دُوتُومَاسْ: الاتحاد الأوربِي يتبنَّى موقف الحياد من قضية الصحراء

دُوتُومَاسْ: الاتحاد الأوربِي يتبنَّى موقف الحياد من قضية الصحراء
الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 03:15

برؤية منْ خبر أروقة الاتحَاد الأوربِي، وراح يمثلهُ في أكثر من عاصمة عبر العالم، واشتغلَ صحفيًّا لسنوات طوال، خلُصَ سفير الاتحاد الأوربِي السابق لدى الرباط، برونُو دوتوماس، إلى أنَّ الاتحاد الأوربِي لا موقفَ لهُ من النزاع حول الصحراء، في اكتفائه بحيادٍ يؤكدُ عبره دعم حلٍّ سياسيٍّ يتوافقُ عليه الطرفان، مع شجبِ أيِّ نزوع إلى استخدام العنف.

الديبلوماسيُّ الأوربِي السابق، الذِي يعملُ في أحد مكاتب الدراسات، عزَا في لقاء مع ممثلِي عددٍ من المنابر الإعلامية المغربية، (عزَا) غياب موقفٍ واضحٍ للاتحاد الأوربي، ينحازُ إلى أطروحة المغرب، أو يميل إلى موقف الجزائر، إلى الرغبة في البقاء على مسافة واحدة من الطرفين، وحفظ ما يجمعه بها من مصالح، فضلاً عن عدمِ وجود ديبلوماسيَّة أوربيَّة موحدَة، تماثلُ الوحدَة التِي تجمع الدول الأعضاء الثمانية والعشرين على الصعيد الاقتصادِي، حين يكون هناكَ قرارٌ يستدعِي التوحد، أمام مؤسسة دوليَّة.

ومن مؤشرات غياب ديبلوماسيَّة موحدة للاتحاد الأوربِي، حسب برونو ، الانقسام فيمَا مضى حُيَال أكثر من أزمة دوليَّة، كالغزو الأمريكي للعراق، وتدخل حلف شمال الأطلسي بليبيَا الذِي لم تبدُ ألمانيا متحمسة له، زيادةً على الأزمة الماليَّة، والنظرة إلى الحل في سورية، التِي يدرسُ المجتمع الدولِي سُبلَ التعاطِي مع نظامهَا، على إثر اتهام بشار الأسد بقصف غوطة دمشق بالسلاح الكيمَاوِي.

وبشأنِ التحولات التِي تشهدهَا المنطقة، وغياب الاستقرار في دول الربيع العربِي، التِي لا يمكن للتغيير أن يتمَّ فيها، وفق المتحدث ذاته، بين عشيَّة وضحَاهَا، يملكُ المغرب باستقراره الذِي حافظَ عليه وسط عاصفة “الربيع العربي”، بإيثاره انتقالاً هادئَا، (يملكُ) ورقَة رابحةً، قد يعينه توظيفها على تحقيق مكاسب سياسية.

الديبلوماسيُّ الأوربِي ساقَ ما اعتبرهُ عنصرَ تفاؤلٍ آخر، يتجسدُ فِي بثِّ موجة الإرهاب التِي اجتاحت منطقة الساحل، إلى جانب أعمال التهريب والاتجار بالسلاح، ذعرًا في نفوس الأوربيِّين، الذِين أضحوًا يتوجسون من الدفع بشباب المنطقة، والمخيمات إلى تبنِي أفكَار متطرفة تفضي إلى تفريخ جماعاتٍ إرهابيَّة.

وردًّا على سؤالٍ لهسبريس عمَّا إذَا كان في صالح الدول الأوربيَّة، عبر الاستفادة من سعيِ المغرب والجزائر إلى تقديم امتيازات للدول الأوربيَّة مقابل الظفر بتأييد الموقف الرسمي لكل منهما، استبعد برونو الفرضيَّة، مؤكدًا، أنَّ استمرار النزاع في المنطقة، يبعث على القلق لا الارتياح، بالنظر إلى ما ينذرُ به طول أمده في ظل تأزم الوضع بالساحل.

في غضون ذلك، أشاد الديبلوماسيُّ الأوربِي الذِي تقاعد قبل عامين، ولمْ يعدْ يشغل مهمَّة رسميَّة في الاتحاد الأوربِي، بالديبلوماسيَّة المغربيَّة وأطرهَا، وإنْ لم تكن الأمور سهلةً في بروكسيل، حيثُ يجدُ الديبلوماسيُّ نفسه أمامَ ملفاتٍ يحتاجُ إلى معرفةٍ ما بخبايا أوراقها، بعيدًا عن الاجتماعات المألوفة، يقول المتحدث.

