دولة "تامزغا" الصديقة.. وقبائل العرب الشقيقة؟

دولة "تامزغا" الصديقة.. وقبائل العرب الشقيقة؟
الأربعاء 29 ماي 2013 - 20:10

بعض المشاهد، يعجز المرء عن مواجهتها بالمنطق، وبالجدية التي تفرضها مناهج البحث أو التحليل العلمي، فلا يبقى أمامه سوى السخرية السوداء، والضحك الذي يشبه البكاء..
لقد قامت القيامة مؤخرا بسبب “إقدام” جهة أمنية ما على مصادرة “أعلام أمازيغية” خلال إحدى سهرات موازين.

هذه الخطوة الغريبة أدت إلى عكس المطلوب منها، حيث بدل أن نكون أمام أفعال قد توصف بأنها فردية ومعزولة، أصبحنا أمام “موقف” سياسي يستميت كثيرون في الدفاع عنه، بل تحول الأمر إلى معركة شعارها “من ليس معي فهو ضدي”.. واستغلال فاضح لهذه “الثغرة” قصد النفخ في رماد الفتنة النائمة..

غني عن التذكير، بأن شياطين كثيرة تختبئ في ثنايا هذه التفاصيل التي قد يعتبرها البعض تافهة وغير مؤثرة..لكن علينا ألا ننسى أن الصغيرة تجر إلى الكبيرة..والكبيرة تجر إلى النار..وأن “العلم الأمازيغي” يواجه “العلم المغربي” في هذه المنازلة..

ولأنه من الصعب التعليق على مشهد من هذا النوع سوى باعتماد تقنية :”كثرة الهم كتضحك”، ولرسم صورة كاريكاتورية تتناسب مع حجم “المشكلة”، أتمنى من السادة القراء أن يشاركوني في التفكير بصوت مسموع لإيجاد حل لإشكالات معقدة ستبرز حتما في المستقبل القريب إذا تطورت حرب الرايات والأعلام إلى حيث لا يتمنى العقلاء أن تصل.

فنحن في إقليم جرسيف مثلا، وهو إقليم محدود سكانيا وجغرافيا، سنواجه إشكالية حقيقية بسبب تعدد “الرايات”.

فإذا كان شمال الإقليم سيرفع علم “جمهورية الريف” بحكم القرب الوجداني والجغرافي والإثني من تراث عبد الكريم الخطابي، فلا غرابة أن ترفع قبائل بني ورين في الجنوب العلم الأمازيغي بألوانه الزاهية، إن لم يكن لأبنائها رأي مخالف طبعا وبديل جاهز.

لكن الإشكال سيثور حتما بالنسبة لقبيلة هوارة في الوسط التي لا ندري إن كان في أرشيفها نماذج لأعلام الأسلاف من بني هلال خاصة أبا زيد الهلالي والزناتي خليفة.. أم أن أبناءها سيبدعون شيئا جديدا..يتماشى مع متطلبات المرحلة؟..

ونفس الإشكال بالنسبة لقبائل آل البيت المنتشرة في الإقليم، والتي لا ندري هل ستتفق على علم موحد أم أنها ستختلف حول أسود العباسيين وأخضر العلويين؟

وستتعقد الإشكاليات أكثر وتتداخل لأسباب موضوعية، بالنسبة للقبائل العربية أو المستعربة الأخرى المتعددة التي لا يجمع بينها سوى اللسان وبعض العادات المتوراثة عن الأسلاف، دون أن ننسى قبائل “البدون” الذين تختلف الروايات في شأنهم هل أصولهم أمازيغية وتم تعريبهم، أم أنهم عرب لكن انقطعت سلسلة نسبهم في مكان ما لسبب مجهول..فأصبحوا في وضع “عديمي الجنسية” كما في بعض دول الخليج..

أما بعض التعقيدات الأخرى، فلاشك انها قد تحتاج إلى مبعوث أممي خاص، وربما إلى قرارات من مجلس الامن، ولم لا إلى “مينيورسوات” كما هو الشأن بالنسبة لقبيلة أبي معاوية القرشية الإدريسية على سبيل المثال، المتواجدة وسط قبائل الريف، والتي لا ندري ما إن كانت ستطالب بـ”الحكم الذاتي” وترفع علم قبيلتها الأصلية، أم ستخضع للأمر الواقع وترفع علم عبد الكريم، وهذا ليس مثالا فريدا لأن هناك قبيلة فقوس وقبيلة بوراشد القرشيتين، اللتين تتوسطان بني ورين الأمازيغ..وقس على ذلك .

وإمعانا في هذه الفذلكة، سنكون أمام مشاكل كبرى وأكثر تعقيدا، بخصوص ترسيم الحدود بين “الرايات”، خاصة وأن الأراضي الفلاحية لقبيلة ما قد توجد ضمن الحدود الترابية لقبيلة أخرى براية أخرى..بل إن جماعة الرانات (تادرت) مثلا ستنقسم إلى ضفة شمالية وأخرى جنوبية بحيث تفصل الطريق الرئيسية رقم 6 بين قبيلتي هوارة وأولاد رحو.

كل هذا في إقليم واحد محدود جغرافيا وديموغرافيا، وليست فيه لا أمينتو حيدر ولا أشباهها ولا نظائرها، فكيف إذا عممنا الوصفة على بقية ربوع المملكة بقبائلها التي تعد بالآلاف، وكل منها على استعداد لاستنساخ تجربة ملوك الطوائف في الأندلس التي لخصها الشاعر بقوله:

وتفرَّقوا شيعًا فكل محلـة *** فيها أمير المؤمنين ومنبـر؟؟

..الفتنة نائمة…فاتركوها نائمة..رحمكم الله..

http://facebook.com/my.bahtat

‫تعليقات الزوار

42
  • Anzar
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 20:36

    المغرب امازيغي حسب الانتماء للارض والثقافة والتاريخ وليس العرق. اذا كنت عربيا وجب عليك الاندماج في المجتمع الامازيغي كما اندمجت سلالة اوبام وغيرهاا في امريكا. اما ان تاكل من خيرات هذه الارض وتعبر عن الولاء لصحراء نجد في القارة الاسيوية فذلك ما يسمى باللقط الهوياتي.

