رئيس الحكومة يفسر عدم اللجوء إلى "طلب الثقة" أمام القاسم الانتخابي

رئيس الحكومة يفسر عدم اللجوء إلى "طلب الثقة" أمام القاسم الانتخابي
صورة: مواقع التواصل الاجتماعي
السبت 20 مارس 2021 - 21:00

قال سعد الدين العثماني، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، إن تعديل القاسم الانتخابي يخالف خطب الملك محمد السادس التي اعتبرت أن الانتخابات وأنماط الاقتراع ليست غاية في حد ذاتها، وإنما وسيلة ديمقراطية، مشددا على أن القاسم الجديد مخالف لكل جملة وكلمة في خطاب الملك لسنة 2002.

وضمن الجلسة الافتتاحية للدورة الاستثنائية للمجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية، اليوم السبت بالرباط، نوه العثماني بالمرافعات التي قام بها الحزب، والتي تثبت استقلالية قراره، مشيرا إلى ما تم التصريح به من طرف مختلف الفاعلين عن كون التعديلات “تستهدف الحظوظ الانتخابية لحزب العدالة والتنمية”.

وأوضح العثماني في هذا الصدد أن حزب العدالة والتنمية “حي ومستقل في قراره”، مشيرا إلى أن “تدبير الحزب للحكومة والجهات والجماعات كان ناجحا وسيواصل بجميع الوسائل التصدي لتلك التعديلات”.

وبخصوص تفعيل الفصل 103 الذي يربط التصويت على مشروع قانون بالثقة في الحكومة، قال العثماني إن هذا المقترح كان محط نقاش داخل قيادة الحزب عبر أمانته العامة، مشيرا إلى أن “هذا القرار أكبر من موقف الأمين العام ولا يدخل ضمن اختصاص الأمانة العامة، لأن الدخول في الحكومة والخروج منها يدخل ضمن اختصاص المجلس الوطني”.

وأوضح العثماني أن “التصويت بمنح الثقة جاء لضبط الأغلبية وضمانها، والتزام مكوناتها بالخط السياسي والخيارات التشريعية للحكومة، وإلا تكون استقالة جماعية للحكومة”، مبرزا أن “اللجوء إلى الفصل 103 لن يمثل أي ردع لأصحاب التعديل المرتبط بالقاسم الانتخابي”.

من جهة ثانية، وعلاقة بالوضع الوبائي في المغرب، قال رئيس الحكومة سعد الدين العثماني إن المملكة تواصل التحكم في جائحة كوفيد 19 ونجاحها في مجال التلقيح بفضل توجيهات الملك وتلاحم مختلف مكونات الشعب المغربي، مشيرا إلى أن كل هذا خفف من التداعيات الصحية والاقتصادية للفيروس.

وسجل رئيس الحكومة أن “كل ما وصلنا إليه لا يعني التخفيف من الإجراءات الصحية التي نقوم بها”، مضيفا: “ننتظر تقييم الجهات المختصة لتخفيف الإجراءات الحالية، وهو ما يتطلب من الجميع مواصلة الالتزام بما تم التنصيص عليه”.

وبخصوص الحملة الوطنية للتلقيح، أكد العثماني أن المغرب تجاوز 6 ملايين ملقح، وهو رقم جيد يؤكد أنه يسير بوتيرة جيدة، موضحا أن “المغرب يعد من بين عشر دول في العالم تسير فيها عملية التلقيح بشكل جيد، وهو أول بلد إفريقي في هذا المجال”.

القاسم الانتخابي حزب العدالة والتنمية سعد الدين العثماني طلب الثقة

‫تعليقات الزوار

26
  • said
    السبت 20 مارس 2021 - 21:07

    اش من انتخابات مافي القنافيد أملس يكفينا أن حزب النذالة والتعمية أوصلنا الى الحضيض والدرك الأسفل في الوقت الذي ضمن لاعضائه تقاعدا مريحا وراتبا سمينا اللهم ان هذا منكر. وفي عهده أهين رجل التعليم الذي يكرم في بلدان تحترم نفسها كتركيا

