثالين على سبيل المثال وليس الحصر…اولا سكوتكم على تهجم السيدة السطايل على العدالة والتنمية في برنامج فرنسي وليس مغربي….ثانيا تغطيتكم للاحداث الدموية والمدانة احداث16 ماي بدون مهنية وتحاملكم على ابرياء وسكوتكم على الاعتقالات العشوائية والمحاكمات غير العادلة…وحادثة مقتل اليهود المغربي في مكناس…ولم نسمع منكم ولو نقد ذاتي…. رغم ان العدالة والتنمية صبر لكل هده التجاوزات الا ان منتخبيه هم من الشعب …من حقهم تنبه مسؤولين ….

  • RACH
    الجمعة 17 ماي 2013 - 12:12

    86 – محمد
    الجمعة 17 ماي 2013 – 09:59

    عيون كاميرات 2M التي صورت العري والمسخ وقدمته للمغاربة لايجوز لها تصوير البرنامج الديني – مسابقات في تجويد القران- الذي تعده 2M لتقدمه في شهر رمضان، لذا وجب على معد البرنامج مصطفى الصمدي التخلي عن هذا البرنامج ووجب علنا نحن كذلك مقاطعة كل البرامج
    مصطفى الصمدي موظف يلهث وراء التكيت وينتهي دوره فور خروجه من الباب الخلفي لجامعة القوادة والدعارة وهو هنا شبيه بفقهاء المرابطين الذين احرقوا كتاب احياء علوم الدين للامام الغزالي ارضاء للحاكم رغم علمهم بيقين ماجاء فيه.

  • ali
    الجمعة 17 ماي 2013 - 12:14

    Manque de
    professionnalisme en 2M.
    2M hors la loi et l'histoire.

  • Chnigri Ayyad
    الجمعة 17 ماي 2013 - 12:14

    قناة الانحراف و الزندقة و خراب البيوت في جل ما تقدمه من برامج مستوردة أو مقلدة و برمجة مقصودة لفك أواصر الحشمة و الحياء في أوقات الذروة مع تمرير ما يفيد من أشرطة وثائقية في أوقات غير مناسبة لدر الرماد على العيون. أمانة في عنق كل برلماني شريف أن يدافع على أخلاقنا الإسلامية و تقريع هؤلاء العلمانيين المسيطرين على هذه القناة الممولة من ضرائبنا مع احترامي لبعض صحفيي القناة المغلوبين على أمرهم من هؤلاء المخربين.رجاء أن تقوم وزارة الإعلام باستفتاء حول صلاحية هذه القناة في وسطنا المسلم المحافظ عل مسيريها و المشرفين عليها أن يغيروا ما بأنفسهم

  • بودرسة حميد الزوبي تاونات
    الجمعة 17 ماي 2013 - 12:14

    ‏‎ ‎دوزيم أخر قناة تتكلم عن الرأي والرأي الأخر ،المتتبع لهذه القناة يرى فيها الليل نهارا ،ويرى النهار ليلا ! ويرى الباطل حقا والحق باطلا،وهاذا هو التوجه المرسوم لها من العفاريت والتماسيح الذين يدعون الوطنية

  • بودرسة حميد الزوبي تاونات
    الجمعة 17 ماي 2013 - 12:15

    ‏‎ ‎دوزيم أخر قناة تتكلم عن الرأي والرأي الأخر ،المتتبع لهذه القناة يرى فيها الليل نهارا ،ويرى النهار ليلا ! ويرى الباطل حقا والحق باطلا،وهاذا هو التوجه المرسوم لها من العفاريت والتماسيح الذين يدعون الوطنية

  • الصفريوي منار
    الجمعة 17 ماي 2013 - 12:18

    المسؤولون على قناة 2m لايستحيون ولايحترمون مشاعر المغاربة بهذه البرامج الهابطة .هم يعاتبون النائب ينوب عن المغاربة الغيورين على بلدهم باختصار هذه القناة هي متحيزة وغير اخلاقية يجب اغلاقها فورا .ويعيدوا لنا هاذيك الضريبة اللي راهم يديوها معا الكهرباء مانسمحولهومش راهم ياكلوا لحرام .ياكلوا اطعامنا ويضحكوا اعلينا ولكن المغاربة اذكى منهم بالف درجة .والله المستعان

  • عبد ربه
    الجمعة 17 ماي 2013 - 12:18

    أولا ما قاله النائب قول صريح جدا..ولا نجامل أحدا..ثانيا الملاحظ أن24 تعليق قرأته ولا تعليق واحد يأيد هذه القناة………قناة العري والفسق والفجور والرقص والمهرجانات المكلفة والفارغة ..لا هم لها ألا تعليم أولادنا الحرية المطلقة….وهي قناة لا تتحرى الرأي والرأي المخالف ..ما تقوله هي وبس هو الحقيقة…هي قناة لا تشرف المغاربة .بل أحيانا تجامل الأسلام ببعض البرامج الطفيفة .وهي بشكل واضح وصريح تعادي الحكومة الأسلامية البنكيرانية في أعماقها…قناة غير مصلحة بتاتا.منذ أن اعتلى كرسيها أال سيتايل ذوي الرضاعة الفرنسية ال…….؟؟أضن أن موظفوها لا خيار لهم مستعبدون عند أباطرتها……أقول خسارة نفقاتها في هذه البرامج التافهة خسارة كبيرة لحوالي ثلاثة أرباع المغاربة لو وظفت في التعليم مثلا…وخسارة لسمعتنا كدولة مسلمة

  • حسان
    الجمعة 17 ماي 2013 - 12:32

    يجب وقف دعم هده القناة التي تخدم اجندة علمانية عدوة لهوية المغاربة اللدين يدفعون لها الدعم كل شهر وادا كانت مستقلة فلمادا تمول من اموال المغاربة بدون رداهم بل مجبرين!!!! عليها ان تطلب الدعم ممن تخدمهم من الفرنسيين واتباعهم
    والان اصبحت تعارض هده الحكومة وخصوصا حزب العدالة والتنمية في حين انها كانت تطبل وتتغنى بانجازات الحكوات السابقة

