رئيس وزراء الجزائر يشبه بوتفليقة بمِيركِل

رئيس وزراء الجزائر يشبه بوتفليقة بمِيركِل
الإثنين 3 مارس 2014 - 17:11

انتقد عبد المالك سلال رئيس الوزراء الجزائري رفض المعارضة ترشح الرئيس عبد العزيز بوتفليقة لولاية رابعة بالقول متعجبا “أهذا لا يحدث إلا في الجزائر؟” معطيا مثالا بالمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل.

وقال سلال في تصريحات للصحفيين على هامش افتتاح الدورة الربيعية للبرلمان بالعاصمة “لا أفهم معارضة البعض لترشح أشخاص ما، أهذا شيء يحدث في الجزائر فقط؟”، وتابع “مثلا المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل هي في عدتها الثالثة، ويمكن لها أن تترشح مجددا”.

وتشهد الجزائر خلال الأيام الأخيرة تصعيدا من معارضي استمرار بوتفليقة في الحكم لولاية رابعة وصل حد نزول نشطاء في وقفات احتجاجية في الشارع إلى جانب إعلان مرشحين محتملين انسحابهم من السباق.

وفي رده على سؤال بشان الوضع الصحي لبوتفليقة قال سلال “صحة الرئيس بوتفليقة عادية وقد قلنا ذلك مرارا وتكرارا”.. وتابع “الحملة الانتخابية الدعائية للرئاسيات ستنطلق كما هي محددة في القانون وستكون هناك مفاجآت”، رافضا تقديم توضيحات بشأن طبيعة هذه المفاجئات.

وفي وقت سابق، قالت وزارة الداخلية إن “الحملة الدعائية لانتخابات الرئاسة في الجزائر ستنطلق في 23 مارس/ آذار القادم، وتستمر لمدة ثلاثة أسابيع، حتى 13 من أبريل القادم”.. ولم يعلن الرئيس الجزائري إلى الآن ترشحه بصفة شخصية لكن رئيس الوزراء الجزائري، أعلن منذ أسبوع ترشح بوتفليقة لولاية رابعة، وهو ما أكدته الرئاسة الجزائرية، السبت الماضي، أن بوتفليقة سحب استمارات الترشح لولاية رابعة.

* وكالة أنباء الأناضول

‫تعليقات الزوار

70
  • marocain f'canada
    الإثنين 3 مارس 2014 - 17:20

    oui il a raison, il y a une grande resemblance dans la coupe des cheveux , tous le deux montrent leurs oreilles.

  • yakouta
    الإثنين 3 مارس 2014 - 17:20

    ا وا الحاجة لي ما تشبه مولاها حرام
    من شابه امه فما ظلم
    انشري PLEASE

  • derwich
    الإثنين 3 مارس 2014 - 17:24

    إذا لم تستح فاعل ما شئت
    صدق رسول الله صلى الله عليه و سلم

  • محمد
    الإثنين 3 مارس 2014 - 17:33

    العكس هو الصحيح ميركل تشبه بوترشيحة

  • ولد ميدلت
    الإثنين 3 مارس 2014 - 17:37

    على اي دولة واي انتخابات تتحدثون انا شخصيا إسم الجزائر. ثم التشطيب عليه في مدكرتي وعوض بإسرائل ألف إسرائل وﻻ هؤﻻء 

  • amazigh zi paris...
    الإثنين 3 مارس 2014 - 17:41

    بالله عليك اسي سلال واش المانيا عندها شي غاز ?عندها شي بترول ?واش المانيا بحالها بحال بلادك?عيب اوعار ان تقارن للاك ميركيل برئيسك الدي حكم البلاد 12عام ولا اي تغيير او تقدم يدكر والجزائر تعد من اغنى دول العالم اعباد الله …مادا قدم بوتفليقة لكم?ياك غير الفقر والبطالة انتم لاتحبون الخير لبلادكم اكيد ……………………………………………………

  • أغروض
    الإثنين 3 مارس 2014 - 17:42

    شتان بين شخصية ساهمت في لمِّ شمل الشعب الواحد و القارة الواحدة و شخص فرق بين الشعوب و بلقن الأقاليم و مازال يجاهد من أجل تفتيت الأسر!

  • mohajir
    الإثنين 3 مارس 2014 - 17:48

    لاشبه برئيس ديكتاتوري مريض , برئيسة ديموقراطية اقوى امراءة في العالم

  • يوسف الأمازيغي
    الإثنين 3 مارس 2014 - 17:50

    ستبدأ الآن الشتائم من طرف المغاربة ،كالعادة ، الشعب الجزائري متخلف وجبان وحقير وأبناء فرنسا ، وغيرها من الشتائم التي نراها هنا كل يوم والتي تدل على مدى الحقد الدفين في قلوب المغاربة تجاهنا ،اشتمو كيفما شئتم نحن اعتدنا على شتائمكم،، نحن في جريدة الشروق والنهار رغم أننا والله نكرهها لكذبها لكنها تضع موضوع واحد في الأسبوع عن المغرب، لأنها لا تولي الإهتمام للتفاهات، أنتم حتى لو سقطت عجوز في الجزائر تضعو عليها موضوع، مرض الجزائر ساكن في قلوبكم ، لكن لا ألومكم، ألوم المخزن الذي نجح في زرع الكره في قلب الشعب المغربي، ….الله يهديكم ويهدينا وحتى لا يتهمني البعض هنا أنني من المخابرات، أقول لكم أن صحراؤكم مغربية ونحن الشعب الجزائري نعرف هذا ولا دخل لنا بهذا المشكل، وتأكدو أننا لسنا ضد وحدتكم الترابية والكل يعلم أنه لا توجد صحراء غربية بل هي مغربية.انشر إن كنت ديمقراطي

  • italia
    الإثنين 3 مارس 2014 - 17:51

    ميركل تتحرك وتناقش وتبتسم أما بوتفليقة فلا يستطيع حتى تحريك الرأس ، الله غادي يشافيه إيلا إبتعد عن السياسة أما أنت ياسلال فكلمتي" فقاقير" و " الباطاطا " أكبر دليل على مستواك .

