رئيس الوزراء الجزائري يعلن ترشح بوتفليقة لولاية رئاسية رابعة

رئيس الوزراء الجزائري يعلن ترشح بوتفليقة لولاية رئاسية رابعة
السبت 22 فبراير 2014 - 13:20

أعلن رئيس الوزراء الجزائري عبد المالك سلال، اليوم السبت، أن الرئيس عبد العزيز بوتفليقة ترشح رسميا لولاية رابعة خلال انتخابات الرئاسة المقررة يوم 17 أبريل القادم.

ونقلت الإذاعة الرسمية عن سلال قوله في مؤتمر صحفي على هامش افتتاح الندوة الأفريقية حول الاقتصاد الأخضر بمدينة وهران غربي الجزائر “أعلن لكم اليوم ترشح رئيس الجمهورية السيد عبد العزيز بوتفليقة للانتخابات الرئاسية ليوم 17 أبريل القادم”.

ويحظى مشروع الولاية الرابعة لبوتفليقة بدعم عدد كبير من الأحزاب في الجزائر إلى جانب منظمات أهلية دعته للإستمرار في الحكم.

وأعلنت أربعة احزاب ثلاثة منها إسلامية هي حركتا مجتمع السلم والنهضة وجبهة العدالة والتنمية إلى جانب حزب التجمع من أجل الثقافة والديمقراطية ذي التوجه العلماني مقاطعة انتخابات الرئاسة القادمة بسبب عدم وجود ضمانات لنزاهتها، مؤكدا أن السلطات برفضها سحب تنظيم انتخابات الرئاسة من وزارة الداخلية ومنحها للجنة مستقلة أبدت نية للتلاعب بنتائجها.

وأبدت عدة شخصيات سياسية، ورؤساء أحزاب، عزمها الترشح لانتخابات الرئاسة القادمة، أبرزهم رئيسا الحكومة السابقين علي بن فليس، وأحمد بن بيتور والأمينة العامة لحزب العمال لويزة حنون التي تعد أول أمراة تدخل السباق.

وكان المجلس الدستوري، وهو أعلى هيئة قضائية في البلاد يخولها الدستور دراسة ملفات الترشح للرئاسة، قد أعلن في بيان سابق له، “أن آخر أجل لإيداع ملفات الترشح لانتخاب رئيس الجمهورية سيكون يوم 4 مارس 2014 في منتصف الليل”.

‫تعليقات الزوار

105
  • dayez
    السبت 22 فبراير 2014 - 13:34

    وفاة المرض بعد معاناة مع بوتفليقة

  • عزيز ولد أبيه العمري
    السبت 22 فبراير 2014 - 13:35

    للأسف الجارة الجزائر تعاني من أزمة نخب…أو ما يسمى تجفيف منابع النخب السياسية، و التشبت بشيء فان لا محالة إسمه عبد العزيز بو تفليقة…بو تفليقة يعيد الجزائر بعهده الرابعة إلى عشرية سوداء أخرة و العيادو بالله….يارب إحفظ المغرب من إنهيار آمبراطورية الجنرال توفيق.

  • مغربي
    السبت 22 فبراير 2014 - 13:38

    الجزائر بلد طيب وشعبه اطيب، وكل ما ينقصه هو انتاج قادة وسياسيين يليقون بمكانة الجزائر

  • alo
    السبت 22 فبراير 2014 - 13:38

    Les algeriens ne peuvent rien dire, il peut se presenter pour 6 autres mandats, personne ne pourra parler. Parce que le jour ou le FIS est monte en 1991 dans les seuls elections libres en algerie les generaux ont fait ce qu'a fait Sissi en Egypte.
    Les generaux ont envoye un signal fort dans les annees 90, si le peuple n'aime pas ce qui se passe eh .ben il y'aura 200000 morts

  • Nabil
    السبت 22 فبراير 2014 - 13:39

    مسرحيه الكل يعرف نهايتها بوتفليقه متزوج زواج كاثوليكي بالحكم

  • m.amakran
    السبت 22 فبراير 2014 - 13:41

    ودائما مع الشعار الخالد (من القصر الى القبر)
    شيخ هرم حتى اعضائه الفيزيولوجية لاتؤدي وظائفها كما ينبغي ناهيك عن العضوية منها ومع هذا كله لازال يطمع في سدة الحكم !!!!
    وبصراحة..
    اللوم على الشعوب لا على هذه الكراكيز الموميائية

  • Riad SP
    السبت 22 فبراير 2014 - 13:41

    بوترشيحة !

  • Kika
    السبت 22 فبراير 2014 - 13:42

    Le comble du ridicule!
    À sa place je passerai mon temps à m'occuper de mes petits enfants et ma petite famille et passer du bon temps avec eux, le rapprocher plus de Sidi Rebbi, faire du bien autour de moi, surtout avec son état de santé le pauvre! Et au lieu de ça il court encore et toujours après le pouvoir! Si ce n'est pas ça d'être aveugle!

  • روحي يابلادي روحي بالسلامة
    السبت 22 فبراير 2014 - 13:44

    الاسى و الحسر لهذا العجوز الذي جعل من نفسه سخرية للجميع ان لم تستح فافعل ما شئت ;روح يا جزائر روح والله الوم على الذين اتو بيهاتهه المسخرة ;هرم لا مستوى له ويتمنا النجاح في المستقبل الزح الموت راه عند راسك وتتكلم عن مستقبل

  • فاروق النبهان
    السبت 22 فبراير 2014 - 13:47

    طاب جنانو عدو الله شاعل الفتن ناكر الجميل لوطن ولد و تربى و درس و ترعرع فيه …. لا ادري يتمسك بكرسي الرئاسة الدي اصبح متحركا في عهده ..عجوز مريض عقله لا زال في الماضي …عقلية الحرب الباردة ..متمسك بغلق الحدود بين جارين شقيقين يجمعهما اواصر الدين و الدم …ولكن الحمد لله ان خلق ملك الموت الدي يقوم بالتغيير يوما ما …

  • ابا بكري
    السبت 22 فبراير 2014 - 13:48

    في قلوبهم مرض فزادهم الله مرضا

  • علي
    السبت 22 فبراير 2014 - 13:52

    العسكر يترشح لولاية دائمة اما بوتفليقة بلغ من الكبر عتيا و صحته لا تقدر على العطاء

