دوَّاران بسطات فِي عُزلةٍ تامة بسبب طريق ملحقَة بِأرض مسيجَة

دوَّاران بسطات فِي عُزلةٍ تامة بسبب طريق ملحقَة بِأرض مسيجَة
الجمعة 17 ماي 2013 - 09:30

مرْضَى تسوءُ أحوالهم الصحيَّة فَلا يجدونَ الطريقَ سالكَة إلى المستشفَى، وَقد يلفظون أنفاسهم بسبب العزلة، وأطفالٌ يرسمون حيلاً كي يبلغُوا المدرسَة، صور من واقع حصارٍ ينوءُ تحتهُ دوَّاران فِي سيدِي حجَّاج، بإقليم سطات، حكمَ القضَاء فِي الآونة الأخيرة، لصالحهمَا، لكنَّ المعانَاة لا تزَالُ مستمرَّة مع عزلَة تسبب بهَا تسييجُ إحدَى الأراضِي، من قبل أحد الملاك النافذين يقول السكان.

المشكل يعودُ وفقَ ما حكته الساكنة لهسبريس إلَى أربع سنوات خلت، حينَ قام أحد ملاك الأراضي النافذين، بضم مساحة الطريق إلى أرضه و أحاطها بسياج حديدي، قبل أن يغرس أشجاراً كثيفة لتحيط بالمكان، وتقطع الطريق على كل من يقترب منه.

في رد فعلهم، رفع سكان الدوار دعوى على صاحب الأرض، استغرقَ البتُّ فيها أربع سنوات، إلى أنْ جاء الحكم في المرحلتين الابتدائية واستئنافية، لصالح السكان، وَأقرت المحكمة بأن المكان الذي استحوذ عليه المالك طريقٌ للعموم، وهوَ ما غذَّى الأمل في نفوس الساكنَة التِي اعتقدت أنَّ الطريق ستفتحُ أخيرا لعى نحو ينهِي مأساتهم، جرت الرياحُ بمَا لم يشتهُوا.

بيدَ أنَّ السكان فوجئُوا يوم التنفيذ، في الرابع عشر من الشهر الجارِي، بمنفذ الحكم التابع للمحكمة يفتح جانبا واحدا من الطريق، و يبقي على الجانب الآخر مغلقا، مسوغاً ذلك بكون المدعى عليه بنى بناءً عشوائيا في الجانب الآخر ، وهو ما اعتبره المنفذ خارجا عن صلاحياته.

وقد خلفَ تعَذُّر تنفيذ الحكم استياءً عميقاً في نفوس السكان، الذين قال أحدهم لهسبريس، إن”ّهم يعيشون أوضاعاً مأساويَّة بسبب الحصَار المطبق عليهم، وتعذر وصول سيارات الإسعاف إلى المرضَى في الحالات العاجلَة بسبب السياج، بمَا نضطَرُّ معهُ إلى حملِ المريضِ على أكتافنَا وقطع طريق طويلة، أمَّا سيدة تسمَّى بُشرَى، فقالت إنَّ ابنيها يضطران إلى القفز على الحجر عندَ ذهابهِمَا إلى المدرسَة، مام يضطرنِي إلى اصطحابهما في كل مرة، في دوار الزّْمارنة.

فِي غضون ذلك، يأملُ عددٌ من السكان اليوم بالداورين ضواحيَ سيدِي حجاج، أن تفك العزلة بعدما صدر الحكم لصالحهم. حتَّى ترجعُ حياتهم إلى سالفِ عهدها، ويمكنوا من حق التنقل دون قيود فرضها تسييج الأرض.

‫تعليقات الزوار

54
  • Ma9hour man lmakhzan
    الجمعة 17 ماي 2013 - 10:02

    إخوتي المغاربة هذا هو الإرهاب الحقيقي، فدالك الشخص ذا الجاه والمال، يريد أن يقتل دوارين بحالهما، أطفال، نساء، عجائز… ولا أحد يحرك ساكنا. وهذا يتبت مما لا شك فيه بأن الإرهاب صنيعة مخزنية، من رأس الهرم إلى أساسه. والفاهم يفهم……..!

  • محمد بلحسن
    الجمعة 17 ماي 2013 - 10:04

    هذا مشكل من بين عدة مشاكل تنتظر الانسجام الحكومي لحلها بدل من تعقيدها. بعد تحليل مجموعة من المعلومات التي ميزت الساحة السياسية الوطنية طيلة 6 أيام الأخيرة توصلت إلى حل إبداعي لحل المشاكل كلها: أبادر بتوجيه رسالة إلى ملكنا المحبوب أتمنى لجلالته مقاما سعيدا بالديار الفرنسية و أعبر على حلم مشروع بعودة مظفرة إلى أرض الوطن مرفوقا بحكومة مكونة من 35 وزيرا و وزيرة من بين المغاربة المقيمين بالخارج الأكثر غيرة على الوطن و الأكثر معرفة بالإكراهات التي يعيشها بلدنا العزيز و الأكثر استعدادا للعمل الجاد طيلة 350 يوم في انتظار أن تستعد الأحزاب السياسية لإنتخابات جديدة و لإعادة النظر في نخبها لتكون مستعدة لتحمل المسؤولية. قد يقول البعض أن هناك دستور ينظم هاته الجوانب. لهؤلاء أقول ألا ترون أن الدستور الجديد جاء بحلول كثيرة تساعد كان بالإمكان تفعيلها من طرف زعيمين سياسيين مناضلين منذ الصغر السيدين شباط و بنكيران من مواليد 1953 و 1954 لم يستطيعان حل مشاكلهما بينهما بدل من إزعاج أمير المؤمنين ؟. السيد شباط في حاجة لخدماتي لفهم جيد لفريقه الحزبي. كما أن السيد بنكيران في حاجة لخدماتي لإعادة فهم جيد فريقه.