  • لوناس اسيفي
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 20:49

    علم تمازغا هو العلم القومي للامازيغ لجميع شعوب العالم علم قومي ومن حق الشعب الامازيغي ان يكون له علمه القومي ما يوحد الان الشعب الجزائري والليبي والمغربي وحتى الكثير من التونسيين هو العلم القومي الامازيغي الذي يرفع في جميع الاقطار الامازيغية تماما كعلم الكرد والباسك والكتالنين والدروز والعرب لان الوان الرايات العربية لها دلالة في تاريخهم العلم القومي يختلف عن علم الدولة لا يعقل ان ترفع اعلام الشرق والغرب في المغرب ويمنع العلم الامازيغي في دولة معظم سكانها امازيغي هل تفضلت وشرحت للناس تاريخ العلم المغربي اكيد ان منع العلم الامازيغي حدث معزول صادر من عروبي عنصري بحالك لانه يباع في الاسواق بل يصدر من المغرب الى باقي الاقطار الامازيغية الاعلام التي كانت مع الثوار الامازيغ في ليبيا جاءتهم من المغرب وجميع الشعوب الامازيغية في شمال افريقيا لها ارتباط عميق مع الشعب المغربي الامازيغي والامازيغية ستوحد شعب فرقته العروبة العلم الامازيغي هو احسن ما فعلته الحركة الامازيغية في ايام عشرين فبراير قلت للدغرني وش شفت العروبيين امامنا نعت ليا في الدربو ديال الامازيغ قال لي هذا هو دواءهم

  • Amdiaz
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 20:51

    العلم الأمازيغي رمز ثقافي لا رمز دولة خارجية أو منافس سياسي للعلم الوطني و يجب أن يحتضنه المغرب لا أن يمنعه.

    السلفيون يرفرفون باعلامهم السوداء و الخضراء و كل الأحزاب و الجمعيات و فرق كرة القدم و الشركات التجارية عندها رموزها و اعلامها.

    فهناك القنديل و الميزان و تراكتور و السفينة و القزاح و البارصا و الريال و nike و adidas و apple و renault وdanone و omo و tide…وو و و…..فلما هده العقدة المخزنية تجاه المواطنين الأمازيغ!!؟؟؟

  • Takfarinas
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 20:56

    لا داعي للمناورات يا جعارب

    العلم الأمازيغي يشمل مجموع بلدان شمال أفريقيا من ليبيا إلى جزر الكناري

    العلم الأمازيغي (Acenyal Amazigh أشنيال أمازيغ) صممه الأمازيغ الأحرار ووافقوا عليه ديموقراطيا بالإجماع في مؤتمر الكونجريس الأمازيغي العالمي في جزر الكناري

    العلم المغربي بنجمته الماسونية الخماسية صممه ليوطي ومع ذلك نقبله علما للقطر المغربي الأمازيغي

    ولكن لن نتنازل عن رايتنا الأمازيغية التي توحد المغرب والجزائر وتونس وليبيا وموريتانيا والطوارق وجزر الكناري

    علم بوليساريو وعلم القاعدة والسلفية هي الأخطار التي تتهدد المغرب

    المغرب أمازيغي

    العرب يعيشون في صحراء آسيا، هناك يمكنهم إنشاء جمهوريتهم العربية الصحراوية وسنعترف بها ونستقبل سفيرهم

  • لا يهم
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 20:58

    ضاقت بك و بهم الاعلام الامازيغية فصادروها كما صادروا اسماءنا التي تركها اجدادنا لنا وكما صادروا تاريخنا ووضعوا مكانه تاريخا مزورا كل ذلك حقدا على كل مايمت للامازيغ بصلة تشمأزون من كل ما له علاقة بالاصل والثرات والهوية لا لشيء سوى خوفكم الدائم من الماضي الدموي حيث سفكتم الدماء باسم الدين والعروبة أستغرب صراحة للمنع الجبان للأعلام الأمازيغية التي ترفع في كل مكان إلا بلدها الأم ،مازال هناك من يفكر بعقلية السبعينيات ويظن أن بإمكانه إسكات الأمازيغ وتعريبهم بالقوة لا و لن تستطيعوا ابدا ذلك ببساطة لان الارض تتكلم امازيغية لقد حان الوقت لرد الاعتبار باعادة كتابة التاريخ لان المغرب تعرض لاكبر قرصنة في التاريخ كما يقول السوسيولوجي الكبير دافيد هارت و لعلم كاتب المقال المدافع عن"البحث والتحليل العلمي" فالعلم الاحمر صممه الجنرال ليوطي وفرضه علئ المغاربة و كان بنجمة سداسية قبل تحويلها الى خماسية.

  • أصيوان
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 21:27

    انتهى امر الخرافة والعقلاء اليوم الذين هم ابناء الأرض هم وحدهم الذين سيضعون للمستلبين خارطة الطريق وهذه اضحت واضحة ومنذ حرب القلم لكن الغفل لم يستوعبوا الدرس. هوارة هوارة هوارة هل حقا انت منهم؟ العلم اليوم هو حكمDNA فهل فحصتها؟ هل يقبل (الشرفاء) الخرافيون فحصها؟ مرحبا بكم في ساحة الحوار العقلاني الحضاري المتمدن هل تستطيعون مقارعة الحجة بالحجة ام تفضلون الأحزمة الناسفة؟ ان ابناء الأرض قد انتفضوا من اجل الديموقراطية .العلمانية. الحداثة فلينكمش النصابة المحتالون في كهوفهم وان هم ارادوا اللحاق بركب الحضارة البشرية ونسوا الحور العين والولدان المخلدين في جنات خرافات غار حراءاما ان هم لم يفعلوا فليستعدوا لمطالبة ارضهم في صحراء نجد والحجاز ان هم لم يطلب منهم الكفيل وان رفض قيول تواجدهم بها فان ابناء ارض ثامزغا لم يعودوا ملزمين اخلاقيا كما كان عليه اسلافهم بقبول من يدعي كونه حفيدا لغازي الأمس لأسلافهم وبالتالي فان واقعة الروهينغا حديثا تبرر لهم اتخاذ ما يلزم لتطهير ارض ثامزغا من حفدة الغزاة دون نسيان امر الأندلس. يا مستلبين انكم لمهزومين افلا تعقلون ؟ان عقيدة الغزاة تموت على رأس كل ساعة.

