رابطة تنتقد "تهميش" قدماء المقاومين بتاركيست

رابطة تنتقد "تهميش" قدماء المقاومين بتاركيست
الخميس 16 يناير 2014 - 23:20

استنكرت رابطة أبناء قدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير بتاركيست ما أسمته “الصمت المريب والغموض الذي سجلته في حق المندوب السامي، والذي قالت بأنه سبق “أن راسلته في أكثر من مناسبة بواسطة جميع الطرق المعروفة والمعمول بها”.

وذكرت الرابطة، في بيان لها، بالكتاب المسلم للمندوب السامي أثناء رئاسته لمراسيم إحياء ذكرى انطلاق عمليات جيش التحرير بشمال المملكة التي أقيمت بجماعة بوزينب بتاركيست بإقليم الحسيمة”.

واعتبرت الرابطة أن تعاطي الدولة مع مراسلاتها يعد “نوعا من الإقصاء والتهميش المقصودين”، منتقدة “التجاهل الذي تلقاه مطالبهم بالكشف عن مصير ملفات طالبي المراجعة، وكذا استكمال البحث في ملفات نيل الصفة التي تم إقبارها في رفوف أرشيف إدارة المندوبية السامية وإقصـــاء أصحابها”.

وأفاد البيان ذاته أن قدماء المقاومين “يتوفرون على الحجج والقرائن الدامغة التي تثبت صحة مشاركتهم الفعالة، وتضحياتهم الجسام، ونضالهم القوي في سبيل عزة وحرية وطنهم”.

وطالبت الرابطة بتشكيل المجلس الوطني لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير بصفته الممثل الشرعي لهذه الأسرة والناطق باسمها، الذي طاله التعطيل الممنهج منذ مدة، واستكمال هياكله ليمارس مهامه”.

ودعا المصدر ذاته إلى “تعديل وتتميم المنظومة القانونية الجارية لقطاع المقاومة وجيش التحرير بالتشاور والتشارك مع الفعاليات المدنية والسياسية، لضمان الاستمرارية ومسايرة التطور”.

وطالبت الرابطة بالعناية بأوضاع أبناء وأرامل قدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير، من أجل العيش الكريم، خاصة القاطنين بالعالم القروي”، وإسناد مهام تدبير قطاع المقاومة وجيش التحرير إلى ذوي الكفاءات العالية، والإلمام التام بشؤون وهموم هذه الأسرة المجاهدة.”

وتجدر الإشارة إلى أن رابطة أبناء قدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير بتاركيست تأسست منذ 3 سنوات، وتقدم نفسها حسب قانونها الأساسي كإطار وفاعل مدني يهدف إلى “خدمة أسرة المقاومة وجيش التحرير، والمساهمة في التنمية والعدالة الاجتماعية، وصيانة الذاكرة الوطنية”، و”ممثل مدني لأبناء المقاومين والأسر المجاهدة “.

‫تعليقات الزوار

3
  • شلح
    الجمعة 17 يناير 2014 - 03:18

    الشعب المغربي كله مقاوم ، كل في موقعه وانا شخصيا لا اريد ان انال صفة مقاوم ولا بطاقة مقاوم ولا اكراميات ولا گريمات ولا مقالع…،اريد فقط ان اعيش كريما في سكون وهدوء،الحمد للله والشكر الكثير له.

  • ابن مقاوم
    الجمعة 17 يناير 2014 - 10:27

    في كل مرة نقرأ ونسمع ونشاهد الكثير عبر مختلف المنابر الإعلامية عن معانات أسرة المقاومة وجيش التحرير من التهميش والإقصاء وحتى التعنيف أثناء وقفاتهم الإحتجاجية واعتصاماتهم المتتالية أمام المندوبية السامية بالرباط وطلب رحيل المسؤول عنها المسمى الكثيري الذي يكثر في الشفوي وتوزيع الصفائح المعدنية على الأسر المنكوبة والمعوزة التي تعبر عن رفضها لهذه الصفائح ومطالبة تعويضها بالخبز لأنها تعيش تحت عتبة الفقر كأفضل تكريم.

  • تارجيستية حرة.
    الجمعة 17 يناير 2014 - 20:38

    كمغاربة نجل كل قطرة دم سالت على هذه اﻷرض الطيبة،محاولة منها ردأ شبح الاستعباد و الذل و الاحتلال..ولا ننسى ان نندد بسياسة اﻹهمال،و صم اﻵذان التي تنتهجها المندوبية السامية،و الحكومة دونما أخذ بعين الاعتبار الوضعية المزرية لآرامل و أيتام هذه الفئة التي تتخبط في براثن العوز و الفاقة و الصدقات..و اﻷسف كل اﻷسف من مواقف البعض-الشلح نموذجا-الذين يعمدون على تمييع صورة المقاوم المغربي متناسين أن ما ينعمون به من حرية هي هدية من المقاومين الحقيقيين قدمت لنا على طبق من ذهب..أما آن اﻵوان إذن لرد الاعتبار لهذه الشريحة ألتي هضمت حقوقها ونكل بها.

صوت وصورة
مشاريع تهيئة الداخلة
الأربعاء 27 يناير 2021 - 21:40 3

مشاريع تهيئة الداخلة

صوت وصورة
انفجار قنينات غاز بمراكش
الأربعاء 27 يناير 2021 - 20:24 16

انفجار قنينات غاز بمراكش

صوت وصورة
أشهر بائع نقانق بالرباط
الأربعاء 27 يناير 2021 - 13:54 22

أشهر بائع نقانق بالرباط

صوت وصورة
انهيار بناية في الدار البيضاء
الأربعاء 27 يناير 2021 - 13:30 5

انهيار بناية في الدار البيضاء

صوت وصورة
مع بطل مسلسل "داير البوز"
الأربعاء 27 يناير 2021 - 10:17 11

مع بطل مسلسل "داير البوز"

صوت وصورة
كفاح بائعة خضر
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 21:46 14

كفاح بائعة خضر