  • WATANION
    الجمعة 17 ماي 2013 - 10:31

    وكأنكم في الأراضي الفلسطينية المحتلة ! أراضي شاسعة في ملكية آهل فاسي والمريني والفهري والعلوي والمقربون من القصر! يقسمون المغرب كالكعكة بينهم ويخنقون الحصارعلى الضعفاء٠
    ولا قانون يسود على جميع الناس بل يسلط هذا القانون على رقاب الناس الضعفاء ويستثني أصحاب المناصب والنفوذ وينشأ الناس على الخوف والكبت والحرمان فلا حريات مكفولة ولاحقوق مضمونة ولا قانون يسود بين جميع الناس فيتعطل التفكير ويجمد الإبداع وترى الناس عاجزين عن إبداء آرائهم بكل حرية بل ويبررون المنطق باللامنطق ويميلون للشعوذة والدجل واللا معقول ويخلطون بين الأمور ويستندون على أفكارموروثة خرافية ليسوا مقتنعين بها في حواراتهم ونقاشاتهم .
    الأرض والثروات حق لجميع المغاربة !
    إنشروا ياهسبريس وشكرا٠

  • masfiwiya
    الجمعة 17 ماي 2013 - 10:51

    هدا حال اغلب الدواوير، حتى الدوار لي كبرت فيه باقي لان في عزلة تامة لا ما لا ضو لا تعليم في المستوى المعلم كيجي 3 مرات في الاسبوع وغير النصف الاول من اليوم

  • قويدر
    الجمعة 17 ماي 2013 - 11:37

    مشكل الطريق في العالم القروي خصوصا بالنسبة للضيعات الفلاحية مشكل يجب حله في أسرع الآوقات قانونيا حيث يجبر أي كان على تخصيص ممرات تسمح لآي شخص المرور إلى ضيعته بكل حرية من طنجة إلى لكويرة.هذا المشكل يكلف الدولة الكثير النزاعات غالبا ما تؤدي إلى العنف وأحيانا إزهاق الآرواح ثم العداوة والتشتت حتى بالنسبة إلى العائلة الواحدةمما يملآ المحاكم ويرهق الساكنة التي كلنا نعرف هشاشتها بسبب الطريق التي تبقى ورقة ضغط يمكن استعمالها في أي لحظة.ثم هناك الجانب الإقتصادي هناك ضيعات كثيرة في كل المغرب لاتستغل أوتستغل بشكل جد تقليدي لعدم السماح للآلات بالمرور.هناك حلات الفلاح يمنع من المرور إلى ضيعته لجمع محصوله في الصيف لمشكل يظهر فجأة مما يؤدي إلى العنف وتبعاته وضياع المحصول وعدم استغلال الأرض السنة الموالية وهذا له تآثير على الإقتصادهذا إذا تعلق الأمر بشخص واحد فمابالك إذا تعلق بقرية كاملة مع الأخذ بالإعتبار عقلية البدو في المغرب.إلى كل من له اتصال بالسيد رئيس الحكومة أو السيد وزير الفلاحة أرجو طرح هذا الموضوع على أنظارهم للأهميته وحيويته وشكرا.

  • نجاة
    الجمعة 17 ماي 2013 - 12:11

    حسبنا الله ونعم الوكيل لا حق للمواطن في هذه البلد شخص واحد يتحكم في مصير قبيلتين اللهم إن هذا منكر بالنسبة لي الحق يؤخذ ولا يعطى لماذا تنتظرون كل هذا الوقت أربع سنوات من الاجحاف والحكرة وقلة الحيلة كان عليكم فتح الطريق لأنفسكم دون انتظار رد القضاء الذي لا يحل شيء لأنه لا سلطة له على من لهم مراكز خاصة بالمغرب او لهم ظهر صحيح معولين عليه
    لا حول ولاقوة الا بالله

  • Mohajir
    الجمعة 17 ماي 2013 - 12:11

    سترحل وحيداالى اخرمقرلك ولاتحمل معك شيئ سوى افعالك,
    ارحم اخونك يرحمك الله !!!!

  • الفاهم يفهم
    الجمعة 17 ماي 2013 - 12:53

    المشكلة ماشي فصاحب الارض المشكلة فالمخزن علاش مايعوضوهش فمكان اخر لو كانت هاد البقعة الارضية بغوها يستغلوها فشي مشروع كانو عوضوه دغيا حنت غادي يدخل ليهم الفلوس وفيه الربح والشفرة عاين باين ومنين مساكن الناس ديال الدوار بغاو غير االطريق منين يدوزو معطاوهمش الحق حنت هما ماشي مشروع مربح ليهم ليكم الله هو الاحسن من كلشي

  • مواطن
    الجمعة 17 ماي 2013 - 13:07

    إلى الأخ 'مهاجر' لا جدوى من هؤلاء، فقد ختم الله على قلوبهم وعلى أبصارهم غشاوة. ولكن علينا التصدي لهم بكل ما أوتينا من قوة، وعدم الاستسلام. فإن موعدهم الصبح إن شاء الله تعالى.

  • ولد البلاد
    الجمعة 17 ماي 2013 - 13:39

    المعني بالأمر ضابط في الدرك الملكي بالرباط، استغل نفوذه وقطع الطريق الأولى على السكان، ثم اشترى قطعة أرضية مجاورة وقطع الطريق الثانية مستغلا نفوذه ونفوذ عائلته بالمنطقة.
    وقد عاشت الساكنة لمدة 4 سنوات متتالية ظروفا مزرية جراء قطع الطريقين المذكورين. وبالتالي فلا يتمكن الأطفال إلى الوصول إلى مدارسهم ولا حتى العجزة، فهل يا ترى عليهم تسلق الأسوار لقضاء مآربهم؟؟؟؟ لا حول ولا قوة إلا بالله.
    وللعلم فإن المحكمة أصدرت قرارها النهائي إلا أن المعني بالأمر يرفض تنفيذ الأحكام الابتدائية والاستئنافية النهائية.
    فأي رجل هذا الذي يزعم أنه فوق القانون؟؟؟، وبالأحرى الذي يمثل القانون وعليه أن يمثله ويطبقه ؟؟؟

  • مار مرور الكرام
    الجمعة 17 ماي 2013 - 13:47

    هذا وقع في بادية نائية وبعيدة عن أعين السلطات.المهزلة الكبرى ما وقع في حي الموحدين تجزئة رضا بمدينة الجديدة السياحية و الصناعية المعول عليها في قطار التنمية.حيت قام شخصان بتوسيع منزليهما المتقابلين عشوائيا على حساب الشارع وتركا ممرا عرضه متر.يا ترى هل المغرب سيرجع إلى عصر السيبة….اللهم إن هذا منكر.

