رؤية أبلاضي لـ"باها" في المنام تثير جدلا بـ"العدالة والتنمية"

رؤية أبلاضي لـ"باها" في المنام تثير جدلا بـ"العدالة والتنمية"
الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 20:00

ما إن دبجت البرلمانية عن حزب العدالة والتنمية، خديجة أبلاضي، تدوينة على حائطها الفيسبوكي، قالت فيها إن وزير الدولة الراحل، عبد الله باها، زارها في المنام أخيرا، وقال لها إن القطار لم يدهسه، حتى ثارت ضدها أصوات من داخل الحزب “الإسلامي”.

القيادي في حزب العدالة والتنمية، محمد يتيم، سارع إلى انتقاد ما صرحت به أبلاضي، مسفها ما رأته في المنام، حتى لو كان قبيل الفجر كما ذكرت البرلمانية، قائلا “كذبت الرؤى ولو صدقت”، وذلك في تدوينة خطها اليوم على صفحته الفيسبوكية.

ولجأ يتيم إلى الدين ليؤكد أن رؤيا المنام أيا كان صاحبها لا تعتبر من الأدلة الشرعية، ناهيك أن تكون من الأدلة العقلية، ناهيك عن أن تكون دليلا، أو قرينة قانونية”، مبرزا أنه “من السنة أيضاً أنه إذا رأى الواحد منا رؤية فيها سوء ألا يحدث بها”.

وتابع يتيم “من الخطأ نشر الرؤيا على الحيطان، كي تتحول مادة للإثارة والتشكيك”، لافتا إلى أن الرسول علمنا أن نحكم بالقرائن والدلائل الثابتة، ولم يكن الوجدان أو الرؤى دليلا معتمدا”.

وبعد أن أوضح أن بعض المواقف تحدث حالات من التداعي النفسي، طالب أصحاب التخمينات والرؤى، أمسكوا علينا رؤاكم السيئة، وحدثوا فقط بحسنها مما يشهد له بحسن الخاتمة، وحسن المقام عند الله”، مبرزا أن مثل هذه الأحاديث تؤلم أسرة الفقيد أكثر مما هي”.

وتأتي ردة فعل يتيم متساوقة مع مواقف أفصح عنها قياديون من حزب العدالة والتنمية، بعد وفاة باها على إثر حادثة قطار مفجعة مساء الأحد الماضي، ومنهم وزير النقل، عزيز رباح، الذي طالب الجميع بالكف عن ترويج ما أسماه بالخزعبلات التي تسيء إلى الراحل.

وتروج روايات وتخمينات عديدة لدى البعض بخصوص طريقة وفاة باها، خاصة أنه تعرض لصدمة قطار سريع بالقرب من بوزنيقة، في نفس المكان الذي غرق فيه البرلماني الاتحادي، أحمد الزايدي، تختلف عن رواية الحزب التي تقول إن “الحكيم” ذهب إلى هناك لتفقد مكان وفاة القيادي الاشتراكي الراحل.

‫تعليقات الزوار

227
  • المهدي
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 20:13

    لا تغامروا بالدخول في متاهات الرؤى حتى لا تنالوا نصيبكم من السخرية والاستهجان كما حدث لأصحاب القومة ، هذه تهيؤات تمليها حالة الحزن التي نتفهم ان تكون تلبست ببعض محبي الفقيد لدرجة استحضاره في المنام ، السيد العثماني دكتور في الطب النفسي وهو أولى بشرح هذا التداعي النفسي لفداحة الخطب ، فلا تبددوا رصيد التعاطف الشعبي في خرافات لا تقدم ولا تؤخر ، ولصاحبة الحلم ان تكف عن تعميم هذيانها ..

  • إسلام
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 20:15

    رحمه الله وأدخله فسيح جنانه ،عبد الله باها هو الآن يرقد بسلام في قبره هو رحل من دار الباطل إلى دار الحق والميت إن جاء إلى أحدنا في المنام وقال شيئا فكلامه يكون حقيقة لأنه في دار الحق لا باطل فيها.

  • بركاني غيور
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 20:15

    اولا نترحم على روح أخينا الوزير السيد باها .. يا رجال العدالة والتنمية و كل الشرفاء قولوا كلمتكم هذه فرصتكم شهادة في الله خير لكم ولو كره المجرمون من أجل مصلحة المواطن و من أجل العدالة الانتقالية تحاسب كل مجرم فاسق كما فعلوه مع المرحوم باها و كل وناهب المال العام وجرائم الإفساد

  • saad
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 20:17

    الرجاء ممن يتبنى فكرة اغتيال أو قتل عبد الله باها أن يجيبني على هذا السؤال: "ما الغاية من قتل او اغتيال هذا الرجل؟ من المستفيد من ذلك؟ بماذا يتميز هذا الرجل أو تنظيمه حتى يتعرض للاغتيال أو القتل؟"

  • JAMAL OUJDA
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 20:20

    الناس اديال العدالة والتنمية بانو لي مشغولين غير بالمنامات والفتاوي..قريب مايقلبوها كارطة…والشعب مقلوبة عليه القفٌة…الحاصول ،الإنتخابات الجاية إنشاء الله نجيبو الشناوة يحكمو البلاد.

  • nidal
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 20:21

    فقط هي محاولة من النائبة لإثارة النتباه .. هي حملة إنتخابية قبل الأوان وبدون بها .. أي الإنقضاض على المراكز بعد دهاب بها ….

  • Brahmin
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 20:22

    اتركو الشرطة العلمية تقوم بعملها فهيا اولئ الجهات الخاصة في أحداث الوفاة وتبيان سبب الوفاة ورحم الله الفقيد وان لله و أنا اليه راجعون وعظم الله اجره والحمد لله ان في المملكة المغربية رجال أكفاء مثله يساهمون في بناء البلد وتقدمها

  • rachi
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 20:22

    يا لطيف على مستوى للنقاش
    الناس فين وصلات

  • Heidelberg
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 20:23

    Cela prouve que dans l'inconcience du citoyen, le makhzen est bien connu par ses complots, l'histoire nous apprend trop de chose

  • محمد بن بركة - تنغير
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 20:24

    الرؤيا التي قالت بها السيدة أبلاضي سالمة صحيحة واقعيا ، ونحن نراها في الواقع وبالبراهين والأدلة الدامغة ، وقد عشنا مثل هذا الحذث الأليم منذ فجر الإستقلال وإلى يومنا هذا ، وستعرفها الأجيال مستقبلا لأننا نعيش وقد عشنا في زمن " إني رأيت رؤوسا قد أينعت وحان قطافها وإني لصاحبها " فالتاريخ يعيد نفسه وبمرارة ، فلا تزعموا أن المغاربة غافلون عما تعملون ، لا وألف لا….. وتبا للزمن الذي تأخر بنا لنغرق في الوحل مرة أخرى ويقذف بنا في ثابوت الحزن والأسى .

  • hard disc
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 20:25

    x files.? ??????? la vérité est ailleurs¡??????.?

  • Bentahar de France
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 20:26

    En tout etat de cause ,le defunt Allah yarhamou ,est entre les mains de son createur,Allah et je pense qu 'il faudrait le laisser reposer en paix dans sa tombe et prier seulement pour la paix et le repos de son ame'

  • المشاكس
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 20:26

    الاحلام وكل ما يراه الشخص اثناء المنام، لا يمكن ان تبنى عليها الاحكام.
    … وسكتنا عما هو عبر مباح من الكلام. السلام.

  • متتبع
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 20:28

    القطار الحقيقي هو \\\ حزب العدالة \\\ وسائقه هو امينه والضحية هو كاتم سره. حللوا وناقشوا…..هدا القطار المحزب فقد كرسيا من عربته من اجل الحفاظ على الكراسي الاخرى مستقبلا ….والله اعلم

  • إبراهيم المعلم
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 20:28

    فليفسر لنا هؤلاء الذين يرون أن موت عبد الله بها لم يكن طبيعيا وإنما حادث مصطنع عن الطريقة التي تم اغتياله بها. هل مثلا ربطوه في سكة الحديد وانتظروا القطار أن يدهسه؟ وماذا عن شهادة سائق القطار الذي رأى المرحوم يقطع السكة قبل أن يصدمه؟ هل السائق هو الآخر له مسؤولية في محاولة الاغتيال؟ ثم سؤال آخر: كيف استطاع من قتل عبد الله باها أن يجلبه إلى ذلك المكان المظلم؟ هل اتصلوا به مثلا في الهاتف ضاربين له موعدا في الظلام وفي مكان مشبوه؟ وهل عبد الله باها الوزير الذكي والحكيم تختفي حكمته إلى درجة أن يأتي إلى موعد في مكان مظلم وخال من السكان. لا أحد يستطيع مهما قل عقله أن يفعل ذلك. من حق الناس أن يشكوا لكن يجب لا ينسوا أن الشك له قواعد وحدود معروفة إذا تجاوزها أصبح هذيانا يجب أن يحال صاحبه على المصحة النفسية.

  • Bakr
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 20:29

    الله اعلم, هل حلم كاف لتفنيد التحقيق الرسمي رغم ان هذا الاخير لم يضع حدا لاسئلة المواطن?

  • driss
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 20:30

    الرؤيا التي تكون قبيل اذان الفجر بثواني, تعد من اصدق الرؤي علي الاطلاق.

  • بنحمو
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 20:30

    رحم الله الفقيد. اتركوه ينام بسلام.
    اما انه كان هنا لتفقد مكان موت الاتحادي الزايدي كما يقول حزب البيجيدي، شيء لا يدخل العقل.
    كيف نتفقد مكانا في الخلاء بعد صلاة المغرب، قرب مم القطار و بين الاشواك و الحاجز الجانبي للسكة ؟
    الله يرحمه احسن الكلام.

  • سعيد
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 20:31

    لنتذكر خصال و شيم المرحوم…..ولننسى كيف مات….

  • متتبع
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 20:32

    إذا نام الإنسان على وضوء فالرؤى تكون صحيحة

    كم من رؤيا رأيتها وكانت حقيقة

    وأنا الطريقة التي مات بها عبد الله بها
    أشك فيها مليون في المائة
    حتى لو خرج هو بنفسه وقال دهسني القطار لن أصدقه فما بالك إذا قالها يتيم
    هل يتيم يعلم الغيب

  • nadine usa
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 20:33

    most of morocco people cant believe his death they think that he was killed so we are waiting for you morocco government to show us a truth

  • jamal
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 20:34

    انا لله وانا اليه راجعون خلوووو هاد السيد يرقد بسلام الله يرحمو

  • حميد
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 20:34

    كفى نم الخرافات والخزعبلات باها وحده رحمه الله يعرف هل قتل ام قتل نفسه .والله وحده يعلم ما تخفيه النفس البشرية . الانسان مهما كان سويا ومؤمنا ورزينا في اقل من ثانية قد تنفجر ثورة في دماغه ويصدر عنه ما لتا ينتظره احد خصوصا اذا كانت لديه معانات يخفيها عن الجميع ومعانات السياسيين والمناضلين والمؤننين لا تعد ولا تحصى .هذا هو علم الفس والنفس امارة بالسؤء حتى عند الانبياء والاولياء اما عند السياسيين فحدث ولا حرج.

  • nezha
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 20:35

    رحم الله باها و أسكنه فسيح جناته ياليت اﻷلسنة تكتفي بالدعاء الصادق له بالرحمة و إن كان في طريقة موته لبس لدى الناس فالروح غالية عند الله و سيكشف الحق يوما أراد من أراد و أبى من أبى

  • mounie
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 20:36

    اعوذ بالله من الشيطان الرجيم

    "وَيُحِقُّ اللَّهُ الْحَقَّ بِكَلِمَاتِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْمُجْرِمُونَ"

    صدق الله العظيم

  • Daynasor
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 20:37

    هؤلاء هم قادة سفينة المغرب. اناس رجحت لديهم كفة الاحلام على كفة العقل. هل كانت موت باها حادثة ام من فعل فاعل? من ليس لديه دليل فليصمت , اما الاحلام فلم تكن في يوم من الايام سند قانوني. و الله اني لاتاسف على شعب يمثله مثل هؤلاء, البرلمان تناقش فيه امور القوم و مشاكلهم, لا مكان فيه للرؤى و الاتهامات الغير مبنية على دلائل.
    يجب فتح تحقيق في مقتل السيد باها من طرف لجنة دولية محايدة بدل هذه الخزعبلات.

  • زماح اليمني:القلم والنائمة
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 20:38

    انتظروا الرؤيا القادمة لتحديد من هو القاتل الفعلي ،أوقفوا تحقيق الشرطة العلمية ،ألغوا العقل واليقظة واعتمدوا الغفلة والنوم لحل المعضلات،وإلا لماذا رفع القلم عن النائم حتى يستيقظ ؟

  • imane hajji
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 20:38

    سبق و ان طرحنا عدة تساؤلات فيما يخص الحادثة الكلم يعلم ان الحكيم الصامت عبد الله باها رحمه الله كان ذكيا كفاية ليترجل و يمشي على السكك الحديدية في منتصف الليل بلا رفقة ولا حرس …
    و في نفس مكان وفاة الزايدي رحمه الله .. سبق و ان قال باها في خوار له مع مجلة العرفان انه كانت عدة محاولات اغتيالية لاعضاء حزب العدالة و التنمية .كفى استحمارا للشعب المغربي ننتظر نتائج التحقيق بفارغ الصبر لمعرفة من وراء هذا العمل الجبان . افصحوا لنا عن التماسيح و العفاريت فالساكت عن الحق شيطان اخرس

  • ابن سوس المغربي
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 20:39

    اذا سلمنا أن المرحوم عبدالله بهاء ذهب ضحية مؤامرة؟ يمكن للجاني أن يستعمل طرق اخرى عديدة غير واد الشراط والى جانب الراحل الزيدي، من يتفق معي؟ الاكيد أن سبب كل ما نعانيه نحن في المغرب غياب دولة الحق والقانون والعدالة الاجتماعية ، دولة فصل السلطات الحقيقية دولة مغربية فيها قضاء نزيه مستقل، المغرب يحتاج إلى نقاء رجال يحبون هذا الوطن ويسعون الى انقاده من الفساد قبل أن نصبح اخبار العالم

  • عبد الله
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 20:39

    الاخوة عجباتهم الكلسة على كراسي الوزارات و فضلوا عدم معرفة الحقيقة التي قد تنزع منهم هذه المقاعد
    الحقيقة باينة السلطة اغتالت باها لانه كشف حقيقة مقتل الزايدي

  • بائعة الاوهام
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 20:39

    قال الحكماء:" ادا اسندت الامور الى غبر اهلها فانتظر الساعة " فادا كانت البرمانية المزعومة قد حالفها الحظ بالفوز بالمقعد البرلماني بالائحة الوطنية بجهة الجنوب بحيث يتم التصويت على الحزب بغض النظر عن اسماء المترشحات في غالب الاحيان فان المعنينية قد برهن عن مستواها وطريقة معالجتها للامور فهي تعتمد على الخرافات الخزعبلات غير دات جدوى شرعا وعقلا فادا كان الدين لا يسمح بالتحدث برؤيا فيها سوء فكيف للبرلمانية بين() التحدث بدلك ومن جهة اخرى اسبعاد منطق العقل والواقعية في معالجة الامور بصفة عامة .
    وما عسانا في الاخير الا ان نقول :" ادا اسندت الامور الى غير اهلها فانتظر الساعة " .

  • Aba
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 20:40

    I urge everyone to let the investigation take its course and let the family and all the Moroccans mourn their loss. These rumors may have very severe consequences. The stability of the country is at stake. The external enemies would love to throw us into chaos. Nothing is perfect but the unknown is scary. The unkown may lead us to oblivion and dark times. I am amazed at how everyone is an analyst now and everyone is part of a conspiracy theory. May Mr Baha rest in peace and may the country overcome all possible divisions. May all Moroccans learn from history, use their cognitive abilities rather than let their emotions drive us into the abyss.

  • محمد غنام
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 20:41

    تغالط نفسك يا هذا.
    قولك: " كذبت الرؤى و لو صدقت " ما هي من الإسلام.
    بل هي على وزن الحديث الذي يقول "كذب المنجمون و لو صدقوا"
    الذي من القرآن هو:
    " وناديناه ان يا ابراهيم * قد صدقت الرؤيا انا كذلك نجزي المحسنين "
    لو كانت الرؤية خرافة, ما امتحن بها الله نبيه ابراهيم.

  • aziz aus leverkusen
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 20:42

    نطق والد القمار!!! أليس من الأرجح أن تنصح وتوبخ إبنك أولا؟؟؟

  • سارة امة الرحمان
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 20:43

    الرؤيا قد تكون صحيحة و قد تكون من الشيطان وربما الاخت شعرت بمسؤولية تجاه هذه الرؤيا و شعرت بوجوب اخبار رسالته والله اعلم اللهم ارحم الفقيد و اغفر له انك انت الغفور الرحيم و اللهم صبر احبابه و اصحابه و ذوي قرباه و الحقنا به مسلمين

  • ben ariba
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 20:44

    رؤية السيدة الفاضلة لم تكن حكما في النازلة .بقدر جاءت لتعزز مجموعة من الفرضيات .وكذالك لتحفيز وتعميق البحث.

  • مغربية
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 20:45

    خلليتو الواقع وسالات جميع مشاكلن و تلاهيتو بالاحلام الله المستعان

  • monassir
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 20:45

    اصابتكم عدوى قطيع الياسينيين .الحمد لله الذي عافانا من شرككم يا عبيد عجل الدمقراطية

  • القطار
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 20:45

    القطار يراه ويسمعه المار والراكب والطائر والواقف عن بعد ليلا او نهارا صبحا او مغربا. فكيف بشخص يمشي على السكة (او هكذا قيل) والقطار بانواره القوية وصوته القوي الذي لم يتوقف (او هكذا قيل). وكيف برجل رزين متان يستطيع ان يعرف الخطر ويقدره ويستطيع ان يبتعد قدر الامكان.
    قضاء وقدر نعم ولكن لاسباب موضوعية وليس لاسباب خارجة عن الفهم والمنطق. وهذه الواقعة ليست معجزة خارجة عن العادة.

