دول "آسيان" تحتفل بخمسينية التأسيس وتدعم انضمام المغرب

دول "آسيان" تحتفل بخمسينية التأسيس وتدعم انضمام المغرب
الثلاثاء 8 غشت 2017 - 23:55

احتفلت رابطة دول جنوب شرق آسيا، المعروفة اختصاراً باسم “آسيان”، اليوم الثلاثاء بمقر السفارة التايلاندية بالرباط، بالذكرى الـ50 لتأسيسها؛ وذلك بحضور السفراء المعتمدين بالمغرب لكل من إندونيسيا، والتايلاند، وماليزيا، وفيتنيام، وبروناي.

وتعتبر منظمة “آسيان” أكبر تكتل اقتصادي يضم 10 دول في جنوب شرق آسيا، وتم تأسيسها في الثامن من غشت سنة 1967 في بانكوك، ومنذ ذلك الوقت يحتفل بهذا اليوم للوقوف على النجاحات الاقتصادية والأمنية التي حققتها الرابطة، وكذلك التحديات والرهانات الواجب رفعها لترقية السلام والاستقرار في المنطقة.

ويطمح المغرب إلى اختراق هذا التجمع الاقتصادي، بعد توقيعه العام الماضي في فينتيان بلاوس على معاهدة الصداقة والتعاون لرابطة دول جنوب شرق آسيا “آسيان”، في خطوة اعتبرت سابقة لدولة عربية وإفريقية.

وخلال هذا الحفل، رفع المسؤولون الآسيويون علم (ASEAN) في ساحة مقر السفارة التايلاندية بالرباط، وسط حضور أعضاء السلك الدبلوماسي والموظفين بالسفارات الآسيوية، إلى جانب مدعوين من سفارات عربية أخرى، فيما حضرت عن الجانب المغربي مونية بوستة، كاتبة الدولة لدى وزير الخارجية والتعاون الدولي.

وفي هذا الصدد، قال سوبرون بولماني، سفير دولة التايلاند المعتمد لدى المملكة المغربية، إن فكرة تأسيس “آسيان” استلهمت من الاتحاد الأوروبي، لتطوير المعاملات الاقتصادية والسياسية والسوسو ثقافية بين الدول الأعضاء.

وعن طلب انضمام المغرب، أوضح سفير تايلاند، في تصريح لهسبريس، أن المغرب مهتم بالشراكة الاستراتيجية مع دول “آسيان”، وسبق أن وقع معاهدة الشراكة والصداقة في هذا الإطار.

“في حالة قبول دول آسيان لطلب المغرب، سيسمح له بولوج أسواق هذه الدول التي تشكل سوقا اقتصادية قوية، بما يضاهي 600 مليون نسمة”، يضيف ممثل تايلاند الذي أكد أن البت في طلب المملكة المغربية “ليس بالأمر الهين، بل يتطلب وقتاً ورغبة سياسية للوقوف على أن الشراكة ستكون مربحة بالنسبة للرباط وجميع دول المنظمة”.

وذكر سوبرون بولماني بالدور المهم الذي يضطلع به ممثلو دول “آسيان” في المغرب لتطوير الشراكة بين دول آسيا والمغرب، قائلاً: “نقول لإخواننا في وزارة الخارجية المغربية نحن جميعاً بجانبهم من أجل تحقيق هدفهم للانضمام وفقا لتوجيهات الملك محمد السادس، الذي يحرص على تنويع الشراكات الاقتصادية مع مختلف دول العالم، ليس فقط مع أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية، بل أيضا مع الصين وروسيا والهند، وباقي الدول النامية”.

من جهتها، قالت مونية بوستة، كاتبة الدولة لدى وزير الخارجية والتعاون الدولي، في تصريح لهسبريس، إن حضورها في احتفالية رابطة دول جنوب شرق آسيا تأكيد على أهمية الشراكة التي تجمع المغرب مع الدول الأسيوية، التي تدخل في إطار التوجيهات العليا للملك محمد السادس، خاصة على مستوى تنويع الشراكات الاقتصادية.

