دول "الربيع" تحتاج مساعدات بـ40 مليار دولار سنوياً

دول "الربيع" تحتاج مساعدات بـ40 مليار دولار سنوياً
الأحد 20 أكتوبر 2013 - 22:05

ذكرت صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية أن دول “الربيع العربي” في حاجة إلى المجتمع الدولي لأن يقدم إليها مساعدة مالية تتراوح بين 30 و40 مليار دولار سنويا وعلى مدار ثلاثة أعوام، بالإضافة إلى مساعدة هذه الدول في بناء المؤسسات وتحرير التجارة، باعتبارهم في أمس الحاجة ذلك.

ونقلت وكالة الأناضول التركية عن الصحيفة الواسعة الانتشار في تقرير لها نشرته مؤخرا، أن هذه وصفة من كبار الاقتصاديين في البنك الأوروبي للإنشاء والتعمير والبنك الدولي لمنطقة الشرق الأوسط.

وذكرت الصحيفة استنادا إلى خبراء، أن الاضطرابات التي نتجت عن الثورات في مصر وتونس وليبيا والحرب الأهلية الدائرة في سوريا دمرت اقتصاداتها، كما فاقمت الاختلالات الاجتماعية والاقتصادية التي اطاحت بالأنظمة السابقة .

ويشير التقرير إلى ارتفاع معدل البطالة في مصر مما كان عليه في عام 2010 على سبيل المثال، بينما ظل دعم الوقود على حاله في ظل تدهور الخدمات الحكومية بالدولة التى شهدت ثورة فى بداية 2011، وبلغ العجز المالي 14٪ من الناتج المحلي الإجمالي في العام المالى الاخير 2012-2013.

وكان البنك البريطاني قد ذكر بدوره أن ثورات الربيع العربي ستفقد دول الشرق الأوسط نحو 800 مليار دولار من الناتج الاقتصادي بنهاية العام المقبل، إذ تواجه تلك الدول صعوبة في استعادة الاستقرار.

ويرى خبراء اقتصاديون في مؤسسات دولية أن الحل يمكن في تقديم مزيدا من المال والمساعدة الفنية، فبلدان الربيع العربي تلقت مساعدات من دول الخليج بقيمة نحو 28 مليار دولار ، ولكن هذه الأموال عملت على سد الفجوة التمويلية أكثر من إحداث إصلاح السياسات على المدى الطويل .

ويقول الخبراء إنه يتعين على المجتمع الدولي أن يضخ ما بين 30 و40 مليار دولار من المساعدات المالية المرتبطة بإصلاحات طويلة الأجل كل سنة على مدار ثلاثة أعوام ، وتقديم المساعدة التقنية للتأكد من أن المال يذهب إلى الأماكن الصحيحة، بالإضافة إلى اتفاقيات التجارة الحرة لتحفيز التجارة والاستثمار ودعم السياسات لتحسين كفاءة الحكومة والقضاء على المحسوبية.

‫تعليقات الزوار

19
  • N.E.U.T.R.E
    الأحد 20 أكتوبر 2013 - 22:12

    دول الربيع لا تحتاج مساعدات ولا هبات بل تحتاج لمن يحرس ويحسن تدبير

    ثرواتها وتحتاج لإبعاد فرنسا وأبنائها عن موارد الشعوب …

    والكلام هنا ينطبق الدول العربية عامة والمغرب خاصة

  • hamid
    الأحد 20 أكتوبر 2013 - 22:27

    عن اي ربيع عربي نتكلم. انه نظام عالمي جديد سياتي على ماتبقى من العالم العربي بزرع الفتن داخله بواسطة النزعة الطائفية والانتنية…