  • makhfi
    الإثنين 3 مارس 2014 - 17:51

    رئيس وزراء الجزائر يشبه بوتفليقة بمِيركِل
    quelle resemblance?
    hachakoum

  • ألماني
    الإثنين 3 مارس 2014 - 17:55

    ان كنت لا تستحيي فقل ما شأت،
    ميركل إنسان عاقلة مختارة عن صناديق ديمقراطية حرة ونزيهة
    أما حكام العرب فقد فضحهم الله ، الغش المراوغة السرقة الكذب … حدث ولا حرج

  • rahim
    الإثنين 3 مارس 2014 - 17:56

    مقارنة خاطئة ان يشبه رجل مريض وفاسد هو و نظامه العسكري الفاشي بانسانة في مستوى ميركل ; اما ميركل فقمة النزاهة و التواضع و الاخلاص في العمل و هي لازالت في قمة عطائها; و لا مجال للمقارنة بالجزائر و المانيا دولة متاخرة في جميع المجالات و دولة قوية في كل المجالات. في احدى القنوات الجزائرية قال احد المسؤولين لو كان بومدين رئيسا لدولة اوربية لجعلوا منه نبيا قمة السفاهة هذه هي الجزائر الله يلطف بنا .

  • كريم
    الإثنين 3 مارس 2014 - 17:56

    السيدة انجيلا ميركل تستطيع ان تلقي خطابا على الشعب وهي في صحة جيدة اما بوتفليقة فهو لا يستطيع ان يقول كلمة واحدة وانه يوكل الاخرين الحديت باسمه على من تضحكون لامجال للمقارنة تم ان العسكر هم المتشبتون بهذا الرئيس لانهم لازالوا لم يشبعوا من امتصاص دم الجزائريين الدين يضهر انهم بدؤوا يستيقضون من التنوين الدي مورس عليهم لسنوات .

  • سهيل بريطانيا
    الإثنين 3 مارس 2014 - 17:59

    انه عار على كل جزاءري ان يصوت لهاته الدمية في يد الجيش المستبد السارق لثروات الشعب الجزاءري الشقيق. الجيش لا يريد ان ينجح اي مواطن خارج نطاق اللعبة ،حتى لا يفضح الفساد والاستبداد و المليير المصروفة على البوليزاريو و الحسابات البنكية في سويسرا .الجزاءر تتمتع بثروات طبيعية وشعب دكي قادر على تحويل الجزاءر الى جنة فوق الارض . لكن الاستبداد والفساد و تسلط الجيش ،جعل الجزاءر بلد يعاني من البطالة والفقر و نقص في جميع المرافق ، لو بوتفليقة يحب وطنه و الجنرالات لمدا يعالجون في الخارج؟ و أبناءهم في ارقى المدارس في الخارج و سياحة في الخارج . اما اسرقة في الداخل . نفس الشيء ينطبق على المخزن ، كلهم لصوص

  • الشرع أعطاه أربعة في السلطة
    الإثنين 3 مارس 2014 - 18:03

    نعم سيدي الرئيس الوزراء من حق بوتفليقة أن يكمل دينه في السلطة حيا أو ميتا ،فالسلطة هي الزوجة الصالحة له ولجنيرالاته فهدهي هي الدمقراطية وإلا فلاى،وأنت كدلك تستحق جائزة على هدا المتل بين ميركل وبوتفليقة لأنهم يتشابهان في الحياة وفي العمرتقريبا ،أتمنى لهما لقاء حميمي ينسيهم متاعب السلطة والشعب وبالخصوص الجزائري المتصلط على سيادت الرئيس.

  • متعجب
    الإثنين 3 مارس 2014 - 18:05

    هل من مقارنة في الانجازات ام فقط في الترشح
    مهزلة بكل المقاييس

  • Mentalist
    الإثنين 3 مارس 2014 - 18:07

    بدأت أزداد يقينا أن معظم الشعب الجزائري غبي.
    دمية لا تقوى على الحركة بل و حتى على الكلام يتم مقارنتها برئيسة لم يستطع حتى كبار الدول المتقدمة الوصول الى مستواها …

  • berkani
    الإثنين 3 مارس 2014 - 18:09

    ساقول لك الفرق يا سلال بين ميركل ورئيسكم مع العلم انني لست ضد بوتفليقة اذا اختاره الشعب
    -ميركل سجلها نضيف
    -ميركل مع الاتحاد الاوربي
    -ميركل ليست عجوزا
    -ميركل اختيرت ديمقراطيا
    -ميركل بفضلها المانيا تتفوق والنتائج تتحدث عن نفسها