  • يوس
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 21:38

    اقول لهاد الكاتب الم ان هده الءعلام ليست وطنية فقط بل هي دولية ايظا وتوجد في كل شمال افريقيا وشكرا;

  • hamid
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 21:41

    Bonjour
    l'amazighite du nord africain n'est plus à demontrer et on va la repeter et sans relache à l'eternité
    les minables comme ce pseudo petit homme ne sont qu'un détail de l'histoire
    la correction viendra , elle en marcher pour chasser tous ceux qui semme cet amalgame qui constitue la derniere carte des negationistes et anti-amazigh
    les marionetes de QUATAR et de MICHELE GHAFLA9
    LE DRAPEAU qui a fait peur à ceux qui ont senti premice du salut amazigh
    est un DRAPEAU FEDERATEUR DU NORD DE LAFRIQUE
    TOUT ENTIRT ET c"est pas la peine toi qui reveille la fetna de creer la separation entre le rif et l'atlass

    ceux qui ne se retrouvent pas dans ce drapeau n'ont pas de relation avec ette terrre et donc ………;
    ……………………………………………..;;

  • مغربية
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 22:02

    ف اي بلد يوجد العلم الوطني و اعلام اخرى قد تكون هوياتية او رياضية او منظماتية او اعلام لمبادرات معينة، مالكم فيكم الفز و سوء النية، وكي داير هاد التقطيع الترابي لي خرجتيلنا بيه؟؟
    يمكن اقتراب الانتخابات و التقطيع الانتخابي الجديد ماثرليكوم على المخ ههه، المغرب ليس قطعة كاطو تقسمها على كيفك، المغرب هده المرة ان لم يتوسع سيبقى مجتمعا كما هو، و العلم الامازيغي هو من سيجر بادن الله كل امازيغ العالم لينضوو تحت الحكم الرشيد للمملكة المغربية، بشرط ان نعز الامازيغية في بلدنا و نستمد منها قوانين جميلة و اسلوب حياة بسيط و جذاب، الكل سيرغب بالانضمام الينا ما لن نحلم به ابدا في ضل حكم المشعودين الدجالين بياعين الكلام من الاسلاميين المزورين،
    هل شققت عن قلوبهم كما يامرك دينك، قبل ان تخربش ما خربشت، استحي ممن خلقك، فانت تعرف اكثر منا نواياك المبيتة، نحن لسنا في حرب
    ان حمل العلم شباب اثناء مرور مغني امازيغي فهم فرحون بهويتهم لا عداء تجاه احد، و ان حملت نفس الاعلام في مضاهرات فهي للاشارة ان الامازيغية تحتاج انتباهكم و نصرتكم، و حين وضعت في المساجد فهم يقولون لكم لا تكلفونا ما لانطيق لا لتسييس الاسلام،

  • متتبع ومصلح
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 22:04

    علم عملاء القومية العربية الذين يريدون تكوين جمهورية عربية بالصحراء هو الذي يهدد المغرب وعلم المغرب
    وبالمناسبة فزعيمهم يهدد بالعودة الى السلاح(انظر على يسار موقع هسبريس)
    اما علم الامازيغ فيمثل الوحدة المنشودة ،حيث ترفعه شعوب المغرب الكبير بالجزائر وتونس وليبيا والمغرب
    اما تصورك فيمكن ان يتحقق اذا ماتم تكريس فكر الانساب والاشجار الذي تدافع عنه بعض القوى الرجعية التي تعمل على ربط المواطن بالانساب والاشجار بدل الوطن

  • ايت صالح
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 22:25

    يقول الكاتب " بل تحول الأمر إلى معركة شعارها "من ليس معي فهو ضدي"
    ومصداقا لهذه القاعدة؛ أذكر أن الاستاذ بودهان في إحدى مقالاته نعت الاستاذ محمد المدلاوي ب le berbere du service لا لشيء سوى لأنه لا يتماشى معه في تصوره للقضية الامازيغية حيث يطرحها بودهان بشكل صدامي للغة والثقافة العربية.

  • Aksil
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 22:25

    قبائل هوارة هي قبائل أمازيغية يا هذا!!! لماذا تحاول تمرير المغالطات؟
    قد دحض بن حزم هذه الرّواية أيضا، كما دحَضَ الرّوايَة التي تقول إنّ برّ جد البربر، هو بن قيس عيلان، فقال: هذا باطل، لا شك فيه. وما علم النّسابون لقيس عيلان ابناً اسمه برّ أصلاً. ولا كان لحمير طريق إلى بلاد البربر، إلا في تكاذيب مؤرخي اليمن
    قال بن خلدون: وكانت مواطن الجمهور من هوّارة هؤلاء، ومن دخل في نسبهم من إخوانهم البرانس والبُتر لأوّل الفتح بنواحي طرابلس وما يليها من برقة كما ذكره المسعودي والبكري. وكانوا ظواعن (رُحلاً) وآهلين (مُستقرّين). وذكر الكاتب العسكري الفرنسي Carette، أنّ أوريغ (أجداد هوّارة) هُم سُكّانُ أفريقيا الأصليون، وأنّ القرطاجيين شتّتوهُم بعد هجرتهم من ليبيا الشّرقيّة، ثُمّ تحالفوا مع قبائل نفوسة، وأنّهم هم من سَمّى أفريقيا بهذا الاسم. واستناداً للمؤرّخ اليهودي Nahum Slouschz، فإِنّهُ في نهاية (القرن 3 م) أدّت هجرة قبائل زناتَة إلى دفع قبائل هوّارة ونفوسَة إلى حدود جبل أوراس.