  • مغربي قح
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 20:47

    ابشر حزب العدالة والتنمية بخسارة فادحة في الانتخابات المقبلة اذا لم يقدم للمغاربة التفاصيل الكاملة والحقيقية لوفاة عبد الله باها

  • حسان
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 20:48

    لي سؤال وحيد حول هذه الرواية، من هذا الرجل أو المرأة الذي أو التي أسر إليه المرحوم بالذهاب الى تفقد مكان ممات الزايدي رحمهما الله؟؟؟؟؟؟…..؟؟؟؟

  • Abdou
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 20:50

    Allah yarhamou
    هذه خزعبلات
    كيف لمن انتقد رؤى تلجماعة ان يتفوه بهذا
    فكر القرون الوسطى
    لا يحتاج المرحوم لهكذا خزعبلات

  • امين
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 20:50

    السلام عليكم ورحمة الله
    لقد ريت في المنام القطار يدهس المرحوم بها. لكي يبقا يتيم على خاطرو.

  • رؤيا صادقة.
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 20:52

    إن كانت قد توضأ و صلت العشاء ونامت علي و ضوء فهي رؤيا صادقة..المهم كان شهيدا في سبيل الله.عجيب أمر هذا الوطن.بين الوادي و السكة مسافة و رأينا في ڢيديو القطاو يسير و المواطنون متوقفون…فكيف يدهب و حيدا إلي هناك وحده،و في غروب الشمس،و لم يدهب في الأسبوع الأول بعد وفاة الزايدي،كل دلك سيكشف يوم القيامة بإذن الله…قال تعالي
    ﴿ وَلَا تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَمْوَاتًا بَلْ أَحْيَاءٌ عِنْدَ رَبِّهِمْ يُرْزَقُونَ ﴾ صدق الله العظيم..

  • هشام ابن عبد السلام المرابطي
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 20:52

    كيف لهذا الرجل ان بقول مثل هذا الكلام على اخت حلمت بحلم واظنه صدقا والله اعلم. نعم الرجل في دمة الله تعالى. ولكن ان ياتي في الحلم لشخص معين فهذا من جانب الحقيقة وليس الفتراء. انظروا الامر بجد فليس لنا وقت للتضييع.

  • مؤمن بكتاب الله
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 20:53

    ….قائلا "كذبت الرؤى ولو صدقت"…لا أناقش موت السيد باها رحمه الله و إنما أريد أن أقول : كذب السيد يتيم و لو أنه يحاول ان يبدو صادقا، لانه و ببساطة يُكذب ما جاء على لسان رب العالمين و على لسان أشرف الخلق صلى الله عليه و سلم.
    فلو كان قارئا لكتاب الله و متتبعا لاحاديث رسوله عليه السلام لكان قد التزم الصمت على الأقل…

  • عبدالله
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 20:54

    ‫#‏رصد_المغربية‬ | كلام خطير من عبد الواحد بورحيم
    ===========================
    قتل الراحل عبدالله باها قبل قدوم القطار، رميت جتثه على السكة بعد ذلك، المتهمان الرئيسيان: إلياس العماري و إدريس لشكر المسخران من طرف لوبيات الفساد التي أصبحت تخيف الملك نفسه، لا تستهتروا بكلامي يا أهل الدار…
    ها هو العماري يمحق الإسلاميين كما ردد ذات يوم على متن يخته من قبرص اليونان "سأمحق قياديي العدالة و التنمية" و سعيد شعو شاهد على ما أقول، لا أتمنى أن يمحق "اعمار" النظام و دائما من قبرص اليونان، لا يقدر مجرم البام على الرد لأن ما أكتب صحيحا و الله شاهد على صدقي…
    أطلب من شبيبة حزب العدالة و التنمية أن ترفض حضور العماري و لشكر في جنازة الراحل عبدالله باها لأنهما يقتلان و يسيران وراء جنازة الميت كما فعلا في جنازة الزايدي…
    عبدالواحد بورحيم
    ===============
    Rassd Maroc |

  • اليوسفي محمد من جنيف
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 20:55

    ماالذي قالته البرلمانية بالعدالة والتنمية حتى ينبري لها يتيم وغير يتيم بالنقد والتسفيه؟!!
    ما دونته على صفحتها الفايسبوكية هو نفسه ما دار ويدور بخلد الكثيرين من التشكيك في الرواية المعروفة لموت المرحوم عبد الله باها.
    ثم أليست الرؤيا جزءا من المرجعية الفكرية الاسلامية للعدالة والتنمية، ام يريد يتيم ان يخبرنا اليوم انه اصبح علميا دقيقا لا يؤمن الا بالتحليل الملموس للواقع الملموس.
    ثم دعوا عنا الرؤى والأحلام، أليس الافتراض من مناهج الوصول للحقيقة؟! وإذا لا تصادروا حقنا في التشكيك في ما قيل عن ظروف موت باها .
    سيقول أشد المعادين للعدالة والتنمية لا يجب إعطاء موت الرجل اكثر من حجمها كي لا نضيف شهيدا لرصيد الحزب! لكن الامر يا سادة يتعلق بوفاة رجل دولة اولا وكيفما كانت ظروف وفاته فهذا لن يهدد سلما اجتماعيا ولن يزكي حزبا رصيده لحدود اليوم ضعيف.
    المؤكد ان ظروف موت المرحومين باها وقبله محمد الزايدي ظروف غير عادية تجعل السؤال مشرعا ومشروعا، فرجاء لا تقتلوا فينا بديهة السؤال.

  • صحافي حر
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 20:55

    رحم الله جميع اموات المسلمين والحمد لله اننا من امة محمد صلى الله عليه وسلم وعزاء المغاربة لاسرة الفقيد اباها سمعنا الكثير ولكن وجب توضيح الامور هل مكان الحادث ممر طرقي ام قنطرة موازية للسكة الحديدية وكيف كانت السيارة واقفة على اي مستوى هل قنطرة التقاء بسكة ام قنطرة بدون حارس ام قنطرة عشوائية كيف هوموقع الحادث او كيف وجدت الاسيارة هناك ولمادا لم يخرج السائق عند سماع منبه القطار هل علق ام اغلق عليه الابواب مثل الزايدي وهل المكان به ارواح شريرة تضر بالانسان المسلم ام تضاريس الموقع غير مناسبة وابن كانت الجهات المختصة مند مدة ام المنطقة لاتهم الحكومة

  • محمد بن ابويه
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 20:56

    اختنا خديجة اباضي , الذي زارك في المنام هومجرد شيطان فتنة متقمص لصورة عبد الله باها -والله أعلم- و ليس روح عبد الله باها رحمه الله و أدخله فسيح جناته.

    لا تجعلي من الحزب الذي تنتمين اليه مسخرة , فأنت نائبة وكلامك محسوب على الحزب.

    اضفي الى ذلك, لو سمعت رؤى و أحلام الفجر لمتتبعيك لدونت مؤلفات شبيهة بقصص الف ليلة و ليلة.

    ننصحك أن تقتدي بنصائح الفقيد و حكمته التي أوصلت بفضل الله الحزب لموقعه الحالي.

  • طيف
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 20:57

    النائبة نشرت رؤياها لتشاطرها زوار حائطها الفيسبوكي وقالت أنها "رؤيا "…وتركت حرية التأويل والتعليق للقراء …لا يحق لأحد ان يلومها أو ينهرها لفعلها ذلك …وفاة سي باها صدمة حقيقية لنا نحن المواطنين العاديين الذين يعرفونه عبر االإعلام فكيف بالمقربين منه …عموما الحقيقة يعلمها الله وحده وإن كان أمرا مدبرا فسينكشف ولو بعد حين وهناك رب عظيم وعادل في السماء قد أحاط بكل شئ علما وهو يقتص من الظالم في الحياة الأولى قبل الآخرة …اللهم ارحم عبدك رحمة واسعة وتقبله شهيدا آمين..

  • اطلبوا له المغفرة
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 20:58

    ما هذه الخزعبلات وما هذه الخرافات والله هذا هو الذي يسمى افيون الشعوب بالله عليكم من ظل يصدق فلانا يقول حلمت كذا وكذا انكم تقولون عن المرحوم اشياء هو بعيد عنها فالمرحوم كان اثناء المعارضة يخرج من البرلمان ويقف بجانب اعتصاماتنا الهادفة الى الشغل ولمن بمجرد ما اصبح حزبه من الحكومة اصبح يقول ان المعطلين لا يحق لهم التوظيف الا بالمباراة فقد نسي لما كان يقول التوظيف حق لجميع المعطلين اصحاب الشواهد

    فيا بيجيدي ادعوا لهالككم بالمغفرة لعل الله يغفر له ذنوبه وخطاياه فذلك خير ان تفعلوا ولا تصفوه بالرجل الذي كان ورعا وتقيا فان ذلك ليس من مصلحته فاليوم عند ربه يسال

    انصحكم ان تكثروا للدعاء لعل الله يغفر له …وانا بدوري اسال الله ان يفغر له

  • المزابي
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 20:58

    رؤيا الميت حق وكل مايقوله حق خصوصا انا الاستاذ المرحوم باها رجل نزيه ومحب للاسلام
    ومن المؤكد ان الاشباح التماسيح تحركت بحركات الاغتيالات للشرفاء بالمغرب
    وما الجزائر علينا ببعيدة…………..!!!!!

  • joubir
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 20:58

    L'ignorance à l'état pur ! !!!!

  • rfeferfer
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 21:00

    "لافتا إلى أن الرسول علمنا أن نحكم بالقرائن والدلائل الثابتة"
    تذكرت تلك الواقعة عندما مات ابن الرسول صلى الله عليه و سلم. و في نفس اليوم الذي مات إبنه، حدث كسوف كلي للشمس. تخيلو معي رد فعل الناس. من طبيعة الحال كان رد فعل الناس هو الرعب و قالو إن الشمس غضبت لموت ابن الرسول. فخرج إليهم رسول الله و قال لهم إن كسوف الشمس لا علاقة له بموت أحد ما.
    للأسف لو وقع شيء مماثل في عصرنا هذا لقال الكثير نفس الكلام. أعطانا الله نعمة كبيرة و هي نعمة العقل و التحليل المنطقي و أمرنا الله في القرآن باستعمال هذه النعمة في كثير من الايات.

  • رأي
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 21:00

    رؤية الأخت البرلمانية تبقى على سبيل الإستئناس لايمكن ان نكذبها ولايمكن تصديقها لأن الرؤيا ليست مصدرا من مصادر التشريع ولكن لايجب إغفالها فالتحقيق واجب لأن أغلبية المغاربة حسب علمي يشكون في ذلك الحادث والله أعلم.

  • الدليل
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 21:00

    اين الايمان بقضاء الله وقدره هذه الترهات من الصوفية رحل الرجل ونسال الله له الرحمة

  • hajar
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 21:01

    الرجل توفى الله يرحمو و الحقيقة دبا نبات و روح عزيزة عند الله

  • mohamed
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 21:02

    assalam impossible de croire leur version si le chauffeur a vue baha debou et qui bouge alors baha a été aveugler ou drogué puis éxposé au train a la dérniere minute

  • yaya
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 21:03

    الله اعلم.انا لله و انا اليه راجعون

  • ztailovic
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 21:05

    بغض النظر على الرؤيا ومن رآها وووو- …. لكن موت الحبيب عبد الله بها يطرح عشرات من علامات الإستفهام، لكن أعقد وأغمض علامة إستفهام هي ماصدر عن محمد يتيم ، ولو كان له حض من ألدين لعلم كيف إن الصديق ابوبكر إعتمد على رؤيا شهيد معركة اليمامه الذي كانت درعه مرهونة فزار صاحبه في المنام وابلغه بها حتى يقضي عنه دينه .. ولحكومتكم الموقره واسع النظر . اللهم انا نسألك اللطف في ماجرت به المقادير

  • خالد
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 21:07

    عقلو بان الرؤيا لا تعد، إوا عنداك شي واحد فيكو يجي غدا من غدا ويقول لينا بانه شاف رؤيا لبها لابس بيض ف بيض …. إلخ من الخزعبلات كيما قال يتيم وقيادات العدالة.

  • كوابيس مرعبة
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 21:07

    إن الكوابيس يعانيها كل فرد من أفراد هذا الشعب لأن المنطق والعقل يرفض رفضا قاطعا الرواية الرسمية لوقائع الحادثين الغامضين راحا ضحيتهما رجلين من رجال الدولة المستحيل تعويضهما ،فتفهموا ،وتعقلوا ولا تسبوا أدمغتنا .

  • abdessamad
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 21:10

    يضحكني حزب الذي يطلق على نفسه الإستقلال وهو عندما كان الأستعمار يغتصب أراضينا كانو يرسلون أبناءهم للدراسة في ولم يكن بينهم حتى نصف رجل مقاوم فرنسا تركت لهم فرنسا كل شيء ليس لمكانتهم العلمية لا بل لكونهم عملاء لها والفقراء الذين قاوموا غارقون بين زيادة الأسعار يعانون التهميش قبائل قاومت ب رجالها وشبانها هي الٱن لا تتوفر على كهرباء والماء وأبناءها يقطعون كيلومترات من ٱجل الدراسة في نضري هذا إنتقام من المقاومة على مدى بعيد واليوم ها هي أنظمتنا الأسلامية التي يجمعنا بها الدين قبل كل شيء تستهدف فقط لكونها الفئة الحاكمة لماذا لا نحارب عملاء الإستعمار الذين يرون أنفسهم إستقلاليون والذين لم تكن فيهم ذرة الشجاعة لمقاومة الإستعمار

  • Driss canada
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 21:11

    اقسم بالله اقسم بالله اقسم بالله انني عندما أردت الزواج في اول مرة عندما احببت احدا البنات وهي سوسية من الجنوب يتيمة الأب وهادا ما جعلني اقدم على الزواج منها زيادة على جمالها الفتان وحسن اخلاق عائلتها والتزامهم المطلق على ما كان يبدو لي انا شخصيا. وهدا ماجعلني اقدم على خطبتها بدون انتظار لكن في احدى الليالي حلمت أمي المتوفية تقول ياادريس يا ولدي لا الله يرضي عليك لا تزوج من امينة رددت هده الكلمة ثلاثة مرات وعندما استيقظت مفزعا وانا ابكي من الثاثر دهبت عند احد العلماء كان صديق ابي وحكيت له القصة قال لي أمك في دار الحق ولا تنطق الا بالحق. ولما بحث في سيرة خطيبتي وجدت ان لها ماض خبيت وسبق لها الزواج وانكروا عليا كل شيء وبعدها فسخت الخطوبة بعدما تأكد لي عبر تلك الرايا كل شيء واعترفوا بعد دلك بجرمهم.فلهدا الرايا التي رأت هده البرلمانية صحيحة اللبس فيها.

  • citoyen
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 21:11

    Yatim doit donnet des leçons de la charia à son fils au lieu de continuer de jouer l'homme pieux alors que dans sa maison ….

  • المشاكس الصغير
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 21:14

    الجهات الرسمية من الحزب تحارب بشكل شرس فرضية القتل !!؟؟
    على الاقل للاحرى بكم ان تقولوا في انتظار متايج التحقيقات ؟ حينها يكون كلامكم منطقيا
    بينما ان كان من حقك ان تقول انه حادث عرضي فمن حقي ان اقول انه قتل ومن حق اخر ان يقول انه انتحر ….
    والاجمل في كل هذا انه لحد للان لم نسمع بنايج ملموسة للتحقيقات
    مثلا لايحة الارقام وتسجيلات المكالمات للسيد الوزير الراحل
    مثلا مقطع من كاميرا الطريق السريع حينما قام بدفع ثمن المرور لكي نعرف ان كان لوحده وان كان هو سايق السيارة….

  • الإدريسي
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 21:14

    السيد باها مات اللّه يرحمو بحادث. والناس بغيا تشعل نار الفتنة والتشكيك فالموت ديالو. حشومة وعار هذا الشي ،للإشارة راه داك المكان نقطة سوداء وكيوقعو فيها حوادث بكثرة.

