رئيس التحرير الوطني لـ"لاماب" يرد على صحافيي الوكالة

رئيس التحرير الوطني لـ"لاماب" يرد على صحافيي الوكالة
الخميس 12 يوليوز 2012 - 09:04

توصلت جريدة “هسبريس” الإلكترونية برد من رئيس التحرير الوطني لوكالة المغرب العربي للأنباء، على مقال نُشر بالجريدة يطالب فيه عدد من صحافيي الوكالة باعتماد المهنية بدل ما يقولون عنه “الولائية” في التنقيط وإسناد بعض المهام، منتقدين سلوك عدد من مسؤولي التحرير بالوكالة نفسها معهم.

وفيما يلي النص الكامل لرد رئيس التحرير الوطني لـ”لاماب”:

إن كل ما ورد في المقال المذكور الذي فشل كاتبه في التخفي لأن رائحة أسلوبه وسلوكاته تشتم من خلال السطور، هو ادعاءات مغرضة وافتراءات لا أساس لها من الصحة.

فلا وكالة المغرب العربي للأنباء ولا إدارتها ولا مسؤولو التحرير بها تحذوهم الرغبة في الانتقام من المنتسبين لأي نقابة مهما كان توجهها أو موقفها من الوكالة نفسها وطريقة اشتغالها وخط تحريرها ونمط التسيير فيها. والدليل على ذلك هو أن نشرة الوكالة كثيرا ما تضمنت بيانات نقابية منتقدة لها تنشر ضمن نشرتها النقابية والسياسية التي تبثها يوميا وتعاملت من خلالها مع كافة النقابات بدون أي تمييز.

وإن إصلاح الأوضاع المادية والمعنوية والتحريرية، الذي يدعي بالمغالطة كاتب المقال أن “عددا من النقابيين ” فقط هم من يدعون إلى إصلاحها، تشكل موضوع اهتمام مشترك لدى كافة العاملين في الوكالة، بما في ذلك الإدارة العامة للوكالة وممثلو الجسم الصحفي في الوكالة وكافة الصحافيين باختلاف انتماءاتهم ومشاربهم.

إن ادعاء هذا المسمى ” مقالا ” بأن هناك تضييقا من قبل بعض مسؤولي التحرير على نقابي وكالة المغرب العربي للأنباء المنتمين للاتحاد المغربي للشغل هو مغالطة كبرى تنم عن التضليل ولا ترقى إلى مستوى المسار الذي تسير فيه وكالة المغرب العربي للأنباء في عهدها الجديد، والتي كان لها السبق في وضع ميثاق للسلوك وأخلاقيات المهنة الذي هو بمثابة خريطة طريق تحكم العلاقات المهنية بين الصحفيين وفي ما بينهم، وبين المسؤولين في التحرير الذين هم صحفيون قبل كل شيء.

كما أن المقال يتجاهل كليا الحوار الذي دشنته الإدارة العامة لوكالة المغرب العربي للأنباء مع ممثلي الصحفيين بخصوص القضايا التنظيمية والمهنية وشروط تطوير الإنتاجية بما في ذلك إحداث مجلس التحرير الذي سيكون من ضمن مهامه السهر على ضمان احترام مقتضيات ميثاق السلوك وأخلاقيات المهنة .

وأود، في هذا الصدد، أن أحيلكم على البلاغ المشترك الأخير الصادر عن وكالة المغرب العربي للأنباء والنقابة الوطنية للصحافة المغربية.

يدعي المقال أن هناك تضييقا على بعض الصحفيين المنتمين إلى المركزية النقابية ” الاتحاد المغربي للشغل ” التي نكن لها في وكالة المغرب العربي للأنباء كامل الاحترام والتقدير على غرار كافة النقابات المغربية الأخرى.

وفي هذا الصدد، أود التأكيد أن نظام التنقيط الذي اعتمد مؤخرا يعتمد معايير الكفاءة والمهنية والانخراط، ولا علاقة له نهائيا لا مع الانتماء النقابي ولا مع ” الولائية ” التي هي كلمة لا أعرف أصلها ولا من أين أتى بها صاحبها .

إن المسؤولين عن التحرير في الوكالة يعتزون بأنهم اعتمدوا نظاما جديدا للتنقيط يقطع نهائيا مع بعض ” الممارسات الريعية ” التي كانت سائدة والتي انبرى بعض الذين كانوا يستفيدون منها إلى الانتصاب قلاعا في وجه التغيير القادم وفي وجه المهنية التي أخذت تزحف عليهم وتهددهم في تحصيناتهم.