  • zemrani
    الجمعة 17 ماي 2013 - 15:56

    أولا شكرا جزيلا لصاحب المقال تعود تفاصيل هده القضية الى سنة 2001 حين اغلق صاحب النفود (دركي) الطريق الوحيد المؤدي الى دوار الحمري و دوار الزمارنة التي يستعملها الدواران لاكثر من 100 سنة اشتكى السكان لكل الجهات دون جدوى . فقام شخص من ابناء الجالية بشراء قطعة ارضية محادية لارض صاحب النفود فتح عبرها طريقا تؤدي الى الفيلاج (سيدي حجاج) فرح السكان بهده الطريق غاية الفرح لكن بعد مرور 8 سنوات يطعن السكان من جديد حيث اشترى صاحب النفود الارض من المهاجر المسكين الدى لم يشا الله ان يكتب له هده الصدقة الجارية و اغلق صاحب النفود الطريق الثانية فاحس السكان بحكرة و ظلم كبيرين فتوجهو الى القضاء و ربحو القضية العادلة وهم اليوم ينتظرون مد المنفد بالقوة العمومية لفتح الطريق .الى دلك الحين فالسكان يعانون وصلة الرحم انقطعت مع اقاربهم بالمدن فمن يعرف الدوارين يعرف جغرافيتهما فهما يقعان على جانب منحدر صخري يصعب اجتيازه و لو مشيا على الاقدام

  • ولد العلوى
    الجمعة 17 ماي 2013 - 19:06

    الهم إن هذا منكر. من آلمفروض أن في دولة القانون لآأحد يعلو فوق القانون، ذالك مالم يفعله دركي ضابط وهو ينحذر من دوار الحمري بسيدي حجاج مزاب .
    ذالك بإستغلال نفوذه ونفوذ من معه بعدم ألإستجابة للقضاء الذي حكم لصالح الساكنة ومنع المنفدين من فتح الطريقين. أي دركي هذا ؟ وهل يعول على مثل هاذ الدركي لحماية المواطنين ؟ وهل يعول على من معه في تطبيق القانون ومن ثم إصلاح العدل ؟

  • Un Mzabi offensé
    الجمعة 17 ماي 2013 - 19:36

    Isolement des douars ALHAMRI et douar ZMARNA
    dans la commune rurale e Sidi Hajjaj MZAB

    Cet officier de la Gendarmerie et celui qui le soutien
    sont dans le tort total. Ils se croient au dessus de la loi.
    Ce temps est révolu. Le royaume du Maroc est devenu un pays des droits de l'homme et du respect de la loi.
    Notre pays n'a plus le droit de faire marche arrière et de renouer avec les années de plomb. Ces gens n'ont plus leur place dans la gestion et la gouvernance dans notre pays.

  • مغربي غيور
    السبت 18 ماي 2013 - 01:14

    أشعر أحيانا أننا لازلنا نعيش في العصور البائدة, أليس مثل هذا الضينصور الذي يظن أنه فوق القانون يسيء إلى المغرب و المغاربة ككل, كيف يجرؤ فرد مهما بلغ شأنه أن يعبث بالعديد من الأبرياء لا لشيئ إلا أنه يتحسس القوة الزائدة بين أضراسه. أتمنى أن يأخذ الحق طريقه كي لا نفقد الأمل في مغرب رفع شعار التغيير..

  • fedanne
    السبت 18 ماي 2013 - 12:58

    كيف بدركي يرفض تنفيد الحكم القضائي الصادر ضده باسم صاحب الجلالة أين قسم الطاعة والولاء

  • المزابية
    السبت 18 ماي 2013 - 14:56

    تخيلوا معي المعاناة التي مر بها السكان لمدة اربع سنوات بدون طريق انه لشىء مؤسف ان نرى هدا في مغرب التغيير ودلك بسبب ظابط او دركي استغل منصبه و معارفه لقهر دوارين بحالهما دون ادنى رحمة .والغريب في الامر انه حتى بعد صدور قرار المحكمة بفتح الطريق لم ينفد الا مر ادن مادا يريد هدا المتعجرف التمساح ان يظهر للكل انه لا قوة فوق قدرته

  • إبن الدوار
    الأحد 19 ماي 2013 - 00:58

    المعني بالأمر ضابط في الدرك الملكي بالرباط، استغل نفوذه وقطع الطريق الأولى على السكان، ثم اشترى قطعة أرضية مجاورة وقطع الطريق الثانية مستغلا نفوذه ونفوذ عائلته بالمنطقة.
    حرام ما أمر الله بهاذا إن الله يرئ مذا سيقول أمام الخالق

  • الحوزي
    الأحد 19 ماي 2013 - 01:15

    كلما تقدمت الأمم خطوة إلى الأمام تراجعنا نحن عدة كلوميترات الى الخلف لأننا لازلنا لم نفهم معنى التطور والتحضر، فالطريق تلعب دورا اساسيا ومهما بل ضروريا في رقي المجتمعات وخاصة في عصرنا هذا ففي الوقت الذي تقوم فيه جمعيات ومنظمات عالمية بفك العزلة عن دواوير متعددة في المغرب وغيره بواسطة إقامة مشاريع طرقية كبرى بل اكثر من ذالك تزويد عدة دواويربالإنارة والماء الصالح للشرب لتسهيل دمج هذه الساكنة في المنظومة الإستهلاكية العالمية لتوسيع الأسواق الدولية للسيطرة على مناطق معينة ، في نفس الوقت يستفيد أهلها بالأساس من جني ثمار الرقي مع الحفاظ على التقاليد الأساسية للهوية المحلية ، نجد مثل هؤلاء الأندال عندنا لايفكرون إلافي أنفسهم يعملون على جمع الثروة ولو على حساب مجتمع باسره ، نظرة ضيقة يحتفظ بها في بلد إسمه المغرب سنحرره إنشاء الله من أمثال هؤلاء الجشعة .