    الكذب حبله قصير في زمن المعلومة المجانية

  • حمو الخليفي
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 22:40

    صدقت استادنا الكريم الفتنة نائمة فلعنة الله على من يوقظها. انتهى اصلا مشكل الهوية الامازيغية المغربية بالتصويت على الدستور الدي يعتبر اسمى قانون في البلاد. ان الوان الرايات شكلية وفلكلورية لا اكثر من دلك. المطلوب منكم الاساتدة الكرام هو توعية المواطنين بوحدة البلد و افتخارهم بالمملكة الشريفة والانتماء اليها. ولقد شاهدنا وحدة الصف وراء جلالة الملك في قضية حقوق الانسان بالصحراء التي تكلم فيها الشعب و ممثلوه بكلمة عاهلهم. فانا متفق معك ان للمملكة راية واحدة وطنيا ولكن لا ينبغي اعتبار كل من رفع مترا من الكتان انفصالي فقد نجده اكثر وطنية ووحداويا اكثر مما نظن. لهدا يجب تجنب سوء الظن بالناس لان بعض الظن اثم.

  • Krimou El Ouajdi
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 22:43

    Cher compatriote, je me permets de réagir en disant que le problème est dû sans aucune discussion à l'ignorance. La société marocaine dans son ensemble vient à peine de se réveiller comme d'ailleurs beaucoup d'autres qui subissent en ce moment la déchirure. Ne nous soyons pas étonnés, il nous faut encore beaucoup de temps pour que les gens voient au delà de leurs nez et ainsi nous viserons le savoir au sens vrai du terme. A titre d’exemple, à l'échelle de l’Europe tu ne trouves pas des citoyens qui réfléchissent de la sorte. Au niveau politique, leurs décideurs ont un programme pour arriver à constituer l'Europe sociale alors que dans les pays ou l'ignorance règne comme une épidémie c'est normale que le paramètre temps doit être respecté. Leurs buts c’est d’éradiquer les arrières pensés.

  • filali
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 22:47

    احسن اعوان اللي يقد احكم هاد المغرب , ها الاسلامين ها العلمانيين ها العرب ها شلوح ها اليسار ها اليمين ها وكالين رمضان ها المثليين ها البوليزاريو ها الجزاير ه سبانيا ها الجامع ها البار وزيد وزيد وزيد. التاريخ اثبت انه لا العرب ولا الامازيغ وان كان كل عرق يحظى بدولة خالصة له قادرين على ان يتوحدوا , لم يتوحد العرب قط لعرقهم ونفس الشيء بالنسبة للامازيغ حتى قبل مجئ العرب.

  • ali
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 22:49

    La logique voudrait qu'on donne aux habitants ancestraux de ce pays que sont les berbères, le droit d'au moins exprimer publiquement leurs opinions et allez voir en France par exemple ou les basques, les bretons, les corses, les normands, les alsaciens et j'en passe affichent drapeaux, panneaux et autres en leur langue, et enseignent cette dernière dans leurs écoles avec le français, sans que ça ne dérange personne, et sans désunir le pays, car les gens sont calmes et se respectent, car on ne frappe pas les gens, on ne les humilie pas, on ne les réprime pas, on les écoute et on essaie de trouver les solutions et ton article n'est que le pauvre reflet de ce pays malade qui n'arrive plus à penser librement et voir au delà d'un périmètre restreint, et le pire est que l'élite intellectuelle qui vous est étrangère est contaminée par un virus unique qui s'appelle la mekhznite et vous représentez quelques symptômes

  • mourabiti
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 22:52

    tu t'es fatigué beaucoup pour rien dire, d'apres tes salades ça se vient bien que tu comprends pas que le drapot amazigh est just un ptit symbole de l'identité amazigh non seulement du maroc mais de tout le nort d'afrique, cette edentité que vous voulez attouffé a tout pris , les separatistes vous les connait tres bien mais vous n'etes pas assez honnete pour le dire parce que ils reclament une epublic ARABE sur un terretoire historiquement AMAZIGH

  • sifao
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 23:09

    نفس المنطق ونفس العقلية ، اما أن تبقى الامور على حالها ، واما التهديد بالفتنة ، فهي موجودة لكنها نائمة ،في الهند الآلف الاثنيات واللغات والثقافات تتعايش منذ قرون في ود و وئام ، الا طوائف السيخ والهندوس والمسلمين ، اينما حضر الاسلام الا وحضرت معه الأحزان ، هذا ما يقوله التاريخ وتردده أنت ، المغرب ليس كما تصوره لنا ياسيدي ، لم يعرف على مدى تاريخه صراعا اثنيا ، لأنه من أثنية واحدة ، هم الأمازيغ ، أما العرب أقلية معروفة أماكنهم مكشوفة ، يقولون أنهم جاءوا فاتحين وليس مستعمرين وعليهم الوفاء بالتزامهم ، لقد انتهى الفتح ، اهلا وسهلا بهم ضيوفا كراما عند المغاربة.
    الأمازيغ رفعوا اعلامهم ولم يمنعوا أحدا من رفع علمه اذا كان لديه علما ، العلم الامازيغي ، والى حد الآن ، ليس علما سياسيا وانما رمزا ثقافيا ليس الا ، لم يعلق برأسه خنجرا، او رسم في وسطه سيفا ، فقط رمز الحرية التي نريدها وننادي بها جميعا ، فلماذا تضخم الامور الى هذه الدرجة ؟ في اللغة الأمازيغية ، في حدود معرفتي ، لا يوجد بها مرادفا لكلمة فتنة كما تعنيه بالعربية ، فلا تهددنا بما ليس لنا.
    ماعليك الا النظر في المرآة لتعرف من هو الفتان .