  • musta
    الإثنين 3 مارس 2014 - 18:10

    اطلعت على هذا الوهم الذي اطلقه صاحب الفقاقير فشعرت بالاسف على التدني والحضيص الذي بلغه هؤلاء المناصرين لمومياء . ولكني ضحكت كثيرا عند قرائتي للمعلقين من ابناء الشعب الجزائري الذين ابتلوا بهذا النوع المنحط من الحكام , وصاروا يروحون عن انفسهم بالتنكيت عملا بالمقولة"الى كثر الهم يضحك"
    انها فعلا مهزلة قضية تمسك العسكر برجل مقعد معاق رغم ان حصيلة حكمه الصوري سلبية جدا . فهو يتقن التهريج والمناورات والمؤامرات وتعيين المقربين اليه و"الشياتتن" كما يسميهم الاخوة الجزائريين لكي يتعالى عليهم ويغدق عليهم اموال الدولة
    ويدعي انه اعاد لهم السلم والواقع ان العسكر اجبر الاسلاميين على الاستسلام بقوة الحديد والنار وتقتيل مءات الآلاف من السكان بطرق ارهابية
    والغريب ان الفقاقير يشبه رئيسه بميركل وكأن ميركل عبأت الوزراء الالمان لقيادة حملة الدعاية لها , ويتسائل سليلو اذا كانت المانيا احسن من الجزائر متوهما ان الجزائر بمساحتها وثرواتها الطبيعية اقوى جاهلا ان قوة الدول في ثروتها البشرية وانتاجها الصناعي وليس في بترودولار وغازدولار تعبث به كمشة من الحكام الفاسدين وتوظفه للاساءة لمن يخالفها الراي والتوجه

  • سعيد من الريف
    الإثنين 3 مارس 2014 - 18:12

    تشبيه ميركل ببوتفليقة هو ضرب من ضروب الجنون
    فميركل "مستشارة" وتسمى في بعض الدول الوزير الأول، رئيس الوزراء أو رئيس الحكومة في حين بوتفليقة رئيس بلاد
    ثانيا ميركل تتمتع بكامل قواها الصحية وهذا ما يفتقر إليه الرئيس الجزائري
    ثالثا ألمانيا دولة ديمقراطية ولها دستور مبني على أسس متينة يتم تطبيقه بحذافره وهذا ما ليس في الدول العربية عموما والجزائر الشقيقة بصفة خاصة

  • mostafa sbayo guelmim
    الإثنين 3 مارس 2014 - 18:12

    ليس المشكل في ترشحه لعهدة رابعة، لكن الإشكال في عدم قدرته على إدارة الدولة اللهم إن كان سيحكم من غرفة النوم

  • العلوي سيدي إدريس
    الإثنين 3 مارس 2014 - 18:20

    ألمانيا ليست هي الجزائر على كل المستويات، هذا واضح، أما فيما يخص السيد بوتفليقة، والله لهو مريض وأشفق عليه وأعرف جيدا أنه لايريد أن يكون رئيساً ، ارحموه ، فإنه يريد أن يتقاعد ويستفيد من الحياة كإنسان طليق الحرية.
    أما سلال فهو يكذب على الشعب الجزائري وعلى نفسه وعلى الله ويقول ما يريده الجيش.

  • أبو جابر
    الإثنين 3 مارس 2014 - 18:22

    إذا وزنت مصداقية مركيل بمصداقية عدد كبير ممن يمتطون صناديق الاقتراع للوصول إلى سدة الحكم، في عدد كبير من دول عالمنا (المغلوب على أمره) مجتمعين لرجحت كفتها.
    وواقع الحال يغني عن المقال.

  • Aboubilalboz
    الإثنين 3 مارس 2014 - 18:30

    بوتفليقة لن يترشح الا وله اليقين في الفوز هذا ما
    قاله في احد لقااته مع الشعب الجزائري
    حيث قال "الي ميعرفش الجزائري الحر ايجي نوريوه احنا، الجزائري الي يعزم علي شي حاجة
    رآها لييه"
    ايوا عيق و فيق ا المواطن الجزائري

  • يدا في يد , معا نرتقي
    الإثنين 3 مارس 2014 - 18:33

    لا مجال للمقارنة. ثروات الجزائر أكثر من ألمانيا و لكن حكامها سفهاء لا يتقنون إلا دس السموم و سيمتهم المميزة هي الحقد على المغرب مع أننا نقبع في التخلف، فيا لها من مهزلة. عريان يجري على مكشط. لكن الأمل يبقى في شباب البلدين ليحملوا على أعبائهم مهمة تطوير المنطقة برمتها حتى لا تتقاذفنا أجندات خارجية (أوروبا و أمريكا و روسيا و الصين) تحقق مكاسبها الإقتصادية، و الجيوسياسية على ظهر الشعبيين، فإلى متى نستفيق من غفلتنا؟

  • YUSAMI
    الإثنين 3 مارس 2014 - 18:45

    je veux savoir est ce que les election d allmagne comme ?
    ,les election d allegerie

  • ali
    الإثنين 3 مارس 2014 - 18:51

    أية مقارنة هذه مع وجود فوارق شاسعة؟هل تستغبي الشعب الجزائري أم أن وحدك الغبي باقامتك لهذا الشبه اللامعقول؟.اذا كان بوتفليقة في صحة جيدة فماذا تنتظر لاظهاره للملأ ليعلن ترشيحه بنفسه وبلسانه.كفى استبلادا للجزائريين ومسلسل المغالطات والأكاذيب قد شارف على النهاية.انت يا سلال وأشباهك قد جعلتم الجزائر أضحوكة في العالم باسره،لاسيما وقد مرت رياح التغيير بكل حمولاتها في ما يشبه نظام بوتفليقة.ان اعتقادكم بأن البترودولار سينقذكم مغالطة ووهم تبيعونه لشعب يعج بالتناقضات في مجمل حياته العامة.