  • يوسف تطوان
    السبت 22 فبراير 2014 - 13:54

    اتضح ان الجزائر تحسدنا على كل شيء حتى الملكيةوهده عقدتهم .فهنيءا لكم بملككم الجديد.4ولايات رئاسية رغم مرض الرجل.هدا في الوقت الدي ترك فيه امير قطر الكرسي لابنه. فمادا يريد العسكر.اين الشعب*

  • قلم متمرّد
    السبت 22 فبراير 2014 - 13:55

    عصابة الحركي تهين الشعب الجزائري أمام كل العالم وترشح لهم رئيسا لا يقدر على الكلام و لا يقدر على قضاء حاجياته الطبيعية لوحده , لكن عادي…رئيس مريض لدولة مريضة بشعب مريض..
    لاحول و لا قوة إلا بالله

  • inssani
    السبت 22 فبراير 2014 - 13:56

    ونقلت الإذاعة الرسمية عن سلال قوله في مؤتمر صحفي ?? تمنيت ان اسمع شريط " صوت وصورة " العقاقير باش نضحك شويية.
    صورة تبين لنا رنيس الدولة مع ملابس النوم جالسا و يوضح لسلال ماد كتب في الورق.

  • صالح الوطني
    السبت 22 فبراير 2014 - 13:59

    الله أكبر……! مرحبا بكم في نشرة الاشارة للقناة الخاصة بوتفليقة……….كان الله في عونكم ياجزاءريين .

  • berkani
    السبت 22 فبراير 2014 - 13:59

    لو كان بوتفليقة قد حررقدسنا من قبضة المحتلين لقلنا نعم
    لو حرر الجزائريين من التبعية للغرب لقلنا نعم
    لو قضى على الفقر والتهميش والزوالية لقلنا ايضا نعم.
    لو حقق نسبة نمو عالية للبلاد لاضفناه للتاريخ.
    لو قلل من الفساد والرشوة والبيروقراطية لجعلناه ملكا.
    لو وحد والف بين المسلمبن لما قبلنا غيره.

    عما تتحدث يا سلال …الا تستحيون من انفسكم ؟؟؟؟اتركوا الرجل لنفسه لو كنتم تحبون الرجل حقيقة لما حشرتموه في السياسة وفي اطماعكم الغير محدودة.غدا سيلقى ربه وانت ايضا ماذا يكون جوابكم؟؟؟؟اليس في الجزائر غير هدا الرجل؟؟بلاد الرجال ..اين هم الرجال

  • مغراوي
    السبت 22 فبراير 2014 - 14:00

    يؤسفني ان يترشح هذا الرجل أليس في الجزائر رجل رشيد غير هذا الرجل الذي يخدم مصالح معينة وخاصة منها العسكر الذي شاخ فيه رجال ونهبوا الجزائر وأكلوا خيراته

  • عربي
    السبت 22 فبراير 2014 - 14:00

    أليس عبد العزيز بوتفليقة من ذوي الاحتياجات الخاصة

  • Joe
    السبت 22 فبراير 2014 - 14:01

    عاجل:
    الرئيس الأوكراني خوا البلاد كما دار بن علي
    ماكان لا دموية ولا مولايبيك

    نامو ولا تستيقظو، ما فاز الا النوامو

  • newhorizon
    السبت 22 فبراير 2014 - 14:02

    بلد يقارب 40 مليون من السكان جلهم شباب, واغلب مسؤوليه تجاوزوا 70 سنة ولا زالوا يطمعون في السلطة حتى في حالة المرض, فمتى تتاح الفرصة للاجيال الشابة لتعبر عن نفسها ومؤهلاتها وتقود السفينة لبر الامان ???

  • علي ياسر
    السبت 22 فبراير 2014 - 14:02

    اطلب من الله ان يطيل عمر بتفليقة و يبقيه رئيسا لبلاده الجزائر مادام شعبه في سبات عميق; وربما يصب هذا في مصلحة المغرب و دول الجوار. للمعلومة فقط; العسكر هم الذين يحكمون في الجزائر وليس الرؤساء سواء كان بتفليقة او غيره.

  • منت سويلم
    السبت 22 فبراير 2014 - 14:02

    بوتفليقة يوجد تحت الاقامة الاجبارية
    وعمار سعداني زعيم جبهة التحرير هو الرجل الشجاع في الجزائر حاليا
    فقد دخل سعداني للتاريخ من بابه الواسع ليكون أول رئيس حزب في العالم العربي والافريقي يهاجم رئيس المخابرات في بلد ويتهمه يتزوير جميع الانتخابات
    عمار سعداني يعرف جيدا ان بوتفليقة تحت الاقامة الجبرية وعبد المالك سلال رغم غبائه الظاهر فهو خليفة بوتفليقة بالوصاية فهو صناعة بوتفليقية بامتياز لذالك كان الاتفاق بين سعداني وسلال على بقاء بوتفليقة ولو شكليا
    من هنا نفهم خرجة حمروش ليكون الحل بين الجيش بمخابراته وبين جبهة التحرير وحلفائها
    فالجيش يقول نحن من نسير البلاد
    وجبهة التحرير تقول نحن من حرنا البلاد
    وكلهم متشبتون بتعيين رئيس جديد طبعا في غياب شعب اصم ابكم
    و مجتمع مدني ميت ….ومثقفون يكتفون بالتحليل و التخمين
    وصحافة غريبة تائهة بين حمل "الشيتة" او قلم المهنية النزيه
    غير أن تكاثر القنوات التلفزية ببرامجها الحوارية ستساهم في بلقنة الجزائر ان لم تواكبها حركة المجتمع المدني

  • محند
    السبت 22 فبراير 2014 - 14:05

    كان على هذا الشيخ المريض السيد بوتفليقة ان يترشح للتقاعد والرحيل ولكن هذا دليل واضح بان حكام العرب والمسلمون يحبوب كرسي الحكم والتسلط على رقاب الشعوب حتى الموت. هذه قمة الانانية المفرطة والتعنت والاحساس بالغرور. هؤلاء الحكام لا ياخذوا العبرة من رحيل حكام عرب بعد الربيع الديمقراطي. بوتفليقة وامثاله كارثة على الشعب الجزاءري وجيرانه.