  • Mohamed
    الأحد 19 ماي 2013 - 02:05

    La route qui mène aux douars Zmarna et Elhamri dans la commune rurale de Sidi Hajjaj MZAB, est toujours coupé malgré le verdict de la justice en faveur des habitants des 2 douars

    C'est un gendarme épaulé par quelqu'un de sa famille qui a beaucoup d'influence et qui croient être au dessus de tout et de tous pour interdire à tous les habitants de 2 douars à utiliser la route qui passe à coté de leurs champs. A noter que cette route existe depuis plus d'un siècle et que la la justice avait prononcé son verdict en faveur des habitants du douar.
    En agissant de cette manière, cet officier de la gendarmerie et celui qui le soutien sont entrain de nuire à leur pays qui veut être un pays de respect de la loi et de droit de l'homme. Ne savent-il pas que c'est de cette manière qu'un certain BOUAZIZI en Tunisie avait provoqué toute une révolution, appelé aujourd'hui printemps arabe. Que Dieu protège notre pays de ces monstres qui font font plus de mal que du bien à notre pays.

  • تلميدة
    الأحد 19 ماي 2013 - 15:53

    أرغمني والدي على مغادرة المدرسة لانني اضطررت للدهاب اليها من اماكن غير امنة مملوءة بالكلاب الضالة نظرا لوجود المطرح العمومي والواد الحار بجانب الدوار و أختي تخلى عنها الخطاب لانهم لم يجدو الطريق للوصول الى المنزل و امراة اخرى انجبت في الطريق فوق كروسة أقسم بالله لن أسامح هدا الدركي لا في الدنيا ولا في الاخرة

  • متضرر
    الإثنين 20 ماي 2013 - 12:32

    ما نتأسف عنه هو تغني كل مكونات الدولة من أحزاب و جمعيات المجتمع المدني بحقوق الإنسان وسواسية المواطنين أمام قوة القانون فكيف لهذا الرجل مع العلم أنه ليست له السلطة التي نهابها نحن المغاربة فيا ترى من يحمي هذا الرجل ؟ ويتسبب في ضرر الساكنة ومن في الدولة له المصلحة في عدم تطبيق القانون؟هذه الأسئلة للغيورين على المواطنة و لوزير العدل بصفته المسؤول عن تطبيق القانون و انصاف الضعفاء من المتسلطين وأشباههم.

  • 3ailate oulad brayk
    الأربعاء 22 ماي 2013 - 14:37

    الطريق ملك عام للناس كافة ولولاه ما كان لإنسان أن يصل إلي عمله او منزله، ولا تمكنا من إسعاف مريض،أو نحو ذلك يا أخي أنت رجل سلطة كف الأذى عن إخوانك وعليك أن تعلم أن الإنسان سيسأل أمام الله بمقدار ما أداه من عمل فى هذه الدنيا، قال تعالى «فمن يعمل مثقال ذرة خيراً يره ومن يعمل مثقال ذرة شراً يره».

  • mehdi
    الخميس 23 ماي 2013 - 16:29

    حتى آلأموات حرموا من آلمرور من الطريق التي قطعها الدركي بدواري الحمري والزمارنة، لي الذهاب إلى مثواهم الأخير. ونحن نحمل جثة، اضطررنا إلى المرور بها من فوق آلأحيط، كاذت الجثة أن تسقط، وكان الجو ممطرا٬ بكى الجميع لهاذ الحال فرفعوا أكفهم إلى الخالق وأعينهم دامعة وصاحوا يارب خذ الحق وغرق سفينة هاذ الدركي الظالم الذي قطع الطريق.

  • Un épris de la justice
    الجمعة 24 ماي 2013 - 00:44

    Qui protège ce gendarme pour passer outre la loi et couper la route qui mène aux douars Zmarna et ElHamri
    ?dans la commune rurale de Sidi Hajjaj MZAB
    Des familles entières ont souffert, certains de leurs enfants ont quitté l'école, les vieillards ne peuvent plus au village, etc… Ajouter à cela les menaces et les provocations engendrées par cet officier de la gendarmerie, épaulé par une personne de sa famille, à chaque fois que les intéressés réclament justice. Notez que les autorités locales avaient tout le temps été du coté du plus puissant. C'est grâce à la ténacité des habitants des 2 douars et grâce à leurs réclamations auprès des hautes instances que justice avait été rendue

  • zemrani
    الجمعة 24 ماي 2013 - 16:17

    الثلاثاء القادم 28/05/2013 هو موعد الثنفيد الجبري وبحضور القوة العمومية اللهم افرحهم بفتح الطريق

  • Lamzabi EL HAJJAJI
    الأحد 26 ماي 2013 - 01:39

    الطريق المقطوعة المؤدية لدواري الحمري والزمارنة بجماعة سيدي حجاج امزاب – إقليم سطات.
    منع المنفدون من القيام بعملهم وذالك بتطبيق الحكم وفتح الطريقين بسبب تعرض عائلة الدركي الظالم وبالأخص إبن عمه الذي تبين لاحقا أنه أخا لشخص نافد قد أقام الدنيا وأقعدها لعرقلة الأحكام وتنفيدها. ابن العم هاذا لم يكتفي بمنع المنفدين بفتح الطريق، بل توجه بالشتم والتفوه بكلام ساقط تشمإز له النفوس، تجاه الساكنة وأمام الملاء من أمهات محترمات باأطفالهن وأزواجهن، وشيوخ ومثقفون، وبحضور جميع ممثلي السلطات المحلية والمنفدين.
    حتى رب الكون و ديننا الحنيف لم يسلما من القدف والشتم من طرف هاذا الشخص المنعدم الأخلاق.

  • Abdelhaq
    الثلاثاء 28 ماي 2013 - 16:21

    الطريق المقطوعة المؤدية لدواري الحمري والزمارنة بجماعة سيدي حجاج امزاب – إقليم سطات

    حضر المنفد يومه 28/05/2013 وحده بدون قوة ولا مساعدة، ولم تفتح أي
    طريق، ذالك بسبب تعرض إبن عم الدركي الذي هو أخ لشخص له نفود ويد طويلة تسمح له بعرقلة تنفيد الأحكام.
    فمالمعمول الآن. لم يبقى إلا شئ واحد هو : …. الفاهم يفهم