  • dahbi salah
    الجمعة 17 ماي 2013 - 12:36

    قال نائب العدالة والتنمية :" ..القناة تحولت الى قناة تخاصم هوية المغاربة ، وأنها أداة لنشر الفتنة في البلاد.." ، اتهامات ثقيلة جدا ومن دون دليل مادي ملموس ، فقط لأن القناة تغرد خارج سرب حزب المصباح! الاسلامويون بصفة عامة إما أن تتبنى بالكامل كل ما يعتبرونه صوابا وحقيقة مطلقة لأنهم وحدهم من يملكها، أو يقومون فورا بشيطنتك واتهامك بإثارة الفتنة وتهديد السلم والهوية الوطن ، وهذا في أحسن الحالات إن لم يكفروك ويتهموك بالعمالة والتخابر مع جهات أجنية مجهولة لزعزعة عقيدة المغاربة وتمكين الكفار من النيل من "ثوابت الأمة " ..وكأن المغاربة قاصرين والحجر والوصاية على سلوكهم وتفكيرهم واجب وفرض عين! أسأل حيكر ، ما الذي يقصده "هوية المغاربة" ، لأننا ولحد الآن لم نحسم بشكل نهائي دلالات هذا المفهوم المعقد؟ هل الهوية في نظره مجرد مشاعر دينية؟ أليست اللغة والثقافة الأمازيغية مكونا أساسيا من هذه الهوية؟ واذا كان الجواب بنعم فلماذا لا يتم نصرتها وهي المغيبة في نفس القناة وبنفس الحماسة كلما تعلق الأمر "بالدين "؟ ألا ينم ذلك عن استغلال هذا الأخير من طرف العدالة والتنمية لأهداف سياسوية انتخابوية ؟!

  • سمير هاشم
    الجمعة 17 ماي 2013 - 12:39

    ان ما يحز في النفس هو هذه المحاولات البئيسة لمسؤولي العدالة و التنمية في تنميط الاعلام العمومي و دفعه نحو نشر الافكار المتطرفة و المتزمتة و الباس هده القناة النقاب و ايقاف كل صوت او راي يمثل التنوع و الاختلاف المغربي

  • نجب
    الجمعة 17 ماي 2013 - 12:46

    القناة التلفزية بما انها تبث في بلد مسلم فعليها ان تراعي شعور و تقاليد البلد لا ان تعمل على خدش الحياء ببث مسلسلات ساقطة : العري , والكلام الهابط, والجنس…….لا تتوفر قناة 2M على مصداقية و لا ديموقراطية و لا حرية التعبير . اين الصحفي المقتدر انس بوسلامتي ????تم طرده من القناة لانه كان ضد الاعتداء الامريكي على العراق ……

  • Abellah
    الجمعة 17 ماي 2013 - 12:48

    انا من معجبين القناة 2m ولم اقصد مسلسلات التي تقدمها حيث تاتي في مقدمة القنوات المغربية … بغيتو اولا كرهتوورورر

  • FiTNA
    الجمعة 17 ماي 2013 - 12:49

    La victimisation est aussi utilisée comme arme médiatique en politique, par exemple en se déclarant victime de diabolisation

    le pjd, s'il ne met pas un peu d'eau dans son "vin", nous conduira tôt ou tard à une guerre civile.c'est un parti qui n'a que la haine comme programme et il joue le rôle d'un parti d'opposition alors qu'il est à la tête du gouvernement

  • dahbi salah
    الجمعة 17 ماي 2013 - 13:01

    تتمة..ثم إن إتهامه للقناة بنشر الفتنة في البلاد لمجرد ممارسة القناة لدورها الاعلامي المخالف لتصورات وايديلوجية الحكومة ، يعد في نظر قذفا غير مقبول وتحريضا واضحا على صحفيي القناة ، لأن مفهوم الفتنة يحمل بين ثناياه حمولة دينية وقرآنية خطيرة قد تدفع بالمتطرفين والمغالين في الدين الى حد قتل اؤلائك الصحفيين ، يقول تعالى :" والفتنة أشد من القتل" ، فلماذا لم يقل النائب مثلا "..أداة لنشر البلبلة والقلاقل.." ، ولماذا الإصرار على إقحام هذه المفاهيم الدينية "الجهادية " في المعجم السياسي؟ منسبي العدالة والتنمية يدعون بذلك أنهم وحدهم من يملك الحقيقة المطلقة ، وأن كلامهم وتصرفاتهم منزهة من الخطإ والنقد ؛ يقول عبد السلام بلاجي ، نائب من نفس الحزب مدافعا عن أخيه حيكر : "..النائب البرلماني لا يقوم سوى بدوره في مراقبة الحكومة والمؤسسات العمومية ، ولا يمكن لأية جهة كيفما كانت أن تمنعه من القيام بدوره لأن الدستور يكفل له هذه المهام" ، كلام جميل ومتناقض ينطبق عليه المثل " حلال عليكم حرام علينا"، هو من حقه أن يفعل ما يشاء من دون أية رقابة تذكر وإن إتهم القناة بنشر الفتنة ومعاداة هوية المغاربة ، وينكر عليها

  • Ahmed
    الجمعة 17 ماي 2013 - 13:09

    كل التعاليق تجمع علي شئ واحد هو أن قناة دوزيم قناة ليست للمغاربة ولا تعبر عن رأي المغاربة الذين يوودون الرسوم الضريبية . المفروض والوضع هذا فتح نقاش موسع حول القناة وخطها التحريري. فأما الاستجابة لما يريده الشعب وأما إعادة خوصصتها لتصبح مستقلة ماديا والمشاهدة بالادا أن كانت تظن أن لها قاعدة واسعة من المشاهدين. وهذا لن يحدث وبالتالي مصيرها الإفلاس وسميرة السطايل الي الشارع لمهنة أخري. فهي لا تليق بنا

  • abdelkrim
    الجمعة 17 ماي 2013 - 13:11

    Je n'ai jamais aimé cette chaine 2M depuis son lancement tout ce qui l'interese c'est l'argent. je dis simplement que j'ai honte de la regarder en famille. et d'après tous ces commentaires je crois que je ne suis pas le seul. il est temps de stopper 2M car elle n'est pas fait pour les marocains.

