ذوو حاجيات خاصة يشتكون مراقبي حافلات "ألزا"

ذوو حاجيات خاصة يشتكون مراقبي حافلات "ألزا"
الأربعاء 25 نونبر 2020 - 15:05

احتج العشرات من الأشخاص في وضعية إعاقة، اليوم الأربعاء بالدار البيضاء، للتنديد بما أسموه التصرفات والسلوكيات التي يتعرضون لها على متن حافلات النقل الحضري التابعة لشركة “ألزا” المفوض لها تدبير قطاع النقل.

وندد المحتجون المنضوون تحت لواء “تنسيقية السلام الوطنية للأشخاص في وضعية إعاقة”، خلال تظاهرهم أمام ولاية جهة الدار البيضاء سطات، بما يطالهم على متن الحافلات من مضايقات وتعسفات من لدن العاملين بهذه الشركة، على حد إفادتهم.

وشدد هؤلاء على كون فئة ذوي الإعاقة تواجه عراقيل ومتاعب عدة على متن حافلات شركة “ألزا”، إلى جانب تعسفات من طرف المراقبين الذين يجبرونهم ويجبرون مرافقيهم، خصوصا الأمهات، على أداء تسعيرة التنقل دون مراعاة لوضعيتهم الاجتماعية.

وقال هشام مشتاق، المنسق الوطني لتنسيقية السلام الوطنية للأشخاص في وضعية إعاقة، إن “هذه الخطوة الاحتجاجية تأتي بعدما تم الاعتداء بالعنف اللفظي والجسدي على الأشخاص في وضعية اعاقة”، معبرا عن إدانته لهذا السلوك غير الإنساني في حقهم.

وندد منسق الهيئة المذكورة، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، بصمت المنتخبين والمسؤولين بالدار البيضاء عما يتعرض له ذوو الإعاقة وعدم اتخاذهم لأي خطوة في حق الشركة المفوض لها تدبير القطاع وفي حق المراقبين التابعين لها.

وشدد المتحدث نفسه على أن مؤسسة التعاون بين الجماعات، التي تدير قطاع النقل بين جماعات الدار البيضاء، أغفلت خلال تفاوضها مع شركة “ألزا” هذه الفئة، و”لَم تعمل على تذكيرها بضرورة احترام حقوق الأشخاص في وضعية إعاقة ووجوب السماح لهم بالتنقل على متن عرباتها بشكل مجاني”.

وأكد هشام مشتاق أن “الأشخاص في وضعية إعاقة لن يتنازلوا عن مجانية النقل على متن الحافلات، فهذا عرف”، مضيفا: “لم يسبق للمنتخبين من مختلف الأحزاب أن وقفوا ضد استفادتنا من التنقل، إلا هؤلاء المنتخبين الذين لم يقفوا لمساندتنا”.

وعبرت أم لطفل من ذوي الإعاقة عن تذمرها لكونها تتعرض لمضايقات من طرف “الكونترولات” على متن حافلات ألزا، الذين يطالبونها بأداء تسعيرة التنقل دون مراعاة لوضعيتها الاجتماعية.

وشددت المتحدثة أن كثيرين من هذه الفئة “يتعرضون لتعسفات على متن الحافلات، ولا يتم إنصافهم، لذلك نطالب السلطات بالتدخل للوقوف بجانبنا وتمكيننا من الاستفادة من التنقل على غرار ما كان عليه الأمر سابقا”.

وسبق لإحدى الجمعيات أن طالبت شركة “ألزا”، المفوض لها تدبير قطاع النقل الحضري على مستوى العاصمة الاقتصادية، بالسماح لذوي الإعاقة بالتنقل على متن حافلاتها عبر قبول البطاقة التي يحملونها، والتي تبرز معلوماتهم الصحية.

‫تعليقات الزوار

15
  • Youssef
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 15:14

    صراحة خاصنا سنوات ضوئية باش نوصلو الدول الاروبية و اليابان في إحترام دوي الحاجيات الخاصة.