  • خديجة
    السبت 20 مارس 2021 - 21:08

    الدنيا قائمة عند البواجدة لما هددت مصالحهم ومستقبلهم الانتخابي بالقاسم الانتخابي ، حمية وحماس ينتباهم ، بينما ينامون عن مصالح هذا الشعب ، هذا التعديل عرى وجوهكم الحقيقية ، قوم من الرخص وبالرخص عرفوا ، لهلا يقلب مصالح هاد الشعب وفئاته اللي فقدات مكتسبات معيشية ديالية ، الناس بالكاد يسدون الرمق وأنتم في واد آخر ، أرانا الله فيكم يوما يارب

  • * اللي عندو باب واحد ، الله يسدو عليه .
    السبت 20 مارس 2021 - 21:09

    * اللي عندو باب واحد ، الله يسدو عليه .

    * هذا قانون القاسم الإنتخابي ( زوبعة في فنجان أو جعجعة بلا طحين ) ،
    إن لم يكن المراد منه هو شغل الرأي العام الوطني.
    * إن كان القاسم الإنتخابي قد يخلق عدم التوافق بين الأحزاب ، فمن الممكن
    تفاديه بإعتماد المضاعف الإنتخابي ، لما يصبح الإقتراع فرض كفاية ،
    حيث المسجل في اللوائح الإنتخابية أو المصوت ، يتم إحتساب صوته
    بعدد أفراد أسرته و عشيرته و أصحابه . فيمكن إعتباره نائباً عنهم و لو
    بغير مشورتهم أو بدون إذن منهم .
    * قانون القاسم ، يوحي بالقسمة والتشرذم و التشتت ، أما قانون المضاعف
    فهو دعوى إلى تضافر الجهود و التكتل و إنتعاش الحياة السياسية من جديد .

  • سعيد
    السبت 20 مارس 2021 - 21:09

    للجبن والانتهازية عنوان حزب الندالة والانتهازية عباد الكراسي والدرهم

  • Mouatene
    السبت 20 مارس 2021 - 21:10

    هاد الشخص اصبح اضحوكة ,كان عليه ان يستقيل من منصبه لكي يحفض ماء وجهه لان التاريخ لا يرحم

  • متابع
    السبت 20 مارس 2021 - 21:12

    المراوغة .اش درتو لينا .رفع الدعم .التعاقد .تخفيض نسبة أجرة المتقاعد .التطبيع .الكيف. الصراحة حب السلطة وليس الثقة .العدالة لن تتنازل عن السلطة أصبحت في قلوبهم . نريد حكومة تشغل الشباب لكي لا يموت في البحر .أصحاب الشواهد يضيعون .500مهندس تهاجر في السنة إلى الخارج .الدولة تكون وتخسر أموال ويعملون في الخارج.

  • mokrini
    السبت 20 مارس 2021 - 21:13

    التدبير كان ناجحا او فاشلا يعود فيه الحكم للمواطن المغربي، وليس لمن كان مكلفاً بالتدبير، (هذا من باب الادب والاخلاقيات.)

  • Lamya
    السبت 20 مارس 2021 - 21:17

    اسي العثماني خطاب الملك أن الانتخابات وأنماط الاقتراع ليست غاية في حد ذاتها، وإنما وسيلة ديمقراطية موجه للاحزاب مثلكم و ليس للتعديلات الانتخابية هههه حتى خطب الملك تريدون قلبها لصالحكم بمراوغات كلامية

  • kamal
    السبت 20 مارس 2021 - 21:19

    أصبح لا يهمنا لا إنتخابات ولا أحزاب ولا المتصارعون على المناصب، فما يهمنا هو كيف ننجوا ونخرج بسلام من تبعات هذا الوباء، وكيف نتصدي الأعداء الذين بدؤوا يكشرون على أنيابهم ويقطعون من خارطتنا الأراضي، و كيف تحسن صورة الوطن بعدما تلطخت مؤخرا بمشاهده تعود للحقبة الستالينية، وكيف نضمن لقمة العيش لمن تضرروا بالجائحة وإنقاد التعليم… أما غير ذلك فليأخدوا المناصب ونحن لنا الله.

  • Imad
    السبت 20 مارس 2021 - 21:21

    يتكلم هدا المهرج يبكي ويشكي كانه ليس رئيس لحكومة .

