رئيس الجزائر تبون يلتقي شخصيات معارضة بارزة

رئيس الجزائر تبون يلتقي شخصيات معارضة بارزة
الثلاثاء 14 يناير 2020 - 11:41

التقى الرّئيس الجزائري عبد المجيد تبّون، اليوم الثلاثاء، جيلالي سفيان، رئيس حزب “جيل جديد” المعارض، في إطار سلسلة مشاورات مع عدد من الشّخصيات الوطنية والمعارضة، حسبما أفاد بيان للرئاسة الجزائرية.

وقالت الرئاسة إن اللقاء يأتي “استمرارا لسلسلة المشاورات التي شرع فيها رئيس الجمهورية مع الشخصيات الوطنية وقادة الأحزاب السياسية والمجتمع المدني، حول الوضع العام في البلاد ومراجعة الدستور”.

ووفق البيان، استقبل الرئيس تبّون، في قصر الرئاسة، أحمد بن بيتور، رئيس الحكومة الأسبق، والدبلوماسي المعارض عبد العزيز رحابي، بالإضافة إلى مولود حمروش، رئيس الحكومة الأسبق.

كما زار الرئيس الجزائري، الذي وعد بفتح حوار مع الحراك في بلاده، أمس الاثنين، أحمد طالب الإبراهيمي، وزير الخارجية السابق، في بيته “للاطمئنان على صحته وإطلاعه على بعض جوانب التغيير الشامل الذي شرع في تطبيقه، بدءا بالمراجعة الواسعة للدستور”، طبقا لبيان الرئاسة.

تجدر الإشارة إلى أن عملية مراجعة الدستور أوكلت، في مرحلة أولى، إلى لجنة من الخبراء برئاسة أحمد لعرابة، الأستاذ الجامعي وعضو لجنة القانون الدولي بالأمم المتحدة.

وتظاهر، اليوم، آلاف الطلاب الجزائريين في الثلاثاء الـ48 من عمر الحراك، ورددوا شعارات تطالب بـ”الانتقال الديمقراطي التفاوضي وتحقيق الانفتاح السياسي والإعلامي، إلى جانب الفصل بين السّلطات وتقليص صلاحيات رئيس الجمهورية”.

كما دعا المتظاهرون إلى “تقديم تفسيرات مناسبة تفتح بابا للاستجابة الموسعة لتعديل الدّستور ومراجعة قانون الانتخابات ومكوّنات الهيئة المستقلة لمراقبة وتنظيم الانتخابات”.

وطالب المتظاهرون بـ”رفع سقف الحريات الفردية والجماعية”، و”إطلاق سراح جميع معتقلي الرأي “.

‫تعليقات الزوار

11
  • مراقب من قريب...
    الثلاثاء 14 يناير 2020 - 18:12

    المعارضين الحقيقيين هم الذين يطالبون بإبعاد الجيش عن التصويت في الإنتخابات والجنرالات عن السياسة لأن بدون ذلك لن تكون هناك ديمقراطية وسيتم دائما تغليب كفة الجهة المفضلة عند النظام بواسطة التصويت الجماعي لأفراد الجيش المنفدين للأوامر

  • صوت الجيش
    الثلاثاء 14 يناير 2020 - 18:53

    أين الديمقراطية؟ الجيش له الحق في التصويت… و تقولون انتخابات

  • Massinissa
    الثلاثاء 14 يناير 2020 - 19:22

    Au numéro 2
    الجيش هو الشعب الشعب هو الجيش
    في جميع بلاديات الجزائر تجد لفتة مكتوب فيها من الشعب و إلى الشعب
    إذا لا تقارن مغربك بي جزائر حتى جليتكم في الخارج ليس لهم الحق في تصويت
    أما جزائرين كلهم لهم الحق في تصويت أين وجد ومهما كان عمله حق دستوري من 18 سنة له الحق

  • massinissa
    الثلاثاء 14 يناير 2020 - 20:18

    اعتقد ان الحق في الانتخابات سواء للجيش او بعض الشعب لا يضمن نزاهة هده الانتخابات ادا كان الشعب يريد اقصاء من استغفلوه واستغلوه فكيف يقبل بهؤلاء المرشحين ضد ارادته

  • نورالدين الفحصي
    الثلاثاء 14 يناير 2020 - 20:53

    إلى المعلق رقم3. أراك تفتخر بمهزلة الانتخابات الجزاءري لعلمك انني اتابع شانكم باهتمام كبير واستمع الى الاحرار وخصوصا من لندن حيث نشر غسيل بلادكم. أما المغرب فهو هارب عليكم بخمس سنوات ضوءية. فلا مجال للمقارنة. فنحن لن نتعامل معكم حتى تنالو استقلالكم من الطغمة العسكرية المعفنة الباءدة.