  • adil de toulouz
    السبت 22 فبراير 2014 - 14:09

    و تستمر اللعبة في الجزائر . الذي يدعو الى الاستغراب هو حرصهم الشديد على اتهام المغرب بالديكتاتوريا . في حين يلتصقون بالكراسي مدى الحياة . الله ايعفو عليكم

  • أحمدو فيش
    السبت 22 فبراير 2014 - 14:09

    ربما يقدم محمد عبد العزيز الصحراوي ملف ترشيحه لرئاسة الجزاءر لانه سيقبل منه سيما انه مغربي و يكره المغرب وهذه من شروط الترشح بالجزائر الحبيبة اللهم يسر و لا تعسر وتستمر الاستفزازات ضد المملكة المغربية ويستمر المغرب في عمله النافع للوطن والسلام عليكم انشر هسبريس من فضلك

  • منير
    السبت 22 فبراير 2014 - 14:11

    مبروك للأشقاء الجزائريين … مزيدا من التنمية و الرخاء و اﻹزدهار

    أتمنى ان يستعمل الرئيس المبجل و الحافظ و المنزه و العاقل و المتمكن من استعمال التقنيات الجديدة من لوحات الكترونية للتواصل مع الوزراء و الشعب و بذلك تكون الجزائر اول دولة في العالم المتقدم من تستعمل هاته التقنية و للتتكفل شركة كوندور بإنشاء هاته المنظومة باستعمال التقنيات الروسية .

  • مساكين ناس دالجزائر
    السبت 22 فبراير 2014 - 14:11

    توفي المرض بعد صراع طويل مع بوتفليقة

  • ياسين
    السبت 22 فبراير 2014 - 14:11

    اعتقد ان هدا الرئيس موجود قبل ان صبح الملك عندنا ملك ؟ اليس كذالك؟ والله العظيم لو ياتي جزائري يكلمنا عن الديمقراطية والحرية في بلدهم لا تردوا عليه لان هدا احسن مثال لديمقراطيتهم والتي يريدون ان يدافعوا عنها في صحرائنا …الله ينعل الي ما يحشم شعب مغلوب على امره ويتدخل في امور الاخريين بشتمهم بما فيه

  • فهاماتور
    السبت 22 فبراير 2014 - 14:12

    الان ايقنت اكثر ان الشعب الدزائري مغلوب على امره و لا حول له و لا قوة، مافيا تحكمه و رئيس لا يستطيع اعلان ترشحه بنفسه. كنا نتمنى جيران نتنافس معهم نحو الافضل لكن سنجري وحدنا على ما يبدو. دوماج

  • rahim
    السبت 22 فبراير 2014 - 14:15

    مهزلة القرن هذا ما يقع اليوم في الجزائر و هذا انقلاب اخر على الشرعية التي انتهكة في عهد بنبلة الذي انقلب على اول رئيس مؤقت فرحت عباس وبدوره نقلب عليه بومدين بدعوى حركة تصحيحية لا انقلاب و توالت الانقلابات على الشرعية في عهد الشاذلي بن جديد الذي ذهب ضحية انفتاحه على المغرب و انخراطه في بناء المغرب العربي و ما اغتيال المرحوم بوضياف الى انقلاب اخر والانقلاب على FIS و ما تلاه من اختطافات و قتل وها نحن اليوم امام اكبر مهزلة و اضحوة العصر . لم يجد هؤلاء القوم من جميع الجزائريين الا هذا الرجل المريض لسببب واحد لتستمر الانقلابات فقط.

  • نوح
    السبت 22 فبراير 2014 - 14:18

    الى الشعب الجزائري الشقيق انه مريض مريض وفاقد الشىء لا يعطيه أتركوه ينام في امن وامان والسلام

  • idrissi
    السبت 22 فبراير 2014 - 14:18

    c est un mort vivant,ce mec, je me demande si y a pas des gens en algerie pour dire mince et tenter un changement, pauvre algerie

  • عادل
    السبت 22 فبراير 2014 - 14:24

    والله سعيد بترشح بوتفليقه احسن من آخر يتآمر على الوطن مع الاعداء و خاصةً فتح الحدود تحيا سياستك يا رءيس ١.٢.٣ ههه

  • omar
    السبت 22 فبراير 2014 - 14:24

    نشرة اخبار يوم 22 / 02 / 2048 عاجل : عبد العزيز بوتفليقة يترشح للولاية التاسعة عشر على التوالي

  • timillouka
    السبت 22 فبراير 2014 - 14:26

    ils auraient plutot présenté à la candidature la dépouille ou plutot le squelette de boumediene

  • انور
    السبت 22 فبراير 2014 - 14:29

    الجزائر هي اول دولة في العالم سيحكمها رئيس من دوي الاحتياجات الخاصة

  • بوتفليقة
    السبت 22 فبراير 2014 - 14:32

    أعلن رئيس الوزراء الجزائري عبد المالك سلال، اليوم السبت، أن الرئيس عبد العزيز بوتفليقة ترشح رسميا لولاية رابعة خلال انتخابات الرئاسة المقررة يوم 17 أبريل القادم.

  • فضولي مغاربي
    السبت 22 فبراير 2014 - 14:37

    هل فعلا الجزائر بلد المليون شهيد تتوفر على رئيس أم عصابة تتحكم في رقاب الشعب وتقوده كقطيع من الغنم ؟
    لماذا لم يتقدم "بوتفليقة" إلى الشعب الجزائري ويعلن ترشيحه ؟؟؟؟؟؟؟؟

  • Alisario
    السبت 22 فبراير 2014 - 14:38

    Enfin une bonne nouvelle pour les algeriens conscient de la situation politique de leur pays. D'autre Algériens serons certainement déçu , c'est normale et je suis d'accord pour le changement après le passage de ce tourbillon qu'est l'hiver arabe . On sait que bouteflika et compagy ne sont pas les plus démocrates ni les plus justes mais aucun futur président ne le serra. Dieu seul est parfait. Les commentaires qui suiventne seront que du blabla sterile

  • maghribi
    السبت 22 فبراير 2014 - 14:39

    قارنوا المشهد الاوكراني بالجزائري: هناك يسقطون رئيساً شاباً، وهنا يترشح للرئاسة رئيس اكل عليه الدهر وشرب
    Vive le Maroc et Vive Le Roi

  • benyakhlef
    السبت 22 فبراير 2014 - 14:45

    لا نسنغرب أحباب الكراسي هذا هو حالهم , ولكن المشكل ليس في شخص واحد , ولكن المشكل في شعب كامل هو المسؤول الأول .