  • كان هنا
    السبت 20 مارس 2021 - 21:25

    العثماني داير بحال داك خونا لي خواف و داز من حدا مضاربة و سولو واحد شحال الساعة قاليه ماساكنش هنا

  • مواطن
    السبت 20 مارس 2021 - 21:41

    عنفتم الأساتذة و ما زلت تتحدث، لن و لم نصوت عليكم

  • Hasnae
    السبت 20 مارس 2021 - 21:52

    عوض ان يتحدث عن مشكلة التعليم لي دارتها حكومة بنزيدان ف2016 و ضرورة حماية قطاع استراتيجي مقابل تقسيم الكعكة هو و جماعتو..10 سنوات من التدبير الفاشل و مازال مشبعو !!!

  • متقاعد
    السبت 20 مارس 2021 - 21:53

    القاسم الانتخابي الذي صوتت عليه اغلببتكم والمعارضة كاملة هو ما يريد الشعب من خلال برلمانييه الا البيجيدي !!!! ها العار الى ما استقيلوا وهنيونا!!!! غيابكم عن الساحة فيه اجر عظيم للمواطن اما حظوركم ففيه كثرة التشكي والبكاءيات كان انتم الوحيدون في الساحة!!!! يارب ابعدكم عنا بعد الارظ من السماء!!!!

  • محمِد الحيانى
    السبت 20 مارس 2021 - 21:56

    تحياتى للدوله المغربية حياها الله برحمته

  • maroc
    السبت 20 مارس 2021 - 21:59

    المسألة وما فيها انكم ولفتو الكراسا وحيات الرفاهية فحين ان الشعب الدي إنتخبكم من اجل عيشن كريم كباقي الدول الدين يحسون بالمواطن لا نراه منكم بل العكس حكومة ضد الشعب وحسبنا الله ونعم الوكيل فيكم . ونقوليك وادعو المغاربة لمقاطعة الانتخابات علي جميع الأحزاب لانهم عملة واحدة يعطيو وجه وبلي يطلعو ينساو سوفة ههههههههههه

  • deterte
    السبت 20 مارس 2021 - 22:13

    السيد العثماني عندما تريد أن تخاطب أفراد حزبك خاطبهم عن قناعتك وافكاركك وابتعد عن الاستدلال بالخطب الملكية لأن الملك لا حزب له وحزبه الوحيد الأوحد هو المملكة المغربية فالملك لا ظل له كما يقول المثل أنصحك الابتعاد عن مجال عمل الملك ولا نقبل منك أن تستشهد بخطاباته فهي تخصه هو وهو قادر على الدفاع عن أفكاره يوجهها مباشرة لشعبه بدون واسطة والشعب يعرف تمام المغربية مقاصد كلامه وغايات خطبه ولو كانت الحكومات والمسؤولين بحق ينفذون توجيهاته ومضامن خطبه لما عشنا في هذا التخلف والانحطاط فهذه الأخطاء التي يتعمد الوزراء ارتكابها لغاية في نفس يعقوب وتتجلى في حشر اسم جلالة الملك في أي مشروع اجتماعي الاقتصادي يقومون به فهم يوهمون للشعب أن الأمر تشريف للملك لكن أرى انا انه خطر على الملك وسمعته فإذا نجح المشروع فهو للملك وان فشل ماذا سيقع ومن المسؤول عن الخطأ هل نحاسب الحكومة ام الملك اليست هذه الأفعال مضرة بالملك ومركزه

  • الدليمي
    السبت 20 مارس 2021 - 23:04

    الولاية ديالكم سلات ف 2020 سيرو بعدو منا الله يرحم والديكم عيينا منكم او من كلامك خديتو كورونا وسيلا باش ماتكونش الانتخابات ف 2020 هدا اكبر غلاط دار ملي خففو الحجر الصحي كون دارو الانتخابات علاش أمريكا حسن منا علاش هما ما اجلوجش الانتخابات ها هو دبا بايدن ف السلطة

  • * مسقط الطائرة .
    السبت 20 مارس 2021 - 23:12

    * مسقط الطائرة .