وإن من شأن إلقاء نظرة على لوائح تنقيط الزملاء الصحفيين الذين يتحدث كاتب المقال باسمهم يكشف، بالملموس، أنه صوت وحيد نشاز يغرد خارج السرب، وقد تبرأ منه بالفعل العديد منهم.

لنذكر كاتب المقال بأن التنقيط كان تنقيطا جماعيا وعبر مداولات شارك فيها مسؤولون في التحرير لا يستطيع كاتب المقال التشكيك في نزاهتهم واستقامتهم ومهنيتهم بمن فيهم نقابيون من الاتحاد المغربي للشغل ومسؤولون في مكتبه النقابي بالوكالة.

وأضيف أن الزملاء الصحفيين المنتمين للمركزية النقابية المحترمة (الاتحاد المغربي للشغل) استفاد عدد كبير منهم من حركة التعيينات الأخيرة في المكاتب الجهوية والدولية للوكالة، وكذا في مناصب المسؤولية في التحرير المركزي وهي الحركة التي مرت في إطار من التشارك والشفافية وبحضور ممثلي الجسم الصحفي.

ومقابل ادعاء صاحب المقال بأن هناك عودة لأجواء الاحتقان بالوكالة، أؤكد لكم السيد رئيس التحرير أنه لم تشهد الوكالة قط أجواء من الارتياح والانخراط الإيجابي في مسار تطوير أدائها كما هو الأمر حاليا.

إن هناك تطلعات مشروعة بخصوص الأوضاع المادية والمهنية لا تزال تتطلب استجابة، والجميع منخرط من أجل تحقيق هذا الهدف .

لقد انتهى زمن التلصص، والوشاية، والانتهازية، وركوب قطار التغيير حين يكون قد قطع نصف المسافة، والصعود إليه، ليس عبر سلالم وأبواب العربات، ولكن عبر القفز والتسلل من النوافذ.

‫تعليقات الزوار

5
  • محمد
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 16:34

    إن هذا الرد شيء مضحك بالفعل، إذا لم تكن على علم بما يجري داخل الوكالة فإنه بالفعل رد مقنع وإيجابي، ولكن الواقع المعاش داخل الوكالة يقول غير ذلك فالظلم والابتزاز والحكرة، إذا سمح القول، الذي يعيشه أغلبية الموظفين المغلوب على أمرهم، والرفاهية والتبدير الذي يعيشه المسؤولون بالوكالة وعلى رأسهم المدير، تنم بأن الوكالة لا تعيش فوق التراب الوطني وكأنها دولة مستقلة تفعل ما تشاء وتبدر أموال الدولة كما يحلو لها وكيف تشاء.. اللهم إن هذا منكر ولا رقيب ولا حسيب

  • صحفي
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 20:23

    لدي ثلاثة ملاحظات..

    – مدير لاماب انبرى لخلق نقابة جديدة في لاماب لضرب وحدة الصحفيين، بعد الإضراب الشهير ، وهاهو البارود بدأ يوجه إليه من البنادق التي صنعها.
    – رد رئيس التحرير الوطني لايمكن أن يثير الشفقة أكثر من ذلك، لأنه مغلوب على أمره ينتظر أول فرصة للهروب إلى أحد المكاتب الدولية.
    – واقع لاماب دخل مرحلة التعفن جراء جرائم الريع ،والاستراتيجيات التسييرية والمهنية غير الواضحة الأفق، ولكم في القصاصات المنشورة خير دليل، أما الصراعات التافهة باستغلال موقع المسؤولية للتسلط على حقوق الصحفيين في التنقيط والمهمات والمسؤوليات، فتلك حيلة " المسؤول الضعيف" في القدرة على إيجاد الحلول بشجاعة ومسؤولية .. ولمن لايعتبر يسأل بوزردة والخبشي.

  • عبد اللطبف وادراسي
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 21:40

    بيان توضيحي

    ينفي مكتب نقابة صحافيي وكالة المغرب العربي للأنباء التابعة للاتحاد المغربي للشغل نفيا قاطعا الادعاءات الواردة في مقال نشره الموقع الالكتروني (هيسبريس) تحت عنوان "صحافيون بلاماب يدعون للمهنية لا للولائية )و يؤكد أنه لا علاقة للنقابة بما ورد في المقال .
    ويحرص المكتب الذي عقد اليوم الخميس اجتماعا استثنائيا على التأكيد أن مواقف النقابة يعبر عنها بواسطة بلاغات مذيلة بتوقيع الكاتب العام أو من ينوب عنه .
    ويشدد المكتب على أنه لم يخول أحدا التحدث باسم النقابة ،ويعتبر بالتالي هذا المقال عملا فرديا يراد به التشويش على صحافيي الوكالة بشكل عام والاساءة الى العمل النقابي الجاد بشكل خاص .
    ويعرب المكتب عن أسفه لعدم إقدام موقع (هيسبريس) الذي يحظى بالمصداقية على الاتصال به للتؤكد من علاقة النقابة بالمقال المشار إليه .