  • ahmed
    السبت 22 فبراير 2014 - 14:46

    سيكون شعار حملته الانتخابية:
    اعدكم بتحريك يدي وراسي ولم لا اقف وامشي …

  • Youssef
    السبت 22 فبراير 2014 - 14:48

    Pour moi c'est une bonne nouvelle, gomme marocain je suis pour la 4ème mondât de boutaflika et surtout dans ça situation ,malade en fin de carrière comme on dit,
    C'est une occasion pour le maroc d'oublier ce dossier et de se concentrer sur ce qui marocain,et ne pas tomber dans les erreur algérienne, on aura 5ans d'avance sur le plan social ,économique relation international puisque l'Algérie sera on hibernation ,et figée.
    Je félicite fort Boutaflika et bonne continuation pour Said boutaflika hadad,……………………….

  • SALAM
    السبت 22 فبراير 2014 - 14:56

    ولماذا يعلن بوتفليقة بشكل شخصي واما كاميرات العالم عن ترشحه؟؟أو استحيى أن يصرح بها…

  • moh
    السبت 22 فبراير 2014 - 14:57

    بالمنطق ، هم سرقوا و قتلوا و سجنوا و افسدوا البلاد و العباد ، قكيف يسلمون السلطة للشعب؟ ياشعب الجزائر كفاكم تخادلا ، خذوا حقكم بايديكم ، بانتفاضة شعبية تحرروا بها الجزائر ، و ستجدون الاحرار في ليبيا وتونس و المغرب و موريتانيا الى جانبكم.

  • سنة سوداء على الجزائر.
    السبت 22 فبراير 2014 - 15:00

    أظن أن سنة 2014 ستكون سنة سوداء على الجزائر… يجب على القواة المسلحة الملكية أن تكون على إستعداد على الحدود لأن هدا القوم تنتظر منهم أي حماقة قد يقومون بها

  • موحـــــــــى أطلس
    السبت 22 فبراير 2014 - 15:04

    سواءا ترشح بوتف أو جاؤوا ببخروبة أو بوراس … هذا لن يغير شيئ في سياسة نظام الطغمة الديكتاتورية تجاه المغرب.
    من صلحتنا أن يترشح بوتف لولاية رابعة وخامسة وحتى عاشرة، مادام ليس لديه برنامج نووي أو خطة اقتصادية أو حتى اجتماعية لينافسنا بها، وفوق هذا الجزائريين لا يستحقون اكثر من هذا المرحوم الحي.
    ماذا سيجنيه المغرب من رئيس شاب غير منبثق من الإرادة الشعبية وسيبايع الجنرالات ويقدم لهم الولاء والإخلاص وسينفذ عقيدتهم السياسية التي ينتهجونها تجاه المغرب.

  • جمال
    السبت 22 فبراير 2014 - 15:04

    مسكين بوتفليقة رغم مرضه ارادوه رئيسا و تكلموا باسمه لا لشيئ الا لمصلحهم الخاصة ضاربا عرض الحائط مصالح الشعب الجزائري العزل.

  • جمال
    السبت 22 فبراير 2014 - 15:11

    طاب جنابوا (بوتفليقة) قد رضخ لضغوطات التوفيق (المخابرات) لانه بالنسبة اليهم هو اسهل طريقة لمتابعة جميع أنشطتهم . ومما الشك فيه هو ان حتى النخب السياسية التي نستحي ان نسميها النخبة مثل الوزير الاول السلال المدعوا بالفقاقير لكونه لا يعرف جمع الفقير ، قد زكى هاذا الترشح لكي يضمن ولاية جديدة لان بوتفليقة هو الوحيد الذي يضمن للجميع ممارسة أنشطتهم الاستغلالية ، ومن هاذا المنبر ادعوا الجميع الى سماع أغنية على اليوتوب ل baaziz يقول فيها رد المفتاح ويا خويا و رد المفتاح .

  • عشيق
    السبت 22 فبراير 2014 - 15:11

    ا ذا فاز الرجل المقعد بولاية رابعة فقل رحمة الله على الجزائريين كل ما اقول ساعتها اينك ياامير??????????

  • sara
    السبت 22 فبراير 2014 - 15:30

    سواء ترشح هذا المريض بالتوحد او غيره فنحن لا نريد فتح الحدود مع جارة السوء

  • بدر
    السبت 22 فبراير 2014 - 15:32

    صلاة الجنازة )جنازة الجزاير(
    الله يرحمك ووسع عليك

  • سمير
    السبت 22 فبراير 2014 - 15:39

    صافي كملات، أصبحت الجزائر الآن التحقت بجمهوريات الورق المقوى، سيعبدون صنم "هبل بوتفليقة" الجزائر تدهب عن قصد وترصد إلى الهاوية من طرف اللوبي الأخطبوطي ، أشباه الأميين الذين استولو على السلطة بعد الاستقلال ،ترشح بوتفليقة يبعث على الرثاء ، الآن تأكدت بأن الجزائر ليست دولة إلا إذا انتفض الأشقاء الجزائريون الأحرار عن هذا الإجراء الأخرق، الذي سيرهن هذا البلد إلى المجهول، لقد أصبحت الجزائر أضحوكة العالم الآن. والسلام.

  • مغربي حر
    السبت 22 فبراير 2014 - 15:50

    ومن سيقوم بالحملة الانتخابية للامبراطور الجزائري بوتفليقة المتعب والمريض والمنهوك القوى ? كان على هذا العجوز ان يذهب الى مكان مرتاح بعيد عن الضجيج والسياسة فيرتاح هناك الى ان يدن الله بالرحيل ويترك الحكم للشباب وللتغيير .