  • Immigre
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 15:26

    Il faut avoir des abonnements gratuits pour ces handicapés point no more comment

  • ali
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 16:05

    هادو راه فيهم واحد الفئة كتقوم بالتسول وتربح الالاف الدراهم يوميا.
    يجب ايجاد حل للفئات المحتاجة فعلا والقصاء على من يتخدها مهنة

  • مهدي
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 16:06

    عرفتي أشنو تكون معوق في المغرب !غير الله يكون ف عوانهم مساكن.هاذيك الفكرة ديال السنوات الضوئية لي خاصنا مع اليابان وأوروبا صحيحة،لكن المشكل لي غايحمقني أنه هادشي لي بغى الله سبحانه وتعالى( العدل،الرحمة،الصدق….) حرفيا ولكن….لاحول ولاقوة إلا بالله.يمكن هاذشي علاش كتصب عندهم الشتا بلاقياس بلا صلاة الإستيقاء.إرحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء.سالينا

  • مراد
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 16:09

    الحافلات في استراليا وكل شئ تقريبا تحس انك في كوكب اخر

  • Boutayna ben chrif rabat
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 16:09

    ارحمومن في الأرض يرحمكم من في سماء عدد من الأسر أصبحت تعاني من لبطاله والفقر بعد إقفال أبواب رزقهم مند نتشار كوفيد 19 وماثير لنتباه ان عدد من فتيات ونساء روتني اليومي يوتيب فيسبوك انستغرام وتساب تيك توك شوهو رأسهم وسوهو صورة وسمعت لمغرب حذمو رقم لقياسي في لعرا واصهار لمؤخره َتحطيم معنوية زوج بمساعدت حقوقيات ومدونات مستورده لي تكلم مصيره سجن ام شركة الزا لحفلات معندهاش علاش تحشم استفدت من دعم من ضهر سكانه رباط سلا تماره يقدر ب 48مليار سنتم زد دعم عن كل راكب 2دراهم لتصبح تذكره ركوب حفلات 7درهم بدل 5 الذي يدفع كل مواطن مثل طرام مواطن يقتني تذكره ركوب ب 6دراهم وشركه تستفد من دعم 4دراهم ليصبح ثمن تذكره 10دراهم من الى زد عن ذالك استفادت الزا وشركة طرام من دعم متاي طيله لنتشار كوفيد رغم الحموله التي تصل ال 120في 100ارقات ذروه الليل وسبت والأحد مسا حكرو عل طكسي كبير 8اشهر من ثوقف 4مقاعد تأمين 12000درهم عن 6مقاعد حلل نقاش تكتشف العجي مع حكومه وزارة ماليه حزب شفوي

  • karim
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 16:16

    هذه شركة إسبانية تستثمر في أكبر المدن الإقتصادية المغربية بأسعار ليست بالسهلة مقارنة مع قدرة المواطن المغربي الشرائية أبسط مايمكن أن تساهم به هو مجانية ركوب ذوي الاحتياجات الخاصه.والله تناقض صارخ شركة إسبانية تفهم جيدا حقوق المواطن في إسبانيا ولا تطبق مثقال ذرة منه في بلدنا المغرب

  • stop
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 16:21

    خلص ورقتك بحال الناس وباراكا من لعب دور الضحية,ياكما حساب لكم الطوبيس لقاوه وتيمشي بالما ولي خدامين هي متطوعين ماتيتخلصوش

  • صدمة
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 16:37

    الملايير من ضرائب المغاربة تتخسر باش تستهلكو غاز وخبز مدعم وتلقاو مستشفى ودراسة فابور ومزكرمين على 5 دراهم د طوبيس لي تخسرات على ميزانيته ملايير لتغيير الحافلات ,باراكا من العياقة الخاوية وكونو مواطنيين مسؤولين وشاركو ب 5 دراهم را كاين لي تيخلص ضرائب وماتيركبش في طوبيس.واش تقدو تركبو في طاكسي وماتخلصوش?ام ولفتو التلصاق والسعاية