  • NAHI ALMOUNKAR
    الثلاثاء 28 ماي 2013 - 21:08

    La route qui mène aux douars zmarna et elhamri est toujours coupée

    ;Les choses se sont compliquées; un complot bien ficelé a été préparé en vue d'entraver la procédure judiciaire et l'ouverture des 2 routes. Cette fois-ci c'est le cousin du gendarme et frère d'une personnalité très influente dans le domaine de la justice qui s'est manifesté et a construit un mur sur les 2 routes pour entraver "ATTANFIDE". La personne chargée par les autorités judiciaires "AL MOUNAFFID" venu tout seul avait fait un tour comme un touriste et reparti laissant les habitants énervés et leurs gorges serrées. ( N.B. ALMOUNAFFID n'a pas apprécié les écrits sur le sujet dans les pages de HESPRESS et FACEBOOK. Il l'a dit ouvertement aux habitants: "vous me critiquez dans les pages de facebook et hespress et vous voulez que je vous ouvre les routes". Allez y comprendre
    Où sommes nous? C'est quoi cette justice? Où sont les autorités? Heureusement il y a d'autres moyens

  • مظلوم
    الثلاثاء 28 ماي 2013 - 22:38

    الطريق المقطوعة المؤدية لدواري الحمري والزمارنة بجماعة سيدي حجاج امزاب -إقليم سطات.
    ا لفيل جابوا ليه فيلة : الدركي تدبر حيلة مع ابن عمه فتولد مشكل اخر.
    1) الدركي كذب على السلطات وقال بانه فتح الطريق وهو لم يفعل
    2) ابن عم الدركى له اخ ذو نفود وهو ا لان يتحدى القانون ويمتنع عن فتح الطريق.
    3) المنفد لم يقم بعمله ولم ينفد الا الضباب
    4) ممثلي السلطات لم يحركوا اي ساكن امام المشكل

  • mach3al
    الثلاثاء 28 ماي 2013 - 23:31

    Sommes nous à GHAZZA? C'est ce qu'on croit si vous allez aux douars ZMARNA et douars ELHAMRI dans la commune rurale de SIDI HAJJAJ MZAB
    Les habitants des 2 douars souffrent tout juste comme ceux qui habitent les terres spoliées par les sionistes. Le verdict est prononcé en faveur des habitants mais "LE MOUNAFFID" n'a pas pu ouvert les routes. Il avait peur des 2 dinosaures qui sont très influents et par conséquent se croient au dessus de la loi . Ils emploient tout ce qui est en leur pouvoir pour interdire le passage des habitants par les routes

  • zemrani
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 00:41

    ان ما يغدي الشعور بالقوة و الغرور لمثل هؤلاء الانتهازيين هو تفشي الخيانة بين الساكنة المتضررة والخوف والتملق
    كيف للحق ان ياخد مجراه و شردمة من ابناء الدوار هي التي ساعدت الظالم على بناء السور لاغلاق الطريق
    لو كانو رجالا لفتحو الطريق بايديهم خلال 24 ساعة من اغلاقها وليدهب الظالم الى القضاء فان حكم له باغلاق الطريق فلن نمر منها وننتقل الى دوار اخر كما جاء اجدادنا اول مرة من سيدي رحال الزمارنة الشرقية اقليم قلعة السراغنة
    -اجدادنا رجال عملو بجد واشترو الاراضي من ابائهم وهدا هو العامل الدي غدى فيهم الكره والحقد ليغلقو الطريق اغلق الله عليهم ابواب الجبة
    -اما المنفد الدي ادعى في محضر المعاينة ان الطريق الثانية يوجد بها منزل لا وجود له سنقاضيه و سيدفع ثمن انحيازه و خيانته للامانة
    المرجو من الساكنة ضبط النفس والتريث فان النصر قادم بادن الله فاملنا كبير في تدخل عامل صاحب الجلالة للحسم في هدا الملف الساخن

  • hamerani
    الخميس 30 ماي 2013 - 01:38

    هذا دركي طاغية الذي لم يكف عن طغيانه لأنه لم يممتتل للحكم الذي أصدرته محكمة الإستئناف بسطات. سبب هوا وجود إبن عمه الذي هو قاضي ببتدائية عين السبع بالدابيضاء.
    فالمرجو من السلطات المعنية التدخل لفتح الطريقين الذين أغلقهم هذا الدركي الطاغية الذي تحدى الأأحكام الصادرة و بمساعدة إبن عمه الذي هو قاضي.

  • al mouharir
    الخميس 30 ماي 2013 - 13:53

    الطريق المقطوعة المؤدية لدواري الحمري والزمارنة بجماعة سيدي حجاج امزاب إقليم سطات .
    العدالة حكمت بفتح الطريق وأكدت أنه ليس هناك أي عرقلة لفتح الطريق .ورغم ذالك المنفد يتماطل لتنفيد الحكم بسبب ضغوطات تمارس عليه من طرف أشخاص لهم نفود في العدالة.
    أملنا كبير في الله أولا ثم في شخص والي إقليم سطات الذي نسمعه عليه كل الخير.

  • rabiae
    الخميس 30 ماي 2013 - 17:06

    La route qui mène à "GHAZZA", pardon aux douars zmarna et elhamri est toujours coupée malgré le verdict définitif prononcé par la justice en faveur des habitants des 2 douars
    Un complot bien ficelé par des professionnels de la justice est monté pour entraver la procédure d'ouverture des routes
    Le gendarme et son cousin qui est le frère d'un magistrat l'ont dit textuellement : " nous défions et la justice et tout le monde pour ouvrir la route. Ces routes ne s'ouvrent pas même si LE CHRIST descend du ciel", la femme du gendarme avait dit que son mari est gradé, son cousin qui est frère à un magistrat, avait prononcé des injures avec des mots vulgaires contre toute la population des 2 douars devant des femmes mariées avec leurs enfants et devant "Amounaffid" et les représentants des autorités. En conclusion aucune route n'a été dégagée
    puisque le frère du magistrat avait construit 2 murs pour assiéger les routes. Je répète : ce complot est monté pour entraver ATTANFID.

  • مظلوم
    الخميس 30 ماي 2013 - 18:09

    الطريق المقطوعة المؤدية لدواري الحمري والزمارنة بجماعة سيدي حجاج امزاب إقليم سطات .
    العدالة حكمت بفتح الطريق وأكدت أنه ليس هناك أي عرقلة لفتح الطريق .
    ورغم ذالك المسؤولون في العدالة في ابن احمد يتماطلون في تنفيد الحكم بسبب ضغوطات تمارس من طرف أشخاص لهم نفود في العدالة.
    أملنا كبير في الله أولا ثم في شخص السيد والي إقليم سطات الذي هو إنسان كفؤ ونزيه باب مكتبه مفتوح للجميع ويهمه كثيرا تطبيق القانون وراحة الساكانة من أولوياته.