وأوضحت كاتبة الدولة في الخارجية أن المغرب تجمعه برامج مهمة مع الدول الآسيوية تساعد على تطوير العلاقات السياسية والاقتصادية بين الجانبين، كما أشارت إلى أن العديد من الدول الأسيوية تدعم الطلب الذي وضعه المغرب للانضمام لهذا التكتل الاقتصادي.

يشار إلى أن سفارة المغرب بتايلاند وقعت في الشهر الماضي مع مفوضية “نهر الميكونج”، التي تضم شركاء مثل الصين ودولا أعضاء بينها كمبوديا ولاوس وتايلاند وفيتنام وميانمار، مذكرة تفاهم مع مفوضية “نهر الميكونج”، أصبحت بموجبها المملكة أول بلد إفريقي وعربي يحصل على وضع شريك مع هذه المنظمة.

‫تعليقات الزوار

17
  • بوتقموت
    الأربعاء 9 غشت 2017 - 00:30

    المغرب يريد ان ينضم الئ جميع التكتلات ههه وهو غير قادر علئ حل مشاكل المغاربة التي لا تتطب ميزانيات كبيرة.المغرب بالعربية تاعرابت تايبغي ابان.ولكن سوقو خاوي

  • ELCHUNCHOصفي تشرب
    الأربعاء 9 غشت 2017 - 00:45

    المغرب ابحال بوزاوية فين ما كانت ريحة العاقة يتبعها امغمض العينين هوما دارو لفلوس من الكد والتعب والعرق ومغربنا باغيهابيليكي ولقوالب بالمهرجانات والتخامات

  • سلمى
    الأربعاء 9 غشت 2017 - 00:55

    ههههههههههه الى الامام يا وطني شادها شرقا و غربا. صاروخ عابر القارات

  • amin
    الأربعاء 9 غشت 2017 - 01:09

    ما فائدة الانظمام لهده التكتلات مرت شهور على انظمام المغرب للاتحاد الافريقي لم يستفد المغرب سوى قدوم الاف المهاجرين اليه بلد كالمغرب عليه بناء نفسه داخليا واقتصاده وسياسته

  • كمال
    الأربعاء 9 غشت 2017 - 01:18

    جميل ان ينضم المغرب الى سوق كبيرة بهذا الحجم،فسيحفز هذا شركات عالمية للاستثمار في المغرب ومن تم بيع منتجاتها داخل اسواق الاسيان.

  • عبيبييس
    الأربعاء 9 غشت 2017 - 01:20

    المغرب لم يعد يتق في الاتحاد الاوروبي بسبب كثرة الابتزاز من طرف الاوروبيين خصوصا في ما يخص الصحراء المغربية ، لكن الاقتصاد و الصادرات المغربية مرتبطة الان باوروبا و هذا خطير جدا، اذ يجعل الضغط على المغرب سهل جدا. لهذا يسعى المغرب الى الانظمام الى تكتلات اقتصاديةىتكون بديل عن اوروبا في حالة وقع طارئ ما

  • أمين
    الأربعاء 9 غشت 2017 - 01:21

    و سيخترق المغرب هذا التكتل الإقتصادي وسيغرق هذه الأسواق بمنتوجاته التي يتقن صنعها كالزيت البلدية والصابون البلدي والغاسول البلدي والورد البلدي و القوق البلدي و الحليب ديال الجمال والحمير و الهندية و البلغة و البغلة و ….. هذه فقط أمثلة أما الائحة فجد طويلة. المهم هو أن المغرب يتقن بيع ما وهبه الله له كما هو بلدي قح ولا يغير شيئا في باروك سيدي ربي

  • hassan brasil
    الأربعاء 9 غشت 2017 - 01:22

    المغرب و لا بحال الطلبة و الفقيه ، فين ما كاينة شي زردة هو الأول ههههههه تبارك الله

  • Ahmed
    الأربعاء 9 غشت 2017 - 01:30

    le Maroc doit investir massivement dans l'etre humain , l'enseignement de qualité , l'eradication de la pauvreté et la santé et vous allez voir les retombées inimaginable dans moins d'une décennie les Marocains créeront leur propres entreprises et feront employer des centaines d'autres . les entreprises internationales verront le vivier de cadres de qualité et viendront s'installer au Maroc en nombre , prenez exemple sur la corée du sud et l'inde Maintenant , et arréter cette politique inhumaine qui néglige l'étre humain et préfére les festivals et le Béton et arréter aussi de courir dérrière les blocs économique car ces pays sont plus avancés que nous et vont inonder le pays de leur produits comme le fait déjà la turquie Mnt alors que eux ils protégent le marché .