  • motabi3
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 23:38

    كل مرة اسع الفتنة النائمة اتركها نائمة كم ستبقى نائمة
    إذا كانت ستفيق في يوم من الأيام فلتفق اليوم حتى تظهر لنا من الظالم

  • wahid-fr
    الخميس 30 ماي 2013 - 00:10

    أحسبني أنا الذي كتبت هذا الموضوع ، لأن كل ما قُـلتَه يا أخي قد دار في مخيلتي !
    لكنك نسيت فئة كبيرة من المغاربة !
    مثلي كثيرون… في بلادي الحبيبة ، من أب يتكلم الأمازيغية و يتقن العربية و أم تتكلم العربية لكنها تتقن الأمازيغية !
    فما محلنا نحن من الإعراب داخل شعار "من ليس معي فهو ضدي" ؟؟
    بين الحلف و المحور من سنختار؟ نحن مغاربة من اصول عربية و امازيغية.
    ما محلنا من الإعراب أمام اتحاد امريكا التي هي خليط من الاعراق و الاجناس ؟
    لقد نسيت فئة اخرى : الأندلسييون من غرناطة و اشبيلية و بلنسية و من بلاد الوليد … دبا غي كانضحكو لكن غدا غادي نهجروه إذا بقينا على هذه الوتيرة…
    دمتم أنتم و هم في حماية الله … أما نحن سننتضر نهاية المباراة

  • المغربي
    الخميس 30 ماي 2013 - 00:13

    قال النبي محمد صلى الله عليه وسلم:
    "يا أيها الناس ألا ‏إن ربكم واحد، وإن أباكم واحد، ألا لا فضل لعربي على أعجمي، ولا ‏لعجمي على عربي، ولا لأحمر على أسود، ولا لأسود على أحمر إلا بالتقوى، أبلّغت؟ قالوا: بلّغ رسول الله ‏‏صلى الله عليه وسلم".

    قال رسول الله عليه السلام:
    يا معشر قريش إن الله قد أذهب عنكم نخوة الجاهلية وتعظّمها بالآباء. الناس من آدم وآدم من تراب.

  • Botgrtilt
    الخميس 30 ماي 2013 - 00:28

    المغرب لديه "علم" واحد ويعرفه الجميع …
    والشعار الامازيغي اوما سميته علما فالامازيغ انفسهم يعتبرونه شعارا ثقافيا ولا دالالة سياسية له
    لكن السلوكات العنصرية التي يتلقاها المغربي عند حمله للشعار "العلم" الامازيغي ادت بالبعض الامازيغ الى اعتبار العلم الامازيغي علمه الخاص وانا اعرف العديد منهم سيعطون حياتهم ودمائهم وحريتهم من اجل هدا الشعار "العلم" الدي يعتبروه العروبيين او ما يسمى الامازيغفوبية "خرقة قادمة من القبائل" واصبحت لديه حمولة سياسية كبيرة وكبيرة جدا واطروحتك يا سيدي الكاتب لا صحة لها
    عاود جرب انشر هيسبريس تانميرت isxrawn maynna

  • de stockholm
    الخميس 30 ماي 2013 - 00:29

    لا أتوصل إلى الفهم. أن بعض أصحاب المقالات تائهون،و لا يستطعون حتى إلى خلق فكرة واحدة يتعزى بها القارئ لتلك الثواني الظائعة…لن أرد عليك لأنك لم تقل شيئا…أضف إلى ذلك أنك مبعثر كأفكارك ..و لا غرابة في كونك مبعثر الدهن و الفكر و تحاول أن توهم الناس أنهم هم التائهون…

  • amnay
    الخميس 30 ماي 2013 - 01:08

    -لم اكن اعتقد ان في المغرب من يفكر بمثل هذه الطريقة الفجة التي لاتقيم وزنا للانسان واحرى اذا كان اخاك في الجنسيةوالمواطنة.ذلك ان الاستاذ بهطاط:
    1) يتحدث بسخرية ملفتة للنظر ويستخف بشباب حملوا اعلاما يرمزون بها الى ثقاقة وهوية متجدرة في هذا الوطن منذ آلاف السنين وليسوا وحدهم من يعتزبهذا الرمزالذي به نقول للعالم نحن لازلناهنا موجودين بعد ان سلب منا كل شيء يميزنا جغرافيا وثقافياضدا على الحقيقة والتاريخ والجغرافيا.فبهذا العلم عرف كثيرون بوجود الامازيغ ببلدان كليبياوتونس… بعدان كانوا يعتقدونها بلدانا عربية.
    2)يبدومن كلامه انه لايعرف المغرب حيث اخذيفتته الى جزيئات وجزر مستقلة لالحمة تربطهاولاوشائج تجمعهاوهي معضلة العقليات المنغلةالتي تصدر الاحكام بخلفية استعلائية يعطي الدروس في الوطنية ويزايد على الاخرين بها.
    3)عنوانه مثير للاستفزاز تامزغا الصديقة وقبائل العرب الشقيقة.ان كان هناك من يميز بين المغاربة فهم البهطاطيون(عرب-امازيغ-اشراف-انذ…)الخ.نحن نقول كلنا مواطنون مغاربة لافرق بيننا ولكن نريدان نتمتع بحقوقنا الهوياتية لغةوثقافةوحضارة

  • عبد الفتاح /تازة
    الخميس 30 ماي 2013 - 02:36

    اللعب في موضع الجد:

    هذه الأعلام والرايات تذكرني بأعلام ورايات حزب الله وحركة أمل في لبنان .

    اليوم راية للامازيغ ،

    وغدا راية لليهود ،

    بعد غد راية خضراء فيها سيف .

    وبعد بعد غد راية سوداء يحملها أصحاب العمائم والسلاسل -وهم مدرجون بالدماء- يبكون انتقاما لمقتل الحسين …

    وكل راية وبلدنا بألف خير ..

    اخي الفاضل التهامي : أرى دماء وأشلاء تتطاير، ونسورا تاكل بقايا جثث ملقاة على الارض ، كحال الهوتو والتوتسي والرهنجا …

    والدولة نائمة ..او انها تلعب في مواضع الجد.

  • مغربى
    الخميس 30 ماي 2013 - 03:31

    ا رى انه مند ان اعترف الدستور باالامازيغية لغة رسمية بجانب اختها العربية لم يعد هناك موجب للمواقف المتطرفة من الجانبين فكلنا مغاربة ويجب علينا ان نعمل معا لكي يتمتع الجميع بحقوقه مع واجباته . والساحة بحاجة لكتابات تردم الهوة اللتى لا زالت فى بعض العقول وليس العكس .
    وعاشت الانسية المغربية بشعار :الله الوطن الملك

