دول عربية وإسلامية تستطلع هلال رمضان

دول عربية وإسلامية تستطلع هلال رمضان
الخميس 26 يونيو 2014 - 22:52

تستطلع عدد من الدول العربية والإسلامية، والدول التي تضم مسلمين، هلال شهر رمضان، غدا الجمعة، إيذانا ببدء الصوم.

ففي المغرب، من المرتقب أن تبدأ عملية مراقبة الهلال في عموم البلاد مساء الجمعة، من قبل السلطات الدينية المختصة، كما يشارك فيها أيضا الجيش والقضاة والعدول (من البالغين ممن تقبل شهادتهم ويكونون محل ثقة)، ما يجعل من عملية المراقبة “عملية جماعية” تتسم بحسب السلطات بدقة عالية.

وفي مصر، قال أشرف لطيف تادرس، رئيس قسم الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية في مصر، إن المركز سيستطلع هلال شهر رمضان المبارك من موقع مرصد القطامية الفلكي الكبير التابع للمعهد، جنوب القاهرة، غدا الجمعة.

وفي فلسطين، دعا المفتي العام للقدس والديار الفلسطينية، الشيخ محمد حسين، المواطنين إلى تحري هلال شهر رمضان المبارك لهذا العام، بعد غروب شمس غد الجمعة.

وحث حسين، بحسب موقع دائرة الإفتاء الفلسطينية، المواطنين من يرى الهلال على مراجعة مكتب دار الإفتاء الفلسطينية في القدس، أو دار الإفتاء أو المحكمة الشرعية في منطقته ليدلي بشهادته، مشيرا إلى أنه يمكن الاكتفاء بشاهد عدل واحد لإثبات رؤية هلال رمضان.

وفي اليمن، دعت المحكمة العليا إلى تحري رؤية هلال شهر رمضان المبارك مساء غد الجمعة، وإبلاغ أقرب محكمة ممن يراه بالعين المجردة أو بواسطة المناظير.

وأوضحت المحكمة في بيان أنها “ترغب من عموم المسلمين في جميع أنحاء المملكة تحري رؤية هلال شهر رمضان المبارك مساء يوم الجمعة التاسع والعشرين من شهر شعبان لعام 1435هـ، وترجو ممن يراه بالعين المجردة أو بواسطة المناظير إبلاغ أقرب محكمة إليه، وتسجيل شهادته لديها، أو الاتصال بأقرب مركز لمساعدته في الوصول إلى أقرب محكمة.”

وفي الجزائر، أعلنت وزارة الشؤون الدينية الجزائرية، مساء الأربعاء، أن موعد رصد هلال رمضان لهذا العام سيكون الجمعة.

وقال بيان للوزارة “أعلنت اللجنة الوطنية للأهلة والمواقيت الشرعية بوزارة الشؤون الدينية والأوقاف أن موعد ليلة الشك لترقب هلال شهر رمضان المعظم لهذا العام سيكون يوم الجمعة 29 من شهر شعبان 1435 هجري الموافق لـ27 يونيو 2014”.

وأوضح “إحياء لهذه السنة المباركة ستعقد ندوة خاصة ابتداء من صلاة المغرب بدار الإمام بالمحمدية (الجزائر العاصمة) وستبث عبر وسائل الإعلام” وذلك يوم الجمعة.

وفي الأردن، أعلن قاضي القضاة الأردني أحمد محمد هليل بأن احتفال تحري هلال شهر رمضان المبارك سيكون في مبنى دائرة قاضي القضاة مساء يوم الجمعة للإعلان عن بداية شهر الصيام .

ولفت هليل إلى أن الدائرة خصصت عدة مواقع أخرى في المملكة للمراقبة يشارك فيها بعض أصحاب الاختصاص في الفلك وعلوم الشريعة، مشيرا إلى أن المحاكم الشرعية ستفتح أبوابها في ذلك اليوم وحتى إعلان ثبوت الرؤية أو عدمه، حيث يستقبل أصحاب الفضيلة العلماء أي مواطن يرغب في أداء شهادته في الرؤية وفق الشروط الشرعية المعتبرة.

وفي دولة جنوب السودان، أعلنت السلطات الرسمية أنه تحري رؤية هلال رمضان سيبدأ بمغيب شمس غدا الجمعة.

وبلغت نسبة المسلمين في جنوب السودان وفقا لآخر احصاء رسمي، تم اجراؤه منتصف ثلاثينيات القرن الماضي على يد مجلس الكنائس العالمي برعاية الاحتلال البريطاني آنذاك 18%، أما المسيحيون فبلغت نسبتهم 17%، واحتل اللادينيون نسبة 65 %.