برونو أردف أيضًا أنَّ جلَّ الدول الاسكندنافيَّة كالسويد والدانمارك تنزعُ إلى تأييد تقرير المصير، مضيفًا أنَّ عتابًا يقعُ على الأوربيِّين في برلمان الاتحاد، عند التصويت على اتفاقيَّة تمَّ إبرامهَا مع المغرب، بفعل مساعٍ تحركها دول كجنوب إفريقيَا، التي تعارض أيَّ اتفاق مع المغرب، يشملُ أقاليمه الجنوبيَّة.

ومن السبل الممكنة لمواجهة المغرب بعض الفخاخ التِي تنصبُ له في البرلمان الأوربِي وفي محافل أخرى، ذكر برونسُو اتجاه المملكة نحو تقوية علاقاتها بدول أوربيَّة لم يرق تعاونها معها بعد إلى درجة مهمة، كما هو الشأن بالنسبة إلى ألمانيَا، حيثُ لا يُعقلُ أنْ لا تقف حصة ألمانيا من الاستثمارات في المغرب عند حدود 10 بالمائة، كما أن المغرب مدعو حسب الأكاديمِي الأوربِي، إلى تفادِي نشوب مشاكل أو حصول انتهاكات يركبُ خصومه على موجها، للنيل منه بذريعة حقوق الإنسان، قائلاً “Il ne faut pas donner du biscuit au camps opposé”.

‫تعليقات الزوار

12
  • احمد ازرو المغرب الحبيب
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 05:02

    Aسلام عليكم
    اخواني المغاربة ، علينا ترتيب أوراق ملف الصحراء من جديد ، لأنها أصبحت مبعثرة ، و لا نعلم من هو في صفنا ممن هو عدو لنا . و أصبح الماكرون يولوننا الدبر عند الحاجة ، اللهم بعض الأوفياء ولكن بدون حول ولا قوة.
    علينا بالغربال ،لكي نطلع من الماء العكر حتى تتبين لنا الرؤيا بوضوح الشمس .
    الصحراء مغربية يا Monsieu دوتوماس ، أراد العالم باسره أم أبى . و انت تعلم أنها ليست كعكة يمكن تقسيمها ، انها قضية وطنية مغربية وهي عرض المغاربة و شرفهم .لزمتم الحياد بعدما لهفتم من خيرات البلاد و العباد لسنين شداد .Monsieu dethomas ,
    la prochaine foix et comme les francais disent :// avant De parler , il faut tourner la langue 7 foix dans la bouche……..s

  • rachid souss
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 05:21

    آلإستقلال الأعرج آلله يرحمك يا محمد بن عبد الكريم الخطابى يا مولاي محند عندما قلت إستقلال أعرج وآلله يرحمك لأنك كنت رجلا فى بلد يسعى إلى يجعل من كل رجل شماتة يعبد أبناء فرنسا فماتو ميتة الكلاب وعشتا دوما فى قلوب الأحرار آلله يرحمك ياأسد الريف لأنك عشت مجاهدا عملاقا فى وطنك وفى الريف ومت رجلا شريفا فى مصر وفضلت الغربة على أن تكون بيدقا مخزنيا.ستعيش يا أمير الريف ويا أب الأحرار فى قلوبنا نقيا صافيا مهما حاولوا أن يمحو إسمك ومواقفك الصادقة.الله يرحم جميع الرجال الأحرار الصادقين فى هذا الوطن.

  • si chrif
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 08:18

    نحن في بلدنا و نريد استرجاع اقاليمنا المسلوبة في الجزائر اما الصحراء مغربيتنا لا نقاش فيها ماذا تريدون ان تفاوضوننا في رزقنا

  • متابع
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 08:44

    لن يتمكن المغرب من استرجاع الصحراء مادام الجزائر يحكمها العسكر. معروف أن أي دولة يحكمها العسكر سياستها الخارجية تكون غير مرنة لأن العسكري مدرب على التفكير في أمرين: الهجوم و القضاء على التهديد أو الإنسحاب بأقل الخسائر.
    لذلك غياب منطق رابح-رابح لا يفارق الحكم العسكري، رأينا ذلك في تعاطي السيسي مع الإخوان قبل و بعد الفض، كذلك في تعامل كوريا الشمالية مع الغرب، و صدام حسين و القذافي مع جوارهما، و ليست بدعا مما ذكرت.
    فحين يقوم المغرب بمبادرة حسن نية تجاه الجزائر، غالبا ما تعتبر هذه الأخيرة أن المغرب يقوم "بهجوم" يجب الرد عليه، لذا يكون ردها بالتشنج، بإملاء شروط، بالشك في نوايا المغرب…زد على الأمر أن الجزائر منذ نشأتها تطمح في زعامة المنطقة.
    من مصلحة المغرب أن يقوم في الجزائر نظام غير عسكري "تايفهم ايدير السياسة و يدافع على المصالح ديالو بلا منطق يانا يا هو"، أما اعتماد المغرب على اوروبا فهو حل فقط لربح الوقت.
    آخر شيء، حتى و إن استقلت الصحراء فستكون مجبرة بحكم واقعها الإقتصادي و السياسي و محيطها المتشاكس، على الدخول في تبعية الجزائر أو إسبانيا، لنكن واقعيين.