  • fedilbrahim
    الخميس 30 ماي 2013 - 09:39

    كان بالاحرى ان تتحدث عن فتنة الاسلام السياسي الذي خلق من الدين توجهات و تيارات و شعب و شيع ….والذي يهدد الاستقرار في العالم باسره عبر الارهاب الممول ممن جهات لا علاقة لها بالاخلاق و النبل كما يدعي الاسلام .
    الاسلام هو اكبر مصيبة اصابت العالم و الشمال الافريقي ب صفة خاصة بحيث ان نبتته الان محرمة دوليا بفعل الاضرار الصحية والنفسية التي تسببها ادمانه المفرط على المدمن نفسه و على محيطه . و لهذا لا يسلم المواطن من عمليات التفتيش الصارمة و استخدام اليات المراقبة من سكانير وغيره لانه فعلا ادركت الدول الاروبية – وهي المعروفة بيقظة حسها وامنها- ان خطر هذا الداء ابلغ و اشد من اي خطر اخر .فكيف نستشعر نحن الامان و السلم ونحن في بلاده والدولة تخصص ميزانيات للحفاظ علي حقوله و بناء مزارع جديدة و تكوين مزارعين اختصاصيين و اطر كفئة في المجال .
    غير ان مشكل الدولة الرسمية في التعامل مع هذا النبتة يتم بمعايير ازدواجية بحيث مرة تكرس جميع جهودها للنهوض بهذا الميدان ايمانا منها انه ضروري لايجاد العلف للحصان الذي يعول عليه في حروبها ضد ما تتهمهم بالغش و بيع النبة في ظروف لا تستجيب للسلامةالغدائية

  • فدراليات
    الخميس 30 ماي 2013 - 10:51

    ليس هناك مكان بين الأمازيغ لأمثال امنتو ام جهل ولا لأي عميل ولاي مؤسسة دولية كيف ما على شانها ،الحديث عن تمزغا موقف متطرف يقابل ويناقض الحديث عن المغرب العربي او الأمة الإسلامية ،هناك مغاربة عرب مند آلاف السنين ليسوا إسرائيليون ،ولا نريد لهم دلك ،نطالب بالمساوات بين الامازيغية والعربية في المغرب ليس الا ،هناك نظام الفدراليات قادر على استيعاب الكل وحتى جماعة امنتو حيدر ام جهل ،المشكل وهو انه في التسعينات والتمانينات كان المثقفون العرب وحتى الزعماء يخاطبون شعوبا أخرى باسم القومية ،عبد الناصر يخاطب السوريين من القاهرة وعلي صالح يخاطب الفلسطينيين من عدن ،والآن اصبح الإسلاميون يقومون بهدا الدور باسم الأمة ،القرضاوي يخاطب حتى أهل الشيشان الحدوشي يخاطب التونسيين ،فحديثنا عن تمزغا والعلمانية هو اولا لإيقاف تسلط وعبث السلفيين باسم الدين ودلك ما سيكون ،ادا ما استمروا والسلام

  • amazigh for ever
    الخميس 30 ماي 2013 - 11:13

    أنا دائما في كل المضاهرات أرفع الراية المغربية والشعار الأمازيغي جنبا الى جنب .
    لأن لكل راية دلالتها (راية دولة وراية هوية )
    الدولة : المملكة المغربية من طنجة لكويرة
    الهوية : انسان أمازيغي .

  • Amsbrid
    الخميس 30 ماي 2013 - 11:52

    ما ان تظهر عبارة "البحث والتحليل العلمي" في مسودة من مسودات هؤلاء حتى اتهيا لتلقي وابل الشتائم والاتهامات !

    ثصورك الكاريكاتوري ليس له من تفسير غير عقلية "تهامة" التي لا تزال راسخة فيك رغم 14 قرنا (ان لم تكن من بني هلال او سليم الذين عاودوا الفتح متاخرين !).

    اطمئن ! لن يعرف المغرب حرب داحس والغبراء ولا كليب وسليم…

    يا للبؤس !

  • Marocain de Taounate
    الخميس 30 ماي 2013 - 12:10

    بعدما فشلت فرنسا في تفكيك وحدة المغاربة بالعمل المباشر في فترة الإستعمار، هاهي اليوم تنتشي بما زرعته من أفكار مسمومة فرخت جيلاً من العملاء المستلبين الذين لا تربطهم بالمغرب والمغاربة إلا الجغرافيا. بدأت فرنسا مبكراً بالإشتغال على العرق واللغات الأمازيغية لكن سرعان ما تبنت الصهيونية والغرب الصليبي الفكرة باعتبارها مدخلاً وحيداً لتفجير المغرب من الداخل، فتم تأسيس الكونغريس العالمي الأمازيغي ثم تناسلت الجمعيات في بلدنا الحبيب بمساعدات مالية غربية عفنة لتشكل مجتمعة الحركة الأمازيغية المتطرفة. دور هذه الحركة المريضة هو تنفيذ ما بدأته فرنسا، أي تفجير المغرب من الداخل وتفكيك وحدته، بفرض تعدد اللغات والأعلام، والدفاع عن الشذوذ الجنسي والعري والتبشير مع احتقار العربية وتبخيسها والإساءة للإسلام.

    هل رأيتم هذه الحركة تناضل ضد الفساد والإستبداد؟ هل تدافع عن كرامة الإنسان المغربي؟ طبعاً لا.

    هي إذاً مشروع فتنة، سوف لن يستعملها الغرب الآن لأن علاقته جيدة مع المخزن. علماً بأن هذا الأخير يستعملها الآن لأنها تضمن له البقاء بوضعه الحالي.

  • بولعوان
    الخميس 30 ماي 2013 - 12:17

    ليس هناك شيء اسمه العلم الأمازيغي، هناك علم انفصالي يحمله أناس انفصاليون مثل البوليزاريو، الفرق بينهما أن انفصاليي تامازغا يريدون تذويب المغرب في كيان وهمي اسمه أرض تامازغا يمتد على شمال إفريقيا كلها، بينما انفصاليو البوليزاريو يريدون تقطيع اوصال المغرب وسلبه صحراءه العزيزة ولكل طرف من هذه الطراف علمه وايديولوجيته العنصرية القبيحة، الأرض مازغاوييون يقولون عندنا لغتنا وحروفنا وتاريخنا وتقويمنا وشعبنا الأرضمازغوي، إذن نريد الاستقلال والبوليزاريو يقولون عندنا أرضنا وشعبنا نريد الانفصال… إيديولوجية واحدة وفكرة واحدة بوجوه متعددة، اما نحن المغاربة فليس لنا سوى علم واحد ولمك واحد وفكرة وطنية واحدة قائمة على الدين وإمارة المؤمنين ومخطي خطأ فادحا من يظن أن هذا كله سيتغير في يوم واحد او بين يوم وليلة او خلال سنوات او قرون المغاربة في أرضهم وأصحاب الباطل في احلامهم الطوباوية.. الذين يريدون أن يخرجونا عن إجماعنا ووحدتنا..