لكن منظمات إسلامية في جنوب السودان تقول إن نسبة المسلمين قفزت إلى 35%، موزعين على معظم القبائل الموجودة في الشمال، ولا سيما الدينكا، وتضم جنوب السودان نحو 65 مسجدًا موزعة على مختلف الولايات.

وفي الكويت، أعلنت وزارة العدل مساء اليوم، أن هيئة الرؤية الشرعية ستستطلع هلال شهر رمضان المبارك الساعة 07:00 مساءً (16:00 تغ) غد الجمعة في مقر معهد الكويت للدراسات القضائية والقانونية بالعاصمة الكويت.

ودعت الوزارة في بيان تلفت وكالة الأناضول نسخة منه كل من يتمكن من رؤية الهلال بأن يتقدم إلى هيئة الرؤية الشرعية للإدلاء بشهادته.

وفي نيجيريا، طلب المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية/ اليوم الخميس، من المسلمين في البلاد تحري رؤية هلال شهر رمضان يوم (غد) الجمعة، لتحديد غرة شهر الصوم.

وفي بيان تلقت وكالة الأناضول نسخة منه، قال الأمين العام للمجلس، اسحق أولويدي “وفقا للتقاليد النبوية، ندعو المسلمين في جميع أنحاء نيجيريا لاستطلاع هلال شهر رمضان يوم الجمعة”.

وأضاف: “عندما تكون السلطات مقتنعة بأن الهلال قد شوهد على النحو الواجب، فإن الرئيس العام للمجلس سلطان سوكوتو، محمد سعد أبو بكر الثاني، سيعلن بدء الصيام”.

وأوضح أنه “إذا لم يتم رؤية الهلال يوم الجمعة (غدا)، ستقام صلاة التراويح يوم السبت (بعد غد) 28 يونيو/ حزيران الجاري إيذانا ببدء شهر رمضان يوم الأحد 29 يونيو/ حزيران الجاري سواء شوهد الهلال السبت أم لا”.

‫تعليقات الزوار

19
  • محمد
    الخميس 26 يونيو 2014 - 23:09

    الحمد لله رب العالمين، شرع فيسر (مَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيَجْعَلَ عَلَيْكُمْ مِنْ حَرَجٍ).
    والصلاة والسلام على نبينا محمد جاء بالشريعة السمحة، ومن ذلك قوله صلى الله عليه وسلم في: "صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته، فإن غم عليكم فاقدروا له"، وفي رواية (فأتموا عدة شعبان ثلاثين يوما)، وكان المسلمون من عهده صلى الله عليه وسلم يمشون في صومهم وإفطارهم على هذا المنهج الذي رسمه لهم نبيهم دون تكلف أو تشكيك في الرؤية حتى ظهرت في العصر الأخير جماعات وأفراد يتكلفون في تحديد بداية الصوم ونهايته ويتشككون في الرؤية، ويحاولون الاعتماد على الحساب الفلكي فيعقدون المؤتمرات والندوات التي تنتهي بلا نتيجة، لأن الحساب عمل بشري وكل حاسب له طريقة تختلف عن الحاسب الآخر كما أنه عرضة للخطأ وأما الاعتماد على الرؤية أو إكمال العدة كما أمرنا نبينا بذلك فهو حكم شرعي صالح لكل زمان ومكان، يعتمد على علامة ترى عيانا وقد صام عليه السلام وأمر الناس بالصيام وأوصانا بأن نعتمد الرؤية فكيف نتركها إلى علم الحساب، هذا من التبديل وشرع ما لم يأذن به ا لله.

  • أبو خليل
    الخميس 26 يونيو 2014 - 23:42

    حسب المعطيات الفلكية، لن تثبت رؤية هلال شهر رمضان الأبرك قبل يوم السبت.

  • ابو رفيدة السريفي
    الخميس 26 يونيو 2014 - 23:47

    اللهم اهله علينا بالامن والايمان والسلامة والاسلام ،والتوفيق لما يحبه ويرضاه،اللهم بلغنا رمضان يارب العالمين .والسلام عليكم ورحمة الله .