  • bouaaza
    الخميس 30 ماي 2013 - 22:13

    مناوشات ومؤامرات يقومون بها مسؤولون فى العدالة بابن احمد لعرقلة تنفيد حكم نهائي صدر بفتح الطريق التي ظلت مقطوعة أكتر من 4 سنوات على ساكنة دوار الزمارنة بسيدي حجاج امزاب – اقليم سطات.
    – فكل من شارك في التزويروالمؤامرة، لعرقلة التنفيد وتظليل العدالة، سنقاضيه أمام العدالة، وسوف يدفع ثمن انحيازه و خيانته للامانة، وسيتم التشهير بهم عند الرأي العام.
    -اما المنفد الدي زور محضر المعاينة و ادعى ان الطريق الثانية يوجد بها منزل لا وجود له في الأساس سنقاضيه و سيدفع ثمن انحيازه و خيانته للامانة.

  • weld douar
    الخميس 30 ماي 2013 - 22:41

    سياسة جلالة الملك محمد السادس نصره الله تقوم على تنمية القرى وفك العزلة عن الدواويرلتنمية البلاد والنهوض بها إلى الأمام ودركي يقوم بغلق الطريق و يتمرد و يتماطل على قرار المحكمة الدي نص على فتح هذه الطريق وذلك باستغلال نفوذ إبن عمه الذي هو قاضي.

  • zemrani
    الجمعة 31 ماي 2013 - 14:51

    من سن سنة حسنة فله اجرها و اجر من عمل بها الى يوم القيامة و من سن سنة سيئة فعليه وزرها ووزر من عمل بها الى يوم القيامة
    -لو ان الدركي لم يغلق الطريق لما تجرا احد على هدا الفعل الشنيع
    -انصر اخاك ظالما او مظلوما اي انهه عن ظلمه اما ابن عم الدركي فطبق عكس حديث رسول الله وشجع ابن عمه على ظلمه فتحول الى ظالم اكبر منه متناسيا ان من ادى المسلمين في طريقهم حرم الله عليه الجنة
    -رئيس المحكمة بابن احمد اخبر ممثلي السكان انه ثم ثنفيد الحكم
    -نعم نفد الحكم وفق ما طبختموه وخططتم له
    -اول خطوة قام بها الدركي هو بناء منزل عشوائي فوق الطريق الاولى والخطير في الامر انه بني تحت اسلاك شبكة الكهرباء ولا احد من السلطات او المكتب الوطني للكهرباء حرك ساكنا
    -انا على يقين ان كل من تورط في هدا الملف سيدفع الثمن
    -نمهل السيد الوالي اسبوعا كاملا للتدخل لطي الملف
    -ان لم يكن هناك حل سنتوجه لجميع المنظمات الحقوقية
    -ان لم يكن حل سنتوجه الى صاحب الجلالة دام له النصر والتاييد لينصفنا.

  • AADIL
    الجمعة 31 ماي 2013 - 19:57

    Douar Zmarna et Elhamri dans la commune de sidi hajjaj Mzab toujours assiégé
    UN COMPLOT A ETE MONTE CONTRE LE L’APPLICATION DA LOI POUR DEGAGER LES DES 2 ROUTES, SEULS ISSUS AU DOUAR :
    Primo : le gendarme avait confirmé qu’il avait dégagé les routes alors que ce n’est pas vrai. Il avait ouvert seulement en amont et non en aval, prétendant que le mur qui fait obstacle se trouve dans le champ de son cousin et frère du magistrat.
    Secundo : le frère du magistrat avait, quand à lui, construit 2 murs, à quelques mètres du champ du gendarme, en amont et en aval des 2 routes dans son champ.
    Tertio : les responsables dans le tribunal de Ben Ahmed affirment qu’ils ne peuvent rien contre le frère du magistrat et qu’il faut engager une autre procédure judiciaire.
    Ceci s’est passé malgré le verdict prononcé par le tribunal de Settat et qui dit bien que LA ROUTE DOIT ÊTRE DEGAGEE DANS SA TOTALITE ET NON PARTIE PAR PARTIE
    DIEU EST AVEC LA JUSTICE, CE COMPLOT POURRI N’ABOUTIRA JAMAIS.

  • ADIL et HAKIM
    السبت 1 يونيو 2013 - 00:12

    مناوشات ومؤامرات يقومون بها مسؤولون فى العدالة بابن احمد لعرقلة تنفيد حكم نهائي صدرمن استأنافية سطات بفتح الطريق التي ظلت مقطوعة أكثر من 4 سنوات على ساكنة دوار الزمارنة بسيدي حجاج امزاب – اقليم سطات.
    الخبرة التي قام بها قاض استأنافية سطات تقول أنه ليس هناك أي عائق لفتح الطريق، ومحكمة إبتدإية ابن احمد تقول أن هناك عائق وهو حائط طوله مترواحد، بني عشوائيا من طرف أخ القاضي .
    المناوشة هي أن رإيس محكمة ابن احمد طلب من المظلومين سكان زمارنة القيام برفع دعوة أخرى ضد أخ القاضي وابن عم الدركي، وذالك لكي يطوي الرإيس الملف الأول الذي هو مزور ويفتح ملف تانى ضد أخ القاضي ، "وسيري ادجاجة تالتازة"
    أين الظمير المهني يارإيس ويامنفد؟ أين القسم؟ أين هي النزاهة التي كنا نسمع عنك يامنفد؟
    أتهابون البشر ولاتخافون الخالق؟ أليس لكم ظمير؟
    أنتم الآن تشاركون في جريمة ضد الإنسانية

  • un épris de la justice
    السبت 1 يونيو 2013 - 20:27

    Mr LE PRESIDENT LES ROUTES N’ONT PAS ETE DEGAGEES
    Un complot monté contre le l’application da loi pour dégager les des 2 routes, seuls issus au douar zmarna dans la commune de sidi hajjaj Mzab
    Primo : le gendarme avait confirmé qu’il avait dégagé les routes alors que ce n’est pas vrai. Il avait ouvert seulement en amont et non en aval, prétendant que le mur qui fait obstacle se trouve dans le champ de son cousin et frère du magistrat.
    Secundo : le cousin du gendarme et frère du magistrat avait, quand à lui, construit 2 murs clandestinement, à quelques mètres, en amont et en aval des 2 routes dans son champ.
    Tertio : les responsables dans le tribunal de Ben Ahmed affirment que pour eux la route a été dégagée et qu’ils ne peuvent rien contre le cousin du gendarme et frère du magistrat et qu’il faut engager une autre poursuite judiciaire.
    C’est quoi cette justice à BenAhmed ? De qui avez-vous peur pour appliquer la loi ? Qui c’est qui vous harcèle ? A qui voulez-vous rendre service ?