  • بحر العلوم
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 21:15

    تأويلا لرؤية الاخت ابلاض للراحل رحمه الله وهو يقول لها انه حي وليس بميت ، فتأويلها ان شاء الله فيه بشرى بان الرجل شهيد ،لقوله تعالى "
    وَلَا تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَمْوَاتًا ۚ بَلْ أَحْيَاءٌ عِندَ رَبِّهِمْ يُرْزَقُونَ"
    والله اعلم وأحكم

  • بوعزة
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 21:15

    صافي كملات الباهية
    غادي كولشي اخلي شغالو او يبداو افتيو في الحلمة ديال هاد السيدة

  • احمدي 235
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 21:15

    أما آن لكم يا إخوان ويا أخوات أن تتخلوا عن فكركم الأسطوري الخرافي. ديننا الحنيف دين عقل وعلم.
    والله أنا بعيد عن الحزب ورأيت البارحة مجموعة من الكوابيس ولم أتذكر منها سوى مناظر غامضة من السكة الحديدية. والتفسير بسيط للغاية هو أننا كلنا تألمنا لذلك الرجل كإنسان أولا وكرجل له أخلاق حميدة وخصال نبيلة.
    البرلمانية أخطأت حينما دونت على جدارها الفايسبوكي أن المرحوم قال لها في المنام أن القطار لم يدهسه. وبذلك ستدخل حزبها في متاهات نظرية المؤامرة التي ستضر بالحزب كثيرا وستخلخل الثقة بينه وبين جهات نافذة في الدولة.
    كان على البرلمانية أن تكتم حلمها.
    وهنا يتضح مرة أخرى أن بعد نظر الإسلاميين قصير. والفكر الديني المبالغ فيه قد يسقط الإنسان في زلات لا تغتفر

  • اللعب مع الكبار
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 21:18

    في الحوادث العادية يضع المحققون دائما فرضية العمل الإجرامي حتى يثبت العكس،والقتيل عبد الله بها لم يكن مِلكا لأسرته ولا مِلكا لحزبه إنه كان رجل دولة ويمثل شعبا بأكمله،فلا مجال إذن لتكميم الأفواه،ومنع الناس من الشك،بل منعهم حتى من الأحلام.
    أتفهم أن ينكفأ الحزب ومسؤولوه وأسرة القتيل على أنفسهم،ويمسكوا ألسنتهم عن ترديد أية رواية إلا الرواية الرسمية،لأن الأمر أكبر منهم بكثير.ولا يملكون أمامه إلا أن يعضوا على جراحهم ويبلعوا ألسنتهم ويكتموا آهاتهم ويحمدوا الله أن سُمِح لهم بذرف الدموع.
    عند اللعب مع الكبار لا يملك الصغار إلا الأحلام،فإن كان ما رأته النائبة الموقرة حلما،فهو من تداعيات الحادث،وهوتعبير من اللاوعي عما لم يستطع الوعي التصريح به أو التعبير عنه.
    أما إذا كان الحلم مُختلقا فإن السيدة النائبة خانتها عواطفها ولم تستطع كتمان ما يختلج في نفسها وفي نفوس الكثيرين من شكوك وتساؤلات حول ملابسات مقتل الوزير عبدالله بها،فكانت تدونتها زفرة انطلقت من أعماقها بعد طول انحباس،في انتظار المزيد من الزفرات والفلتات من أجل راحة روح السيد بها الذي اتهمه البعض بالإنتحار،وآخرون بأنه …يحوم حول مكان الجريمة.

  • أمين
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 21:20

    وبعد أن أوضح أن بعض المواقف تحدث حالات من التداعي النفسي، طالب أصحاب التخمينات والرؤى، أمسكوا علينا رؤاكم السيئة، وحدثوا فقط بحسنها مما يشهد له بحسن الخاتمة، وحسن المقام عند الله"، مبرزا أن مثل هذه الأحاديث تؤلم أسرة الفقيد أكثر مما هي".
    هذه هي الحقيقة,كان عليها أن لا تقول هذا الكلام لأن في وقتنا هذا نومن بالأدلة و ليس بالرأيا.عيب عليك أيتها الأخت و أنت ملتزمة بأن تشعلي نار الفتنة بدون حُجّة.و ما سيظنون أفراد عائلة الفقيد.
    من هنا نستنتج أن المغاربة ليسوا في المستوى(البرلمانيون,الوزراء,اصحاب القرار…….)وفي الماضي القريب شاهدنا ضحايا الأمطار و لم يتكلم عنهم اي أحد,ذهب العشرات ضحية الإنجرافات و تهدّمت منازل و قناطر و طرق وعلى القناة الأولى و هي عمومية لم نرى إلا مقاطع كأنها أخبار العالم الخارجي,لو كنا في بلدان أخرى لكانت الكاميرات تعمل طوال اليوم و تكون نشرات إخبارية خاصة و متعددة لإيصال المعلومات إلى الشعب و لكن مع الأسف هذا هو المغرب.
    كم من بــــــــــــــــاها أجرفته مياه الأمطار؟أهل هم ليسوا مغاربة؟أهل لو أُتيحت لهم الفرصة لم يكونوا وزراء أو شيئ من هذا القبيل؟

  • مغربية
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 21:21

    السؤال الي محيرني واتمنى من احد الرد عليه ,,
    المرحوم كان وحيدا في المكان ووجد ميتا ولم يكن احد معه وقت وفاته ,, فكيف عرفتم انه دهب لتفقد مكان وفاة المرحوم الزايدي ؟؟؟ من اخبركم بهدا ,, ام انه مجرد تخمين ام ماداااااا؟؟
    بالله جاوبوني راني دخت

  • ام جنات
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 21:24

    لا اظنها رؤيا سيئه بالعكس فهي كاشفه لعلها صدقا حقيقه فالرؤى تصدق .اذاكان باها فعلا مات غدرا فالروح عند الله عزيزه وغادي يبان الفاعل عاجلا ام أجلا ه

  • issam
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 21:25

    القيادي في حزب العدالة والتنمية، محمد يتيم، سارع إلى انتقاد ما صرحت به أبلاضي، مسفها ما رأته في المنام، حتى لو كان قبيل الفجر كما ذكرت البرلمانية، قائلا "كذبت الرؤى ولو صدقت"، وذلك في تدوينة خطها اليوم على صفحته الفيسبوكية.
    tu es la dernière personne à parler de la religion Monsieur le poker est hlal

  • اشك في رؤية لبرلمنيه بلاضي
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 21:26

    سبحان الله منصب برلمني وزيده بلحيس لكابة من يتيق بان هذه لبرلمنية حلمات اصلا ;لزرع لبلبلة ولفتنه وعهد لمعجزات ولخرافات انته سيدتي هناك شهادة سائق هناك شرطة علمية هناك قدر الله سبحانه في موت الانسان لاتدري واين وبماذا رجوع لله ودعو له برحمة ن كان محسنا وان كان غير ذالك ادعو له بالمغفرة استحضرني حلمة لبرلمنية :بنزهة الاب روحي للعدل والاحسان عبد السلام ياسين بغابة معمورة مع احبائه في درب وقال احدهم اني رايتك في لمنام بانك ستصبح خليفة الله في ارضه بلمغرب لتسير امور لمومنين وزاد في حديثه بان ذالك سيتحقق في لقريب بمشئة الله وبعده رحل ياسين وبهة صاحب رؤيا وختفى عن الانضار ان كان له وجه اوضمير يعاتبه لانه قبل يد سيده وحلمته تبخرت المرجو ان لاتلفقو اشياء لدين الاسلام الحمد لله الكل يعرف الله وكتبه سماوية وانبيائه ورسله عليهم سلام ويعرف لحلال ولحرام ولموت حق ولقدر حق والجنة حق وجهنم حق وطريق ضلالة وطريق لمستقيم لاداعي لحيس لكابة وتلفيق اكاذيب لاغراض سياسية استرزاقية ولختباء وراء الدين لنا رب كريم يحمين من كل طغات ولحاقدين ولخونة لمعتدين ولمتاولين الله يحفض المغرب وملكه محمد سادس نصره الله

  • مغربي فاهم
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 21:26

    بالطبع سيسارع قادة حزب العدالة و التنمية إلى نفي هذا الحلم وأنتقاده واعتبار المسألة حادث عادي ولو كانوا يعلمون يقينيا أن الأمر فيه اغتيال ومكر واستهداف العمود الأساسي، ذلك بسبب الضغوط الداخلية مثل أستقرار البلاد والسياح والمونديال حاليا و..و.. ثم الخارجية مثل الجزائر التي ستستغل الأمر إعلاميا بأن المغرب غير مستقر والبوليزاريوا و المنظمات العالمية والحقوقية وقد تحدث بلبلة داخلية و..و.. ولكن الشعب المغربي ليس غبيا فهو يعلم الحقيقة كاملة والحقيقة لن تظهر إلا بعد عدة سنوات كالعادة…

  • hassan
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 21:33

    حزب العدالة والتنمية لن يقبل بفرضية القتل الا اذا بدت في الافق ادلة الانتحار

    قد يكون انتحارا وقد يكون قتلا سواء من معارضين او من لصوص كل شي وارد الشي الوحيد الذي لا يمكن تصديقه ان قضاء وقدر

  • وهيبة المغربية
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 21:37

    " ولجا يتيم الى الدين ليؤكد ان رؤيا المنام أيا كان صاحبها
    لا تعتبر من الأداة الشرعية …؟؟ "…!!
    وكيف أسرى الرسول صلى الله عليه وسلم من مكة الى القدس
    الم يكن على البراق وفي المنام .؟؟؟
    معجزة نؤمن بها جميعا ودليل شرعي وقعت أحداثه في المنام

    وهيبة المغربية

  • أحمد
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 21:37

    يقول علماء تفسير الرؤيا، إن الميت إذا قال لك شيئا في المنام، فكل ما قاله لك فهو حق، لأنه في دار الحق ولا يقول إلا الحق.
    تغمد الله الفقيد في رحمته، وأسكنه فسيح جناته.
    اليوم الدنيا وغذا الوقوف بين يدي الله الملك المتعال، ليأخد كل دي حق حقه، وينتقم الله من الظالمين المفسدين.

  • سعيد
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 21:38

    كفى جعلتم من هذا الرجل البسيط في حياته شىءا يفوق وزنه ووزه .كفى من كلام الرعاع والسفه . تركنا لكم الجمل بما حمل فلا تسفهوا كل شىء وتسفهوا حالكم وبيانكم اكثر مما هو عليه.رحم الله اموات المسلمين اجمعين .

  • متابع
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 21:38

    جماعة بنكيران بدأت تخرج عن صمتها ، ستبدي لك الأيام ما كنت جاهله ،و يأتيك بالأخبار من لم تزود.

  • rachid de Canada
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 21:39

    95% des marocains sont sur et certains de l'attaque mené contre M. BAHA.
    les questions qui se posent sont : pourquoi? et par qui ?

  • سلمان
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 21:41

    تعرف هذه البرلمانية بقدرتها على خلط الاوراق من اجل الحظوة كعادتها في كل مناسبة فهى مرة وبعد صمت طويل تلجأ الى البحث عن جواد تمتطيه فاخر خرجاتها انتقادها للوالى وقبله خروجها مع مجموعة من النساء وهى تفتح النار هنا وهناك والاهم في ذلك ان نيرانها لاتخرج الا اذا اقتربت مناسبة من المناسبات

  • عالم
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 21:41

    فعَنْ أَبِى هُرَيْرَةَ رضي الله عنه عَنِ النَّبِىِّ صلى الله عليه وسلم قَالَ « إِذَا اقْتَرَبَ الزَّمَانُ لَمْ تَكَدْ رُؤْيَا الْمُسْلِمِ تَكْذِبُ وَأَصْدَقُكُمْ رُؤْيَا أَصْدَقُكُمْ حَدِيثًا وَرُؤْيَا الْمُسْلِمِ جُزْءٌ مِنْ خَمْسٍ وَأَرْبَعِينَ جُزْءًا مِنَ النُّبُوَّةِ وَالرُّؤْيَا ثَلاَثَةٌ فَرُؤْيَا الصَّالِحَةِ بُشْرَى مِنَ اللَّهِ وَرُؤْيَا تَحْزِينٌ مِنَ الشَّيْطَانِ وَرُؤْيَا مِمَّا يُحَدِّثُ الْمَرْءُ نَفْسَهُ فَإِنْ رَأَى أَحَدُكُمْ مَا يَكْرَهُ فَلْيَقُمْ فَلْيُصَلِّ وَلاَ يُحَدِّثْ بِهَا النَّاسَ ».صحيح مسلم

  • h.paix
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 21:47

    Vraiment ces gens sont des ignorants, ils véhiculent que l'ignorance dans notre pays ils n'ont pas d'idées, ils sont paraisseux et que des ratés

  • عبد الكبير
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 21:51

    في الحقيقة اتسائل لمادا كلما دعا احد الى التفكير في حقيقة الحادثة اومحاولة تفسيرها تصدى له عضو من العدالة والتنمية منكرا عليه مجرد التفكير او التفسير او حتى تاويل منام راه اليس من حق الانسان ان يفكر ويتسائل ويعمل عقله ويبحث عن التخمينات الاكثر تفسيرية للواقعة على اعتبار ان الحقيقة الوحيدة هي وفاة عبدالله بها رحمه الله…

  • azrou 1
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 21:52

    إن رؤيا هذه الأخت حقيقية بإذن الله، و أظن أن المسمى يتيم في بطنه العجينة، أن يقول كذبت الرؤيا و لو صدقت فهذا كلام شخص جاهل بالدين و جرأة على رسول الله صلى الله عليه و سلم و تحريف لكلامه، حيث قال صلى الله عليه و سلم(كذب المنجمون و لو صدقوا)، و يتيم هذا حرفها بقول (كذبت الرؤيا و إن صدقت)،، هذا الشخص في بطنه العجينة، بالإضافة للرميد و الوفا الذان يضحكان في العزاء، أظن أن كل هذه الفلاشات تعبر عن أشياء يخفيها أصحاب بنكيران، أما دليل صدق الرؤيا قوله تعالى (( وَنَادَيْنَاهُ أَنْ يَا إِبْرَاهِيمُ (104) قَدْ صَدَّقْتَ الرُّؤْيَا إِنَّا كَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ (105) إِنَّ هَذَا لَهُوَ الْبَلَاء الْمُبِينُ( 106). ..

  • محمد العثماني فرنسا
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 21:53

    اتقو الله ياناس في فقيدكم وادعوا له بالرحمة والمغفرة ، واستبشروا خيرا ببلادكم واهلها ، وحكموا عقولكم في الامور
    بالله عليكم ماذا يستفد اهله كما اصدقاءه ليخفوا عنا مؤامرة ان كانت ؟؟؟ قدر الله وماشاء فعل .

  • said
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 21:53

    من كرامات الله لمؤمنين أن يجنبهم موتة السوء إلا إذا كان أمر موته بفعل فاعل

  • isamine
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 21:58

    Un homme est mort et a eu des funérailles digne d’un ministre intègre, simple et honnête . Mais il y avait aussi des centaines de morts à cause des inondations . Je souhaite que le gouvernement ordonne des prières de l’Absent (salate el ghayeb) dans toutes les mosquées du Royaume du Maroc . C’est une façon de penser à ces gens qui ont laissé derrières eux des veuves et des orphelins sans aucune ressource
    Merci Hespress

  • MOSNAB02
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 21:58

    ما هادا الهراء ما هادا التخلف كيف يمكننا ان نطق في اناس يسيرون البلاد ويفكرون بهاده الغباوة الم ترى هاته البرلمانية في منامها من المسؤول عن بناء القناطر التي هدمتها الفيضانات وكيف بقيت القناطر التي بناها المستعمر صامدة نامو ايتها البرلمانيات والبرلمانيون فسؤف ترون في مناماتكم حلولا لجميع المشاكل التي تعاني منعا بلادكم

  • مراقب
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 22:00

    أليس هذا اليتيم الذي يطلق الفتاوي ويتكلم في الأدلة هو نفسه الذي تورط ابنه في لعبة البوكر ، واصبح يصدر الفتاوي بشرعيتها حشمو شوية

  • علي الصحراوي
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 22:03

    المصاب جلل كما يقولون واثارة الشكوك حول الحادث نتركه لدوي الاختصاص.هدا من جانب اما من جانب الخوض في الرؤى و التقليل من اهميتها فالاحاديث الصحيحة و الايات الكريمة و اقوال العلماء تضحد كلام محمد يتيم و نقول له حتى الاحلام لها علماء مختصصون.وقولك انه لا يعتد بالرؤى في الاحكام فعندك مثلا الادان من اين اعتمده رسول الله.اليس من احلام الصحابة رضوان الله عليهم

  • منال ام عبد الرحمن
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 22:04

    احيي اعضاء حزب العدالة و التنمية لما تحلو به من حلم و صبر. ايا كان سبب موت س عبد الله باها اعضاء الحزب اجتمعو ان مصلحة الشعب المغربي و استقراره اهم من سبب موت باها

  • hamdoune
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 22:07

    قوة الحوار تبدأ من نهايته، حين سأله الناشط الإسلامي والإعلامي، حسن السرات، في الختام بقوله "لكن هل تظنون أن المستفيدين من الفساد سيبقون متفرجين ولن يقوموا للدفاع عن مصالحهم؟"، ليجيبه بها وقتها "لا، لن يسكتوا ولن يبقوا مكتوفي الأيدي"، ليضيف "رأينا بعض التجارب في الجماعات المحلية التي دخلها مناضلو حزب العدالة والتنمية إذ وصلنا إلى محاولات الاغتيال والتهديد والاعتداءات"، واصفا الأمر كونها "ضريببة الإصلاح.. فلا ينتظر أن يكون اﻹصلاح دون تكاليف وتضحيات". f8am tsata

  • sara
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 22:10

    السؤال الدي أود طرحه كيف يتقبل العقل أن يأتي السيد الوزير رحمه الله أن يتفقد مكان وفاة المرحوم الزايدي في وقت مظلم (5h50min) ندكر أن اذان المغرب حوالي 5و20 د فلا يعقل أن يأتي في وقت متأخر و مكان تنعدم فيه الرؤيا و ليست به انارة عمومية أضف الى هدا يشكل عليه خطرا بوجود قطاع الطرق في مثل هده الاماكن شيء لا يتقبله العقل
    رحمه الله الزايدي و باها وكافة العباد و اسأل أن يتغمدهم بواسع رحمته وأن يسكنهم فسيح جناته

  • الرجل العاقل
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 22:10

    السلام عليكم
    لاحظت منذ ان وقعت الواقعة كل المواضيع المتعلقة بها تصف القطار ب(السريع) كان يسير ب80km/h بالله عليكم ماذا نسمي TGVالفرنسي او ICE الالماني حيث تصل سرعتهما ل 400km/h