  • أمين صادق
    الإثنين 3 مارس 2014 - 18:58

    يا قوم لما تستغربونْ
    يا قوم لما تتعجّبونْ
    لما تصرخون لما تحتجّونْ
    انظروا إلى ألمانيا
    انظروا إلى ميركلْ
    ما الفرق بينها و زعيمنا
    سوى أنها امرأة وهو رجلْ
    في ما يختلف حالها عن قائدنا
    إلا في مشيها على عكازينْ
    و جلوس رئيسنا على كرسيينْ
    هي امرأة حديديَّه
    وهو المتحرك الثابتْ
    هي مستشارة داهيَّه
    وهو الربيع النابتْ
    كلاهما لهما من الركائزْ
    ما يشفع لهما في البقاءْ
    كلاهما يظهران على التلفازْ
    كلاهما يتناولان الدواءْ
    لما لا تنتقدون جرمانيا
    ولا ترون فينا إلا العيبْ
    هل هي عقدة السيدة الأجنبيَّه
    فيما مغني الحي لا يطربْ
    اعدِلوا عن غيّكمْ
    فنحن أوْلى بالنِّعمْ
    عودوا إلى رشدكمْ
    وقولوا للترشيح نَعمْ
    إذا كان عند الألمان أنجيلاَ
    فنحن لدينا رجُلاَ
    نحن عندنا بوتفليقَه
    هي باقية وهو بحول الله
    سيبقى ..

  • hamouda
    الإثنين 3 مارس 2014 - 19:01

    رئيس وزراء الجزائر يشبه بوتفليقة بمِيركِل،هل الستشارة مقعدة على كرسي او لا تتحرك .هدو راهم مرضو

  • جزائري مفقوص
    الإثنين 3 مارس 2014 - 19:13

    هناك فرق بين رائحة الورد و الياسمين و رائحة @&?&[email protected] فليس هناك مجال للمقارنة . لو سمعت ميركل بهذه المقارنة لانتحرت بسم الفئران
    وقام الألمان بإبادة الحكومة الجزائرية ردا للاعتباروالاهانة

  • AnteYankees
    الإثنين 3 مارس 2014 - 19:14

    ما لم يفصح عنه الوزير الجزائري هو أن علماء جزائريون اكتشفوا دواء للهرم و الخبل. و أن علماءهم مقبلين على تجربة فريدة من نوعها. ولذا يمكن لوزيرهم المقارنة بين المستشارة الألمانية برجلهم القوي الهرم الذي يمكن إعادة ترميمه من جديد في الأيام المقبلة. هذا ما افصح عنه أمين سر الجمهورية المجهول الهوية لان أرحام الجزائريات جفت من إنجاب أمثال الرئيس الفريد من نوعه.

  • kadrissim
    الإثنين 3 مارس 2014 - 19:18

    et pourkoi vs choisissez a lexemple des etats unis 8 ans max ou de france 10 ans max

  • bourouba
    الإثنين 3 مارس 2014 - 19:37

    Parlons in peut de m6 qui court dans la l'afrique etc l'obscurite a la recherche de l'argent etc qu'il veut nous fairs croire aider les pays africains tant qu'il n'a rien a Donner moi je pense que l'ere does majestes est disparu il est tant de boys changer je pense avec un president

  • وهرانية
    الإثنين 3 مارس 2014 - 19:43

    لا علاقة بين ميركل المراة الحديدية و طاب جنانو الرجل الخشبي .

  • ziani
    الإثنين 3 مارس 2014 - 19:48

    The deference is that Merkel kan speak arabic and Boutaflika do'nt that

  • تونسي من النهضة
    الإثنين 3 مارس 2014 - 19:50

    نحب نوضح المعلومه
    والله عندما اسمع وزراء جزائريين يشبهون الرىيس بوتفليقه برؤساء امريكا وألمانيا أتعجب لما وصلنا اليه من تخلف وانحطاط
    الشعوب والحكومات في امريكا وألمانيا مثقفه برشه ،الرىيس في تلك الدول عندما يشعر ان الشعب غاضب عليه و لا يحبه في الترشح لأي عهده يستقيل ويقدم اعتذار رسمي لشعب .

  • marocain
    الإثنين 3 مارس 2014 - 19:53

    اين هو وجه الشبه اسي كلال بين امراة قدمت الكثير لالمانيا ورئيس همه وشغله تتبع اسياده المغاربة وهم كبار شوامخ عليه وعلى عساكر الخرائر قاليك انجيلا ميركيل اودي اودي رئيس معاق يضاهي امراة الديموقراطية تسري في دمها مساكين اوا مقارنه هذي تعدبالسنوات الضوءية والفرق شاسع بين الانسان الذي يتمتع بصحة جيدة ورئيس في اخر ثوان حياته اسدي باز رغم ان الاعمار بيد الله

  • عبد الله
    الإثنين 3 مارس 2014 - 20:08

    باسم الله.يا شعب الجزائر الجار و الاخ ان ان المغاربة لا يكرهون مواطنا واحدا منكم بل يكنون الاطجترام و التقدير لكل واحد فتشابهنا في اللهجات و حتى السمات الخلقية لهي دليل على على وحدة اصولنا العرقية.ان المغاربة ينتقدون حكامكم الذين يكنون كرها دفينا يجري في عروق من بلغ من العمر عتيا الذين خلوا اصلاح الوطن الجزائري جانبا و اشتغلوا بافساد الجار المغرب حبى لا ينعم بالراحة حقدا و بغضا و هذا ليس من اخلاق الاسلام ابدا اشتغلوا على الالتحام و الاخوة و تجنبوا الافتراق و التشرذم فان السبيل الذي سلكه رئيسكم سوف يؤدي به لا محالة الى الباب المغلق و السلام عليكم 