  • فاعل خير
    الثلاثاء 4 يونيو 2013 - 13:39

    رأيا: مرض الجدام لقاطعي الطريق ولى المسؤولين في العدالة الذين سندوهم ظلما وزورا .
    أبشروا أيها المظلومين، عبد ربه رأى رأيا لانرجوها ولو لأعدائنا، اللهم أستر:
    رأيت أن العائلة التي قطعت الطريق ومعهم القضاة والخبراء والمنفدين في محكمة ابن احمد الذين شاركوا في تزوير هذى الملف، قد أصابهم مرض خطير جدا وهو الجدام، رأيتهم وأ طراف من لحمهم تتساقط وهم يبكون ويستغثون بسكان دوار زمارنة، منظر مرعب تشمإز له القلوب. أما قضاة محكمة الإستأناف بسطات الذين أعدلوا، ومعهم السيد الوالي على الإقليم، فعلى محياهم نور وكأنهم ملإكة سبحان الله ، وهم يطلبون من سكان زمارنة أن يساعدوا المرضى .

  • Issam
    الثلاثاء 4 يونيو 2013 - 21:07

    وتظل الطريق المؤدية لدوار ازمارنة مقطوعة…
    وامعتصماه، ويامحداه، ويارباه !!!
    أين هو الضمير ياقضاة وياخبراء ويامنفدين وياممثلي السلطات المحلية؟
    أنتم ساندتم الظلم والإستبداد وتحايلتم على أصحاب الحق، لتظل الطريق المؤدية لدوار ازمارنة مقطوعة بعد 4 سنوات من قطعها ومن انتظار النطق بالحكم. الغد قريب ياظلام ويامساندين الظلم من بعيد ومن قريب.
    أليس الصبح بقريب؟
    تبدون الآن صغراء كالأقزام دون شخصية ودون رجولة.
    ماذا ستقلون غدا لأحكم الحاكمين ؟

  • ZARIOUH
    الثلاثاء 4 يونيو 2013 - 23:04

    ابن عم الدركي وأخ القاضي الذي منع المنفدين من فتح الطريق، وفاه بالشتم والتفوه بكلام ساقط تشمإز له النفوس، تجاه الساكنة وأمام الملاء من أمهات محترمات باأطفالهن وأزواجهن، وشيوخ ومثقفون، وبحضور جميع ممثلي السلطات المحلية والمنفدين.
    حتى رب الكون و ديننا الحنيف لم يسلما من القدف والشتم من طرف هاذا الشخص المنعدم الأخلاق.
    هاذا الشخص المنعدم الأخلاق هو الآن يقول لساكنة دوار الزمارنة أنتم شوهتموني ويسبهم ويسب الدين والرب.
    ربي خوك آسي القاضي ، ربيوه آلي جيتو منو ياقضاة ويامنفدين وياسلطات، راكم سمعتو كلشي بودنيكم نهار التنفيد الأول.
    وانت أيها الدركي، يانكار الخير، واش انسيت الناس لوقفو معاك ؤلي طلبو عليك وعتقوك حتى وصلت ؤوقفت على رجليك

  • شبكة الكهرباء
    السبت 8 يونيو 2013 - 00:11

    كلف عامل الاقليم لجنة تضم قائد قيادة سيدي حجاج و رئيس الدائرة للتحري حول ملابسات بناء عشوائي قام به الدركي و ابن عمه لطمس معالم الطريقين المقطوعين بدوار الحمري
    -يتوفر السكان على محضر معاينة قام به السيد القائد شهر ابريل المنصرم يثبت قيام ابن عم الدركي ببناء سور عشوائي لقطع الطريق الثانية وبالتالي افتعال صعوبة في التنفيد بايعاز من الدركي
    -الدركي بنى ايضا سورا عشوائيا تحت اسلاك شبكة الكهرباء لقطع الطريق الاولى مدعيا ان السور ليس في ارضه في حين ان من يعاين السور مهما كانت درجة غبائه يجزم جزم اليقين ان السور امتداد لملك الدركي ولا علاقة له بأي ملك اخر

  • WAHBI
    السبت 8 يونيو 2013 - 03:01

    Monsieur le Président du tribunal de BenAhmed, Messieurs les huissiers
    DOUAR ZMARNA A SIDI HAJJAJ MZAB EST TOUJOURS ASSIEGE
    Puisqu'on doit mourir en fin de compte, Pourquoi ne pas mourir proprement avec l’impression d'avoir accompli son devoir consciencieusement? Vous laisserez cette bonne image pour l'histoire, pour vos enfants et pour toute votre descendance, pour votre famille professionnelle. Soyez justes envers vous même et envers la justice de votre pays. Ne soyez pas faible pour subir les désirs des corrompus qui interviennent pour nuire à la justice. Ces gens ne vous accorderons aucune promotion; seule votre compétence le pourra. Au contraire, ils vous traiteront de "pauvres types". Travaillez pour la juste cause, celle de rendre la justice libre comme dans les pays développés. Espérez, dans l'exercice de votre profession, la vertu et ne craignez que DIEU le tout puissant. Soyez certains que vos enfants seront fiers de porter votre nom

  • jugement falsifié
    الإثنين 10 يونيو 2013 - 17:49

    Aucune route n'a été dégagée Messieurs de la cour de Benahmed.
    La route qui mène au douar Zmarna n'est pas dégagée, elle est toujours assiégée
    Vous avez falsifié le jugement, vous avez monté un complot et vous avez accompli le travail à moitié afin de jeter la poudre aux yeux de la population et des médias.
    Le jugement dernier est pour bientôt et vous payerez cher votre injustice et vos fautes professionnelles préméditées.