  • اذ موح
    الأحد 20 أكتوبر 2013 - 22:32

    المشكل مشكل عقليات و ثقافات و سيكولوجية و حضارة- حين نخرج من النسق "الاسلامي" او "الديني" عموما اي من الخناق و القلق المستمر الذي تغذيه مثلا عقدة الذنب، تلك السوسة التي تحول الحياة و العلاقات الى شبه مستحيلة او "جهنمية"- انه القلق الجيولوجي البعيد – و من هنا الحروب و الدمار و التخريب و استحالة بناء شيئ ما في تلك البلدان او المجتمعات التي تذكر ب"حضائر الاغنام" او "الزرائب" التي يراقبها راعي و هو ينش بعصاه على كل شاة تريد الانعتاق و التحرر- لهذا حين نعيش في مجتمعات اخرى متفتحة و فقيرة تلاحظ ان الحياة فيها ميسرة و سهلة واضحة – العرب عقدوا تعقيدا الحياة و قلبوها و حولوها الى النقيض تماما- في انساق مجتمعية اخرى الامور واضحة مثلا فحين يكون المشكل اقتصادي فهو اقتصادي(شغل، نسب نمو الخ) لكننا لدى العرب اي مشكل بسيط يحتوي اشكاليات و مشاكل لا متناهية اي الى جانب الاقتصادي تنظاف مشاكل العقد النفسية القوية الضاغطة و الكبت و النفاق و الحرمان و الذاتيات و اللاعقلانية و سوء الفهم و اللاتواصل و التناقضات و التمزقات العنيفة في ذات الان و قلة الذكاء و التاقلم و الاستيلاب و الاكتئاب و الامية و السحر

  • محمد السويد
    الأحد 20 أكتوبر 2013 - 22:40

    الثورة هي فكرية وﻻ تقوم إﻻ بأسباب موضوعية و ذاتية. ما هو ذاتي له عﻻقة بوعي الشعوب و الموضوع له عﻻقة بما يحيط هذد الشعوب. صحيح أن بعض البﻻد تحتاج إلى أكثر من ثورة كبلد ليبيا و كذا اﻹنسان الليبي. إنما ما حصل في بعض البﻻد كتونس مثﻻ إنما هو إجرام و بلطجية ضد الشعوب. العنف ﻻ يولد إﻻ العنف. وما حصل من ما يسمى بثورات عربية إنما هي ﻻ تعدو إﻻ فتنة تقتضي مﻻيير الدوﻻرات تكلفة أجيال. حذاري التهور! اﻷمن نعمة كبيرة و لن نستطيع أن نصل إلى ديموقراطية دانماركية ذلك ﻷن تلك لها ظروف غير ظروفنا. أطعمهم من جوعو آمنهم من خوف صدق الله العظيم.

  • WATANIONE
    الأحد 20 أكتوبر 2013 - 22:42

    المغرب تلقت 118.4 مليون درهم (32.2 مليون $) من الإمارات حيث بلغت 66.5% من المساعدات التي قدمت للمغرب بقيمة 78.8 مليون درهم الخدمات بنسبة 28% بواقع 33.1 مليون درهم!
    منح الصندوق السعودي هبات بقيمة 400 مليون $ أمريكي لتمويل المشاريع التنموية بالمغرب!
    المغرب تلقى الدفعة الأولى من صفقة مساعدات بقيمة 2.5 مليار$ أمريكي من دول خليجية !
    تلقى المغرب ما مجموعه 4 مليار درهم من المساعدات من طرف السوق الأوروبية !
    خصصت الولايات المتحدة الأمريكية سبعة ملايين كمساعدات عسكرية مباشرة للمغرب !
    اتجاه الكونغريس الأمريكي نحو رفع قيمة المساعدات المالية السنوية المقدمة للمغرب !
    منحت كندا دعماً مالياً للمغرب بقيمة 500 مليون يورو لتنمية الاستثمارات والصادرات !
    إين تصرف كل هذه المليارات ؟ وفي أي بنوك توجد ؟ ومن المسؤول عن توزيعها ؟ ولفائدة من ؟
    أترك الجواب لقراء هسبريس وعيدكم مبارك ياشباب