  • خالد
    الإثنين 3 مارس 2014 - 20:13

    واك واك عل سناطح عندك وكون تحشم شي شوية لالاك بزاف عليكم أولاد فرنسا

  • Chafik
    الإثنين 3 مارس 2014 - 20:16

    بان ليا تيشبه ليها فالمشطة ديال الشعر عجبا لهذا القوم كيف تشبهون الأحياء بالأموات بين موحدون بالمشتتون بين العقل والنيف بين نزاهة والفساد بين الحركي والوطني بين بوتفليقة وميركل

  • mouchrif
    الإثنين 3 مارس 2014 - 20:19

    اسي بوتفريقة غير كون ديموقراطي، واخدم البلاد ابحال للا ك ميركل ، وترشح مليون مرة ". لامجال للمقارنة لوجود الفارق"

  • الحاج قدور
    الإثنين 3 مارس 2014 - 20:39

    شكون شكرك العروسة؟ ماما وخالتي…؟
    شتان الفرق بين مركل وبوتفليقة وأي حاكم عربي ، مركل حتى وان حكمت 100 مرة المانيا لن تزيد البلاد الا تقدما وازدهارا ، أما بوتفليقة لن يزيد ترشيحه الا أزمة في أزمة ؟ الشعب الجزائر رغم الثروة الكبيرة للبلاد الا أ ن البلاد تعيش في تقهقر وتخلف وانحطاط وقد يعاني الشعب الجزائري من المجاعة في السنوات المقبلة ؟

  • آستاذ جامعي
    الإثنين 3 مارس 2014 - 20:41

    آنا مغربي أمازيغي وأصلي من الصحراء ـ اقليم الساقية الحمراء ـ واقيم حاليا بدولة الامارات العربية المتحدة.

    انصافًا للحق أود التنبيه الى عدم الانسياق وراء التهم الباطلة والسب والشتم المتبادل بين الاخوة الاشقاء في المغرب والجزائر رغم الاختلاف الشاسع بين نظامي الحكم في البلدين. يكفي ان المغرب والجزائر يتقاسمان نفس الملة والدين واللغة (عربية كانت أو أمازيغية ثم فرنسية) والتاريخ والجغرافية. ما نراه من تهم متبادلة من صنع بعض وسائل الاعلام المغرضة التي تخدم أجندة ضيقة الرؤيا لا تخدم مصالح الشعبين.
    من واجبنا الديني والأخلاقي والانساني الترفع عن مثل هذا التصرف واثبات حسن النوايا تجاه اخوتنا في الجزائر. فإن كنا غير راضين عن تصرفات النظام الجزائري ومواقفه تجاه القضية المقدسة لدينا بالمغرب – النزاع المفتعل بالصحراء – يجب ادراك أن الشعب الجزائري لا ناقة له ولا جمل فيما يخص هذا النزاع بل وان شريحة عريضة منه تتفهم بل وتتعاطف معنا نحن المغاربة.
    يجب علينا جميعا التركيز علي ما يجمعنا باخوتنا بالجزائر أكثر مما يفرقنا، فقوتنا في اتحادنا وتحالفنا شئنا أم كرهنا.
    تحية واجلال لكل الشرفاء بالبلدين.
    أخوكم

  • حاشاكم
    الإثنين 3 مارس 2014 - 20:48

    الى يوسف الامازيغي…. اعترافاتك بمشروعية الحقوق المغربية في وحدته الترابية لا تنفي الجرائم المقترفة من نظامكم العسكري في حق المغرب و المغاربة …كيف نحبكم و نظامكم يصرف الاموال الطائلة لتدمير وحدتنا…كيف نحبكم و نظامكم طرد الاف المغاربة خلال ايام عيد الاضحى ذنبهم انهم مغاربة…كيف نحبكم و نظامكم ما يزال يحتل اراضي مغربية… مشاكلكم لا تهمني سواء غزوتم الفضاء او نزلتم بالمريخ او احتللتم العالم الا المغرب فهو خط احمر …و كل من سولت له نفسه بالمساس به و لو بالتفوه فانا له بالمرصاد

  • كريمينو
    الإثنين 3 مارس 2014 - 20:54

    الى المعلق يوسف الأمازيغي رقم 9
    أخي الجزائري الحر، أقول الحر لأنك تعترف بمغربية الصحراء و لا يعترف بها الا الأحرار من الجزائريين رغم أنهم يعلمون كلهم بأنها مغربية. أما السب و الشتم فهو موجه الى الحكومة الجزائرية و بالخصوص الجينيرالات الحكام للجزائر في الظل لأنهم مصدر البلاء و الخداع و المكر، و بقدر ما يحملونه من حقد و كراهية للمغاربة ، فالمغاربة يبادلونهم نفس الاحساس من الكره . و هذا الحقد ليس ناتجا من طرف المخزن المغربي كما تدعي و انما صادر من جينيرالات الجزائر لوحدهم. و ثق كل اليقين أن المغاربة جميعا يحبون اخوانهم الجزائريين، لكن بعض المعلقين يقصدون من خلال تعاليقهم الحكومة الجزائرية التي تسرق أموالكم أو تبذرها من أجل اضعاف جارها المغرب .. و سترى بأم عينك ما يكنه لكم اخوانكم المغاربة من حب لما تنقرض حكومتكم الفاشلة الغبية الحاقدة و يتم تعويضها بحكومة شابة جزائرية ديموقراطية حقة لا يتحكم فيها العسكر. بالله عليك أخي يوسف هل يمكن لأي عاقل جزائري أن يشابه بوتفليقة برئيسة وزراء ألمانيا اللهم ان كان غبي مثل وزيكم هذا، بالله عليك ما تنتضرونه من هذا و حاشيته.و أترك لك الجواب..