  • انزعوا الجنسية عن الخوارج !
    الخميس 30 ماي 2013 - 12:27

    كم استنكرنا هذا النشاز في شوارعنا وهو علم شواذ العالم ؟ والان نحمل مسؤولية ماحدث للدولة وتهاونها مع المفسدين والذين يتحينون الفرص لخلق الفوضى في البلاد للركوب على الربيع العربي وتارة بالتحريض من هنا وهناك وتجيش الاوباش والغوغاء لخلق الفتن ومنهم من هم معروفون للخاص والعام ولم تؤخذ معهم اي اجراءات جزرية وهم موظفون ويتقاضون اجورهم من الدولة ويخلقون الفوضى دون رادع ..في حين اقل مما فعل هؤلاء زج بخيرة ابناء الشعب في السجون ..ان مثل هذه الاعلام وهي اعلام شواذ العالم لا يتجرا المغربي الحر ان يرفعها ..كما ان للوطن علم خاص معروف به عالما ومن لا يرضى به عليه ان يتنازل عن الجنسية المغربية او تنزع منه ورميه في تيزي ويزي انزعوا كل امتيازات المواطنة من وظيفة وكل شيء لكل من يخرج عن الاجماع الوطني لانهم فعلا غرباء عن الوطن وهذا غير مسموح به في اي دولة من العالم

  • مغربية
    الخميس 30 ماي 2013 - 12:48

    الى 26 التازي البهطاطي

    الان فقط اصبح حزب الله رمزا للفتنة؟؟؟ كم طبلتم له ف 2006، انه المخلص و تبع مدهبه الكثيرون من اخوانك ف مصر و عندنا ايضا ف طنجة، افكاركم و احكامكم مرتبكة دائما، و انفعاليين، الريح لي جات تديكم، كم قلت لكم ان حرب حزب الله مع اسرائيل مجرد عرض عضلات ايرانية امام اسرائيل لا علاقة لدلك بنصرة شعوب المسلمين، الان فقط اصبح حزب الله فتنة، و راياته فتنة؟؟ سبحان الله مع انه نفس الحزب!!
    دكرني المقال بشيء ضلو يدرسوننا اياه في الثانوي و نحن نتقبله كامازيغ بكل تسامح، كان شعرا جاهليا و كان استادي الوجدي يسهب في شرحه كانه اعجاز و انجاز، يقول الشاعر،
    يا بن المراغة اين خالك انني ^^ خالي حبيش دو الفعال الافضل
    الي خلق حبيش ما خلق غيرو؟؟؟ عرب المغرب بغاو يديرو لينا "حبيش او لا احد"، مع ان من عجائب الصدف تلقى فيز باقي العرب لدخول بلد حبيش سهلة الا على الشمال افريقيين عربهم و امازيغييهم، هم الاقلية ف خليج حبيش،
    فباراكا من التبعية قتلتونا، حتى مقرراتنا الدراسية عامرة غير بالادب المشرقي، و اخبار جدود المشارقة و احوالهم، شمال افريقيا كانو ناعسين؟؟

  • المستقبل للأمازيغ
    الخميس 30 ماي 2013 - 13:48

    كلما كتب المتأسلمون حرفا ضد الأمازيغ سكان المغرب الأصليون إلا وازداد هؤلاء قناعة بقضيتهم
    بالله عليكم قولوا لنا هل يوجد مغربي واحد يتكلم في بيته باللغة العربية الفصحى؟
    طبعا لا يــــــــــوجــــــــد مــــغـــــربــــي واحــــد يــكــلــــم الــعــربــيــــة الفــصــحــى في بــــيتـه أو فـي الــشــارع
    إدن المغاربة ليسوا عربا على الإطلاق بل فرضت عليهم العربية في المدرسة والإدارة،وإدا كان منهم عربي فهو لا يتكلم العربية التي تدافعون عنها
    أما محاولات كاتب المقال أن يجد مبررا موضوعيا لقتل القضية الأمازيغية عبر الحديث عن عدم تجانس الأمازيغ والفرق بين شرقيهم وريفيهم وسوسييهم وما هو العلم الدي سيرفعونه فمآلها الفشل الدريع
    أترك هذه المقاربة يا كاتب المقال لقد سبقك إليها كثيرون من قبلك ولم تنفع ليس فقط الأمازيغ موحدون بل أن امتدادهم جغرافيا وبشريا أبعد بكثير مما تضن

  • سعيد امزيغي قح = عربي قح
    الخميس 30 ماي 2013 - 13:49

    بسم الله انرحمن الرحيم

    "تامزغا" ليس الا مصطلحا مولد، مبني على مغالطات قو مية تتبناها حركة متطرفة ليست لديها اسس علمية دقيقة. لكن بالرغم من عدم اعتراف هؤلاء بالانتماء الى جغرافية من المحيط الى الخليج العربي المسلم الى اندونيسيا المسلمة ، وبالرغم من اثبات ان لسان تمازيغت ولا اقول" تامزغا" هو لسان من الالسنة العربية القديمة الحديثة احب من احب و كره من كره، هذه هي الحقيقة التي تجاهلها المتامزغون و جهلها اخواننا المتقوقعون..