  • bichri mohammed
    السبت 22 فبراير 2014 - 15:50

    Bonne nouvelle pour les intrus, mauvaise nouvelle pour le pauvre peuple algérien…..Quelle drole de mentalité

  • alal l9alda
    السبت 22 فبراير 2014 - 15:51

    الخلل ليس في الرئساء والحكومات في الشعوب المتخلفة اي دولة تسمع فيها تزمير السيارا ت اثناء السياقة يعني التخلف

  • الصحراوي الحر
    السبت 22 فبراير 2014 - 16:10

    غريب وعجيب . كهل مريض ومشلول يرشحه العسكر ليحكم الجزائر.الله ايبقي الستر. نحمد الله على مغربنا وملكنا الشاب.

  • Yassine
    السبت 22 فبراير 2014 - 16:13

    وفي الاخير يقولون نحن ندعم الشعوب في تقرير مصيرها بينما الشعب الجزائري ليس لديه الحق في تقرير مصيره مفارقة عجيبة

  • mostafa lwajdi
    السبت 22 فبراير 2014 - 16:41

    Bouteflica veut devenir le Roi de l'Algérie pour finir son mandat dans un cercueil royal et avoir des funéraille de Roi

  • حسن
    السبت 22 فبراير 2014 - 16:46

    الولاية الرابعة ستكون لبوتفليقة من الناحية الشكلية فقط اما التسيير وشؤون الدولة ستكون لأخيه.

  • karim al oujdi
    السبت 22 فبراير 2014 - 17:12

    félicitation pour les algériens voila un beau cadeau pour la démocratie algérienne come ça ces corrompes ils vont on finir avec le reste ces harkis si ils quitterons le pouvoir ils savent bien qu'ils vont être condamné par le peuple c pour cela qu'ils veulent pas quitte le pouvoir et compris Bouteflika et les généraux ils vont faire tout pour qu'ils restent bien dommage.. on est 2014 et ça ce passe en Algérie

  • scenario venezuelien
    السبت 22 فبراير 2014 - 17:23

    ,scenario venesuelien boutef "gagne les elections" designe un vice-president qui apres des elections fantoches sera la nouvelle marionette des generaux et DRS et tout ça avec la benediction de mama firança

  • Benali B
    السبت 22 فبراير 2014 - 17:23

    Et dire que j'ai rencontre aux USA et ailleurs des Algeriens sommites dans leurs domaines.,des gens qui aiment a la folie leur pays mais' qui se sentent rejetes par les spoliateurs du pouvoir chez eux.

  • الصحراوي الاصيل
    السبت 22 فبراير 2014 - 17:35

    المرض الحقيقي والخطير هو حب الكرسي.اما مرض الجسد فالله هو الشافي.
    الله يكون في عون الجزائريين واخلاص.

  • Fahd
    السبت 22 فبراير 2014 - 17:57

    سياسة الذئب بوتفليقة هي تهديد الجيش
    لقد استغل سياسة فرنسا و المغرب وقام بتهديد قيادات الجيش
    اصلا كما في ويكليكس ليس يوجد جينرال حقيقي التطبيل. هو شعار كل القيادات ليفهم كل مغربي انه بوتفليقة ملك بل هولاكو ،ليس يوجد حاكم سوى هدا الرئيس الذي ليس يقدر على الكلام اصلا ،وانتم المغاربة جينرالات جينرالات ليس يوجد غير الملك بوتفليقة و الحاكم الفعلي هو السعيد بوتفليقة
    الجهوية في الجزائر تلمسان هي مركز المسؤولين في الجزائر
    والله كل شي تلمسان ،
    مرات أتسائل هل الامر غير ظاهر لدرجة انه بوتفليقة هو من استغل
    سياسة من يقتل من من العهدة الأولي وحتي الرابعة. وهو من امر سعيداني التهجم على المخابرات
    واليوم مترشح وغدا رئيس

  • أمين صادق
    السبت 22 فبراير 2014 - 17:57

    بوتفليقة .. مرحبا إلى اللقَـا !
    ترشح يا زعيم ، ترنح لكن ابـقَ !
    كن أو لا تكون ، هذه هي الفلقَـة !
    شعبك بدونك سيتيه وكم سيشقَى !
    بلادك بلا حكمك بيداء بلا ناقَـة !
    جيشك من غيرك طاجين بلا مرقَـة !
    لا تأبه إن سمعت في عظامك طقطقَـة !
    فما ذاك سوى رجوع الشباب دقَّـا !
    لا تلتفت إلى من يقول أن جسمك رقَّ !
    ومن الأفضل لو أن الرئيس استلقَـى !
    وودّع هموم السياسة واستمتع بالزقزقَـة !
    فما أولائك سوى حُسّاد لا يرجون أن ترقَـى !
    أغِضْهُم واستمر واستحمل كل مشقّـة !
    ومن لم يعجبه حال، فليخنق نفسه بالمشنقَـة !

  • hamlal
    السبت 22 فبراير 2014 - 18:00

    Bravo! commentaire N 1 c'est bien dit

  • arrahmani de Paris
    السبت 22 فبراير 2014 - 18:11

    c'est le début de la fin de ce régime russe.une autre décennie noire et rouge à l'horizon.Allah yasatr ou safi.comme si en algérie il n'y a personne qui pourrait prendre le reines de ce pays et le redresser car il va directement droit au mur.
    dans tout les cas il faut 100 ans à l'algérie pour se mesurer avec les pays du 21 ème siècle
    elle dort encore.algériennes et algériens réveillez vous,les américains et français sont à vos portes.
    C'EST LE DEBUT DE LA FIN..

  • .abou sara
    السبت 22 فبراير 2014 - 18:22

    لاتستغربو انتم في الجزاءر بلد العجب الترشيح بالوكالة او الترشيح بالمراسلة حلاال على المرضى وحرام على من يتمتع بصحة جيدة

  • جمال
    السبت 22 فبراير 2014 - 18:55

    اين الشفافية يا بو تفليقة مادا يعني طاب جنانو يا بو تفليقة أهي عهدة رابعة ان لم تستحيي افعل ما شئت فالتاريخ يشهد لك بمزبلتك طوال السنة مطروح الفراش فاشل غائب عن هدا العالم واليوم وزيرك ينطق نيابة عنك لست ادري فالشعب واعي بكل الامور فبدون محالة الربيع العربي وصل فهو الفصل

  • ziani
    السبت 22 فبراير 2014 - 19:03

    وفي الاخير يقولون نحن ندعم الشعوب في تقرير مصيرها بينما الشعب الجزائري ليس لديه الحق في تقرير مصيره مفارقة عجيبة

  • عبد الله
    السبت 22 فبراير 2014 - 19:23

    أعلن رئيس الوزراء الجزائري عبد المالك سلال، أن الجلطة العابرة للرئيس الجزائري لقد توفيت اليوم السبت، فلهدا ان عبد العزيز بوتفليقة ترشح رسميا لولاية رابعة خلال انتخابات الرئاسة المقررة يوم 17 أبريل القادم.