    * سي العثماني ، الله يكون في عونك ، إنك تحاول إثراء النقاش حول موضوع
    فارغ ، لتثير إهتمام الناس بهذا المولود الجديد ( القاسم الإنتخابي) ، الذي لم
    نسمع به قط ، ليتكاثر النقاش : لماذا القاسم الإنتخابي ؟ و توزيع المقاعد حسب
    عدد المصوتين أو عدد المصوتين في صالح من ؟ و ماذا يستفيد منه المواطن ؟
    * في نيتك إذكاء النقاش و شغل رأي الرأي العام ، و أنت تعلم جيداً أن نسبة
    المشاركة ستكون 0 ، أنا لو كنت مكانك لإعتزلت السياسة ، لأن ليس لديكم
    ما تقولونه للناس ، اللهم عفا الله عما سلف ، و نطوي الماضي ، و نبدأ
    صفحة جديدة . لا تجد من ينصت إليكم ، لقد قتلتم السياسة ، و دمرتم حزبكم
    و باقي الأحزاب ، مخبول من ينصت إليكم أو يتبعكم .

  • سعد الدين التبريري
    السبت 20 مارس 2021 - 23:29

    إذا كان حزب العدالة والتنمية يتقن شيئا فهو : التبرير التبرير التبرير ….كل شئ يبرره لكي يخفي جبنه وعجزه وفشله …أقترح على الحزب التفكير في الاندماج مع حزب عرشان راه ما كيناش فرق بينكم وبين الحزب ديالو كلكم انبطاحين …واش صاحبكم حزب العدالة والتنمية فيه رجال راه فيه غي الجبناء والمحطات أمامكم : قانون الإطار المتعلق بالتربية والتكوين …اعتقال الصحفين والمعارضين السياسين والالتزام المطبق للصمت …فبركة الملفات للصحفيين.. التطبيع مع الكيان الصهويني خيانة القضية الفلسطنية …وهلمجر

  • النزول لصناديق الاقتراع بكثافة هو الحل
    السبت 20 مارس 2021 - 23:43

    باختصار شديد…الحل الوحيد لقطع الطريق امام هذا الحزب(الذي جر على المغرب الكثير من الويلات والمعاناة وضيق اليد ..وخرب كل القطاعات من تعليم وصحة وشغل..واغرق البلاد والعباد بمديونية خارجية لم نشهدها من قبل سترهن الاجيال لسنوااات) هو عدم مقاطعة الانتخابات والنزول بكثافة الى صناديق الاقتراع …شخصيا ساصوت لاي حزب …فسيكون أرحم مما اذاقونا ما يدعون العدالة والتنمية عشر سنوات عجاف..وهم أبعد عن العدالة والتنمية بعد السماء عن الأرض…حسبنا الله ونعم الوكيل

  • متتبع
    الأحد 21 مارس 2021 - 00:27

    المغرب مملكة يحكمها ويسودها فيها الملك ومن معه من أصحاب النفود ومن يرى غير ذلك فهو لازال في سبات عميق،
    فالاحزاب بالمغرب ماهم إلا شناقة وسماسرة، يسعملون كقناطرة لتمرير الاستراتيجيات والقرارات والقوانين المسطرة لهم لا أقل ولا أكثر، فلا يوجد في الأصل حزب له مشروع اجتماعي متكامل،وإن وجد المشروع فهو غير قابل للتطبيق، فهذا من جهة، ومن جهة أخرى فكل الأحزاب التي تعاقبت على الحكومة بدأ بالاشتراكين الذي خوصصوا وفوتوا جل الشركات العامة لمن اوصلوهم إلى الحكومة مرورا بالاستقلال الذي اغرق المواطن والوطن بالقروض والزيادة في الضرائب والاجهاز على الصنادق كالتقاعد والتدبير وغيرها، وصولا إلى الباجدة الذين أتوا بهم لانهم يعرفون جيدا أنهم هم السبيل الوحيد لشنق المواطن، وذلك بالاجهاز على صندوق المقاصة وتحرير الأسعار والزيادة التدريجية في الأسعار والاجهاز على التعليم والصحة،
    اذا لماذا يؤدي المواطن الضرائب؟؟(كل المواطنين يؤدون الضرائب كل درهم شريتها بها ففيها أكثر من 25 سنتيم ضريبة)