  • ahmed bruxelles
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 00:03

    لسلام عليكم ورحمة الله وبركاته اتمنى لقراء هسبريس رمضان كريم وجميع المسلمين

  • سارة
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 00:16

    اللهم اغفر لنا ذنوبنا في هذا الشهر الكريم … و قونا على غربة أهلنا و البعد عنهم ,, أصعب احساس أن تقضي رمضان في الغربة بعيدا عن الأهل والأجواء المصاحبة لهذا الشهر الكريم وعن صلاة التراويح و خصوصا عدم سماع الاذان و الله شيء يحز في القلب,, اللهم تقبل منا و الهمنا الصبر و قدرنا على عبادتك و طاعتك كما تحب و ترضى,,

  • youss-hm
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 00:29

    شعوب العالم المتحضر تترقب الكسوف و الخسوف على بعد سنوات نتيجة لدقة الحسابات الفلكية ..
    بينما نتفرد نحن من دون مخاليق ربنا بانتظار ذلك البدوي الذي سيزف لنا خبر رؤيته للهلال بعينيه الثاقبتين ..
    صرنا مسخرة ﻷعداء هذا الدين العظيم

  • يوسف بن تاشفين
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 00:29

    الى الاخ محمد صاحب التعليق رقم 1,
    هناك شئ اسمه الاجتهاد، وعلى حد علمي المتواضع فأولئك الذين يفتون في هذه المسائل هم اكثر علما ودراية بأمور الدين والشرع وإلا لما خاضوا من الاساس في مثل هذه الاشكالات. وكمثال على ما اقول مثلا، فهنا في هولندا مثلا اقيم جدل السنة الماضية حول مواقيت صلاة الفجر والمغرب، وثبت للاخوة المختصين في ميدان الفلك بالدليل العلمي القاطع ان الشمس لا تغرب اساسا ما بين يونيو وغشت، وعليه تقرر تحديد مواقيت الصلاة مجازا لانه لو تبعنا النص حرفيا فلن نصلي لان الوقت لم يدخل اصلا، ونفس الكلام يمكن قوله على الصيام.
    فالحمد لله الذي اجاز لعلماء المسلمين الاجتهاد والا فالله وحده اعلم بما سيكون عليه حالنا.

  • moi
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 00:39

    اللهم اهله علينا باليمن والرخاء وصفاء القلوب والمحبة والوئام والتوبة والمغفرة والرحمة والتسامح على جميع المغاربة خاصة والمسلمين عامة يا ارحم الراحمين يا رب العالمين .
    رمضان مبارك سعيد على سيدنا المنصور بالله وعلى اسرته الكريمة ;ادخله الله عليهم بالصحة والعافية وطول العمر.

  • hassan la jeuness
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 00:53

    الحساب الدقيق لاشهر الهجرة الاسلامية ,هي انه هذه السنة سوف لا يكتمل شهر شعبان 30;فقط 29;كيف ذلك انه عند ليلة 27 من كل شهر هجري قبل الفجر بقليل ,اذا كان هناك رؤية واضحة للشهر على شكل الظفر يكون الشهر مكتمل ل 30;اما اذا كان حجمه اقل من ذلك عمليا سيكون الشهر من 29 يوم ,وبذلك سيكون هذه السنة الهجرية 1435 يوم فاتح رمضان المبارك هو يوم السبت الموافق ل 28/06/2014 والسلام والله اعلم واعلى .

  • مسلم
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 01:03

    رمضان مبارك على الجميع في كل أنحاء العالم الا سلامي الى الأخ محمد هؤلاء العلماء يقومون بعملهم و هذا يفيد العباد الفلك علم من علم الله والإسلام هو دين اقرأ اي ادرس كل شيء يدور حولك

  • ابو سيف. مراكش
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 01:11

    رمضان مبارك كريم وكل عام والامة العربية بخير اللهم اغفر لنا ولوالدينا واهدنا الصراط المستقيم وتبت اقدامنا على الدين المستقيم وانصر اللهم امير المؤمنين وسائر الاسرة الملكية السعيدة ورمضان مبارك على الجميع

  • خديجة تازة
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 02:34

    اللهم ادخل علينا هذا الشهر بالصحة والعافية واجعلنا من عبادك المؤمنين الصوامين القوامين المتقبل منهم واعتق رقابنا واهلينا والمسلمين كافة من النارواغفر لنا واحمنا انك على كل شيء قدير .

    ورمضان كريم على الامة الاسلامية جمعاء

  • أبو عبد الله
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 05:41

    أخي الحبيب اﻹجتهاد ﻻ يكون مع النص وهو ( صوموا لرؤيته و أفطروا لرؤيته فإن غم عليكم فأتموا عدة شعبان ثﻻثين يوما ) …
    وقولك : اللذين يفتون في هذه المسائل هم أكثر علما هذا خطأ ، فاليوم أصبح الكل يتكلم و يفتي فانتبه وانظر عمن تأخذ دينك.
    وللإشارة فالأكثر علما قالوا بالرؤية ..ﻻ بالحساب.