  • السبتي
    الأربعاء 9 غشت 2017 - 07:55

    اخبار كتفرح. كما يقول المثل : مع من شفتك مع من شبهتك .لازم نديرو النفس ونعاندو الناس الواصلين.

  • اجي انقول لك
    الأربعاء 9 غشت 2017 - 08:11

    المغرب مخنوق و لابد له من توسيع مجاله القتصادي و السياسي و انفتاحه على الاخرين فللمغرب سياسته الخارجيه لا تخضع لكلام و لا لتعبير و هي ديلوماسية رابح رابح و لكن مع الاسف ان جيران المغرب خنقوه من جمبع النواحي من الجنوب مرطانبا و سياستها الضعيفة و الغير الواضحة في الشرق العدوة الجزائر مع الاسف الشديد و في الشمال اوروبا التي اصبحت تلعب بسياسة من انت و تحولت تدريجيا الى اتحاد لا يعرف اسمه و لا طريقه يميل الى سياسة الحقوق و المغرب يسارع الى نشر المحبة و الثروة و لو تطلب ذلك سنين لابد من الفائدة.

  • غير داوي
    الأربعاء 9 غشت 2017 - 08:40

    اريد ان اعرف ماذا ربح المغرب من هذا الكم الهائل من الاتفاقيات ؟ لاشيء ملموس في حياة المواطنين اللهم ازدياد الفقر و البطالة وكثرة الديون الداخلية و الخارجية و المستفيد الاكبر هم الدول الاخرى و الطبقة الفاسدة اللتي وقعتها بالنيابة عن شعب مغلوب على امره و ضد مصالحه . والله المستعان انشري هسبريس و لا بلاش كاع

  • رضا
    الأربعاء 9 غشت 2017 - 09:17

    المغرب كما قال محمد السادس فية رجال وطاقات تمشي بابلاد احسن قتصاد ولكن الاحتكار واصحاب الريع وفساد هم مشكلة

  • mohamed
    الأربعاء 9 غشت 2017 - 10:37

    الإجابة يا حبيبي هي كسب ود كل الدول المنتمين لهذه المنظمة الإقتصادية لدعم. بلادنا في قضية الصحراء أولا ثم الإستفادة من خلال الإنفتاح على الأسواق الأسيوية.

  • موظف متقل بالديون
    الأربعاء 9 غشت 2017 - 14:10

    وهضرو شوي على هادوك الموضفين لي خدامين مع هاد السفارات راه الاغلبية ديالهوم ماعندهوم لا قانون لا وراق لا لي اهضر عليهم. راه حتى هما عندهوم اسر او وليدات وعندهوم لتيزامات اوكايمتلو لبلاد

  • Amazighi
    الأربعاء 9 غشت 2017 - 16:16

    ها المعقول الناس علاش قادرة مشي لغة الخشب التي أصبحنا روادها عالميا

  • موااااطن
    الأربعاء 9 غشت 2017 - 22:21

    ويبقى العجز التجاري الى متى ياوطني ؟

صوت وصورة
منابع الإيمان: سؤال الروح
الخميس 22 أبريل 2021 - 14:00

منابع الإيمان: سؤال الروح

صوت وصورة
طريقة الانخراط في التغطية الصحية
الخميس 22 أبريل 2021 - 13:55 4

طريقة الانخراط في التغطية الصحية

صوت وصورة
المضاربة ترفع أثمان الأسماك
الخميس 22 أبريل 2021 - 13:54 6

المضاربة ترفع أثمان الأسماك

صوت وصورة
حياتي فالزنقة من وجدة
الخميس 22 أبريل 2021 - 13:00 6

حياتي فالزنقة من وجدة

صوت وصورة
تراويح في مراكش
الخميس 22 أبريل 2021 - 02:14 27

تراويح في مراكش

صوت وصورة
تمثيل سرقة وكالة بنكية
الأربعاء 21 أبريل 2021 - 22:47 11

تمثيل سرقة وكالة بنكية