ذوبان الثلوج يتولى إنعاش الفرشة المائية الجوفية في الأطلسين الكبير والمتوسط‬

ذوبان الثلوج يتولى إنعاش الفرشة المائية الجوفية في الأطلسين الكبير والمتوسط‬
صورة: أرشيف
الأحد 12 مارس 2023 - 05:30

أنعشت التساقطات الثلجية الأخيرة بالأطلسين الكبير والمتوسط الفرشة المائية الباطنية والسطحية بمجموعة من المناطق المتضررة من تداعيات الجفاف لسنوات طويلة، الأمر الذي أسهم في تغذية الآبار التي تراجع فيها منسوب المياه بشكل كبير.

وأشارت فعاليات متابعة للشأن الفلاحي إلى أن ذوبان الثلوج في الأسبوعين الماضيين كان له أثر إيجابي على المناطق القروية بالأطلس، لافتة إلى أن الكميات المهمة من الثلوج ستوفر الكلأ للأغنام، ما من شأنه الحفاظ على استقرار سوق المواشي في الأشهر المقبلة.

علي شرود، أستاذ جامعي متخصص في الدراسات المناخية والبيئية، قال إن “التساقطات المطرية هي العامل الأساسي لتغذية الفرشة المائية الباطنية، لكنها لم تكن مسترسلة هذه السنة”، مبرزا أن “وقعها إيجابي رغم ذلك لأنها عوضت النقص الحاصل في منسوب السدود”.

وأضاف شرود، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن “التساقطات الثلجية تبقى عاملا ثانويا في تعزيز الفرشة المائية، خاصة أنها تكون غير كافية في أغلب الأحيان، إذ شهد المغرب تساقطات ثلجية زائرة في أغلب السنوات الماضية”، وأردف بأن “العوامل المناخية المصاحبة تسهم في ذوبان الثلوج بسرعة كبيرة، لاسيما إن لم تتعد 10 سنتيمترات؛ غير أن ثلوج هذه السنة كانت استثنائية لأنها همت مناطق صحراوية قاحلة، من قبيل درعة تافيلالت وسوس ماسة والجهة الشرقية”.

وتابع المتحدث ذاته شارحاً بأن “تلك المناطق الصحراوية عرفت تساقطات مطرية وثلجية مهمة خلال الشهر المنصرم، الأمر الذي عوض النقص الحاد في الفرشة المائية، وهو ما تمثل في امتلاء السدود الصغرى والمتوسطة”، لافتاً إلى أن “ثلوج الأطلس المتوسط والكبير وجبال الريف لم تذب إلى حدود اللحظة”.

وأوضح الخبير المناخي، في هذا الإطار، أن “هذه النوعية من الثلوج هي التي تحتاجها المناطق الصحراوية، لأنها تستغرق مدة متوسطة قبل أن تذوب، ما يسهم في إنعاش الفرشة المائية الباطنية؛ ومن ثم تعويض الخصاص المائي القائم”، خاتما بأن “السنة الفلاحية ستكون جيدة، والشأن نفسه ينطبق على السدود التي تجاوزت نسبة الملء بها 30 بالمائة”.

‫تعليقات الزوار

4
  • مواطن عادي
    الأحد 12 مارس 2023 - 07:47

    الحمد والشكر لله الواحد الأحد على فظله ونعمه التي لا تعد ولا تحصى والذي بيده كل شيء وهو على كل شيء قدير

  • ملاحظ باحث
    الأحد 12 مارس 2023 - 09:02

    بحثث عن كلمات الشكر والحمد لله على هاته النعم كما بحثث عن كلمات ماشاء الله او ان شاء الله او تفاؤل في المستقبل فلم أجدها في المقال . فقط أراء وتحاليل بداءية يمكن لأي طالب في السنة الأولى من العلوم ان يدلي بها او اي فلاح قاطن بالاطلسين والجبال…ما هي تقديرات المياه المضافة إلى الفرشاة الجوفية والى السدود ما هي مدة تغطية هدا المخزون ان شاء الله للساكنة والبهاءم والفلاحة…. خرائط للمناطق ,جداول….

  • عبدو
    الأحد 12 مارس 2023 - 09:50

    الحمد لله على نعمته
    يجب استعمال عبارة « انصهار الثلوج ” بدل “ذوبان الثلوج ”
    لأن الإنصهار يحدث بفعل الحرارة أما الذوبان فيتم بواسطة جسم مذيب كالماء مثلا “الماء يذيب الملح”

  • مغربي
    الأحد 12 مارس 2023 - 11:49

    المشكل ليس فقط في المياه ، بل تقلص الأراضي الفلاحية بشكل مهول لمافيات العقار. في الدول الإسكندنافية و التي اعيش فيها رغم الغابات التي هي تمتل أكتر من 70 في المائة من المساحة الإجمالية لا يقومون بقطع الاشجار من اجل البناء بل يختارون المناطق الصخرية التي لا تصلح لشيء و يتم تفتيتها لبناء العمارات.و نحن نلاحظ متلا منطقة الصخيرات و بوزنيقة… التي كانت تعرف انتاجا وفيرا من العنب العالي الجودة كلها بنايات و ما زال الزحف نحو بن سليمان . هدا هو المخطط الاسود.

صوت وصورة
أطباق شعبية | اللوبيا
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 16:00

أطباق شعبية | اللوبيا

صوت وصورة
الحيداوي يغادر سجن الجديدة
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 11:32 4

الحيداوي يغادر سجن الجديدة

صوت وصورة
ملفات هسبريس | ثورة البيتكوين الثانية
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 11:00 1

ملفات هسبريس | ثورة البيتكوين الثانية

صوت وصورة
إفطار رمضاني داخل كنيسة
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 09:31 3

إفطار رمضاني داخل كنيسة

صوت وصورة
حقيقة خلاف زياش ودياز
الإثنين 25 مارس 2024 - 23:58 5

حقيقة خلاف زياش ودياز

صوت وصورة
هشاشة "سوق النور" في سلا
الإثنين 25 مارس 2024 - 23:30 3

هشاشة "سوق النور" في سلا