    ﻷن الحساب قد يخطؤ أصحابه و هذا قد وقع .و كذلك رؤية الهﻻل قد يخطؤ أصحابها وهذا قد وقع ……لكن المتبع للسنة مأجور على اتباعه للسنة وإن أخطأ في رؤيته للهﻻل، وخير ممن تحرى الهﻻل بالحساب وإن أصاب صاحب الحساب.(فتدبر هذا)
    بالنسبة لهولندا و الدول المجاورة لها الشمس تغرب . لكن تحديد وقت صﻻة العشاء مما اختلف فيه الناس فمنهم من أخ ها جدا و منهم من سولت له نفسه اﻻ يصلي لعدم دخول الوقت بزعمه . ومدار هذا الخطأ هو مراقبتهم للشفق اﻷبيض وهذا الشفق ﻻ يغيب. و الصواب دخول وقت العشاء بعد غياب الشفق الأحمر أي قرص الشمس و الإحمرار الشديد و ﻻ يلتفت بعد ذلك الى ما تبقى من ضوء في اﻷفق
    وخﻻصة القول الشمس تغرب ووقت العشاء يدخل بعد ساعة و عشرين دقيقة أو ساعة و نصف و ﻻ يلتفت إلى ما بقي من ضوء أو احمرار خفيف في اﻷفق .والله أعلم

  • لحببي
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 06:30

    أما عن isna أو الجمعية الإسلامية لشمال أمريكا فقد وضعة أوقات شهر رمضان لكل سنة فقد وضعوا تاريخ رمضان لسنة 2025 وكل السنوات كما لو أنه صار من ضمن الشهور الشمسية متجاهلين ما ورد في الكتاب والسنة، لاحول ولا قوة إلا بالله اللهم إن هذا منكر

  • جمال ابو ايوب الرباط
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 09:48

    السلام عليكم رمضان كريم اهله الله علينا وعليكم وعلى جميع المسلمين بالخير واليمن والبركات والسلام .هناك خطئ في التقرير فاليمن ليست مملكة كما جاء في الخبر ( وفي اليمن، دعت المحكمة العليا إلى تحري رؤية هلال شهر رمضان المبارك مساء غد الجمعة، وإبلاغ أقرب محكمة ممن يراه بالعين المجردة أو بواسطة المناظير.وأوضحت المحكمة في بيان أنها "ترغب من عموم المسلمين في جميع أنحاء المملكة تحري رؤية هلال شهر رمضان المبارك مساء يوم الجمعة التاسع والعشرين من شهر شعبان لعام 1435هـ، وترجو ممن يراه بالعين المجردة أو بواسطة المناظير إبلاغ أقرب محكمة إليه، وتسجيل شهادته لديها، أو الاتصال بأقرب مركز لمساعدته في الوصول إلى أقرب محكمة.") والسلام عليكم

  • سكينة عبدالله الغاطي العنبر
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 14:03

    اسال جلت قدرته ان يجعل شهر الخير والغفران وشهر الايمان ان يحفظ الامه الاسلامه والعربيه من كل مكروه يارب وكل عام والمسلمين بالف خير وكل عام وانتم بخير£

  • xxx
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 15:21

    les payes arabic mais aucuen relations avec l islam .islam sur les papies

  • othmane
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 18:53

    رأيت الهلال يوم التلاتاء في السماء وكان واضح والله

  • سارة
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 21:56

    اللهم اهله علينا بالامن والايمان والسلامة والاسلام ،والتوفيق لما يحبه ويرضاه،اللهم بلغنا رمضان يارب العالمين .اللهم اغفر لنا ذنوبنا في هذا الشهر الكريم. اللهم تقبل منا و الهمنا الصبر و قدرنا على عبادتك و طاعتك كما تحب و ترضى يا رب العالمين, يا رحمان يا رحيم….

صوت وصورة
"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد
الإثنين 18 يناير 2021 - 18:40 88

"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد

صوت وصورة
ساكنة تطلب التزود بالكهرباء
الإثنين 18 يناير 2021 - 16:50 1

ساكنة تطلب التزود بالكهرباء

صوت وصورة
الاستثمار في إنتاج الحوامض
الإثنين 18 يناير 2021 - 15:50 2

الاستثمار في إنتاج الحوامض

صوت وصورة
فضاء نجوم سوس يؤطر الإبداع
الإثنين 18 يناير 2021 - 13:49

فضاء نجوم سوس يؤطر الإبداع

صوت وصورة
سفير أمريكا قبل مغادرة المغرب
الإثنين 18 يناير 2021 - 12:55 9

سفير أمريكا قبل مغادرة المغرب

صوت وصورة
الفرعون الأمازيغي شيشنق
الأحد 17 يناير 2021 - 22:38 39

الفرعون الأمازيغي شيشنق