  • مصطفى
    الجمعة 17 ماي 2013 - 13:15

    تعليقا على واحد الروبورطاج حول الفتاة القروية مع التمدرس قال المستجوب بأن أقرب إعدادية تبعد ب27كلم أمأ الحقيقة هي هناك إعدادية بفضالات سيدي موسى تبعد تلك المنطقة أولاد بوجمعة من مدينة المحمدية حوالي 17كلم ومدينة بن سليمان حوالي20كلم
     

  • Morrocan
    الجمعة 17 ماي 2013 - 13:16

    +القناة الثانية2m تفتقر للمهنية .اين هو الرأي والرأي الآخر .
    +لا يختلف اثنان بكون 2m و سيلة من وسائل نشر قيم الشطيح والرديح و قلة الحياء اتجاه المغاربة.
    +في الحقيقة لا أرى في 2m أية إضافة نوعية أو إيجابية للمشهد الإعلامي المغربي,لا تعبر عن متطلبات المغاربة, بل أصبحت هده القناة وسيلة لنهب أرزاق الناس وأموالهم رغم قلتها.
    +المغاربة يتبرؤون من هذه القناة التي رفعت شعار افسادكم هدفنا
    2M fait preuve d’une haine latente et d’un mépris maquillé de la société Marocaine, des Marocains,

  • عبد الكريم البيضاوي
    الجمعة 17 ماي 2013 - 13:16

    لازال التمساح والعفريت الكبير متسمسكا بأسنانه بكل قوة بدواليب 2M ضاربا بعرض الحائط الدستور أو الهاكا إنما مصلحة الوطن في جيبه بين أيده لايطلع عليها بن كيران ومن معه والمغاربة أدركوا اللعبة وهجروا هذه القنواة والحمد لله عل الفضائيات وعلى قناة الجزيرة التي أيقضت ضمائر الشعوب العربية النائمة وكان ماكان وقريب اليوم الذي ستؤدي فيه القناة الثمن غاليا قناة الشعب للشعب وليس تابعة للمربع أو المحيط أو المساحة . البرلماني قال الوصف الحقيقي الذي شاهدناه نحن المغاربة أثناء البرنامج . اعطوا للشعب الحرية في التعبير مالكم خايفين بارك من الأسلوب القمعي والبوليسي وبأن 2M ديان احنا أحب من أحب وكره من كره

  • hamid goulmima
    الجمعة 17 ماي 2013 - 13:22

    ا للهم شطيح والتفواج اخففوا علينا من حكومة اغتصبت حقنا في التوضيف اجازة فما فوق اخويا كاينا 6 لبغة اطرد العفاريت والتماسيح خلونا نفوجوا اجبوا ليا ولد عمي .وانتوما عندكم حكومة بصلاحيات جديدة حنا خلونا غير الركزة والوا حتى لعبة والوا الخدمة والوا والو الصحة والوا التعليم والوا مدار والوا اجبوا ليا السكليس ولد عمي

  • mourad
    الجمعة 17 ماي 2013 - 13:22

    انا مع الدين يقولون ان القناة الثانية تساند المعارضة.وانها قناة الشطيح والرديح وقلة الحياء.وهنا لا اقصد العاملين بها انهم سوى موظفون ولكن المسؤول هو من يتحمل النتيجة.انا مند زمان قاطعت هده القناة اليائسة.واتساءل هل هى مغربية ام لا….

  • dahbi salah
    الجمعة 17 ماي 2013 - 13:25

    ..تتمة..وينكر عليها قيامها بدورها الاعلامي المبني على الانتقاد والمخالفة في الرأي والتوجه ، لأن البناء الديمقراطي هكذا يكون متناقضا ومتنوعا الى أبعد الحدود ، أم أن للإخوان مفهومهم الديكتاتوري الأحادي للممارسة الديمقراطية؟ ثم اذا أجاز بلاجي لأخيه استحالة منعه من ممارسة "حقه" ذاك من أية جهة كانت ، فمن باب الإنصاف ومصارحة الذات والموضوعية عدم مصادرة حق القناة في التمتع بنفس الحصانة أثناء أدائها لواجبها الوطني والمهني حسبما تراه هي كذلك من دون وصاية من أي كان ، وأنا هنا لا أدافع عن القناة التي لي عليها مؤاخذات كثيرة ، ولا أهاجم نواب حزب المصباح ، ولكن أنا ضد التطرف الفكري والادعاء بامتلاك الحقيقة المطلقة من أي كان وخاصة ممن يستغل الدين الحنيف لأهداف دنيوية زائلة ؛ ويتجلى هذا أساسا في كلام بلاجي الذي أكد بأن اتهام القناة لأخيه باستعدائها أمر غير مقبول ، لأنه كما يقول لا يعني كون تصحيح بعضنا لبعض أننا نكره بعضنا بعضا. فلماذا تعتبرون كلامكم تصحيحا وكلام الآخرين نشر للفتنة وخصومة لهوية المغاربة؟ لماذا تصححون أنتم وعلى الآخرين أن يقبلوا بذلك ، وإن صحح لكم تعتبرون من يفعل ذلك فتنويا وضد الوطن؟!

  • ahmed
    الجمعة 17 ماي 2013 - 13:27

    م ن ا لحقائق التي لا يختلفعليها اثنان كون 2m بعيد عن الحياد وهذا ما يفقدها المهنية والمصداقية اضف الى هذا كونها تروم البتذال والانحلال بدعوى العلمانية والحداثة مع كامل الاسف

  • عادل
    الجمعة 17 ماي 2013 - 13:29

    هل معارضة قرار حكومي معناه محاربة هوية الأمة، هذا هو استغلال الدين من طرف حزب العدالة والتنمية الذي نعتبره حزبا اسلاميا معتدلا، يمكن اعتبار قناة دوزيم أخلت بالمهنية لأنها لم تستدع الطرف الآخر من المقاولين المرتاحين للقرارالاقتصادي المتخذ من قبل الحكومة أم أن يتم اتهامها بمحاربة هوية الأمة لأنها تعاملت بهذه الطريقة مع قرار اقتصادي حكومي ، فهذا استغلال للدين لتصفية الخلافات مع الخصوم ، وهذا ما لا يقبله المغاربة

  • عاصم
    الجمعة 17 ماي 2013 - 13:30

    يجب إعفاء الادارة الحالية للقناة في اقرب وقت ممكن وإرجاعها للشعب لتعبر عن قيمه وآرائه .