  • جلال
    الأحد 20 أكتوبر 2013 - 22:51

    هدا ليس الربيع العربي هدا الربيع الصهيواني والشتاء العربي قارص الداموي الربيع الدجل والخرطي شاهدنا فيما يسمى الربيع العربي وزير الدفاع المصري الانقلابي اسمه السيسي يتحدى الشرعية الانتخابات ويدوس على الديمقراطية الشعب بالدبابة ويعزل رئيس منتخب الشرعي اختاره الشعب في الانتخابات نزيهة شهد العالم على نزاهتها وشاهدنا كيف للمماليك النفط العشائرية المتخلفة ال سعود وال نهيان عملاء الاميركان والصهاينة الدين لا يعرفون حتى كلمة الديمقراطية او يفهمون كلمة دستور يتامرون على الشعوب العربية ويتشدق رعاة الابل وشربوا بول البعير بي افشال التجارب الديمقراطية وليدة بميلياراتهم المتعفنة

  • amahrouch
    الأحد 20 أكتوبر 2013 - 22:52

    Dieu merci,Il nous a épargné de cette souffrance et de ce supplice!Le Roi a su intervenir pour endiguer le tsunami,le peuple l a suivi.Ce que nous voyons montre que les arabes sont souvent des destructeurs et rarement des constructeurs,question de mentalité

  • elbirawi
    الأحد 20 أكتوبر 2013 - 22:53

    True may be this is what is needed, however the money stolen and looted is in the hundreds of billions. The West only need to return what was stolen.

  • مؤسس حزب سياسي
    الأحد 20 أكتوبر 2013 - 23:03

    ليست هي دول الربيع ولا هم يحزنون بل دول "ألانفلات ألأمني" الذي تلته الفوضى واذخال ألاسلاميين الى الحكم وعرقلتهم في النهاية لوصفهم بأقبح النعوت ثم التخلص منهم بعد أن راكموا حقدا شعبيا قل نظيره.
    أي ربيع هذا انه خدلان الحاشية والبطانة لأسيادهم
    – امحمد الغنوشي في تونس وزير أول زين العابدين بنعلي
    _ المشير طنطاوي في مصر وزير دفاع حسني مبارك
    – مصطفى عبد الجليل في ليبيا وزي العدل للقدافي
    أكثر من عام والاسلاميين الذين اوتي بهم الى الحكم يترنحون ويزعمون بدورهم انهم المنقذون في النهاية كانت الردة والاقصاء والقتل والاعتقال
    فانتهى دورهم بالاستسلام في تونس والردة في المغرب والقتل والاعتقال في مصر في حين ليبيا التي كانت استثناء بقيت كذلك تتحكم فيها ميليشيات القبائل .
    كل هذه التجاذبات لابد ان تكون لها تكلفتها المالية انهيار اقتصادي تام شباب لايرى فيما جرى في بلده سوى أن تكون له فرصة في الادارة العمومية يعني لاأحد مستعد لتقديم تضحيات ملموسة للتقدم البلد لن التحول مهما كان له كلفته والثورة لابد لها من زعيم وقائد يوصلها الى بر ألأمان .

  • Moro
    الأحد 20 أكتوبر 2013 - 23:14

    الحمد لله على نعمت الأمن و حفض الأعراضً… هذه ليست دول الربيع بل هي دول الخريف و الجحيم

  • katastro
    الأحد 20 أكتوبر 2013 - 23:18

    مشكيلة كارثة وها نحن نرى نتيجة الدمار, والتخريب مازال مستمر في الدول الهربية من اجل رنساء العرب الدكتاتوريين . بالنسبة الربيع بل الخريف العربي بدأ بالضبط في وقت غير مناسب من ناحية الازمة المالية العالمية.
    قبل اسبوع حصلة امريكا من جديد على 16 تريليون كريدي من البنك العالمي. واليوم من يساند من؟ في الملعب لم يبقى سوى الخلجيين والصين هم اغنياء العالم .
    حفضك الله يابلادي من الشر والحرب والشياطين.

