رئيس النيابة العامة يطلب ترشيد برقيات البحث

رئيس النيابة العامة يطلب ترشيد برقيات البحث
صورة: منير امحيمدات
الثلاثاء 13 أبريل 2021 - 20:21

دعا الوكيل العام للملك لدى محكمة النقض، رئيس النيابة العامة، إلى الحرص على ترشيد اللجوء إلى إصدار برقيات البحث، وعدم توجيه تعليمات بتحريرها إلا في الحالات الضرورية التي تستدعي مثول الشخص المبحوث عنه أمام العدالة.

جاء ذلك في دورية تحت عدد 11س/ر.ن.ع، تتعلق بتدبير برقيات البحث، موجهة إلى الوكلاء العامين للملك لدى محاكم الاستئناف ووكلاء الملك لدى المحاكم الابتدائية، باعتبارها من الإجراءات التي تلجأ النيابات العامة إلى تفعيلها في حالة تعذر الاهتداء إلى المشتبه فيهم الموجودين في حالة فرار، بحيث يترتب عن سريان تلك البرقيات وتعميمها على الصعيد الوطني توقيف الأشخاص الصادرة في حقهم.

ووفق بلاغ لرئاسة النيابة العامة، فإن الدورية تشدد على الحرص على ترشيد اللجوء إلى إصدار برقيات البحث، وعدم توجيه تعليمات بتحريرها إلا في الحالات الضرورية التي تستدعي مثول الشخص المبحوث عنه أمام العدالة، كما لو تعلق الأمر بالاشتباه في ارتكاب جنايات أو جنح تنطوي على خطورة، مع توفر قرائن أو أدلة كافية على ارتكابها.

وتؤكد الدورية على التريث في معالجة قضايا الأشخاص المبحوث عنهم الذين يتم ضبطهم، وعدم اللجوء إلى إخضاعهم للحراسة النظرية، ما لم تقتض ظروف البحث وضروراته ذلك، والقيام بمراجعة دورية للمحاضر المحفوظة عقب إنجاز برقيات البحث؛ وذلك بهدف التحقق من استمرار توفر المبررات القانونية التي أدت إلى إصدار التعليمات بتحرير تلك البرقيات.

ويحث رئيس النيابة العامة، في الدورية، على المبادرة إلى إصدار تعليمات ترمي إلى إلغاء جميع برقيات البحث المتعلقة بأفعال جرمية طالها التقادم القانوني، مع مراعاة اختلاف هذه المدة بحسب الطبيعة القانونية للجريمة (جناية أم جنحة)، “وبطبيعة الحال مراعاة الأسباب القانونية لقطع التقادم، وعلى الحرص على إلغاء برقيات البحث المحررة في حق المشتبه فيهم المقدمين أمام النيابات العامة، أو عند إحالة قضايا الأشخاص المبحوث عنهم على جهات التحقيق أو الحكم”.

كما يدعو إلى التفاعل الإيجابي مع الطلبات والملتمسات التي تقدم من أجل إلغاء برقيات البحث، والعمل على إصدار تعليمات بإلغائها متى ثبت وجود مبررات قانونية توجب ذلك.

الوكيل العام للملك برقيات البحث رئيس النيابة العامة محكمة النقض

‫تعليقات الزوار

10
  • العدالة
    الثلاثاء 13 أبريل 2021 - 21:05

    يبقى المطلوب الآن هو الحرص على تنفيذ ما جاءت به الدورية حتى يتحقق العدل و ينقص الترهيب الذي يعيشه المواطنون.

  • راءع
    الثلاثاء 13 أبريل 2021 - 21:15

    شكرا…خطوة جريءة تصوروا مهي مواطن لم يعلم بمخالفة قانون السير و حوكم غيابيا و صدر في حقه اداء مبلغ700 درهم للدولة و ام يتوصل باي اشعار…و يتم استصدار برفية بحث في حقه و غالبا يتم ضبطه اثناء السفر لقضاء العطلة مع الابناء و يتم اعتقاله كانه مجرم….ليكتشف في نهاية المطاف ان الامر يتعلق فقط بعدم اداء غرامة مخالفة قانون السير!…شكرا مرة على الغاء مثل هذه البرقيات صونا لكرامة المغاربة.