  • alaoui ismail
    الجمعة 17 ماي 2013 - 14:00

    أعجب لقراء السيدة مديرة القناة الثانية 2M لتدخل النائب البرلماني عن حزب العدالة والتنمية في سؤال شفهي وهو يمثل الأمة ،
    لقد شهدت تدخل النائب عن العدالة والتنمية ردا على حياد ونزاهة القناة المذكورة، وما لمست منه أولا إلا أنه ينتقد الخط التحريري الموجه للقناة لا صحفييها.
    ووجدت من موقعي كمشاهد ومواطن أساهم من جهتي في العملية الإعلامية، من حقي أن انتقد التوجيه الإعلامي الممول الذي يطعن في هويتنا وثقافتنا كمسلمين وكمغاربة، والذي يمثلني في ذلك لن يكون إلا نائبا اختاره الشعب وفوضه لذلك.
    مهما كان تموقعه الحزبي، لذلك نوجه طلبنا كمواطنين إلى وزير الاتصال للتدخل بحزم في إصلاح إعلامنا من موقع مسؤوليته، والدعوة إلى فتح تحقيق في الخط التحريري الممنهج لتدنيس أخلاق المغاربة والحط من كرامة الأسر بدعوى حرية التعبير.

  • omarito
    الجمعة 17 ماي 2013 - 14:32

    Cette chaîne est dirigée depuis des années par des gens qui doivent laissé place à du sang neuf. Depuis que je suis en France, j'ai vu la direction des chaines privées ou publiques qui changent d’équipe et ça a apporté à chaque fois ses fruits puisque chacun mettait du neuf. Sinon, en tant que marocain; je trouve cette chaîne d'une débilité flagrante, on nous prend pour des gens illettrés ! La solution pour moi c'est carrément de supprimer cette chaîne de l'espace audio visuel marocain.

  • التطواني
    الجمعة 17 ماي 2013 - 15:25

    12 من أصل 131 تعليق لصالح 2m فقط هذا دليل قاطع على أن البرلماني معه الحق

  • كمال
    الجمعة 17 ماي 2013 - 16:08

    2m – اتصالات المغرب … مرآت لتخلف المغاربة – وجود هده المؤسسات بمحتوياتها الحالية يفيد أننا شعب لم يستيقض بعد – لكن الحمد الله أنهم بعيدين كل البعد عن المهنية و الابداع –

  • استاذة
    الجمعة 17 ماي 2013 - 16:15

    مع كلي احترامي لصحفيي القناة ،الاانها لاتمت للمغاربة بصلة واضم رايي لصاحب التعليق8 لاقول لسعد المجرد اللهم ان هذا منكر ،فهل انت مغربي ام لا.نرفض بشدة أن تقدم لنا تلك الميوعة والدعارة المقننة ان صح التعبير فاحترموا هويتنا وديننا.

  • موحا
    الجمعة 17 ماي 2013 - 16:18

    اصبح كل واحد في هذا البلد يقر بمبدا او فكرة وفق هواه . القناة الثانية لا تتحامل على الاسلاميين فقط بل تتحامل منذ زمان على رجال التعليم والمدرسة العمومية مما يؤكد انخراطها في دعم التوجه الليبرالي فبئس القناة .

  • عبد الخالق بنسويرات
    الجمعة 17 ماي 2013 - 16:25

    اتسائل فيما أفادت هده القناة ؟ فنشئتها كانت باطلة ,ومند الوهلة ألأولى سعت هده القناةالى ادخال كل ما هو رديء الى مجتمعنا, وطامة الكبرى انها تبحث عن الردائة باموال الشعب.

  • حواء
    الجمعة 17 ماي 2013 - 16:43

    جل التعليقات ضد توجهات القناة الثانية وهذا طبيعي وأنا كذلك لكن نجد داخل البيت الواحد من يقاطع ومن ينتظر مسلسلات 2mعلى احر من الجمر مثلا أما الأم أو الاخت أو الزوجة أو حتى الزوج .يجب ان نحارب الفساد داخل بيوتنا أولا بعدم مشاهدة برامج هذه القناة المخلة بالاداب وشكرا

  • abdelkhalek
    الجمعة 17 ماي 2013 - 17:16

    "برهنوا طيلة 25 سنة خلت٬ ولا زالوا يبرهنون، عن حسهم المهني المرتفع وحيادهم الإيجابي الملموس" !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!???????????????????

  • mehdi tout simplement
    الجمعة 17 ماي 2013 - 17:30

    moi j ai une proposition aux dirigeants de Hespress est ce que vous pouviez lancer une enquête d opinion pour savoir le pourcentage des lecteurs de votre journal qui sont en faveur de 2M, contre ou sans avis.
    comme ca on peut savoir vraiment si 2M représente les marocains ou non .

    merci hespress.

  • عبدو
    الجمعة 17 ماي 2013 - 17:59

    يتحدث بلاغ 2m عن الكراهية مع أن هذه القناة الفرنكوفونية التي تقصف المغاربة يوميا ببرامج وأفلام ومسلسلات هدفها هو هدم الاخلاق ونشر الرذيلة وبث الكراهية في صفوف المجتمع، والغريب أنها تفعل كل ذلك بأموال دافعي الضرائب، أي أموال الشعب

  • moulay
    الجمعة 17 ماي 2013 - 18:19

    2m في ماضيها تتابع المسؤولين كلما حلوا وارتحلوا حتى وهم يدخلون المراحيض(أعزكم الله) اما الان فلا تكاد ترى روبورتاجا لنشاط وزيرفي الحكومة رغم كثرتها واهميتها لكن نقول لها مهلا ان غدا لناضره لقريب وستنفطمون عن رضاعة الشعب التي الفتموها فبدلا من تمريرالبرامج الهادفة لانقاد ابناء الشعب مما هم فيه ليلتفتوا الى مصالح بلادهم ونهضتهم تزيدون الطين بلة بانتاج اللحوم الحية وتصديرها(استوديو دوزيم)فاتقوا الله في هدا الشعب اللدي وجد ضالته في مثل هؤلاء النواب الغيورين اللدين بصموا في ماضيهم وحاضرهم على اوراق ناصعة فلا تكاد ترى في كل الانتقادات الموجهة لنواب العدالة والتنمية ووزرائها ما يفيد الفساد ….اللهم الا ما كان من شعبوية واكل البصارة ولبس الكرفاط وانفراد بالراي……. وكلها اتهامات لا يقف لها عاقل حتى وهي تدار في احدى حلقات جامع الفناء بمراكش……………..