    والذين يجهلون الحقيقة المغمورة اقول لهم حتى تامزغا التي تعني ارض الامازيغ هي لفظة عربية قحة و الدليل هو كالتالي;
    جذر هذه الكلمة هو 'مزغ' و معلوم ان الزاي و الصاد تتبادل في اللهجات الامازيغية كثيرا كما هو الشان في العربية ولهجاتها و تصبح "مزغ" هي "مصغ" والراء والغين تتبادلان، وكل هذا لتقارب المخرج في هذه الحروف و بذلك تصبح "مزغ" هي "مصر" و تعني في الفصحى ارض و مازيغ هو لقب اي الحر النبيل من لفظة الجذر العربي "بزغ" و البزيغ هو الحر النبيل في عربيتنا.
    يدا في يد لبناء مغرب مسلم امازيغي عربي، و اعلموا ان "تمزغا" هي نفسها "تمصرا" و كلاهما عربي=امازيغي..
    –و للحديث بقية-

  • حديدان
    الخميس 30 ماي 2013 - 14:11

    ما الذي تبحثون عنه ايها الملتحون مرة ضد العلمانيين مرة ضد المراة و مرة ضد الامازيغ تريدون مجتمع على مقاسكم حيث التماثل هي القاعدة ان الاخوة المولودون من نفس الرحم يختلفون في توجهاتهم و ميولاتهم فما بالكم بمجتمع يضم اطيافا بشرية انصحكم عن الابتعاد عن الحقوق المشروعة للامازيغ فمن اذل الاسبان و الفرنسيين في حروبهم الاستعمارية لن يصبر طويلا على خزعبلات لاعراب

  • sibaoueh
    الخميس 30 ماي 2013 - 15:13

    المغرب بلد عربي إسلامي وهذا واقع منذ 14 قرنا
    أراد من أراد وكره من كره
    العلم المغربي علم أخضر تتوسطه نجمة خضراء يرفرف في كل المحافل
    وسيبقى مابقي الشغب المغربي العربي
    لغتنا العربية، ديننا الإسلام
    قضية الصحراء المغربية المفتعلة ستجد حلا قريبا في ضل المغرب من طنجة إلى لكويرة
    عندها سيهتم بكم المغرب كما يجب
    الأماسيخ مسخهم الله قبل أن يمسخوا أنفسهم
    لا أصل ولا مفصل
    لا دين و لا ملة
    لا لغة و لا ثرات يذكر
    لا حضارة ولا تاريخ
    يتنابحون لا أقل ولا أكثر
    هاتوا تعاليقكم بلغتكم أن كنتم صادقين

  • citoyen-marocain
    الخميس 30 ماي 2013 - 16:21

    عن n°5
    الفتنة أصبحت أمرا لا مفر منه, فالحقد الأعمى ل"بعض" من يتحدثون باسم ""العرب"" وصل إلى نقطة اللاعودة. لقد بالغوا, بل أسرفوا سبا وقدفا وعنصرية وتخوينا لمغاربة آخرين, شاركوهم العيش في هدا البلد مند قرون, وسيشاركونهم إياه مستقبلا شاءوا أم أبوا. رأفة بهدا البلد, إنه يئن تحت هول مشاكل أخرى أهول وأعظم.

    ولكم واسع النظر

  • الكمال لله
    الخميس 30 ماي 2013 - 19:10

    كل الأقوام التي مرت من هذه الأرض لم تترك أحفادا و خلائق بل محيت تماما و أصبحت مجرد تاريخ عابر إلا الأمازيغ اللذين لم يأتوا طبعا إلى هنا في يوما من أيام الله حيث أصل الإنسان ليس تامزغا بالضبط.بل يظهر أنهم أخرجوا من هذه الأرض رفقة نباتها و شجرها وحجرها و الإجابة للجغرافيا وللتاريخ,
    إذا أردت أن تكون أمازيغيا فلا حق لك بالأستدلال بشجرة أجدادك وأصلك بل عليك فقط أن تتكلم لونا من الأمازيغية بدون انتظار إجابة الجغرافيا و التاريخ
    إنها عالمية الأمازيغية فعلا.

  • amnay
    الجمعة 31 ماي 2013 - 21:05

    الى المعلق رقم37 :
    1-تامازغا مصطلح مولد من جدره الاصلي وصلبه التاريخي والجغرافي .
    2-المغرب العربي اسم منتحل لمنطقة جغرافية غير عربية لطمس الاسم الحقيقي لها.ثم سم انت العمليةالتي تمخض منها هذا الاسم(المغرب العربي)بعد ذلك ماشئت
    3-بلدان الشرق الاوسط لم تكن دولا قبل الاستعمار الفرنسي والبريطاني ابان الخلافة العثمانية حيث تسمى الامبراطورية العثمانية.
    4-لاوجود لالسوريا ولالبنان ولافلسطين بهذا الاسم فهي معروفةببلاد الشام في ظل الدولة العثمانية وقبل الانتذاب الفرنسي والبريطاني لهذه البلدان ..هذه امثلة ثم قس على ذلك..
    5-لاتأخذك العزة بالاثم. فقط لانك تحمل لهذا المسمى(تامازغا) الذي هو نحن شيئا من الكراهية لامر ما انت تجهله قد يكون بسبب التربية التي تتحمل الدولة فيها الوزر الاكبر لانهاهي من نسجت حول بعضنا البعض هذه الصورة القاتمة التي نرى بها انفسنا الذين هم انا وانت ونحن.وفي لحظة تأمل سترى اننا ابناء منطقة ليس لنا بديلا لها.ويمكن لكل واحد ان يسميها كما يشاء.ولكن لابد من تأصيل الاشياء وتسميتها بمسمياتها الحقيقية حتى لانصبح اثرا بعد عين.

صوت وصورة
الدرك يغلق طريق"مودج"
الأحد 17 يناير 2021 - 12:36 2

الدرك يغلق طريق"مودج"

صوت وصورة
إيواء أشخاص دون مأوى
الأحد 17 يناير 2021 - 10:30 7

إيواء أشخاص دون مأوى

صوت وصورة
الطفولة تتنزه رغم الوباء
السبت 16 يناير 2021 - 22:59 4

الطفولة تتنزه رغم الوباء

صوت وصورة
حملة للتبرع بالدم في طنجة
السبت 16 يناير 2021 - 22:09 1

حملة للتبرع بالدم في طنجة

صوت وصورة
عوامل انخفاض الحرارة بالمغرب
السبت 16 يناير 2021 - 17:11 8

عوامل انخفاض الحرارة بالمغرب

صوت وصورة
جولة ببحيرة الكاسطور في مونتريال
السبت 16 يناير 2021 - 15:55 11

جولة ببحيرة الكاسطور في مونتريال