  • مصطفى من اسبا نيا
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 22:18

    خلال مشا هدتي على الويب لمشا هد موت المغاربةوهم يغرقون في الوديان خلال فيضانات الجنوب و قبلها موت السياسي الزايدي وبعدها الوزير باها رحمهم الله جميعا و رغم اتفاقنا جميعا على هشاشة بنياتنا التحتية بفعل الغش اتضح لي جليا ان وعي الانسان المغربي بالمخاطر ضعيف جدا لقد شاهدناجميعامشاهدلسائقي سيارات الاجرة وهم يقودون الناس
    الى حتفهم خلال عبور الوديان الجارفة دون ان نتحدث على دهسهم على الطرقات على الرغم من اختلاف مستوانا المعرفي ومنصبنا نبقى مغاربة في سلوكنا نلقي بالمسؤولية على الاخر وغالبا ما تكون الدولة الدولة في غرق الناس الدولة في موت السياسين ان الله لا يغير ما بقوم حتى يغيرو ما بانفسهم

  • كونان
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 22:18

    يلا سمحات لنا جريدتنا المرجو منك النشر
    غير المرحوم مات ناض الحزب ديالو قالو راه مشا يبحث فداك الوقت عن اسباب وفاة السيد الزايدي الله يرحمهم و يوسع عليهم .كفاش حتى عرفو فين مشا واش كان قالها لهم ؟ هما بغاو يسبقو الاحداث و يطلقو تلك الإشاعة باش يغطيو عن الاسباب الحقيقية في وفاة زميلهم …
    على أية حال كل ما قاله الحزب الاخير لا يقبله اي عقل .
    الاسباب التي بسببها قتل و اتحدى احد ان يقول لا الاسباب واضحة فهو الصندوق الاسود لسي بنكران و هو اكيد يعرف سرا خطيرا و اختير ان تكون تلك المنطقة هي مقبرة كل من يعارض … اعلم ان كلامي خطير لكن هدا مافهمناه خاصة طريقة نشر خبر وفاته و عن دهابه للبحث عن اسباب وفاة الزايدي مع العلم انه ليست له مصلحة ابدا في معرفة اسباب وفاة الزايدي لان تلك مهمة الشرطة القضائية و ليس هو ….واكيد المرحوم حزين لأنكم تحاولون اخفاء الحقيقة للمجتمع المغربي و لذلك فقد ظهر في المنام واختار الانسانة التي تستطيع ان تكتبها و تخبر بها الجميع و طبعا تعرضت للهجوم من طرف الحزب الدي وضعنا فيه التقة وهو يتكلم باسم الدين و للاسف يحاول تكفير رؤية …لكن روحه الطيبة ستفضح من تسبب في قتله

  • pro
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 22:24

    quand je vois qu' on a des parlementaire aussi ignorant et débile , je deviens déprimé et je dis que si une parlementaire pense de cette facon, comment voulez vous que les gens ordinaires pensent. Mais c'est le PJD!!!!!!! rien à dire!!!

  • driss
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 22:26

    ربما اخبرت صاحبة الرؤيا عن الجاني في منامها, فلم تستطع الافصاح عنه مخافة علي نفسها وعلي الحزب الذي تنتمي اليه, من هؤلاء العفاريت, وكتفت بالقول علي انه لم يقتل دهسا بالقطار.

  • mohamed
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 22:27

    في ليلة وقوع الفاجعة، راودني حلم، أتمنى أن يكون وسوسة شيطان، بأن البلاد وقعت في فوضى عارمة من قتل وانتقام كحالة ليبيا، هذا يدل على ان في الأمر سر.

  • barchalouna
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 22:27

    عبد الله بها ،العلبة السوداء للحزب ربما احدهم سبق و ان اعترف له بسر ،لكي يطمأن عنه لا خيار سوى حياة عبد الله ان تقف

  • said12
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 22:32

    اتذكرانني كنت مسافرا في احد الايام على متن السيارة في احدى الطرق الوطنية, و حينها احسست بضرورة التوقف والذهاب الى الخلاء. فاوقفت السيارة على جانب الطريق. وبعد نزولي منها سقطت مني حافظة الاوراق وتطايرت بفعل الرياح في وسط الطريق فجريت مسرعا للاتقاطها, وعندها اصبت بهلع شديد حيث فاجاني منبه قوي لشاحنة اتت مسرعة نحوي من دون ان تحاول التوقف. فما نفعني الا الركض الى الجانب الاخر. بعد هذا الخوف حمدت الله على سلامتي وعزمت على الا اعود لهذا التهور.
    تعددت الاسباب والموت واحد من لم يمت بالسيف مات بغيره

  • hamza
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 22:33

    باختصار المفيد إِذَا جَاءَ أَجَلُهُمْ فَلا يَسْتَأْخِرُونَ سَاعَةً وَلا يَسْتَقْدِمُونَ
    يعني لوكان الله اراده ان ينجيه لنجاه
    انتهى

  • بديع سهام
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 22:36

    أود أن أشير إلى مسألة مهمة في وفاة سي بأهل هو هاتفه النقال : جرد جميع إلا تصالات خلال 3 أشهر الاخيرة.
    الغريب في الأمر لم يذكر شيء عن هاتفه النقال؟

  • sciences
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 22:36

    نطلب كشعب من حزب المرحوم : هل البحث في وفاة عبد الله بها يشمل التشريح الطبي ؟؟؟
    هذا ما تقوم به الدول التي تدعي الشفافية .
    اجيبونا بالعلم جزاكم الله أفضل الجزاء…

  • BOUCHTI Mohammed
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 22:40

    استغفر الله العظيم من كل ذنب … اخواني واخواتي ندعوا جميعا بالرحمة والمغفرة للفقيد وانا لله وانا اليه راجعون فاننا نعذبه باقوالنا في قبره فان كنا فعلا نحبه وحزنا عليه فلا نتكلم عليه الا خيرا ومنطقيا وامره وامرنا جميعا الى خالقنا ولا نجعل من الحبة قبة فان كان فعلا قد اغتيل فالله سبحانه وتعالى سيظهر ما خفي عنا وسينصره حتى في مماته فاذا كفانا من التفاهات والتخمينات الفارغة والنعمل جميعا للرفع من مستوى مغربنا الحبيب وان لا نكون كاللذين عاصروا اصحاب الكهف اذا لا نماري في المرحوم الا مراء حسنا والله اولى به والسلام عليكم ورحمة الله على الدوام

  • حياة
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 22:42

    هذا السيدة لم تقل الا ما ظهر لها في المنام رؤية ونحن لسنا باغبياء لكي نصدق كل ماتقولونه عن وفاة السيد باها فلا يعقل ان يذهب في الظلام ليتفقد مكان وفاة شخص اخر ولا يعقل انه لم يسمع القطار اللهم اظهر الحق وافضح كل من قتل نفسا بريئة

  • Abdo
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 22:43

    سؤالها مشروع فالكل مصدوم من هول الفاجعة، رجل برزانة بها في ظلمة المساء وفي يوم بارد يتفقد
    قنطرة بدون حراسة.
    مع العلم ان نفس القنطرة شهدت حدث مأساوي اخر و الكل لمح لهذا الأمر لكن لاشيء تغير.
    مسؤولون في سبات و لا يجدون الا البكاء

  • karim
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 22:46

    ما غاب عني وعن الجميع هو انه لنفرض ان الرجل ذهب لتفقد مكان غرق الزايدي فهل الزايدي غرق فوق السكة الزايدي غرق في الوادي والمعاينة ان كانت ستكون بعيدا عن السكة وكما شاهدنا في الفديوهات السابقة لغرق الزايدي فالناس باعقلهم واغباهم كانت جميعا بعيدة عن السكة فلماذا سيدخل الرجل ذاخل السكة كما ان جسده شطر الى شطرين فهل لو صدمه القطار سيشطر الى شطرين الجدع والرأس داخل السكة والنصف الاخر مع الرجلين خارج السكة ليشرح لي احدكم كيف يمكن ذالك

  • neutre
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 22:46

    رحم الله باها. قتلته داعش
    والادلة يعرفها جيدا الجمي واولها انه روج كثيرا افكرة التعاون في الخير ولو مع غير المسلمين و بان الاسلام ينسجم مع الديمقراطية ااخ الخ

  • محمد الصنهاجي اد لحسن
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 22:52

    رحم الله الفقيد واحسن مثواه وحفظ المغرب والمغاربة من الفتن ما ظهر منها وما بطن وانار لهم طريق التنمية والعدالة والكرامة واعانهم علی توطيد وحدتهم الوطنية تحت قيادة العاهل المفدی الملك محمد السادس ايده الله ووفقه لما فيه خير الشعب المغربي بجميع شراءحه امين

  • اسكلو
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 22:57

    لا ادري ما المشكلة في التعبير عن احلامنا…الايحق للاخت الكريمة ان تري في منامها ما راته فعبرت عنه…? او صل بنا الحد الي الحجر حتي علي احلام الخلق….? اذا كان حق التفكير والتعبير …تكفله التشريعات و المواثيق الدولية فرؤية الاشياء والاشخاص…في الاحلام امر لادخل للانسان فيها …فلما نحاسبه ان عبر عنها سواء رضينا بذلك او كرهناه…? السي عبدالله رحمه الله لفرط حبنا واحترامنا له قد يراه بعضنا في منامه ولما لا فهو بشر وانسان سياسي عادي وليس بنبي …كفي قمعا للناس ومحاسبتهم حتي فيما يرونه في احلامهم …

  • أجرأ الكلام !!
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 23:03

    والد القمار يفتي البرلمانية شافت رؤيافي المنام / رئيس غرفة المستشارين طلب قراءة الفاتحة على المرحوم بنكيران ..بدات الاقاويل هنا وهناك بينما الشرطة العلمية ورجال المخابرات يقومون بمهمتهم ..ولم تصدريعد نتيجة لذلك رحم الله الفقيد .وغفر لنا وله والحقنا به مسلمين .لكن المرجو من السياسيين من كل طرف الا يكون هذا على حساب انتظاراتنا من هذه الحكومة التي اتى معها الازمات والزيادات والفيضانات ولا زال سي بنكيران لم يستطع ان يبين اسماء التماسيح والعفاريت حتى يكون الشعب فعلا كله معه ونتحمل معه ضريبة ذلك .. ونتيقن بانه فعلا جاء ليحارب الفساد ويفضح المفسدين ويفعل صلاحياته الدستورية وهو الذي بيده السلطة التشريعية والتنفيذية المرجو عدم خلط الشان العام وسياسة البلاد بالفتاوى والروايات الدينية المتراكمة في كتاب البخاري هنا وهناك وارحمونا وارحموا هذا الوطن . أفقدتم فينا الثقة في الاحزاب ولم يبق لنا الا الله و ¨جلالة الملك والشرفاء الصامتون من هذه الامة . هيا أيها الديسلايكيون من هنا وهناك

  • azrou 2
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 23:08

    قال تعالى ( وناديناه أن يا إبراهيم 104 قد صدقت الرؤيا إنا كذلك نجزي المحسنين 105 إن هذا لهو البلاء المبين 106 …( وقال الملك إني أرى سبع بقرات سمان يأكلهن سبع عجاف وسبع سنبلات خضر وأخر يابسات يا أيها الملأ أفتوني في رؤياي إن كنتم للرؤيا تعبرون (43)) …. ( يوسف أيها الصديق أفتنا في سبع بقرات سمان يأكلهن سبع عجاف وسبع سنبلات خضر وأخر يابسات لعلي أرجع إلى الناس لعلهم يعلمون (46) قال تزرعون سبع سنين دأبا فما حصدتم فذروه في سنبله إلا قليلا مما تأكلون 47 ثم يأتي من بعد ذلك سبع شداد يأكلن ما قدمتم لهن إلا قليلا مما تحصنون (48) ثم يأتي من بعد ذلك عام فيه يغاث الناس وفيه يعصرون (49)…… ( ودخل معه السجن فتيان قال أحدهما إني أراني أعصر خمرا وقال الآخر إني أراني أحمل فوق رأسي خبزا تأكل الطير منه نبئنا بتأويله إنا نراك من المحسنين )… ( يا صاحبي السجن أما أحدكما فيسقي ربه خمرا وأما الآخر فيصلب فتأكل الطير من رأسه قضي الأمر الذي فيه تستفتيان (41)) .. ،، يتيم، بااااينة في كرشك لعجينة.

  • anouar
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 23:09

    الزايدي و باها ماتو مقتولين و جمع و طوي . هدا تهديد صريح لكل مناظل غيور علا بلاذو الاستبداد لا يرحم و لا يطيق من يعترظ مصالحه و البلطجة هي اسلوبه و الارهاب هو دينه

  • كريم
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 23:09

    لا يسعني الا ان اقول عن هذا السيناريو الهزلي الم يئن الأوان لحكومتنا ان تستيقظ من سباتها العميق، ربما ان نومها العميق جعلها تحلم و تحلم كما حلمت في منامها انها ستحقق للمواطن المغربي له و لو نسبيا ما نصيبا ضئيلا من أحلامه الطوباوية، كما لا يفوتني ان انوه بهذه الأحلام و بالمستوى الثقافي العالي الذي ظهر بها كل من يتيم و النائبة – النائمة – الحالمة، و بأسف كبير بالله عليكم أهذا وقت لمناقشة الأحلام و الرؤى، هل ما يعيشه اليوم المغرب من مشاكل " فيضانات أتت على البنية التحتية للعديد من المدن و القرى و الطرقات…." هل حققت حكومتنا – النائمة – كل شيء و لم يتبق لها الا مناقشة الأحلام و تفسير الرؤى…! ارجوكم ضعوا خلافاتكم جانبا و شكرًا على سواعدكم لخدمة هذا الوطن الحبيب، ارجوكم اتقوا الله فينا، اتوسلكم اتركنا نرقد في سلام…..

  • Safimar
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 23:11

    اتركوا الرؤية رؤية بظوابتها فالمرحوم اسعد الله مقامه شهيد على كل حال عظم الله اجر عائلته و احبائه

  • سياسي زمانه
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 23:20

    الحمد لله عندنأ برلمانيين و مسؤولين خيالهم واسع و ما عاندوم ما يدار بقالوم غير الاحلام يفسرونها.. نوضو من النعاس و شوفو الواقع را البلاد ماشا ﻷعاوية و الكريدي غلب المواطن و الدولة حتى هي حطمت الرقم القياسي في الكريدي و السعايا من بارا.. شوفة ديرو شي واقع مزيان و شي حلول تحاسن بها الوضعية شوية.. و لكن ما عاندي ما نقول معا مسؤولين كبار لاقيين الوقت ل فايسبوك و شات بيناتم و حنا ف هكذا وضعية صعبة.. نقولكم حسبي الله..منكم

  • Politikwissenschaft
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 23:21

    من دخل السياسة في الدول الغير الديموقراطية، واجب عليه الانخراط في اللعبة و الا مصيره السجن أو الموت… بالنسبة للعدالة و التنمية فقط دخلت هي أيضا اللعبة، الخروج منها غير ممكن.
    بالنسبة لموت عبد الله باها فهو غير عادي… و الحقيقة غير متحلموش بها (العدالة فاسدة و متعفنة).
    رحم الله الفقيد.

  • YAZIDE
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 23:22

    خدم حزبه ابان حياته و هو ذا يخدمه بعد مماته.صيت الحزب زاد كما هو الشان بالنسبة للتعاطف معه.ان افترضنا انه قتل فمن خطط لذلك لم يحسبها جيدا لتكون النتيجة عكسية لما خطط له.انه افتراض.و خسارة باها معوضة لان من جاد به قادر على الجود بمثله و باحسن منه.تبث من خلال هذا الحدث الاليم ان حزب العدالة مؤطر و منظم بشكل ادهش باقي الاحزاب و اصابهم بالخيبة.على ان كل السهام التي وجهت له لسبب واحد هو ازاحته من المقدمة .لكنه يتبث الان انه في المقدمة بدون منازع.رب مضرة فيها نفع.

  • colombo
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 23:26

    la réalité est claire ,le conducteur du train a observé Baha sur la voie en mettant ses mains sur son visage,c'est à dire qu il était encore vivant ….souligner les 2 phrases :les mains sur le visage et encore vivant,et pour mieux expliquer ,le seul témoin de cette scène est le conducteur du train et celui qui sait la vérité .

  • عبد اللطيف
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 23:28

    لكن مع الواقعية يا إخواني وحسب ما روي من أحداث ان المرحوم وجد مقسوم نصفين النصف العلوي لم يقع عليه أي تشوه والنصف السفلي من جسده وجد مشوها يعني هذا ان الجثة كانت ممددة ومع مرور القطار شطرها الى نصفين. أما أدا كان الإنسان واقفا ودهسه القطار فان الجثة تثناتر وتقطع الى عدة أطراف ويمكن ان ترى اليد في جهة والرأس في جهة والأرجل في جهة أخرى ويمكن أيضاً ان ترى الأمعاء ممزقة ومتناثرة من شدة الصدمة، يا إخواني موت المرحوم باها لغز يحير العقل والمنطق

  • Ali lam
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 23:32

    موت باها في نفس مكان موت الزايدي: ظروف غامضة !!
    قاتل الثاني يبعث برسالة1: أنا قاتل الاول
    دليل ذلك: مكان القتل هو نفسه بالنسبة للإثنين
    المدة التي تفصل الحادثين قليلة
    القاتل يبعث رسالة2: موتهم قابل للتكرار.