  • ahmed rifi
    الجمعة 17 ماي 2013 - 18:28

    pour info 2M c la chaine la plus regardé du maroc et maghreb
    les islamistes attaque 2m parceque c une chaine libre

  • يجب غلق القناة
    الجمعة 17 ماي 2013 - 18:31

    القناة الثانية لاتعبر عن هموم الشعب المغربي وهي بوق لجهات نافذة وللفرنكفونية وبالتلي وجب غلقها لأنها تمول بالإكراه من أموال الشعب حرام أن تأخذ مني كل شهر و بالإكراه 30 درهما

  • تعارضون وتعلقون لوحدكم؟!!
    الجمعة 17 ماي 2013 - 18:56

    سبحان الله!!
    الإسلامويون نلاحظهم دائما يهللون لوحدهم من دون بقية الشعب؟!
    منذ ظهور القناة الثانية 2M الى الآن وهم يشهرون بها وينعثونه بأقبح النعوث ويطلبون من المشاهدين المغاربة أن يهجروا إعلامها، والسبب في دلك ان برامجها لاتلائم توجههم السياسي والفكري. نظرا لأنهم يريدون إعلام على مقاصهم لوحدهم؟!
    لكن لسوء حظهم كلما طلبوا من الناس مقاطعة 2M كلما لاحظنا ازدياد مشاهدي ومحبي القناة الثانية وبدلك يكون المغاربة خيبوا ظنهم.
    ويكفي أنه في كل استطلاع تقوم به الصحافة الوطنية أو الجهة المختصة لدلك، دائما قناة 2M تحتل المرتبة الأولى بين كل القنوات الوطنية؟!!
    وحتى الإستطلاع الدي أجري مؤخرا في عهد السيد مصطفى الخلفي وزير الإعلام الجديد تأكد بنفسه من هده الحقيقة.
    ادن تحلوا بالروح الديمقراطية واعلموا جيدا أنه ليس بإمكانكم بتاتا ان تفرضوا أفكاركم ورغباتكم على الأغلبية مهما حاولتم.
    ولا تكونوا ايضا أوصياء على الجمهور في القرن الواحد والعشرين، في فرض نمط معين من الإعلام والبرامج فهدا بالطبع يعتبرغباء وعصارة في التخلف لم يعد يفيد في شيء في العصر الحالي.
    أخشى أن يكون القطار قد فاتكم؟!!!

  • zahra prof
    الجمعة 17 ماي 2013 - 19:33

    j'ai voulu participer aussi par SMS au débat diffusé hier par 2M et qui discutait sois disant de la décision de listiklalyine et j'étais réellement surprise que mes 3messages ne figurait pas en bas de l'écran pour cause j'estime je d'fendais adala wa tanmiya je crois que c'est ignoble et non prefessionnel

  • youssra
    الجمعة 17 ماي 2013 - 19:35

    لست مطمئنة ل 2M……
    انا اعتقد ان هده القناة هي تهدف الى نشر الفحش والرديلة في مجتمعنا المغربي لكن مع الاسف هده القناة استطاعت ان تنوم كل فئة مجتمعنا بالتنويم المغنطسي عبر الاغاني والافلام الرديئة

  • Youssef
    الجمعة 17 ماي 2013 - 20:07

    2M foctionne grace à l'argent des pauvres marocains et pour le compte de certains lobies economiques et politiques connus par igoesme et contre tout ce qui est authentique dans notre pays

  • كمال
    الجمعة 17 ماي 2013 - 20:09

    إلى صاحب التعليق 146 – 2م أكثر مشاهدة !!!! متال حي لمحاولة استغباء المغاربة – إدا لم يعو بأن المغاربة لا يحبون 2م فهم أغبى مما أتصور –

  • mohmad
    الجمعة 17 ماي 2013 - 20:11

    هده القناة قناة مراهقين فقط لاءنها تستورد المسلسلات المكسيكية والتركية الغارقة في الاحلام اما البرامج القافية والتوعوية فلاوجودلها والسؤال المطروح هو هل سطايل فوق القانون

  • شيشاوي
    الجمعة 17 ماي 2013 - 20:23

    بسم الله الرحمان الرحيم
    دوزيم بغات تنقد أو مابغات تنقد , الحق الذي يملكه الاعلام في النقد يملكه الجميع . حلال علينا حرام عليكم .

  • ما شاء الله
    الجمعة 17 ماي 2013 - 20:26

    لايعقل أن تمول قناة بأموال الشعب ضد الشعب. فهي قناة استعمارية بكل المقاييس في برامجها وتحاليلها وأخبارها ومسلسلاتها وازتهزائها بالمغرب والمغاربة الذين يمولونها لتزرع الفتنة بين أبناء الشعب. فأين المجلس الوطني لحقوق الإنسان.وأين الجمعيات التي تمولها الدولة من جيوب الشعب للدفاع عن حقوق المغاربة. أم أنها جمغيات تساهم في نشر الكراهية وتسخين البندير.

  • shaik
    الجمعة 17 ماي 2013 - 20:34

    آن الاوان لاستفتاء الشعب المغربي في الضريبة التي تأخد ظلما وعدوانا في فاتورة الكهرباء لتعطى لقناة فاسدة , لا لا لا لا و ألف لا لاخذ مالنا لهذه القناة المصهينة.
    الدليل على كره الشع المغري لها التعاليق من الداية الى النهاية ضد هذه القناة الفاسدة .

  • خالد
    الجمعة 17 ماي 2013 - 20:43

    عبد الصمد حيكر نائب فاشل لايحل مشاكل المواطنين انه يتلاعب بمشاعر المواطنين ويضحك على أذقانهم ويستغل نفوذه لقضاء مصالحه

  • maghribi amsterdam
    الجمعة 17 ماي 2013 - 20:44

    قناة الثانية هي قناة الدعارة والمسخ والعري ستوديو دزام فهي لاتستحي من احد وزيادة تاخذ فلوس المغاربة اتزيد تعري بناتهم في استوديو دزام محشمتوش اهذو اللي كيسفتو بناتهوم لداك استودو العري لاحشمة لاعرقة شنو تقولو غدا امام الله ?????وشدو.بنا تكوم اعباد الله راه كيمشيو بسراولهم من ديورهم منفوق الخشبة كنشوفهوم عارينات بلا سروال او ضحكو انتما اصفقوجات معكم حيت هذ العاهرات حمرو لكم الوجه انشري هسبرس ولك جزيلل الشكر

  • الامنادي
    الجمعة 17 ماي 2013 - 22:41

    الشعب المغربي ليس بليدا.سميرة سطايل
    وأمثألها يجب أن يختفوا من المشهد الإعلامي.