  • الرحمة
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 17:15

    هناك من المعلقين من فقد إنسانيته و يصرخ بأن يؤدي الكل الثمن و أن الشركة تخسر المال لتقديم خدمة، لهؤلاء أقول اللهم ابتليهم بالإعاقة و الفقر و عندها نرى كيف سيعلقون على نفس الموضوع مرة أخرى. تحياتي لجميع الرحماء

  • بنت الرباط
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 17:15

    المعلقين سطوب والصدمة. ياكما خدامين مع الشركة ولا عندكوم فيها شي نسبة الارباح ؟؟ الله يستر !!! ماترحمو ما تخليو رحمة ربي تنزل. هادوك المعذورين اكثريتهم مافحالهومش. وكل الدول اللي كتحترم ناسها كتعطيهم مجانية التنقل

  • لاتتعجب
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 17:20

    فينيك الوزارة التضمن والاسرة الدول فين وصلو وحنا مزال عاد كن فكرو في القوانين

  • TASNIM
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 17:37

    نفس الامر يعاني منه ذوو حاجيات خاصة في اغادير,قله الحافلات ,انعدام النظافه ,الازدحام.

  • الاسماعيلي الدواز
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 17:52

    اللي بغا يركب فابور يهز عكاز ويبتدىء يجر رجله زعما أعرج
    ومن عنده نظارة سوداء يغطي بها عينيه يقول أعمى
    ومن عندها ولد تعطل في المشي تحمله أمامها راه زحاف يركب فابور

    والله الكذوب ديول المغاربة لن تنتهي
    أمامي في مصلحة الأشعة قدم رجل ورقة طلب {الراديو} معها بطاقة الرميد حتى لا يؤدي
    لما اكتشفوا أن البطاقة مزيفة
    صار يصرخ بأنه يجب أن يحصل على الراديو والسلام
    قلت في نفسي:
    هاد البلاد لن يزيدها افلاسا سوى أمثال هؤلاء
    الطوبيس فابور + الغوات
    العلاج بالتزوير + الغوات
    منحة كورونا بالتزوير والكذوب + الشكوى
    أنا بغيت لمثل هؤلاء نظام الحكم العسكري المصري
    اللي سخن راسو
    يبردوه لليه في أبو زعبل

  • عبدالسلام رضوان
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 21:48

    هناك بعض المعلقين ليس واعون بما جاء به الدستور الجديد للبلاد 2011
    وخاصة منه الفصل 34الدي اعطى الحق الأشخاص في وضعية إعاقة في مجال التعليم والنقل والصحة إلى غير دالك من الحقوق المشروعة ، وليست بصدقةكما هو متعارف عليه دوليا .

صوت وصورة
"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد
الإثنين 18 يناير 2021 - 18:40 112

"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد

صوت وصورة
ساكنة تطلب التزود بالكهرباء
الإثنين 18 يناير 2021 - 16:50 1

ساكنة تطلب التزود بالكهرباء

صوت وصورة
الاستثمار في إنتاج الحوامض
الإثنين 18 يناير 2021 - 15:50 3

الاستثمار في إنتاج الحوامض

صوت وصورة
فضاء نجوم سوس يؤطر الإبداع
الإثنين 18 يناير 2021 - 13:49

فضاء نجوم سوس يؤطر الإبداع

صوت وصورة
سفير أمريكا قبل مغادرة المغرب
الإثنين 18 يناير 2021 - 12:55 9

سفير أمريكا قبل مغادرة المغرب

صوت وصورة
الفرعون الأمازيغي شيشنق
الأحد 17 يناير 2021 - 22:38 45

الفرعون الأمازيغي شيشنق