  • Houssine amazigh
    السبت 22 فبراير 2014 - 19:32

    C’est absolument ridicule de voir un croulant de cet âge, un fossile tenir au siège de la présidence coûte que coûte. Aucune dignité. Possiblement qu’il fait dans ses frocs ou des fois au moins du pipi en abondance que ça nécessite une triple couche. C’est absurde! Tout gagâteux et oubliard, il va se faire indiquer où signer pour les grands achats de ferraille chez les Roscoff et autres bidules sans réfléchir.
    La seule explication c’est qu’il craint fortement qu’une fois en dehors du circuit, il va être traîné dans un terrain vague et jugé sommairement ou lynché comme kaddafi qu’il a défendu jusqu’à la fin.
    Comme on parle de Mihnate Al Hallaj ou la Passion d’al Hallaj on peut parler de Mihnate Arraïss Boutafrika. Il est à plaindre et alli chaf chi igoul allah isterre

  • hicham amsterdam
    السبت 22 فبراير 2014 - 19:48

    Cher algeriens votez rachid nekaaz et jette ces maffias generaux dans la mer vraiment c est une republique walla une monarchie imaginez ca en france walla en allemagne z3na la honte c est generaux vive le peuple algeriens et merci

  • Toul
    السبت 22 فبراير 2014 - 19:53

    اومالو مسكين ،راه باقي كيحرك عويناتو

  • hamouda
    السبت 22 فبراير 2014 - 19:59

    Boumedien est declaré mort trois mois aprés, Boutef lui va perdre les elections et Benflis prend la reléve

  • Nr 123
    السبت 22 فبراير 2014 - 20:05

    مشكيلة كارثة عندكم ياشباب الجزانر. قضية واضحة نعم: الشيوخ الجنيرارات خايفين من ربيع العربي والعدالة ويريدون ان يبقو في الحكم بالقوة ويستخدمون جميع الوسانل باش إغسلو دماغ الشعب بالكدوب والغش وتاحراميات والتشويش بين الجيران, في هده السنة المباركة 2014 انشاء الله لم يبقى لعصابات الشيوخ إلا الهروب الى الخارج ك بن علي ورنيس اوكراينا وغيرهم.

  • المغاربي الصريح
    السبت 22 فبراير 2014 - 20:13

    الله يمهل و لا يهمل ؟- ؟ شياطين الأنس ؟-؟ تلك آية من ايات الله ؟؟

    رجل في الأنعاش و لا مخرج له الا العداب تم العداب على الكرسي ….اليست تلك آية من آيات الله … كنت متيقنا من ترشحه لسبب روحاني يحس به "المجادب " مثلي ..فالتوازن المادي و الروحاني موجود لكن الزمان يطول لكي يكشف القدر عن خباياه :

    دعوات – 2 – مليونين من اليتامى الجزائريين و المغاربة بسبب السياسة البومديانية و البوتفريقية و منهم كذالك 45 الف عائلة سنة 1975 .

    -01 – مليون جزائري في العشرية الدموية
    -02 – مليون مغربي ابناء الشهداء على رمال الصحراء

  • lahoucine
    السبت 22 فبراير 2014 - 20:18

    أليس فيكم رجل رشيد ؟ أين هي النزاهة والحكمة والتبصر ؟ هل ستعيدون حالة بورقيبة ؟

  • تونسي من النهضة
    السبت 22 فبراير 2014 - 20:24

    نحب نوضح المعلومه النضام والعسكر على درايه برشه ان الشعب الجزاءري ليس له القدرة على عمل او تغيير شيء في الانتخابات لهذا رشحوا بوتفليقه الرجل الميت الذي لم يضهرولم يتكلم لشعب مده سنتين
    حسبي الله ونعم الوكيل .

  • hassan
    السبت 22 فبراير 2014 - 20:44

    خبر عاجل : هواري بومدين يقرر الترشح لرئاسيات الجزائر.
    اضنه سيكون منافسا شرسا لبوتفليقة وربما قد يفوز عليه في الجولة الثانية بفارق طفيف,

  • motao-1
    السبت 22 فبراير 2014 - 20:44

    Si bouteflika gagnera les élections de la présidentielle, ça sera la plus grosse blague

  • adel
    السبت 22 فبراير 2014 - 20:58

    ملككم لقد مل من تقبيل يده و الدليل لما يرى أحد منكم يركض مثل الديك لتقبيل يده ينزعها قبل أن تلمسوها لأنه يخاف من المكروبات التي هي على ألسنتكم,آ من هذا نحسدكم عجيب أمركم,سنغير بوتفليقة بمن هو أحسن منه يكون أكثر جرئة,نحن دائما عندنا تغيير و نحن معتادون,

  • sarah
    السبت 22 فبراير 2014 - 21:58

    Ces elections seront bidons comme toutes les autres .De plus le fait d'utiliser boutéflika fait comprendre que la caste des militaire et leurs familles n'ont pas de candidat pour baratiner la population.Ils pensent garder ainsi boutéflika qui est inapte a gouverner comme président fantoche de sorte qu'après les éléctions ils trouveront un "président" de la caste militaire par "intérim" si il arrivait a boutéflika des complications de santé.La population civile devra démontrer qu'ils ne se laissent pas avoir en ne votant pas pour boutéflika.

  • عبدالغني
    السبت 22 فبراير 2014 - 22:01

    باختصار. انه العبث بمصير شعب المليون شهيد منذ استقلالها لم تنعم الشقيقة بحياة الاستقرارالذي تنعم به الشعوب بعد استقلالها فليكن في عون إخواننا الجزائريين اذا أعيد انتخاب الرجل المريض

  • سامي
    السبت 22 فبراير 2014 - 22:07

    الان ترشح بوتفليقة فكفوا عن اخبارهم حتى نعرف الفائز و نهنئه

  • Dalal
    السبت 22 فبراير 2014 - 22:27

    Bouteflika se présente aux élections , mais il n'est pas au courant. C'est à dire il n'est pas encore branché.