  • said
    الجمعة 17 ماي 2013 - 23:42

    2M:قناة صهيونية معروف لدى الشعب 25 وهي تمارس الإنحلال الأخلأقي

  • aziz
    الجمعة 17 ماي 2013 - 23:43

    25 سنة من الحموضة وقلة الأدب والإستحمار ونشر ثقافة الغير وإمطارنا بكل ماهو دخيل على مجتمعنا من خلال برامج ومسلسلات تافهة تزيد من أمية الشعب تتحدثون عن نشر الكراهية وأنتم بمسلسلاتكم البائسة تنشرون ثقافة الدعارة والإجرام والعقوق وأنشأتم جيلا هولاميا لا يعرف شئ عن دينه وبلده بلد المجاهدين الأبطال مادا نصنع بشباب سراويله متدلية كأخلاقه وراقصات وراقصون فتحتم لهم أبواب الوهم شباب المسلمين أصبحوا كأشباه الرجال شبابنا يموت على غير كلمة لاإله إلا الله أوقفوا شروركم عنا حسبي الله ونعم الوكيل ولا حول ولاقوة إلابالله

  • النذير عبدو
    السبت 18 ماي 2013 - 00:28

    سعد المجرد والغفلة

    والله احشوما عايكم (يا دوزيم ) غفلتوني مع الواليدات والنسيبة ..

    كنا نتفرج على القفطان المغربي هانيين وفاجأتمونا ب(سعد المجرد) وتلك المظاهر المخلة بالادب وبالحياء ..حرام عليكم ..علْــمونا بعدا باش نطفيو التلفزة
    او نهربو .

    ديروا هذا الاعلان قبل البث( اللقطات الموالية ، لاتناسب الاسر المغربية المحافظة)

  • من الحسيمة
    السبت 18 ماي 2013 - 00:35

    ايوا هادي وحدة اخرى دوزيم ولات كتهضر منعرف شنو كاتعتابر راسها واش سلطة ؟ ولا نفوذ ؟ ولا بوق امبريالي لا اخلاقي ؟ ولا اعلم شخصيا من يحركها في الخفاء ومن يعطيها الاحساس بالكبرياء و العظمة الجوفاء . يا دوزيم انت لا شيئ
    لا شيئ .

  • غباء وأمية شبيبة PJD
    السبت 18 ماي 2013 - 00:54

    للأسف الشديد الكثير من تعاليق شبيبة PJD هنا كلها أخطاء إملائية كما سيلاحظ قراء هسبريس. حتى أسلوبهم يتشابه كثيرا وكأنها كتبت أكثر من مرة من طرف شخصين أوثلاثة؟!
    هدا إن دل على شيء إنما يدل على ان هدا الحزب الإسلاموي يستغل بالفعل هدا الواقع الدي يوجد فيه هؤلاء الشباب " مْساكنْ " الذين يعانون من الأمية السياسية والمعرفية بسبب مستواهم التعليمي المتواضع ومن ثم يستغلون سذاجتهم ويشحنونهم!

  • MAROCAIN
    السبت 18 ماي 2013 - 00:58

    شخصيا لا أرى أن 2M تمثلني كمواطن مغربي أو أن هته القناة لها دور البتة ولا أقبل صراحة أن يتم تمويلها من جيوب دافعي الضرائب.وللتذكير بزاف عليها حتى التوجه العلماني.لاتفيد في شيئ فقط كتخور.الفكر العلماني يرى ككل التوجهات إلى إغناء الفكر والرقىيّ الإجتماعي،الأخلاقي،السياسي والإقتصادي للمواطنين وليس العكس٠أتمنّى من كل قلبي أن تفلس ماديآ ونتهناو خلاص وديك نسب المشاهدة الكاذبة التي تنشر فهي ضرب من الخيال والأحلام٠الحمد لله على الطبا سل فوق السطوحة وتعلم اللغات تغنينا عن مشاهدة الرداءة والأخبار البايتة والمغلوطة ليس بالمعقول والمنطقي احتسابكي قناة من الأصل واللي صحفي مهنيّ لا يشرفه الإنتساب ل 2M في الحقيقة٠

  • Totalitarisme
    السبت 18 ماي 2013 - 01:00

    OK, que veut le PJD? Démocratie ou Totalitarisme/Liberté de presse ou porte parole du gouvernement

    le PJD en plein adolescence politique, a encore du mal avec la critique, en la personne de ses membres et représentants.

    Le PJD attaque les critiques de l'opposition, de la presse, des artistes…tout le monde doit la fermer et les laisser faire. il sont fort.

    Le PJD connais une seul démocratie celle des élections, après on en parle plus. leur politiques, décisions sont infaillibles/sacrés n'admettent pas l'erreur donc la critique.

    Lors des prochaines élections je voterai contre le PJD, sachant que le gouvernement actuel joue le rôle de l'opposition(contre qui…lui même???) il vaut mieux le faire depuis l'opposion ça serait plus cohérent, logique et compréhensible…

  • عبد الرحمن ابن عبد الله
    السبت 18 ماي 2013 - 01:01

    حتى لا تأول قنوات بأننا نتحامل ونكرههم مجانا ولست من البيجيدي متعاطف مع كل من يبني ولايهدم -اعتراضنا واستنكرانا لبرامجها – لو أقيم تصبير للأراء عن منتوج القنوات و2M باختيار عينة لا تربطها منافع أو ما شابه من المواطنين ولاغير عن آراء تقييم لبرامج قنوات يصرف المواطن من جيبه على انتاجها وموظفيها فلدي الحق محاسبة القنوات أين ذهب ما أوديه لها منذ 25 سنة من ضربية على السمعي البصري عملية بسيطة ـ15000000عدد *معدل الضريبة 50 * 12*سنة = بلايير الدراهم) ضريبة ولكم ان تحسبوا «المساهمات * تصرف على برامج مسمومة ومتعمدة السحر على نهج بنو خنزير ببابل برامج افساد ذوق الأطفال مجون وشذوذ عن القوانين الكونية والفطرية لا يحق لي وأنا أأدي لكم من جيبي بالديموقراطية بالشرع فلنحتكم انني ومع وجود بدائل نافعة وبالمجان -ان هذا تمادي في الشماتة واللاستغباء أليس أكبرالإهانة والحط من الكرامة الإنسانية للمشاهد والأجيال فاي حرفية ومهنية غير الهدم فان وصف المشتغلون هذا – مسا بكرامتهم فانها من- اهانتهم الموجهةللمشاهد عداوة للرقي فاين كرامة المشاهد- اين الجودة واالانتفاع المقياس في كل القيم الكونية *

  • ana akhoqom
    السبت 18 ماي 2013 - 01:08

    كلهم يكرهونك, وأنا أيضا,لأنك قناة غريبة عنا,لا تحترمينا…الويل لك.