  • HICHAM
    الإثنين 3 مارس 2014 - 20:55

    هذا صحيح، إنه يشبهها في أنوثتها، يا عجباه

  • Bensaad m
    الإثنين 3 مارس 2014 - 21:02

    أحسن اللاعبين والرياضيين والسياسيين يختارون الوقت المناسب للاعتزال بعد الجهد والعطاء ويتركون الميدان للطاقات الشابة وهذه سنة الحياة ويبقى سجلهم حافلا بالعطاء ويذكرون بخير في الأجيال حاضرا ومستقبلا ،وكل ما أتمنى لاخواننا الجزائريين مستقبلا زاهرا في احضان مغرب عربي كبير يجمع اواصرنا وطاقاتنا ان شاء الله

  • يوسف وجدي
    الإثنين 3 مارس 2014 - 21:09

    احيي من كل قلبي الأخ الجزائري صاحب التعليق رقم 9 وأقول له حياك الله على قولك الحقيقة تجاه الصحراء المغربية أستسمحك من كل قلبي عن بعض المعلقين الذين يشتمون الاخوة الجزائريين الأشقاء لأنهم خاطئي الفهم ولا يفرقون بين الشعب الجزائري الأبيِّ و حكومته الفاسدة والله ان شخصيا أحب الاخوة الجزائريين كحبي للمغاربة وأدعو الله العلي القدير من صميم قلبي ان يرزقكم الله حاكما يريد الخير لكم لتعيشوا انشاء الله آمنين مطمئنين في رغد وازدهار وهناء آمين يارب العالمين

  • abdou arfoud
    الإثنين 3 مارس 2014 - 21:21

    اخي الجزائري والله العظيم اننا نحبكم لكن نشتكي الى الله القدير أن يخلصنا من هذا النظام المتسلط علينا وعليكم الدي فرق الشعوب والأسر وزرع بيننا الفتن.فثورة المليون شهيد المجيدة ساهم فيها أجدادنا الميامين وهذا واجب عليهم وهذا ما علمونا رحمة الله عليهمم:الجزائر شعب أخ وشقيق علينا واجب النصرة والمساندة له في السراء والضراء .فماذا علمكم ياأخي هذا النظام العسكري المتخلف الذي هو بمثابة ورم سرطاني يجب انتزاعه فورا قبل أن يحطم مناعتنا جميعا حيث لا ينفع الندم… عاش المغرب = = = عاشت الجزائر.أرجو النشر

  • abdo-ainsfa
    الإثنين 3 مارس 2014 - 21:23

    السلام عليكم لا زلت اذكرسنة تسعة وتسعون لما فتحت الحدود تدفق المواطنون في الاتجاهين تدفعهم وشائج المحبة والاخوة الضاربة في عمق التاريخ الذي لا ينكره الا خائن او جاحد لاكن الملاحض في ذالك الوقت كيف كان الاخوة الجزئريين يستغربون الفارق الكبيرفي قيمة العملة فيسائلوننا عن السبب فرد عليهم احد الضرفاء لوكان تجيبو الشادلي نصرفوهلكم بمخازني تحية بهذه المناسبة الى كل رجال القواة المساعدة ويكفي المغاربة فخرا ان الجزائر حكمها اول رئيس مغربي بعد استقلالها هو احمد بن بلة واخر رئيس ذو تعليم مغربي وثقافة مغربية ودهاء مغربي لم يدخل الى الجزائر الا لما اشتم رائحة الاستقلال فلا عجب ان يشبه رجل ذو شخصية مغربية بالالمان ونحن لازلنا عند وعدنا واذاافتقد الاخوة رئيسهم نرسل لهم احد افراد المخازنية الاشاوس ليحكمهم على الاقل اقسم بالله جازما انه لن تجد بين صفوف قواتنا المساعدة من يسمي الفقراء الفقاقير

  • يجب سجن رئيس الوراء
    الإثنين 3 مارس 2014 - 21:31

    عيب عليك ياسيادت الرئيس أن تقارن بوتفليقة بميركل الألماية الحديدية كما يسميها السياسين المحنكين ،فمهما تأزمت الأمور في الجزائر عيب عليك أن تستهزأ بالشعب الجائري بهده الدميا النائمة طول العام.
    ربما كان عليك أن تقول بأن رئيسكم أسرع رجل في العالم بدل بولت الجاميكي وأنا متأكد بأن الشعب سيصدقك في كلامك النابع من قلب الجيش.

  • Aboubilal Boz
    الإثنين 3 مارس 2014 - 21:51

    الى رقم 29
    نعم نحن من يستغرب ثم نعم نحن من يتعجب في امرمن يحكمكم
    ولسنا نحن من يتظاهر على العقدة 4 بل انتم وزعمائكم في المعارضة امثال حمروش و بيتور.
    اخي في الدين و العروبة و الوطن
    ادا اعطيت شخص مفتاح بيتك وعنوانك فلا تستغرب ادا وجدته داخل البيت،
    هداما فعل الشعب الجزائري عندما ( وافق) على تعديل الدستور سنة 2008
    فكيف ترد على المدونين من امثالي ولى ترد على من يضع حدائه على اعناقكم

  • hamouda
    الإثنين 3 مارس 2014 - 22:22

    ولماذا لم تقارنه بملكة الانجليز يكون افظل

  • MANSOUR
    الإثنين 3 مارس 2014 - 22:44

    اقول لعبد المالك سلال : الله اجعل البركة راه بوتفليقة كلا اكثر من حقوا امايخصش اكون كرشو كبير حتى الهاد درجة اخوصوصا راه مريض بزاف خليوه استارح شوييا اويفكر كيفاش ايفك المشاكل والذنوب ليدار ضد المغرب من عام1975 قبل ما ارحل عند عزراءيل علاحقاش تما ما فيه لا بترول ولا دولار ولا لبولزاريو تما عالم اخر يا سي سلال . اما عن المانيا فانها بلد فيديرالي ديموقراطي عكس بلدكم الذي هو ديكتاتوري ولا يمكن المقارنة بينهما الا اذا تغير كل شيء عندكم.