  • حسن امزواك
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 23:32

    ومن لم يمت بالسبف مات بغيره-تعددت الاسباب والموت واحد
    انكم لميتون وانهم لميتون وغدا عند ربكم تحتسبون
    ولا تحسبن الذين قتلو في سبيل الله امواتا بل احياء عند ربهم يرزقون.
    الوحيدون الذين سيفتقدونه هم زوجته وابناءه اما الباقي فلكل بيته واهله

  • مصطفى
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 23:37

    ياأخي روحو مواطنتنا وفخرنا وعزنا وملكنا نحسد عليه .قد تكون مفتعلة خارجين لخلق بلبلة والانفيصال فيما بيننا وشكرا.اللهم إرحم امواتنا وأحياءنا اللهم أمين يارب

  • ahmed
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 23:46

    هدا اجل وقضاء وقدر للمرحوم عبد الله باها ولكن انا شخصيا الدي لم استوعبه هو دهابه في داك الوقت وفي قبيل الغروب لرؤية مكان وفاة الورحوم الزايدي ولمادا بالضبط بعد مرور شهر عن وفاته ولمادا لم يقوم المرحوم باها رؤيته في وقت مناسب في الصباح وفي وقت تكون الرؤية واضحة الصراحة الله اعلم على هدا الكلام ولكن على العموم اللهم ارحمه واغفر له يوم الوقوف بين يديك وارزقه هو وجميع المسلمين الفردوس الاعلى من الجنة بدون حساب ولا سابقة عداب يا ارحم الراحمين وصلي اللهم وسلم على يسدنا محمد عليه الصلاة والسلام.

  • عبد اسلام
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 23:46

    امويمتي علي مستوي عندنا في البرلمان المغربي؟

  • عبد الرحمان
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 23:48

    لقد أصيبت هذه السيدة بعدوى العدل و الإحسان التي تعيش على أهلاس اليقظة و تخريف المنام فصاروا بالمنامات يشرعون ، يحلون و يحرمون ، يوالون و يعادون .

  • محمد
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 23:51

    اللي فيه الفز تايقفز الحقيقة سوف تضهر لا محالة

  • خليل العباسي
    الخميس 11 دجنبر 2014 - 00:23

    بسم الله الرحمان الرحيم،.إن الله وملائكته يصلون على النبيئ ياأيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليما.فرحمك الله أخانا في الله،عبدالله،ونحسبك إن شاءالله من الشهداء والصالحين،ولا نقول في حقك إلا مايرضي ربنا الذي وحده يحيي ويميت وإليه نحشرون. أما فيما يرجع لرؤية السيدة الكريمة،وتنبيها وتحذيرا للذين يعتبرون بأن الرؤيا من الخزعبلات وهراءو..ووو..فأقسم بالله العظيم،وأنا أتحدث عن نفسي وبناءا على ما عشته شخصيا بأن الرؤيا كرامة ونعمة من الله سبحانه،وقد عشت منها ماشاءالله،وكل المقبين مني يعفون ذلك،أذكر منها حالة زوجتي رحمهاالله،التي أراني الله سبحانه بأنها سترحل عنا،سنة ونصف قبل وفاتها،وذاك ماقدرالله.أماالغيرالمؤمنين بهافلا ضيرإذا علمناهناك من كان النبي صلى عليه وسلم يمشي بينهم ويحدثهم مباشرة،ومع ذلك لم يصدقونه!ومابالك من له ولد قمار"ربح غير هذه أسابيع 50 مليون"وآخر كان كأيها الناس لكن بمجردصار مستشارافرئيس مجلس حتى…والباقية من ّرأس..والله أعلم.وفاقدالشيء لا يملكه.رحم الله عبدالله بن المبارك القائل"من أشراط الساعة طلب العلم عندالصغائر،قيل من هم الصغائر ياعبدالله؟قال الذين يقولون برأيهم".

  • Driss canada
    الخميس 11 دجنبر 2014 - 00:23

    اقول لبعض الاخوان احذروا من بعض الدخلاء المدسوسين بينكم يدلون هم الآخرين بآرائهم مثلكم. لكن هدف هاءولاءك الشرذمة هو محاربتكم والتجسس عليكم عبر تعليقاتهم المضاضة مع وانتقاد آراءكم بطريقتهم الخاصة. ومن تجاوز منكم حدوده ينقلون دلك للجهات الخاصة. فأنا اقول لهاءولاءي الشرذمة طز فيكم وفي كل من تتعاملون معه أيها البلطجية.

  • ابو علاء
    الخميس 11 دجنبر 2014 - 00:25

    حاولت كنيرا ان اصدق الرواية (ان بها قتله القطار )ولكن لم استطيع الرجل وزير دولة ليشس بالطفل الصغير الرجل يتنزه لكن الا يوجد مكان اخر للتنزه هل باها هدا اللدي يدير امور دولة لم يسمع صفارة القطار ومصابيحه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!نورونا من فضلكم

  • طليب
    الخميس 11 دجنبر 2014 - 00:25

    لماذا لم تلجأ ابلاضي و يتيم و إخوانهم الى الدين عندما صوتوا على ميزانية تضم مستخلصات ضريبية على الخمور …و القمار…أو اقتراض أموال من البنك الدولي الذي هو في حكم "الكفار"؟؟؟؟؟
    أتؤمنون ببعض الكتاب وتكفرون ببعض؟؟
    ومتى كانت الأحلام مرجعا من مراجع إصدار الأحكام؟

  • abo hajar
    الخميس 11 دجنبر 2014 - 00:28

    يا اخوان الرؤية صحيحة وتفسيرها والله اعلم
    ان الرجل بخير وانه مر بمراحل في حياته وصبر على الفتن ولم تدسه المواقف الصعبة التي مر بهاواستمسك بدينه الى اخر حياته
    هده رؤية مبشرة له و لا علاقة لها بما قيل

  • gharib
    الخميس 11 دجنبر 2014 - 00:30

    لمن يتوهم أن هاؤولاء يتاباكون على الكراسي فهوم وا همون روح المرحوم أغلى من كل شيء و مناضلوا العدالة و التنمية لا يتباكون على الكراسي كرفاق شباط و الشكر اللصوص،وكلنا متأكدون أن هناك ريب و غموض في وفاة المرحميين باها و الزايدي رحمهما الله.

  • mustapha
    الخميس 11 دجنبر 2014 - 00:56

    أظن أن الطريقة الوحيدة التي يمكن اعتمادها للجزم في الأمر، هي مراجعة كامير المراقبة الموجودة في عربة التحكم قرب السائق، أم أن قطارات مغربنا الحبيب ليست مجهزة بكاميرات للمراقبة ؟ هكذا سيتم تأكيد أو نفي رواية السائق الذي يقول أنه لن ينسى منظر السيد باها وهو يمسك رأسه بيديه من هول الصدمة، وأنه حاول التراجع للخلف.
    الكامير قادرة على تبيان ان كان السيد باها واقفا كما قال السائق ،أم مقتولا و موضوعا فوق السكة، أم أن أحدهم دفعه عن اقتراب القطار……..وفيما يخص كاميرات المراقبة فسيكون من العار القول أن القطار السريع بالمغرب غير مجهز بكاميرات، مع العلم أنه جديد الصنع.

  • أمين ي س ظ
    الخميس 11 دجنبر 2014 - 00:56

    لسم الله الرحمان الرحيم
    لا تنقص الشعوب المتخلفة سوى الفتن
    لننظر الى الصالح العام و لنترك التحقيقات تاخد مجراها
    لقد وقفت الفتن فى وجه الأمة الاسلامية منذ موت الرسول صلى الله عليه وسلم وجعلت الأمة الاسلامية مدمنة على القيم القبلية مثل الثار العار ….الى اخره
    اضم ان الألفية الثابتة فى حاجة الى السلم والاخوة والتسامح
    يجب ان مقتدى بالمرحوم عبد الله باخا وان نسير على نهجه المعتدل المتسامح والوطنى
    احذروا
    والسلام

  • مغربي مغترب
    الخميس 11 دجنبر 2014 - 01:07

    رحم الله الفقيد عبد الله باها و جعله من الشهداء سؤال من قال بها يتفقد مكان وفاة الزايدي ؟ يجب الجواب على هذا السؤال؟ و الله العلي العظيم لو كانت سرعة القطار 400 كلم في الساعة و داهم عبد الله باها لنجى منه في ظرف ثانية واحدة و قوموا بتجربة الا اذا كان ,,,,,,, او كان ,,,,,,,, او سبق ان كان,,,,,,,,,, او قرر ,,,,,,, و الله اعلم انا لله و انا اليه راجعون قطار العدالةو التنمية لا زال يسير و لو انعزلت عنه قاطرة فهو يسير بخطى واضحة و الشعب المغربي ورائه لانه كان واضحا من الشعب و وزراؤه اكفاء و يخافون الله و لا يسرقون ولا يزنون و لا يسشربون الخمر ولا بروطوكولات ناس شعبويين ناس الخير و لاجود مات بها و كسبنا ابناءه انا لست مع العدالة ولكن مع من يخدم الوطن باخلاص و تفاني ابنتم عن حسن نيتكم

  • نيران
    الخميس 11 دجنبر 2014 - 01:14

    الحمد لله ان اجبت نغسك بنفسك هل من الحكمة ان يذهب الرحوم الا ذلك المكان المظلم في ذلك الوقت ليتفقد مكان غرق المرحوم الزايدي وماذا سيرى اصلا في الظلام ………

  • kamal885
    الخميس 11 دجنبر 2014 - 01:15

    croiyrer ou non le grand perd de monsieur zaydi et mort faucher par le meme train au meme endroit que monsieur baha regardez l intervw qu as fait monsieur zaydi avec radio med l Anne passe il a di ca lui meme soub7ana lah

  • barakat71
    الخميس 11 دجنبر 2014 - 01:31

    تدخل يتيم و بهاته الطريقة يبين ان السباق داخل العدالة و التنمية لملأ منصب باها الشاغر قد بدأ فعلا . بغض النظر عن الحلم و التخربيق فان هناك أسئلة مشروعة حول الرواية الرسمية لوفاة باها . أما جواب صاحب فتوى البوكير فهو ليس سوى مزايدة الهدف محاولة احتواء النقاش – لكن في الحقيقة قمع السيدة نيشان-

  • رشيد
    الخميس 11 دجنبر 2014 - 01:41

    درسنا في القانون و الكل يمكنه الرجوع لقانون السكة الحديدية . حيث يجب ان تكون هناك عدة أمتار عازلة و بعدها السياج ، فحتى لو سلمنا بان الهالك كان مقدرا له ان يجازف بتخطي الحاجز و يلقى حتفه .فان مسؤولية زميله وزير التجهيز لا نقاش فيها بصفته مسؤولا عن قطاع النقل السككي ، فعلى الأقل و بقليل من الاحترام ان يتقدم باستقالته إذا لم تتقدم الحكومة بأكملها بالاستقالة ،
    فلا يعقل أيها الناس ان وزيرا يموت نتيجة تقصير الحكومة في صيانة تجهيزاتها و تستمر في الحكم ، بأي وجه و بأي صفة و كان شيأ لم يقع لأنهم هم الإسلاميون يؤمنون بقضاء الله!!!!!

  • خليل العباسي
    الخميس 11 دجنبر 2014 - 01:42

    جزاك الله خيرا في الدارين أخانا الفاضل(أبو هاجر 141)ومعك السيدة البرلمانية صاحبة الرؤيا الصادقة إن شاءالله،وتأويلها سلبم هداية من الله وذاك ما كنت أصبوإليه.فالميت كيفما رأيته يكون إن شاءالله.والراحل سبق لي أن تعرفت عليه منذ زهاء15سنة عن طريق السيد عبدالإله وكلاهما على خلق حسن،وقد تحدثا في أمور كثيرة.والله لاأنسى له طيبوبته ومواقف لا مجال لذكرهاهنا.أماالسيدة المحترمة صاحبة الرؤيا فأنت سيدة خيرة إن شاءالله،ويكفيك إيمانك الصادق هداية منه سبحانه،ولك في الصالحين إسوة حسنة.

  • دموع التماسيح
    الخميس 11 دجنبر 2014 - 01:53

    البعض صدق التخمين الذي يخمن بان المرحوم بها ذهب لتفقد المرحوم الزايدي؛ لكن يؤنب من رأى رؤيا في المنام؛ و لم يؤنب نفسه المتجاهلة عن سبق ترصد و اصرار بان التخمين قد يكون خاطئا و بان الرؤيا قد تكون صادقة. لكن الشئ المؤكد هو ان التماسيح تصطاد فريستها في البرك المائية و العفاريت تضرب بعد غروب الشمس؛ و البعض الآخر يدرف دموع التماسيح.

  • بنت المغرب
    الخميس 11 دجنبر 2014 - 01:53

    سمح لي و لكن بنتي لي ما عندكش حس بوليسي ابدا . الضحيه ممكن ما ضربوش له موعدط تما . ممكن قتلوه في بلاصه اخرى و جابوه في طوموبيلتو تا لتما . و لا علاش في نظرك الشرطه العلميه قامت برفع البصمات عن السياره مع انني ما كنعتقدش يكونو اغبياء لهاد الدرجه و يخليو دليل . الا كان احتمال اغتياله ماسب صحيح . كاين 2 احتمالات حتى هي ممكن تطون صحيحه . يا اما الوزير كان كيقلب على شي دليل ديال وفاة الزايدي لانه شك انه موته ماشي عادي .. يا اما مشا كيقلب على شي جليل طاح له تمايا فاش قتل الزايدي و ماوال ما لقاوه البوليس و مشا يحيدو . الله وحده اعلم و هم اللي اخذوا هاد الاسرار لقبرهم. الله يرحمهم و يغفر لهم و ان شا الله تبان الحقيقه باش يرتاحوا في قبرهم

  • ادريس مهيب
    الخميس 11 دجنبر 2014 - 02:23

    القطار بريء من دم باها براءة الذئب من دم يوسف
    اقول لبن كيران أن الأوان ليفصح لنا عن التماسيح والعفاريت؟؟؟ قبل فوات الأوان

  • HAMID MAROKI
    الخميس 11 دجنبر 2014 - 02:47

    المرحوم باها مات رحمه الله لسبب من الأسباب….هناك ثلاثة احتمالات لا رابع لها:
    1- موت بحادث مؤسف عرضي اجتمعت فيه أمور كثيرة أدت في النهاية إلى وفاته….قضاء وقدرا "كل نفس ذائقة الموت"
    2-عملية اغتيال أو قتل مدبرة…
    3-عملية انتحار…
    فعلى كل واحد أن يختار الرواية التي تناسبه والتي يعتقد أنها الأقرب إلى الحقيقة….أرجو أن يجيب التحقيق الرسمي عن هذه التساؤلات المشروعة التي يطرحها كل المغاربة…أصبحنا وكأننا نشاهد فيلم رعب من أفلام الإثارة الهوليودية…..أرجو بعد انتهاء التحقيق أن يقوم حزب العدالة والتنمية بإنارة الرأي العام ويشرح للشعب المغربي ملابسات ما قبل الحادث…لا يعقل أن يتركوا هذه البلبلة ويجيبون بأجوبة لا يقتنع بها حتى الرضع…..

  • Youssef Mansour Dahbi
    الخميس 11 دجنبر 2014 - 02:48

    السلام عليكم
    إني أجد نفسي مضطراً لأعزيّ نفسي و الشعب المغربي في فقدان الفقيد عبد الله بها رحمه الله
    دون نسيان عزائي لأبنائه و بناته و زوجه، فليرزقكم اللّه الصبر ثم الصبر ثم الفرج.آمين.
    ستضل، ياعبد الله بها، أب الشباب المغربي الذي يعرفك و الذي لا يعرفك عرفك. فمنذ الآن نعدك نحن أبناء الوطن سنستمر في بناء هذا الوطن هذه المرة من سبتة و مليلية إلى آخر حبة رمل نعرفها و عرفها أجدادنا في صحرائنا المضفرة تحت قيادة أمير المؤمنين محمد السادس نصره اللّه و أيده، مسلحين بالقرآن و العلم و بسنة رسوله محمد صلّ اللّه عليه و سلّم تسليماً.

  • صدقو روأيا المخابرات
    الخميس 11 دجنبر 2014 - 03:05

    صدقو روأيا المخابرات والأحزاب المعارضة العلمانية وأموال الإمارات التي تدعم العلمانيين لتصفيت كل من هو إسلامي في الحكومة كتمل مصر ورئيسها الشرعي ورابعة وغيرهم ممن دهبت أرواحهم هبة الريح بأموال العمارات،أنا أصدق كل شيئ حتى لوكانت خروفات أو عزبلات لأن لنا قضاء ضالم وفاسد وغير نزيه للمواطن المغربي الحر الغيور فهم دائما مع العكس ومن أجل مصلحتهم فقط.
    إدا أراد الشعب المغربي معرفت الحقيقة ماعليه أن يستنطق القطار ويعدبه لعله يعترف بجرائمه وكم من روح قبله حصدها بدون دنب لازالت في الكتمان والنسيان،أمرنا لله الواحد القهار في هؤلاء الضالمين الدين لازالو مستمرين في مسيرة الإغتيالات حتى لايتقدم هدا البلد الأمين وكي يبقى شعبه عبيدا لراعييه إلى الأبد.

  • saad
    الخميس 11 دجنبر 2014 - 03:07

    Les marocains c est de la stupidité, de croire aux rêves. l'enquête, le conducteur du train, ont révélé ce qu'on peut considérer comme réalité scientifiques. la mort, les accidents…, peuvent toucher n'import quel personne, c'est la réalité. message aux marocains: arrêtez d'expliquer les événements et vos démarches par la religion, utilisez la science est comme ca on avance. la religion doit être laisser tranquille, elle même nous encourage à utiliser la science. Allah ir7am si baha o i dakhelo fasiha jannatih.