  • İSTANBÜL(!)
    السبت 22 فبراير 2014 - 22:29

    بعد أن طفى الصراع الخفي- بين الأجنحة -إلى العلن : جناح المخابرات (زعيمه توفيق) من جهة وجناح الرئاسة(بوتفليقة)وقيادة الجيش (قايد صالح) من جهة أخرى ، بعد توجس وتسرب الشك إلى الجناحين ومخافة من أن يتم التضحية بهم وتقديمهم كأكباش فداء لفترة حكم بوتفليقة وللتسترعلى الجرائم الإقتصادية والسياسيةوالإنسانية بعد أن فاحت روائحها محلياودوليا/(ولدى جهازتوفيق الأدلة والمستمسكات ويتسترعليها للوقت المعلوم خدمة لنفسه ولجهازه وليس خدمة للشعب لأن هذا الجهاز هومن يصنع الرؤساء في الجزائروليس الشعب)/أما الجناح الرئاسي فأصبحت لديه القدرة والجرأة على إقالة مسؤولين ورؤساء مصالح في هذا الجهازوهذا يشكل تحدياوتهديدا لتوفيق !أماقيادة الجيش فتدود عن مصالحها بالدرجة ألأولى وإن كانت منقسمة ومتدبدبة في ولائها وتحالفها سواء مع المخابرات أوقلة مع الرئاسة (مع مراعاة الدعم الخارجي لهذا الجناح أو ذاك ولاسيما فرنسا وأمريكا..) أماالرسائل التي بعثها ونشرها النظام/الجناحين/ تنم عن اتفاق هش بين الأطراف يكتنفه الغموض وعدم الثقة المتبادلة ، لذا فمن المرجح أن يقدم كل جناح مرشحه وتحسم الرئاسة في الجولة الثانية بعد إقصاء الأرانب

  • المغربي الصريح
    السبت 22 فبراير 2014 - 22:33

    الى -84- ADEL
    – في مالي أميرة الطوارق الأنصاري قبل نفس اليد لأمير المؤمنين و قدمت البيعة للملك مثل جدها الدي قدمها امام الجنرال دوغول لمحمد الخامس
    – رئيس حركة التحرير الأزادية قبل هو الآخر نفس اليد بإسم كل الطوارق ومنهم الطوارق " الجزائريون " في تامنراست و الطاسيلي و الهوكار والمستعمرون من طرف كابورالات المورادية
    – قريبا سيقل الطوارق نفس اليد بتامنراست

  • حكيمي علي
    السبت 22 فبراير 2014 - 22:40

    Je ne comprends pas ces présidents qui ne veulent pas partir dans la dignité pour laisser une bonne impression d'eux à leur peuple. Eh bien non, ils s'accrochent quitte à partir avec des couches XXL sur fauteuil roulant. N'y a-t-il pas de relève dans ces pays? Ils risquent de gouverner via un intérim: "le président a dit"-"le président a fait"-etc… و لله في خلقه شؤون!

  • ابوزهير
    السبت 22 فبراير 2014 - 22:48

    بوتفليقة لولاية رابعة وخامسة وسادسة وسابعة وثامنة وتاسعة وعاشرة
    حتى يشبـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــع.
    وحتى ينضب البترول والغاز من الجزائر .
    وحتى يفنى آخر جنرال في الجزائر .
    بوتفليقة كطائر العنقاء يعمر طويلا ويموت ثم يبعث من جديد.
    لا حاكم للجزائر قبل بوتفليقة ولا حاكم للجزائر بعد بوتفليقة.
    بوتفليقة وبــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــس باللهجة المصرية.
    اللــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــه يلعن اللي ما كيحشم.
    مهزلة لا بد ان تكون جزائرية.

  • İSTANBÜL(2)
    السبت 22 فبراير 2014 - 23:18

    …روليس الشعب)/أما الجناح الرئاسي فأصبحت لديه القدرة والجرأة على إقالة مسؤولين ورؤساء مصالح في هذا الجهازوهذا يشكل تحدياوتهديدا لتوفيق !أماقيادة الجيش فتدود عن مصالحها بالدرجة ألأولى وإن كانت منقسمة ومتدبدبة في ولائها وتحالفها سواء مع المخابرات أوقلة مع الرئاسة (مع مراعاة الدعم الخارجي لهذا الجناح أو ذاك ولاسيما فرنسا وأمريكا..) أماالرسائل التي بعثها ونشرها النظام/الجناحين/ تنم عن اتفاق هش بين الأطراف يكتنفه الغموض وعدم الثقة المتبادلة ، لذا فمن المرجح أن يقدم كل جناح مرشحه وتحسم الرئاسة في الجولة الثانية بعد إقصاء الأرانب والتفاهم حول جملة من الأمورعلى رأس قائمتها: معادلة لاإزعاج ولاأنزعاج (لكم ماسلف ولناماخلف)…لاإزعاج لمن تسلم السلطة ولاأنزعاج لمن سلم السلطة…بل أكثر من هذا سيكون الجناحين شاهدين على نزاهة وشفافية الاقتراع أمام الرأي المحلي والدولي…وانتهت اللعبة..