  • سامي
    الإثنين 3 مارس 2014 - 23:10

    لم يكذب لان ميركل غير متزوجة و عندها فيلتين و سيارتين و الفرق هو ان المانيا تزعزع الدول بالاقتصاد بينما الجزأئر تزعزعها بالارهاب

  • مجرد رأي .
    الإثنين 3 مارس 2014 - 23:14

    حسنا نحن لسنا سياسيين وتعليمنا متواضع ومع ذالك سنعطيك الفارق بين مركل وهرقل .
    مركل قبل أي ترشيح للرئاسيات يجب أن تمر على معركة طاحنة في حزبها للتزكية بعدها تتقدم الرأسيات .
    وإذا فازت كرئيسة وزراء فهدا لايعني أنها الحاكمة المطلقة للبلاد ، وأي قرار تتخده يمر عبر غرفتي البرلمان والشيوخ ، بالاضافة الى ربط المسؤولية بالمحاسبة ، أي إذا مات أحد المواطنين على رصيف المستشفى مثلا ، فعلى وزير الصحة الحضور الى مكان الحادث وهو مرفوق باستقالته . ومركل ياسيد سلال إدا خرج أحد مساعديها بانتقاد معارضي ترشيحها للانتخابات ، سيكون مصيره المحاكمة بتهمة التأثير في المسار الانتخابي ، وقمع المعارضة . إذن أنصحك الا تتمنى أن يكون بوتفليقة مثلها لان مصيرك تعرفه جيدا .

  • abd da3if
    الإثنين 3 مارس 2014 - 23:50

    الى الاخ يوسف رقم 9
    لعلك تسرعت في الحكم على التعاليق ربما حكمت عليها قبل ورودها حتى
    لقد كان التعليق على الموضوع فقط
    اما الاخوة في الجزائر فقد حزنت كثيرا و الشرطة تزج بهم في عرباتها تحت السب و الضرب
    فكيف لنا كمغاربة ان نكيل لكم الشتم و السب كما ادعيت

  • hamza
    الإثنين 3 مارس 2014 - 23:50

    écoutes mon cher frére nous sommes fréres cest pour cela que nous cherchons que l allgérie change;vous savez trés bien que meme boutef est pro marocain (ould oujda) maisl entourage qu bloque l unification du maghreb arabe que nous ciblons pas le peuple algerien frere. pa

  • hicham
    الثلاثاء 4 مارس 2014 - 00:19

    المسلم لايشتم أخاه المسلم نحن إخوان مغاربيون لديننا تاريخ مشترك ودين مشترك وفن مشترك فلا نسقط في تفاهات السياسية فكلنا ظحاياها!فلنترك الحكومات فيما بينها وذات يوم لابد أن نفتح الحدود بيننا للتبادل التجاري بين البلدين وتكوين مغرب عربي قوي!

  • إشو
    الثلاثاء 4 مارس 2014 - 02:28

    لا يا اخي فنحن المغاربة لا نكره الشعب الجزائري .بل نريد جارا في مستوي ترواته .

  • Citoyen Algérien
    الثلاثاء 4 مارس 2014 - 03:46

    Réfléchissez un peu, Sellal n'a jamais parlé de comparaison, il a voulu justifier la candidature de Boutef en citant l' exemple de Angela Merkel pour ses 3 mandats et éventuellement un 4è si elle le désirait. Bien sûr qu'il a perdu la tête et raconte n'importe quoi pour justifier l'injustifiable, mais cela n'est pas une raison pour modifier le sens de ses dires. Merci pour tous les commentaires positifs que j'ai lus avec plaisir ; ils sont porteurs de messages d'espoir, d'amour et de fraternité entre les deux peuples voisins. Mes respects pour le no 44 et tous ceux qui contribuent pour le bien être de nous tous. Excusez-moi de ne pouvoir vous énunérez tous, mais vous deviez vous reconnaître

  • ابن مجاهد الطيب
    الثلاثاء 4 مارس 2014 - 08:35

    أتدرون أني عشقت العروبة حتى الثمالى ، وعشقت بلادي حتى ضحيت بما عندي ،وعشقت رئيسي لأنه صدى حدودي بيني وبينكم ، أطال الله في عمرك يا رئيسي لأنك أحسن رؤساء العالم

  • kARIM
    الثلاثاء 4 مارس 2014 - 14:52

    نعم من حقه الترشح بل من حق أي مواطن الترشح كما فعلت ميركل لكن الفرق الوحيد بين ألمانيا و الجزائر في هاذا الميدان هو أن الجزائر النتائج معروفة مسبقا و ألمانيا النتائج تعرف بعد فتح الصناديق

  • Khadijakk
    الثلاثاء 4 مارس 2014 - 16:47

    يا مغاربة دعوا الجزائر للجزائريين.لا يهمنا ان ارادوا ان يكون بوتفليقة رائيسا لهم حتى لماة عام,وما دخلنا نحن.نتمنى لهم التوفيق و النجاح.الاحسن ان نهتم بمشاكلنا فهي ليست احسن بما يدور بالجزائر.ففي كل مرة تتبادلون انواع السب و الشتائم .دعوا عليكم هذه العقلية المريضة.

