ذوُو دخْل دُون 1,25 دولار يتناقصُون بالمغرب

ذوُو دخْل دُون 1,25 دولار يتناقصُون بالمغرب
الأحد 2 غشت 2015 - 23:40

على بُعْدِ خمسة أشهر من نهاية سنة 2015، وهيَ المُحدّدة من طرف الأمم المتحدة لتحقيق أهداف الألفية، تمكّنَ المغربُ منْ تحقيق أول الأهداف الإنمائية للألفية، ويتعلّق بتخفيض نسبة السكّان الذين يقلّ دخْلُهم اليومي عن دولار وربع إلى النصف، خلال الفترة ما بين 1990 و 2015، حسبَ تقرير لمنظمة الأغذية والزراعة (الفاو) حول حالة انعدام الأمن الغذائي.

وبحسب التقرير، فإنّ دولَ إفريقيا الشمالية تمكّنت من تخفيض معدّل نشر التغذية في صفوف مواطنيها، حسب توقّعات “الفاو” للفترة ما بين 2014 و 2016، إلى ما دون خمسة في المائة، ويُضيف تقرير المنظمة الأممية أنّ دول المنطقة تسيرُ نحو استئصال انعدام الأمن الغذائي الحادّ”، وإنْ أكّد على أنّ نسبة 5 في المائة من سكان المغرب ومصر وتونس “تُمثّل عددا كبيرا من السكّان”.

وأشار تقرير منظمة الأغذية والزراعة إلى أنَّ السياسات المتّبعة في الإقليم تعتبرُ الوصول إلى الغذاء عنصرا مركزّيا، وهو ما مكّن من إبقاء الأسعار الأساسية منخفضة، حتى حينَ كانت الأسعار العالمية في ارتفاعٍ مضطرد، وبالتالي الحفاظ على مستويات متدنّية لنقص التغذية، غيْرَ أنّ “الفاو” تقول إنّه “يُمْكن التشكيك في استدامة التدابير” التي اتخذتها دُول المنطقة لاستئصال انعدام الأمن الغذائي الحادّ.

ويبْدُو أنَّ معالجة مشكل انعدام الأمن الغذائي ليس بالمهمّة اليسيرة، ففي حين عملت دول إفريقيا الشمالية على تفير قسط وافر من السعرات الحرارية بأسعار مقبولة لمواطنيها، إلّا أنَّ ذلك كانتْ له تَبعاتٌ جانبيّة، إذ نجمَتْ عنه أشكال أخرى من سوء التغذية، متمثلة في تنامي انتشار الوزن الزائد والسمنة، وهو ما عزاه التقرير إلى عدم معالجة جودة الغذاء على نطاق واسع.

وعلى الصعيد العالمي، قالَ تقرير منظمة الأغذية والزراعة إنَّ عدد الأشخاص الذين يُعانون من سوء التغذية على مستوى العالم يصل إلى نحو 795 مليون شخص، وهوَ ما يعني أنَّ أكثر من شخص واحد من كلّ تسعة أشخاص في العالم غير قادر على استهلاك ما يكفي من الأغذية الصحيّة القادرة على جعله يعيش حياة صحية ونشطة، وتعيش الأغلبية الساحقة من الذين يعانون من سوء التغذية على المستوى العالمي في المناطق النامية.

‫تعليقات الزوار

14
  • محمد
    الأحد 2 غشت 2015 - 23:59

    على من تضحكون ؟ العكس هو الصحيح ،فعدد الفقراء في ازدياد مستمر.

  • moha o'trente
    الإثنين 3 غشت 2015 - 00:05

    Vous voulez rire !!! Les 7millions de Marocains qui vivent avec moins de 2$ par jour n'ont ni sécurité sociale , allocations familiales , ni retraite …..ni…ni !! comment le conseil d'un profiteur du nom de Halimi qui profite, lui, sa famille et des milliers de personnes de son entourage peut savoir et connaître les souffrances , les misères des millions de personnes qui ne sont pas recensés nul part !!!

  • sohail
    الإثنين 3 غشت 2015 - 00:08

    الانظمة في دول شمال افريقيا جعلت الشعوب تصارع الزمان من اجل تنشيط الدورة الهظمية كيفما كان نوع المأكل

  • حسن ولد حماقة ™
    الإثنين 3 غشت 2015 - 00:10

    الله أعلم… أنا لا أصدق تقارير الحكومة أو المندوبية السامية للتخطيط لأنها مفبركة وما أراه على أرض الواقع هو البؤس والفقر والبطالة وبطاقة الرميد والتنمية البشرية وتطوير المهارات والديمقراطية التشاركية وتوزيع الثروات الطبيعية و خلق دينامية جديدة وإنشاء المصانع وطاحت الشتا… أي! عفوا اسمحو ليا على هاد لغة الخشب والمنشار… الحقيقة هي أن هناك فئة من الشعب تعاني من ضنك العيش… يعني أنها تصارع من أجل البقاء والسلام.