  • david
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 09:50

    je prie tous les marocains de ne pas faire confiance à QNET merci bcp

  • العلامي الرمان
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 12:00

    بمجرد الدخول في حوار مع الجزائر للوصول الئ حل لتسوية الوضع فاننا نصب النر بالبنزين .الصحراء مغربية رغما عن انف الجميع

  • touhamy
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 17:09

    لقد حان الوقت لمطالبة فرنساولو قضائيا لرسم الحدود بين المغرب والجزائرابان استعمارها لهذا الأخير فالحل عند الفرنسيين

  • istanbül/السباعي
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 18:09

    تركيا الاردوغانية عرفت كيف تروض اوربا وامريكا وانتزعت منهم كل وسائل الابتزاز الساسي والاقتصادي بمواقف حاسمة وغيرمترددة بل اخضعتهم لمواقفها وقراراتهاالسيادية وجعلت الاحزاب الاوربية والمنظمات تفكرالف مرة وتحسب الف حساب لاي قراريزعج اويثيرحفيظة الاتراك بل ذهبت ابعد من ذلك وفرضت قرارهاعلى اورباحينماصنفواغريمهم ضمن المنظمات الارهابية وبالنتيجة تم الخضوع لاملاءاتهم….اين انتم من الارادة والقرارات السيادية??????!!!

  • Arabo_Berbere
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 19:27

    و لماذا الحياد يا هذا وانتم يا اوروبيين والعالم باسره يعلم بان الصحراء مغربية لماذا الحياد لان الجزائر ترشي العالم ببترولها عن قظيته ,المغرب لما كان يطالب بصحرائه على عهد المغفور له محمد الخامس على عهد المقبور 'فرانكو' كانت الجزائر لسيت بعد بدولة الخطئ الفادح الذي صنعه المغرب هو انه ساعد الجزائر في استقلالها في عهد محمد الخامس ثم في عهد الحسن الثاني لما اراد المرحوم الجنيرال اريس بن عمر الوصول بجيشه الى وهران منعه الحسن الثاني هذه اخطء نؤدي ثمنها ; ولاثقة في الغرب الفاسد والمنافق
    يجب على المغارب ان ينهي هذا المشكل مع دولة واحدة فقط 'الجزائر' هي راس الافعى

  • Amanar
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 20:43

    L'Amérique nous humilie, La Minurso un cheval de Troie Americain
    il faut chercher un autre alliué ou s'en passer!
    L'amitié séculaire qui réunissait les peuples Marocains et Americains a été fortement ébranlé cette année par le président Obarak et son gouvernement.
    L'Amérique est la seule puissance qui louche sur notre Sahara, les tentatives Americaines de nous humilier sont aujourd'hui évidente, c'est Barak Obama lui meme qui a voulu créer un territoire colonisé a l'interieur de notre royaume

  • talhaoui
    الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 00:04

    هذا هو أساس الموضوع فدول مثل ألمانيا و الدول الإسكندنافية يمكن أن تلعب دور مهم في الإتحاد الأوروبي هذا بالإضافة إلى دول مثل الصين و روسيا أما التوقات فتدل على أن المغرب سيشهد أحداث عنصرية في بلاد المهجر و بالخصوص في أوروبا بحيث سيتم التخلص بأعداد كبيرة من الجالية بطرق مختلفة

  • talhaoui
    الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 00:04

    هذا هو أساس الموضوع فدول مثل ألمانيا و الدول الإسكندنافية يمكن أن تلعب دور مهم في الإتحاد الأوروبي هذا بالإضافة إلى دول مثل الصين و روسيا أما التوقات فتدل على أن المغرب سيشهد أحداث عنصرية في بلاد المهجر و بالخصوص في أوروبا بحيث سيتم التخلص بأعداد كبيرة من الجالية بطرق مختلفة في المستقبل

صوت وصورة
السفير الألماني وتعقيدات الفيزا
الأربعاء 13 يناير 2021 - 22:28 1

السفير الألماني وتعقيدات الفيزا

صوت وصورة
خطر كورونا على القلب
الأربعاء 13 يناير 2021 - 21:27 6

خطر كورونا على القلب

صوت وصورة
احتجاج فدرالية اليسار
الأربعاء 13 يناير 2021 - 19:30 4

احتجاج فدرالية اليسار

صوت وصورة
هدم منزل مهدد بالسقوط
الأربعاء 13 يناير 2021 - 18:28 5

هدم منزل مهدد بالسقوط

صوت وصورة
صرخة دكاترة الوظيفة
الأربعاء 13 يناير 2021 - 17:44 34

صرخة دكاترة الوظيفة

صوت وصورة
إنتاج وتثمين العسل
الأربعاء 13 يناير 2021 - 13:44 9

إنتاج وتثمين العسل