  • sayf
    الخميس 11 دجنبر 2014 - 03:24

    هل هده قصص الف ليلة وليلة ام حقيقة تتكلموا عن حكومة دولة في القرن 21

  • ساحلي
    الخميس 11 دجنبر 2014 - 03:25

    الى كبار العدالة والتنمية شهادة لله أنا مغربي مسلم اصلي وأصوم وأزكي مارزقني الله ان من قال كلمة الحق هو في طريق الإيمان بالله وإنني أرا في حلمي أشياء ان إنسان اعرفه يتكلم معي اوقمناباشياء او معاملة وفي الغد يكن الحلم هو بنفسه اشيء الدي رايته١٠٠في/١٠٠ لمدا آنثم مصرون على ان عبدالله دهب الى مكان الدي مات فيه الزيدي في ضلام الليل السادسة وعشرون دقيقة الضلام الدامس مادا سيرى في دالك الساعة والنهارطويل ان عبد الله قتل عمدا خدروه والسلام عليكم

  • عمر
    الخميس 11 دجنبر 2014 - 03:51

    إتقي الله أسي يتيم. إذا كنت لا تؤمن برؤى كإشارة والمسلمون جميعا مجمعون على أن الرؤية لاتحل حراما و لاتحرم حلالا، فهذا شأنك. ولنعود الان للعقل و المنطق السليم. قلت "من الخطأ نشر الرؤيا على الحيطان، كي تتحول مادة للإثارة والتشكيك"، لافتا إلى أن الرسول علمنا أن نحكم بالقرائن والدلائل الثابتة، ولم يكن الوجدان أو الرؤى دليلا معتمدا". لنسأل و لنتحاكم الى القرائن و الدلائل الثابتة:
    1- من أخبر بأن الفقيد ذهب للإطلاع على مكان الفقيد الزايدي، في الليل المظلم، في فصل الشتاء، في يوم الأحد.
    2-قد أجمع و تواتر أن الجل رحمة الله عليه ذو حكمة و تعقل، فمن العبث إدعاء انه ذهب لرؤية المكان في الظلام و في مكان قافر. و ما الفائدة من ذالك. فإذا كان للتأمل فما أكثر الأماكن و مقبرة الشهداء ليست ببعيدة عن بيته.
    3- أين هو الخط الزمني لتحرك المرحوم من عصر يوم الأحد إلى الساعة 6:02 مساء.
    4- لماذا تم حرق مسرح الحادثة/الجريمة في نفس الليلة و الأدلة الجنائية الحيوية لم تؤخذ بعد.
    5-الجنائية العلمية لبقايا الفقيد لم تطلع الرأي العام عن نتائجها. والنيابة العامة طلعت علينا بأن القطار دهس الفقيد بعد أن نبهه السائق!

  • الحكمة نور
    الخميس 11 دجنبر 2014 - 03:51

    ليس دائما من يموت بحادث سير أو تحت الهدم قد مات ميتة السوء كلا ما لا تعلمونه أن الله جل جلاله قد أراد له بها الشهادة…..كفوا عن إيذاء ذويه ففيهم ما يكفيهم ……..و إنا لله وإنا إليه راجعون

  • Head
    الخميس 11 دجنبر 2014 - 04:06

    ..رؤوسا قد اينعت وقد حان وسيحين قطافها… وماالله بغافل،ولا خيرة من عباده،عما يفعل الظالمون ،و دوام الحال من المحال،وان غدا لناظره لقريب،ورحم الله جميع اموات المسلمين

  • karim dil.fre
    الخميس 11 دجنبر 2014 - 04:37

    64 marocains mort dans des innondatoons
    Un ministre d etat mort dansun accident dramatique
    Dans la moindre des choses l etat doit annonce 3 jours de deuil . si cela prouve qlqchose cest absence de valeur des citoyens marocains dans l esprit qui gouverne le pays

  • fawzi
    الخميس 11 دجنبر 2014 - 04:40

    بسم الله الرحمان الراحيم
    انا لله وانا اليه راجيعون رحيمه الله واسكنه فسيحا جناته
    كان رجوﻵ تييبا قتلوه او مشاو درو اعادات تمثيل لجريمة غي اجريمة غي بلفن كولشيي عاين باين سيد دري سغير ميعرفش
    فين يلعب مساكين وسيد تقتل
    و

    حمو ويوسع عليه كان رجوﻻ تبيبا اللهم سكينهو

  • abou hanae
    الخميس 11 دجنبر 2014 - 04:53

    هؤلاء المتأسلمون يريدون أن يقنعوا صغار العقول أنهم أصحاب شأن وهمة في هذا البلد السعيد وذلك بالحذيث عن فرضية المآمرة والاغتيال ! بينما الواقع يقول أنهم من أكبر الإنتهازيين والوصوليين . سقط القناع عن القناع …

  • مراقب
    الخميس 11 دجنبر 2014 - 05:10

    المقصود هو السكوت والا يعود الغرق و الدهس مسلسل مستمر و منها تعود ريمة الي عادتها القديمة الان الربيع العربي اصبح من الماضي و كل من جاء بعدها يجب ان يعود الي مكانه الطبيعي مع الوقت يعني القصة كامل تشبه مسرحية انتهى الدرس يا غبى الشهيرة نقطة ارجع الي السطر

  • salh
    الخميس 11 دجنبر 2014 - 06:38

    est ce que Feu Baha a declaré apres sa mort qu il etait
    venu voir le lieu ou Feu Zaidi a chviré?
    Le moment de sa mort coincide avec la priere du Maghreb
    est ce que un homme comme Baha laisse la priere pour aller voir un lieu risqué
    est ce un homme d Etat va tout seul dans ces coins perdus au moment de la priere?
    Il revenait de Casa par autoroute et il deviait sur la route nationnale pour voir soit disant le lieu

    Bon Laisse ça c est ALKADAR

  • احمد مايوركا
    الخميس 11 دجنبر 2014 - 06:43

    اللهم اغغر وارحم انك انت الاعز الاكرم .
    كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته

  • youness177
    الخميس 11 دجنبر 2014 - 07:16

    تفسيري لرؤية السيدة ابلاضي للمرحوم ،،، باها،،، في المنام ،،،. قد يكون معناها ،،،،، أن المرحوم لم يشعر بألم الصدمة ،،،،. وكأنه لم يتعرض لدهس القطار،،،، فقط كشوكة اصابته. رغم قوة الصدمة وأثرها على الجسد ،،، فالروح توجهت الى بارئها في أمان ،،،،. لذلك رأت أنه قال لها في منامها بأنه لم يتعرض للدهس ،،،،، وأولت الأمر كما شاهدته في منامها ،،،، ولم تعطه تأويلا
    اللهم تغمده برحتك الواسعة والهم اهله الصبر والسلوان

  • سعد بن عبادة
    الخميس 11 دجنبر 2014 - 07:37

    مات سعد بن عبادة . ولم يختلفوا أنه وجد ميتا في مغتسله، وقد أخضر جسده، ولم يشعروا بموته حتى سمعوا قائلا يقول- ولا يرون أحدا: «قتلنا سيّد الخزرج … سعد بن عباده، رميناه بسهم … فلم يخط فؤاده»

  • محمد بلحسن
    الخميس 11 دجنبر 2014 - 07:40

    يظهر لي أن البرلمانية لم تتمم نومها لتسمع الراحل يقول لها: أنا الذي دهست القطار.

  • lahcen
    الخميس 11 دجنبر 2014 - 08:00

    selon les dires du pilote de ce train, a t'il vu BAHA debout ou allongé , si c'est allonge ABLDI à raison et que BAHA a été poser avant l'arrivée du train

  • عبد الرحمان
    الخميس 11 دجنبر 2014 - 08:14

    بغض النظر عن كل ما قيل وما يقال وحتى ما سيقال ،لا بد للغبار أن ينجلي ،ومن يدري قد يزج بكبش فداء إذا استوى الشك واليقين ،وسنرى إذا انجلى الغبار ،أقنطرة في القضية أم قطار …وكذلك كان

  • حميدو
    الخميس 11 دجنبر 2014 - 08:16

    ا لرؤيا جزء من 46جزءا من النبوة يراها المومن او ترى له.وللتاكيد لابد ان تظهر الحقيقة خصوصا في مثل هذا الامر…

  • واحد من المغاربة الاحرار
    الخميس 11 دجنبر 2014 - 08:20

    الله يرحم الفقيد ويمتعه بالجنة و نعيمها .الرؤية اظنها صادقة لان الحقيقة واضحة وضوح النهار فلنترك الشرطة العلمية تثبت تفا صيلها فقط ولن يرتاح المرحوم في قبره و نحن في مرقدنا حتى نعرف هؤلاء العفاريت الذين خنقوا المرحوم و خنقوا الشعب المغربي كافة في عيشهم ولن يرتاح لنا بال حتى تفرقع هاد الدلاحة و كبرها تصغار كما نقول بالعا مية والسلام على من اتبع الهدى.

  • متتبع
    الخميس 11 دجنبر 2014 - 08:23

    بغض النظر على ان موت المرحوم بسبب اغتيال او انتحار او حاذث ؟؟

    اتناول هنا ما اوردته جريدة اخبار اليوم في احدى صفحاتها ليوم

    الثلاثاء الماضي من خبر مفاذه ان تصريح احد حراس الممرات السككية

    و التي توجد بالقرب من مكان الحادث و يقول بالحرف :

    انه شاهد دراجتان ناريتان بعين المكان وصاحباها في حالة غير عادية

    و لما اقترب منهما لاذا بفرار مفرط

    ان هذا الخبر يفضي الى شكوك لا يمكن فك لغزها الا المختصين في

    التحليل ..

  • nirouz
    الخميس 11 دجنبر 2014 - 08:24

    لماذا هذه السخرية على الاقل هي لديها الشجاعة لتفصح عن رئيها بطريقة غير مباشرة باها اغتيل والميت اذا جاء في الحلم وقال شيئا فكلامه صحيح ومن يصدق الفيلم الهندي القطار قتل باها فليعلم انه في دار غفلون .

  • zhor .fb
    الخميس 11 دجنبر 2014 - 08:24

    الله يرحم موتانا جميعا ويغفر لهم .لم نشهد للرجل عملا او اختراع انتفع به الوطن اللهم همساته في اذن بنكيران او ابتساماته في قبة البرلمان .لم يسمع منه اذى رجل البساطة و التواضع .فالله يرحمه ويسكنه فسيح جنا ته .

  • عبد الكريم.
    الخميس 11 دجنبر 2014 - 08:25

    …قد نسمي هذا أضغاث أحلام…..أو هلوسات ……أو ما شئنا …إلا أن الأمر لن يخرج في آخر التحليل عن إفرازات العقل المستقيل حسب تعبير الراحل عابد الجابري.

  • Yassine
    الخميس 11 دجنبر 2014 - 08:47

    أنا رأيي هو يجب استدعاء قناة الجزيرة لتحقق في هذا الموضوع لانها معروفة بتقديم الأدلة والوثائق بكل نزاهة

  • noureddine
    الخميس 11 دجنبر 2014 - 09:03

    " لافتا إلى أن الرسول علمنا أن نحكم بالقرائن" عندما نتكلم عن رسولنا الكريم عليه افضل الصلاة و التسليم وجب ان نصلي عليه اليس كذلك يا هسبريس

  • بادة .عين بلال
    الخميس 11 دجنبر 2014 - 09:04

    السلام عليكم جميعا ورحمة الله
    رحم الله الفقيد إنا لله وإنا إليه راجعون.كفا من تحريف المعنى.السيدة رأت في المنام ما رأت وسردته إلى القراء .والذين يقولون بأن المنامة ليست بدليل كأن السيدة إلتلجأت إلى القضاء.وفي الأخير. إن الله يمهل ولا يهمل 

  • hanane
    الخميس 11 دجنبر 2014 - 09:06

    الرؤى حق اما صحتها فيتوقف على صاحبها هل قال الاذكار قبل النوم وهل نام متوضئا
    لا افهم شخصا يقول الاحلام تكون دائما خزعبلات الم تذكر في غير ما موضع في القرءان الكريم وجاءت في قصة سيدنا يوسف وابراهيم عليهما السلام

  • سلوف مولود
    الخميس 11 دجنبر 2014 - 09:13

    أليس من حقنا ان نحلم او ان نرى الرؤى او نحكيها لمن نحب …..ما قامت به أختي خديجة أبلاضي هو عين الصواب روت رؤياها لمحبيها وأصدقائها ومتتبعها على حسابها حتى يستفسر في أمرها لا ان نهاجمها ونؤول الامور وجعله لتصفية الحسابات معها خاصة وأنها تتلقى هجمة شرسة من قبل لوبيات الفساد الذي يتربعون عليه في الصحراء لأنها شوكة كبيرة في حلقهم…والحمد لله ماحصل بين للمفسدين مذا حب الناس لخديجة وما دفاعهم عنها الا دفاع عن الحق ضد الباطل.وأقول لها أنت فخر كبير لنا …

  • بوعياد رشيد
    الخميس 11 دجنبر 2014 - 09:15

    لله مااعطى و لله ما اخد نحمد الله و نشكره الدى وهب للمغرب مثل هده الشخصية الحكيمة التى قلما نجد لها مثيلا فى هدا الوقت … عبد الله بها كان مدرسة فى حد داته …حبدا لويتشجل بعض السياسيين فى هده المدرسةليتعلموا كتيرا مما فقدوه حتى تتغير سلوكيات المعاملات السياسية…فشكرا للسيد بنكيران الدى قدم لنا هده الثخصية…و رحم الله الفقيد…الدى ما زال يحصد من الحسنات و لو بعد مماته…

  • mohammed
    الخميس 11 دجنبر 2014 - 09:16

    Il est occasion aussi de mettre des cameras devant des trains au maroc … On est le 2014 n'est ce pas chers lecteurat…lah yrahmo wi wass3 3lih.

  • حسن
    الخميس 11 دجنبر 2014 - 09:31

    هنيئا لعائلة عبد الله بَّها و للأمة المغربية كافة، لقد نال الشهادة في سبيل الله وفي خذمة وطنه و ملكه… أنا شخصيا أتمنى أن أموت على عمل يرضي الله سبحانه و تعالى، و أقول لجميع البرلمانيين والبرلمانيات أن يضعوا حداً لخلافاتهم وأن يتقوا الله في هذا البلد المغربي وشعبه المسلم والمُسَالِمْ، وليجعلوا مصلحة البلد فوق مصالحهم لأن له أعذاء به يتربصُون…. رحم الله بَهَا وأسكنه فسيح جنانه، وإنا لله وإنا إليه راجعون

  • sigmund freud
    الخميس 11 دجنبر 2014 - 09:48

    le reve est l'expression d'un désir refoulé.il entretient un rapport étroit avec la réalité et le vécu quotidien du reveur .supposons un reveur qui a vecu 500 ans avant jesus christ , ce drenier ne peut rever du train ou de l'avion .madame abladi ne croit pas à la version des médias que le premier ministre a été renversé ou écrasé par le train .pendant le sommeil préoccupé par l'incident ,elle a donné libre cours à son subconscient libéré des contraintes et des tabous et des interdits et a cru que le défunt est venu lui dire la vérité : il n'apas été renversé par le train . soyons clairs peut etre que baha s'est suicidé c'est une version plausible et crédible. comment peut on dire que la mort de baha a été perpétré par des gens qui ont intérét de le voir absent de la scene politique .a présent on est en train de forcer les circonstances de l'incident.parfois la réalité est toute proche et on commence à creuser inutilement pour ne rien dire .baha est mort dans un accident personne ne

  • مُناجآة
    الخميس 11 دجنبر 2014 - 09:49

    إن كانت رأتهُ فعــلاً ، وأخبرهــا بـأنّ القطار لم يكُن سببَ هَـلاكـهِ،
    فهــذا دليل ساطع و اقسم بالله انّ الرُؤيَـا صادقـة ، لأن الموتى في دارِ الخُلدِ لايكذبـون .. و كُـل مايحدّّثُ بهِ الموتى صادق وحَـقّ .. بغض النظر عن من رآهـا .. و أيضًا عن وقْتهَا !!

    و الرُؤيا صادقـة بليـار بالمئة .. ولقد سبق ان دَونتُ في تعليق سابق ، و وصفتُ الهالكَ بانّـهُ "مَغْــدور" ..
    ..
    يجب فـكـ لُغـز مَقْتَـل وزير الدول بَهَا.. واتمنى ان تـزيـدَ الرسائل الربّانية لكي يتبَيّن لكُم سَببَ هَلاكهِ..

    والله اعلم

  • malika agadir
    الخميس 11 دجنبر 2014 - 09:51

    أكيد أن موت باها مشكوك في أمره لا يمكن تقبل فكرة أنه ذهب الى محطو القطار لوحده بلا رفقة حرس أو أمن..لا بد أن هناك شئ خفي من وراء موته.وأكيد أنه لن يتم توضيح حقيقة موته بل سيتم التستر على الفاجعة بنشر ادعاءات أنه مجرد حادث.

  • ها المعقول
    الخميس 11 دجنبر 2014 - 10:32

    رحم الله باها، تذكر الموت، فتفقد مكان وفاة الزايدي رحمه الله، فساقته الأقدار إلى حيث النهاية. قطار يقطع عليه الطريق ويقطعه، وللآخر نهر يسوقه فيغرقه، تعددت الأسباب والموت واحد. لمثل هذا فليعمل العاملون.
    رحم الله باها لم تنل الحكومة من لحيته، ولم تنل الوزارة من مروءته، فليتعظ من حلقوا اللحى لما استوزروا، فإن الموت يدركهم في الأودية والقطارات والطائرات ولو كانوا في بروج مشيدة. لن أقول إن ملك الموت جاء ليقبض رفيقه قبل أيام وهو في الجو وهو متجه صوب السياسة فانفلت منه، وفضل قبض من توجه قصد الموعظة، كفى بالموت واعظا، إنما هي آجال محتومة، وأقدار محسومة.