  • عبدي
    الثلاثاء 13 أبريل 2021 - 21:42

    نتمنى من السيد رئيس النيابة العامة ان يعطي تعليماته الى السيد الوكيل العام والسيد وكيل الملك باسفي من اجل تسريع وتيرة البحت مع رئيس وامين مال ودادية سكنية اللذان قام بالنصب على 245 منخرط بالودادية السكنية ابوبكر الصديق لمدة 14 سنة وقاموا باختلاس ازيد من مليار و400 مليون سنتيم ومازال امين المال حر طليق بصفته ضابط امن يتمتع بالحصانة

  • متقاعد
    الثلاثاء 13 أبريل 2021 - 22:04

    شكرا رءيس النيابة العامة المحترم!!!! يجب تنفيد توصياتك في اقرب الاجال لانها ستلغي التوصيات القديمة التي كان فيها شيءا من الغموظ… خاصة اصحاب السيارات الذين لم يتوصلوا باي استدعاء لارتكاب مخالفة السرعة هم يجهلوها ويكون في الاخير مبحوث عنه من اجل مخالفة لا تسمن ولا تغني من جوع

  • moh ammed
    الثلاثاء 13 أبريل 2021 - 22:08

    نتمني التطبيق لهذه الدوريات، وهذه صورة إيجابية للقضاء في

    المغرب

  • raby
    الثلاثاء 13 أبريل 2021 - 22:46

    شكرا سيدي على التفات النبيل شكرا جزيل الشكر ولكن للاخطاء الجسيمة لرجال الامن الوطني القياد و المقدمين سيدي اين تحرير ملك العموم الرباط ولا فيه حتلال بزاف ح ي م شكرا سيدي

  • شريف
    الثلاثاء 13 أبريل 2021 - 22:55

    المرجومن رئيس النيابة مراعاة أصحاب الشيكات الذين أفلسوا ولم يستطيعوا تأديتها خاصة مع هذه الجائحة وأن يكون مصيرها مصير الكمبيالات لأن السجن يعيق صاحب الشيك عن الإلتزام بالتزاماته الأخرى الأسرية والكراء والكهرماء وغيرها من الإلتزامات التي تجر صاحبها إلى مشاكل اخرى يكون في غنى عنها.

  • محسن
    الثلاثاء 13 أبريل 2021 - 23:06

    جزاك الله خيرا سيدي رئيس النيابة العامة،فكم من مواطن يتم القاء القبض عليه وهو في سفر وعلى عجلة من أمره لا لشئ سوى مخالفة سير ارتكبها وسجلت في حقه وهو على غير علم بها وتحرر في حقه مذكرة بحث وطنية و دولية و كونية وحتى على صعيد مجرة التبانة.

  • مواطن
    الثلاثاء 13 أبريل 2021 - 23:34

    هناك عدة اختلالات في القانون برقية لعتقالي بتهمة شيك بدون رصيد لم أكن أعلم بهذا الشيك المهم تم اعتقالي وأنا مسافر بعدما أوقفتني دورية من أجل مخالفة السرعة في الأخير أعتقل بالأصفاد كأني مجرم، حتجزت عندهم ليلة كاملة، ولا يسمح لي بإجراء مكالمة حتى تأتي الشرطة القضائية من مدينة آخرى التي صدرت في حقي البحث، ممكن يومين أو ثلاث حسب المسافة، المهم سمح لي في اليوم الثاني بإجراء مكالمة، اتصلت بأحد الأصدقاء توجه إلى دائرة الإمن من دفع مستحقات الشيك لكن قالو له توجه غدا إلى المحكمة. دفع مستحقات الشيك عاد أعطاهم التوصيل،اطلقو سراحي من أجل السفر إلى مدينة التي أطلقت مذكرة بحث في حقي، في إذا بي أعتقل المرة الثانية في مدينة طنجة أعطيتهم ورقة التي بها أطلق سراحي فلم يجدي ذالك اي شيئ قضيت ليلة آخرى معتقل حتى يرسلوا لهم برقية الثانية من أجل إطلاق سراحي والتوجه عندهم لتسوية وضعيتي، ومازلت لهذا الساعة مطلوب حتى تمر 24 ساعة وانا الآن سأمكث هذه الليلة في سيارتي لا أستطيع السفر إلى بيتي خشية اعتقالي رغم أني سويت وضعيتي القانونية،

  • douimade46
    الثلاثاء 13 أبريل 2021 - 23:45

    الله ينصرك خطوة مهمة ومعقولة القانون المغربي في الاتجاه الصحيح

صوت وصورة
آش كيدير كاع: رئيس الجماعة
السبت 8 ماي 2021 - 23:00 21

آش كيدير كاع: رئيس الجماعة

صوت وصورة
باختصار: مساعدة بطعم مرّ
السبت 8 ماي 2021 - 20:00 12

باختصار: مساعدة بطعم مرّ

صوت وصورة
منازل الروح: سر ليلة القدر
السبت 8 ماي 2021 - 18:00

منازل الروح: سر ليلة القدر

صوت وصورة
نقاش في السياسة مع شكيب الخياري
السبت 8 ماي 2021 - 17:02 1

نقاش في السياسة مع شكيب الخياري

صوت وصورة
منابع الإيمان: قصة ذي القرنين
السبت 8 ماي 2021 - 14:00 8

منابع الإيمان: قصة ذي القرنين

صوت وصورة
تبرع أفراد البحرية الملكية بالدم
السبت 8 ماي 2021 - 02:06 4

تبرع أفراد البحرية الملكية بالدم