  • ca nous interesse pas
    السبت 22 فبراير 2014 - 23:30

    بجميع الدول العربية بدون استثناء الحال متشابه فحسب الدراسات العلمية الموثقة، عقل السياسي يُستهلك تماماً بعد عشر سنوات في السلطة لشدة ضغوطها. أما عندنا فالرؤساء يحكمون من على فراش الموت حتى ينتزع عزرائيل أرواحهم مشكوراً لذلك تدوم مدة رؤساء الدول اربعة سنوات تتجدد مرة واحدة

  • adel
    السبت 22 فبراير 2014 - 23:34

    عجيب أمركم لما إنتفضنا ضد النظام العسكري في الجزائر سنة 91 و كانت كل الشعوب العربية نائمة كنتم يا مغاربة تطيرون من الفرحة و تنادوننا بالإرهابيين صحيح أما لا لقد سمعنا حتى من مدرجات ملاعبكم و لما قمنا بمصالحة وطنية قلتم الجزائر يحكمها الجينرالات إحترنا فيكم و الله عجيب أمركم !!!ألا توجد مشاكل في بلادكم لماذا كل هذا الإهتمام بنا, ألا توجد معارضة في بلادكم ؟ في كل بلدان العالم توجد معارضة إلا عندكم,لم أجد أي تعليق معارض في جرائدكم ,الرئيس القادم للجزائر ليس بوتفليقة غير كونو هانيين ربما أصعب منه

  • بوتفليقة
    السبت 22 فبراير 2014 - 23:38

    فقط في الدول العربية تجد على رأس حكوماتها اشخاص انتهت مدة صلاحياتهم

  • rachid
    السبت 22 فبراير 2014 - 23:42

    C est normale , c est un guignol , sois present ou bien absent ça changera rien , c'est pas lui qui decide , ,,,, ensemble a la priere en absence pour ce pays , nous sommes à dieu et à lui nous retournons

  • babadr
    السبت 22 فبراير 2014 - 23:43

    Its time for boutflika to come back home to morocco.the makhzen is very forgiving.

  • خولة
    الأحد 23 فبراير 2014 - 00:22

    وكانني قراءة نكتة سخيفة بلله عليهم هل هدا هو من سوف يدير مصالح البﻻد ….وعلى لله يدير الخير غير فراسو الهبال هدا واحد ماقدر حتى يدير pipiبقى ليه غير يترشح في الانتخابات وباز …. انشري يا هسبرس

  • Vote
    الأحد 23 فبراير 2014 - 01:36

    لاتلومونا على ترشح بوتفليقه العهدة الرابعه فان الاعلام والنضام الجزاءري شيطان في صفه إنسان وكل الجنيرلات لهم سوابق وملفات قتل وفساد لهذا كل جينرال في الجزاءر له ثلات اسماء يغير اسمه كل ما احس بخطر او مطلوب لتحقيق معه من الخارج .
    اخوكم لخضر الهواري من غرب الجزاءر.

  • الواقعي عماد بعودي
    الأحد 23 فبراير 2014 - 02:57

    هناك تحليلين موضوعيين الأول :إما هنالك ديكتاتورية بكل ما تحمله الكلمة من معنى يعني أن السيد الرئيس يقول لشعبه أي الشعب الجزائري العظيم والعزيز أنني سوف أحكم حتى الموت وطريقتي هي المثلى وليس هناك في الجزائر رجلا يمكن أن يحكمها ويسهر على تقدم أهلها إيجابيا إلا أنا(بوتفليقة)مادمت حيا.
    والتحليل الثاني و هو الطامة الكبرى: أنا أترشح(بوتفليقة) مع يقيني أنني سوف لن أنجح بل سوف تكون الإنتخابات مدروسة لكي يأخذ من سوف يخلفني مصداقية لا شك فيها ولو نزل المسيح للتشكيك بها لأن الدراسات لإقناع الجميع في هذه الحالة سوف تكون دقيقة و شرع العمل بها . و إن تحقق التحليل الثاني فليس بوسعي إلا أن أقول أن الديكتاتورية في الجزائر ليست ممثلة في شخص (بوتفليقة ) ولكن يجب على الجزائريين أن يكشفواهذه الديكتاتورية(إما:داخلية أو إما:خارجية)؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • Adam Zayer
    الأحد 23 فبراير 2014 - 06:54

    Je pense que l'Algerie a besoin d'un chef d'Etat spiritual comme c'est le cas du Royaume du Maroc ; seulement ci l'Algerie peut faire des changement radical dans son Dostore, le people Algerien et tout le Maghreb peut accepter que Mr Bouteflika passera du chef d'Etat politique d'un chef d'Etat Spirituel, et accepter le vote d'un nouveau president sans elilminer Mr Bouteflika comme chef d'Etat spiritual ; et bonne chance au people Algerien..

  • متتبع
    الأحد 23 فبراير 2014 - 22:17

    الأعمار بيد الله لكن فقط لقطع الطريق على الشباب و الدماء الجديدة بمعنى ٱحتكار السياسة

  • الامبراطورية الجزائرية
    الإثنين 24 فبراير 2014 - 16:22

    شتان بين ديمقراطية الثورة الجزائرية وديمقراطية المملكة الموروثة عن العهود الغابرة شتان بين الرجولة الحقة التي بين ديمقراطية الدولة التي لا تزول بزوال الرجال والتي جعلت من الجزائريين يتبوءون مكانة بين الامم لدرجة انكم تحلمون بما حصلت عليه الجزائر وكل هذا بفضل ثورة نوفمبر الخالدة اعضم ثورة في تاريخ البشرية الى جانب الثورة الفيتنامية وشتان بين ديمقراطية البوس على اليد والجلابية والركوع لغير الله وديمقراطية النيف الجزائري الذي يعتبر مرجعا لكل البشر ومدرسة حتى لقبت الجزائر مكة الثوار ومن لديه اعتراض على كلامي فليسأل البشر من اقصى شرق الكرة الارضية الى اقصى غربها عن الجزائر فنحن مازلنا في عصر الجنين الذي يعرف الجزائر وهو مازال في بطن امه وانتم اخواني في المغرب تعرفون هذه الحقيقة لكنكم لشدة خجلكم من بعضكم تجحدونها وتحاولون علاج سقطاتكم بالتهجم على ام المليون شهيد والقلب النابض للامة العربية وبصراحة انا اشفق غليكم بشدة لما وصلت اليه حالكم فالعرب كلهم يعرفون ماذا تساوي المغرب والانسان المغربي ومن الصعوبة تغطية الشمس بالغربال واتمنى من الله ان يرحمكم برحمته ويخرجكم مخرجا طيبا

  • Aboulahab
    الأربعاء 26 فبراير 2014 - 12:02

    de BOUKHAROUBA alias BOUMEDIENNE à
    BOUTEFLIKA ils sont tous pariels.

صوت وصورة
الغناء يجمع غيث بالبسطاوي
السبت 9 يناير 2021 - 17:59

الغناء يجمع غيث بالبسطاوي

صوت وصورة
مع جزار يهودي في البيضاء