  • ait alhoussein
    الخميس 11 دجنبر 2014 - 10:40

    ادا استعمل اعضاء حزب العدالة والتنمية سياسة التعتيم طوعا او كرها اوغض النظر عن لغز وفاة الراحل عبد الله بها كيفما كانت اسبابها فانهم سيرتكبون اثما كبيرا يحاسبون عليه واحدا واحدا امام الله عز وجل وهدا هو قمة النفاق بعينيه حين يصل الامر بالتعتيم حتى عن حقيقة الموت… هده القضية ستجعلنا نسحب الثقة في هداالحزب وكل اعضائه.

  • العربي بدال بلباو
    الخميس 11 دجنبر 2014 - 10:43

    شرع الله علمنا ان اﻻحﻻم منها ما هو رباني وما هو شيطاني ومنها ما هو حديث نفس. وما يدريك ايتها الناءبة ان هده الرؤيا ربانية حتى ندخل البﻻد في معارك نحن في غنى عنها.

  • الفقيه انشل
    الخميس 11 دجنبر 2014 - 10:44

    قبل القراءة اطلب منكم التريث وعدم الحكم على المظاهر.
    ففي لحظة النزع الأخيرة، للإنسان، تقع أمور لايعلمها إلا الله وحده سبحانه وتعالى.
    فلا ملك الموت أو ملك مقرب ولا نبي مرسل يمكن أن يكشف مصير العبد عند خروجه من دار الزوال إلى دار الخلود.
    فنحن اللاحقون لايسعنا إلا الدعاء له كما جاء في الأثر عن سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم بان يتغمده الله برحمته.
    ****************************
    رواية: احمد الطيب وهناء أبو علي.
    رحيل عبد الله باها اللغز. بعد الدفن جاء السؤال والشك: جهات تسعى لترويج فرضية الانتحار ! وحزب العدالة والتنمية يزيد القضية غموضا
    في الوقت الذي لم ينته بعد التحقيق في قضية وفاة وزير الدولة عبد الله باها بدأت بعض الاسئلة التي تم تداولها على الفايسبوك تأخذ بعدا اخر. قليلون من يصدق ان الراحل اراد ان يطلع على المكان الذي لقي فيه احمد الزايدي حتفه ببوزنيقة الاحد الماضي على الساعة السادسة.
    ملاحظة: قمت بهذه الإشارة حتى لانقع في حظ النفس ونغتر بكثرة الحضور ومكانته السياسية في هرم الدولة وننسى الواجب وهو الدعاء للميت.

  • متابع من الغربه
    الخميس 11 دجنبر 2014 - 10:46

    سلام عليكم.انا قبل هاذه الحادثه لم اكن اعرف المرحوم باها ولم اكن اعرف من وجوه الحكومه الا بنكيران وشباط فقط.لكن بعد قراءتي للحادثه التي وقعت لهذا الرجل باها الله يرحمو فاني قسما بالله العظيم شفت فالحلم وشفتهم كيطلعوا قران من جيبو.وحينما استيقظت تعجبت للحلم واحتفظت به لنفسي.مع العلم اني قسما بالله العظيم منذ صغري لي حلمت بها كتوقع فالواقع وكتتحقق لكن الحلم كيجيني عن طريق رموز لدرجه اصبحت ملم بتفسير الاحلام ويلا شفت شي حلم خايب كنقول اللهم اني لا اسئلك رد القضاء ولكن اسئلك اللطف فيه.لدرجه فيضان مولاي ابراهيم كنت شفتو فالحلم يلا راكم عاقلين.المهم والله شفت هاد المرحوم باها فالحلم وكيجبدو القران من جيبو.والله على مااقول شهيد.الله يرحمو

  • karim de sale
    الخميس 11 دجنبر 2014 - 10:59

    on vx une seule reponse et on tourne cette page ils disent qu il avait entrain de visiter le lieu de noyade de zaidi d ou ils ont cette information est ce que le defunt le dis a qlq un ou selement une prevision si c est le cas et seulement leurs prevision laissons chacun libre de croire ce que lui apparait le plus probable
    Trois possibilite assassinat
    Suiside ou accident normale tous ont la meme probabilite d etre juste 33,33%

  • مسيرة مليونية سلمية
    الخميس 11 دجنبر 2014 - 11:19

    يجب على المغاربة الأحرار أن يقومو بواجبهم الديني والوطني بأكبر مسيرة مليوية سلمية منددة ومحدرة بالجريمة النكراء للشهيد الوطن والأمة وماسيفعله القضاء الدنيئ بملف روح الشهيد البريئة،يجب علينا أن نعلموهم بأن قتل المواطن المغربي إغتيالا وبهده الوحشية لن يقبلها الشعب حتى لو كان الفاعل خائن للوطن أو عميل ،نعم نريدو نزاهة القضاء وحرية التعبير والرأي ،المنافسة الشريفة في السلطة والحكومة ،لا بالتخلص والقتل ،لابالتأمر مع أعداء الله والوطن والشعب،أتمنى أن يسير ملف المرحوم في إقناع الرأي العام .

  • arb ahmed
    الخميس 11 دجنبر 2014 - 11:31

    لا احد ينكر ان الرؤى الصادقة حقيقة لكن …………………
    ايها الاخوة ان كثير من الرئ التي نراها في منامنا ما هي الا تحليلات لما يدور في ذهننا ونخرج بالنتيجة المقتنعين بها وليس المرحوم باها هو القائل للسيدة ابلاضي انه لم يدهسه قطار ، ولكن عقلها هو الذي خرج بتلك النتيجة وكثير من الناس يشكون في الطريقة التي مات بها المرحوم باها لذلك اكثر من 70% اذا راوه في المنام سيخرجون بنفس النتيجة والله اعلم و تبقى التحقيقات الفعلية هي التي تعرف الحقيقة،،،،،،،،،

  • عبدو المكناسي
    الخميس 11 دجنبر 2014 - 11:48

    رحم الله الفقيد إنا لله وإنا إليه راجعون.
    اخواننا في حزب العدالة ولتنمية هم اكثر السياسيين في المغرب الدين يثقنون فن اقتناص الفرص للتأشير عن حضورهم في جميع التجمعات سواء كانت فرحا ام قرحا وما فتنوا به بعد وفاة المرحوم برحمة الله انشاء الله الاخ احمد الزايدي خير دليل على دلك وبماانه سلوك طبيعي عند الاخوة في حزب ابنكيران فقد تصرفت السيدة البرلمانية بشكل طبيعي وتناست ان الميت ينتمي لنفس الحزب ، وهدا استنتاج شخصي مبني على ملاحظات كنت اراها في طريق اشتغال اعضاء الحزب المذكور اعلاه بمدينة القنيطرة قبل تاسيس التنظيم السياسي فجل المآتم بمنطقة الساكنية حضروا اليها ولو بشخص واحد.
    اللهم ارحم اموات المسلمين وابعد عنا الاستغلاليين والسياسيين.
    يارب آميـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــن.

  • yassir bougendar
    الخميس 11 دجنبر 2014 - 11:58

    Cette histoire de vision à mon avis est une manoeuve qui facilitera la discreditation de ceux qui posent des questions logiques sur ce qui c'est passé…comme ça quiconque posera des questions on lui dira toi aussi tu as eu une vision pour le discrédité…Baha est mort et sa verité avec lui…c'est difficile de connaître s'il a des ennemies qui ont la logistique d'une opération pareil c'est pas comme BenBarka ou autres…mais quand même dimanche soir seul ds le même endroit que zaidi frapé par un train…c'est une drôle de coincidence…je pense que si ce n'est pas un assassinat c'est encore plus grave…ca veut dire qu''un ministre d'etat choisit 1 mois après la mort de zaidi pour non pas visiter sa tombe mais l'endroit de sa mort seul en debut de soirée…wa bezzaaaaf…je ne peut pas avaler cela et a vous de voir

  • كونان
    الخميس 11 دجنبر 2014 - 11:58

    يبدو أن الباجدا يريدون منا نحن المغاربة أن نصير خرفانا تفعل ما يأمره بها الراعي دون مناقشة ، من حقنا أن نتسائل عن أسباب وفاة بها رحمه الله فالسيد قد يكون قتل مغدورا ، يجتهدون لتبرئة ولي نعمتهم من دمه حتى لا يثيرون غضبه

  • mustafa casa
    الخميس 11 دجنبر 2014 - 12:01

    ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﺎﻫﺎ ﻟﻐﺰ ﻭﻓﺎﺗﻪ ..ﻓﻌﻞ ﻓﺎﻋﻞ أم ﻣﺎﺫﺍ ؟ ﻛﻴﻒ ﻟﺮﺟﻞ ﻣﺜﻘﻒ ﻭ ﻭﺍﻋﻲ أن ﻳﻘﻒ ﻣﻜﺎﻥ ﻣﺮﻭﺭ ﺍﻟﻘﻄﺎﺭ؟ﻛﻴﻒ ﻟﺮﺟﻞ ﺑﻬﺬﻩ ﺍﻟﻘﻴﻤﺔ أن ﻳﺬﻫﺐ ﻟﻴﺘﻔﻘﺪ ﺍﻟﻮﺍﺩﻱ ﺑﻌﺪ
    ﺣﻠﻮﻝ ﺍﻟﻈﻼﻡ ﻭﺑﻤﻔﺮﺩﻩ؟ﻛﻴﻒ ﻋﻠﻤﻮﺍ ﺍﻧﻪ ﺫﻫﺐ ﻟﻴﺘﻔﻘﺪ ﻣﻜﺎﻥ ﻭﻓﺎﺓ ﺍﻟﺰﺍﻳﺪﻱ؟ ﻛﻴﻒ ﻳﻌﻘﻞ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻟﻮﺣﺪﻩ ﺩﻭﻥ
    ﻣﺮﺍﻓﻘﻴﻦ؟ ﻛﻴﻒ ﻟﺒﺎﻫﺎ ﺃﻻ ﻳﺴﻤﻊ ﺻﻮﺕ ﺍﻟﻘﻄﺎﺭ ﻭﻻ ﻳﻠﻤﺢ ﺃﻧﻮﺍﺭﻩ ﻭﻫﻮ ﻗﺎﺩﻡ؟ ﺑﻞ ﻟﻢ ﻳﺤﺮﻙ ﺳﺎﻛﻨﺎ ﻟﺘﺨﻄّﻲ ﺍﻟﻜﺎﺭﺛﺔ؟.. ﻫﻞ
    ﻳﻜﻮﻥ ﺍﻟﻘﻄﺎﺭ ﺑﺮﻳﺌﺎ؟ﻛﻴﻒ تأكدوا ﺍﻧﻪ ﻟﻢ ﻳﺘﻢ ﺭﻣﻴﻪ ﺍﺻﻼ ﺟﺜﺔ ﻫﺎﻣﺪﺓ ﻗﺒﻞ ﻣﺮﻭﺭ ﺍﻟﻘﻄﺎﺭ؟
    ﻓﻤﻦ ﺍﻟﻐﺮﻳﺐ أن ﻳﺮﻏﺐ ﺍﻟﻔﻘﻴﺪ ﺑﺰﻳﺎﺭﺓ ﻣﻮﻗﻊ ﺣﺎﺩﺛﺔ ﺍﻟﺰﺍﻳﺪﻱ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﻳﻮﻡ ﺍﺣﺪ ﻣﺴﺎﺀً. ﻭﻛﻤﺎ ﻧﻌﻠﻢ ﺍﻟﻤﻜﺎﻥ ﻫﻮ ﻋﺒﺎﺭﺓ ﻋﻦ
    ﺧﻼﺀ ﻣﻈﻠﻢ ﻋﻠﻤﺎ أن ﺍﻟﺸﻤﺲ ﺗﻐﺮﺏ ﻣﺒﻜﺮﺍ؟ ﺣﻴﺚ ﻟﻦ ﻳﺘﺄﺗﯽ ﻟﻪ ﺭﺅﻳﺔ ﻣﻜﺎﻥ ﻭﺍﻗﻌﺔ ﺍﻟﺰﺍﻳﺪﻱ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ إضافة إلى ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻘﻄﺎﺭ ﻻ ﻳﻤﺮ ﺑﻤﻨﻌﺮﺝ ﻭ إنما ﻓﻲ ﺧﻂ ﻣﺴﺘﻘﻴﻢ ﻣﺎ ﻳﺴﻬﻞ ﻣﻼﺣﻈﺔ ﻗﺪﻭﻣﻪ ﻣﻦ ﺑﻌﻴﺪ ﻓﻀﻼ ﻋﻠﻰ ﻣﺎ ﻣﻦ ﺩﺍﻉ
    ﻟﻠﻮﻗﻮﻑ ﻓﻮﻕ ﺍﻟﺴﻜﺔ ﺍﻟﺤﺪﻳﺪﻳﺔ ﻷﻥ أفضل ﺯﺍﻭﻳﺔ ﻟﺮﺅﻳﺔ ﻣﻜﺎﻥ ﺍﻟﺤﺎﺩﺙ ﻫﻲ ﻣﻦ ﺟﻬﺔ ﺣﺎﻓﺔ ﺍﻟﻮﺍﺩﻱ
    ﺩﻭﻥ ﻧﺴﻴﺎﻥ ﺍﻋﻼﻥ ﺍﻟﺴﻠﻄﺎﺕ ﻋﻦ ﺳﺒﺐ ﺍﻟﺤﺎﺩﺙ ﺩﻗﺎﺋﻖ ﻓﻘﻂ ﺑﻌﺪ ﻣﻌﺎﻳﻨﺔ ﻣﻜﺎﻥ ﺍﻟﻔﺎﺟﻌﺔ ﺩﻭﻥ ﺃﺧﺬ ﺍﻟﻮﻗﺖ ﺍﻟﻜﺎﻓﻲ ﻟﺠﻤﻊ
    ﺍﻟﻤﻌﻄﻴﺎﺕ ﻭ ﺷﻬﺎﺩﺍﺕ ﺍﻟﻌﻴﺎﻥ ﻭ ﺗﺤﻠﻴﻠﻬﻢ ﻛﺄﻧﻬﻢ ﻳﻮﺩﻭﻥ ﺑﺬﻟﻚ ﻏﻠﻖ ﺑﺎﺏ ﺍﻟﺸﻜﻮﻙ ﻭ ﺗﻔﺎﺩﻱ ﺟﻤﻴﻊ ﺍﻟﺮﻭﺍﻳﺎﺕ ﻭ ﺍﻟﻔﺮﺿﻴﺎﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﻗﺪ ﺗﻨﺘﺞ ﻋﻦ ﺍﻟﺤﺎﺩﺙ

  • FOUAD
    الخميس 11 دجنبر 2014 - 12:16

    ÉQUATION NON RÉSOLUE
    le chemin de fer fait à peine un mètre, il faut combien de temps pour un non handicapé pour le traverser après un coup de klaxon violent très violent comme celui du train
    1 réponse
    réponse 2
    réponse 3
    réponse 4

  • abdrzak
    الخميس 11 دجنبر 2014 - 12:18

    Et pourquoi personne ne veut admettre que peut etre le defun avait marre de la vie et s'est suicidé tout simplement.quand c'est personnalité nationale et pas n'importe qui ???? sinon il reste une seule explication que personne ne veut ou ne peut aborder….allah yrhmou

  • Citoyen de Tinejdad
    الخميس 11 دجنبر 2014 - 12:35

    Le train l'a effectivement percuté mais il n'est pas apparemment responsable de ce qui s' est passé. Aux dirigeants du P.J.D je dis :cessez de voiler le le solei par un tapis.C'est impossible. Les Marocains ne sont pas dingues!

  • أحمد
    الخميس 11 دجنبر 2014 - 12:35

    صحيح أن القطار الوحش لم يدهس الفقيد وانما صدمه.
    شاء الله ان يموت الرجل هكذا. وهو أمر قد يطرؤ لاي شخص . وسواء كنت تمشي مترجلا على الرصيف أو راكبا على دراجة اوسيارة أو على مثن طائرة أو حتى مركبة فضائية فقد تلقى حتفك وبدون سابق انذار ومن يدري فقد يجدوك او لا يجدوك وقد يكون جسمك سليما كما قد يكون مندثرا و.و.. المهم ان كل من عليها فان ويبقى وجه ربك ذو الجلال والاكرام. بالتاكيد هناك حكم كثيرة يمكن استخراجها واخرى لا يعلمها الا الله. مثلا كما رايتم تعاطف الناس وحبهم و تأثرهم لهول ما حصل.وهكذا سبحان الله ونظرا للسيرة الطيبة للرجل فقد كانت طريقة موته التي تبدو انا رهيبة و قاسية فقد تكون بالنسبة له ولاسرته عكس ذلك تماما بل لصالح الفقيد ولاسرته لانهم وجدوا العزاء والحب من كل الناس رغم انهم فقدوا شخصا عزيزا عليهم. أو ليس الموت حق؟

  • احمد
    الخميس 11 دجنبر 2014 - 12:49

    اللهم اغغر وارحم انك انت الاعز الاكرم
    من الواجب انتظار ما ستصل اليه الشرطة العلمية ولا داعي لتبادل الاراء الغاضبة

  • ???
    الخميس 11 دجنبر 2014 - 12:58

    كيفما كان الحال فتصريحات الحزب هي اﻻ صح فلو تراجع عنها هناك سيكون كﻻم اخر هذه هي اللعبة السياسية الطريق ﻻزال طويلا واﻻيا ستكشف ماهو مستور

  • abdo
    الخميس 11 دجنبر 2014 - 13:16

    سلام لماذا الكل صامت هناك اشياء غامضة لأن موت عبدالله باها ليس هين ,هناك اشخاص يموهون شعب.
    المرجو مراجعة مكالمات هاثفية الواردة عليه في ذالك اليوم وحتى زوجثه لأنه حكيم إذن لا بد ان يخبر زوجته قبل الخروج من المنزل الله ارحم هو قد مات ومن سببا في موثه سيموت الحساب عند الله المرجو دعاء له لاتبخلو وسلام عليكم.