  • Hamzakingdom
    الإثنين 3 غشت 2015 - 00:18

    دو دولار دخل يتناقصون و دو 0 دولار يتزايدون و انا منهم اقسم بالله … 4 سنين و انا شوماج قلبنى على خدمة حتى عينا والوا .. ملقينا حتى ب 1500 درهم و مني عدد

  • HAMOUDA
    الإثنين 3 غشت 2015 - 01:00

    الى رقم88 عبدالبر،عن اي ولي امر تتحدث يااخي الذي يجب اخد الاذن حسب قولك ،هل من لا يطبق شرع الله؟ ام الذي يحل المحرمات كوجود الحانات ببلاده وباذنه وتحت رعايته السامية يؤتى بعاريات يرقصن بموازين او انك تعيش في كوكب آخر؟وعن اي جماعة سيخرج هل هي جماعة المنافقين الذين يركعون لغير الله ؟اما الزوجة والابناء سيرزقهم ملك الملوك الذي يرزقك ويرزق العالمين.

  • مواطن
    الإثنين 3 غشت 2015 - 01:43

    اتساؤل بكل صراحة ادا كان بامكان الانسان ان يعيش هو وعاءلته بدولاراين في اليوم يضحكون علينا باحصاءيات فارغة من كل معنى الانسان المغربي لا يجد سوى الشاي والخبز ليسد به الرمق وهم يبيعوننا اوهاما . انها حكومة الشفوي بامتياز . الله يهنينا منهم .

  • بودواهي
    الإثنين 3 غشت 2015 - 03:11

    هدا ضحك على الدقون ليس الا ….كيف لدولار واحد وربع في اليوم ان يوفر للفرد تغطية كل حاجياته الأساسية وهو يساوي ثمن كيلو واحد موز لا غير ؟؟؟؟ ابكيلو موز يستطيع الانسان تغطية بعض حاجاته الاساسية حتى يتمكن من الاقتراب من التغدية المتوازنة ؟؟؟؟ ما هدا العبث ؟؟؟؟ ان القدرة الشرائية في المغرب تدهورت كثيرا في السنين الاخيرة بسبب الارتفاعات الصاروخية المتتالية والمستمرة لجميع المواد بدون استثناء الى الحد الدي اصبحت فيه حتى الطبقة المتوسطة قاب قوسين او ادنى من الفقر ….أن العديد من المؤسسات دات الصلة بما يسمى بالدراسات و الاستطلاعات وما شابه أصبحت تفتقد مصداقيتها ومحل شكوك كبرى حول من يحركها للخروج بهكدا أعمال مشبوهة !!!!

  • mohamed
    الإثنين 3 غشت 2015 - 03:42

    حيتاش كيموتو دغيا،المرض و الفقر .

  • SandMan®
    الإثنين 3 غشت 2015 - 04:01

    فقر مدقع وثراء فاحش ،فيلات ودور صفيح ووو… ،نسبة الفقر بجميع انواعه في ازدياد مطرد مشبع بالتخلف و الجهل،هذه حالنا بكل صراحة ووضوح ،دون تنميق للكلام

  • مهزلة
    الإثنين 3 غشت 2015 - 04:48

    تعالوا الى ماليزيا وما شابهها وانظروا كيف الحال هنا….
    على من تضحكون؟؟؟
    استحمرتم الشعب بما فيه الكفاية..

  • حسن باو
    الإثنين 3 غشت 2015 - 12:16

    نعم المعلومة صحيحة فقد تناقص العدد لأنهم أصبح دخلهم أقل من درهم في اليوم…

  • mohamed alaakkad
    الإثنين 3 غشت 2015 - 15:14

    اين ذهبوا ؟ في نظري الزيادات المتكررة والتي اترت بشكل كبير على القدرة الشراءية للمواطن .فهذا طبعا يزيد في عددهم كفى استهتارا واسبلادا للناس …

  • ALMAkOOK
    الإثنين 3 غشت 2015 - 22:41

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. وبعد .أريد أن أقول و بالله التوفيق.اتقوا الله في عباد الله فستسالوا عنهم يوم القيامة ، الناس يفكرون في
    ذوي دخل دون 100 دولار و نحن لا نزال في الفقر المدقع .هؤلاء الذين عملوا هذه الإحصائيات يبدوا أنهم ليسوا على علم بأن هناك أناس أنا أعرفهم (يقترضوا من عندنا قنينة غاز صغيرة حتى

صوت وصورة
أوجار  يرد على وهبي
الخميس 22 أبريل 2021 - 23:21 137

أوجار يرد على وهبي

صوت وصورة
طريقة الانخراط في التغطية الصحية
الخميس 22 أبريل 2021 - 22:30 5

طريقة الانخراط في التغطية الصحية

صوت وصورة
لقمة العيش بكرامة
الخميس 22 أبريل 2021 - 20:11

لقمة العيش بكرامة

صوت وصورة
علاش تسمات حلوى الغريبة
الخميس 22 أبريل 2021 - 18:00 6

علاش تسمات حلوى الغريبة

صوت وصورة
منازل الروح: علاقة التوكل على الله بالهمة
الخميس 22 أبريل 2021 - 17:00 1

منازل الروح: علاقة التوكل على الله بالهمة

صوت وصورة
عظام حيوانات في الهراويين
الخميس 22 أبريل 2021 - 15:51 12

عظام حيوانات في الهراويين