  • صحفي
    السبت 18 ماي 2013 - 01:28

    لا تحاولي سيدتي أن تقحمي صحفيي القناة الثانية معك فأنت التي تكنين العداء لكل ما هو متعلق بهوية البلد الإسلام والعروبة متى كنا نسمع الآدان في 2m إلا بعدما فرضها عليكم الوزير الخلفي في دفتر التحملات وشطب على لعبة القمار بالقناة؟؟
    أنت التي كنت ضيفة في قناة فرنسية وصرحت عبر الهواء بعد فوز العدالة والتنمية في الإنتخابات بأن هدا الحزب يشبه حزب الجبهة الوطنية لماري لوبان العنصري …
    لمادا تقحمين الصحفيين ؟ إنهم يتبرؤون من خطك التحريري المتحامل على الإسلاميين . يكفي ما عانينه الصحفيات من تسلطك ندكرك بالصحفية سمية المغراوي عندما ارتدت الحجاب والصحفية مريم فراجي وصحفيون رجال لا داعي لدكر أسمائهم لأنه لا زالوا يعانون في صمت ،لأن لديك الورقة البيضاء من الرجل القوي في النظام .

  • Ali
    السبت 18 ماي 2013 - 02:15

    La chaîne 2M est loin d'être objective.Sa direction a choisi une voie de dénigrement flagrant des marocains et des marocaines à travers ses emissions anti-islam, sa propagande gratuite aux sionistes et son bafouement à nos valeurs. Je pense qu'il est tant que cette chaîne disparaîsse du paysage audio-visuel marocain et ne doit plus être financée par nous autres les contribuables.Pour mémoire je ne suis plus consommateur depuis longtemps de cette chaîne.

  • أحمد النور
    السبت 18 ماي 2013 - 02:31

    إن عدم أهليتكم وعجزكم عن الإجابة عن الأسئلة الكبرى الحارقة التي تعاني منها البلاد، جعلكم منشغلين بالحروب الصغرى مع الإعلام، المعطلين ،الأحزاب،الجمعيات ،النقابات،الموظفين،المفكرين،وحتى مع الفقراء…..في أنانية عمياء حاقدة مستبدة ومتعجرفة، حاملين سيف التحدي على الجميع وتهم التكفير والفساد والتشويش ، غير مؤمنين بحق الاختلاف والانتقاد وبحرية التعبير والراي والصحافة ونقل المعلومة.أما هوية المغاربة فهي ضاربة في التاريخ، ولايمكن لهواة السياسة الجدد ان يمحوها في سجيلات التاريخ الذهبي القديم للمغرب،رغم وجود هويات متعددة التي تعكس قمة التسامح السياسي والديمقراطية التي يتحلى بها المغاربة الاحرار، وتتطلب من السياسيين الجدد ان يفهموا ذلك، وأن الوطن يتسع لهويات متعددة، ترفض الهيمنة والاقصاء والفكر الوحيد وتؤمن بالتعايش والتشارك

  • abderrahmane ibn abdellah
    السبت 18 ماي 2013 - 02:48

    164 – Totalitarisme
    sois réaliste -logique – raisonnable et ne te laisse pas prendre par le hasard– il n'y a que 2 voies devant la majorité des marocains ou appyuez le PDG encore et ++++++++++++++++++++++++++ encore et méme en refaisant autres scruttins ***soit " dégage* et cette fois les marocains jetterons "les crocodilles et macons aussi avec eux : aux requins de l'ocean et mésiterrannée alors soyez réalistes et contentez vous uniquement à garantir votre sécurité si tel le cas écheant "dégage" -à part cette sécurité laquelle d'ailleurs ce partis méme au pouvoir pdg la garantis tout d'abort par l'islam avant toute constitution alors dites alhamdou li ALLAH car vous chercher votre fin!!!et il s'approche tant que vous étes avides et cupides-stupides—

  • أحمد النور
    السبت 18 ماي 2013 - 04:36

    إن الاسلام بريء من الكراهية والحقد والعصبية ،كما ان المغاربة يتبرؤون من الطفيليات التي تقتات من الدين الاسلامي المغربي الطاهر ،ومن من ربى زغبة التمظهر بالسلفية والوهابية والجهادية وحزب الله التي ما نزل الله بها من سلطان،لقد أفرزكم نفاقكم وخبتكم وتسلطتم على الناس، و إن نهايتكم قريبة إن شاء الله، انظر كيف أرجعتم المغرب 50 سنة الى الوراء في ظرف وجيز إسأل الواقع إسأل الاقتصاد المنهار إسأل ضعف القدرة الشرائية إسأل الاوضاع الاجتماعية المتردية إسأل حصيلتكم التحت الاصفرية في مختلف الجوانب إسأل غلاء الاسعار كفانا لغة العجزين الفشلين لغة التماسيح والعفاريت تعتقدون ان باللطيف تعالج الاوضاع وتدار السياسة، أو ان بالسب والشتم تسكت الاصوات الحرة ويدبر الاختلاف ،عذرا ضميري إذا أجبت السفيه،جيش المهدي لن ولن يعود مات وانتحر وتلك نهايته الى الابد. ولاتحلم أيها السفيه.

  • أبو صهيب
    السبت 18 ماي 2013 - 10:27

    إن ما ينبغي البدء به إذا كنا فعلا نريد بصدق التغيير هو تغيير الإعلام المرئي بالدرجة الأولى وعلى رأسه القناة الثانية الغريبة عنافي توجهاتها، والتي تشكل خطرا كبيرا على أبنائنا وبناتنابتلك السموم التي تقدمها لنا صباحا ومساء.فهدفها واضح هو العمل على بقائنا في التخلف والدليل على ذلك هو تدميرهاباستمرار لقيمنا وأخلاقناوثقافتنا ، ونحن نعلم أننا بدون هذه العناصر لن نتمكن من الرقي والتقدم كسائر الدول المتقدمة.
    ولذلك في ظل المناخ العربي الجديد لن نسمح بالبقاءمع قناة بهذا التوجه المرفوض شكلا ومضمونا.