  • البرهان :
    الأحد 21 مارس 2021 - 00:50

    المعطيات الأساسية :
    * حزب العدالة و التنمية هو الحزب الوحيد الدي يرفض القاسم الانتخابي .
    * جميع الأحزاب صوتت لصالح القاسم الانتخابي ،
    – هل حزب المصباح يدافع عن الديموقراطية ؟
    ” لا ” لانه يعرف فقط ان لديه قاعدة مضمونة من المصوتين فقط .
    – لمادا لا يقترح هدا الحزب طريقة معينة ، هدفها اقبال جميع المواطنين على صناديق الاقتراع . _مثلا الاقتراع الاليكتروني ،
    _ اقتراح طرق للمشاركة في الانتخابات بنسبة 80٪ ،يبرر اكثر من القاسم الانتخابي الدفاع و الالتزام بالديموقراطية .
    _ اخيرا : هل الديموقراطية هي بقاء حزب يترأس الحكومة لأكثر من ولايتين ؟
    استنتاج :
    “*”نستنتج أن المسألة بالنسبة لحزب للمصباح ،ليست بدافع ديموقراطي ، ولكن استغلال الظرفية الحالية المواتية للفوز بالانتخابات للمرة الثالثة فقط !!!!

    انتهى البرهان .

  • بن محمد
    الأحد 21 مارس 2021 - 01:20

    ماذا تنتظرون يا سي العثماني من المواطنين الضعفاء الذين خذلتموه و اصبحت ارصدتكم البنكية ممتلئة عن اخرها و المواطن يزيد فقرا على فقر ما عليكم فعله مغادرة الساحة السياسية عاجلا عاجلا و اتركوا المغاربة الوطنيين يتدبرون امرهم. و اتقوا دعوة المظلمين الفقراء المغاربة المسلمين فانها ليس بينها و بين الله حجاب .

  • شريد الليل
    الأحد 21 مارس 2021 - 06:50

    ما أغبى بعض المعلقين على الأحداث الجارية في الساحة المغربية والدين يهاجمون كل ما له صلة بالحزب الدي يترأس الحكومة وكأنه حزب حاكم لوحده.لم يتم التغاضي عن جل الأحزاب المشاركة في الحكومة ام أنهم معصومين من الخطأ.هل كنا نعيش في رفاهية قبل وصول حزب العدالة والتنمية إلى السلطة ابدا وأعتقد أن المنتقدين إنما هم شباب الألفية ولا يعرفون أي شيء آخر إلى التطبيل للأحزاب الإدارية المسيرة بالتيليكومند ولا راي لها حتى في ما يجري داخل احزابها.سوف تدوقون المرارة وستندمون عندما تكوون بنار من تطلبون لهم ان وصلوا إلى السلطة.

  • يوبا
    الأحد 21 مارس 2021 - 08:31

    حزب التهريج والبهرجة والكلام الزائد الفارغ حزب استغلالي يستغل الجمغيات السادجة والفئات المتخلفة والمعوزة من اجل الحصول على الاصوات الانتخابية مصلحة زعماء الحزب هي الاساس
    حزب تنصل عن مبادئه ويحاول عرقلة التنمية والانفتاح يستغلون ويراوغون فقط من اجل الحصول على المقاعد من جديد رغم سخط الاغلبية لان ترجبة الحزب دامت لفترتين بدون تحقيق نتيجة لصالح الشعب والوطن بل لمصلحتهم الشخصية ولذويهم .

صوت وصورة
وقفة تضامنية مع القدس
الإثنين 10 ماي 2021 - 20:49 24

وقفة تضامنية مع القدس

صوت وصورة
جائزة تميز الدورة السادسة
الإثنين 10 ماي 2021 - 19:31

جائزة تميز الدورة السادسة

رمضان1442
أساطير أكل الشارع: سناك موكادور
الإثنين 10 ماي 2021 - 19:00 2

أساطير أكل الشارع: سناك موكادور

صوت وصورة
اعتصام عائلات الريسوني والراضي
الإثنين 10 ماي 2021 - 18:30 3

اعتصام عائلات الريسوني والراضي

صوت وصورة
خلفيات اعتقال الصحفي بوطعام
الإثنين 10 ماي 2021 - 15:03

خلفيات اعتقال الصحفي بوطعام

صوت وصورة
منابع الإيمان: ليلة القدر
الإثنين 10 ماي 2021 - 14:00 4

منابع الإيمان: ليلة القدر