  • توضيح ل Massinissa....
    الأربعاء 15 يناير 2020 - 09:00

    ….ولمن يدور في فلكها * : يظهر واضحا أنك جندي مكافح على هذا المنبر مع الجيش أنت وزمرة من الذباب معك باعتباركم دائما أن الجيش هو الشعب والواقع يقول أن 90./. من الشعب لا يستفيد مما يستفيد منه الجيش من ترقية كل ثلاث سنوات وامتيازات مادية عندهم وعند جينيرالاتهم بالخصوص

  • بنت الشاوية الرجلة والنيف DZ
    الأربعاء 15 يناير 2020 - 12:00

    إلى صاحب رقم 6
    على الاقل لكانو جنيرلات الجزائر يستولون عل. الثروة المهم صنعو جيدا يحرس البلاد والعباد جيشا يسحب له ألف حساب وعلى هذا أصبح عقبة للمتربصين اما جنيرلات بعض الدول أراهم يستولون على الأخضر واليابس والمشكل اراضي بلدانهم مستعمرة وحيوشهم منهزمة أمام حتى بعض المجموعات وهذه هي الحقيقة وشعب الجزائري ليس بغبيا لكي يصدق ما يقال نحن نعرف العدو من الصديق

  • حق الرد من قضلكم
    الأربعاء 15 يناير 2020 - 16:01

    على التعليق 7 لبنت الشاوية الرجلة والنيف Dz : أضحكتني يا أختي بما كتبته وأتمنى أن يقرأه كل الجزائريين ليعرفوا الأنماط البشرية التي تحكمهم… وهل جيوش دول العالم تحرس البلاد والعباد..؟ اليس عيب أن تضعي مواطنيك بمثابة شياه تحت الحراسة…؟ الا يستحقون متنفسا ليدلوا بآرائهم ومقتراحاتهم لتتلافح الأفكار لما فيه المصلحة الحقيقة للبلاد عوض حراستهم ليبقوا سائرين على أفكار من حكموا في السبعينات؟

  • Massinissa
    الأربعاء 15 يناير 2020 - 18:38

    Au numéro 6
    مندوبية التخطيط تحذر حكومة العثماني من خطر الاقتراض الخارجي

  • طارق بن زياد المغربي الاصلي
    الأربعاء 15 يناير 2020 - 19:29

    وحسب ما قال جان بابتيست بيرناردو في مقالة بالصحيفة …إن الوضع السياسي في الجزائر قابل للاشتعال بنفس الدرجة التي يبدو فيها الاقتصاد الوطني غاية في السوء، مستدلا بما توصل إليه التقرير -الذي أصدره معهد الدراسات الفرنسية غزيرفي بهذا الصدد- من أن "الجزائر اقتصاد يحتضر، إلى درجة أن السؤال لم يعد هل سيموت بل متى سيموت؟ اما المغرب فقد تركك وسبق دويلتك باكثر من عشر سنوات حسب اراء المختصين في المجال الاقتصادي والتنمية وووو…
    وقد يعتقد الاغبياء امثالكم أن هذه الاحتياطيات الكبيرة من النفط والغاز ستكون ضمانا للازدهار الاقتصادي للبلاد، ومع ذلك فإن مستوى التنمية يبقى منخفضا كليا وينتشر الفقر والجوع كما هو شان بلدكم الجزائر

  • أحمد
    الإثنين 20 يناير 2020 - 06:44

    تلك أمانيُّكم…..يا إخواننا و يا أخواتنا !

صوت وصورة
مشاكل التعليم والصحة في إكاسن
الخميس 21 يناير 2021 - 18:36

مشاكل التعليم والصحة في إكاسن

صوت وصورة
منع وقفة مهنيي الحمامات
الخميس 21 يناير 2021 - 16:39 2

منع وقفة مهنيي الحمامات

صوت وصورة
احتجاج ضحايا باب دارنا
الخميس 21 يناير 2021 - 15:32 6

احتجاج ضحايا باب دارنا

صوت وصورة
توأمة وزان ومدينة إسرائيلية
الأربعاء 20 يناير 2021 - 21:50 19

توأمة وزان ومدينة إسرائيلية

صوت وصورة
منع لقاء بغرفة التجارة
الأربعاء 20 يناير 2021 - 20:39 2

منع لقاء بغرفة التجارة

صوت وصورة
مستجدات قضية  "مون بيبي"
الأربعاء 20 يناير 2021 - 19:40 9

مستجدات قضية "مون بيبي"