  • محسن
    السبت 18 ماي 2013 - 12:35

    الافواه التي تدافع عن 2م تركز على الاسلاميين – لكن يصورونهم بطريقتهم النمطية القديمة – ويتجاهلون أن الاسلاميين على رأس الحكومة – الاسلاميين الوقت مساعدهم والمغاربة تايقين فيهم – على الاقل كونو علميين شويية – الكلخ ديالكم هو اللي منفرني منكم –

  • mohamedsimo
    السبت 18 ماي 2013 - 15:30

    2m please stop playing this game against all moroccan viewer and do what the people likes to see, please stop please stop this mexicans and turkish and indian low series because it makes our kids behaviour so down we likes to teach our kids something good in there lives in the way of islam rah takafa dialhoum machi hia takafa dialna ya 3ibad allah ya 3ibad allah ya 3ibad allah, ok we likes our kids to see moroccan movies and tv sereies we like our tv to be like egyptian tv or syrian tv look to them I never never see egyptian tv or syrian tv or many middle east tv do mexican or turkish or indian tv series they do only there tv series why why why 2M why you guys you keep this way and you don't like to stop that, allahouma hasbouna allah fikoum allahouma hasbouna allah fikoum, please hesspress please do pass because this problem with 2M it concern us a lot and it's time for our brother mester benkiran and his governement do something with it and thanks a lot

  • ممحمد
    السبت 18 ماي 2013 - 15:35

    لحسن الحظ لااتفرج على ما تسمونه 2M .
    انا مرتاح والحمد لله

  • كمال
    السبت 18 ماي 2013 - 17:33

    "دوزيم" تهاجم نائب الـPJD وتتهمه بـ"التعسف" ونشر "الكراهية" ومعادات السامسية

  • محمد
    السبت 18 ماي 2013 - 18:49

    راية كل هده تعتيقات في حق 2م فما عسني اقول الا رحمة الله علي المغرب

  • عزيز
    السبت 18 ماي 2013 - 22:49

    القناة2M أسست لمحاربة الصحوة الإسلامية في المغرب.
    خلال السبعينات والثمانينات من القرن الماضي لاحظ العلمانيون ظهور تحول في سلوكات الشباب المغربي خصوصا في الثانويات والجامعات ، نحو الرجوع للدين والتشبث بالقيم الإسلامية ونشأت آن داك صراعات، كثيرا ما كانت عنيفة في حرم الجامعات بين فصائل شباب الصحوة والشباب التابع للتيارات اليسارية، مما دفع الأحزاب العلمانية واليسارية ومن يتعاطف معها ممن تربوا في أحضان المستعمر الفرنسي من لبراليين وغيرهم أن يفكروا في إجاد آلية جهنمية لمواجهة هذه الصحوة، ففكروا في إنشاء هذه القناة.
    ولقد استطاعت هذه القناة بفضل الدعم الذي كانت تحصل عليه من بيع الديكودور والإشتراك الشهري وكذلك بفضل الإشهار الذي كانت تحصل عليه من الشركات والمقاولات التي كان يمتلكها من كانوا يتعاطفون مع توجهاتها وأهدافها أن ترى النور وتستمر في أداء مهماتها في التضليل وإفساد أخلاق الشباب، وقد استمرت في مسيرتها حتى بعد أن أصبحت مفتوعة للعموم.
    لهذا تعتبر هذه القناة خارجة تماما عن كل ما يمت لقيم وهوية المغاربة لأنها أسست للتخريب.

  • ملاحظ واقعـــــــي
    السبت 18 ماي 2013 - 23:53

    أمالكم انتما صدعتونا ؟؟؟
    لي مابْغاشْ اتفرج في القناة الثانية راهْ كاينْ اليوم تبارك الله أكثر من ألف قناة عربية وغربية!!
    أما القناة الثانية فلها جمهورها الكبير والعريض! وهي معروفة جدا منذ نشأتها سنة 87 وهي تحتل دائما المرتبة 1 الأولى عند المشاهدين المغاربة، ومن أراد أن يتأكد من دلك فاليسأل السيد مصطفى الخلفي أو أي صحافي من الصحافة المختصة في الإعلام ليؤكدوا له تلك الحقائق، حتى لايبقى في دار غفلون كما يقال.

  • mohammed
    الأحد 19 ماي 2013 - 13:15

    Vraiment 2 m ne craint personne en diffusant des dances avec nos filles présques nues. c'est hanteux il n'ont rien dans la tete pour le présenter aux marocains qui cherches à s'informer et non pas à dancer. Mais on a confiance à benkirane. Il arrivera in Chaa Allah.

  • aziz toma
    الإثنين 20 ماي 2013 - 00:40

    انا لست pjdst ولكنني اكره 2m لا اطوف بها هي التي تنشر الكراهية وليس غيرها
    الصحافيون المثابرون دوي الغيرة علئ الوطن ابعدوا (اين فاطمة الوكيلي مثلا) وبقي فيها الخزعبلات

  • سليم
    الإثنين 20 ماي 2013 - 03:39

    بعدما أعلنت إفلاسها، تم إنقاذها ب 6 ملايير لتصبح عمومية ثم لنؤدي عنها رغم أنوفنا، وهي فعلا لا تمثل إلا قلة قليلة فرونكفونية من المغاربة وكان هذا خطها منذ البداية، ولم يكن الاعتراض عليها بهذا الحجم آنذاك لأنها كانت خاصة وبالمقابل، أما وقد أصبحت عامة، فقد وجب عليها احترام هوية الشعب وأصالته، بل تخييره بين تحمل خسائرها أو إلغائها وهذا ما أفضله أنا

صوت وصورة
آراء مغاربة في لقاح كورونا
السبت 23 يناير 2021 - 15:41 19

آراء مغاربة في لقاح كورونا

صوت وصورة
أسرة تحتاج السكن اللائق
السبت 23 يناير 2021 - 14:52 7

أسرة تحتاج السكن اللائق

صوت وصورة
كروط ومقاضاة الداخلية لزيان
السبت 23 يناير 2021 - 13:31 9

كروط ومقاضاة الداخلية لزيان

صوت وصورة
محمد رضا وأغنية "سيدي"
السبت 23 يناير 2021 - 11:40 1

محمد رضا وأغنية "سيدي"

صوت وصورة
صرخة ساكنة "دوار البراهمة"
الجمعة 22 يناير 2021 - 23:11 10

صرخة ساكنة "دوار البراهمة"

صوت وصورة
عربات "كوتشي"  أنيقة بأكادير
الجمعة 22 يناير 2021 - 20:29 29

عربات "كوتشي" أنيقة بأكادير