  • عرش-ساحل
    الأحد 20 أكتوبر 2013 - 23:20

    يقتلولميت ويمشو في جنازتو من لمحرك لزرع لبلبلة وتطاول عن دول اسلامية وعربية وتلفيق تهم بعدما رممواقتصادهم وترسنتهم لعسكرية واللجستكية وتقفو شعوبهم علميا صناعيا فكريا اقتصاديا عسكريا يضاهون به لعلم لغربي الاربي – حقد كراهيه لتفرقت ابناء لوطن باسم ربيع لعربي وحقوق الانسان حقوق لمراة وطفل ولبنك دولي ومنع سلاح دمارتاييد لرئاست دولة وتوريتها لابنائهم بدل نتخبات نزيهة (5)سنوات وتقسيرفي حق شعب وكتر لفقرالاجرام لفساد الاداري لخلقي صحة لبطالة تايدات نسائية بوظائيف وبرلمان بسخاء لارضاء لغرب انقلب سحر عن ساحر وسار عبدا بدل رئيس دوسيادة ترسيم حدود دول عربية يدق ناقوس لخطرقراء هسبريس اسياد لعارفين من صانع لحروب وعودة لفقر واحيا مستعمرات جديدة لتلاعب بشعوبها وترواتها متلا الصحراء مغربية وعشرين فلمئة من ارضي بلجزائير هي مغربية حتى مرطانيا وسبته ومليلية بعلم لمحاكم دولية ومجلس الامن ودول صديقة ومع هذا اين تقريرلمصير بترول لجزائيري يستخدم في رتشاء لوبيات من دول لابقاءالامور على حاله وتلاعب باعنات مخيمات تندوف وشعب جزائري يعاني من لبطالة وحريت تعبير وسكن لعشوائ ولجرائيم وتعنت جنرلات على مصالح شعب ولفقر

  • said
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 00:05

    اﻟﻬﻨﺪ : أﻛﺘﺮ ﻣﻦ 800 ﻟﻐﺔ .. اﻛﺘﺮ ﻣﻦ 200 دﯾﺎﻧﺔ .. و ﻣﺌﺎت اﻟﻄﻮاﺋﻒ .. ﻣﻠﯿﺎر و 200 ﻣﻠﯿﻮن ﻧﺴﻤﺔ .. و ﻣﻊ ﻫﯿﻚ ﻋﺎﯾﺸﯿﻦ ﺑﺪوﻟﺔ وﺣﺪة و ﻧﺎدرا ﻟﻨﺴﻤﻊ ﻋﻨﺪهم ﻣﺸﺎﻛﻞ
    اﻟﻌﺮب : ﻟﻐﺔ وﺣﺪة .. دﯾﻦ واﺣﺪ .. 90 ﺑﺎﻟﻤﯿﺔ ﻃﺎﺋﻔﺔ وﺣﺪة .. ﻛﻠهم ع بعضهم مابيتﺠﺎوزو 250 ﻣﻠﯿﻮن ﻧﺴﻤﺔ … ﻋﺎﯾﺸﯿﻦ ﺑـ 23 دوﻟﺔ ﻣﺨﺘﻠﻔﺔ .. و ﺑﻌﻤﺮهم ﻣﺎ اﺗﻔﻘﻮا ﻋﻠﻰ ﺷﻲ ﻣﺸﺘﺮك… ﺣﺘﻰ ﺗﺤﺮﯾﺮ اﻟﻘﺪس ﻣﺎ اﺗﻔﻘﻮا ﻋﻠﯿﻪ
    بس اﺗﻔﻘﻮا ﻓﻘﻂ ﻋﻠﻰ ((ﺗﺪﻣﯿﺮ ﺳﻮرﯾﺎ))

  • محمد
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 00:06

    كل هده الثورات مضيعة للوقت والمال والآرواح الدي يريد آن يكون ملكا اللهم آحفضه وآجعله مباركا من كان فقيرا فليصبر وليؤمن بالله .آنا لا آحتاج لكي آثور الصبر والدعاء وكفانا من النفاق الكل يريد المعالي كفاي خبزة وثمرة وماء وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .

  • المختار
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 01:03

    اامشكل هو الاسلاميون اللذين استولوا على السلطة مستفيدين من عقول المسلمين(لا الاسلاميون) المغفلين.

  • إنه الخراب العربي وليس...
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 01:27

    ماهو رأي 20 فبراير ومعهم جماعة العدل والإحسان في هدا التقرير ؟ بحيث أنهم كانوا يتبجعون عنا بهدا الخراب العربي عفوا الربيع العربي، علما كدلك أن معظم كوادرهم ومريديهم كانوا يتوقعون أن تضرب تلك الكارثة المغرب أيضا سنة 2011 كما ضربت سوريا ومصر وتونس؟
    لكن الله خيب ظنهم كالعادة مثلما خيبهم سنة 2006 ميلادية؟؟؟؟؟

    الإسلاميين كان لهم دور كبير بالطبع في تلك الكوارث، وحتى مَن هم تولوا الحكم من الإسلاميين في تلك الحقبة قد فشلوا كلهم دون استثناء؟
    بحيث فشلوا في مصر وتونس والمغرب؟
    أما في سوريا فإنهم فشلوا في الوصول إلى السلطة؟؟

    لو كان الخير في هده الحركات الإسلامية بالفعل، لا أظن أن الله كان سيسلط عليهم هدا الفشل الذريع في تسيير الشأن العام، وكدلك الهزائم التي لحقتهم في سوريا؟؟؟

  • jamal
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 02:30

    مازلت احس بالحرج عندما اقول ثورات العربية او الربيع الربيع، الحلم الذي اصبح كابوس
    حقيقة الربيع العربي ماهو الا مخطط لزرع التفرقة و فصل البلداان العربية و نشر
    الحروب الاهلية و افشاء الفقر و البطالة

  • الحسين بن محمد
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 11:50

    السلام عليكم

    إنها قروض بفوائد و شروط تفقيرية للفقراء أصلا و للطبقة المتوسطة

    المساعدات التي تلقى المغرب في شكل منح من الدول العربية الخليجية

    مهمة و غير كافية و بمليارات الدراهم

    تم إستعمالها في تقليص آتار الأزمة العالمية و الأوروبية على المغرب

    و إستمرار أسعار البترول مرتفعة

    و في إطلاق مشاريع حكومية بشراكة مع القطاع الخاص

    لخلق مناصب شغل جديدة تعوض مناصب الشغل

    التي دمرتها الأزمة العالمية

  • takiadnane
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 18:46

    La révolution, c’est comme une bicyclette : quand elle
    n’avance pas, elle tombe

    La situation étant pire aujourd'hui en Egypte qu'elle ne l'était au mois de décembre 2010, les forces politiques et la population se radicalisant, la crise socio-économique n'ayant pas de solution et l'islamisme ayant montré, sans surprise, ses limites, on attend désormais le nouvel épisode de violences qui devrait, logiquement, suivre quand l'armée aura, elle aussi, montré qu'elle ne sait pas plus faire aujourd'hui ce qu'elle ne savait pas faire hier : gouverner.

صوت وصورة
الإخوة زعيتر يساعدون تبقريت
الإثنين 25 يناير 2021 - 10:31 10

الإخوة زعيتر يساعدون تبقريت

صوت وصورة
تخريب سيارات بالدار البيضاء
الإثنين 25 يناير 2021 - 10:05 15

تخريب سيارات بالدار البيضاء

صوت وصورة
وصول لقاح أسترازينيكا
الإثنين 25 يناير 2021 - 00:52 12

وصول لقاح أسترازينيكا

صوت وصورة
ستينية تقود "تريبورتور" بأزمور
الأحد 24 يناير 2021 - 16:20 12

ستينية تقود "تريبورتور" بأزمور

صوت وصورة
انهيار منازل في مراكش
الأحد 24 يناير 2021 - 15:32 11

انهيار منازل في مراكش

صوت وصورة
آراء مغاربة في لقاح كورونا
السبت 23 يناير 2021 - 15:41 23

آراء مغاربة في لقاح كورونا