    عن المكتب النقابي

    رقم هاتف نائب الكاتب العام للنقابة (عبد اللطيف وادراسي)

  • سفينة نوح
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 02:58

    صراحة إنه يحز في القلب أن ينزل المستوى برئيس تحرير في وكالة أنباء وطنية ليخصص حيزا من وقته "المهني" للرد على مقال ينتقد وضعا تسييريا داخليا لايمكن النكران أنه تشوبه الكثير من المزاجية والتخبط والعشوائية التي وصفها رئيس التحرير الوطني ب" أجواء الارتياح والانخراط الإيجابي في مسار تطوير أدائها التي لم تشهدها الوكالة قط".
    لعبة التنقيط والمسؤوليات والتكليف بالمهمات في الخارج وأيضا المكاتب الدولية، يعرف الجميع أنها "عصا سليمان" التي يحاول المسؤولون في التحرير بالوكالة استغلالها لتدجين أغلبية الصحفيين المغلوبين على أمرهم، مقابل فتح حروب صبيانية على القلة التي يهابون كفاءتها وعدم خضوعها للمساومات..
    المثير في الموضوع أنه في خضم ذلك يروج المدير لمشاريع لم يطلع أغلب الصحفيين عليها سوى في الإعلام، ومدير الإعلام ومسؤولو التحرير يدعون أن المهنية لايعرفها أحد سواهم، وأمثلة القصاصات لاتحصى حتى لانفتح مغارة علي بابا، في حين أن الأغلبية تؤمن في دواخلها أن زمن لاماب أصبح صعبا جدا وسط إعلام تنافسي مهني، قد لاتسعفه فيه معجزة "سفينة نوح"..

  • قطار التغيير
    السبت 14 يوليوز 2012 - 04:35

    قدماء الوكالة (البوات) يعرفون جيدا تاريخ ومسار كل واحد لا سيما هؤلاء المسؤولون الجدد الذين هم في ذات الوقت كانو في موقع المسؤولية في فترات سابقة (مثال مدير الاعلام الحالي المعجب بنفسه كثيرا كان مسؤولا في عهد بوزردة قبل أن يرسله الى مكتب سلا لرفضه أداءه إحدى المهام المهنية، وهو ما شكل له عقدة نفسية ستبقى راسخة الى الابد ، ثم رئيس التحرير الوطني صاحب الرد العجييييييييييييب والمسار العجيب ايضا بعد قضاءه مدة طويلة في مكتب القاهرة ولعل الكثير يتذكر القصاصات الباهتة والضعيفة التي كان يرسلها ، نفس الشيئ ينطبق على من كان في بلاد الراحل القذافي المسؤول الحالي عن قسم الروبرتاج والذي أرجع من طرابلس لضعف مردوده المهني قبل أن يكمل مدة 4 سنوات المعمول بها، لتكتمل الحلقة بأحد الثعالب الماكرة في الطابق الثاني كل هذا بتحالف وصمت بل تواطئ مع نقابيي النقابة الوطنية للصحافة المغربية الذين استفاد بعضهم من المواقع والمكاتب والصامت منهم لا يزال يتنظر دوره

صوت وصورة
مشاريع تهيئة الداخلة
الأربعاء 27 يناير 2021 - 21:40

مشاريع تهيئة الداخلة

صوت وصورة
انفجار قنينات غاز بمراكش
الأربعاء 27 يناير 2021 - 20:24

انفجار قنينات غاز بمراكش

صوت وصورة
أشهر بائع نقانق بالرباط
الأربعاء 27 يناير 2021 - 13:54

أشهر بائع نقانق بالرباط

صوت وصورة
انهيار بناية في الدار البيضاء
الأربعاء 27 يناير 2021 - 13:30

انهيار بناية في الدار البيضاء

صوت وصورة
مع بطل مسلسل "داير البوز"
الأربعاء 27 يناير 2021 - 10:17

مع بطل مسلسل "داير البوز"

صوت وصورة
كفاح بائعة خضر
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 21:46

كفاح بائعة خضر