  • ناطق بالحق
    الثلاثاء 11 يونيو 2013 - 23:06

    فضيحة دوار الحمري الزمارنة بسيدي حجاج إقليم سطات :
    محكمة بن احمد فتحت الطريقين على الأوراق و الواقع أن الساكنة مازالت في حصار جائر. هذا يدل على ان محضر التنفيد بتاريخ 28/05/2013 مفبرك ومزور حاله حال محضر التنفيد الأول بتاريخ 20/09/2011 والذي بسببه عانت الساكنة لسنتين إضافيتين من الحصار الجائر و الظالم.والحجة والدليل على ذلك هما بأيدي ساكنة الدوار.
    يا مأمور التنفيد هل قرأت معاينة القاضي المستشار و كاتب الضبط الدي رافقه لدى محكمة الإستئناف بسطات الدي يؤكد لدى دخوله المسكن من باب مسيج وجود حائط, هذا الحائط الذي رفضتم هدمه و هو في ملكية المستؤنف عليه وهذا الأخير أكد ذلك .إقرأ جيدا المحاظر قبل أخدك القرارات انت ومن معك.
    فهل ستتواصل معاناة الساكنة لفترة زمنية أخرى ؟ و من هي الأيادي الخفية التي وراء هذا التزوير ؟

  • un épris de juste
    الأربعاء 12 يونيو 2013 - 00:14

    La route qui mène au douar Hamri-Zmarna, Sidi Hajjaj Ouled Mrah, Province de Settat est tjrs assiégée
    Mr le président de la cour de 1ere instance de
    Ben Ahmed, vous avez encore une 2 ème fois commis une erreur dans l'exécution du
    jugement d'ouverture des 2 routes, prononcé par la cour d'appel de Settat, sur la base d'un rapport falsifié: vous n'avez qu'à lire le rapport d'expertise du juge de la cour d'appel de Settat. Vous y trouvez exactement le contraire de ce que vous prétendez. le mur qui fait obstacle appartient bel et bien au gendarme et non à son cousin. Ainsi vous commettez 2 erreurs graves dans votre jugement. Sachez Mr le président que vous êtes assermenté et que vous prononcez les jugements au nom de Sa Majesté, Notre Auguste Roi

  • ظهر الحق وزهق الباطل
    الجمعة 14 يونيو 2013 - 23:35

    حددت المحكمة موعدا جديدا لاستكمال التنفيد ودلك يوم الخميس 27 نونبر 2013 لفك العزلة عن الساكنة المقهورة الجميع ينتظر بفارغ الصبر هدا اليوم لاظهار الحق فالحق يعلو ولا يعلى عليه والفرج قريب بادن الله وجازى الله خيرا اعضاء المحكمة الموقرة لوقوفهم بجانب الحق رغم الضغوظ التي تعرضو لها من طرف الدركي و ابناء عمه.

  • قاهر ظلام وطغات
    السبت 15 يونيو 2013 - 14:18

    سوف ينتصر الحق و سوف تفتح الطريقين بإذن الله
    رغم المناوشات و التزويرات والتدخلات من طرف إبن عم هذا الدركي الطاغية سوف ينتصر الحق وسوف تفتح الطريقين وسوف يتحمل هذا الدركي طاغية صير الدعوة الذي قد يتجاوز 80000 درهم .
    وشكر خاص لناصري الحق من قضاة وسلطات محلية وإقليمية ,سوف ينصرهم الله لأنهم نصروا الحق .

  • ظهر الحق و زهق الباطل
    الجمعة 28 يونيو 2013 - 01:19

    امرت المحكمة بمواصلة التنفيد لفتح الطريقين المقطوعين عن دواري الحمري والزمارنة
    -جاء المنفدان بدون قوة عمومية للمرة الثالثة؟؟؟؟؟؟؟
    -منع الدركي المنفد من التنفيد ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    -نسال اصحاب الضمائر الحية الوقوف بجانب الحق و انصاف الساكنة المظلومة
    -نطلب من وزير العدل ان يتدخل شخصيا لطي هدا الملف الشائك قبل فوات الاوان؟؟؟؟؟؟

  • ناطق بالحق
    الأحد 30 يونيو 2013 - 22:47

    بعدما أمر رئيس محكمة إستئناف بسطات رئيس المحكمة الإبتدائية بن احمد بإتمام التنفيد. جاء من جديد المنفد وحده بدون حضور القوة الذي أمر بها الرئيس وتبين يوم التنفيد ان هناك مناواشات و ذالك بتدخل أطراف نافدة في القضاء لعرقلة الملف و عرقلة التنفيد حيت أن المنفدين بدؤا بالتماطل لعدم الخروج للتنفيد وبعد إصرار المتضررين خرج المنفدون بدون قوة حيت تبين أن رئيس محكمة بن احمد لم يؤمرهم بإخراج القوة حسب قولهم . مع أن رئيس محكمة بن احمد أكد أن التنفيد سيكون بحضور القوة العمومية وأتناء التنفيد كالعادة بدأ الدركي المتسلط الطاغية بالشتم والقدف بالكلام الساقط و المفاجئة ان أم و شقيق ابن عم هذا الدركي الذي هو قاضي بمحكمة عين السبع بالدارالبيضاء كانا يتواجدان بعين المكان لعرقلة التنفيد حيت أن أم القاضي بدأت هي الأخرى بالشتم والقدف بالكلام الساقط فالسؤال المطروح هل أهل القضاء و عائلاتهم لا يطبق عليهم القانون ؟

صوت وصورة
كروط ومقاضاة الداخلية لزيان
السبت 23 يناير 2021 - 13:31

كروط ومقاضاة الداخلية لزيان

صوت وصورة
محمد رضا وأغنية "سيدي"
السبت 23 يناير 2021 - 11:40

محمد رضا وأغنية "سيدي"

صوت وصورة
صرخة ساكنة "دوار البراهمة"
الجمعة 22 يناير 2021 - 23:11 9

صرخة ساكنة "دوار البراهمة"

صوت وصورة
عربات "كوتشي"  أنيقة بأكادير
الجمعة 22 يناير 2021 - 20:29 26

عربات "كوتشي" أنيقة بأكادير

صوت وصورة
دار الأمومة بإملشيل
الجمعة 22 يناير 2021 - 18:11 4

دار الأمومة بإملشيل

صوت وصورة
غياب النقل المدرسي
الجمعة 22 يناير 2021 - 14:11 2

غياب النقل المدرسي