  • manal de france
    الخميس 11 دجنبر 2014 - 13:24

    هذه كلها لعبة مفبركة و اذا كانوا رجال السياسة سلكوا هذا الطريق لكثم اسرارهم فستكون نهاية بنكيران على يد الشعب المغربي مثل القذافي مع شعبه
    وبين (اود معرفة شئ واحد لماذا القنوات المغربية لم تكلف نفسها بثلاثة ايام حدادا على المرحوم عبد الله باها عوض السهرات و النشاط الذي لا فائدة منه لانه على ما اظن المغرب بلد اسلامي?????????!!!!!!!

  • ahmed
    الخميس 11 دجنبر 2014 - 13:27

    غريب أن يذهب وزير لوحدة في الظلام لتفقد واد ، ثم يقف على سكة القطار، ثم يأتي القطار، فلا يسمع صوته و لا يرى نوره؟؟؟ ثم تعلن السلطة عن سبب الوفاة بعد دقائق، و تغلق الملف. حذثت جريمة إغتيال مدبرة، الشئ المجهول الوحيد هو لماذا أغتيل؟؟؟

  • انسان
    الخميس 11 دجنبر 2014 - 13:49

    السيد الزايدي كان يريد الانشقاق عن لشكر
    السيد باها كان منافس للسيد لشكر في نفس الدائرة الانتخابية على حسب قول السيد لشكر
    حلل وناقش
    السيد باها مات مقتولا والعدالة والتنمية تعرف هذا جيدا لكنها التزمت الصمت لانه ليس بمقدورهم فعل شيء ،والفتنة أشد من القتل،والصمت حكمة.
    والله اعرف شخصا كان قد انتخب في احد الدوائر وأراد منافسوه تصفيته حيث أمروه بان يترك الانتخاب او يصفى ،
    في بلدنا من يقول الحق او من يزاحم الكبار ماله الموت ،في بلدنا (شوف واسمع واسكت وقول لا عين شافت لا وذن سمعت)

  • said12
    الخميس 11 دجنبر 2014 - 13:57

    الى 149 رشيد
    لاادري في اي مكا ن رايت سكة حديد محاطة بسياج. الظاهر ان حكمك ن نابع من عدم ركوبك في القطار الا في المغرب. انظر ما يقوله القانون الفرنسي
    tout piéton, cavalier ou conducteur de véhicule doit, à l’approche d’une voiture ou d’un train appartenant au service de la voie ferrée, dégager immédiatement cette voie et s’en écarter de manière à livrer passage au matériel qui y circule. Tout conducteur de troupeaux ou d’animaux doit les écarter de la voie ferrée à l’approche d’un train ou d’un véhicule appartenant au service de cette voie. Pendant le franchissement d’une traversée à niveau, il est interdit à tout usager de la route de s’arrêter ou d’arrêter les véhicules ou animaux qu’il conduit. Dans le cas d’une traversée non munie de barrières, l’usager de la route ne doit s’y engager qu’après s’être assuré qu’aucun train n’est visible ou que l’approche d’aucun train n’est annoncée

  • simo idrissi
    الخميس 11 دجنبر 2014 - 14:26

    بزاف علينا الاحلام قبل الفجر, لكنها صدق خصها المعبرين الحقيقيين بحال سيدنا يوسف, لكن السيدة روت رؤيا لا تحتاج الى ثفسير, بل على المحققين البحث جديا في موت السيد, وادا ما نفي الاغتيال لان الانتحار مستتبعدد, فتلك الممنطقة قد تعتبر مملكة او مكان اجتماع الجن هناك, وخصوصا نهاية النهار….والله اعلم, زيادة على ذلك المواطنين في الدول المتخلفة بحال قتل بحال خطف بحال دبح بحال ظلم بحال لان القانون والو والقضاة والمحققين اغلبهم شفارة وذون ضمير….وهاد شى غير بكاء وراء الميت لا يفيد في زمننا ومغربنا….وولا فائدة في ضياع الوقت والسلام

  • احمد السالمي
    الخميس 11 دجنبر 2014 - 14:28

    سبحان الله في الوقت الذي نصدق فيه رؤية محمد الخامس رحمه الله في القمر وتستثمرها الافلام المغربية لافتخار بتاريخ المغربة لم يعارض بل لم يناقش احد ، لكن عندما يتعلق الامر بحكاية رؤيا من امرأة مغربية لم تصنعها من وحي خيالها ولا يد لها في وقوعها فقط لانها عبرت عن امر يتعلق بوفاة شخصية مغربية تقوم الدنيا ولاتقعد ، دعوا عالم الغيب يتحدث لاتؤلوه لادخل للبشر فيما يلهمه الله لعباده رؤى رسول الله روتها كتب الفقه ورؤيا العزيز رواها القرءان ورؤى الصحابة رواها الرواة ورؤى السلف مبثوثة في بطون كتب المناقب فلماذا لايحق للاخت النائبة المحترمة ان تروي مارأته مناما ،ماهذا الارهاب الفكري في حقها هل تريدون منها ان تنكر مارأته حتى تكون علمية عالم الارواح لاكعالم المادة والرؤيا حق تحدث عنها رسول الله صلى الله عليه وسلم كما جاء في صحيح البخاري :"ذهبت النبوة وبقيت المبشرا قالوا وما المبشرات يارسول الله قال :الرؤيا الصالحة يراها احدكم او ترى له "ومن ينكر وقوع الرؤيا فليراجع ايمانه ، استغفر الله لا اله الا الله

  • حسن
    الخميس 11 دجنبر 2014 - 14:30

    حداري أن يقع حزب العدالة والتنمية في مستنقع الحدل والاحسان فمند زمن طويل وأنا اسمع وأقرأ في موقع العدل والاحسان عن رؤى الشيخ ياسين رحمه الله وأتباعه حتى أنه في سنة 2004 نشرت فتوى تقول أن ما يسمى القومة عندهم ستكون عام 2006 ومرت هذه السنوات وسنوات أخرى ومات عبد السلام ولم تكن لا القومة ولا غيرها من مزاعم القوم . كذلك رأيا البرلمانية وقد يكون ذلك شيء من الحنان

  • jawal
    الخميس 11 دجنبر 2014 - 14:40

    لسلام عليكم و رحم الله الشهيد عبد الله بها وجميع المسلمين.كل التساؤلات و الافتراضات المطروحة من قبل المشاركين خصوصا و المتتبعين عامة مشروعة و ضرورية. اما ان يكتب محمد يثيم بهذه الطريقة المشينة عن السيدة البرلمانية وشريكته في الحزب والنضال امر مرفوض بل قد يكون فيه ريبة و شكا ،على السيد يثيم ان يتحمل عواقبه حين تكشف المستورات، و لا احسبه يطىيق تشويه سمعته و سمعة (آل يثيم) خاصة إنه اتخد من الاعلام العام وسيلة للرد على رفيقته، في الوقت الذي كان بإمكان اسداء النصىيحة الخاصة. اما الا هم من هذا فاننا ننتظر نتائج التحقيق في الحال و لا تتركونا ننتظر السراب حتى لآ تنمحي الا ثار.و ان كان البلد بحاجة لأخصاء اجانب يساعدونه فما عليه الا ان يطلب كما فعل خلال التحقىيق مع الخلايا الجهادية و سجناء غوانتانمو

  • razzouk d'oujda
    الخميس 11 دجنبر 2014 - 15:22

    الرؤية حق وما العيب أن ترى السيدة مر أته عن باها ؟ المشكل ليس في الرية بل المشكل في مدى صدقية هذه الرؤية هل تعبر بالفعل عن حقيقة مخفية أم مجرد ان السيدة كانت تكثر التفكير في المرحوم حتى رجعت تلك الأفكار في النوم و تبلورت لها على شكل رؤية؟ فعندما تعب المخ يصور لصاحبه أمورا. فلا نلومها على ما رأت لكن لا نذهب في اتجاه هذه الرؤية على انها هي الحقيقة . أما موت المرحوم فليست عادية و أنا اجزم بذلك.هناك معطى جديد تذكرته البارحة قد يفيد في البحث. المرحوم معروف عنه انه يصلي في الوقت و كثيرا ما رفع جلسات البرلمان للصلاة ثم يستانفها. ووقت الوفاة كان وقت المغرب فهل نزل للصلاة و تعرض لقطاع طرق و لما عجزوا عن مسح أثار الجريمة رموه على السكة خاصة أنه انقسم قسمين ؟ وكيف لسائق يقول انه راه و زعق عليه و اشعل الأضواء مع انه في البداية سبق أن صرح انه لم يرى أحدا في الطريق لكنه شعر بوجود شيء مر عليه القطار ؟؟ إوا أش نقولوا ف هذه النازلة ؟

  • مُناجآة
    الخميس 11 دجنبر 2014 - 16:21

    في تواصُلي مع شخصيات وازنة في المُجتمع ..

    تبيّن لي ان الأمرَ الّـذي لايستوعبونه لحدّ السـاعـة ليسَ هُـو اغتياله من جهات مجهولة ، ولكن ما سَبب آغتيالهِ ؟

    هذاهو اللّغـز الّـذي يجعـل التحقيق في الامر واستكماله مستحيلاً ،و صعب جدًا ، ،خصوصًا والرّجل معروف برزانته و عدلهِ مع نفسه والاخرين ، ودائم التبسم والحكمة والنُّصح اللّطيف ، و بَهَا الإنسان ليس لديه أعـداء ، بــل محبوب عندَ الكُـل ..
    ..
    ولكن ماحدث رسالة قوية و مُشَفّرة لـمْن يـريــدُ الإصلاح في هذهِ الارض السعيدة ، و لمن قَـلّص و حَجّمَ دَوْرَ الفَــاسدين في إستغلال خيــرات البـلاد ،
    هــذا البلد الـذي دنّسَه شِرذمة من المهووسين بالمال وحُب التَطلُّع للـسُلطـةِ عبـر استبعاد الآخرين او تصفيــ…

    وسلامي إلى العاقلين و ..

  • الشيماء
    الخميس 11 دجنبر 2014 - 16:49

    بالنسبة للاخوان من الحزب مالذي يزعجهم في رؤيا البرلمانية ليسقطوا عليها ها الوابل من المواعظ الدينية المرتجلة على وزن كذبت الرؤيا ولو صدقت حاشى ان يتمثل بشر بنبي لكن ماذا عن رؤيا سيدنا يوسف ورؤيا سيدنا ابراهيم متى قيل كذبت الرؤيا ولو صدقت فلو كانت حادثة عادية لما استقطبت كل هذا الاهتمام

  • صدق حالمة ونقاق يقظان !
    الخميس 11 دجنبر 2014 - 17:07

    التصريح بفكرة بشكل تقريري مباشر، لا التواء ولا رمزية ولا كناية ولا تشبيه ولا استعارة فيه ـ لكن عن طريق رؤيا المنام ـ فإنه أساسا يعبر عن مدى وضعية حرية الرأي في البلاد، كما يظهر الحقيقة الواضحة، بل ويكون هو عين الحقيقة ورأس الصواب.

    ولعل السيدة التي رأت باها في المنام، وهو يقول لها بأنه مات مقتولا، لم تسطع التعبير عن اعتقادها (علمها ومعرفتها) بألا تقول ذلك صراحة إلا عن طريق التحايل بطريقة الرؤيا في المنام.
    الخبر اليقين حتما سيعرفه الناس إما آجلا أو عاجلا، لكن من المؤسف لن يكون إلا بعد فوات الأوان، وبعد أن يكون قد تم استغلاله في مقاصد تجارية، حزبية، إعلامية وسياسة ودينية، وبعد تمرير مخططات وأفكار، وبعد تفويت وتضييع فرص وبعد استغلال وقت.

  • med amimi
    الخميس 11 دجنبر 2014 - 17:36

    رحم الله الشهيد واسكنه فسيح جنانه في اعلا عليين مع النبيئين والشهداء والصديقين امين امين امين

  • omar
    الخميس 11 دجنبر 2014 - 17:41

    والله موت المرحوم غريب ويثير الشكوك
    ماذا كان يفعل المرحوم باها في ذاك الوقت وفي مكان موت المرحوم الزايدي ؟
    هناك مجموعة من الاسئلة المرجوا تزويدنا باخر الاخبار المتعلقة بموت باها رحمه الله

  • مغربي يكره الغباء والتخلف.
    الخميس 11 دجنبر 2014 - 18:05

    إدا كان مستوى قادة الحزب الإسلامي للسيد بن اكيران بهده السذاجة فكيف يا ترى سيكون مستوى شبيبتهم ومريديهم ؟!!
    الأمم المتحضرة في العالم بإسره تقدمت بالعلم والعمل والمثابرة حتى ذهبوا بعيدا في شتى الميادين في علوم الفضاء وعلوم التكنولوجيا المتطورة إلخ… وبرلمانيونا يريدون النجاح والوصول بالأحلام والخرافات والخزعبلات!!!

    لاحول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم!

  • sanhaji usa
    الخميس 11 دجنبر 2014 - 20:25

    لمادا نسلم ونستسلم موت المرحوم فيها ان باختصار لابد من تحقيق معمق في النازلة والا تساقطت اوراق الساسة تباعا يجب احداث للجنة لتقصي والتحقيق حتى مع الذين حققوا في الموضوع بهده السرعة ام انا يمكن ان اصدق ما وقع الا ادا كان ا لقطاريمشي عرضا استيقضوا يناس

  • فاضل
    الخميس 11 دجنبر 2014 - 22:02

    قال الراغب:" ومن الفراسة علم الرؤيا، وقد عظم الله أمرها في كل الكتب المنزلة"انظر كتاب (الذريعة إلى مكارم الشريعة).
    وقال ابن العربي المالكي عن الرؤيا في( القبس ) ج3ص1135:" وقال علماؤنا هي حق وبشرى ودليل من الله تعالى، اتفقت عليه الأمم من العرب والعجم،ووجدت حقيقة، وأدركت بالتجربة".
    وقال الحافظ ابن حجر العسقلاني، في شرحه لحديث حول الرؤيا" وفي هذا الحديث دلالة على عظيم قدر الرؤيا، وجواز الاستناد إليها في الاستدلال على الأمور الوجودية، بشرط أن لا تخالف القواعد الشرعية" ( افتح ج4ص787 ).
    وفي هذا رد على من ينكرون الرؤيا، وعلى من يرون بأنها لا تفيد الناس شيئا في حياتهم اليومية! وجهلوا أن النبي صلى الله عليه وسلم كان كثيرا ما يسأل أصحابه قائلا لهم:"هل رأى أحدكم رؤيا؟"

  • anass
    الجمعة 12 دجنبر 2014 - 12:08

    هل نحن أمام اغتيال أم قضاء و قدر و أجل مسمى¿

  • عمر محمد
    الجمعة 12 دجنبر 2014 - 14:58

    الرؤيا التي رأتها الأخت هي رؤيا صادقة ، وحقا ليس القطار من قتل المرحوم بها بل من كان السبب في مقتله ، وهناك تشابه جد فريد وعجيب بين الحادثين المنفصلين وكأنهما ماتا بنفس الطريقة مع أن المتسائل قد يتسائل ويتعجب كيف أنهما ماتا بطريقة لا يصدقها عقل فما كان السبب الحقيقي في موتهما ولعل قضية أذى الجن للانسان قضية شائكة واسعة الجدال واختلف فيها العلماء ولم يكن المنكرين لهذا الأمر من الأطباء العلمانيين فقط بل كان بين العلماء المسلمين أيضا ولسنا بصدد اثبات هذا الأمر فالأمر مثبوت فى الكتاب والسنة وقد تناوله علماء وأساتذة بالبحث والاثبات ولكنى هنا بصدد التحدث عن أسباب أذى الجن للانسان حتى يتسنى للجميع أن يتقبل هذا الأمر وحين أقصد الجميع أقصد الفريقين فالتجربة بينت أن معظم من عانى هذا الأمر هم المعارضين فان كان هناك ضير من اثباتهم فلا ضير
    من تحصين أنفسهم فالتحرز من شر قد يصيبك أفضل من عدم المبالاة بالخطر حتى يقع ، فكم من حادثة تحصل نجهل أسبابها فقد يصاب المرء لحظة بشرود عميق وتوهم وخوف يفقد أثناءه تركيزه ويؤدي به ذلك الى هلكة ، وكم هي الأمكنة التي تحدث فيها أحداث متكررة ونفسر ذلك أن هناك لعنة .

  • MANDELLA
    الجمعة 12 دجنبر 2014 - 20:35

    suivants les facteurs essentiels et l hypothèse forts et circonstances du deces . que mme abladi vient de signaler et analyses les événements survenus avec précisions. ce qu elle a vue et discuter avec le defunt mort assassiner sur les lieux de drame de feu zaidi.les mêmes criminels et les mêmes cas.

  • وفاء حجي
    الثلاثاء 16 دجنبر 2014 - 15:53

    أظن ان الرؤيا صادقة وان عبد الله بها الف رحمة عليه في دار الحق وكل ما قاله حق لا جدال فيه فالنبي يوسف رأى رؤية منعه ابوه ان يقصصها على اخوته ان للرؤيا اذا تمكنا من تأويلها تأويلا صحيحا تكون لها رسائل قد توجهنا في حياتنا

صوت وصورة
كفاح بائعة خضر