  • المامون الناظوري
    الثلاثاء 4 مارس 2014 - 16:56

    يا اخي شكر الله لكم لما قلت واعترفتم بمغربية الصحراء .وهذه حقيقة لا ينكرها عاقل.من جهة المغاربة وشتمهم للجزائر. فانهم يقصدون الجنرلات اللذين لهم منفعة في تفريق الشعبين الشقيقين وليس الشعب الجزائري. وكما تعلم ان ما فعله حكام الجزائر بالمغاربة حينما جردوهم من ممتلكاتهم .واهلهم في بعض الاحيان يوم العيد الأضحى فهذا نحن شعب المغرب نعلم ان الجزائريين اخوة لنا .وان منهم من استطاع ان يساعد في ذالك المرحلة العصيبة حتى وانهم يعلمون ان ذالك سيؤدي بهم للسجن \.لاكن الجنرلات اعداء الشعب الجزائري قبل المغرب عامة .لأنهم فسقة لا يومنون بالله و لا بالأخوة ولا بالانسانية. وأعتذر حتى على الحقيقة. والسلام

  • متتبع
    الثلاثاء 4 مارس 2014 - 17:31

    علما أن الأعمار بيد الله، ماذا لو توفي هذا الصنم السياسي مباشرة بعد إغلاق صناديق الإقتراع ؟
    أو قبل ذلك بقليل؟
    أو أثناء الحملة الإنتخابية؟
    ثم إذا سايرنا – سلو – في زعمه بأن بوتقليقة يتمتع بصحة جيدة ، هل سيصول ويجول في جميع الولايات الجزائرية، ويخطب تلك الخطب الطويلة المملة كذلك؟
    سنرى

  • oujdi
    الثلاثاء 4 مارس 2014 - 20:03

    la difference qui existe entre merkel et boutef c'est que la premiere sait ce qu'elle fait ; elle sait ce qu'elle fait et elle n'est pas un dictateur au contraire de boutef qui ne sait pas quoi faire et elle est un dictateur

  • أمين صادق
    الثلاثاء 4 مارس 2014 - 21:32

    إلى رقم 53 :

    اسمح لي أخي أنت لم تفهم المغزى الحقيقي من تعليقي أعلاه..
    وقبل أن أوضح أكثر، أحيلك على ما سبق وأن قلتُه في مكان آخر (راجع تعليقي حول المقال الذي نُشر بهسبريس يوم 28-02-2014 تحت عنوان "فرنسا الساقطة والمغرب الصاعد" في ركن كُتّاب و آراء).. قلتُ ما يلي:

    إن من الخواطر والأشعار ما يبدو في ظاهره الإذعان لوضعٍ ما، لكن باطنه ينطوي في الحقيقة على انتقاد لهذا الوضع بواسطة أسلوب ساخر لا يُستعمل فيه الوصف الصريح والتعبير المباشر بقدر ما يتم اللجوء فيه إلى التهكم الهادف باستخدام صور مجازية وتشبيهات "كاريكاتورية" إن صح القول، وذلك من أجل تبليغ الفكرة التي يحملها النص الشعري بطريقة أبعد نفاذا إلى عقل القارئ وأقوى وقعا على نفسه.. في بعض الأحيان يكون الزائر الكريم مدعوا إلى استحضار هذا المعطى والقراءة ما بين السطور حتى لا يبخس كاتبها حقه…

    ــ أرجو أن تكون الرسالة قد وصلتك !

    و رفعاً لكل لبس، أقول لك: أنا مغربي ، وما كتبتُه فوق (ونال حقه من التنقيط السالب) إنما كتبتُه وكأن صاحب التصريح هو الذي يتحدث، لا أنا..
    أما المقارنة بين بوتفليقة و ميركل، فهي فعلاً تبعث على الضحك الذي هو.. كالبكاء!

  • جزائري بسيط
    الخميس 6 مارس 2014 - 00:26

    رد على 5 – ولد ميدلت
    اشكرك يا ابن من ابناء اسرائيل اهديت كرهك و حقدك للجزائر من القلب, اذا تكره هذا الشعب المناضل, انا بدوري اهدي لك كلامي في سلامي و اقول لك لا استعجب و كلامك لا يقلقوني لاني اعلم بان " الشياطين يكرهون الملائكة "

صوت وصورة
أوزون تدعم مواهب العمّال
الإثنين 19 أبريل 2021 - 07:59

أوزون تدعم مواهب العمّال

صوت وصورة
بدون تعليك: المغاربة والأقارب
الأحد 18 أبريل 2021 - 22:00 13

بدون تعليك: المغاربة والأقارب

صوت وصورة
نقاش في السياسة مع أمكراز
الأحد 18 أبريل 2021 - 21:00 7

نقاش في السياسة مع أمكراز

صوت وصورة
سال الطبيب: العلاقات الأسرية في رمضان
الأحد 18 أبريل 2021 - 19:00

سال الطبيب: العلاقات الأسرية في رمضان

صوت وصورة
شيخ يبحث عن النحل وسط الشارع
الأحد 18 أبريل 2021 - 17:36 14

شيخ يبحث عن النحل وسط الشارع

صوت وصورة
علاقة اليقين بالرزق
الأحد 18 أبريل 2021 - 17:00 10

علاقة اليقين بالرزق